- [ تعرٌف على ] الأخضر الإبراهيمي
- [ تعرٌف على ] موكيش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد عبدالرحمن الرويضان ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] رنجي ... منطقة حائل
- [ حكمــــــة ] من العوائق : الحسد والغيرة التي يواجهها طالب الأعمال العظيمة من أقرانه، وربما يصل الأمر إلى الإيذاء.
- [ تعرٌف على ] باراغولد
- [ تعرٌف على ] ويست يونيون (فيرجينيا الغربية)
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة نبيل
- [ تعرٌف على ] حمى الروماتزم
- [ باب تخفيف ركعتي الفجرتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قرأ في ركعتي الفجر: {قل يا أيها الكافرون} و {قل هو الله أحد} . رواه مسلم. ----------------
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية العراقية
- [ آية ] إن الإنسان محتاج دائما إلى منشطات الأمل وكوابح الغرور, فإن يأسه من النجاح يقوده إلى السقوط, واغتراره بما عنده يمنعه السبق؛ ولذا كان من سنن القرآن الجمع بين الوعد والوعيد، كما في قوله: {اعلموا أن الله شديد العقاب وأن الله غفور رحيم} ليظل الإنسان دائما محكوما بمشاعر الخوف والرجاء
- [ تعرٌف على ] ضريبة بيئية
- [ تعرٌف على ] قائمة أئمة الإسماعيلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سمير قاسم معاوض الردادي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] جائحة فيروس كورونا في أركانساس 2020
- [ متاجر السعودية ] بيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد علي بن عليثه العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مقاولون السعودية ] الاساليب الحديثة للمقاولات
- [ صفات اﻷبراج ] ما هي صفات برج الحوت
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة التكنولوجيا
- [ شركات التأمين قطر ] أكسا للتأمين الخليج AXA INSURANCE GULF ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] جهاز عصبي معوي
- [ حكمــــــة ] قيمة الحياة في أهدافها : لم يخلق الله – سبحانه وتعالى – الحياة عبثاً ولم يوجد الإنسان هملاً، قال الله تعالى: ( أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً ..) الآية، وقال تعالى : ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ) الآية.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر حمد بن عبدالله الدوسري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] ليس في هذه الدنيا شيء يمكن أن يتلذذ به الانسان تلذُذاً مستمراً .. فكل لذة مهما كانت عظيمة تتناقص تدريجياً عند تعاطيها. - علي الوردي
- [ تعرٌف على ] كأس السوبر الأوروبي 2009
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف حى السلام الطبى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن ناصر بن عبدالعزيز الجوفان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مجمع الصالحية
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية الإندونيسية
- [ متاجر السعودية ] رانيه ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] بوفية الطعام الجيد
- [ مجوهرات السعودية ] تركى باكرمان للمجوهرات
- [ متاجر السعودية ] متجر بروازا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مراكز التدريب والتطوير قطر ] جامعة تكساس Texas A and M University, Qatar ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] لفافة ترقوية صدرية
- [ تعرٌف على ] اضطراب نوم حركة العين السريعة السلوكي
- [ تعرٌف على ] معلقة امرئ القيس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف هليل صالح الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم تركيا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب بناء و نماء للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] دولاب هواء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد علي مرعي القرني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد مذهان حامد الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ معارك وغزوات ] 27 غزوة من غزوات الرسول اسبابها ونتائجها
- [ اعلان السعودية ] القافلة للدعاية والإعلان
- [ مؤسسات البحرين ] لام للحقائب الجلدية ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] مستلزمات الاطفال ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبده محمد غزواني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] زفاف يهودي في المغرب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بداح فريج السهلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] كيفية التحقق من الإعفاء الضريبي للمسكن الأول ورابط الخدمة
- [ تعرٌف على ] شوربة الدجاج
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله تعالى وما عليه خطيئة
- [ تعرٌف على ] العظة على الجبل
- [ تعرٌف على ] مسييه 4
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد هذال شبيب العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغالية الغانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالله محمد القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة رعاية النحت للدعاية والاعلان ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] مدارس التوحيد الأهلية
- [ تعرٌف على ] دينيلسون دي أوليفيرا أراوجو
- [ تعرٌف على ] حتى لا يطير الدخان (فيلم)
- [ تعرٌف على ] جميل بايق
- [ محامين السعودية ] مازن محمد عائض المفيز ... الرياض
- [ محامين السعودية ] تركي محمد بن عبدالله العرم ... الشماسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جهاد فايز جهاد الحويفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خياطون رجال السعودية ] خياط الأمراء للرجال
- [ سيارات السعودية ] مركز الزائر الميكانيكى
- [ حكمــــــة ] قال أبو حاتم : العجلة موكل بها الندم، وما عجل أحد إلا اكتسب ندامة، واستفاد مذمة؛ لأن الزلل مع العجل، والإقدام على العمل بعد التأني فيه، أحزم من الإمساك عنه بعد الإقدام عليه، ولا يكون العجول محمودا أبدا، والعاقل يعلم أن العجز في الأمور يقوم في النقص مقام الإفراط في السعي فيتجنبهما معا، ويجعل لنفسه مسلكا بينهما.
