- [ ملابس السعودية ] محل الحسيكى للزى المدرسى
- [ حكمــــــة ] كان خالد الربعي لا يشكو ما يجد إلى أحد قال فاشتكى فأصابته ذات الجنب فذهب ينخاع فانخاع دما قال فأن عندها قال وكان لا يأن من وجع قال فاستدركها فقال إلهي ما هذا جزاءك عندي أن آان على وجع ابتليتني به
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عياد سعيد ابن عياد السبيعي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نظرية المؤامرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن محمد بن علي النجراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللطيف عبدالعزيز بن عبدالله القبس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] مصنع فل الجزيره للعطورات مستحضرات التجميل ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز علي موسى حنتول ... جازان ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] المعرض التقني تك ستور ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] إرث المئة عام (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] الخمس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله حسن الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ برامج إلكترونية ] ما هو خادم DNS
- [ خذها قاعدة ] إن العصر الراهن هو عصر فقدان التسامي و فقدان الحساسية : هو عصر الجهل ، عصر الحاجة الى كل ما هو جاهز مهيأ . ما من أحد يفكر قط اليوم ، قليلون أولئك الذين يقدرون أن يصنعوا لأنفسهم فكرة. - فيودور دوستويفسكي
- [ فائدة ] ( الوارث ) ورد في قوله تعالى: { وكنا نحن الوارثين }(القصص:58) ومعناه: الباقي بعد ذهاب غيره، فهو يبقى – سبحانه - بعد ذهاب الخلق وهلاكهم، لأن وجودهم كان به، ووجوده ليس بغيره .
- [ اغذية السعودية ] اسواق الصالحية للمواد الغذائية
- [ مؤسسات البحرين ] بوتيك سعاد لبيع الملبوسات والأحذية والأصناف الجلدية ... منامة
- [ تعرٌف على ] صاروخ باليستي قصير المدى
- [ اغذية السعودية ] الرشاقة السعيدة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جسور الإبداع العقارية ذ.م.م ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] توزيعات جمــاان ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] العناية المزهرة ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد احمد بن عبداللطيف التنم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سدين المتحده للمقاولات العامة ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] هجوم القدس نوفمبر 2014
- [ تعرٌف على ] تفجيرات العراق 25 آب 2010
- [ تعرٌف على ] نيشكورو (ويسكونسن)
- [ تعرٌف على ] الحسين خان الثاني
- [ منسوجات وأقمشة الامارات ] إياد للأزياء
- [ فائدة ] الحكيم الحكم قال الله سبحانه ( أفغير الله أبتغي حكما ) الأنعام 114 وقال تعالى ( وهو الحكيم الخبير ) الأنعام 18 وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن الله هو الحكم وإليه الحكم ) رواه أبو داود. …الحكم هو الحاكم بين عباده في الدنيا والآخرة، فيحكم بينهم في الدنيا بوحيه الذي أنزله على أنبيائه، وفي الآخرة يحكم بينهم بعلمه فيما اختلفوا فيه، فيقضي لأهل الحق والتوحيد على أهل الباطل والشرك، وينصف المظلوم من الظالم. والحكم العدل في أقواله وأفعاله وقضائه. …والحكيم ذو الحكمة الذي تنزه عن العبث لم يخلق شيئاً عبثاً، ولم يشرع شيئاً باطلاً. …والحكيم الذي أحكم كل شيء خلقه وأتقنه فما في خلق الرحمن من تفاوت. ولا خلل ، وليس في شرعه من تناقض ولا تضاد. …فعلى العباد أن يتحاكموا إلى شريعة الله جل وعلا وأن يحكموا بها بينهم في الأمور كلها.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض متعب عايض القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ابراهيم فضل السريحي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خياطون الامارات ] خياط اللبسة
- [ تعرٌف على ] الصرف الصحي البيئي
- [ تعرٌف على ] ثقب أسود فائق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن فهد بن غازي المزيني ... دخنه ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] الأمثال دائماً تافهة حتى تجرب بنفسك حقيقتها. - ألدوس هكسلي
- [ تعرٌف على ] سائل نفاسي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية القطرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله صالح عبدالله الهويش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر فيصل عبد العزيز شاهين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ماذونين السعودية ] صالح بن مسعود بن مزيد الحارثى ... مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لا ترَ كل ما تراه عينك ولا تسمع كل ما تسمعه أذنك. - وليم شكسبير
