- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد مبارك احمد الحميدي ... النعيريه ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] كتاب أويرا ليندا
- [ متاجر السعودية ] مشاعر بيوتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عبدالرحمن عطيه السراني للمقاولات ... المدينة المنورة
- [ ملابس السعودية ] أر أند بي
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الحميدان والخويطر لاصحابها صالح العبدالله الحميدان وعثمان الخويطر ... الرياض
- [ حكمــــــة ] عن القاسم بن بكير قال سمعت إبراهيم الحربي يقول ما كنا نعرف من هذه الاطبخة شيئا كنت اجيء من عشاء إلى عشاء وقد هيات لي امي باذنجانة مشوية أو لعقة بن أو باقة فجل.
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتسوانية الليختنشتانية
- [ صحة وطب الامارات ] عيادات مونتريال الدولية ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الساموية
- [ تعرٌف على ] عين أسردون
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة العريني للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] عبدالله عرفه للمياه العذبة ... المحرق
- [ تعرٌف على ] صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات
- [ شركات طبية السعودية ] شركه عبدالرحمن القصيبي للتجاره العامه ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بحر اسماك
- [ مؤسسات البحرين ] شركة بوفالو وينغز اند رينغز مينا لإدارة المطاعم ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] محافظة بيش
- [ تعرٌف على ] مسح لولبي
- [ مدارس السعودية ] مدارس النظامية الأهلية للبنين
- [ متاجر السعودية ] سمو الابداع للانتاج الفني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عويد عيد العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] منتخب السعودية لكرة القدم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعد سعيد الاحمري ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نعيمه عبدالرحمن صالح التويجري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ شركات مقاولات السعودية ] فرع شركة قاسم المحدودة ... الرياض ... الرياض
- [ ملابس الامارات ] مؤسسة الشويهين لتجارة الزهور
- [ أطباق جانبية ] طريقة حفر الكوسا
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 2009 - فردي السيدات
- [ تعرٌف على ] تاريخ فيسبوك
- [ تعرٌف على ] تضخم اقتصادي
- [ متاجر السعودية ] متاجر اينر ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مراد بركات
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] شركة المفتول للتجارة و المقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عوضه بن احمد عسيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] “والحقول التي لا تروى بالدموع لا تثمر سنابلها أبدا.”
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ملاك منصور احمد عرفه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ عيون ] كيف أعرف أن نظري ضعيف
- [ متاجر السعودية ] وللأعمال الفنيه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله موسى عسيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كولورادو سبرينغز (كولورادو)
- [ مقاهي السعودية ] مقهى كوكب الشرق
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مخزن ادوية جمجوم فرع شركة عبداللطيف محمد صلاح جمجوم وإخوانه ... جدة
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1560
- [ تعرٌف على ] مجمع الشفاء الطبي
- [ تعرٌف على ] سيدة الجنة (فيلم)
- [ تعرٌف على ] حجاب بن نحيت (شاعر)
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة صنبة
- [ محامين السعودية ] متعب خالد ضويعن المرفود ... الرياض
- [ تعرٌف على ] ياكوف واللصوص السبعة
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] عيادات سرك التخصصية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي بن عبدالله الشريف ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] منصة نادل ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معروف محسن هادي الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] طواف سويسرا 1975