- [ تعرٌف على ] الاحتلال الفرنسي لسانتو دومينغو
- [ تعرٌف على ] العلاقات الليبيرية المولدوفية
- [ متاجر السعودية ] متجر إكسو ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] مركز روز الحياة التجاري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] اجعل نفسك ميزانا في ما بينك وبين غيرك ، فأحبب لغيرك ما تحب لنفسك ، واكره له ما تكره لها ، ولا تظلم كما لا تحب أن تظلم ، وأحسن كما تحب أن يحسن إليك ، ولا تقل ما لا تحب أن يقال لك. - علي بن أبي طالب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن بن سعيد بن علي العمري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالوهاب عبدالله الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف مطلع مضحي الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] ناثان سانفورد
- [ منوعات في العناية بالذات ] كيف أقوي جسمي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية الرومانية
- [ تعرٌف على ] بروميد الهيدروجين
- [ تعرٌف على ] محمد بن سعيد أيت إيدر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدريه على سعد القحطانى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة بحني علي بحني الزبيدي للمقاولات عامة ... القنفذة ... مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] المداد التقني ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] حضارة مينوسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالعزيز عبدالله الشيب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ويكيسترات
- [ تعرٌف على ] متلازمة غيلان باريه
- [ تعرٌف على ] مجلس الوزراء الكويتي 1978
- [ تعرٌف على ] بيروفات سينثاز
- [ تعرٌف على ] تشارلي تشابلن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة زين الغربيه للخدمات العقارية ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ركاز الخليج للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] العلاقات البحرينية البوتسوانية
- [ تعرٌف على ] محمد ظل الرحمن
- [ تعرٌف على ] شوكو ناكاغاوا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ديما ابراهيم سليمان الحنيشل ... بريده ... منطقة القصيم
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] موكيش # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | موكيش
المنادمة الأخيرة مع راج كابور
لآلاف من المعجبين بموكيش شاهدوا رحلته الأخيرة في برنامج من 50 دقيقة قدم في 30 من آب 1976، تضمن البرنامج لقاءت مع راج كابور، هردينانث مانجيشكار مرافق موكيش في حفلاته ومع أشوك كومار الذي عرف موكيش في بداياته.
موكيش الملقب بروح راج كابور سجل أغنيته الأخيرة لصالح راج في فيلم (ساتيام شيفام سوندا رم) في 26 من تموز 1976 و قبل أن يغادر إلى أمريكا سجل أغنية و سهر حتى ساعات مبكرة من الصباح و كالعادة فتح زجاجات الشرب و بدؤوا بالشرب و ناقشوا الأغنية حتى الساعة الرابعة صباحا و مع نهاية تسجيل الأغنية غادر مدير الموسيقى لاكسيمكانت بالإضافة إلى الممثل والمخرج راج كابور والممثلة زينات أمان ثم غادر موكيش.
ولكن من غير المعروف أن موكيش أحضر معه زجاجة مشروب و سلمها لجون(مستخدم يعمل عند راج) و أخبره أن يفتحها له بعد نهاية التسجيل. الزجاجة لم تفتح إلا عندما جاءت زينات أمان لمقابلة راج في 19 من أيلول أي بعد رحيل موكيش بحوالي 20 يوما و عندما وصلت سأل راج مستخدمه جون بوجود شيء للشرب، فجاء جون بالزجاجة التي جلبها موكيش له و قال جون لراج: سيدي موكيش أحضرها لك و أوصاني أن افتحها لك بعد تسجيل الأغنية لكنني نسيت.
هذه كانت آخر جلسة روحية للشرب بين موكيش (الروح ) و راج كابور (الجسد).
