- [ صيدليات السعودية ] صيدلية بريق العلاج 2
- [ تعرٌف على ] ولادة في النعش
- [ تعرٌف على ] متطلبات الحصول على تأشيرة لمواطني الأردن
- [ مؤسسات البحرين ] سريا لبيع وتصليح الهواتف والكمبيوترات ... المنطقة الجنوبية
- [ مؤسسات البحرين ] برادات مانيسا ... منامة
- [ تعرٌف على ] محمكة المنازعات التابعة للأمم المتحدة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة عبد الوهاب مرزا - قسم الجملة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبده احمد عبدالله قحل ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد حميد محمد الشمري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ابراهيم بن سليمان القويفلي ... المذنب ... منطقة القصيم
- [ مصادر الفيتامينات والمعادن ] أكثر من 5 فوائد للب السوري
- [ تعرٌف على ] الصحائف الإلهية
- [ خياطون رجال السعودية ] لوزان للخياطة الرجالية
- [ اثاث منزلى السعودية ] فهيد ناصر القحطانى للمفروشات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فالح رشيد سمار الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] رابطة مستعمرات الرايخ
- [ تعرٌف على ] حسن أبو لبدة
- [ تعرٌف على ] قائمة الثدييات في السودان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبداللطيف بن صالح العامر ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] إكس كاليبر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أساسنز كريد أوديسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحي محمد يحي الفيفي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] بلوم هوم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن مالك بن ضغيم ، حدثتني خالتي حبابة بنت ميمون العتكية قالت : رأيت أبا ضغيما نزل ذات ليلة من فوق البيت بكوز قد برد له حتى صبه ثم اكتاز من الجب ماء حارا فشرب فقلت له بعد ذلك : بأبي أنت قد رأيت الذي صنعت فمم ذاك ؟ قال : « حانت مني نظرة مرة إلى امرأة فجعلت على نفسي أن لا تذوق الماء البارد أيام الدنيا قلت » : أنغص عليها الحياة.
- [ تعرٌف على ] دينكلينغن
- [ تعرٌف على ] عشرة مبادئ لإنشاء نظام أيديولوجي متآلف
- [ تعرٌف على ] حامد الثغري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالرحمن حماد العوفان ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ دليل الشارقة الامارات ] الحجر الأبيض لتجارة الرخام والجرانيت (ذ.م.م) ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] تدوير أحادي التدفق
- [ أخلاق إسلامية ] إياك وعقوق الوالدين .. تعرف على 5 نماذج سيئة للعقوق
- [ تعرٌف على ] بطولة آسيا للناشئين تحت 16 عاما 2012
- [ تعرٌف على ] خبر (نحو)
- [ تعرٌف على ] العلاقات العراقية الكولومبية
- [ فنادق السعودية ] دار الضيافة للشقق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم علي عبدالله العواد ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ خدمات السعودية ] كم سعر سيارة ميتسوبيشي اوتلاندر 2023 في السعودية
- [ حكمــــــة ] قال أبو حازم: أن بضاعة الآخرة كاسدة فاستكثروا منها في أوان كسادها فانه لو جاء يوم نفاقها لم تصل منها إلى قليل ولا إلى كثير. قال أبو حازم ويحك يا أعرج يدعى يوم القيامة بأهل خطيئة كذا وكذا فتقوم معهم، ثم يدعى بأهل خطيئة. قال أبو حازم: عند تصحيح الضمائر تغفر الكبائر، وإذا عزم العبد على ترك الآثام أتته الفتوح.