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن جبران بن معيض القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] صدقوني .. في أيامنا هذه .. باتت ليلى تخرج بحثاً عن الذئب في الغابات ! وبياض الثلج تدس السُم بحقدٍ للأقزام ! ووحشُ القصر يأرقُ خوفاً من كيد الحسناء ! فعذراً لمَ العجب مما يحدث في أنحاء البلاد. - محمود أغيورلي
- [ تعرٌف على ] باناوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعود خلف العنزي ... حائل ... منطقة حائل
- [ دليل دبي الامارات ] موناليزا بالاس للأنشاءات العامة ... دبي
- [ فوائد الأعشاب ] 11 من أهم فوائد عشبة القطف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هنادي عبيدالله عبدالعزيز الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] إعادة تكون البلازما
- [ تعرٌف على ] عبقريات العقاد الإسلامية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عناد خليف بن نياف الحربي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] تكنوقراطية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب سهم الابداع للعقارات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فلاديمير بيل
- [ تعرٌف على ] بروتوكول الأسلحة المسببة للعمى
- [ تعرٌف على ] نادي الفتح موسم 2014–15
- [ اثاث منزلى السعودية ] شركة سجا التجارية
- [ أسئلة دينية ] من هو خازن النار؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حسن مسفر العرجاني ... النعيريه ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر عبدالله محمد الجبلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بطولة أمم أوروبا 2012 المجموعة ج
- [ تعرٌف على ] سيدي علي (الجزائر)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عامر عبدالله عامر الاسمرى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] الماجد للعقار
- [ متاجر السعودية ] ايفيس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ماذونين السعودية ] خالد بن عبدالعزيز بن محمد ابابطين ... الرياض
- [ تعرٌف على ] طيران نيوزيلندا
- [ منوعات اجتماعية ] 4 أفكار عن أن الصدق طريق النجاة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاسر محمد بن حاسر عريشي ... الجراديه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أيمن مشعل مسفر الصواط ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] السباحة في بطولة العالم للألعاب المائية 2017 - 400 متر حرة - رجال
- [ تعرٌف على ] اللاسلطوية في ألمانيا
- [ .. وطبيعة ] طبيعة المؤمن الاستقامة، فإذا انحرف فلأمر ما، وطبيعة العالم النصح، فإذا نافق فلأمر ما، وطبيعة العابد الزهد، فإذا حرص فلأمر ما، وطبيعة الشجاع السخاء، فإذا بخل فلأمر ما، وطبيعة الداعية الإخلاص، فإذا راءى فلأمر ما، وطبيعة المصلح التضحية، فإذا استأثر فلأمر ما، وطبيعة الرجل التجلد، فإذا خار فلأمر ما، وطبيعة المرأة الحنان، فإذا قست فلأمر ما، وطبيعة الشيخ الحكمة، فإذا جهل فلأمر ما، وطبيعة المتزوج العفة، فإذا فسق فلأمر ما، وطبيعة الأب الحب، فإذا أبغض فلأمر ما، وطبيعة الحضري الرقة، فإذا جلف فلأمر ما.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يسر نجيب محمد الحيدرى ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد ابن شاهر ابن محمد العبدلى ... بحره ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد علي القريعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء
- [ حكمــــــة ] (ورفعنا لك ذكرك) مسكينٌ من أنفق لياليَ وحبَّر ردودا ونسَّقَ حملاتٍ..؛ ليُخمدَ ذكرَ رجلٍ رفَعَه الله.. يا لها من جهودٍ ضائعة!
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغينية الكينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد علي القرني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] بك ستور ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] حياتي عذاب (فيلم)
- [ خذها قاعدة ] المقصد الأساسي من القبلة : أن نقوم مما نحن فيه ، نحو ما نستحق أن نكون. - أحمد خيري العمري