ذكرياته مع الموسيقار أنيل بيسواس
يقول أنيل: التقيت مرة به في الشارع و كنت في طريقي لشراء علبة دواء فتبادلنا النظرات و سألته: ماذا تفعل هنا؟ فبادرني بالسؤال نفسه ثم تعانقنا و قلت إنني ابحث عن علبة دواء، كان بصحبته شخص لم ألاحظه في البداية، ثم عرفني موكيش عليه، فسأله الشخص عني
فأجابه موكيش بسلوك نبيل و أخلاق عالية: إنه أنيل بيسواس صانع موكيش.. فقلت له: لا أحد يصنع الآخر إنما الله يصنعه فنحن مجرد وسطاء، ثم سألته مرة أخرى: ماذا تفعل هنا؟.. فقال:إن عندي حفلة في (أمبالاة) و أنا في طريقي لهناك واستطرد قائلا بأنه حاول الاتصال بي و لكن هاتفي معطل فاستفسر عن القصة فأجبته بأنها قصة تليفونات دلهي كله، كان ذلك آخر مرة فيها أرى موكيش.
أتذكر عندما جلب موتيلال موكيش إلي وقال:هذا الولد سأدعه عندك لتنشئته موسيقيا، كان صوتا جميلا و لكن بدون تدريب، صوته مفعم بالحياة و كان عازفا على الطبلة أيضا، جودة النغمة و فخامة الصوت جعلاني أسيرا لصوته الرائع.
لقد دربته مع صعوبات في تقنية الصوت و المخرج بين الكلاسيكيات و النوع البنغالي الذي كان غريبا تماما عليه.
بعد عدة أشهر كان لدي أغنية ففكرت أن أعطيها إياه و لكن بعد تفكير طويل أيقنت أنه لن يغنيها بالشكل المطلوب بالإضافة إلى ضغوط من المنتج السيد محبوب خان بتسجيل الأغنية سريعا، فما كان علي إلا أن أغنيها بنفسي و أنهي العمل.
في الماضي كنت أغني أغاني أفلام المنتج محبوب و لكن بعد سماع موكيش للأغنية قال شيئا لمس أعماقي فقد قال: دادا هناك آخرون يستطيعون التعبير بنفس الطريقة اعني أننا لن نملك الفرصة لكي نغني أغانيك و كأنه يقول لي أنك تسلب حق أن نغني أغانيك فبدا كطفل سلبت منه دميته. في ذلك اليوم لم استطع النوم و سألت نفسي بالذي أفعله فإذا غنيت أغاني أفلامي فما الذي سيحدث للجيل الجديد الطامح و أصبح الأرق صديقا لي إلى أن قررت اعتزال الغناء مهنيا و بشكل قاطع. و جاء فيلم (بيهلي نازار) مع موتيلال وغنى موكيش بشكل عاطفي و إحساس جميل حتى أن الجمهور اعتقد إن هذا ليس موكيش وإنما سيجال و بدأت الجماهير تصرخ: سيجال سيجال و خاصة أن ألبومه الغنائي الأول صدر باسم مشتاق لتنطلق بعدها رحلة موكيش في بحر متلاطم من التنافس غير آبه بالغرق. كان آخر عمل لي مع موكيش في فيلم (تشوتي تشوتي باتين)1965 و كان آخر عمل لموتي لال، و كان حينها بضائقة مالية و إنتاج فيلمه ضعيفا، فحمل موكيش الحمل على ظهره ليكمل الفيلم و اتصل بي من بومباي و قال: دادا التصوير انتهى وبقي الموسيقى التصويرية و التوزيع فقررت وضع الموسيقى إكراما لصداقتي مع موتيلال ثم توجهت إلى الإذاعات الهندية لتوزيع أغاني الفيلم وتوجهت بعدها إلى بومباي. وصلت لبومباي فوجدت موتيلال في المستشفى و قال موكيش:لا أحد بالقرب من موتيلال سوانا.
موتيلال كان ينتظر إطلاق فيلمه، فوضعت الموسيقى التصويرية في يومين ثم اتصلت بموتي لال في المستشفى حوالي الثامنة مساء و قلت بأنني أكملت الموسيقى و أسمعته جزء منها على الهاتف.
بعد لحظات من الصمت أيقنت بأن حياته تكتب خاتمتها و أن كتفي في اليوم التالي ستحمل نعشه تماما كما حمل موكيش الفيلم على كتفه.
