- [ تعرٌف على ] تماثيل رؤوس القبور
- [ تعرٌف على ] دستور السودان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الكوبية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجورجية اللاتفية
- [ تعرٌف على ] العلاقات التركية الفنلندية
- [ تعرٌف على ] التدفئة والتهوية وتكييف الهواء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سويد محمد سعيد الزهراني ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] سعر الفائدة بين البنوك في الاتحاد الأوروبي
- [ خذها قاعدة ] إنك لست في حاجة إلى درجة علمية أو شهادة جامعية لتخدم غيرك ولا تحتاج لأن توفق بين مرادفاتك من الكلمات والأفعال لتقدم خدمة إلى غيرك .. إنك فقط تحتاج إلى قلب مليء بالرحمة وروح يغمرها الحب. - مارتن لوثر كينغ
- [ تعرٌف على ] إصرافة
- [ ____________مختصر الفقه الاسلامى / محقق ] قال الله تعالى: (وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا ) [الإنسان/14]. ---------------- وقريبة منهم أشجار الجنة مظللة عليهم, وسُهِّل لهم أَخْذُ ثمارها تسهيلا.
- [ دليل دبي الامارات ] صراف آلي بنك حبيب ... دبي
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] كيف تقوم بحذف حساب الفيس بوك نهائيا من خلال 4 خطوات فقط
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة سليمان الرشيد للمقاولات
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية الفنلندية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد عبدالرحمن الشهري ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عبدالله عمر عقيلي ... الخمرة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معدي هادي ابن معدي القحطاني ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية البوسنية
- [ تعرٌف على ] بطولة آسيا للشباب لكرة القدم 1992
- [ حديث شريفصحيح الاحادبث القدسيه للشيخ مصطفى العدوى ] عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال: فما عملت فيها؟ قال: قاتلت فيك حتى استشهدت قال: كذبت، ولكنك قاتلت لأن يقال: جريء، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار، ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال: فما عملت فيها؟ قال تعلمت العلم وعلمته، وقرأت فيك القرآن، قال: كذبت، ولكنك تعلمت العلم ليقال: عالم وقرأت القرآن ليقال: هو قارئ، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار، ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت فيها؟ قال: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك قال: كذبت، ولكنك فعلت ليقال: هو جواد: فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار)) .
- [ تعرٌف على ] طريقة (صوفية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي ابن احمد ابن عبدالله الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كتشوا
- [ صيدليات السعودية ] Safe pharmacy
- [ خذها قاعدة ] فشارب الخمر يصحو بعد سكرته .. وشارب الحب طول العمر سكران. - عدي بن ربيعة
- [ خذها قاعدة ] تعتبر حالة وفاة واحدة حادثة تراجيدية , أما مليون حالة وفاة فهي إحصائية. - جوزيف ستالين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شار محمد شار عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاني بن سليم بن سليمان الردادي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] 1880
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد طالع ناصر الاسمري ... المجارده ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] زراعة في الماء
- [ مقاولون السعودية ] شركة فنون الكوادر للمقاولات
- [ ماذونين السعودية ] عبدالفتاح بن محمد بن عبدالرحمن مختار ... مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم حدائق بابل للمشويات العراقيه
- [ أحاديث الشفاعةتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] النبي صلى الله عليه وسلم يبتهج ويخبر أمته تعظيم نعمة الله عليه، مما يخصه به يوم القيامة بأن يجعله أول مأذون له بالسجود يوم القيامة، وأخبر أنه إذا قصد إلى الله عز وجل ليشفع لأهل التوحيد خر ساجدا بين يدي الله عز وجل، فلا يزال كذلك حتى يؤمر برفع رأسه، ويجاب إلى ما سأل .