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة إبراهيم عبدالعزيز المعجل للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطانه فايز عواد العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] لوكيوس سينيكا
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] كتاب أويرا ليندا # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | كتاب أويرا ليندا
تاريخ الاستقبال
القرن التاسع عشر
وقد ظهرت كتاب أويرا ليندا، المعروف في الفريزية القديمة باسم كتاب ثيا أويرا ليندا، في عام 1867 عندما سلم كورنيليس أوفر دي ليندن (1811-1874) المخطوطة، التي ادعى أنها ورثتها عن جده، عبر عمته، إلى إيلكو فيرويجس (1830-1880)، أمين مكتبة مقاطعة فريزلاند، للترجمة والنشر. رفض فيرويجس المخطوطة، ولكن في عام 1872 نشر يان جيرهاردوس أوتيما (1804-1879)، وهو عضو بارز في الجمعية الفريزية للتاريخ والثقافة، ترجمة هولندية. يعتقد أوتيما أن يكون مكتوبا في الفريزية القديمة الأصيلة. ترجم ويليام ساندباخ الكتاب بعد ذلك إلى اللغة الإنجليزية في عام 1876، ونشرته شركة Trübner & Co، في لندن. وفي غضون السنوات القليلة الأولى بعد ظهور كتاب أويرا ليندا، لم ينشأ أصله الأخير استنادا إلى الادعاءات الاستثنائية المقدمة فحسب، بل أيضا إلى عدد من المفارقات التاريخية التي تضمنها. ومع ذلك، كان النص مصدر إلهام لعدد من الغيبيين والمؤرخين المضاربين. في حين كان هناك بعض الجدل بين الأكاديميين الهولنديين وفي عدد من الصحف حول صحة الكتاب خلال سبعينيات القرن التاسع عشر، إلا أنه بحلول عام 1879 كان من المسلم به على نطاق واسع أنه مزور. ألمانيا النازية
وبعد أكثر من أربعين عاما، وابتداء من عام 1922، أحيا عالم اللغة الهولندي هيرمان ويرث هذه القضية. نشر ويرث ترجمة ألمانية لما أطلق عليه «الكتاب المقدس لبلدان الشمال الأوروبي» في عام 1933، باسم دي أورا ليندا كرونيك. كانت حلقة نقاش حول كتاب ويرث في جامعة برلين في 4 مايو 1934 الدافع المباشر لتأسيس آهنيربي من قبل هيملر وويرث، جنبا إلى جنب مع ريتشارد والثر داريه. بسبب افتتان هيملر بكتاب أويرا ليندا وما ترتب عليه من ارتباط بالغيبية النازية، أصبح يعرف باسم «كتاب هيملر المقدس». لم يكن كتاب ويرث يحظى بأي حال من الأحوال بإشادة عالمية بين الأكاديميين الشماليين في الحقبة النازية، وكانت حلقة النقاش في عام 1934 غارقة في جدل ساخن. ألفريد روزنبرغ ودائرته رفضوا ذلك. وكان غوستاف نيكل قد أشاد بعمل ويرث قبل نشره، ولكن عند رؤية محتواه ينشر إعادة صعود مذعورة. تحدث في الدفاع عن صحة الكتاب والثر ووست وأوتو هوث، إلى جانب ويرث نفسه. كارل هيرمان جاكوب فريسن (الذي حددها على أنها خدعة ساخرة من قبل ليندن) وآرثر هوبنر. كان هوبنر واحدا من أكثر الألمان احتراما في جيله، واستقر حكم الأويرا ليندا بأنه تزوير على هزيمة حزب ويرث. أدت الهزيمة العلنية للعلامة العلمية لهيملر «النوردية الباطنية» إلى تأسيس آهنيربي، الذي جذب الغيبيين مثل كارل ماريا ويليغوت وكان ينظر إليه بعين الشك من قبل المنظرين الاشتراكيين الوطنيين الرئيسيين في روزنبرغ. الباطنية الحديثة
شهد الكتاب انتعاشا في شعبيته في العالم الناطق باللغة الإنجليزية مع كتابات روبرت سكروتون. في أطلانطس الأخرى (1977) استنسخ النص الكامل لترجمة ساندباخ الإنجليزية عام 1876، وتخللتها تعليقاته الخاصة على التاريخ والأساطير. في أسرار فقدت أتلاند (1979) أصبح أول من ربط الكتاب مع مفهوم أسرار الأرض، وعلى وجه الخصوص، خطوط لي والطاقة تيلوريس. على سبيل المثال سكروتون، تميل روايات اللغة الإنجليزية لكتاب أويرا ليندا إلى وضعه ضمن العصر الجديد أو أنواع التاريخ البديلة، ولا تربطه بالاشتراكية القومية، كما هو الحال في ألمانيا. شخصية أخرى لصياغة تقليد نيوباغان المعاصرة تتأثر كتاب أويرا ليندا كان توني ستيل، الذي اعتبر الكتاب للكشف عن الحقيقة الحقيقية حول الثقافة الضخمة الأوروبية القديمة. في ساحرات الماء (1998) درس استخدام الكتاب كعلامة هوية ثقافية من قبل شعب القناة المنحدر من الفريزية في ميدلاندز الإنجليزية. في طقوس وطقوس السحر التقليدي (2001) ربط بين الممارسات الدينية للكاهنات الموصوفة في الكتاب وتقاليد السحر في العصور الوسطى في وقت لاحق.
