- [ تعرٌف على ] زنجي معتق
- [ تعرٌف على ] نظام معقد
- [ تعرٌف على ] مكورات عنقودية ذهبية مقاومة للميثيسيلين
- [ تعرٌف على ] نيجيريا في كأس العالم 2002
- [ تعرٌف على ] توجيه شبه نشط بالرادار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن مبروك عتيق الصحفي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مزاج أف أم
- [ متاجر السعودية ] غدير الرياض ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] السترتوبوز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي حسين بن علي الصويلح ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أسرة أبيدوس
- [ حكمــــــة ] قال أبو قلابة رحمه الله : إذا كان الانسان أعلم بنفسه من الناس فذاك قمن أن ينجو وإذا كان الناس أعلم به من نفسه فذاك قمن أن يهلك .
- [ تسوق وملابس الامارات ] ريفولي جروب ... دبي
- [ تعرٌف على ] فورت بنتون
- [ تعرٌف على ] نظام بلوري
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الكوبية
- [ ماذونين السعودية ] محمد علي محمد قيسي ... تبوك
- [ متاجر السعودية ] بلان ام ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد ابراهيم احمد عسيري ... رجال المع ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] أنيشكا رادفانسكا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حسين علي حسن ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] سينهض من صميم اليأس جيلٌ مريدُ البأسِ جبارٌ عنيد, يقايضُ ما يكون بما يُرَجَّى ويَعطفُ ما يُراد لما يُريد. - محمد مهدي الجواهري
- [ باب ملاطفة اليتيم والبنات وسائر الضعفة والمساكينتطريز رياض الصالحين ] عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «شر الطعام طعام الوليمة، يمنعها من يأتيها، ويدعى إليها من يأباها، ومن لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله» . رواه مسلم. ---------------- وفي رواية في الصحيحين، عن أبي هريرة من قوله: «بئس الطعام طعام الوليمة يدعى إليها الأغنياء ويترك الفقراء» . الوليمة: الطعام المتخذ للعرس، وتقع على كل دعوة تتخذ لسرور حادث، كختان ونحوه. وفي الحديث: مراعاة الفقراء، والتلطف بهم، وإجابة الداعي. .
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة ابن بطوطه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمين حمدان بن محمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] إل ميو تراميسو ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ألياف شاربي
- [ خذها قاعدة ] كم أظهر العشق من سرٍ وكم كتما .. وكم أمات وأحيا قبلنا أمما , قالت غلبتُك يا هذا فقلتُ لها .. لم تغلبيني ولكن زدتني كرما , بعض المعارك في خسرانها شرفٌ .. من عاد منتصراً من مثلها انهزما , ما كنت أترك ثأري قطُّ قبلهم .. لكنهم دخلوا من حسنهم حرما , يقسو الحبيبانِ قدرَ الحبِّ بينهما .. حتى لتحسبُ بين العاشِقَيْنِ دما , يا من حسدتُم صبياً بالهوى فرحاً .. رفقاً به ، فهو مقتولٌ ؛ وما علما. - تميم البرغوثي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زيد عيد هضيبان العتيبي ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] اتفاقية قانون استخدام المجاري المائية الدولية في الأغراض غير الملاحية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم تكوين للوجبات السريعة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوسنية الزيمبابوية
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية الزامبية
- [ حكمــــــة ] "قال أنتم شر مكانا والله أعلم بما تصفون" بلسمان يطفئان حريق الكلمة أن تعلم أن من قالها لك شر مكانا بها عند الله وأن الله سمعها وعلم ألمك
- [ تعرٌف على ] مطار جرندة كوستا برافا
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية المنغولية
- [ تعرٌف على ] خمود قشري منتشر
- [ تعرٌف على ] صاروخ حامل
- [ قضايا مجتمعية ] 14 عبارة شكر للموظفين
- [ تعرٌف على ] تيتسويا نيشيو
- [ تعرٌف على ] الأسوار (فيلم)
- [ تعرٌف على ] أحكام القرآن (ابن العربي)
- [ محامين السعودية ] نائف نشمي صويلح الرشيدي ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعيد سعد حامد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سيف عبدالله سيف السهلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] شركة المزرعة للمطاعم
- [ تعرٌف على ] فريق العمل
- [ مكتبات السعودية ] دار الاوائل
- [ تعرٌف على ] قوة إنفاذ القانون في الجمهورية الإسلامية الإيرانية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة نجوم الشهباء للمقاولات
- [ متاجر السعودية ] تسوق كل ماتحتاجه تحت سقف واحد ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] لا تكن عاديا ولا احتياطيا ولا شيئا زائدا , لا تكن حلا أخيرا أو خيارا في أسفل القائمة. - مارتن لوثر كينغ جونيور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالوهاب بن صالح بن دهيسان الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الجوهره متعب علي الحربي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] إقليم تازة
- [ مطاعم السعودية ] Sandwhere | ساندوير
- [ حكمــــــة ] قال علي بن حمزة ابن أخت سفيان: ذهبت ببول سفيان إلى الديراني وكان لا يخرج من باب الدير فأريته فقال: ليس هذا بول حنيفي. قلت: بلى والله من أفضلهم. فقال: أنا أجيء معك. فقلت لسفيان: قد جاء بنفسه. فقال: أدخله. فأدخلته فمس وجس عرقه ثم خرج. فقلت: أي شيء رأيت? قال: ما ظننت أن في الحنيفية مثل هذا، هذا رجل قد قطع الحزن كبده.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رياض علي مغرم العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إيكونازول
- [ تعرٌف على ] القتلة (فيلم 1971)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيسى خليف صالح الرشيدى ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زينب صالح محمد الذويب ... الرس ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] عيون الفوارة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوليفية النيبالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية المالية
- [ حكمــــــة ] حلف وهيب بن الورد ألا يراه الله ضاحكا ولا أحد من خلقه حتى يعلم ما يأتي به رسل ربه قال فسمعوه عند الموت يقول وفيت لي ولم أف لك. وعن عبد الرزاق قال سمعت وهيب بن الورد يقول من عد كلامه من عمله قل كلامه.
