- [ مجوهرات السعودية ] مظهر للذهب والمجوهرات
- [ تعرٌف على ] محمود محارب
- [ تعرٌف على ] تاريخ كتاب المورمون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فريده حامد يارمحمد محمد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأيرلندية المالاوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مها سعيد معيض الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي محمد الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خلية دبقية قليلة التغصن
- [ تعرٌف على ] انقلاب 2020 في مالي
- [ مكتبات السعودية ] شركة دارالمعرفة للقرطاسية والأدوات المكتبية
- [ مطاعم الامارات ] مطعم روكيت برجر ... العين
- [ دليل دبي الامارات ] يخت توتو ... دبي
- [ متاجر السعودية ] سبتمبر ٢٣ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ عيون ] التهاب العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مجاهد دخيل بن جالي السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الليسوتوية
- [ خذها قاعدة ] إذا المرء لم تستخلص الحزم نفسه .. فذروته للحادثات وغاربة. - أبو تمام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ليالي عبدالرحمن بن عبدالله الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ طبخ عربي ] أكلات كردية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم هليل بن منير القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] ذا بوس مان برغر ذ.م.م ... منامة
- [ متاجر السعودية ] أفق اكسترا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله باسم فرحه الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] شركة اتحاد المقاولين العالمية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب حى الريان للعقارات
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع مؤسسة بركة العالمية ... جـــدة
- [ تعرٌف على ] مك غرو (نبراسكا)
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة المشهرى للملابس الجاهزة
- [ متاجر السعودية ] متجر لوف مور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] برادات الجرادي ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم طاهر يحي مرير ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن بنيدر ماجد الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] محمد البوعزيزي
- [ تعرٌف على ] معاداة الألمان
- [ خدمات السعودية ] أسعار دخول منتزه الملك سلمان البري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مها ابراهيم صالح السنيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نبيل احمد بن جابر المالكي ... جازان ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] نشاط قيادي
- [ تعرٌف على ] أنتونوف أن-225
- [ تعرٌف على ] ذاكرة غير متطايرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فرحان طارش العنزي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ أدباء وشعراء ] 4 معلومات عن شاعر المعلقات الأشهر امرؤ القيس
- [ تعرٌف على ] منتخب تشيلي لكرة القدم
- [ اثاث منزلى السعودية ] البيوت الأمريكية للمفروشات
- [ اعلان السعودية ] وكالة الخواجى للدعاية والإعلان
- [ قراءة معدات صناعة المزيج و التجارة قطر ] الفلاح للحلول الخرسانيه
- [ تعرٌف على ] كالفينية
- [ مقاهي السعودية ] عشره فوق
- [ شركات طبية السعودية ] شركه الخليج الطبيه المحدوده ... جدة
- [ تعرٌف على ] مساحة جيوديسية
- [ متاجر السعودية ] متجر الأصايل للعود ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ صحة وطب الامارات ] صيدلية الذيد ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] نادي باري
- [ سيارات السعودية ] شركة عبد اللطيف جميل المحدودة - تويوتا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد راشد بن ثريان المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عصام محمد عبدالله عتيق ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] فلمبان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عايض سعد العلونى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] اليسار اللبناني
- [ شركات طبية السعودية ] شركة زمو التجارية المحدودة ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] للسعادة رافدان أزليان: البساطة والطيبة. - كونفوشيوس (فيلسوف صيني)
