- [ تعرٌف على ] لودفيغ فيتغنشتاين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان سامي بن سليمان الحماد ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية المولدوفية
- [ مؤسسات البحرين ] منيره احمد علي عثمان ... منامة
- [ تعرٌف على ] محمد فخري الجميل
- [ صناعات ] هل تحتاج إليه؟ تعرف على أهم 6 أمور تجعل التخطيط أولوية في حياتك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن نعمي بن محمد العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عبدالعزيز حمد المرداس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال سفيان الثوري رحمه الله: لو خيرت بين ذهاب بصري وبين أن أملأ بصري منهم لاخترت ذهاب بصري!! [الحلية (تهذيبه) 2 / 371].
- [ سيارات السعودية ] شركة العمومية للسيارات - اوتوستار
- [ خذها قاعدة ] وحين رأيت الحقائب في الأرض , أدركت أنك لا تقتلين بهذه السهوله .. فأنت البلاد ... وأنت القبيله .. وأنت القصيدة قبل التكون ..أنت الطفوله .. وعدت بإلغاء عينيك من دفتر ذكرياتي .. ولم أكن أعلم أني ألغي حياتي .. ولم أكن أعلم أنك رغم الخلاف الصغير أنا , وأنني أنت. - نزار قباني_x000D_
- [ متاجر السعودية ] ريفير لشوكولاته ... الشـرائع ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل حمد حمود الشمرى ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أليسون أرنغريم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد بن عبدالعزيز بن محمد الصاعدى ... الجموم ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] إنك لا تقابل إلا نفسك في طريق القدر ... كن كاذباً تسرع إليك الأكاذيب ... كن لصاً تتشبث بك الجرائم ... في أي طريق تذهب لن يكون قدرك إلا صورة من نفسك - مصطفى محمود
- [ متاجر السعودية ] متجر انمي ومسلسلات والعاب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] كيماويات هال م.م.ح ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية الطاجيكية
- [ علاقات أسرية ] أسباب بعد الزوجة عن زوجها
- [ محامين السعودية ] فهد عبدالله احمد الغامدي ... جدة
- [ تعرٌف على ] كيميائيات نباتية
- [ محامين السعودية ] الاء علي ظافر العمري ... الطائف
- [ تعرٌف على ] عامر الصادق
- [ تعرٌف على ] كاميلي جيناتزي
- [ تعرٌف على ] ليلى (فيلم 1927)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فاضل بن مجيدل العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خليل الوزير
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عبير الدوسري للتسويق الالكتروني ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] ورشة فهد لصيانة السيارات
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] مطعم الوادى الأخضر ... راس الخيمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن شدييد شده الفهمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] سمر كير ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة محمد سعيد على للملابس
- [ حكمــــــة ] 28 - حقيقة الشرك هو : التشبه بالخالق والتشبيه للمخلوق به فهذا هو التشبيه الحقيقي .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سمير عبدالرحمن عبدالله الشيخي ... دوقه الأولى ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل فالح مبارك الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نادي الحد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سهى مطير مبارك القرشي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مهارات دراسية ] التدريس
- [ محامون السعودية ] مكتب المحامي تركي محمد التميمي
- [ تعرٌف على ] قائمة الدول حسب الإنفاق العسكري للفرد
- [ تعرٌف على ] العلاقات البيلاروسية الغواتيمالية
- [ تعرٌف على ] التقويم الحميري
- [ تعرٌف على ] ساندوز
- [ ماذونين السعودية ] شديد بن متعب بن صالح العمري ... المدينة المنورة
- [ سيارات السعودية ] المجدوعي للسيارات
- [ تعرٌف على ] وسام علوي
- [ حكمــــــة ] قال خالد بن الوليد: والله ما أدري من أي يومي أفر من يوم أراد الله عز و جل أن يرزقني فيه شهادة أم من يوم أراد أن يهدي لي فيه كرامة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عليان البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ خذها قاعدة ] إننا مهددون في وجودنا وحياتنا وكرامتنا وحريتنا ، نكون مقابل الدفاع عن هذه الأشياء ، نريد أن نعيش ونفكر ونكتب ونغني. - معطوب الوناس ( مغني جزائري )
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي ساعد سليم البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] بطولة باوليستا 1944
- [ تعرٌف على ] شارون (قمر)
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب عبد الرحمن الفواز للعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ربوع الوادي للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] الدوري العراقي الممتاز 1979–80
- [ تعرٌف على ] تغاير لون القزحيتين
- [ مطاعم السعودية ] مطعم عين الدياب للماكولات المغربية
- [ عجائن ومخبوزات ] طريقة عمل القرص الطرية في 9 خطوات
- [ خذها قاعدة ] تأخذك دقائق الصلاة تلك تضعك تحت أشعة النور وهي تتدفق من كوة في جدرانك. - أحمد خيري العمري
- [ حكمــــــة ] قيل: ما أكثر من يعرف الحق ولا يطيعه. وإذا شرفت النفس كانت للآداب طالبة، وفي الفضائل راغبة، فإذا مازحها صارت طبعا ملائما فنما واستقر. فأما من مني بعلو الهمة وسلب شرف النفس فقد صار عرضة لأمر أعوزته آلته، وأفسدته جهالته، فصار كضرير يروم تعلم الكتابة، وأخرس يريد الخطبة، فلا يزيده الاجتهاد الا عجزا والطلب الا عوزا.
- [ تعرٌف على ] عرض تقديمي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغرينادية المالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد علي بن عبدالله الغامدي ... ابها ... منطقة عسير
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مكتب خدمات عملاء الدوادمى
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة عبد الرحمن سعد النافع التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة المنظار للعقارات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ماونت أوليف (مسيسيبي)
- [ تعرٌف على ] أرقام مصرية
- [ محامين السعودية ] رنين سام يحي الأحمر ... جدة
- [ حكمــــــة ] قال ابن عباس رضي الله عنه : " ما بلغني عن أخ لي مكروه قط إلا أنزلته إحدى ثلاث منازل: إن كان فوقي عرفت له قدره، وإن كان نظيري تفضلت عليه، وإن كان دوني لم أحفل به، هذه سيرتي في نفسي، فمن رغب عنها فإن أرض الله واسعة " .
- [ تعرٌف على ] تفهمني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم يحي غلفان رزيقي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة نوادر الإبداع للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] فاضل عبد الكافي
- [ تعرٌف على ] العلاقات المالاوية الموريشيوسية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الدعوة والإرشاد
- [ حكمــــــة ] عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ أَحَبَّ أن يُبْسَطَ له في رزقه ويُنسأ له في أَثَره فليصل رحمه». صحيح البخاري .
- [ معلومات عامة ] معلومات ثقافية مفيدة .. أفضل 18 حقيقة علمية مدهشة .. تعرف عليها
- [ تعرٌف على ] حمزة إبراهيم يونس
- [ مطاعم السعودية ] مطابخ جوفنا
- [ حكمــــــة ] التواضع وذم الكبر : عن محمد بن علي رحمه الله أنه قال: ما دخل قلبَ امرئ شيء من الكِبْر، إلا نَقص من عقله مثلُ ما دخله من ذلك، قلّ أو كثُر. [صفة الصفوة 2/458].
- [ تعرٌف على ] تماثيل رؤوس القبور
- [ تعرٌف على ] دستور السودان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الكوبية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجورجية اللاتفية
- [ تعرٌف على ] العلاقات التركية الفنلندية
- [ تعرٌف على ] التدفئة والتهوية وتكييف الهواء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سويد محمد سعيد الزهراني ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] سعر الفائدة بين البنوك في الاتحاد الأوروبي
- [ خذها قاعدة ] إنك لست في حاجة إلى درجة علمية أو شهادة جامعية لتخدم غيرك ولا تحتاج لأن توفق بين مرادفاتك من الكلمات والأفعال لتقدم خدمة إلى غيرك .. إنك فقط تحتاج إلى قلب مليء بالرحمة وروح يغمرها الحب. - مارتن لوثر كينغ
- [ تعرٌف على ] إصرافة
- [ ____________مختصر الفقه الاسلامى / محقق ] قال الله تعالى: (وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا ) [الإنسان/14]. ---------------- وقريبة منهم أشجار الجنة مظللة عليهم, وسُهِّل لهم أَخْذُ ثمارها تسهيلا.