- [ باب فضل الذكر والحث عليهتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه، ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم» . متفق عليه. ---------------- الحديث: دليل على فضل الذكر سرا وعلانية، وأن الله مع ذاكره برحمته، ولطفه، وإعانته، والرضا بحاله، وهذه معية خاصة. كما قال تعالى: {إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون} ... [النحل (128) ] .
- [ حكمــــــة ] عن بن عباس قال : ما من قوم قال لهم الناس طوبى إلا خبأ لهم الدهر يوما يسوءهم . عن عبد الله بن مسعود قال : لكل فرحة ترحا وما من بيت ملىء فرحا إلا ملىء ترحا .
- [ تعرٌف على ] بطولة أمم إفريقيا لكرة السلة 1980
- [ متاجر السعودية ] كربو اهل اول منفوش ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زينب الطالب الشيخ محمد ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خدمات السعودية ] متى وقت صلاة العيد في القنفذه 1444 “عيد الفطر 2023”
- [ العناية بالشعر ] فوائد خل التفاح للشعر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زاهد ذاكرالهى ابوسعيد شهرةالهى ... العوالي ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] عبدالله بن خضران بن احمد الزهراني ... جدة
- [ تعرٌف على ] محمد علي باشا البقلي
- [ تعرٌف على ] إسطنبول (محافظة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز حمود حمد العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] المدرسة المتوسطة الاولى للبنات
- [ متاجر السعودية ] محل رحالة الحديثة للتجارة ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سوق دومة الجندل
- [ مجوهرات السعودية ] محلات المروة للذهب والمجوهرات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف مهدي هليل المقاطي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] شركة الرشيد المحدودة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف احمد بن صقر الدوسري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] شركة العضيب لصيانة السيارات
- [ حكمــــــة ] "وربطنا على قلوبهم...." كل الأيادي والأصوات مهما كانت حانية تخاطبك من وراء وراء الله وحده من يملك قلبك ويربط عليه
- [ تعرٌف على ] مارغريت فاس-هارديغر
- [ خذها قاعدة ] وحلفتُ أنِّي لن أحنّ إليهمُ .. واليومَ جئتُ مُكَفِّراً مُستغفرا. - أحمد شوقي
- [ حيوانات أليفة ] ما هو طعام القطط
- [ مطاعم السعودية ] مطعم اسماك البحار
- [ متاجر السعودية ] اصالة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الزامبية الكولومبية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة الحميد
- [ تعرٌف على ] الرشوة في القانون المصري
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مجموعة مؤسسات البركاتي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كراوفورد لتجارة المعدات و الأدوات الكهربائية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] فحم نباتي
- [ حكمــــــة ] جفاء!؟ من علامات المحبة الصادقة كثرة ذكر المحبوب، فكيف نسيتٓ الصلاة على الحبيب اليوم؟!