- [ آية ] القرآن يعالج الأخطاء ويعاتب المخطئين لا لذات العقاب أو التشفي، كلا! وإنما لأجل ألا يتكرر الخطأ، وليتوب المخطئ، ولذا تجد السعة والرحمة بعد التهديد والوعيد: {لَّوْلَا كِتَابٌ مِّنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (68) فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلَالًا طَيِّبًا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } [الأنفال69:68] [أ.د. ناصر العمر] .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد فوزى على الغامدي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] 1859
- [ تعرٌف على ] كارول بيليكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ابن ضيف الله ابن حسن الزهراني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] جي أي تصميم جرافيك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ باب تحريم النظر إلى المرأة الأجنبيةتطريز رياض الصالحين/ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ] عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: كنت عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعنده ميمونة، فأقبل ابن أم مكتوم، وذلك بعد أن أمرنا بالحجاب فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «احتجبا منه» فقلنا: يا رسول الله، أليس هو أعمى! لا يبصرنا، ولا يعرفنا؟ فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «أفعمياوان أنتما ألستما ... تبصرانه» ؟! . رواه أبو داود والترمذي، وقال: (حديث حسن صحيح) .ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ---------------- قال الشارح: فيه مبالغة في الستر لأمهات المؤمنين، لكريم مقامهن رضي الله عنهن. أما غيرهن من النساء فلا يجب عليها الحجاب لحضور الأعمى، وإنما حرم عليها النظر إليه إذا كان أجنبيا منها، ونظر عائشة إلى لعب الحبشة في المسجد، لم يكن لأبدانهم إنما هو للعبهم وآلاتهم.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عبدالله عيسى الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دعى محمد سعيد اسماعيل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أماني جارالله بن حسين القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب متعب محمد الرميح للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] كخطوة أولى للسعادة و التفكير الجاد ، عليك أن تتخلص من احساسك بأنك الضحية. - إبراهيم الفقي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان دحام بن عبدالعزيز العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم ارض الجنتين ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سعد بن عايض الحربي ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] البحيرة الطويلة (نيويورك)
- [ تعرٌف على ] الألعاب الأولمبية الشتوية 2006
- [ تعرٌف على ] كيث سيمبسون
- [ تعرٌف على ] معهد أورام جامعة الزقازيق
- [ أمراض جلدية ] التهاب جلدي
- [ تعرٌف على ] أرشيف أخبار جوجل
- [ ملابس السعودية ] محل محمد الحداد للملابس
- [ متاجر السعودية ] متجر شغف العود للتجارة الالكترونية ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] عش الصغار ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور سعيد ابن محي القحطاني ... قريه ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] كان محمد بن جحادة من العابدين، وكان يقال إنه لا ينام من الليل إلا أيسره. رأت امرأة من جيرانه كأن حللا فرقت على أهل مسجدهم لما انتهى الذي يفرقها إلى محمد بن جحادة دعا بسفط مختوم أخرج منه حلة صفراء. قالت: فلم يقم لها بصري فكساه إياها وقال له: هذه لك بطول السهر. قالت تلك المرأة: فوالله لقد كنت أراه بعد ذلك فأخالها عليه.
- [ محامين السعودية ] سعيد محمد علي الوادعي ... ظهران الجنوب
- [ متاجر السعودية ] متجر ماي غنشن ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محسن محمد محسن الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ حيوانات مفترسة ] أسرع حيوان بري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب بن سالم بن علي اليامى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] الذي لا يَعتبرك رأس مال لا تعتبره مكسبًا ! - دوايت أيزنهاور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره سالم مسعود القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد الله بن شوذب
- [ تعرٌف على ] فاونتن لاك (أركنساس)
