- [ تعرٌف على ] شرح أسماء الله الحسنى (زروق)
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب السبعانى العقارى
- [ تنمية الذكاء ] كيفية تقوية الحاسة السادسة
- [ مطاعم السعودية ] بيت الفطيرة الدمشقية
- [ متاجر السعودية ] عبدالله عابد الحربي ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند محمد سالم الجابري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن نورمحمد بن مولوي صديق مطيع الرحمن ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] تصوير ضوئي
- [ تعرٌف على ] باندا عملاقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الحسين سالم عبدالله الشبرمي ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ مهارات الحياة ] كيفية استخدام البوصلة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز هيئة السليل
- [ رجيم وأنظمة غذائية ] كم السعرات الحرارية في البيض
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية السيشلية
- [ حكمــــــة ] "علامة التوبة: الخروج من الجهل، والندم على الذنب، والتجافي عن الشهوة، وترك الكذب والانتهاء عن سوء الخلق".
- [ تعرٌف على ] صوفيا بوفتيني
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية القطرية
- [ تعرٌف على ] جمهورية أيرلندا
- [ ماذونين السعودية ] عبدالحكيم بن عبدالرحمن بن صالح الرقيعي ... بريدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سعيد محمد الوادعي ... ظهران الجنوب ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] تابور (داكوتا الجنوبية)
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ميس الريم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عطاالله بن زايد العتيبي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الصلاة في الإسلام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحي نشاط عويد السلمي ... بحره ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب سالم جارالله الثبيتي ... السر ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر فالنتينو ... جازان ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] أشد أنواع الاستهزاء : الاستهزاء بالدين وأهله، ولخطورته وعظم أمره فقد أجمع العلماء على أن الاستهزاء بالله وبدينه وبرسوله كفر بواح، يخرج من الملة بالكلية. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: إن الاستهزاء بالله وآياته ورسوله كفر يكفر صاحبه بعد إيمانه ( الفتاوى) .
- [ تعرٌف على ] مسافة زاوية
- [ مؤسسات البحرين ] ميسم لأنشطة التنسيق و التنظيم للحفلات الشخصية- تضامن بحرينية ... منامة
- [ حكمــــــة ] كان عامر بن عبدالله يقول لنفسه: قومي يا مأوى كل سوء فوعزة ربك لأزحفن بك زحوف البعير ولئن استطعت أن لا يمس الأرض من زهمك لأفعلن. ثم يتلوى كما تتلوى الحية على المقلى. ثم يقوم فينادي: اللهم إن النار قد منعتني من النوم فاغفر لي.
- [ متاجر السعودية ] صالة التسوق الذكي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] أيسر على المرء أن يكتب في الفلسفة مجلدات عدة من أن يضع مبدأ واحداً في حيز التطبيق. - ليو تولستوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله ناصر سعيد الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صناعات ] فوائد صابون زيت الزيتون للوجه
- [ تعرٌف على ] قنطبرية
- [ فزعه صلي الله عليه وسلم عند الشدائد إلي الصلاة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن محمد بن الصلت، قال : سمعت شريكا، يقول : عن السدي، إن شاء الله في قوله " {اعملوا آل داود شكرا} قال : لم يكن ينفك منهم مصل " .
- [ تعرٌف على ] كلية فنون الولايات الأمريكية
- [ تعرٌف على ] كريستوف فيليبالد غلوك
- [ تعرٌف على ] التأريخ الشعري في جبل عامل
- [ قواعد اللغة العربية ] تعريف اسم الفاعل
- [ تعرٌف على ] هيلموت فون بانويتس
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة محمد سعيد حسن للتجارة
- [ تعرٌف على ] أمبريلا (أغنية)
- [ متاجر السعودية ] اميره الهاشم ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس سعيد عبدالوهاب آل عامر ... ال عامر ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هياء سعيد مسعود الدوسري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد عطاالله ظاهر العنزي ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ خدمات السعودية ] تجربتى مع شركة أليانز السعودي الفرنسي للتأمين التعاوني ومميزات شركة أليانز
- [ تعرٌف على ] شاهيناز بوسحاقي
- [ تعرٌف على ] درية عاشور
- [ تعرٌف على ] مدينة صحية
- [ حكمــــــة ] أيها العبد: راقب من يراك على كل حال وما زال نظره إليك في جميع الأفعال وطهر سرك فهو عليم بما يخطر بالبال المراقبة على ضربين مراقبة الظاهر لأجل من يعلم وحفظ الجوارح عن رذائل الأفعال واستعمالها حذراً ممن يرى فأما مراقبة الباطن فمعناها أدب القلب من مساكنة خاطر لا يرضاه المولى وأجد السير في مراعاة الأولى وأما مراقبة الظواهر فهي ضبط الجوارح
