شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 11:12 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع متن ابن عاشر مقدمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/11/2023

اعلانات

متن ابن عاشر مقدمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 3 يوم
1 مشاهدة

مقدمة




  • يقول عبد الواحد بن عاشر مبتدئا باسم الإله القادر


  • الحمـد لله الـذي علمنـا من العلـوم ما به كلفنـا


  • صلى وسلم علـى محمد وءالـه وصحبه والمقتـدي


  • (وبعد) فالعون من الله المجيد في نظم أبيات للأمي تفيد


  • في عقد الأشعري وفقه مالك وفي طريقة الجنيد السالك



مقدمة لكتاب الاعتقاد


معينة لقارئها على المراد





  • وحكمنا العقلي قضية بلا وقف على عادة أو وضع جلا


  • أقسام مقتضاه بالحصر تماز وهي الوجوب الاستحالة الجواز


  • فواجب لا يقبل النفي بحال وما أبى الثبوت عقلا المجـال


  • وجائزا ما قابل الأمرين اسم للضروري والنظري كل قسم


  • أول واجب على من كلفا ممكنا من نظـر أن يعـرفا


  • الله والرسل بالصفات ممـا عليه نصب الآيـات


  • وكل تكليف بشرط العقل مع البلـوغ بدم أو حمـل


  • أو بمني أو بإنبات الشعـر أو بثمان عشرة حولا ظهـر



فصل في قواعد الإسلام




  • (فصل) وطاعة الجوارح الجميع قولا وفعلا هو الإسلام الرفيع


  • قواعد الإسلام خمس واجبات وهي الشهادتان شرط الباقيات


  • ثم الصلاة والزكاة في القطاع والصوم والحج على من استطاع


  • الإيمان جزم بالإله والكتب والرسل والأملاك مع بعث قرب


  • وقدر كذا صراط ميزان حوض النبي جنة ونـيران


  • وأما الإحسان فقال من دراه أن تعبد الله كأنك تراه


  • إن لم تكن تراه إنه يراك والين ذي الثلاث خذ أقوى عراك



مقدمة من الأصول


معينة في فروعها على الوصول





  • الحكم في الشرع خطاب ربنا المقتضي فعـل المكلف افطنـا


  • بطلب أو إذن أو بوضع لسبب أو شرط أو ذي منـع


  • أقسام حكـم الشرع خمسة ترام فرض وندب وكـراهة حرام


  • ثم إبـاحة فمـأمور جزم فرض ودون الجزم مندوب وسم


  • ذو النهي مكروه ومع حتم حرام مأذون وجهيه مبـاح ذا تمـام


  • والفرض قسمان كفاية وعين وشمل المندوب سنة بدين



كتاب الطهارة




  • (فصل) وتحصل الطهارة بما من التغير بشيء سلما


  • إذا تغير بنجس طرحا أو طاهر لعادة قد صلحا


  • إلا إذا لازمه في الغالب كمغرة فمطلق كالذائـب



فصل في فرائض الوضوء




  • فرائض الوضوء سبعة وهي دلك وفور نية في بدئه


  • ولينو رفع حدث أو مفترض أو استباحة لممنوع عرض


  • وغسل وجه غسله اليدين ومسح رأس غسله الرجلين


  • والفرض عم مجمع الأذنين والمرفقين عم والكعبين


  • خلل أصابع اليدين وشعر وجه إذا من تحته الجلد ظهر



سنن الوضوء




  • سننه السبع ابتدا غسل اليدين ورد مسح الرأس مسح الأذنين


  • مضمضة استنشاق استنثار ترتيب فرضه وذا المختار


  • وأحد عشر الفضائـل أتت تسمية وبقعة قد طهرت


  • تقليل ماء وتيامن الإنـا والشفع والتثليث في مغسولنـا


  • بدء الميامن سواك ونـدب ترتيب مسنونه أو مع ما يجب


