- [ آية ] أعظم إسراف من أعرض عن آيات الله..فهي كثيرة وظاهرة ولا تخطئها إلا عين أسرفت في إنفاق بصرها في غير ما خلقت له ولذا كان العمى أولى بها{ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى.. وكذلك نجزي من أسرف ولم يؤمن بآيات ربه}[طه:124-127].مستفادة من الظلال
- [ مؤسسات البحرين ] شركة القرين للحلويات ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن صالح بن مسعود السويهرى ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة فخراوي للدراسات والنشر ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية المالية
- [ حكمــــــة ] عن وهب بن منبه قال : في حكمة لقمان مكتوب أنه قال لابنه يا بني إن اللسان هو باب الجسد فاحذر أن يخرج من لسانك ما يهلك جسدك ويسخط عليك ربك عز و جل .
- [ مؤسسات البحرين ] النقاط البيضاء للملابس الجاهزة ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] مطار صفاقس طينة الدولي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نور توفيق عبدالرحمن عطرجي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أطباق صحية ] طريقة رز بالعدس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد فيصل محمد العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الماركسية واضطهاد النساء
- [ متاجر السعودية ] ساره المسعودي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عبدالله بن حماد السبيعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة سعد الثقافية
- [ تعرٌف على ] ميونخ
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الروابى الخضراء العالمية
- [ مطاعم السعودية ] بيتزا نابولي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين خليفه بن حسين ابيدى ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] بلج بن بشر القشيري
- [ تعرٌف على ] إبيجراما
- [ حكمــــــة ] عن عبد الله بن مسعود، قال: (ثلاثة لا ترد دعوتهم: الوالد والمظلوم والمسافر). وكان الحسن يقول: (دعاء الوالدين ينبت المال والولد). وسئل الحسن: ما دعاء الوالد للولد؟ قال: (نجاة).
- [ آية ] { قال رب اغفر لي ولأخي } [الأعراف:151] قال كعب: رب قائم مشكور له، ونائم مغفور له، وذلك لأن الرجلين يتحابان في الله، فقام أحدهما يصلي، فرضي الله صلاته ودعاءه، فلم يرد من دعائه شيئا، فذكر أخاه في دعائه من الليل فقال : رب! أخي فلان اغفر له؛ فغفر الله له وهو نائم. [حلية الأولياء]
- [ متاجر السعودية ] حصصه لاين ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية الإكوادورية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن دخيل علي العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] قطاع غزة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الجسر المتين للتجارة ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ أشعار حب ] 13 من أجمل كلمات الحب والشكر للوطن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تميم محمد سليمان الجميل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] عبدالله رشيد بن سالم العميري ... مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عبدالله محمد عبدالرحمن الفواز للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مدارس السعودية ] المتوسطة الثالثة عشر
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ومطابخ الكاتم
- [ فــــــرصةصحيح الترغبب للالبانى ] عن سهل بن سعد رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها وموضع سوط أحدكم من الجنة خير من الدنيا وما عليها والروحة يروحها العبد في سبيل الله أو الغدوة خير من الدنيا وما عليها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر محمد عبدالكريم المسلماني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عطاالله ناهض الحربي ... الحناكيه ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الياس محمد بن محمد محمدرحيم ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مهارات الحياة ] استراتيجية حل المشكلات
- [ تعرٌف على ] الجامعات في ميدواي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] روان ضويحي بن محمد الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] المساواة والمصالحة
- [ تعرٌف على ] حسن مأمون
- [ مؤسسات البحرين ] لايت بالاس للتنظيف العام ذ.م.م ... المحرق
- [ دليل أبوظبي الامارات ] عيادة لوميير الجلدية ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائشه عطيه ابن محمد الشمراني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عباس راجح الحسنانى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر ناو ماركت ... الجمـوم ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمود حمدان راجح الشريف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] فيكتوريا (تكساس)
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : قال الفضيل بن عياض رحمه الله: رَهبَةُ العبد من الله على قدر علمه بالله، وزهادتُه في الدنيا على قدر رغبته في الآخرة. [السير (تهذيبه) 2/ 774].