- [ تعرٌف على ] ماريا غوبرت ماير
- [ مطاعم السعودية ] مقهى ومطعم تايتنيوم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان فلاح كداء العنزي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] قال الأعرابي ، وقد ذكر عنده الإصلاح والإفساد ، فقال : لاتمنعن كثيراً من حقّ ، ولا تضعنّ قليلاً في الباطل ، فما حرّك حقّ وباطلّ إلا كان لهما شهود.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شعلان بداح هقشه الشهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] قائمة العمليات الانتحارية الفلسطينية
- [ تعرٌف على ] علاء الدين الدروبي
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة ألف لتنظيم الفعاليات ... المحرق
- [ تعرٌف على ] محمد الغزالي
- [ تعرٌف على ] طب الأطفال
- [ تعرٌف على ] طواف سيبيو للدراجات 2016
- [ فنادق السعودية ] فندق سنابل مكة
- [ تعرٌف على ] الوصفات
- [ متاجر السعودية ] عشبه كير ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ليلى احمد محمد حيدر ... جازان ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالمعين احمد الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] السلام المؤقت
- [ تعرٌف على ] انقطاع التنفس
- [ تعرٌف على ] مانهايم (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] جوشوا تري (كاليفورنيا)
- [ تعرٌف على ] قاعة سيتون ديلافال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم صالح عبدالكريم القني ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] مناخ ألبي
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة شمس الرياض للتجارة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] أحمد عتمان
- [ تعرٌف على ] إصابة إجهاد متكرر
- [ تعرٌف على ] دورة تونس للأمم الأربعة 2003
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية التوفالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد عبدالعزيز محمد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية الكولومبية
- [ تعرٌف على ] أثر إيكيا
- [ تعرٌف على ] غودريتش (ميشيغان)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمار امين احمد الشنقيطي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] عين حورس
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية الكيريباتية
- [ تعرٌف على ] علم البيئة النظري
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة وجدان WIJDAN STATIONERY
- [ وكلاء تجارة السيارات قطر ] شركة الفردان للسيارات
- [ تعرٌف على ] أشباه عظميات اللسان
- [ شركات طبية السعودية ] شركة نبض للصناعات الطبية ... الرياض
- [ تعرٌف على ] عضلة تحت ترقوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب أملاك الرايه للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ شركات طبية السعودية ] شركة محمد حمد عبدالله الحماد للخدمات الطبية ... الرياض
- [ مقاولون السعودية ] شركة خالد للتجارة والمقاولات
- [ متاجر السعودية ] ريماس العسيري لتقنية المعلومات و جميع التصاميم ... محايل ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] علم الأورام الفيزيائية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] شرح أسماء الله الحسنى (زروق) # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | شرح أسماء الله الحسنى (زروق)
سبب تأليف كتاب
قال الشيخ أحمد زرّوق: «فالغرض من هذا المقصد الأسمى ذكر شيء مما يتعلق بجملة الأسماء، آتي به على حسب الوسع والتيسير، وطبق ما انتهى إليه عملي القاصر والقصير، وعلى الله أعتمد في تحقيقه وتكميله، وإليه أستند في نفعه وتحصيله، ومنه أسال أن يجعله نوراً ساطعاً وروضاً يانعاً، يكون رحمه لعباده، وبركة في أرضه وبلاده، وهو حسبي ونعم الوكيل».
مقاصد التخلق بأسماء الله الحسنى
قال الشيخ أحمد زروق: «… فجعل من أسمائه ما للجمال، وما للجلال، وما للكمال بالقدرة، وما للتجلي والتحلي والتملي، فنال ذو الخبرة، منها ما هو لطلب المناصب العالية، ومنها ما هو لتعمير القلوب الخالية، ومنها ما من أسراره فك الكروب، ومنها ما هو لجمع المحب مع المحبوب، ومنها ما هو لتكميل الناقص من الناس، ومنها ما هو للطهارة من سائر الأدناس، فسبحان من أودع سره في كلماته، وجعل فضائل بره في بديع آياته…».
مقدمات ضرورية في الأسماء الحسنى
يقول الشيخ أحمد زروق:
لابد من مقدمه قبل الكلام في الغرض المقصود، ليكون توطئة وتكميلاً، فيرجع إليها تعريفاً وتأصيلاً، ويحضرني من ذلك مسائل:
أولها: أن الكلام في الأسماء دار على خمسة أنحاء: وهي جملة ما يحتاج إليه في مبانيها اللفظية، ومناحيها المعنوية، ومقتضياتها الوجودية، ووجوهها العرفانية، وخواصها الوجدانية، ولكل فريق طريق، ونذكر ما تيسر بحسب السعة والضيق، وبالله سبحانه وتعالى التوفيق.