التأليف
ومن بين أولئك الذين يشككون في صحة الكتاب، فإن المرشحين الأكثر شعبية لمؤلف المخطوطة هم كورنيليس أوفر دي ليندن أو إيلكو فيرويجس. الخيار الثالث الأخير هو الواعظ البروتستانتي فرانسوا هافرشميدت (1835-1894)، المعروف بكتابة الشعر تحت اسم مستعار هو بيت بالتجنز. عاش هافرشميدت في فريزلاند وكان أحد معارف فيرويجس. جادل غوفي جنسما (2004) بأن هافرشميدت كان الكاتب الرئيسي للكتاب، بمساعدة أوفر دي ليندن وفيرويجس. وفقا لجنسمة، قصد هافرشميدت كتاب أويرا ليندا كم محاكاة ساخرة للكتاب المقدس المسيحي. مقال نشر في أواخر عام 2007 بقلم جنسما يقول إن المؤلفين الثلاثة للترجمة قصدوا أن «يكون خداعا مؤقتا لبعض الفريزيين القوميين والمسيحيين الأرثوذكس وممارسة نموذجية تجريبية في قراءة الكتاب المقدس بطريقة رمزية غير أصولية». تجاهل أدلة على أنه كان مزورًا، أوتيما أخذ الأمر على محمل الجد، وحقق شعبية للأسباب المذكورة أعلاه. شعر منشئوها بأنهم غير قادرين على الاعتراف بأنهم كتبوها، وأصبح الأساس لمعتقدات غامضة جديدة. ويختتم جنسما مقاله بالقول «من المفارقات المثالية أن كتابا كتب لكشف النقاب عن الكتاب المقدس ككتاب من صنع الإنسان كان ليصبح كتابا مقدسا في حد ذاته».
المحتويات
المواضيع التي تمر عبر كتاب أويرا ليندا تشمل التنجيم والقومية والأمية والأساطير. ويزعم النص أن أوروبا وغيرها من الأراضي كانت، لجزء كبير من تاريخها، تحكمها سلسلة من الأمهات الشعبيات اللواتي يرأسن ترتيبا هرميا من الكاهنات العازبات المكرسات للإلهة فرايا، ابنة الإله الخالق جونيورثا، والدة الأرض. كما يزعم أن هذه الحضارة الفريزية كانت تمتلك أبجدية كانت سلف الأبجديتين اليونانية والفينيقية. يتم تجاهل التأريخ الحديث بشكل أساسي، خاصة في مجال التسلسل الزمني الأساسي للأحداث المعروفة في الماضي القريب والبعيد لأوروبا. الأدلة الجيولوجية والجغرافية التي كانت متاحة بسهولة حتى في وقت أوفر دي ليندن غائبة في الغالب عن المخطوطة. الجزء الأول من كتاب أويرا ليندا، أي تكس فرايا، كان من المفترض أن تتألف في عام 2194 قبل الميلاد، في حين أن الجزء الأخير، رسالة هيدي أويرا ليندا، يعود تاريخها إلى 1256 م. ويتألف ما يقرب من نصف الكتاب بأكمله من كتاب أتباع أديلا، وهو النص الأصلي الذي نما حوله الباقي. ويزعم أنه تم تجميعها في القرن السادس قبل الميلاد من مزيج من الكتابات المعاصرة والنقوش القديمة. يحتوي القسمان الأخيران من كتاب أويرا ليندا على عدد من الثغرات وينقطع الكتاب نفسه في منتصف الجملة. كما يصف الأرض المفقودة التي تسمى أتلاند (الاسم الذي أطلقه على أطلانطس الباحث أولوف رودبيك في القرن السابع عشر)، والتي يفترض أنها كانت مغمورة في عام 2194 قبل الميلاد – وهو نفس العام الذي أعطته التقويمات الهولندية والفريزية في القرن التاسع عشر، بعد التسلسل الزمني الكتابي التقليدي، لفيضان نوح. مقاطع
ينقسم كتاب أويرا ليندا إلى ستة أقسام، مقسمة إلى ما مجموعه 53 فصلا. رسائل
كتاب أتباع أديلا
كتابات أدلبروست وأبولونيا
كتابات فريثوريك وويلجو
كتابة كونريد
شظايا
شرح مبسط
كتاب أويرا ليندا هو مخطوطة مكتوبة في شكل من أشكال الفريزية القديمة، تهدف إلى تغطية المواضيع التاريخية والأسطورية والدينية في العصور القديمة النائية، من عام 2194 قبل الميلاد إلى عام 803 م. بين الأكاديميين في فقه اللغة الجرمانية، تعتبر الوثيقة خدعة أو تزوير.