- [ سيارات السعودية ] مجمع النور الصناعي والتجاري
- [ تعرٌف على ] كوبه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكورية الجنوبية الليتوانية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة حميد سعد الصبحي للتجارة والمقاولات
- [ متاجر السعودية ] سبيكولير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية التاسعة للبنات
- [ العناية بالأظافر ] إزالة الحناء من الأظافر
- [ مسألة لا تنسىمواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الشافعي رحمه الله :من ضحك منه في مسألة لم ينسها أبدا.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد مشعل ساعد القرشي ... جعرانه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] عين للزهور ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله جابر احمد خلوفه ... ضمد ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغافورية الفيتنامية
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] اجيل لتكنولوجيا المعلومات Agile Technology In Qatar ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] الكرم والجود والإيثار : عن أبي بكر بن حفص قال: لما اشتكى عبد الله بن عمر رضى الله عنه اشتهى حوتًا فصُنع له، فلما وُضع بين يديه جاء سائل فقال: أعطوه الحوت فقالت امرأته: نعطيه درهمًا فهو أنفع له من هذا، واقْض أنت شهوتك منه. فقال: شهوتي ما أريد. [صفة الصفوة 1/270].
- [ متاجر السعودية ] بيو ريف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر فلاح ظافر القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المركبات الامارات ] فرع فحص السائقين (خارجي) ... راس الخيمة
- [ متاجر السعودية ] متجر لوتيسيا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز فيصل ابن حمود الخالدي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ مدارس السعودية ] متوسطة عبدالله بن ام مكتوم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ضيف الله بن عويض بن عوض الله المعبدي ... الجموم ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد محمد عبدالرحمن القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة المطلق للتجارة والصناعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن الحرير بن فالح الدوسري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة(1) [البقرة:152] ] {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ} (1) عوض خمولك في الأرض وتهميشك في الحياة بأن يدوي ذكرك في السماء الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر ولله الحمد
- [ مؤسسات البحرين ] ذروة الإعمار للمقاولات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] جمعيه مدينه عيسى التعاونيه الاستهلاكيه ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين بن ظافر بن حسين القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن سعد بن علي آل شريم ... مدينة سلطان ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري عياده خلف الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ آية ] ﴿ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۗ ﴾ [ سورة هود آية:﴿٧﴾ ]ولم يقل: «أكثر عملاً»، بل: (أحسن عملا)، ولا يكون العمل حسناً حتى يكون خالصاً لله- عز وجل- على شريعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمتى فقد العمل واحداً من هذين الشرطين حبط وبطل. ابن كثير:2/419.
- [ حكمــــــة ] قال ميمون بن مهران رحمه الله : «العلماء هم ضالتي في كل بلدة، وهم بغيتي، ووجدت صلاح قلبي في مجالسة العلماء» .
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] كلية الإقتصاد والإدارة
- [ مؤسسات البحرين ] خدمات الغرافة الكهربائيه ... منامة
- [ تعرٌف على ] وزارة الإدارة المحلية (اليمن)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية المصرية
- [ تعرٌف على ] بترو موهيلا
- [ متاجر السعودية ] الرياض ميديا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى الخيف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف بن عبدالرحمن بن يوسف الصايغ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عايد الدالي الحازمي ... عرعر ... منطقة الحدود الشماليه
- [ آية ] ﴿ فَنَجَّيْنَٰهُ وَأَهْلَهُۥٓ أَجْمَعِينَ ﴿١٧٠﴾ إِلَّا عَجُوزًا فِى ٱلْغَٰبِرِينَ ﴾ [ سورة الشعراء آية:﴿١٧٠﴾ ](إلا عجوزا) وهي امرأته، كائنة (في) حكم (الغابرين) أي: الماكثين الذين تلحقهم الغبرة بما يكون من الداهية، فإننا لن [ننجيها] لقضائنا بذلك في الأزل؛ لكونها لم تتابعه في الدين، وكان هواها مع قومها. البقاعي:14/83.