- [ تعرٌف على ] التسلسل الزمني لتاريخ أفغانستان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايزه عبداللطيف عقلاء العنزي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تسارع توسع الكون
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تاريخ كتاب المورمون # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | تاريخ كتاب المورمون
علم الٱثار الممول من LDS
في عام 1955، بدأ توماس ستيوارت فيرجسون المحامي وقديس اليوم الأخير ومؤسس مؤسسة العالم الجديد للآثار (NWAF) بتمويل خمس سنوات من كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة LDS في حفر في جميع أنحاء أمريكا الوسطى للحصول على دليل صحة ادعاءات كتاب مورمون. و في نشرة إخبارية صدرت عام 1961، تنبأ فيرجسون بأنه على الرغم من عدم العثور على أي شيء، سيجري العثور على كتاب مدن مورمون في غضون عشر سنوات. في عام 1972، كتب الباحث المسيحي هال هوجي إلى فيرجسون متسائلًا عن التقدم المحرز نظرًا إلى الجدول الزمني المحدد الذي سيجري العثور فيه على المدن ردًا على طلبات هوجي العلمانية وغير العلمانية، وكتب فيرجسون في رسالة مؤرخة في 5 يونيو 1972: «مرت عشر سنوات… كنت أتمنى بصدق أن تُحدَّد مدن كتاب مورمون بنحو إيجابي. في غضون 10 سنوات، قد أثبت الوقت أنني مخطئ في ترقبي». وفي عام 1969، صرح دي غرين، زميل في NWAF: «إن مقدار ما تقوم به المؤسسة لتعزيز قضية علم آثار كتاب مورمون يعتمد على وجهة نظر المرء حوله». بعد هذه المقالة وست سنوات أخرى من البحث غير المثمر، نشر فيرغسون ورقة استنتج فيها: «أخشى أنه حتى هذه اللحظة يجب أن أتفق مع دي جرين الذي أخبرنا أنه حتى الآن لا توجد مواقع جغرافية لكتاب مورمون». بالإشارة إلى ورقته البحثية، كتب فيرجسون رسالة في عام 1976 قال فيها إن «المعنى الحقيقي للورقة هو أنه لا يمكنك تحديد جغرافية كتاب المورمون في أي مكان، لأنها خيالية، ولن تفي بالمتطلبات أبدًا من علم الآثار الترابية، ويجب أن أقول إن ما في الأرض، لن يتوافق أبدًا مع ما في الكتاب». ساهمت التحقيقات الأثرية للمشاريع التي يرعاها NWAF في توثيق وفهم مجتمعات ما قبل كولومبوس، ولا سيما في أمريكا الوسطى، حيث تُستخدم هذه الوثائق خارج كل من BUY(جامعة بريغام يونغ) وكنيسة LDS من قبل الباحثين.
علم الوراثة وكتاب مورمون
يخبرنا كتاب المورمون عن شعب Jared المكون من عائلات عدة من برج بابل، الذين هاجروا إلى أمريكا من العالم القديم قبل عصر إبراهيم.مجموعة تضم عائلة ليهي الذين هاجروا إلى أمريكا من القدس نحو (600 قبل الميلاد)، ومجموعة أخرى هي أهل ملك (the people of Mulek) هاجروا إلى أمريكا من القدس بعد نحو ثماني سنوات. على الرغم من أن كتاب مورمون لا يقدم أي تأكيدات صريحة بشأن هجرة أو عدم هجرة مجموعات أخرى إلى أمريكا، فإن هناك فقرة تمهيدية أضيفت إلى طبعة عام 1981 تحدد اللامانيون على أنهم «الأجداد الرئيسيون للهنود الأمريكيين».يعد هنود أمريكا الشمالية عمومًا منحدرين من الناحية الجينية لشعوب شرق أوراسيا. نشر العديد من المؤلفين أعمالًا تشير إلى أن الدراسات الحالية أنثروبولوجيا الجينية باستخدام أدلة الحمض الننوي لا تقدم دعمًا لكتاب المورمون، وحتى الآن لا توجد دراسات الحمض النووي التي تربط أي مجموعة أمريكية أصلية بغرب أوراسيا, ويدعي بعض باحثي مورمون أنه من غير الصحيح استخدام علم الوراثة لمحاولة إثبات أو دحض تاريخية كتاب مورمون، مشيرين إلى نقص جينات المصدر وعدم احتمال تتبع الحمض النووي الإسرائيلي حتى لو كان موجودًا.
اللغويات
يوجد نقد إضافي للأصالة التاريخية لكتاب مورمون يتعلق باللغويات. وفقًا للنص، تحدث النافيون اللامانيون في البداية العبرية (600 قبل الميلاد)، وربما تحدثوا لغة سامية معدلة حتى (400 بعد الميلاد). عندما ينتهي كتاب مورمون، ذكرت طبعة كنيسة LDS لعام 1981 أن اللامانيون كانوا «الأجداد الرئيسيين للهنود الأمريكيين»، ومع ذلك توجد لغة سامية يجري التحدث بها محليًا في الأمريكيتين اليوم، ولا يوجد دليل على أن أي لغة أمريكية أصلية قد تأثرت بأي لغة سامية في أي وقت من تاريخها. يتفق علماء اللغة التاريخيون المتخصصون في لغات أمريكا الأصلية على أن لغات أمريكا الأصلية لا يمكن إثبات ارتباطها ببعضها بعضًا خلال الثمانية إلى عشرة آلاف سنة الماضية، ناهيك عن الألف الأخيرة، ومن الحجج المضادة الشائعة أن كتاب مورمون يذكر التواصل مع الحضارات الأخرى التي ربما كان لها لغاتها غير السامية قد أثرت أو حلت محل أي لغة سامية يجري التحدث بها. يشير المدافعون إلى أن المقدمة ذكرت فقط أن الشعوب المذكورة في كتاب مورمون هم الأسلاف الأساسيون للأمريكيين الأصليين، ولم تدعِ أنهم الأسلاف الوحيدون.