- [ تعرٌف على ] مينتور
- [ تعرٌف على ] تاريخ الولايات المتحدة
- [ تعرٌف على ] بيتروزوفودسك
- [ تعرٌف على ] مافيش تفاهم (فيلم)
- [ آية ] ﴿ فَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ ٱلسِّقَايَةَ فِى رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا ٱلْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَٰرِقُونَ ﴾ [ سورة يوسف آية:﴿٧٠﴾ ]ذكروا في تسميتهم سارقين وجهين: أحدهما: أنه من باب المعاريض، وأن يوسف نوى بذلك أنهم سرقوه من أبيه؛ حيث غيبوه عنه بالحيلة التي احتالوها عليه، وخانوه فيه، والخائن يسمى سارقا؛ وهو من الكلام المشهور؛ حتى أن الخونة من ذوي الديوان يسمون لصوصا. الثاني: أن المنادي هو الذي قال ذلك من غير أمر يوسف عليه السلام. ابن تيمية:4/57.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فريح محمد فرحان العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ باب الأمر بالمحافظة على الصلوات المكتوباتتطريز رياض الصالحين ] عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أي الأعمال أفضل؟ قال: «الصلاة على وقتها» قلت: ثم أي؟ قال: «بر الوالدين» قلت: ثم أي؟ قال: «الجهاد في سبيل الله» . متفق عليه. ---------------- قوله: «الصلاة على وقتها» ، أي: أداؤها في وقتها، فلا تصح الصلاة قبل دخول وقتها، ولا تقبل بعد خروجه.
- [ تعرٌف على ] مستشارية الرايخ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور ناصر عبدالله الراجحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] مدرسة بنجلاديش العالمية
- [ اغذية السعودية ] الثلاجة العالمية
- [ تعريفات إسلامية ] ما هو العمل الصالح
- [ حكمــــــة ] خطب سليمان بن عبد الملك إلى هاني بن كلثوم ابنه على أيوب وهو ولي عهد فأبى أن يزوجه ثم انصرف إلى أهله فدعى ابن عم له فزوجه قال فقال سليمان أما لو أراد الدنيا لزوجنا .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نهى حامد احمد الغانمي ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصومالية الماليزية
- [ ملابس الامارات ] الحجر الاسود للشيلة والعباية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم كشري
- [ متاجر السعودية ] ووش سكواد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن عبدالمعين بن عبدالله الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر خالد محمد آل مزيد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أمراض الأوعية الدموية ] أعراض الجلطة
- [ منوعات إسلامية ] ما هي أهمية بر الوالدين في الإسلام؟ 6 فوائد تعود علينا في الدنيا والآخرة
- [ شركات طبية السعودية ] فرع شركة المخازن والخدمات المساندة ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله بن سعيد غيلاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] مقراب التقنية الجديدة
- [ تعرٌف على ] فرانكلين (ويسكونسن)
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية الكندية
- [ متاجر السعودية ] بونجرة ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] السهوب والغابات في جنوب الصحراء الكبرى
- [ صيدليات السعودية ] Nahdi pharmacy | صيدليه النهدى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رداد ابن فرج ابن مبروك العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] لايم (مغنية)
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية زهرة الروضة (٣١٨)
- [ مدارس السعودية ] مدارس دره الاحساء
- [ تعرٌف على ] جان العرجاء
- [ خذها قاعدة ] لكي أشعر بالسعادة، لا بد أن أتناول جرعتي اليومية من الأدب. - أورخان باموق
- [ تعرٌف على ] العلاقات التركية الموريشيوسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر احمد عمر جديباء ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ عيون ] فقدان البصر
- [ تعرٌف على ] بارتشيس
- [ متاجر السعودية ] منتهى كيرر ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن عبدالله بن سليمان الغفيص ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] عدسة صلبية