  • وبدء مسح الـرأس من مقدمه تخليله أصـابعـا بقدمـه


  • وكره الزيد على الفرض لدى مسح وفي الغسل على ما حددا


  • وعاجز الفور بنى ما لم يطل بيبس الأعضا في زمان معتدل


  • ذاكر فرضه بطـول يفعله فقط وفي القرب الموالي يكمله


  • إن كان صلى بطلت ومن ذكر سنته يفعلها لمـا حضـر



نواقض الوضوء




  • فصل نواقض الوضوء ستة عشر بول وريح سلس إذا ندر


  • وغائـط نوم ثقيل مذي سكـر وإغمـاء جنون ودي


  • لمس وقـبلة وذا إن وجـدت لذة عادة كذا إن قصدت


  • إلطاف مرأة كذا مس الذكـر والشك في الحدث كفر من كفر


  • ويجب استبراء الأخبثين مع سلـت ونتر ذكر والشد دع


  • وجاز الاستجمار من بول ذكر كغائـط لا ما كثيرا انتشر



فرائض الغسل




  • فصل فروض الغسل قصد يحتضر فور عموم الدلك تخليل الشعر


  • فتابـع الخفـي مثـل الركبتين والإبط والرفع وبين الآليتين


  • وصـل لمـا عسر بالمنديل ونحوه كالحبل والتوكيل



سنن الغسل




  • سننه مضمضة غسـل اليدين بدء ا والاستنشاق ثقب الأذنين


  • مندوبه البدء بغسلـه الأذى تسمية تثليث رأسه كذا


  • تقديم أعضاء الوضوء قلة ما بدء بأعلى ويمين خذهمـا


  • تبدأ في الغسل بفرج ثم كف عن مسه ببطن أو جنب الأكف


  • أو إصبع ثم إذا مسسته أعد من الوضوء ما فعلته



موجب الغسل




  • موجبه حيض نفاس إنـزال مغيب كمرة بفرج إسجال


  • والأولان منعا الوطء إلى غسل والاخران قرآنا حلا


  • والكل مسجد ا وسهوا الإغتسال مثل وضوئك ولم تعد موال



فصل في التيمم




  • فصل لخوف ضر أو عدم ما عوض من الطهـارة التيممـا


  • وصل فرضا واحدا وإن تصل جنـازة وسنة به يحـل


  • وجـاز للنفل ابتدا ويستبيح الفرض لا الجمعة حاضر صحيح



فروض التيمم




  • فروضه مسحك وجها واليدين للكوع والنية أولى الضربتين


  • ثم الموالآة صعيد طهـرا ووصلها به ووقت حضرا


  • آخـره للراجي آيس فقـط أوله والمتردد الوسـط



سنن التيمم




  • سننه مسحهما للمرفق وضـربة اليدين ترتيب بقي


  • مندوبه تسميه وصف حميد ناقضه مثل الوضوء ويزيد


  • وجود ماء قبل أن صلى وإن بعد يجد يعد بوقت إن يكن


  • كخائف اللص وراج قدما وزمن مناولا قد عدما



كتاب الصلاة




  • فرائض الصلاة ست عشره شروطها أربعـة مفتقره


  • تكبيرة الإحـرام والقيام لهـا ونية بها ترام


  • فاتحة مع القيام والركوع والرفع منه والسجود بالخضوع


  • والرفع منه والسـلام والجلوس له وترتيب أداء في الأسـوس


  • والاعتـدال مطمئنا بالتـزام تابع مأموم بإحرام سلام


  • نيته اقتدا كذا الإمـام في خوف وجمع جمعة مستخلف


  • شرطها الاستقبال طهر الخبث وستر عورة وطهر الحدث


  • بالذكر والقدرة في غير الأخير تفريع ناسيها وعـاجز كثير


  • ندبا يعيدان بوقت كالخطا في قبلة لا عجزها أو الغطا


  • وما عدا وجه وكف الحرة يجب ستره كمـا في العورة


  • لكن لدى كشف لصدر أو شعر أو طرف تعيد في الوقت المقـر


  • شرط وجوبها النقـا من الدم بقصة أو الجفـوف فاعلم


  • فلا قضى أيـامه ثم دخول وقت فأدها به حتماأقـول



سنن الصلاة




  • سننها السورة بعد الواقية مع القيام أولا والثانيه


