شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 3:38 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الريش (إقليم ميدلت) نشأتها # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 07/03/2024

اعلانات

الريش (إقليم ميدلت) نشأتها # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

آخر تحديث منذ 1 شهر و 19 يوم
2 مشاهدة

نشأتها



تأسست من طرف سيدي علي أسهلي، حيث كانت آنذاك عبارة عن قرية إلى حدود 1919 أحدث مركز الريش لبناء معسكرات من طرف الاستعمار الفرنسي ،تسهر على إتمام احتلال جبال الأطلس الكبير الشرقي،و تم استعمل نظم مجال البلدة وفق الثقافة المعمارية للمحيط الذي هو جزء من المعمار الأمازيغي للمنطقة التي تشتهر بالقصبات و القصور,حيث أخد كل العناصر المحلية ووظفها أحسن توظيف.



سكانها



أغلب سكان مدينة الريش من قبيلة أيت إزدك، وعاصمتهم المركزية بعد مدينتي ميدلت و قصر السوق (الراشيدية)،لاكن بعد تولي سنوات الجفاف في الثمنينات و عامل الهجرة (القرية >المدينة)،بدأت تتوافد أفراد من القبائل المجاورة (أيت حديدو، أيت مرغاد، أيت سغروشن).

آثــارها



توجد عدة مأثر تاريخية في المدينة على رأسها إغرم ن ريش(الريش أقديم) و الكنيسة الكاثوليكية وبين المسجد والكنيسة يقع البياع اليهودي


و النصب الذي يتمركز في مدخل المدينة القديم تقويسة و البناء التجاري القيسارية



المناخ



تتميزالريش ب مناخ معتدل صيفا يميل الي البرودة في فصل الشتاء، وتمتاز بنواحي جبلية رائعة أهمها


جبل العياشي (تدرارت) الذي يبلغ ارتفاعه 3757 مترا.


تتميز التساقطات المطرية بعدم انتظامها في الزمان و المكان. ويتراوح المعدل السنوي ما بين60 و 340 ملم. و يلاحظ أن موجة الصقيع التي تخيم على المنطقة مابين شهري و تشكل خطرا حقيقيا على المنتوجات الفلاحية. كما أن تساقط الثلوج خلال الفترة الممتدة من شهر دجنبر إلى تساهم في الرفع من مخزون المياه و توفرها خلال الصيف.


أما الرياح السائدة و القوية فتأتي من اتجاه الجنوب الشرقي خلال الصيف ومن الشمال الغربي خلال الخريف. وتحدث هذه الرياح أضرارا كبيرة بالمنتوجات خاصة بالفواكه.



التربــة



بالنسبة لأنواع التربة الموجودة في المنطقة نجد التربة الطبيعية الرملية بنسبة 95 من مساحة الأراضي الصالحة للزراعة و الطينية بنسبة5 فقط من الأراضي المزروعة.





مـوارد المياه



يوجد بمنطقة الريش ثلاثة أودية وادي زيز ،وادي الزاوية، و وادي نزالة، في حين تشيرالإحصائيات إلى وجود 234 محطة الضخ و 16 عين.



اقتصـــاديا



يعتبر مركز الريش ملتقى الأعراف للتبادل التجاري و الحضاري لمختلف القبائل المجاورة و تتمركز الأنشطة الرئيسية حول تربية المواشي و المراعي و الفلاحة. و تبين دراسة دخل السكان أنه يعتمد على التجارة و البناء و الصناعة التقليدية التي تمثل نسبة هامة من الدخل.



وتجدر الإشارة أن الفلاحة في مركز الريش تمتد بشكل كبير على ضفاف وادي زير و تتميز بتدرج و اختلاط الزراعات الأشجار المثمرة و الزراعات التحتية. ونلاحظ في هذا النظام تشتة كبير للملكية و الضيعات الفلاحية. أما تربية المواشي فهي تعتمد على الغنم و البقر بالنسبة للفلاحين المتوسطين و الكبار. ويبين الجدول التالي خاصيات الفلاحة في الجماعات القروية للريش.



بعد الاستقلال تمت تنمية الريش بفضل النمو الديموغرافي المتواصل و الهجرة القروية السريعة خصوصا بعد جفاف 1982 . وأدى هدا التطور إلى قيام بإنشاء تجهيزات كبيرة بالمنطقة



الصناعــات الغــذائيــة



يعتبر تثمين المنتوجات الفلاحية الشغل الشاغل للفلاحين الميسورين بالمنطقة. لذلك أنشأت وحدة التبريد للحفاظ على التفاح تصل سعتها إلى 1600طن لتزويد الفنادق السياحية لميدلت و سيدي حمزة. ومع الأسف فإن هذه الوحدة لم تعد تشتغل. كما أن مركز الريش يتوفر على تعاونية للحليب التي تنتج فائضا يتم تسويقه بمدينة مكناس. فيما يخص قطاع الزيتون نجد زيادة على المعاصر التقليدية وحدة عصرية لطحن الزيتون مدعمة بوحدة شبه عصرية تم إدخالها من طرف المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتافيلالت كتجربة من أجل الرفع من مستوى استخلاص زيت الزيتون (1999-2000).