- [ خذها قاعدة ] كان العالم مجرد مجموعة من الأشياء العادية التي لا تثير الألم ولا الحب. - حسين البرغوثي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] زنجي معتق # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | زنجي معتق
خلفية تاريخية
كانت العبودية مشرعنة ومُورست في مستعمرات أميريكا الشمالية الأوروبية في مختلف الأزمنة. لم يكن جميع الأفارقة الذين جاؤوا إلى أوروبا من العبيد، بل جاء بعضهم في القرن السابع عشر بصفة رجالٍ أحرار أو بحارة يعملون على متن السفن. في الأعوام الأولى من بداية الاستعمار، جاء بعض الأفارقة بصفتهم خدمًا لفترة مؤقتة يصبحون أحرارًا بعد انتهاء فترة الرق تلك. أصبح هؤلاء الخدم أحرارًا عندما استكملوا فترة الاسترقاق، وأصبحوا بعد تحريرهم مؤهلين للحصول على حقهم في امتلاك أرضٍ في مستعمرة جديدة واقعة في منطقة خليج تشيزبيك، حيث كانت العمالة المؤقتة –أو الاسترقاق المؤقت– أكثر شيوعًا. بدءاً من عام 1678، برزت طبقة من السود المعتقين في أمريكا الشمالية. ساهمت عدة مجموعات في نمو وازدياد تعداد السكان الزنوج المعتقين، وهذه المجموعات هي: الأطفال المولودين لأمهات ملونات معتقات
الأطفال الخلاسيون المولودين لخادم أبيض أو امرأة معتقة
الأطفال مختلطي العرق المولودين لامرأة هندية أصلية معتقة (حُظر استعباد الهنود الأصليين منذ منتصف القرن الثامن عشر، لكن عملية الاسترقاق استمرت حتى إعتاق العبيد في ستينيات القرن التاسع عشر)
العبيد المعتقون
العبيد الهاربون
كان العمال السود يعملون إما خدمًا في المنازل أو عمالًا في المزارع ضمن معظم المناطق. كان لعمالة السود أهمية اقتصادية في مجال التصدير ضمن مزارع التبغ في فرجينيا وماريلاند، والأهمية ذاتها في مزارع الأرز والأصبغة النيلية في كارولاينا الجنوبية. بين عامي 1620 و1780، نُقل نحو 287 ألف عبد إلى المستعمرات الثلاث عشرة، ما يعادل 2% من مجموع العبيد المنقولين من أفريقيا، والبالغ عددهم 6 مليون. نُقل السواد الأعظم من الأفارقة المستعبدين إلى مستعمرات الكاريبي والبرازيل للعمل في مزارع قصب السكر، حيث كان متوسط العمر المتوقع لهم قصيرًا، وكان من الضروري إعادة ملء المنطقة بالعبيد للحفاظ على عددهم. العبيد المنقولون إلى المستعمرات الأمريكية
السنوات العدد
1620–1700 21,000
1701–1760 189,000
1761–1770 63,000
1771–1780 15,000
المجموع 287,000 كان متوسط العمر المتوقع للعبيد في الولايات المتحدة أعلى بكثير. أدى ذلك، بالإضافة إلى معدل الولادات المرتفع، إلى نمو تعداد العبيد بسرعة لأن عدد الولادات تجاوز عدد الوفيات، ووصل الأول إلى نحو 4 ملايين بحلول إحصاء عام 1860 في الولايات المتحدة. منذ عام 1770 وحتى عام 18960، كان معدل نمو السكان الطبيعي لدى العبيد في أمريكا الشمالية أكبر بكثير من نظيره في أي دولة أوروبية، وكان أسرع بمرتين من معدل النمو الطبيعي في إنجلترا. يعود ذلك جزئيًا إلى معدل الولادات المرتفع «فحقق تعداد العبيد في الولايات المتحدة معدلات مشابهة لازدياد تعداد السكان البيض، ولا يُعزى ذلك إلى امتيازات خاصة للسود، بل السبب هو المعاناة الكبيرة والحرمان المادي». استوردت المستعمرات الجنوبية عددًا أكبر من العبيد، بداية من المستعمرات الإنجليزية المؤسسة في الهند الغربية. زادت المستعمرات الداخلية، بالإضافة إلى المستعمرات الجنوبية أيضًا، القيود التي عرّفت العبودية وحددتها باعتبارها طبقة عرقية مرتبطة بالإثنية الأفريقية. في عام 1663، أقرت فرجينيا مبدأ Partus sequitur ventrem في قانون العبيد، ووفقًا لهذا المبدأ، وُلد الأطفال حاملين المكانة الاجتماعية ذاتها التي تحملها أمهاتهم، بدلًا من يحملوا مكانة والدهم، وهو التقليد الذي اتبعه الرعايا الإنجليز وفق القانون الإنجليزي. حذت