- [ متاجر السعودية ] هوم نيدز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ بَابُ نُزُولِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ لِلْحِسَابِالزهد - لأسد بن موسي ] نا ابْنُ لَهِيعَةَ، ثنا أَبُو الزُّبَيْرِ، أَنَّهُ سَأَلَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ الْوُرُودِ، فَقَالَ جَابِرٌ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «نَحْنُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى كَوْمٍ فَوْقَ النَّاسِ، فَتُدْعَى الْأُمَمُ بِأَوْثَانِهَا، وَمَا كَانَتْ تَعْبُدُ، الْأَوَّلَ فَالْأَوَّلَ، حَتَّى يَأْتِيَنَا رَبُّنَا بَعْدَ ذَلِكَ، فَيَقُولُ: مَا تَنْتَظِرُونَ؟ فَيَقُولُونَ: نَنْتَظِرُ رَبَّنَا عَزَّ وَجَلَّ، فَيَقُولُ: أَنَا رَبُّكُمُ، فَيَقُولُونَ: حَتَّى نَنْظُرَ إِلَيْكَ، فَيَتَجَلَّى لَهُمْ يَضْحَكُ» قَالَ جَابِرٌ: فَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «ثُمَّ يَنْطَلِقُ وَيَتْبَعُونَهُ» .
- [ تعرٌف على ] إيملي فانكامب
- [ تعرٌف على ] كونفدرالية قبلية
- [ علوم ] 2 من أهم أنواع انقسام الخلية
- [ خدمات السعودية ] اكبر جامعة في السعودية من حيث المساحه
- [ صيدليات الامارات ] Al ASAL VETERINARY. MEDICINE TRAD. الاصل لتجارة الادوية البيطرية
- [ تعرٌف على ] حكومة نجلاء بودن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر بن محمد بن عبدالله المحيسن ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن حميد بن محمد المطيري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية الفنلندية
- [ تعرٌف على ] سانت بول (مينيسوتا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالعزيز مبارك المبيريك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] { وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } [البقرة:216] في هذه الآية عدة حكم وأسرار ومصالح للعبد، فإن العبد إذا علم أن المكروه قد يأتي بالمحبوب، والمحبوب قد يأتي بالمكروه لم يأمن أن توافيه المضرة من جانب المسرة، ولم ييأس أن تأتيه المسرة من جانب المضرة؛ لعدم علمه بالعواقب فإن الله يعلم منها ما لا يعلمه العبد.
