- [ تعرٌف على ] موسى بن ميمون
- [ سلطات ] طريقة عمل سلطة الشمندر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباهاماسية الغواتيمالية
- [ تعرٌف على ] حرب الاستقلال الرومانية
- [ مقاولون السعودية ] شركة الجاهزية المحدودة للمقاولات
- [ حكمــــــة ] إن السفن إنما تسير بالريح الواحدة التي تأتي من وجه واحد فإذا اختلفت الرياح على السفن وتقابلت لم يتم سيرها فالمقصود منها في البحر خلاف المقصود منها في البر إذ المقصود في البحر ان تكون واحدة طيبة لا يعارضها شيء فأفردت هنا وجمعت في البر ثم انه سبحانه اعطى هذا المخلوق اللطيف الذي يحركه اضعف المخلوقات ويخرقه من الشدة والقوة والباس ما يقلق به الاجسام الصلبة القوية الممتنعة ويزعجها عن اماكنها ويفتتها ويحملها على متنه .
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق وحلويات القحطانى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد مطلق بن دهيمان الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي زعل حماد البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] قناة البغدادية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البولندية المالية
- [ ثروات طبيعية ] ماهو البترول
- [ تعرٌف على ] ليزا سو
- [ تعرٌف على ] توفيق مخلوفي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن بن علي بن فالح الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغامبية الليبية
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة العمودى
- [ تعرٌف على ] بلا عنوان (قصة قصيرة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل عبدالله صالح الدهام ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ليلة البون فاير
- [ تعرٌف على ] فيروس دي إن إيه
- [ تعرٌف على ] دون خوان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة أعمال النايف للمقاولات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بداية ونهاية (فيلم)
- [ سياحة وترفيه الامارات ] دبي باركس آند ريزورتس إتش كيو ... دبي
- [ تعرٌف على ] الرصيفة
- [ شقق مفروشة السعودية ] مجموعة مبارك للشقق المفروشة
- [ حكمــــــة(1) [الأحزاب:41] ] {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا} (1) بحثت عن عبارة تدعوك للذكر فلم أجد أنفع من هذه الآية حين يناديك ربك
- [ حكمــــــة ] فى صحيح البخاري عن عمران بن حصين قال قال رسول الله اطلعت في الجنة فرأيت اكثر اهلها الفقراء واطلعت في النار فرأيت اكثر اهلها النساء والاثار في هذا الباب اكثر من ان تذكرا واما القول بان الجنة والنار لم تخلقا بعد فهو قول اهل البدع من ضلال المعتزلة ومن قال بقولهم .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سماهر عبيد عبدالله الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ الكعك والمعمول ] تعرفِ على طريقة عمل كعك العيد الناعم .. 10 خطوات سهلة وبسيطة لعمله في المنزل
- [ ماذونين السعودية ] يحي محمد ادريس صميلي ... صامطة
- [ حكمــــــة ] قيل لبعض الزهاد: لو سألت جارك أعطاك ؟ فقال: والله ما أسأل الدنيا ممن يملكها فكيف ممن لا يملكها.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد عبيد بن حمدي الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] لغة التوصيف القابلة للتوسعة
- [ خدمات السعودية ] اسعار سيارات bmw بي ام دبليو في السعودية 2023 الجديدة
- [ مقاهي السعودية ] Brown Bird Cafe
- [ خذها قاعدة ] هم لا يدفعون أبدًا للعبيد -الموظفين- ما يكفي كي يتحرروا، فقط ما يكفي للبقاء أحياء، والعودة إلى العمل. - تشارلز بوكوفسكي
- [ تعرٌف على ] أيومي فوجيمورا
- [ تأمين السعودية ] شركة عبدالله للتجارة والصناعة
- [ تعرٌف على ] الأدب في تونس
- [ مقاهي السعودية ] ايفوري كوفي Ivory Coffee
- [ صالونات التجميل للسيدات و الخدمات قطر ] باباراتزي صالون اند سبا
- [ سيارات السعودية ] ورشة شقيران الحربى
- [ تعرٌف على ] قائمة السنوات في السعودية