- [ دليل دبي الامارات ] صراف آلي بنك حبيب ... دبي
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] كيف تقوم بحذف حساب الفيس بوك نهائيا من خلال 4 خطوات فقط
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة سليمان الرشيد للمقاولات
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية الفنلندية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد عبدالرحمن الشهري ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عبدالله عمر عقيلي ... الخمرة ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] لودفيغ فيتغنشتاين # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | لودفيغ فيتغنشتاين
أعمال
من أبرز أعمال فتغنشتاين: كتاب «مصنف منطقي فلسفي» الذي يحتوي على مقاربة للفلسفة تنسف إمكانية التفلسف وتعيدها إلى نقطة الانطلاق، وتدعو للسكوت عمّا لا ينبغي قوله. إلا أنه انتقد لاحقا هذا الكتاب بسبب «الدوغمائية التي نقع فيها بسهولة عندما نتفلسف» كما عبر هو عن ذلك. اعتقد فتغنشتاين أنه قد حلّ بكتابه الأول (مصنف منطقي فلسفي) كل مشاكل الفلسفة الكبرى، ولم يعد هناك مزيد لما يقال في الفلسفة. مما أدى به إلى الانقطاع عن الانشغال بالفلسفة ليتفرغ لتدريس الصغار في بعض القرى النمساوية ويطبق بعض نظرياته التربوية كان هذا بين عامي (1920- 1926) ثم عمل بعد ذلك بعض الأعمال الصغيرة، بوابا وعاملا في حديقة أحد الأديرة ومهندسا معماريا بارعا أنجز بيتا لإحدى أخواته أصبح بعد ذلك نموذجا في البناء. إلا أن محاضرة سنة 1928 في أسس الحساب قد أعادت استفزاز عقل فتغنشتاين ليعود مرّة أخرى للبحث الفلسفي. في إنجلترا ألف كتابه: تحقيقات فلسفية الذي لم ينشر إلا بعد وفاته. فلسفة الألعاب اللغويّة التي عرت نضجها في هذا الكتاب. ولكن هذه الفلسفة تم إنضاجها قبل «التحقيقات» في ما يعرف بـ«الكراسة الزرقاء» و«الكراسة البنية» اللتين لم يتم نشرهما إلا بعد وفاة فتغنشتاين سنة 1958. أيضًا يعدّ كاتب «ملاحظات في أسس الرياضيات» من أهم كتبه، بالإضافة إلى أهم كتبه على الإطلاق وأكثرها شهرة وتأثيراً: «تحقيقات فلسفية».
مهمة الفيلسوف في فلسفة اللغة
يذكر بنّور في مقدمته، بحسب فتغنشتاين، أن هناك عمليتين في استخدام اللغة: الأولى خارجية تتمثل في التعامل مع العلامات، والثانية داخلية تتمثل في فهم تلك العلامات وتكمن مهمة الفيلسوف، في إحباط ألاعيب اللغة والتفطن إلى أفخاخ النحو في مستويات الاستعمال: الداخلي والخارجي. ونحن، يتحدث فتغنشتاين، نهتم باللغة على أنها عملية خاضعة للقواعد البيّنة، لأن المشاكل الفلسفية عبارة عن سوء فهم يزيله توضيح القواعد التي نستعمل الألفاظ بموجبها، فنحدد الفلسفة باعتبارها مقاومة فتنة تفكيرنا بواسطة لغتنا. ولم يعد المهم بالنسبة إلى الفلسفة والمنطق أن نبين ماهي القضايا الصادقة والقضايا الكاذبة، في علاقتها بالواقع، بقدر ما يهم النحو (قريب من علم الدلالة) باعتباره ما سيمكننا من تمييز القضية ذات المعنى من القضية عديمة المعنى، فالفلسفة هي قبل كل شيء مقاومة الفتنة التي تحدثها فينا بعض أشكال التعبير. إن المشاكل الفلسفية ليس سببها نقصا في المعرفة، بل خلط وتراكم غير منتظم للمستويات.