- [ تعرٌف على ] الشهادتان
- [ مجوهرات السعودية ] دان ماسى للمجوهرات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صلاح ربيع صلاح السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ علوم ] 7 من أهم الفوائد لتدوير المواد
- [ متاجر السعودية ] فاتن فهد ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ الخدمات و الخدمات التعليمية قطر ] مركز بيرلنز للغات
- [ تعرٌف على ] بلاد العجائب (عالم خيالي)
- [ صيدليات السعودية ] Nahdi pharmacy | صيدليه النهدى
- [ تأمين السعودية ] مجموعه المتحدة للتامين التعاونى اسيج
- [ تعرٌف على ] الرغيف العجيب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رناء زاهر بكر السقاف ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عهود يحي مفرح عسيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] فريد لخدمات الالمنيوم ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] إليونا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة احمد محمد شمسان للملابس الجاهزة
- [ متاجر السعودية ] أميم ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] بوكسات وحلويات ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ مدارس السعودية ] الخبر المتوسطة بنين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزيزه عبدالله بن شداد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] عملية البرق
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تماثيل رؤوس القبور # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | تماثيل رؤوس القبور
الوظائف الممكنة
اقترح عالم المصريات رولان تفنين أن الرؤوس كانت مشوهة بشكل طقسي لمنعها من إيذاء الأحياء. اقترح تفنين أن الرؤوس البديلة تم إنشاؤها بواسطة نحات ماهر، وعند وفاة الشخص، تلقى الرؤوس البديلة تشويهًا طقسيًا للتأكد من أنه لا يمكن أن يؤذي المتوفى في الحياة الآخرة. يسرد الضرر في مؤخرة الرأس، وإزالة الأذنين، وتصوير المتوفى بلا شعر أو شعر قصير للغاية، وفي بعض الحالات نحت خط في الرقبة يمثل قطع الرأس كطقوس. ومع ذلك، هناك مشاكل مع هذه النظرية، حيث أنه بينما كانت هناك ممارسة معروفة لقطع بعض الأشكال الهيروغليفية (مثل تلك التي تمثل حيوانات مختلفة) في المقابر لجعلها غير مؤذية للمتوفى، فإن هذه الممارسة لم تمتد أبدًا إلى صور القبر مالك. كانت وظيفة صور المتوفى طوال تاريخ الفنون الجنائزية في مصر القديمة هي أن تكون بمثابة أوعية بديلة لأرواحهم، و «قتلهم» سيكون مخالفًا لهذا الغرض. هذا النوع من التشويه لم يظهر في التماثيل الموضوعة في القبور اللاحقة. أحدث نظرية اقترحها بيتر لاكوفارا فيما يتعلق بالغرض من «التشويه» هي أنها مبادئ توجيهية يستخدمها النحات في تكوين رأس بديل. يقترح أن الفحص الدقيق للأدلة يشير إلى أن جميع الخطوط المنحوتة على الرؤوس البديلة تم إجراؤها قبل إكمالها وليس بعد ذلك. كدليل يشير إلى أنه في أكثر الأمثلة اكتمالًا، تكون التشوهات طفيفة أو غائبة، وفي حالات أخرى من الواضح أن الأخاديد التي تم إجراؤها تم تلطيفها لاحقًا، بدلاً من أن تكون القطع الجديد الذي كان متوقعًا إذا تم إجراؤها بعد خلقهم. هناك منحوتات مصرية قديمة أخرى غير مكتملة حيث يمكن رؤية إرشادات للنحات، وعادة ما يتم رسمها على الحجر الصلب. يعتقد لاكوفارا أن الطلاء كان من الممكن أن ينزع بسهولة من الحجر الجيري الناعم نسبيًا الذي تم استخدامه، ولذلك قام النحاتون بنحت المبادئ التوجيهية بدلاً من ذلك. تم بعد ذلك تلميع هذه الإرشادات، وفي الحالات التي لم يتم إزالتها فيها بالكامل تمت تغطيتها بالجص الذي سقط منذ ذلك الحين. كان من الممكن أيضًا استخدام الجص للتستر على أي أخطاء ارتكبها النحات، مثل مثال الجص الثقيل الذي شوهد على أحد الرؤوس البديلة في القاهرة (60003) حيث تم إعادة نحت العين. يُعتقد أن الأضرار التي لحقت بآذان العديد من الرؤوس الاحتياطية ترجع أساسًا إلى التعامل القاسي من قبل لصوص القبور. كل هذا من شأنه أن يدعم النظرية الأصلية القائلة بأن الرؤوس البديلة صُممت كأماكن بديلة لتعيش فيها أرواح المتوفى.
