شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 8:40 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أحمد عبد ربه العواضي حادثة مقتله # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/10/2023

اعلانات

أحمد عبد ربه العواضي حادثة مقتله # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

آخر تحديث منذ 6 شهر و 13 يوم
1 مشاهدة

حادثة مقتله


مرت سيارة مسرعة منقطة حزيز على طريق تعز جنوب العاصمة صنعاء ، بجانب سيارة العواضي متسببة في قذفه بزخة من الحجارة أدت إلى تهشيم الزجاج الأمامي لسيارته، وإصيب المحافظ فوق عينيه، سارع حراسه بفتح نيران أسلحتهم الرشاشة مجبرين السيارة الأخرى على التوقف.


خرج سائق السيارة منها فصوب أحد مرافقي الشيخ العواضي بندقيته نحوه وأرداه قتيلا، وأفرغ ما تبقى في ذخيرة في سلاحه ، في السيارة متسببا في قتل وإصابة أربعة آخرين.



كان من بين من قتلوهم مرافقي العواضي، ضابط في سلاح المدرعات برتبة رائد (رتبة عسكرية) رائد ، تحركت قوة كبيرة من سلاح المدرعات إلى منزل العواضي في صنعاء في محاولة لإلقاء القبض عليه، تحصن العواضي مع مرافقيه داخل المنزل، ولم يقبل بالخروج إلا بعد وساطه قبلية من كبار المشائخ ، ووافق العواضي على التوجه إلى قلعة عسكرية في شرق العاصمة صنعاء .



ولم يكن الشيخ العواضي هو من أطلق النار انما اثنين من مرافقيه الذين كان عددهم سته أشخاص وقد كان هناك أطراف في صنعاء تتربص بالإقاع بالعواضي حيث تم إقصاء وتصفية التيار الذي يمثله العواضي في حكومة مابعد ثورة 26 1962م


خرجت مسيرات احتجاجية في صنعاء شارك فيها طلاب رفعوا شعارات وصاحوا بهتافات ضد المشائخ، كما رفعوا المصاحف مطالبين بإعدام ابن الشيخ سنان ابولحوم الذي قتل مواطناً في الحديدة مطالبين بتطبيق الشريعة الإسلامية .



في تطور لاحق مفاجئ ومدهش تمكن العواضي في نفس اليوم من التغلب على حراس المعتقل وقتل عدد من الجنود، وتحصن داخل المعتقل، وإنضم إليه اثنين من مرافقيه الذين كانوا معه في السجن التالع لقصر السلاح بصنعاء وحركت الحكومة الدبابات والعربات المصفحة، وقوة من سلاح المشاة، وبدأت بشكل منظم ومكثف قصف البنايات متعددة الأدوار التي يتحصن فيها العواضي ومجموعته وحولت المباني داخل القلعة إلى ركام .


اعلان مقتله من الحكومة


في 2 1973 أكدت حكومة الجمهورية العربية اليمنية رسمياً مقتل العواضي. وأعلنت تعيين محافظاً جديداً لتعز لا ينتمي للتيار القبلي، وقال بيان رسمي حكومي، في 2 1973 ، إن تبادل إطلاق النار بين العواضي والقوات المحاصرة له، أدى إلى مقتله مع عدد غير محدد من أتباعه. وقالت الحكومة إن خسائرها لم تتجاوز مقتل جنديين أثناء تحرير العواضي لنفسه من معتقله، إضافة إلى أربعة آخرين أثناء الحصار، وجرح عشرة جنود أثناء تبادل إطلاق النار .



أعماله الأدبية



كان أحمد عبد ربه العواضي شاعر شاعراً ، إلى جانب ميوله العسكري. ونظم عدة الشعر الغنائي قصائد غنائية ب اللهجات اليمنية اللهجه البدوية والصنعانية وأداها الفنان أحمد السنيدار ، ومن أشهر قصائده المغناة موسوعة شعر الغناء اليمني في القرن العشرين ، الجزء الأول، الصفحة 225، الطبعة الأولى 2005، رقم الإيداع في دار الكتب (297)




-


! القصيدة !! ملحن الملحن !! المغني


-


لا صاحب فرق صاحبه أحمد السنيدار


-


حن قلبي والوتر جاء بالأغاني أحمد السنيدار


-


يا ظالم الحب أحمد السنيدار


-


طاب السمر أحمد السنيدار


-


يا غصن صنعاء اليمن أحمد السنيدار


-


لا تشلوني أحمد السنيدار


-


هو حب الشعب أحمد السنيدار






مناصب تولاها




  • تعيّن وزيرًا لشئون القبائل عام 1963 م .

  • تعيّن مستشاراً للرئيس عبد الله السلال عام 1964 م .

  • تعيّن محافظاً ل لواء صعدة عام 1969 م .كانت اليمن تقسم إلى ألوية ومن ثم تغير التقسيم إلى محافظات . أنظر ( التقسيم الإداري لليمن )

  • تعيّن محافظاً ل لواء تعز عام 1971 م .



ملاحظات


مراجع مجموعة ملاحظة


صندوق معلومات شخص


سابقة تشريفية


الاسم


لاحقة تشريفية


اسم أصلي


صورة


الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة


مكان الولادة


تاريخ الوفاة 1973


مكان الوفاة


سبب الوفاة


مكان الدفن


النصب التذكارية


عرقية


منشأ


الإقامة


الجنسية


المدرسة الأم


المهنة


سنوات نشاط


أعمال بارزة


تأثر


تأثير


تلفزيون


المنصب


مؤسسة منصب


بداية منصب


نهاية منصب


المدة


سبقه


خلفه


الحزب


الديانة


الزوج


الأولاد


الأب


الأم


الجوائز


توقيع


الموقع





أحمد عبد ربه العواضي (1925 - 1973)، عسكري وسياسي يمني ، ولد في قرية البديع في مديرية نعمان ب محافظة البيضاء عام 1925 ، كان يشغل منصب محافظ محافظة تعز المواقع الرسمي لمحافظة تعز] ، قتل في 1973 في سجن بالعاصمة صنعاء حيث تمرد فيه وقتل عدد من الجنود ، قصفت القوات الحكومية بنايات السجن بقذائف الدبابات والمدفعية واحدة تلو الأخرى حتى تحولت لركام وقتل فيها العواضي وحوالي 30 شخصاً من أفراد قبيلته الذين أقتحموا السجن ، وكان ذلك أثناء رئاسة القاضي عبد الرحمن الإرياني الجمهورية العربية اليمنية للجمهورية العربية اليمنية .[http //almasdaronline.com/article/10974 القصة المثيرة لاعتقال ومقتل محافظ تعز أحمد العواضي





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أحمد عبد ربه العواضي حادثة مقتله # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/10/2023


اعلانات العرب الآن