- [ خذها قاعدة ] مدح أحدهم عمر بن الخطّاب رضي الله عنه، فقال له عمر: أنا أدنى مما تقول، وأفضل ممّا في نفسك. - عمر بن الخطاب
- [ علوم ] سرعة الصوت في الهواء
- [ خدمات السعودية ] شروط ساند المادة 14 من نظام التأمين ضد التعطل عن العمل
- [ مؤسسات البحرين ] عين بلح للخياطة النسائية ... منامة
- [ أساليب التعليم ] التعليم عن بعد
- [ خذها قاعدة ] اجعل اعمالك تسبق كلامك , عش لهدف كبير , حاسديك ومحبطيك درجات سلم لإرتقاءك. - بلال ايوب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فهد ابراهيم التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المركبات الامارات ] لاسيلي للسيارات المستعملة ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية الدومينيكية
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي 2002–03
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح احمد صالح العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مأكولات بحرية ] طريقة غسل السمك
- [ تعرٌف على ] المسيحية في التشيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فرح فهد محمد الكثيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ التخلص من الكرش ] 5 طرق تعرف عليها للتخلص من الكرش
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الغانمي للمشاريع ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة طرابزون للمقاولات ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امل عوض شميلان المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] شركة محمد حمد عبدالله الحماد للخدمات الطبية ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] اسمره لادارة المستودعات العامة ... منامة
- [ أمراض الجهاز الهضمي ] أعراض ألم المعدة
- [ آية ] أعظم إسراف من أعرض عن آيات الله..فهي كثيرة وظاهرة ولا تخطئها إلا عين أسرفت في إنفاق بصرها في غير ما خلقت له ولذا كان العمى أولى بها{ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى.. وكذلك نجزي من أسرف ولم يؤمن بآيات ربه}[طه:124-127].مستفادة من الظلال
- [ مؤسسات البحرين ] شركة القرين للحلويات ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن صالح بن مسعود السويهرى ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة فخراوي للدراسات والنشر ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية المالية
- [ حكمــــــة ] عن وهب بن منبه قال : في حكمة لقمان مكتوب أنه قال لابنه يا بني إن اللسان هو باب الجسد فاحذر أن يخرج من لسانك ما يهلك جسدك ويسخط عليك ربك عز و جل .
- [ مؤسسات البحرين ] النقاط البيضاء للملابس الجاهزة ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] مطار صفاقس طينة الدولي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نور توفيق عبدالرحمن عطرجي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أطباق صحية ] طريقة رز بالعدس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد فيصل محمد العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الماركسية واضطهاد النساء
- [ متاجر السعودية ] ساره المسعودي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عبدالله بن حماد السبيعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة سعد الثقافية
- [ تعرٌف على ] ميونخ
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الروابى الخضراء العالمية
- [ مطاعم السعودية ] بيتزا نابولي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين خليفه بن حسين ابيدى ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] بلج بن بشر القشيري
- [ تعرٌف على ] إبيجراما
- [ حكمــــــة ] عن عبد الله بن مسعود، قال: (ثلاثة لا ترد دعوتهم: الوالد والمظلوم والمسافر). وكان الحسن يقول: (دعاء الوالدين ينبت المال والولد). وسئل الحسن: ما دعاء الوالد للولد؟ قال: (نجاة).