- [ خذها قاعدة ] وإذا ضعف التنازع في جماعة ما ، ضعف التعاون فيها أيضاً. - علي الوردي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] نظرية المؤامرة # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | نظرية المؤامرة
أمثلة على بعض نظريات المؤامرة
المقالة الرئيسة: قائمة نظريات المؤامرة
اغتيال الرئيس الأمريكي جون كينيدي
كان اغتيال الرئيس جون كينيدي بتاريخ 22 نوفمبر عام 1963 وما تبعه من اغتيال المتهم الرئيسي في قتله لي هارفي أوزوالد بعد يومين على يد جاك روبي محطًا لعدد كبير من نظريات المؤامرة والإدعاءات غير المعززة بالأدلة. فذهبت هذه النظريات لإلقاء اللوم وراء اغتيال كينيدي على وكالة المخابرات المركزية أو المافيا أو نائب الرئيس حينها ليندون جونسون أو رئيس الوزراء الكوبي آنذاك فيدل كاسترو أو الاستخبارات السوفيتية أو مزيج فيما بينها. تشير أحد التقديرات إلى كتابة أكثر من ألف كتاب حول اغتيال كينيدي، وعلى الأقل فإن تسعين بالمئة من هذه الكتب كانت تتبنى رواية تدَّعي وجود مؤامرة ما وراء حادثة الاغتيال. ولذلك فقد أصبح اغتيال كينيدي أحد أبرز نظريات المؤامرة على الإطلاق. كيمتريل المقالة الرئيسة: كيمتريل
كيمتريل هو السحاب الأبيض الذي ينتشر في السماء والشبيه بالخطوط المتكثفة التي تطلقها الطائرات ولكنه يتركب من مواد كيميائية أو ضبوب ولايحتوي على بخار الماء. يُرش هذا الغاز عمدا من على ارتفاع عال، وقد تزايدت الشكوك حول الغرض من استخدامه من قبل الكثير من اتباع نظريات المؤامرة. أحداث 11 سبتمبر 2001 المقالات الرئيسة: نظريات مؤامرة 11 سبتمبر وحركة الحقيقة لهجمات 9/11
نظريات مؤامرة الحادي عشر من سبتمبر هي مجموعة نظريات مؤامرة تحلل هجمات 11 سبتمبر التي وقعت عام 2001 في الولايات المتحدة على أنها إما عمليات سطو تم السماح بحدوثها من قبل مسؤولين في الإدارة الأمريكية أو أنها عمليات منسقة من قبل عناصر لا صلة لها بالقاعدة بل أفراد في الحكومة الأمريكية أو بلد آخر. جمعيات الأرض المجوفة
يؤمنون أنه أن الأطباق الطائرة مصدرها من جوف الأرض وأن هذه مؤامرة دولية عالمية لتستر على موقعهم الحقيقي الأصلي ألا وهو العالم الداخلي. ويستشهدون لما حصل في حادثة روزويل، وبما حدث في أنفاق دولسي وتصريحات المهندس المشرف عليها ((فيليب شنايدر))، وبوقائع تاريخية حدثت إبان الحرب العالمية الثانية. فقد قال إيرنست في كتابه المسمى ((called ufos)): لقد كان هتلر يؤمن أن في جوف الأرض عالم مليء بالحياة وهناك بشر عمالقة جداً في جوف الأرض وكان يقول هتلر أن جنسه الألماني الذي يرجع للأصول الآرية كانوا عمالقة طويلون جداً في قديم الزمان ومع مرور الوقت والزمن ومصاهرتهم للناس فقدوا طولهم ويقول هتلر ألان يمكن أن يتزاوجوا مع العمالقة الذين في العالم الداخلي ويكتسبوا ويسترجعوا طول أجدادهم الآريين العمالقة.
هجرة هتلر لبوابة القطب الجنوبي إبان انتهاء الحرب المقالة الرئيسة: نظريات المؤامرة حول موت أدولف هتلر