مستعمرات أخرى حذو فرجينيا. يعني هذا القانون أن أطفال النساء المستعبدات اعتبروا عبيدًا أيضًا في أميريكا البريطانية، بصرف النظر عن مكانة آبائهم أو إثنيتهم. في بعض الحالات، اعتُبر بعض الأفراد البيض عبيدًا وفق قانون فرجينيا في تلك الفترة لأنهم ولدوا لأم مستعبدة. وفقًا لبول هاينيغ، انحدرت معظم عائلات السود التي عاشت في المستعمرات الثلاث عشرة قبل الثورة الأمريكية في أواخر القرن الثامن عشر من زيجات بين نساء بيض (سواء كنّ من الخدم المؤقت أو الأحرار) ورجال أفريقيين (سواء كانو خدمًا مؤقتين أو أحرارًا أو عبيدًا). برزت هذه العلاقات بشكل رئيس في صفوف الطبقة العاملة، ما يعكس تداخل المجتمعات في تلك الفترة. كان هؤلاء الأطفال ذوي العرقية المختلطة أحرارًا لأنهم ولدوا لأمهات أحرار. تعقب هاينيغ تاريخ هذه العائلات بعدما لجأ إلى وثائق المحكمة والصكوك والوصايا والسجلات الأخرى، ولاحظ أن أسلاف نحو 80 بالمئة من الزنوج المعتقين سُجلوا في إحصاءات سكان الجنوب العلوي منذ عام 1790 وحتى عام 1810. بالإضافة لذلك، أعتق بعض الأسياد عبيدهم لأسباب مختلفة: إما لمكافأتهم على سنوات الخدمة الطويلة، أو لأن ورثة العبيد لم يرغبوا بالاحتفاظ بهم، أو لإعتاق المحظيات المستعبدات و/أو أطفالهن. سُمح للعبيد في بعض الأحيان شراءُ حريتهم، وسُمح لهم الاحتفاظ بأموال الأجور المدفوعة عندما يوظّفهم أسياد آخرون للعمل لديهم. منذ منتصف القرن الثامن عشر وحتى أواخره، شجّع المبشرون من أتباع الكنيستين الميثودية والمعمدانية –خلال فترة الصحوة العظمى الأولى (نحو العام 1730 وحتى عام 1755)– سادة العبيد على إعتاق عبيدهم، والسبب هو إيمان هؤلاء بأن جميع الناس متساوون أمام الله. استطاع هؤلاء أيضًا تحويل الكثير من العبيد إلى المسيحية، ووافقوا على تبوأ الزعماء السود منصب الواعظ، لدرجة أن السود بنوا كنائسهم الخاصة. قبل الحرب الثورية الأمريكية بين عامي 1775 و1783، أُعتق عدد قليل جدًا من السود. اضطربت مجتمعات العبيد جراء الحرب بشدة. بدءًا من إعلان اللورد دنمور عام 1775، حاكم فرجينيا، الذي سمح للحكومات البريطانية الاستعمارية بتجنيد العبيد من المتمردين وغير المتمردين، وإلحاقهم بالقوات المسلحة ووعدهم بمنحهم حريتهم مقابل القتال إلى جانبهم. سمح الجيش القاري للسود بالقتال تدريجيًا، ومنحهم أيضًا وعد الحرية. هرب عشرات آلاف العبيد من المزارع أو أماكن العمل الأخرى، تحديدًا في الجنوب. التحق البعض بصفوف الجيش البريطاني، أو اختفى وسط هذه الحرب الممزقة. عقب الحرب، أخلى البريطانيون نيويورك في شهر نوفمبر عام 1783، ونقلوا أكثر من 3000 أسود موالٍ وآلاف الموالين الآخرين للاستيطان مجددًا في نوفا سكوشا وما عُرف لاحقًا بكندا العليا (جزء من مقاطعة أونتاريو اليوم). غادر ما مجموعه 29 ألف لاجئ موالٍ مدينة نيويورك وحدها. أخلى البريطانيون آلاف العبيد عندما غادروا الموانئ الجنوبية، وأعادوا توطين الكثير منهم في الكاريبي وأجزاء أخرى من إنجلترا. في العقدين الأولين التاليين للحرب، ارتفع عدد ونسبة الزنوج المعتقين في الولايات المتحدة بشكل دراماتيكي، وأبطت الولايات الشمالية العبودية تدريجيًا. أعتق العديد من أسياد العبيد، في الجنوب العلوي تحديدًا، عبيدهم متأثرين بالمثل العليا للحرب. منذ عام 1790 وحتى عام 1810، ارتفعت نسبة السود المعتقين في الجنوب العلوي من أقل من 1% بالمجمل،[بحاجة لتوضيح] أما على الصعيد الوطني، فارتفعت نسبة السود المعتقين إلى 13%.
شرح مبسط
في تاريخ الولايات المتحدة، الزنجي المعتق أو الأسود المعتق هو الوضع القانوني للأمريكيين الأفارقة غير العبيد، ضمن أراضي الولايات المتحدة جغرافيًا. يشمل الزنجي المعتق العبيد المعتقين (الرجال الأحرار) وأولئك الذين ولدوا أحرارًا (الملونون الأحرار).