  • جهـر وسر بمحل لهما تكبيره إلا الـذي تقدما


  • كل تشهد جلـوس أول والثانـي لا ما للسلام يحصل


  • وسمع الله لمن حمده في الـرفع من ركوعه أورده


  • الفذ والإمام هذا أكدا والبـاقي كالمندوب في الحكم بدا


  • إقامة سجوده علـى اليدين وطـرف الرجلين مثل الركبتين


  • إنصات مقتد بجهر ثم رد على الإمام واليسار وأحد


  • به وزائد سكـون للحضور سترة غير مقتد خاف المرور


  • جهر السلام كلم التشهد وأن يصلي علــ ـى محمد


  • سن الأذان لجماعة أتـت فرضا بوقته وغير ا طلبت


  • وقصر من سافر أربع برد ظهرا عشا عصراً إلى حين يعد


  • مما ورا السكنى إليه إن قدم مقيم أربعة أيـام يتم



مندوبات الصلاة




  • مندوبها تيامن مع السلام تأمين من صلى عدا جهر الإمـام


  • وقول ربنا لك الحمد عدا من أم والقنوت في الصبح بدا


  • ردا وتسبيح السجود والركوع سدل يد تكبيره مع الشروع


  • وبعد أن يقوم من وسطاه وعقده الثلاث من يمناه


  • لدى التشهد وبسط ما خلاه تحريك سبابتها حين تلاه


  • والبطن من فخذ رجـال يبعدون ومرفقا من ركبة إذ يسجدون


  • وصفة الجلوس تمكين اليد من ركبتيه في الركـوع وزد


  • نصبهما قراءة المأموم في سرية وضع اليدين فاقتفي


  • لدى السجود حذو أذن وكـذا رفع اليدين عند الإحـرام خذا


  • تطويله صبـحا وظهرا سورتين توسط العشـا وقصر الباقيين


  • كالسورة الأخرى كذا الوسطى استحب سبق يد وضعا وفي الرفع الركب


مكروهات الصلاة





  • وكـرهوا بسملة تعوذا في الفرض والسجود في الثوب كذا


  • كور عمامة وبعض كمه وحمل شيئ فيه أو في فمـه


  • قراءة لدى السجود والركوع تفكر القلب بما نافى الخشـوع


  • وعبث والالتفات والدعا أثنا قراءة كذا إن ركعا


  • تشبيك أو فرقعة الأصـابع تخصر تغميض عين تابع



فرض العين وفرض الكفاية




  • فصل وخمس صلوات فرض عين وهي كفـاية لميت دون مين


  • فروضها التكبير أربعا دعـا ونية سلام سر تبعا


  • وكالصلاة الغسل دفن وكفن وتر كسوف عيد استسقا سنن


  • فجر رغيبة وتقضـى للزوال والفرض يقضى أبـدا وبالتوال


  • ندب نفل مطلقـا وأكدت تحية ضحى تراويح تلـت


  • وقبل وتر مثل ظهر عصر وبعد مغرب وبعد ظهر



سجود السهو




  • فصـل لنقص سنة سهوا يسن قبل السلام سجدتان أو سنـن


  • إن أكدت ومن يزد سهوا سجـد بعد كذا والنقص غلـب إن ورد


  • واستدرك القبلي مع قرب السلام واستدرك البعدي ولو من بعد عام


  • لغير مقتد يحمل هذين الإمـام وبطلت بعمد نفخ أو كلام


  • لغير إصلاح وبالمشغل عن فرض وفي الوقت أعد إذا يسـن


  • وحدث وسهو زيد المثـل قهقهة وعمد شرب أكـل


  • وسجدة قيء وذكر فرض أقل من ست كذكر البعـض


  • وفوت قبلي ثلاث سنن بفضل مسجد كطـول الزمن


  • واستدرك الركن فإن حال ركوع فألغ ذات السهـو والبنا يطوع


  • كفعل من سلم لكـن يحرم للباقي والطول الفسـاد ملزم


  • من شك في ركن بنى على اليقين وليسجد البعدي لكـن قد يبين


  • لأن بنوا في فعلهم والقـول نقـص بفوت سورة فالقبلي


  • كذاكر الوسطى والايدي قد رفع وركبا لا قبل ذا لكن رجـع