- [ حكمــــــة ] عن عبيد بن عمير قال : لا يأمن داود يوم القيامة يقول : ذنبي ذنبي ، فيقال له : ادنه حتى يدنو إلى مكان كأنه يأمن به فذلك ، قوله : وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباكستانية التونسية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عماد الدليجان للمقاولات
- [ متاجر السعودية ] لافتني بوتيك ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر جعثوم بن احمد الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال الحسن بن أبي الحسن: حادثوا هذه القلوب فإنها سريعة الدثور، واقدعوا هذه الأنفس فإنها طلعة وإنها تنازع إلى الشر غاية، وإنكم إن لم تقاربوها لم تبق من أعمالكم شيئا فتصبروا وتشددوا فإنما هي ليال تعد، وإنما أنتم ركب وقوف يوشك أن يدعى أحدكم فيجيب ولا يلتفت فانقلبوا بصالح ما بحضرتكم، إن هذا الحق أجهد الناس وحال بينهم وبين شهواتهم وإنما صبر على هذا الحق من عرف فضله ورجا عاقبته.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جهز بن محمد بن عبدالله الحربي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي محمد سليمان ال سليمان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] لاسيرا ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] نوبة هلع
- [ مطاعم السعودية ] مطعم تنهات
- [ شركات عامة قطر ] استدلال للاستشارات ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] إن العقل تطور في الانسان لكي يساعده في كفاح الحياة وتنازع البقاء ، فهو لا يفهم الحقيقة إلا بمقدار ما تنفعه في هذا لسبيل ، إن العقل مقيد بالرغبات المعاشة والاجتماعية والجنسية وغيرها. - علي الوردي
- [ تعرٌف على ] جامعة كييف الوطنية للتكنولوجيا والتصميم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي ابراهيم بن مسفر عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة المرعى
- [ حكمــــــة ] كان لبني العباس مولى يقال له الزرير بن عبد ربه وكان قد عمر حتى فقد ماله وولده فلم يبق له إلا بن واحد يقال له إبراهيم قال فكان إبراهيم الذي يغذوه ويرفق به والشيخ شبيه بالوالد فرمي في جنازة ابنه إبراهيم فأخذ الجيران في مصلحته وإنه لجالس في ناحية منزله لا يحير شيئا أكبر ظنهم أنه لا يفهم شيئا من فقد ابنه حتى إذا أصلحوا شأنه حملوا سريره خرج يهدج قدام الجنازة فلما انتهوا به إلى شفير قبره ضرب يده إلى أكفانه ثم قال ( إني لأصبر من يمشي على قدم ... غداة أبقى وإبراهيم في الرجم ) ( يا من لعين أباد الدهر قرتها ... ومن لسمع رماه الدهر بالصمم ) ( قالوا أطلت الأسى فأربع عليك وهل ... بكيت حبي ما لم أبكه بدم ) ( بدلت من فرحي الماضي به ترحا ... وعاد عهد أبي إسحاق كالحلم ) ( فالله موضع ما أشكو وغايته ... وبالإله من الشيطان معتصم ) ( قد ذاقه من به سميت فانهملت ... عين النبي عليه سحة السجم ) فقال ( ما أنا فيك اليوم قائله ... وبالإله سداد الفعل والكلم ) ( ما ضر من قال يودي الوجد صاحبه ... وقد بقيت ووجدي ليس كالامم ) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد فايز علي الأسمري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مطاعم السعودية ] مطعم المساء
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن شداد بن الهاد رضي الله عنه أن رجلا من الأعراب جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فآمن به واتبعه ثم قال أهاجر معك فأوصى به النبي صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه فلما كانت غزاته غنم النبي صلى الله عليه وسلم فقسم وقسم له فأعطى أصحابه ما قسم له وكان يرعى ظهرهم فلما جاء دفعوه إليه فقال ما هذا قالوا قسم قسمه لك النبي صلى الله عليه وسلم فأخذه فجاء به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما هذا قال قسمته لك قال ما على هذا اتبعتك ولكن اتبعتك على أن أرمي إلى هاهنا وأشار إلى حلقه بسهم فأموت فأدخل الجنة فقال إن تصدق الله يصدقك فلبثوا قليلا ثم نهضوا إلى قتال العدو فأتي به إلى النبي صلى الله عليه وسلم يحمل قد أصابه سهم حيث أشار فقال النبي صلى الله عليه وسلم أهو هو قالوا نعم قال صدق الله فصدقه ثم كفنه النبي صلى الله عليه وسلم في جبته التي عليه ثم قدمه فصلى عليه وكان مما ظهر من صلاته اللهم هذا عبدك خرج مهاجرا في سبيلك فقتل شهيدا أنا شهيد على ذلك رواه النسائي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دمثه حمدان محمد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبدالله عيفان العتيبي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] عليك في بعض الاحيان ان تدع الطريق الذي يطرقة الجميع ، وتتوغل الى الغابة حتى تتاكد من انك ستجد شيئا لم تره من قبل. - الكسندر اكراهام بيل
- [ تعرٌف على ] العلاقات النرويجية التونسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عبدالرحمن محمد الغامدي ... مدينه الجبيل الصناعيه ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن يحي بن حسن الشوكاني ... ابها ... منطقة عسير
- [ مبادئ التعليم ] خصائص التفكير الناقد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال محمود عبدالحميد ابوعصيده ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] جيري ماسلو
- [ تعرٌف على ] تسرع المناعة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم فطائر الشام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سالم مفرح الشمراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي صالح محمد الحارثي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيدليات الامارات ] صيدلية سوبركير
- [ النقل البري و النقل قطر ] شركة ستار العربية للكنكري
- [ الزراعة و تصميم وصيانة الحدائق قطر ] زهور كنده
- [ ماذونين السعودية ] محمود بن محمد بن عبيد الرشيدي ... الحليفة السفلى
- [ آية ] ﴿ فَمَا ٱخْتَلَفُوٓا۟ إِلَّا مِنۢ بَعْدِ مَا جَآءَهُمُ ٱلْعِلْمُ بَغْيًۢا بَيْنَهُمْ ۚ ﴾ [ سورة الجاثية آية:﴿١٧﴾ ]أي حسدا على النبي صلى الله عليه وسلم ؛ قيل : معنى (بغياً) أي: بغى بعضهم على بعض؛ يطلب الفضل والرياسة، وقتلوا الأنبياء؛ فكذا مشركوا عصرك يا محمد، قد جاءتهم البينات ولكن أعرضوا عنها للمنافسة في الرياسة. القرطبي:19/153.