لقد قال رئيس جمعية ثول إيفان بوييز: أنه بعد الحرب العالمية الثانية اكتشف الحلفاء أن ألفي عالم وبروفيسور ألماني وإيطالي قد اختفوا تماماً، بالإضافة إلى مليون من السكان. وهناك دلائل قوية تشير إلى أنهم توجهوا للمناطق القطبية للدخول لعالم جوف الكرة الأرضية من خلال فتحة القطب الجنوبي. وقد بعثت الأمم المتحدة والحلفاء البعثات والجيوش بقيادة الأدميرال «ريتشارد بيرد» في عملية هاي جامب العسكرية الامركية عام 1947 وقد سجل التاريخ ذلك. وهذه العملية الحربية المسماة هاي جامب للقضاء على هتلر والألمان في القطب الجنوبي، ويؤمن أصحاب نظرية الأرض المجوفة أن الزعيم النازي هتلر لم يمت بل هاجر إلى القطب الجنوبي وأرسلت له الولايات المتحدة الأساطيل للقبض عليه ولكنهم تم ردعهم من قبل أصحاب الأطباق الطائرة المجهولة المصدر لهم في ذاك الزمان، وكان القصد من حملة الأدميرال ريتشارد بيرد هو تحديد مكانهم والقبض عليهم. وقد ذكر في مذكراته كيف دخل إلى بلاد الأرياني وأجبرته طائرات الفلغلارد Flugelrads (أطباق طائرة) على الهبوط، ثم حملوه رسالة إلى قادة بلاده وأطلقوا سبيله. عاد الأدميرال من مغامرته الغريبة ليخبر البنتاغون والرئيس بما رآه ولكنهم أمروه بأن يبقى صامتاً. وأدعى أن هنالك مئات الوثائق والأدلة التاريخية التي تؤكد مشاركة الأطباق الطائرة بجانب هتلر بالحرب العالمية الثانية، وليس هذا فقط بل وأمر البنتاغون الأمريكي الأمم المتحدة أن تعتزم نظرية تجويف كوكب الأرض بـ«النظرية الزائفة والعلوم المفتراة» للتعتيم على الحقيقة لكي لا تعرف الرعية ما يجيري حولها. الرد على نظرية المؤامرة الكبرى
إن الاتهامات التي يوجهها أنصار هذه النظرية إلى البنتاغون لا ترتقي لتكون دليلاً على أن هناك عالم تحت الأرض يسكنه مخلوقات فضائية، وذلك للأسباب التالية: • أن كل الدراسات حتى اليوم الحاضر تؤكد عدم وجود مخلوقات فضائية داخل دهاليز الأرض، والقول بأنه من غير المعقول أن يكون داخل الارض هو براكين فقط، فأنه من غير المعقول أيضاً أن يكون هنالك سكان فيها • من جهة أخرى فإن كثرة الأفلام التي تتناول الموضوع ليس دليلاً على وجودها، وقد كانت هنالك في العصور الغابرة أساطير عن الآلهة وكانت منتشرة في ذلك الوقت وهذا لا يعني وجودها. • أن كثرة أفلام هوليوود يعني عدم وجود تكتم على الموضوع، وأن القصة نالت أكبر من حجمها أصلاً. • أن النظرية ظهرت من مذكرات وقصص أفراد وهذا يجعلها فرضية أقل منها نظرية، ولا يوجد ما يحولها إلى حقيقة.
الدليل مقابل نظريات المؤامرة
عادة ما يشار إلى النظريات التي تتضمن متآمرين متعددين والتي ثبت أنها صحيحة مثل فضيحة ووترغيت، على أنها «صحافة استقصائية» أو «تحليل تاريخي» بدلاً من نظرية المؤامرة، وعلى النقيض من ذلك يستخدم مصطلح «نظرية مؤامرة ووترغيت» للإشارة إلى مجموعة متنوعة من الفرضيات التي كان فيها المدانون في المؤامرة هم في الواقع ضحايا مؤامرة أعمق. يقارن نعوم تشومسكي نظرية المؤامرة بالتحليل المؤسسي الذي يركز في الغالب على الجمهور، والسلوك طويل الأمد للمؤسسات المعروفة علنًا، كما هو مسجل في -على سبيل المثال- الوثائق العلمية أو التقارير الإعلامية السائدة، بينما نظرية المؤامرة على العكس من ذلك تفترض وجود تحالفات سرية لبعض الأفراد وتتكهن بأنشطتهم المزعومة.
المؤامرة كفكرة عالمية
تم تعميم مصطلح «المؤامرة» من قبل الأكاديمي فرانك ب. مينتز في الثمانينيات، ووفقًا لمينتز تشير المؤامرة إلى «الاعتقاد في أسبقية المؤامرات في كشف التاريخ»: «تخدم المؤامرة احتياجات المجموعات السياسية والاجتماعية المتنوعة في أمريكا والأماكن الأخرى، إنها تحدد النخب وتلقي باللوم عليها في الكوارث الاقتصادية والاجتماعية، وتفترض أن الأمور ستكون أفضل عندما يتمكن العمل الشعبي من إزالتها من مواقع السلطة، وعلى ذلك لا تميز نظريات المؤامرة حقبة معينة أو أيديولوجية معينة.»