الثانية: أن الأسماء توقيفية، فلا تثبت إلا بنص أو إجماع على الصحيح، وأثبتها قوم بالاشتقاق من الأفعال والصفات وما جاء من الصيغ في الدعوات وغيرها، وهو مرجوح عند العلماء ملحوظ عند المتصوفة، وعليه جرى الشيخ أبو العباس البوني في تقسيمها، وانتهى بها إلى مائة ونيف وخمسين، والله تعالى أعلم.
الثالثة: أن الأسماء عين المسمى، وأباه قوم، وفصّل آخرون، وتوقف آخرون امتناعاً، لكن السلف لم يتكلموا في الاسم ولا في المسمى، ولا في الصفة والموصوف، ولا في التلاوة والمتلو؛ طلبا للسلامة، وحذرا على الغير وهو الورع، والله تعالى أعلم.
الرابعة: الأسماء أقسام أربعة:
أسماء الذات: وهي التي يقال هي هو.
وأسماء الصفات: وهي التي لا يقال هي هو ولا هي غيره ولا هي فيما بينهما اعتبار.
وأسماء التنـزيه: وهي مبنية على التقديس المطلق كالقدوس ونحوه.
وأسماء الأفعال: قال إمام الحرمين: (وهي كل ما دلت التسمية به على فعل في الخلق والرزق) ونظر في ذلك بعض المشايخ بأن المغايرة فيما منه الاشتقاق لا في الاسم، وهو الصحيح والله تعالى أعلم.
الخامسة: قد صح (أن لله تبارك وتعالى تسع وتسعين اسماً من أحصاها دخل الجنة) الحديث. فحصر هذا الثواب للتسعة والتسعين، ولم يحصر الأسماء في التسع والتسعين، فجاز أن يكون ثمة غيرها ولا علم لنا به، أو علمناه وليس له هذا الثواب. وقال بعضهم: هذه موضوعة للتعبد والسلوك بها بخلاف غيرها، ونبه عليه القاضي أبو بكر العربي — في الأمد الأقصى فانظره.
السادسة: قد وقع في الترمذي عد هذه التسعة والتسعين، وكذا في غيره باختلاف وتقديم وتأخير، فرجح الحافظ أن سردها إنما هو من الرّاوي، وسامح قوم في حملها على الرفع، وقالوا: يقبل فيها خبر الواحد؛ لأنها عبادة وعمل، والله تعالى أعلم.
السابعة: الاشتقاق حيث ذكر في الأسماء فالمراد به أن المعنى المذكور ملحوظ في الاسم المذكور، و إلا فشرط المشتق أن يكون مسبوقاً بالمشتق منه، وأسماء الله تعالى قديمة، لأنها من كلامه، و أنكر قوم إطلاق الاشتقاق للإيهام، وقالوا: إنما يقال بمثل اسمه السّلام: فيه معنى من السلامة، وفي مثل اسمه الرّحمن: فيه معنى من الرّحمة، قالوا: والأشياء مشتقة من الأسماء لحديث: (هي الرّحم وأنا الرّحمن اشتققت لها اسماً من اسمي)؛ ولما أنشده حسّان رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم حيث قال:
واشـتق له من اسمه لِيُجِلَّهُفذو العرش محمود وهذا محمد
الثامنة: الإحصَاء على خمسه أوجه: الحفظ، والذكر، والعلم، والتعلق، والتخلق، والكل أقوال، ثم الذكر إما للتعبد، أو للتوسل، أو لطلب الخاصية، ولكل شرط وجه ومادة.
وأنواعه خمسة: تقضي بمواده ووجوهه، لأنه إما نكتة: تنصبغ بها الحقيقة فيخرق الظاهر والباطن بلا تعمد؛ وإما نقطة: يثلج لها القلب فينبسط في عوالمه فيقع التصرف على وفقه؛ وإما هيئة: تشغل الظاهر بمبانيها، وتوجه الباطن لمعانيها فيقع التأثير على إثره؛ وإما رسم: يعمر الوقت ويحصل التعبد؛ وإما عادة: لا تفيد ولا تجدي، وهو الذي يجري على ألسنه العوام من غير قصد، أو بقصد غير جازم، أو بجازم لا يستشعر معه الذكر ولا المعنى ولا المذكور، فالأول للعارفين، ثم للواجدين، ثم للمريدين، ثم للمبتدئين، ثم لعامه المتوجهين، ثم لا عبرة إذ ليس بذكر بحقيقة، والله تعالى أعلم.
شرح مبسط
شرح أسماء الله الحسنى كتاب يشرح أسماء الله الحسنى كاملة ويقف على أدق التفاصيل ليفسرها بشكل صحيح، وقد ذكر التقرب بهذه الأسماء وخواصها ويليه «شرح منظومة الدمياطي لخواص أسماء الله» وكلاهما تأليف الإمام أحمد بن أحمد البرنسي الفاسي المغربي المشهور بـ (زرّوق) (ت 899 هـ).[1]