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة اسامة بن زيد
- [ تعرٌف على ] أمريكا المفتوحة 1989 - فردي الرجال
- [ ملابس السعودية ] معرض عمر عبدالله العمرى للملابس الجاهزة
- [ شركات طبية السعودية ] الشركة المتحدة للصناعات الطبية المحدودة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] سينيد أوكونور
- [ تعرٌف على ] أبرشية الإسكندرية للأرمن الكاثوليك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمة محمد سعد بن سويلم ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ماندال
- [ مطاعم السعودية ] بيت الفطائر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن ماطر بن مرزوق الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ منوعات اجتماعية ] 3 أمور تجعلها الأهم في مجتمعنا.. تعرف على أهمية القدوة ونماذج منها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك عبدالله ابن عايض آل خظران ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] بروست الخليج
- [ تعرٌف على ] كلية سان مارك (الإسكندرية)
- [ باب تحريم سماع الغيبةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي الدرداء - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «من رد عن عرض أخيه، رد الله عن وجهه النار يوم القيامة» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- فيه: ثواب من رد عن عرض أخيه المسلم قبل الوقوع في الغيبة أو بعده.
- [ تعرٌف على ] فهرنهايت 9/11
- [ مطاعم السعودية ] البيتزا الشهية
- [ تعرٌف على ] العلاقات النمساوية الغيانية
- [ متاجر السعودية ] مركز الأرياف للحوم والدواجن والبيض ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره بخيت محمد الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] مِن كُل ما أشعُر به بداخلي ، عرفتُ ما هو الجحيم. - كلاريس ليسبكتور
- [ خذها قاعدة ] إذا وجد الإرهاب الفكري فقد وجد كل إرهاب، كما أنه إذا وجدت الحرية الفكرية زال الإرهاب كله .. فلا حرية إذا لم توجد الحرية الفكرية و إذا وجدت فقد وجدت كل حرية، ومن المستحيل أن نكون أحرار ما لم نكن أحرارا في تفكيرنا وفي التعبير عنه. - عبد الله القصيمي
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ أكلات منوعة ] طريقة عمل طاجين الجبن
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] ولادة في النعش # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | ولادة في النعش
تاريخيًا
وصفت العديد من الحالات الموثقة لعملية الولادة في النعش في أحد الكتب الطبية بعنوان «الحالة الغريبة والشاذة في الطب» والذي طبع لأول مرة عام 1896. وقد وقعت أول حالة مسجلة عام 1551 عندما تعرضت امرأة حامل للشنق من قبل محاكم التفتيش الإسبانية، وبعد أربع ساعات وفاتها، وعلى الرغم من بقاء جثتها معلقة من رقبتها، وشوهد اندفاع جنينين ميتين خارج رحم الجثة عن طريق المهبل. وتعد هذه الحالة غير مألوفة نظرًا لقصر الوقت المنقضي بين الموت والولادة بعد الوفاة. كما أنه لا توجد أية معلومات بخصوص الظروف الأخرى المحيطة بالجثة، مما يجعل من المستحيل معرفة ما إذا كان هناك تسريع لعملية تحلل الجثة وتعفنها بشكل أسرع. وفي مدينة بروكسل، في عام 1633، توفيت امرأة بعد تعرضها لنوبة من التشنجات وبعد ثلاثة أيام من الوفاة، قامت جثة السيدة بطرد الجنين خارج الرحم. وفي مدينة فايسنفلس الألمانية عام 1861، لوحظ وقوع عملية الولادة في النعش بعد وفاة سيدة حامل ب60 ساعة.