في الشرق الأوسط
لاحظ ماثيو غراي أن نظريات المؤامرة هي سمة سائدة في الثقافة والسياسة العربية، وتتنوع المؤامرات لتشمل الاستعمار والصهيونية والقوى العظمى والنفط والحرب على الإرهاب التي قد يشار إليها على أنها حرب ضد الإسلام، وقد اقترح الصحفي روجر كوهن أن شعبية نظريات المؤامرة في العالم العربي هي الملاذ الأخير للضعفاء من البسطاء وعامة الشعب، كما لاحظ عبد المؤمن سعيد خطر مثل هذه النظريات لأنها «لا تبعدنا عن الحقيقة فقط، وإنما عن مواجهة أخطائنا ومشاكلنا أيضًا.»
عوامل الجذب لنظرية المؤامرة
وفقًا لباركون فإن تفسير جاذبية نظريات المؤامرة يتضمن الثالوث التالي: أولاً: تدّعي نظريات المؤامرة تفسير ما لا يمكن للتحليل المؤسسي تفسيره، وتبدو أنها تجعل العالم المربك أكثر منطقية.
ثانيًا: تفعل ذلك بطريقة بسيطة بشكل جذاب بتقسيم العالم لقوى النور وقوى الظلام، بحيث تعيد كل الشرور إلى مصدر واحد هم المتآمرين ووكلائهم.
ثالثًا: غالبًا ما تُعرض نظريات المؤامرة على أنها معرفة سرية خاصة غير معروفة أو لا يقدرها أي شخص آخر، وبالنسبة لمنظري المؤامرة، فإن الجماهير عبارة عن قطيع مغسول الدماغ، في حين أن منظري المؤامرة يملكون المعرفة ويمكنهم أن يهنئوا أنفسهم على اختراق خداع المتآمرين.”
الأصول النفسية
يعتقد بعض علماء النفس أن البحث عن معنى شائع في المؤامرة، وبمجرد معرفتها قد يؤدي تحيز التأكيد وتجنب التنافر المعرفي إلى تعزيز الاعتقاد، وفي سياق تصبح فيه نظرية المؤامرة تحظى بشعبية داخل مجموعة اجتماعية، فقد تلعب التعزيزات المجتمعية دورًا مساويًا. الإسقاط النفسي
أشار بعض المؤرخين أن هناك عنصر من الإسقاط النفسي في المؤامرة، وهذا الإسقاط وفقًا للحجة يتجلى في شكل إسناد خصائص غير مرغوب فيها من الذات إلى المتآمرين.
أنماط نظرية المؤامرة
أنواع ووكر الخمس
حدد جيسي ووكر (2013) خمسة أنواع من نظريات المؤامرة: يشير مصطلح «العدو الخارجي» إلى نظريات تستند إلى شخصيات يُزعم أنها تقوم بالتخطيط ضد مجتمع ما من الخارج.
في «العدو الداخلي» المتآمرين داخل الأمة ولا يمكن تمييزهم عن المواطنين العاديين.
«العدو الأعلى» وهم أشخاص أقوياء يتلاعبون بالأحداث من أجل مكاسبهم الخاصة.
وفي «العدو الأدنى» الطبقات الأدنى تعمل على قلب النظام الاجتماعي.
«المؤامرات الخيّرة» هي قوى ملائكية تعمل خلف الكواليس لتحسين العالم ومساعدة الناس.
أنماط باركون الثلاث
حدد باركون ثلاثة تصنيفات لنظرية المؤامرة: نظريات المؤامرة للأحداث: وهذا يشير إلى أحداث محددة ومعرّفة بشكل جيد، وتشمل الأمثلة نظريات مؤامرة مثل تلك التي تتعلق باغتيال كينيدي، وأحداث الحادي عشر من سبتمبر، وانتشار مرض الإيدز.