حياته
لودفيغ فتغانشتاين، واحد من أكبر فلاسفة القرن العشرين، ولد في فيينا بالنمسا ودرس بجامعة كامبريدج بإنجلترا وعمل بالتدريس هناك. وقد حظي بالتقدير بفضل كتابيه «رسالة منطقية فلسفية» وتحقيقات فلسفية. عمل في المقام الأول في أسس المنطق، والفلسفة والرياضيات، وفلسفة الذهن، وفلسفة اللغة. اعتقد فتغنشتاين أن معظم المشاكل الفلسفية تقع بسبب اعتقاد الفلاسفة أن معظم الكلمات أسماء. كان لأفكاره أثرها الكبير على كل من «الوضعانية المنطقية وفلسفة التحليل». أحدثت كتاباته ثورة في فلسفة ما بعد الحربين. ورغم أسلوبه النيتشوي المربك، فقد غير وجهة التفكير الفلسفي وطرق التعامل مع المسائل الفكرية. استقال فتغنشتاين من منصبه في كامبردج في عام 1947 للتركيز على كتاباته. وقد خلفه صديقه يوري هنريك فون فريكت بمنصب الأستاذ. نزل في دار الضيافة في البيت كيلباتريك في شرق مقاطعة ويكلاو في عام 1947 وعام 1948. أنجز الكثير من أعماله اللاحقة على الساحل أيرلندا الغربي في عزلة ريفية يفضلها مع باتريك لينش. بحلول عام 1949، عندما شُخِّصت حالته بأنها سرطان البروستاتا، كتب معظم المواد التي نـُشرت بعد وفاته مثل «(تحقيقات فلسفية)». الحرب العالمية الثانية
خلال الحرب العالمية الثانية (بعد أن أصبح مواطناً بريطانياً)، عمل في الخدمة العسكرية مرة أخرى (1940) لحساب الجيش الإنجليزي في محل استشفائي في لندن. اكتشف أنه مصاب بسرطان البروستاتا سنة 1949م وكان قد أتم الجزء الأول من كتابه «تحقيقات»، وحرر أغلب فقرات الجزء الثاني. توفي لودفيغ بكامبريدج بعد 3 أيام بعد احتفاله بعيد ميلاده الثاني والستين أي يوم 29 نيسان/أبريل، سنة 1951.
اللغة – اللعبة
اللغة عند فتغنشتاين هي الطريق إلى المعرفة باعتبارها وسيلة لفهم تكوين المعنى في الخطاب. ونظرا لعلاقة التضمن أو التوازي بين اللغة والتفكير فلا سبيل إلى فلسفة التفكير والمعرفة والفهم دون اللغة إذ أن «كل شيء يحدث داخل اللغة». يقول جون سيرل في كتابه «العقل» أن التطور اليوم يعكس المعادلة ففهم اللغة لا بد أن يمر أولا بفهم العقل وهذا ما يجعل لفلسفة العقل الأولوية على فلسفة اللغة. فهو يعتبر أن اللغة تتمثل في مجموع الألعاب اللغوية الممكنة. وأوجه الاستعارة متعددة فاللعبة تتضمن القواعد تماما مثل اللغة. واللعبة فعل مثل اللغة. واللغة مكونة من الألفاظ مثلما تتكون اللعبة من قطع وأشكال. واللغة نظام يأخذ فيه كل لفظ مكانه باعتبار محيطه، كذلك تكتسب كل قطعة أو شكل في اللعبة قيمتها من القطعة الأخرى. وأخيرا فإن كل من اللغة واللعبة مؤسسات اجتماعية.