أما باقي الحالات فقد وصفت بعد ملاحظة بقايا هياكل عظمية لسيدات حوامل بعد وفاتهن بفترات طويلة. وقد وضعت تقنيات التحنيط الحديثة خلال أواخر القرن ال19، حيث يتم حقن الجثث بمركبات كيميائية مثل الفورمالديهايد، وتقوم هذه المركبات على طرد السوائل الطبيعية من الجسم، ومعها البكتيريا، وبالتالي تتعطل عملية التعفن وتوليد الغازات التي تشكل القوة الفاعلة وراء طرد الجنين. ومع ذلك، بقيت تلك الظاهرة معترفًا بها من قبل العلوم الطبية، وفي عام 1904 كتب الطبيب جون وليامز كتابًا عن الطب الولادة وقد شمل قسمًا خاصًا بشرح عملية الولادة في النعش. ثم تم استبعاد هذا القسم من كتابه في نسخته ال13 في عام 1966 ، ولم يظهر في الطبعة التي نشرت في عام 2009. واستمرت مناقشة عملية الولادة في النعش في الأدبيات الطبية الألمانية خلال القرن العشرين متضمنة تقارير تؤكد وقوع حالات مشابهة حديثًا. وفي عام 2005، عُثِر على جثة امرأة تبلغ من العمر 34 عاما، حاملاً في شهرها الثامن، في شقتها في هامبورغ، بألمانيا. وقد لوحظ انتفاخ البطن وتغير لونها. وبتشريح الجثة، تبين الطبيب الشرعي من خروج كلًا من رأس وكتفي الجنين من فتحة مهبل جثة السيدة. وكانت المرأة التي أنجبت مرتين من قبل، وتوفيت نتيجة جرعة زائدة من الهيروين. فاعتُبِرت حالًة غير عادية أُتيح للقليلين من الممارسين مراقبتها وتوثيقها. ففي عام 2008، وجدت جثة امرأة تبلغ من العمر 38 عاما، حاملاً في شهرها السابع، في حقل مفتوح بعد أربعة أيام من اختفائها من منزلها في بنما. وقد وجد رأسها مكممًا بواسطة كيسًا بلاستيكيًا مما يوحي بكونها قد تعرضت لجريمة قتل. ونتيجة للظروف المحيطة بالجثة من حيث الحرارة الاستوائية والرطوبة العالية، وجدت الجثة منتفخًة ومشوهة للغاية. وبتشريحها، تم اكتشاف بقايا الجنين في الملابس الداخلية للمرأة، وعلى الرغم من أن جثة الجنين كانت في حالة مشابهة لحالة أمه من التحلل، إلا أن الحبل السري كان ما يزال سليمًا ومتعلقًا بالمشيمة داخل الرحم.
الأسباب
لا تتضح أسباب عملية الولادة في النعش بشكل قاطع، وذلك لصعوبة خضوع هذه العملية للتجريب والملاحظة. ويعتقد بتدخل الكثير من العوامل لإتمام هذه العملية، وقد وضعت فرضية مقبولة بناءًا على أبحاث الطب الشرعي والكيمياء الحيوية لتوضح سبب حالة الولادة في النعش. في العادة، تتحلل الجثة بعد توقف وصول الأكسجين إلى الخلايا، وذلك بفعل البكتيريا اللاهوائية التي تتكاثر داخل الجهاز الهضمي، ونتيجة لنشاط هذه البكتيريا تنتطلق كميات من الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان وكبريتيد الهيدروجين. كما تفرز هذه البكتيريا إنزيمات تعمل على تحليل وهضم خلايا وبروتينات الجسم. تنتشر هذه الغازات في الدورة الدموية للجسم مما يسبب انتفاخ الجذع والأطراف. وتبدأ هذه التغيرات عادة خلال يومين إلى خمسة أيام من بعد تاريخ الموت، تبعًا لدرجة الحرارة الخارجية والرطوبة وبعض الظروف البيئية الأخرى. وبسبب هذه الضغط المتزايد داخل الجسم، تبدأ سوائل الجسم بالاندفاع من خلال فتحات الجسم المختلفة. وفي هذه النقطة تتمدد الانسجة المحيطة بالجنين في حالة أن الجثة هي لسيدة حامل. ويدفع ضغط الغاز المتزايد داخل البطن الرحم للانقلاب للخارج، واندفاع الجنين إلى خارج الجسم. وقد لوحظ أن عملية الولادة في النعش يغلب حدوثها في جثث السيدات اللاتي قد أنجبن عدة مرات قبل وفاتهن وذلك لمرونة عنق الرحم لديهن أكثر مما هو عليه لدى السيدات اللاتي قد توفين أثناء حملهن لأول مرة.
شرح مبسط
الولادة في النعش أو قذف الجنين بعد الوفاة وهو المصطلح الدارج في الأوساط الأكاديمية [1][2]، وهي عملية طرد الجنين الميت من خلال فتحة مهبل جثة متحللة لامرأة حامل، نتيجة لضغط الغاز المتزايد داخل البطن والناتج عن عملية التحلل والتعفن بعد الموت. ويعد هذا النوع من التغيرات بعد الوفاة نادرًا جدًا.