- [ متاجر السعودية ] مركز أبحاث للخدمات الطلابية والإلكترونية ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان شعيب مربد الشمري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] غيبسون (تينيسي)
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الطفيل بن الحارث الإبتدائية
- [ تعرٌف على ] الخلق والتطور في التعليم الحكومي
- [ تعرٌف على ] ثيودورا الحمصية
- [ حكمــــــة ] قال علي بن أبي طالب رضى الله عنه : الصبر مطية لا تكبو، والقناعة سيف لا ينبو.
- [ مؤسسات البحرين ] جعفر نعمان محمد العصفور ... منامة
- [ دليل العين الامارات ] وزارة الموارد البشرية والتوطين - مركز سعادة المتعاملين ... العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سند بن محمد الشمري ... بقيق ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] متجر غيين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عين الروى
- [ شقق مفروشة السعودية ] الاندلس للاجنحة والشقق المفروشة
- [ حكمــــــة ] قال أبو عمر الدمشقي: كما فرض الله على الأنبياء إظهار الآيات والمعجزات كذلك فرض على الأولياء كتمانها حتى لا يفتتن بها الخلق.
- [ خذها قاعدة ] لن يفهمك إلا إثنان ، أحدهم مر في حالتك ، وآخر يحبك جداً. - نجيب محفوظ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالله علي عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حليب وأجبان ] فوائد اللبن والتمر
- [ تعرٌف على ] فو تشينغيو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سميره عمر عامر الغانمي ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة
- [ أدباء وشعراء ] أحمد مطر شاعر المنفى الساخط دائماً.. تعرف على أهم 8 محطات في حياته
- [ ماذونين السعودية ] مبارك بن سعد بن محمد الهاجري ... الدمام
- [ تعرٌف على ] معاداة الأذر في أرمينيا
- [ متاجر السعودية ] برمجيات مايكروسوفت اوفس ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] معرض أوكلاند للفنون
- [ تعرٌف على ] لاوريل (نبراسكا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي ابن حسين ابن علي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ألدوستيرونية أولية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منير سليمان صنهات العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد محسن علي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد منيع الله منيع السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كريس ألن
- [ خدمات السعودية ] مواعيد دوام بنك الراجحي في رمضان 2023 لجميع الفروع 1444
- [ تعرٌف على ] الكنيسة المعمدانية
- [ حكمــــــة ] "إنك عفُوٌّ تحب العفو فاعف عني".اعفُ: امحُ أثر الذنوب في صحيفتي كما تمحو الريح أثار الأقدام.وامْح محبة الذنب في قلبي فلا يأسرني أو يكسرني.
- [ تعرٌف على ] اقتراض لفظي
- [ خذها قاعدة ] وكلُّ حبيبةٍ وصاحبَها كالوثنِ وعابدِه : في أحدهما الحقائقُ كلُّها ما دام في الآخر الوهمُ كلُّه. - مصطفى صادق الرافعي
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة انجاز
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة ينع للتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب محمد عبدالرحمن الشايقي للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حدائق و خدمات الروضة قطر ] روضة القرية الصغيرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سلمان مسلم المسعودي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ متاجر السعودية ] ال جروين ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : «والعدل مما اتفق أهل الأرض على مدحه ومحبته، والثناء على أهله ومحبتهم. والظلم مما اتفقوا على بغضه وذمه وتقبيحه، وذم أهله وبغضهم، والعدل من المعروف الذي أمر الله به وهو الحكم بما أنزل الله على محمد صلى الله عليه وسلم وهو أكمل أنواع العدل وأحسنها، والحكم به واجب على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى من اتبعه، ومن لم يلتزم حكم الله ورسوله فهو كافر. وهذا واجب على الأمة في كل ما تنازعت فيه من الأمور الاعتقادية أو العملية. قال – تعالى -: "كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ" [البقرة: 213]. وقال – تعالى -: "وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللهِ" [الشورى: 10].