حدود المنطق
في فصل المنطق عن الخيال، وفصل التمثيل الرياضي للفيزيائي عن استعارة الشاعر، واللغة الوصفية المباشرة من «التواصل غير المباشر»، كان فيتجنشتاين مقتنعا بأنه حل «مشكلة الفلسفة». وأوضحت نظرية النموذج كيف تصبح معرفة العالم ممكنة. وأوضح الأساس الرياضي (المنطقي) لتلك النظرية كيف أن بنية المقترحات نفسها تظهر حدودها- أي كيف يحدد هيكل المقترحات حدود البحث العلمي (العقلاني). وكان من نتائج نظرية النموذج أن «معنى الحياة» يقع خارج نطاق ما يمكن قوله. يجب أن يشار إلى «معنى الحياة» على النحو الصحيح على أنه لغز، بدلا من أن يكون رمزا محتملا، لأنه لا يوجد امكانية لحله أو الإجابة عنه. لذا فإن نظرية النموذج تؤكد فكرة كريكجارد بأن معنى الحياة ليس موضوعا يمكن مناقشته من خلال فئات المنطق.
خلفية
آل فيتغنشتاين
وفقًا لشجرة عائلة أُعدّت في القدس بعد الحرب العالمية الثانية، فقد كان جد جد جد فيتغنشتاين لأبيه موسيس ماير، وهو سمسار أراضٍ يهودي عاش مع زوجته بريندل سيمون في باد لاسفه في إمارة فيتغنشتاين في وستفاليا. في يوليو 1808، أصدر نابليون مرسومًا يُلزم الجميع، بما فيهم اليهود، باتخاذ اسم عائلة موروث، لذا اتخذ ابن ماير، وكان اسمه موسيس أيضًا، اسمَ أرباب عمله، آل ساين فيتغنشتاين، وصار اسمه موسيس ماير فيتغنشتاين. تزوج ابنه، هيرمان كريستيان فيتغنشتاين – الذي اتخذ الاسم الأوسط كريستيان لينأى بنفسه عن الخلفية اليهودية – من فاني فيدغور، وهي يهودية تحوّلت إلى البروتستانتية قبل زواجهما، ثم أنشأ الزوجان عملًا ناجحًا في تجارة الصوف في لايبزيغ. كانت جدة لودفيغ فاني ابنة عم عازف الكمان جوزيف خواكيم. أنجبا 11 طفلًا من بينهم أبو فيتغنشتاين. صار كارل أوتو كليمينس فيتغنشاتين (1847- 1913) من ملوك المال الصناعيين، وبحلول ثمانينيات القرن التاسع عشر صار واحدًا من أثرى رجال أوروبا، محتكرًا احتكارًا حقيقيًا اتحاد الصلب في النمسا. بفضل كارل، صارت أسرة فيتغنشتاين ثاني أثرى عائلة في الإمبراطورية النمساوية المجرية، ولم يكن أثرى منهم سوى آل روتشيلد. اعتُبر كارل فيتغنشتاين النظير النمساوي لأندرو كارنيغي، الذي كان صديقه، وصار واحدًا من أثرى رجال العالم في التسعينيات. نتيجة لقراره الاستثمار بقوة في هولندا وسويسرا وفي الخارج أيضًا، لا سيما في الولايات المتحدة، كانت العائلة إلى حد ما حصينة أمام التضخم المفرط الذي أصاب النمسا في 1922. مع ذلك، تضاءلت ثروتهم نتيجة للتضخم المفرط الذي حدث بعد عام 1918 وعقب ذلك في إبان الكساد الكبير، رغم أنهم حتى وقت متأخر من عام 1938 كانوا يملكون 13 قصرًا في فيينا وحدها.
شرح مبسط
كان لودفيغ فتغنشتاين (بالألمانية: Ludwig Wittgenstein) (26 أبريل 1889 – 29 أبريل 1951)، فيلسوفًا نمساويًا بريطانيًا عمل أساسًا في المنطق وفلسفة الرياضيات وفلسفة العقل وفلسفة اللغة.[12] يعتبر واحدًا من أعظم الفلاسفة في العصر الحديث.[13][14]