- [ آية ] { قال رب اغفر لي ولأخي } [الأعراف:151] قال كعب: رب قائم مشكور له، ونائم مغفور له، وذلك لأن الرجلين يتحابان في الله، فقام أحدهما يصلي، فرضي الله صلاته ودعاءه، فلم يرد من دعائه شيئا، فذكر أخاه في دعائه من الليل فقال : رب! أخي فلان اغفر له؛ فغفر الله له وهو نائم. [حلية الأولياء]
- [ متاجر السعودية ] حصصه لاين ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية الإكوادورية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن دخيل علي العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] قطاع غزة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الجسر المتين للتجارة ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ أشعار حب ] 13 من أجمل كلمات الحب والشكر للوطن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تميم محمد سليمان الجميل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] عبدالله رشيد بن سالم العميري ... مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عبدالله محمد عبدالرحمن الفواز للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مدارس السعودية ] المتوسطة الثالثة عشر
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ومطابخ الكاتم
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] موسى بن ميمون # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | موسى بن ميمون
حياته
وُلِد موسى بن ميمون في قرطبة سنة 1135 ميلادية، وتُوفيَ في القاهرة سنة 1204 ميلادية. اشتهر بكونه أهم شخصية يهودية خلال العصور الوسطى وهو من عائلة يهودية أندلسية[وفقًا لِمَن؟]. هاجر بعض أفرادها إلى غزة، سوريا، الأردن، العراق ومصر خلال عصور مختلفة وبعضها الآخر انتقل إلى فلسطين. ولموسى بن ميمون تصانيف شهيرة مكتوبة باللغة العبرانية[هل ال ؟]. وله أيضًا في اللغة العربية كتاب «دلالة الحائرين» الذي طُبع في باريس من سنة 1865 إلى 1866م مع ترجمة فرنسية وشرح باعتناء العلامة منك. يتناول الكتاب توفيق الفلسفة مع التوحيد والتفسير باستخدام الفلسفة وعلم الكلام. وله أيضًا في اللغة العربية «كتاب الشرائع» وترجمها إلى العبرانية العلامة شالومن بن يوسف بن أيوب، طُبع جزء منه في لايبزيك (ألمانيا) سنة 1881م في 63 صح فيها المتن العربي مع الترجمة العبرانية مع ترجمة أخرى ألمانية وشروح باعتناء العلامة «بارتز». وله أيضًا مقالة في تدبير الصحة وكتاب فصول في علم الطب استخرجه من مُصنفات جالينوس اليوناني. هرب موسى بن ميمون من موحدي الأندلس التي كانت مستبدة، إلى القاهرة، حيث كان يحكم الأمير صلاح الدين الأيوبي – الذي حرّر مدينة القدس بعد بضع سنين من الصليبيين. وأعاد أكبر أجزاء البلاد (فلسطين) إلى حكم الخلافة مرة أخرى. وفي القاهرة تعلم موسى بن ميمون السريانية واليونانية، وبعد سبع سنوات أصبح أستاذًا في المدرسة التي أنشأها يهود مصر في الفسطاط لتعليم الديانة اليهودية والفلسفة والرياضيات والطب. وقد عُرف هذا العالم لدى العرب بأبي عمران موسى بن ميمون عبيد الله. وكان من أبرز تلامذته يوسف بن عقنين المعروف عند العرب بأبي الحجاج يوسف بن اسحاق السبتي المغربي، والذي اشتهر كطبيب وفلكي بارع، وكذلك سعديا بن بركات. عاش ابن ميمون في المحيط العربي والإسلامي، فقد تلقَّى العلم على يد ثلاثةٍ من العلماء المسلمين، حيث تلقَّى مباشرةً من ابن الأفلح ومن أحد تلاميذ ابن الصائغ. وتلقى من ابن رشد بشكلٍ غير مباشر، حين عكف – كما يذكر ابن ميمون نفسه – على دراسة مؤلفات ابن رشد طيلة ثلاثة عشر سنة. والمطالِعُ في أحد أهم كُتب ابن ميمون: دلالة الحائرين، لا يجد إلا صدى لأفكار فلاسفة الإسلام وعلماء الكلام وخاصةً الأشاعرة. ولذلك فحين ألَّف إسرائيل ولفنسون كتابه «موسى بن ميمون حياته ومصنفاته»، وهو الكتابُ المنشور بالعربية في القاهرة سنـة 1936 م كتب الشيخ مصطفى عبد الرزاق مقدمة الكتاب فقال فيها: إن موسى ابن ميمون يعدُّ من الفلاسفة المسلمين! ثم ذكر العديد من الأدلة المؤيدة لذلك. وفي مقدمة تحقيقه لكتاب «دلالة الحائرين» يقول الدكتور/ حسين آتاى: إذا أخذنا في الاعتبار أنَّ الشهرستاني قد عدَّ حنين بن إسحاق النصرانى، فيلسوفاً إسلاميًّا؛ فإنه لا وجه للتفرقة بينه وبين موسى بن ميمون اليهودي. والدارس للثقافة الإسلامية حين يقرأ كتابه «دلالة الحائرين» يرى أن موسى بن ميمون حتى في مناقشاته لنصوص التوراة، إنما يصدر عن فكرٍ وثقافةٍ إسلامية فقد عاش طوال حياته بين مسلمين. ويلاحظ أنه عندما ينتقد المتكلمين المسلمين يكون نقدُه لهم بأسلوبٍ خالٍ من الشدة التي ينتقد بها المتكلمون المسلمون بعضهم بعضًا، وأنه ينقد بني دينه بشكلٍ أشد. إذاً، فابن ميمون يُعتبر فيلسوفاً إسلاميّاً. وهذا ما يعتبره أيضا المؤرخون الأوروبيين. وقد توفي موسى بن ميمون سنة 1204 وهو في السبعين من عمره.