تاريخ
تم اكتشاف أول رأس بديل في عام 1894، في دهشور، من قبل المدير العام للمصلحة الفرنسية للآثار في مصر، جاك دي مورغان. تم اكتشاف غالبية الرؤوس من قبل عالم المصريات الأمريكي جورج أندرو ريزنر، الذي حفر عددًا من مقابر المصطبة إلى الغرب من الهرم الأكبر بالجيزة. حدد هذه المصاطب على أنها تنتمي إلى أفراد العائلة المالكة للملك خفرع، أحدهم (رقم 4140) تم التعرف عليه على أنه للأميرة بناءً على نقش على لوحة تم العثور عليها. تم اكتشاف مثالين إضافيين من قبل عالم المصريات النمساوي هيرمان يونكر في الجيزة خلال عام 1914. الغالبية العظمى من رؤوس المحميات المكتشفة جاءت من مقابر الجيزة، على الرغم من اكتشاف ثلاثة أمثلة من أبو صير وسقارة ودهشور. من المعروف وجود عمليات تزوير حديثة لرؤوس بديلة. تم شراء مثال في المعهد الشرقي في شيكاغو من تاجر فنون في القاهرة في عام 1929، ويُعتقد الآن أنه مزيف، ويعتمد جزئيًا على حقيقة أنه مصنوع من الكوارتزيت البني، وهي مادة شائعة في أي من المحمية الأخرى. تم العثور على رؤوس في الموقع. كان التفسير الذي قدمه لودفيج بورشاردت في الأصل، وتم توسيعه لاحقًا من قبل علماء المصريات الآخرين في أوائل القرن العشرين، بما في ذلك يونكر وريزنر، هو أن الرأس البديل كان بمثابة بديل طقوسي لرأس المتوفى الحقيقي، في حالة تعرضه للتلف. اقتراح آخر قدمه عالم المصريات نيكولاس ميليت هو أنهم عملوا كنماذج أولية للنحاتين لعمل المزيد من التماثيل والنقوش للمتوفى. ثم أُخذت القوالب من الرؤوس البديلة في الجبس، ويمكن تفسير الحفر التي تظهر على العديد من الرؤوس، والتشويه الظاهر للأذنين والجص الزائد الذي يظهر على رأس واحد على الأقل على أنه نوع الضرر الذي من المتوقع من خلال محاولة إزالة الجبائر الضيقة من رأس بديل.
وصف
ما أدهش علماء الآثار هو الطبيعة الفردية للغاية لهذه الرسوم بالحجم الطبيعي، والتي تمت مقارنة شخصيتها الفردية برؤوس بورتريه في العصور الكلاسيكية والحديثة. بالنسبة للأعمال الخاصة، كان النحاتون المصريون القدماء يميلون إلى التقاط صورة مثالية للوجه، وغالبًا ما يزيلون السمات الفردية بطريقة، كما وصفها أحد الكتاب: «تقترب من عدم الشخصية المعمارية». على النقيض من ذلك، يبدو أن الرؤوس البديلة يصورون أفرادًا متفردين، حيث أشار أحد الباحثين الأوائل إلى العلاقات الأسرية بين الرؤوس البديلة الذين وجدهم. مع استثناءات قليلة، فهي ذات جودة فنية عالية، ومن المحتمل جدًا أنها من نتاج ورش العمل الملكية.
صُنعت غالبية الرؤوس من الحجر الجيري الأبيض الناعم، في حين تم العثور على مثالين مصنوعين من طين الأرض من ضفاف النيل. على الرغم من وجود بعض الاستثناءات التي تم نحتها بشكل أكثر فداحة ولصقها بكثافة، إلا أن معظمها منحوت بشكل معقد وتم صقله بعناية. ومع ذلك، لم يتم صقل تلك الملساء. يصورون جميعًا أشخاصًا ذوي رؤوس حليقة أو شعر قصير القص، وأكبر الأمثلة يزيد ارتفاعها قليلاً عن 30 سم (12 بوصة). تشويه الرؤوس البديلة
تُظهر جميع الرؤوس تقريبًا شكلاً من أشكال الضرر أو التشويه الذي قد يكون أو لا يكون قد تم إلحاقه بها عمداً قبل وضعها في القبر. إحدى السمات الأكثر شيوعًا هي قطع آذانهم أو إزالتها على ما يبدو يجادل باحث واحد على الأقل في أن الضرر الذي لحق بالأذنين كان متعمدًا، مشيرًا إلى الحالات التي تم فيها العثور على آذان منفصلة في حالة ممتازة، وأن قد يكون الضرر أكثر بسبب التعامل القاسي من قبل لصوص القبور. من بين العديد من الرؤوس البديلة، هناك واحد فقط لديه آذان سليمة تمامًا؛ في حالات أخرى، تم كشطها بالقرب من السطح، في حين تم اختراقها أو كسرها بشكل فظ. احتوى أحد الأمثلة على ثقوب وتد لربط آذان خارجية لم يتم العثور عليها مع الرأس، ومجموعة أخرى أصغر من الرؤوس البديلة لم تصنع بأي آذان على الإطلاق. وهناك سمة أخرى مشتركة تسمى «الأخدود القحفي»، وهو قطع دقيق ومتعمد يبدأ عادةً من أعلى الجمجمة ويمتد إلى مؤخرة العنق.
موقع
سبعة وثلاثون رأس بديل معروف، من بينهم خمسة في مجموعات خاصة. في أبو صير، عثر بورشاردت على رأس بديل لأميرة، وعُثر في قبره على أذن ربما تنتمي لكا عبر. تأتي معظم رؤوس المحميات من الجيزة. تعود رؤوس المحميات بالجيزة إلى منتصف الأسرة الرابعة حتى أوائل الأسرة المصرية الخامسة. مصطبة
صورة
اسم صاحب القبر
فترة زمنية
الموقع الحالي
تعليقات
الجيزة G 1203
كا نفر مشرف اللجان، مدير الرماة
الأسرة الرابعة (خوفو)
متحف هيرست، بيركلي 6-19767
تم العثور على رأس في عمود الدفن G 1203A. يُعتقد أن الرأس أنثى وقد تمثل زوجة كانيفر.
الجيزة G 2110
نفر سكرتير الملك في كل مكان الخ
الأسرة الرابعة (خفرع)
متحف الفنون الجميلة في بوسطن MFA 06.1886
تم العثور على رأس في عمود الدفن G 2110A، عمود دفن نفر.
الجيزة G 2230 (D 38)
الصورة في أرشيف الجيزةالصورة في أرشيف الجيزة – الملف الشخصي الأسرة الرابعة أو الخامسة
المتحف المصري، القاهرة JE 47838
من المحتمل رأس بديل من D 38.
الجيزة G 2230 (D 38)
الصورة في أرشيف الجيزة الأسرة الرابعة أو الخامسة جزء، من المحتمل أن يكون أصلاً من سرداب G 2240
الجيزة G 4140
الأميرة ميريتيس ابنة الملك من جسده
منتصف إلى أواخر الأسرة الرابعة
الرجل: متحف بوسطن MFA 14.717 الزوجة: المتحف المصري بالقاهرة JE 46217
تم العثور على الرؤوس البديلة في حطام عمود الدفن G 4140A
الجيزة G 4160
الأسرة الرابعة (خوفو)
متحف هيلدسهايم. 2158.
رأس ذكر بديل، متضرر، من دبري غرب القبر
الجيزة G 4240
الأمير سنفرو سنيب ابن الملك من جسده، إلخ.
منتصف الأسرة الرابعة حتى أوائل الأسرة الخامسة
متحف القاهرة جي إي 46215.
تم العثور على رأس سنفروزنب في شراع الدفن G 4240A
الجيزة G 4340
منتصف إلى أواخر الأسرة الرابعة
متحف القاهرة JE 46218.
تم العثور على رأس بديل ذكر في منطقة débris أسفل العمود A.
الجيزة G 4350
منتصف إلى أواخر الأسرة الرابعة
متحف تاريخ الفنون ÄS 7787, فيينا.
العثور على رأس بديل عند مدخل حجرة الدفن
الجيزة G 4430
الأسرة الرابعة، خفرع أو في وقت لاحق رأس احتياطي تالف مصنوع من الطين موجود في العمود A
الجيزة G 4440
منتصف الأسرة الرابعة حتى أوائل الأسرة الخامسة
الرجل: متحف بوسطن MFA 14.718 الزوجة: متحف بوسطن MFA 14.719
قد يكون الرجل شقيق سنفرو سنب (مقبرة G 4240). تم العثور على كلا الرأسين في شافت A. تشير الآراء الحديثة إلى أن الرأس الذي تم تحديده سابقًا على أنه الزوجة هو ذكر
الجيزة G 4540
منتصف إلى أواخر الأسرة الرابعة
متحف بوسطن MFA 21.328
تم العثور على رأس أنثى بديل في العمود A
الجيزة G 4560
الصورة في أرشيف الجيزة منتصف إلى أواخر الأسرة الرابعة
متحف القاهرة JE 44974
تم العثور على أنثى رأس بديل في حجرة الدفن.
الجيزة G 4640
منتصف إلى أواخر الأسرة الرابعة
متحف القاهرة JE 46216
تم العثور على رأس بديل ذكر في العمود A.