الصنــاعة التقليديـة



يحظى مركز الريش بصناعة تقليدية متنوعة و غنية (الزربية و الجلباب) ويجب الحفاظ على هدا الإرث المكتسب باعتباره أحد عناصر التنمية الاقتصادية.



السياحة



إن الموقع الجغرافي لمنطقة الريش على ضفاف الأطلس الكبير يجعل منه موقعا سياحيا مهما، إلا أنه لم يستغل حتى الآن أضف إلى ذلك وجود هذه المدينة على الطرق المؤدية إلى إميلشيل حيث ينظم سنويا موسم المشهور سيدي حماد أومغني وطريق تالسينت و بين ميدلت و الراشيدية. حيث تعرف هاته المناطق التي تتواجد فيها تتنوع كبير من الارث الثقافي المادي منه و المعنوي.



و تجدر الإشارة أن المؤهلات السياحية لمنطقة الريش توجد على شكلين



ظ­ وجود عدد كبير من المآثر السياحية نذكر منها





  • حمامات مولاي علي شريف (إداريا) عين الساخنة، تسمى عند سكان المنطقة حمات إمغي طريق الراشيدية

  • حمامات مولاي هاشم (إداريا) عين الدافئة، تسمى عند سكان المنطقة حمات لالة الشافية طريق الراشيدية

  • أغبالو ن لاربع عين الباردة قرب قرية كراندو طريق الراشيدية

  • مضايف زيز طريق الراشيدية

  • أخبو ن زعبل طريق الراشيدية

  • قصبات و قصور

  • قصبة عدي أوبيهي طريق الراشيدية

  • شلالات تيوزكين طريق كرامة

  • حديقة الحيوان في النزالة طريق ميدلت

  • جبل العياشي طريق ميدلت

  • زاوية سيدي حمزة طريق ميدلت



ظ­ التظاهرات الاجتماعية و الدينية و السياحية





  • أكدود زاوية سيدي حمزة

  • اكدود بمدينة الريش و قرية تلليشت

  • أكدود سيدي عبد المالك بقرية تامكورت

  • الهيلولة رابي إسحاق بوحصيرة بقرية تولال



ظ­ أخيرا في مركز الريش يوجد أربعة فنادق غير مصنفة و 10 مطاعم










32 16 22 N 4 30 26 W city_source kolossus-frwiki


معلومات مدينة


الاسم الرسمي الريش


اسم2 - جماعة حضرية -


البلد المغرب


صورة المدينة


تعليق الصورة


حجم الصورة 200


علم


تعليق علم


شعار


تعليق شعار


اللقب


تاريخ التأسيس


خريطة المدينة


تعليق على الخريطة


نوع المنطقة جهات المغرب الجهة الإقتصادية


اسم المنطقة مكناس تافيلالت


المسؤول الأعلى تقسيم إداري مغربي الإقليم


اسم المسؤول إقليم ميدلت


المسؤول الثاني دائرة (تقسيم إداري) الدائرة الإدارية


اسم المسؤول الثاني دائرة الريش


المسؤول الثالث القيادة (المغرب) القيادة الإدارية


اسم المسؤول الثالث


مساحة الأرض 650 هكتار


مساحة المياه


ارتفاع


المساحة الكلية ؟؟؟ كم²


التعداد السكاني 20.155 مرجع ويب الأخير الأول المؤلف المملكة المغربية, المندوبية السامية للتخطيط وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين ال مسار http //www.lavieeco.com/documents_officiels/Recens ent 20population.pdf عنوان الإحصاء العام للسكان والسكنى 2004 تنسيق pdf العمل صفحات 66 الناشر اللغة language ar fr تاريخ الوصول 20-4-




سنة التعداد 2004


إجمالي السكان


الكثافة السكانية 100 21 نسمةكم²


خط العرض 32,
259358600000000000



خط الطول -4,
495428899999979000



خريطة البلد


غرينتش توقيت صيفي 1+


التوقيت 0+


فرق التوقيت


الرمز البريدي 52400


الرمز الهاتفي ؟؟؟ (212+)


موقع


خلفية 99BADD


كتابة





The Town Rich in Morocco تصغير وسط البلدة


الريش (بالأمازيغية ⴰⵔⵔⵉⵛ)(تعني درع صخري أي ركامات من الأحجار) ،تأسست من طرف سيدي علي أسهلي




تقع مدينة الريش في أول إمتداد الأطلس بين واد زيز و واد سيدي حمزة بين مدينتي الراشيدية (66كلم) و ميدلت (75).و تعتبر مفترقا للطرق التي تتجه نحو مكناس و واحة تافيلالت و إلى تنغير مارة بأسول و إملشيل.يتكلم اهل المدينة اللغة الامزيغية .



والريش احدى الدوائر التابعة لإقليم ميدلت من جهة مكناس تافيلالت ، تاسست بها الجماعة الحضرية للريش سنة 1959 و تحولت إلى بلدية الريش سنة 1992 وتشمل حاليا حسب التقطيع الانتخابي الأخير 23 دائرة انتخابية



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الريش (إقليم ميدلت) نشأتها # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 07/03/2024


اعلانات العرب الآن