صلاة الجمعة




  • فصل بموطن القرى قد فرضت صلاة جمعة لخطبة تلـت


  • بجامع على مقيم ما انعذر حر قريب بكفرسخ ذكر


  • وأجزأت غير ا نعـم قد تندب عند الندا السعي إليها يجـب


  • وسن غسـل بالرواح اتصلا ندب تهجير توحال جملا


  • بجمعة جمـاعة قد وجبت سنت بفرض وبركعة رست


  • وندبت إعـادة الفذ بها لا مغربا كذا عشا موترها



شروط الإمام




  • شرط الإمـام ذكر مكلف آت بالأركان وحكما يعرف


  • وغير ذي فسق ولحن واقتدا في جمعة حر مقيم عددا


  • ويكره السلس والقروح مع باد لغيرهم ومن يكره دع


  • وكالأشل وإمامة بلا ردا بمسجد صلاة تجتلى


  • بين الأساطين وقدام الإمـام جماعة بعد صلاة ذي التزام


  • وراتب مجهول أو من أبنا،أغلف عبد خصي ابن زنـا


  • وجاز عنين وأعمى ألـكن مجذم خف وهـذا الممكن


  • والمقتدي الإمام يتبع خلا زيادة قد حققت عنها اعدلا


  • وأحرم المسبوق فورا ودخل مع الإمام كيفما كان العمل


  • مكبرا إن ساجدا أو راكعا ألفاه في جلسة وتابعا


  • إن سلم الإمام قام قاضيا أقواله في الفعال بانيـا


  • كبر إن حصل شفعا أو أقل من ركعة والسهو إذ ذاك احتمل


  • ويسجد المسبوق قبلي الإمام معه وبعديا قضى بعد السلام


  • أدرك ذاك السهو أولا قيدوا من لم يحصل ركعة لا يسجد


  • وبطلت لمقتد بمبطـل علـى الإمام غير فرع منجلي


  • من ذكر الحدث أو به غلب إن بادر الخروج منها وندب


  • تقـديم مؤتم يتم بهمو فإن أبـاه انفردوا أو قدموا



كتاب الزكاة




  • فرضت الزكاة فيما يرتسم عين وحب وثمار وغنم


  • في العين والأنعـام حقت كل عام يكمل والحب بالإفراك يرام


  • والتمر والزبيب بالطيب وفي ذي الزيت من زيته والحب يفـي


  • وهي في الثمار والحـب العشر أو نصفه إن آلـة القي يجر


  • خمسة أوسق نصاب فيهمـا في فضة قل مائتان درهمـا


  • عشرون دينارا نصاب في الذهب وربع العشر فيهما وجـب


  • والعرض ذو التجر ودين من أدار قيمتها كالعين ثم ذوا احتكار


  • زكـى لقبض ثمن أو دين عينا بشـرط الحول للأصلين


  • في كل خمسة جمـال جذعة من غنم ش مع بنت المخاض مقنعه


  • في الخمس والعشرين وابنة اللبون في ستة مع الثلاثين تكـون


  • ستا وأربعين حقة كفـت جذعة إحدى وستين وفـت


  • بنتا لبـون ستة وسبعين وحقتان واحدا وتسعين


  • ومـع ثلاثين ثلاث أي بنات لبون أو خذ حقتين بافتيات


  • إذا الثلاثين تلتها المائة في كل خمسين كمالا حقة


  • وكل أربعين بنت للبون وهكذا ما زاد أمره يهـون


  • عجل تبيع في ثلاثين بقـر مسنة في أربعين تستطـر


  • وهكذا ما ارتفعت ثم الغنـم شاة لأربعين مع أخرى تضـم


  • في واحد وعشرين يتلو ومائـة ومع ثمانين ثلاث مجزئة


  • وأربعا خذ من مئين أربع شاة لكـل مائة إن ترفع


  • وحول الأرباح ونسل كالأصول والطار لا عما يزكى أن يحـول


  • ولا يزكى وقص من النعـم كذاك ما دون النصاب وليعـم


  • وعسل فاكهة مع الخضـر إذ هي في المقتات مما يدخر


  • ويحصل النصـاب من صنفين كذهب وفضة من عين


  • والضأن للمعز وبخت للعراب وبقر إلى الجواميس اصطحـاب


  • القمح للشعير للسلت يصـار كذا القطاني والزبيب والثمار


  • مصـرفها الفقير والمسكين غاز وعتق عامل مدين


  • مؤلف القلب ومحتاج غريب أحرار إسلام ولم يقبل مريب



فصل في زكاة الفطر




  • فصل زكاة الفطر صاع وتجب عن مسلم ومن برزقه طلب


  • من مسلم بحل عيش القوم لتغن حرأ مسلما في اليوم



كتاب الصيام




  • صيام شهر رمضان وجبا في رجب شعبان صوم ندبا


  • كتسع وأحرى الآخر كذا المحرم وأحرى العاشر


  • ويثبت الشهر برؤية الهلال أو بثلاثين قبيلا في كمـال


  • فرض الصيـام نية بليله وترك وطء شربه وأكلـه


  • والقيء مع إيصال شيء للمعد من أذن أو عين أو أنف ورد


  • وقت طلوع فجره إلى الغروب والعقل في أوله شرط الوجـوب


  • وليقض فاقده والحيض منع صوما وتقضي الفرض إن به ارتفع


  • ويكره اللمس وفكر سلما دأبا من المذي وإلا حرما


  • وكـرهوا ذوق كقدر وهذر غالبـا قيء وذباب مغتفر


  • غبار صانعت وطرق وسواك يابس اصباح جنابة كذاك


  • ونية تكفي لمـا تتابعه يجب إلا إن نفـاه مانعه


  • ندب تعجيل لفطر رفعه كذاك تأخير سحـور تبعه


  • من أفطر الفرض قضـاه وليزد كفـارة في رمضان إن عمد


  • لأكل أو شرب فم أو للمني ولـو بفكر أو لفرض ما بني


  • بلا تأول قريب ويباح للضر أو سفر قصر أي مبـاح


  • وعمده في النفل دون ضر محرم وليقض لا في الغيـر


  • وكفرن بصـوم شهرين ولا أو عتق مملوك بالإسلام حلا


  • وفضلوا إطعام ستين فقـير مدا لمسكين من العيش الكثير



كتاب الحج




  • الحج فرض مرة في العمـر أركانه إن تركت لم تجبر


  • الإحرام والسعي وقوف عرفه ليلة الأضحى والطواف ردفه


  • والواجبات غير الأركان بدم قد جبرت منها طواف من قدم


  • ووصله بالسعي مشـي فيهما وركعتا الطواف إن تحتمـا


  • نزول مزدلفة في رجوعنا مبيت ليـلات ثلاث بمنى


  • لإحرام ميقات فذو الحليفـه لطيب للشام ومصر الجحفة


  • قرن لنجد ذات عرق للعراق يلملم اليمن آتيها وفـاق


  • تجرد من المخيط تلبية والحلق مع رمي الجمـار توفيه


  • وإن ترد ترتيب حجك اسمعـا بيانه والذهن منك استجمعـا


  • إن جاءت رابغا تنظف واغسـل كواجب وبالشروع يتصل


  • والبس ردا وأزرة نعليـن واستصحب الهدي وركعتين


  • بالكافرون ثم الإخلاص همـا فإن ركبت أو مشيت أحرمـا


  • بنية تصحب قولا أو عمـل كمشي أو تلبية مما اتصل


  • وجددنها كلما تجددت حال وإن صليت ثم إن دنت


  • مكة فاغسل بذي طوى بلا دلك ومن كدا الثنية ادخلا


  • إذا وصلت للبيوت فاتركا تلبية وكل شغل واسلكا


  • للبيت من باب السلام واستسلم الحجر الأسـود كبر وأتم


  • سبعة أشواط به وقد يسـر وكبرن مقبلا ذاك الحجـر


  • متى تحاذيه كذا اليمـاني لكـن ذا باليد خذ بياني


  • إن لم تصل للحجر المس باليـد وضع علـى الفم وكبر تقتد


  • وارمل ثلاثا وامش بعد أربعـا خلف المقام ركعتين أوقعـا


  • واخرج إلى الصفا فقف مستقبلا عليه ثم كبرن وهللا


  • واسع لمروة فقف مثل الصفـا وخب في بطن المسيل اقتفـا


  • أربع وقفات بكل منهمـا تقف والأشراط سبعا تمما


  • وادع بما شئت بسعي وطواف وبالصفا ومروة مع اعتراف