نظريات المؤامرة المنظمة: ويعتقد فيها أن المؤامرة لديها أهداف واسعة، وعادة ما تكون حول إحكام السيطرة على بلد أو منطقة ما أو حتى على العالم بأسره، وتكون الآلية التآمرية بسيطة بشكل عام: منظمة واحدة شريرة تنفذ خطة للتسلل وتخريب المؤسسات القائمة، وهذا هو السيناريو الشائع في نظريات المؤامرة التي تركز على مكائد مزعومة من قبل اليهود، أو الماسونيون الأحرار، أو الشيوعيون، أو الكنيسة الكاثوليكية…إلخ
نظريات المؤامرة الفائقة: بالنسبة إلى باركون تربط هذه النظريات بين مؤامرات مزعومة متعددة التسلسل الهرمي، وفي القمة قوة شريرة بعيدة ولكن قوية، واعتمد في الأمثلة التي ذكرها على أفكار ديفيد إيك وميلتون وليام كوبر.
روثبارد: السطحي مقابل العميق
يجادل موراي روثبارد لصالح نموذج يقارن بين نظريات المؤامرة «العميقة» ونظريات المؤامرة «السطحية»، ووفقًا لروثبارد فإن مخترع أو مصدق النظريات السطحية يلاحظ حدثًا ويسأل «من المستفيد؟» ويقفز إلى استنتاج مفاده أن المستفيد المفترض مسؤول عن التأثير في الأحداث بشكل سري، ومن ناحية أخرى، يبدأ مخترع أو مصدق نظريات المؤامرة العميقة بحدس ثم يبحث عن أدلة، ويصف روثبارد هذا النشاط الأخير كمسألة للتأكيد مع حقائق تابعة لأوهام الشك الخاصة بالشخص.
مدى استمرار نظريات المؤامرة
نشر الفيزيائي وباحث السرطان الأيرلندي ديفيد روبرت غرايمز تقديرًا للوقت الذي ستستغرقه نظريات المؤامرة المزعومة قبل أن تُفضَح بناءً على عدد الأشخاص المعنيين: تتطلب نظرية مؤامرة خدعة الهبوط على القمر مشاركة 411,000 شخص حتى تكتشف في غضون 3.68 سنة.
تتطلب نظرية مؤامرة نكران التغير المناخي 450,000 شخص لتكتشف في غضون 3.70 سنة.
تتطلب مؤامرة اللقاح المزعومة ما لا يقل عن 22,000 شخص (بدون شركات أدوية) لتتكشف في غضون 3.15 سنة على الأقل ونحو 34.78 سنة على الأكثر اعتمادًا على العدد المعني.
تتطلب نظرية مؤامرة لمنع اكتشاف علاج للسرطان 714,000 شخص لتتكشف في غضون 3.17 سنة.
الشعبية
بعض المدارس تقول إن نظريات المؤامرة كانت تقتصر في السابق على جماهير هامشية وأنها أصبحت شائعة في وسائل الإعلام، مما ساهم في بروز نظريات المؤامرة كظاهرة ثقافية في الولايات المتحدة في أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين، ووفقًا لعلماء الأنثروبولوجيا تود ساندرز (Todd Sanders) وهاري غ. ويست (Harry G. West)، فإن الأدلة تشير إلى أن المقطع العرضي الواسع (الكمي) للأميركيين اليوم يعطي المصداقية لبعض نظريات المؤامرة على الأقل، والاعتقاد في نظريات المؤامرة كان متواجدًا قبل أن يصبح موضوع اهتمام لعلماء الاجتماع وعلماء النفس والخبراء في الفولكلور. توجد نظريات المؤامرة على نطاق واسع على شبكة الإنترنت في المدونات ومقاطع الفيديو على يوتيوب، وكذلك على وسائل الإعلام الاجتماعية، وما إذا كان الويب قد زاد من انتشار نظريات المؤامرة أم لا هو سؤال بحث مفتوح، فقد تم رصد ودراسة وجود نظريات المؤامرة في نتائج محرك البحث ودراستها، وهذا أظهر تباينًا كبيرًا في مختلف الموضوعات، وغيابًا عامًا للروابط عالية الجودة وذات السمعة الجيدة في النتائج.