التقيت بالكثيرين من الناس في حياتي و لكن موكيش واحد من القليلين الذين كانوا يحترمون أنفسهم، فروحه منعشة و من النوع المحافظ على تواضعه و شخص صريح للغاية لم يكن صديقا فحسب بل عنصرا مني.
كم من تغير الأصدقاء في هذا الزمن إلا أنه بقي كما هو حتى ساعة مماته لحظة ما تلقيت الخبر في نشرة الأخبار صعقني الخبر و أصبح يوما شؤما لي. لقد أمسى موكيش تاريخا و لا تستطيع الكلمات وصفه فهي تقف عاجزة أمامي.
موكيش غنى للكثيرين و عمل مع عدة مدراء موسيقى و لكن أينما ذهب تبقى موسيقاي اللون المناسب له فالناس تتذكر جيدا أفلاما أنا لحنت أغانيها و غناها موكيش مثل أغنية (زاماني كي دستور)التي نالت شهرة واسعة.
نجومية التمثيل
بعد نجاح فيلم (أفارا) عام 1951 قرر موكيش وضع مشواره الغنائي جانبا و البدء بالتمثيل و الغناء معا، فلعب بطولة فيلم (معشوقة)
1953 مع النجمة ثريا ومن إنتاجه الخاص ثم (أنو راج ) عام 1956 و أيضا من إنتاجه بيد أن أفلامه فشلت فشلا ذريعا في شباك التذاكر،
إضافة أنه لعلب دورا صغيرا جدا في فيلم (آه) عام 1953 بدور سائق عربة يقل البطل إلى رحلته الأخيرة بأغنية(تشوتي سي زندكي)ومعناها الحياة كذبة.
غنى موكيش من عام 1948 حتى 1951 حوالي 130 أغنية بينما من عام 1953حتى 1959 حوالي 55 أغنية فقط، فوسامته و حبه للتمثيل بدت كجزر سلمية في المحيط العاصف للصوت ممثلة بمحمد رافي، طلعت محمود و كيشور كومار.
مرت عليه محنة مادية صعبة فقرر العودة للغناء ليستطيع أن يعيد أولاده نيتين و ريتو للمدرسة بعد أن تم طردهم لعدم دفعهم الرسوم المترتبة عليهم..لفت موكيش انتباه المخرج( كار دار) الذي كان سيعرض عليه بطولة فيلم (دل إي نادان) إلا انه اختار في النهاية المطرب المعروف طلعت محمود، و كما حال بقية المغنيين لم يستطع موكيش إعطاء الصورة الصحيحة لبطل الشاشة.
و جاء الفرج أخيرا مع فيلم(ياهودي) عام 1958 ليغني مرة أخرى و يرجع للوسط الفني بقوة مثبتا جدارته و تبعها بأفلام قوية مثل(بارافاريش) ليؤكد أنه لا مجال للرجوع.
موكيش كمغني
الناس لم تستطيع التصديق برحيل موكيش فهي تنتظره على الدوام تماما كانتظارها لمجيء هلال شوال، ذاك الشاب الهادئ الجذاب المفعم بالحياة ذو الصوت الرائع و الجودة السحرية بمشوار دام ثلاثة عقود من الغناء سجل خلالها حوالي 1000 أغنية و غنى بلغات عديدة تاميل، أوردو، بنغالي، كونكاني، وجو جارتي.نوعية صوته عجيبة فهي تعبر عن عدة مشاعر في وقت واحد، له صوت تصطاده الأذن مباشرة لتدخل إلى القلب غير آبهة بجميع الأصوات الأخرى مولدا حالة فريدة اسمها موكيش، و على الرغم من حملات النقد التي شنت ضده في بداياته و القول بأنه يخرج عن اللحن إلا أن صوته طبيعي هبة من الله تعالى و لعل خير جواب لهم بأنه أصبح خالدا تماما كسيجال. .
موكيش تجاوز كل العقبات التي وقفت أمامه و طور أسلوبه الغنائي فصنع اسما مميزا، المغني الآخر في عصره( سي أج أتما) الذي غنى بأسلوب سيجال في فيلم(ناجينا) لكنه نجح بصوت وهمي بدقة و تابع مسيرته تحت هذا الظل ففقدت سفينته مرساتها و غطست في بحر من الأمواج لتغرق دون أن تخلف أثرا عميقا لها بينما موكيش تحرر من جلده و خرج عن تقليده لسيجال ليظهر فنانا ناضجا له استقلاليته و صوت المميز.
في حياته الشخصية كان مفعما بالحياة سعيدا و متواضعا عند الاحتفال بفيلم (بوبي ) عام1973 من إخراج راج كابور
لم يغن موكيش أية أغنية من هذا الفيلم إلا أنه كان موجودا في الحفل و جاء ليهنئ المغنيين الآخرين (شيلندرا سنغ و مانا دي)
و ألقى خطابا فيه و سلم الجوائز للفائزين
آخر البوم صدر له كان من فيلم (ساتيام شيفام سوندرام ) و أطلق عام 1978.
وفاته
سافر موكيش مع ابنه نيتين المغني المعروف أيضا إلى أمريكا لإحياء حفلة و لم يكن يدري أنها رحلته الأخيرة و سيودع الوطن و الدنيا وداعا أبديا و يرجع جثة هامدة، فالمغنية لاتا مانجيشكار كانت منتظرة قدوم موكيش للانضمام إليها في الحفلة.
توفي موكيش بعيدا عن وطنه في ديرويت في أمريكا في 27 من آب عام
1976إثر نوبة قلبية و ليعود جثمانه مع لاتا و نيتين إلى الهند و تم تشيعيه في موكب ضخم حضره شخصيات عالمية، ربما الموت
الرحيم أنقذه من العاصفة الآتية في حقبة الثمانينات.
مولده ونشأته
ولد زورافار تشاند ماثور (موكيش) في 22 تموز عام 1923 لأسرة متوسطة الحال تعيش في دلهي ، درس موكيش حتى الصف العاشر ثم ترك الدراسة ليعمل كمساعد لمساح أراضي مدة 7 أشهر.
أثناء حفلة زفاف أخته شاهده الممثل المعروف حينها موتيلال الذي يقربه بقرابة بعيدة فأعجب بصوته و قرر جلبه إلى بومباي
وسكن مع موتيلال ثم أخذه موتيلال إلى مركز التدريب تحت إشراف الأستاذ جاجانث برا ساد.
بعد مدة من التدريب شارك موكيش و لأول مرة في بطولة وغناء في فيلم اسمه (نير ودش)عام1941 بدور الابن الأصغر لمليونير يعشق فتاة تعاني الظلم من أمها وشقيقاتها (تماما كقصة سندريلا) ولكن الفيلم أخفق، و تبعه عدة أفلام منها (داخ ساخ) عام1942 الذي فشل أيضا في شباك التذاكر ،
بداية النجومية
يعتبر المكتشف الحقيقي لموكيش الموسيقار أنيل بيسواس و ذلك عام1945 في فيلم (بيهلي نازر) بأغنية ( دل جالتا هاي) غناها موكيش للممثل موتيلال و حققت نجاحا كبيرا و لفتت الانتباه إلى أن الشاب الصغير ما هو إلا نسخة عن العظيم كاندال لال سيجال، ويملك إحساسا رائعا و صوتا قويا.
بعد عدة أفلام عمل مع الموسيقار نوشاد في فيلم (ميلا) عام 1948 ثم في(انداز) عام 1949 ،في هذا الفيلم كشف موكيش عن وجهه الحقيقي و نوعية صوته الأصيلة، فكان نصرا كبيرا حتى أن أغانيه الأربعة حققت شهرة واسعة و ستلاحظ بعد قراءتك هذه الأسطر أن موكيش غنى لصالح ديليب كومار بينما غنى محمد رافي لصالح راج كابور. العلاقة القوية والصداقة الفريدة بين راج كابور و موكيش تكونت بفيلم (أج) 1948، عندما كان راج كئيبا بينما موكيش في أوج عطائه بهذا الفيلم بدأت مسيرة قوية بينهما بداية ب(أج) ونهاية بفيلم (دهرام كارام) 1975 تلاه تشكل الفريق الرائع الذهبي موكيش مغني، راج كابور ممثل و مخرج، شانكر و جيكيشان مدراء موسيقى، حاسرت جابوري وشيلندرا ككاتبي كلمات للأغاني لتصنع بجهود هذه العمالقة أفلام رائعة لا تنسى ولمدة عقدين من الزمن.
شرح مبسط
موكيش (22 يوليو 1923م – 27 أغسطس 1976 م). مغني وممثل هندي و من أهم من غنى بأسلوب البلاي باك سنغر لصالح النجم راج كابور .