  • ويجب الظهران والستر على من طاف ندبها بسـعي يجتلى


  • وعد فلب لمصلـى عرفه وخطبة السابع تأتي للصفـه


  • وثامن الشهـر اخرجن لمنى بعرفات تاسعا نزولنا


  • واغسلن قرب الزوال واحضـرا الخطبتين واجمعن واقصـرا


  • ظهريك ثم الجبل اصعد راكبـا على وضوء ثم كن مواظبا


  • علـى الدعا مهللا مبتهلا مصليا على النبي مستقبلا


  • هنيهة بعد غروبها تقف وانفـر لمزدلفة وتنصرف


  • في المأزمين العلمين نكب واقصر بها واجمع عشـا لمغرب


  • واحطط وبت بها وأحي ليلتك وصـل صبحك وغلس رحلتك


  • قف وادع بالمشعر للإسفار وأسرعن في بطن وادي النار


  • وسر كما تكـون للعقبة فارم لديها بحجار سبعة


  • من أسفل تسـاق من مزدلفة كالفول وانحر هديا إن بعرفـة


  • أوقفته واحلق وسـر للبيت فطف وصـل مثل ذاك النعت


  • وارجع فصل الظهر في منى وبت إثـر زوال غده ارم لا تفت


  • ثلاث جمرات بسبع حصيات لكـل جمرة وقف للدعوات


  • طويلا اثر الأولين أخـرا عقبة وكـل رمي كبرا


  • وافعل كذلك ثالث النحـر وزد إن شئت رابعا وتم ما قصـد


  • ومنع الإحرام صيـد البر في قتله الجزاء لا كالفـأر


  • وعقرب مع الحدا كلـب عقور وحية مع الغراب إذ يجـور


  • ومنع المحيط بالعضو ولو بسبح أو عقد كخاتم حكـوا


  • والستر للوجه أو الرأس بمـا يعد ساترا ولكن إنما


  • تمنع الأنثى لبس قفاز كذا ستـر لوجه لا لستر أخذا


  • ومنع الطيب ودهنـا وضرر قمل وإلقا وسخ ظفر شعـر


  • ويفتدي لفعل بعض ما ذكـر من المحيط لهنا وإن عذر


  • ومنع النسا وأفسد الجمـاع إلى الإفاضة يبقى الامتنـاع


  • كالصيد ثم باقي ما قد منعا بالجمرة الأولى يحل فاسمعا


  • وجاز الاستظلال بالمرتفع لا في المحامل وشقدف فع


  • وسنة العمرة فافعلها كمـتا حج وفي التنعيم ندبا أحرمـا


  • وإثر سعيك احلقن وقصرا تحل منها والطواف كثـرا


  • ما دمت في مكة وارع الحرمة لجانب البيت وزد في الخدمة


  • ولازم الصف فإن عزمت على الخروج طف كمـا علمت


  • وسر لقبر المصطفـى بأدب ونية تجب لكـل مطلب


  • سلم عليه ثم زد للصديق وثم إلى عمـر نلت التوفيق


  • واعلم بأن ذا المقام يستجاب فيه الدعا فلا تمل من طلاب


  • وسل شفاعة وختما حسنا وعجل الأوبة إذ نلـت المنى


  • وادخل ضحى واصحب هدية السرور إلى الأقارب ومن بك يدور








متن ابن عاشر ل عبد الواحد بن عاشر عبد الواحد بن عاشر الأندلسي حقيقة الفاسي ( 990 هـ - 1040 هـ ) هو أبو محمد عبد الواحد بن أحمد بن علي ابن عاشر الأنصاري، المعروف بابن عاشر، وهو من حفدة الشيخ أبي العباس ابن عاشر السلاوي (ت 765هـ). عالم دين مسلم من المغرب . يعد من أبرز علماء مالكية المذهب المالكي واشتهر بمنظومته المرشد المعين على الضروري من علوم الدين والتي نظم فيها مالكية الفقه المالكي ، بالإضافة إلى باب عقيدة إسلامية العقيدة و التصوف ، والتي تعد مرجع مهم عند علماء مالكية المذهب المالكي .




نقل إلى ويكي مصدر



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع متن ابن عاشر مقدمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/11/2023


اعلانات العرب الآن