الجيزة G 4650
الأميرة عبطت ابنة الملك من جسده
منتصف إلى أواخر الأسرة الرابعة
متحف بيليزايوس، هيلدسهايم 2384
كانت يابتيت ابنة الملك من جسده. تم العثور على رأس احتياطي عند مدخل حجرة الدفن.
الجيزة G 4660
منتصف إلى أواخر الأسرة الرابعة
متحف القاهرة درجة الحرارة. رقم 19.11.24.5
رأس محمية، تعرضت لعوامل جوية سيئة، عثر عليها ريزنر شرق مقبرة G 4560، ربما من G 4660.
الجيزة G 4940 (L45)
سيشم نفر الأول المشرف على الأعمال الملكية ومدير القصر .. الخ.
أوائل الأسرة الخامسة
متحف بوسطن (MFA 21.329)
رأس حجر جيري محجوز من العمود G 4940B
الجيزة G 5020 Annex
المتحف المصري بالقاهرة JE 67569
تم العثور على رأس الحجر الجيري في ملحق G 5020. قد يأتي في الأصل من G 4240
الجيزة G 7560
الصورة في أرشيف الجيزة أوائل الأسرة الخامسة
متحف بوسطن (MFA 37.643) لاحقًا MMA 48.156
تم العثور على رأس الحجر الجيري في العمود B.
الجيزة Street G 7500
الصورة في أرشيف الجيزة
متحف بوسطن MFA 27.2010
تم العثور على رأس حجر جيري في شارع شرق G 7530-7540
الجيزة S 984
الصورة في أرشيف الجيزة
تجينتيت ووهيم نفرت
الأسرة الخامسة
المتحف المصري بالقاهرة
رأس احتياطي من الطين. قد تكون وهيم نفرت ابنة ونشت (مالك G 4840). وهيم نفرت لها لقب ابنة الملك (قد تشير إلى حفيدة الملك هنا)
ميدان شرق الجيزة الأسرة الرابعة والخامسة
متحف سان أنطونيو للفنون مقبرة شرق الجيزة
الصورة في أرشيف الجيزة
المتحف المصري بالقاهرة JE 37832
رأس بديل من الحجر الجيري من مصطبة غير محددة
مجهول
الأسرة الرابعة
رأس رجل بديل معروض في متحف بتري للآثار المصرية، لندن. (UC15988)
أصالتها متنازع عليها.
مجهول
الأسرة الرابعة إلى الخامسة
متحف آكلاند للفنون 70.17.1
رأس بديل من الحجر الجيري.
منف
صورة من موقع سوانسي الأسرة الخامسة إلى السادسة
جامعة سوانسي في ويلز (W164)
اشتراها by السيد هنري ويلكوم في مزاد سوذبيز عام 1928. وبحسب موقع مركز مصر على الإنترنت، فإن الرأس البديل من منف ويعود إلى الأسرة الرابعة.
أبو صير أو سقارة في حيازة خاصة في بلجيكا اعتبارًا من عام 1991
الأسرة الخامسة إلى السادسة
يعتقد أنه يمثل امرأة وربما من أبو صير أو سقارة.
أبو صير
كهوتب
المملكة القديمة
متحف برلين المصري، برلين (برلين 16455)
تم العثور على رأس بديل لكهوتب في أبو صير – المملكة القديمة يمكن العثور على أمثلة للرؤوس البديلة في المتاحف التالية: متحف آكلاند للفنون، تشابل هيل، كارولينا الشمالية
متحف برلين المصري، برلين
المتحف المصري، القاهرة
متحف تاريخ الفنون، فيينا
متحف الفنون الجميلة في بوسطن، بوسطن
متحف بيتري للآثار المصرية، لندن
متحف فيبي إيه هيرست للأنثروبولوجيا، بيركلي
متحف المتروبوليتان للفنون، مدينة نيويورك
متحف سان انطونيو للفنون، تكساس
جامعة سوانسي
مكان داخل الفن المصري القديم