- [ متاجر السعودية ] قفت ستوديو ٨٨ ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] فرحان جديع فياض العنزي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] زمكان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة الوسيط الماهر للخدمات العقارية ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ اعلان السعودية ] وكالة المزهر للدعاية والإعلان
- [ تعرٌف على ] وعي طبقي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ فنون منوعة ] تعريف نظرية اللون في الفنون التشكيلية # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | تعريف نظرية اللون في الفنون التشكيلية
اللون في الفنون التشكيلية
إنّ مصمّمي الجرافيك والتصاميم لديهم المعرفة الكافية بأساسيات الألوان، وبالطريقة الصّحيحة لاستعمالاتها، فمن البدهيّ لديهم تجنب الوقوع في الأخطاء المشهورة لدى كثيرٍ من النّاس، مثل اختيار ألوان غير مناسبة وغير مُتناسقة في بعض الأوقات، حيث تختلف استعمالات الألوان في الفنون التشكيلية وتصاميم الجرافيك والأفلام والأنميشن حسب الموضوع أو الرّسوم أو المكان.
مفهوم نظرية اللون في الفنون التشكيلية
نظريّة اللون هي توجيه عمليّ لخلط أو إظهار الألوان والتأثيرات البصرية لمزج ألوان معينة، وهي المزيج اللوني الذي يقع في الجانب الأزرق من ألوان الطيف التي تضمّ الألوان الآتية: اللون الأزرق، واللون البنفسجي، واللون الأخضر، وتدل بعض الألوان الأساسيّة إلى معاني مختلفة مُستوحاة من الواقع ومن الطبيعة،بالدرجة الأساسيّة اللون الأزرق، الذي تمّ وصفه بأنّه في معظم الأوقات ذو طابع يدلّ على الهدوء والسّكينة.
أمّا اللون الأخضر فينشر السعادة والطاقة الايجابية، ويدل على الفرح وحبّ الحياة، وقد يحمل هذا اللون في دلالته القليل من مشاعر البرود أو الحزن، وبالنسبةِ للون الأحمر فيدل على شعور الإنسان بالدفء، بينما يزيد الأصفر من نشاط الجهاز العصبي، أمّا اللون الأرجوانيّ فيدل على الشّعور بالاستقرار.
نشأة نظرية اللون في الفنون التشكيلية
نظرية اللون في الفنون التشكيلية هي نظرية تم اختراعها من قبل السير شارلز لميوكس من إنجلترا، ومع أن أسس نظرية اللّون قد ظهرت أول ما ظهرت عن طريق مؤلفات ليون باتيستا ألبيرتي عام 1435م، كما ظهرت في مفكرة دافينشي عام 1490م، إلا أنّ نظرية اللون في الفنون التشكيلة بدأ القولُ فيها عام 1832م، على يد إسحاق نيوتن، حيث تحدّث عن طبيعة ما يعرف باسم “الألوان الأوليّة”، وهكذا بدأت نظرية اللون تتطوّر كمنهج فنيّ مستقلّ.
دلالة الألوان في الفنون التشكيلية
خلال التصميم، الألوان تكون ذو صفة شخصية بدرجة كبيرة، فاللون الأسود على سبيل المثال، يعدّ للبعض لونًا من ألوان الأناقة، وفي بعض الأوقات يعطي انطباعًا على التطور والازدهار، ولكن بالنسبة للأشخاص الآخرين، يمكن أن يعبّر عن التفكير بشيء غير محبّب، مثل: الموت، والشعور باليأس، أو الشرور، أو الحداد وغير ذلك.
أمّا بالنسية لمواقع الويب، فلا يمكن استعمال لون واحد فقط، أو حتّى في شِعار أو تصميم بطاقة شخصية، إذ يجب أن يكون هناك مزج بين لونين أو أكثر، حتى يصبح عملًا لافتًا، بالمقابل، إنّ مزج مجموعة من الألوان يجعل القرار صعبًا لدرجة كبيرة من حيث الاختيار والتنسيق، لكن الجدير بالذكر أنّ شاشات العرض المستحدثة الكبيرة تستطيع أن تستوعب أكثرَ من ستّة عشر مليون لون.
لذا، فإنّه من الضروريّ في جميع الأحوال بالنسبة للمصممين -خاصّة مصمّمي مواقع الويب- معرفة الأسس النظريّة للألوان، التي تساعدهم في تكوين ألوان منسجِمة.