آراء قديسي الأيام الأخيرة
تقوم آراء القديسين بتحرير النظرة السائدة والمقبولة على نطاق واسع بين قديسي الأيام الأخيرة، وهي أن كتاب المورمون سرد حقيقي ودقيق لهذه الحضارات الأمريكية القديمة التي يوثق تاريخها الديني، وصرح جوزيف سميث الذي يعتقد معظم القديسين في اليوم الأخير أنه ترجم العمل «لقد أخبرت الإخوة أن كتاب المورمون كان الأكثر صدقًا من أي كتاب على الأرض وأنه حجر الزاوية لدينا وأن الرجل سيقترب من الله من طريق الالتزام بمبادئه أكثر من أي كتاب آخر» وتبنى أتباع الموقف القائل بأن كتاب المورمون ربما كان من إنشاء سميث، لكنه مع ذلك كان ملهمًا إلهيًا. بين هذين الرأيين وجهة النظر التي عقدها بعض قديسي اليوم الأخير بأن كتاب المورمون هو عمل إلهي ذو طبيعة روحية مكتوب في أمريكا القديمة، ولكن الغرض منه هو تعليم المسيح، ولا ينبغي استخدامه دليلًا للتاريخ أو جيولوجيا أو علم الآثار أو الأنثروبولوجيا.
مؤسسسة سميثسونيان حول كتاب مورمون
تصدر مؤسسة سميثسونيان ردًا نموذجيًا على طلبات إبداء الرأي فيما يتعلق بكتاب مورمون بوصفه دليلًا أثريًا أو علميًا. قبل عام 1998، نفى البيان أي دليل على وجود اتصال ما قبل كولومبوس بين العالمين القديم والجديد «بالتأكيد لم يكن هناك اتصال مع المصريين القدامى أو العبرانين أو شعوب أخرى من غرب ٱسيا أو الشرق الأدنى». في عام 1998، بدأ سميثسونيان بإصدار رسالة أقصر دون الرد التفصيلي الموجود في الرسالة الأولى، وقصر تعليقه على إنكار أي استخدام لكتاب مورمون بوصفه دليلًا أثريًا من قبل المؤسسة.
شرح مبسط
يعتقد العديد من أعضاء حركة القديس اليوم الأخير أن كتاب المورمون دقيق تاريخيًا، ويعطي معظم المورمون للكتاب صلة بالتاريخ الأمريكي القديم بوصفه مقالة عن عقيدتهم، وهذا الرأي لا يجد قبولًا خارج المورمنيه. في المجتمع العلمي الأوسع[1][2] لا تعد المجتمعات الأثرية والتاريخية والعلمية السائدة أن الكتاب سجل قديم للأحداث التاريخية الفعلية [3][3][4] يهدف الكتاب إلى تقديم سرد لحضارتين شكلتهما عائلات هاجرت إلى الأمريكتين. جاءت مجموعة واحدة من العائلات من القدس في عام 600 قبل الميلاد، ثم انفصلت بعد ذلك إلى دولتين، تعرف المجموعة باسم النافيين اللامانيون. جاءت مجموعة أخرى قبل ذلك بكثير عندما أربك الله الألسنة في برج بابل وتُعرف هذه المجموعة بالجارديون، وبعد آلاف السنين جرى تدميرها كلها باستثناء اللامانيون. يعتقد قديسو اليوم الأخير أن اللامانيون من أسلاف الأمريكيين الأصليين. اقترح المدافعون عن المورمون نظريات متعددة لشرح التناقضات الواضحة مع السجلات الأثرية والجينية واللغوية وغيرها.