بينما تم صنع الرؤوس البديلة لفترة زمنية قصيرة نسبيًا، إلا أنها تركت انطباعًا على المنحوتات اللاحقة للمملكة المصرية القديمة. على عكس المنحوتات الأخرى من مصر القديمة، لم يكن المقصود من هذه الرؤوس أن تكون جزءًا من تمثال مركب أكبر؛ كانت قطعًا قائمة بذاتها للرأس فقط في شكل دائري، مع سطح مستوٍ عند قاعدة العنق مما يوحي بأنهم كانوا يقصدون للوقوف في وضع مستقيم. تم العثور على معظمها في حفر الدفن خارج حجرة الدفن بالمقبرة، ولكن في هذه الحالات يُرجح أن لصوص القبور رميها في هذه الأماكن. تم العثور على كلا النموذجين اللذين اكتشفهما هيرمان يونكر عام 1914 داخل حجرة المقبرة، ويعتقد أنهما يخصان صاحب القبر. لم يأتِ أي دليل على هذه المنحوتات من معابد القرابين الموجودة فوق الأرض، والتي تفصلها عن تماثيل المملكة القديمة الأخرى المرتبطة ارتباطًا مباشرًا بالعبادة الجنائزية للمتوفى. تم العثور على مثيل واحد لرأس احتياطي تم العثور عليه في قبر غير مضطرب بجانب التابوت الحجري لساكن القبر. يُفترض عمومًا أن جميع الرؤوس البديلة كانت في الأصل في مواقع مماثلة في المقابر الخاصة بكل منها، على الرغم من أن العدد الكبير للرؤوس الموجودة في حفر الدفن أدى إلى اقتراح أنها عُرضت في الأصل عند مدخل حجرة القبر بدلاً من داخل القبر. كانت الفترة الزمنية التي تم فيها إنشاء الرؤوس البديلة قصيرة؛ من المحتمل أن تكون قد تم إنشاؤها بواسطة جيلين فقط من النحاتين خلال فترات حكم الملوك خوفو ودجيدف رع وخفرع. يبدو أن ممارسة استخدام الرؤوس البديلة قد انتهت في وقت ما خلال الأسرة المصرية السادسة، واستبدلت بممارسة تغطية الرأس أو كامل جسد المتوفى بالجبس. قد يكون لأغطية الوجه والجسم هذه التي تم إنشاؤها نفس الغرض مثل الرأس البديل، حيث تعمل كموقع بديل للروح إذا كان الرأس الأصلي قد تلاشى أو تم تدميره بطريقة أخرى. يبدو من المرجح أن كلاً من ممارسة صياغة الرؤوس البديلة وتغطية جسد أو وجه الفرد بالجبس قد تداخلت إلى حد كبير، مع مثال مبكر لهذا الأخير يعود إلى نهاية الأسرة الرابعة بناءً على الفخار الذي تم العثور عليه مع عليه. كما أن تغطية الجسم أو الوجه بالجص لم يدم طويلًا، حيث أن تقنيات التحنيط المحسنة توفر فرصة أفضل للحفاظ على الجسم من تغطيته بالجص. يُعتقد الآن أن الأقنعة الجصية التي تم تشكيلها مباشرة حول رأس المتوفى تمثل مرحلة مبكرة في عملية من شأنها أن تؤدي إلى التحنيط الكامل للأجساد غير الملكية. تطورت أخيرًا إلى ممارسة إنشاء أقنعة مصنوعة من الكرتون، تتكون من طبقات كتان ممزوجة بالجسو.
شرح مبسط
تماثيل رؤوس القبور (تعرف أيضًا «بالرؤوس السحرية» أو «الرؤوس البديلة» المستمدة من الكلمة الألمانية “Ersatzköpfe”) عبارة عن منحوتات مميزة مصنوعة أساسًا من الحجر الجيري الجيد الذي تم العثور عليه في عدد من المقابر غير الملكية في الأسرة المصرية الرابعة. في المقام الأول من عهود ملوك بناء الأهرام من خوفو إلى خفرع، حوالي 2551 – 2496 قبل الميلاد في حين أن كل من الرؤوس يشترك في خصائص مشتركة مع بعضها البعض (وبعض الأمثلة قد تكون كاريكاتورية أكثر من كونها تعكس مظهرًا حقيقيًا للحياة)، فإن الطابع الفردي المذهل للقطع يجعلها بعضًا من أقدم الأمثلة على فن النحت في الوجود. الغرض منها ليس واضحًا تمامًا؛ يأتي الاسم من النظرية السائدة التي طرحها لأول مرة عالم المصريات الألماني لودفيج بورشاردت عام 1903، والتي تنص على أن الرأس يجب أن يكون بمثابة منزل بديل لروح المالك الميت في حالة حدوث أي شيء لجسده.[1][2][3]