أهم مؤلفاته
مشناه توراه.
دلالة الحائرين.
اختصار الكتب الستة عشر لجالينوس.
مبادئ الإيمان الثلاثة عشر
تضمن كتاب السراج والمشناه توراة، مبادئ الإيمان الثلاثة عشر الشهيرة التي وضعها ابن ميمون للديانة اليهودية، والتي بات لزامًا على كل يهودي أن يؤمن بها جميعًا، وهي: الله موجود، وهو المدبر للمخلوقات كلّها، والصانع لكل شيء في ما مضى والآن وفي ما سيأتي.
لا يشبه الله في وحدانيته شيء، وهو وحده الإله منذ الأزل وإلى الأبد.
الله روح وليس جسمًا، ولا شبيه له على الإطلاق.
الله أزلي، فهو الأول والآخر.
الله وحده من ينبغي أن يُعبد، ولا جدير بالعبادة غيره.
الوحي لا يأتي إلا عبر أنبياء الله، وكلامهم كلّه حق.
نبوة موسى حق، وهو أبو الأنبياء جميعًا، من جاء منهم قبله، ومَن جاء بعده.
التوراة التي بين أيدينا اليوم هي التي أوحى الله بها إلى موسى.
التوراة التي جاء بها موسى لا يمكن استبدالها ولا تغييرها، سواء كان ذلك بالإضافة أو الحذف.
معرفة الله بأفكار البشر وأفعالهم.
يجزي الله الحافظين لوصاياه، ويعاقب مخالفيها.
مجيء المسيح اليهودي (المشيح) مهما طال انتظاره.
قيامة الموتى بإرادة الله.
وتبيِّن هذه العقائد بوضوح تأثر ابن ميمون بعلم التوحيد، وعلوم الكلام، والمتصوفة المسلمين
شرح مبسط
أَبُو عَمْرَان مُوسَى بْن مَيْمُون بْن عُبَيْد ٱللّٰه ٱلْقُرْطُبِيّ (بالعبرية: מֹשֶׁה בֶּן־מַיְמוּן؛ 30 مارس 1135 – 13 ديسمبر 1204) المشهور في الغرب باسم ميمونيديس (بالإغريقية: Μαϊμωνίδης) ويشار إليه كذلك باسم «رمبام» (نوتريقون: רמב”ם ربي مشه بن ميمون أي الحاخام موشيه بن ميمون) واشتهر عند العرب بلقب الرئيس موسى كان فيلسوفاً يهودياً سفاردياً وأصبح من أكثر علماء التوراة اجتهاداً ونفوذاً في العصور الوسطى. في زمنه، كان كذلك عالم فلك وطبيباً بارزاً. وُلد في قرطبة ببلاد الأندلس في القرن الثاني عشر الميلادي، ومن هناك انتقلت عائلته سنة 1159 إلى مدينة فاس المغربية حيث درس بجامعة القرويين، ثم انتقلت سنة 1165 إلى فلسطين، واستقر في مصر آخر الأمر، وهناك عاش حتى وفاته. عمل في مصر نقيباً للطائفة اليهودية، وطبيباً لبلاط الوزير الفاضل أو السلطان صلاح الدين الأيوبي وكذلك استطبّه ولده الملك الأفضل علي. كان أوحد زمانه في صناعة الطب ومتفنناً في العلوم. يوجد معبد يحمل اسمه في العباسية بالقاهرة.