المصطلح
ورد هذا المصطلح لأول مرة في مقالة اقتصادية عام 1920، ولكن جرى تداوله في العام 1960، وتمت بعد ذلك إضافته إلى قاموس أكسفورد عام 1997. تختلف تعريفات مصطلح نظرية المؤامرة باختلاف وجهات نظر أصحابها، يمكن القول بأن المؤامرة بها طرفين رئيسين، هما المتآمر (وهم الحكومات عادةً) والمُتآمر عليه (وهو الشعب عادةً) لإخفاء الحقيقة، وهي (مثلما واضح من التسمية) مقتبسة من الفعل تآمر والذي يعني صياغة أكاذيب بشكل منظم، فقد تحدث في المنزل وقد تحدث في العمل وقد تحدث في الدولة وقد تحدث على مستوى عالمي، هذا على المستوى المكان، وعلى مستوى الزمان أيضاً هو غير محدود، ولا بد فيها من وجود طرف متآمر (والذي يفعلها عن قصد) وطرف مُتآمر عليه، وقد يكون أطراف هذه المؤامرة أو أحدهم على علم بها، وقد تتم المؤامرة دون علم المستهدفين بها، ودائماً تأخذ شكل التهمة، نظراً للشكوك التي يشعر بها المتَهِم، ويذهب أنصار نظرية المؤامرة إلى تعاريف أوسع من مجرد مصطلح ومثلاً: قيام طرف ما معلوم أو غير معلوم بعمل منظم سواءً بوعي أو بدون وعي، سراً أو علناً، بالتخطيط للوصول لهدف ما مع طرف آخر ويتمثل الهدف غالباً في تحقيق مصلحةٍ ما أو السيطرة على تلك الجهة، ومن ثم تنفيذ خطوات تحقيق الهدف من خلال عناصر معروفة أو غير معروفة.
التفسيرات الاجتماعية
شبَّه الصحفي والكاتب كريستوفر هيتشنز نظريات المؤامرة بــ«أدخنة عوادم الديمقراطية»، معتبراً أنها النتيجة التي لا يمكن تجنبها حين تتوافر كمية كبيرة من المعلومات المتداولة بين عدد كبير من الناس. قد تُعطي نظريات المؤامرة شعورًا بالرضا من الناحية العاطفية، فمن خلال إلقاء اللوم على مجموعة لا ينتمي إليها مُدَّعي ومصدق هذه النظرية، وهو بالتالي ما يعفيه من المسؤولية الأخلاقية أو السياسية في المجتمع، وبالمثل: كتب الصحفي روجر كوهن في النيويورك تايمز بأن «العقول الأسيرة تلجأ إلى نظرية المؤامرة لأنها الملاذ الأخير للضعفاء، إذا لم تستطع تغيير حياتك الخاصة، فلا بد من وجود قوة كبرى تسيطر على العالم.» وجد مؤرخ علم الاجتماع هولغر هيرويغ عند دراسته للتفسيرات الألمانية وراء أصول اندلاع الحرب العالمية الأولى بأن الأحداث الأكثر أهمية في التاريخ هي فعليًا أكثرها صعوبة للفهم لأنها ستلاقي اهتمامًا غير منقطع النظير من حابكي الأساطير ومزوري التاريخ. تأثير النظرية النقدية
يقترح عالم الاجتماع الفرنسي برونو لاتور أن الشعبية الكبيرة لنظريات المؤامرة في الثقافة الجماهيرية قد تكون عائدة جزئيًا إلى الانتشار الواسع للنظرية النقدية المستوحاة من الماركسيين والأفكار المماثلة في الأوساط الأكاديمية منذ سبعينيات القرن العشرين.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات