- [ تعرٌف على ] الإخوان المسلمون في سوريا
- [ تعرٌف على ] العلاقات المالاوية النيجيرية
- [ تعرٌف على ] يوميات بوقتادة وبونبيل (مسلسل)
- [ حكمــــــة ] قال عيينة بن حصن : ما يسرني بنصيبي من الذل حمر النعم قيل وكيف ذاك قال أسمع الكلمة فأكرهها فأحتلمها كرامة أن أجيب فتعاد علي .
- [ شركات المعدات قطر ] بيرن لإيجار المعدات ذ م م BYRNE EQUIPMENT RENTAL WLL ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الليبيرية الناوروية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز فلاح مطلق العطري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الخوف البدائي (فيلم)
- [ تعرٌف على ] هيثم (اسم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هتان علي عوض الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] ووكر (مينيسوتا)
- [ متاجر السعودية ] وهم ديزاين ... حائل ... منطقة حائل
- [ شؤون منزلية ] طريقة تنظيف مكواة البخار
- [ متاجر السعودية ] سويت نوفمبر1 ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ديم (عملة معماة)
- [ تعرٌف على ] موسيقى كوستاريكا
- [ مؤسسات البحرين ] النورس الذهبي لبيع الاجهزة المنزلية ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] عيب خلقي
- [ تعرٌف على ] أسكارد
- [ الفصل السادس في مستحبات الإحرام ] 1- المستحبأن يحرم عقيب صلاة فرض، أو تطوع إن كان وقت تطوع في أحد القولين، وفي الآخر إن كان يصلى فرضًا أحرم عقيبه، وإلا فليس للإحرام صلاة تخصُّه، وهذا أرجح.ويستحب أن يغتسل للإحرام ولو كانت نفسا أو حائضًا[10]، وإن احتاج إلى التنظيف كتقليم الأظافر ونتف الإبط وحلق العانة، فعل ذلك، وهذا ليس من خصائص الإحرام، لكنه مشروع بحسب الحاجة.2- لباس الحاج:والتجرد من اللباس واجب في الإحرام وليس شرطًا فيه، فلو أحرم وعليه ثياب صح ذلك بسنة رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وباتفاق الأئمة، وعليه أن ينزع اللباس المحظور.ويستحب أن يحرم في ثوبين نظيفين، والأبيضين أفضل ويجوز فيغيره من الألوان الجائزة، ويجوز أن يحرم في جميع أجناس الثياب المباحة: من القطن والكتان والصوف.والسنة أن يحرم في إزار ورداء سواء كانا مخِيطَيْن، أو غير مخِيطَيْن باتفاق الأئمة، ولو أحرم في غيريهما جاز إذا كان مما يجوز لبسه.والأفضل أن يحرم في نعلين إن تيسر، فان لم يجد، لبس خفين وليس عليه أن يقطعهما دون الكعبين فان النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - أمر بالقطع[11] أولاً ثم رخص في لبس الخفين لمن لم يجد نعلين.وكذلك إذا لم يجد إزارًا فانه يلبس السراويل ولا يفتقه وهذا أصح قولي العلماء؛ لأن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم – رخَّص في البدل في عرفات[12].وكذلك يجوز أن يلبس كل ما كان من جنس الإزار والرداء فله أن يلتحف بالقباء والجبة والقميص ونحو ذلك ويتغطى به باتفاق الأئمة عرضًا ويلبسه مقلوبًا يجعل أسفله أعلاه ويتغطى باللحاف وغيره.ولكن لا يغطى رأسه إلا لحاجة والنبي- صلَّى الله عليه وسلَّم -: نهى المحرم أن يلبس القميص والبرنس والسراويل والخف والعمامة؛ أخرجه: البخاري 1265 ومسلم : 1206، وفي "الصحيحَيْن": نهاهم أن يغطوا رأس المحرم بعد الموت، وأمر من أحرم في جبَّةٍ أن ينزعها عنه.فما كان من هذا الجنس فهو في معنى ما نهى عنه النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - فما كان في معنى القميص أوفي معنى الخف كالجورب ونحوه، أوفي معنى السراويل كالتُّبَّان ونحوه، فهو مثله. وكذلك لا يلبس الجبة ولا القباء الذي يدخل يديه فيه ولا الدرع[13]، وأمثال ذلك باتفاق الأئمة.وأما إذا طرح القباء على كتفيه من غير إدخال يديه ففيه نزاع وهذا معنى قول الفقهاء: لا يلبس المَخِيط. والمَخِيط ما كان من اللباس على قدر العضو.3- عقد ما يحتاج إلى عقده:وله أن يعقد ما يحتاج إلى عقده كالإزار وهميان النفقة. والرداء لا يحتاج إلى عقده فلا يعقده فان احتاج إلى عقد ففيه نزاع.والأشبه جوازه، وليس على تحريمه دليل إلا ما نقل عن ابن عمر- رضيَ الله عنه - أنه كره عقد الرداء وقد اختلف المتبعون له بين الكراهة والتحريم.4- والاستظلال:تحت السقف والشجر وفي الخيمة ونحو ذلك جائز باتفاقهم وأما الاستظلال بالمحمل كالمحارة التي لها رأس في حال السير فهذا فيه نزاع والأفضل للمحرم أن يُضْحِى لمن أحرم له كما كان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وأصحابه يحجون وقد رأى ابن عمر رجلا ظلل عليه فقال: أيها المحرم أضح لمن أحرمت][14] [ .وهذا فيحق الرجل.5- إحرام المرأة:وأما المرأة فإنها عورة؛ فلذلك جاز لها أن تلبس الثياب التي تسترها وتستظل بالمحمل، لكن نهاها النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم –أن تنتقب أو تلبس القفازين كما نهى المحرم أن يلبس القميص والخف؛ رواه البخاري: 1838، مع أنه يجوز له أن يستر يديه ورجليه باتفاق الأئمة.والبرقع أقوى من النقاب فلهذا ينهى عنه باتفاقهم.ولو غطت المرأة وجهها بشيء لا يمس الوجه جاز بالاتفاق، وإن كان يمسه فالصحيح أنه يجوز أيضًا، فان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - سوَّى بين وجهها ويديها وكلاهما كبدن الرجل لا كرأسه.وأزواجه - صلَّى الله عليه وسلَّم - كن يسدلن على وجوههن من غير مراعاة المجافاة ولم ينقل عن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - أنه قال إحرام المرأة فيوجهها وإنما هذا قول بعض السلف.----------[10] - لأمره - صلَّى الله عليه وسلَّم - أسماءَ بنت عميس حين نفست أن تغتسل وتُهِلَّ؛ رواه مسلم في الحج، باب إحرام النفساء برقم (1210).[11] - لقوله- صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((لا يلبس القميص ولا العمامة ولا البرنس ولا السراويل، ولا ثوبًا مسَّه وَرَسٌ ولا زعفران، ولا الخفَّين، إلا ألا يجد نعلين، فيقطعهما حتى يكونا أسفل الكعبين))؛ رواه الجماعة.[12]-لما رواه ابن عباس رضي الله عنهما قال:سمعت رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يخطب بعرفات: ((من لم يجد إزاراً فليلبس سراويل ومن لم يجد نعلين فليلبس خفين))؛ رواه البخاري في اللباس باب السراويل (ح/5804) ومسلم في الحج باب ما يباح للمحرم (1178/4)[13]- القميص الذي يلبس ليمتص العرق، فيكون فوق الركبة.[14] - رواه الإمام أحمد، والبيهقي في سننه 5/70، قوله: ((أضح لمن أحرمت له))؛ أي: ليبرز للشمس ولا يستظل؛ قربةً لله.
- [ متاجر السعودية ] عالم هريرا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مكتبات السعودية ] صوت الساحه للصوت والصوره
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات التهانى للسجاد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عباس ابراهيم عباس زائد ... جازان ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر محمد بن محمد علوي ... صامطه ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] سألت جعفر بن محمد بن نصير بكران الدينوري وكان يخدم الشبلي ما الذي رأيت منه عند وفاته فقال قال علي درهم مظلمة قد تصدقت عن صاحبه بألوف فما على قلبي شغل أعظم منه ثم قال وضئني للصلاة ففعلت فنسيت تخليل لحيته وقد أمسك على لسانه فقبض على يدي وأدخلها في لحيته ثم مات فبكى جعفر وقال ما تقولون في رجل لم يفته في آخر عمره أدب من آداب الشريعة
- [ تعرٌف على ] العقيدة النورية في اعتقاد الأئمة الأشعرية (كتاب)
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] لابيل روز ... راس الخيمة
- [ تعرٌف على ] الدوري الإيطالي الدرجة الثانية 1950–51
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل فايز مسعود العدواني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان صغير عليوي العنزي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية امجاد المستقبل للادوية
- [ تعرٌف على ] كلية العلوم والتقنيات بفاس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود رامس سعد الاحمري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات خمس نجوم ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نهى ابراهيم بن محمد العريفي ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] رسوم متحركة عن الحيض
- [ متاجر السعودية ] تمورعبدالله الفاخرة ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] صالون الرجل المميز ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] المتحف الوطني للفن القديم
- [ متاجر السعودية ] ترنش كوت عباية ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] حامل رأس الغول (كوكبة)
- [ تعرٌف على ] وزارة الداخلية (فلسطين)
- [ مؤسسات البحرين ] شركة بيت العتيق لاداره المقاهي والمطاعم. ذ.م.م ... منامة
- [ متاجر السعودية ] المصممة رغد ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كاستيل كلاسيك لتصليح السيارات ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] شفط بالتخلية
- [ تعرٌف على ] تنين البحر الأزرق
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية الفرنسية
- [ تعرٌف على ] رأفت الهجان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين عمر حسين البسيسي ... الخمرة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن أبي هريرة ( عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((أول ما يحاسب به العبد صلاته فإن كان أكملها وإلا قال الله عز وجل: انظروا لعبدي من تطوع؛ فإن وجد له تطوع قال: أكملوا به الفريضة)).
- [ أطباق جانبية ] طريقة عمل بنت الصحن
- [ فائدتان من الصوفيةمواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الشافعي رحمه الله : صحبت الصوفية عشر سنين, ما استفدت منهم الا هذين الحرفين:الوقت سيف. وأفضل العصمة أن لا تجد.
- [ متاجر السعودية ] اتش بيكري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] شركه الخليج للالبسه الصناعيه المحدوده ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] المشط البرونزي للحلاقة الرجالية ... منامة
- [ عقارات الامارات ] مؤسسة عمير بن عبد الله الفلاسي العقارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] باسم صالح محسن الزياد ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] مغسلة جسر المحبة للملابس
- [ معلومات إسلامية ] ما هي عدة الطلاق
- [ كيف أطور مهاراتي ] كيف أنمي عقلي الباطن
- [ الإعلان والنشر و الخدمات قطر ] مطابع البسفيك
- [ معلومات إسلامية ] من هو هامان
- [ تعرٌف على ] جلال الدين الصغير
- [ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن مالك بن صعصعة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : ... فذكر حديث المعراج وفيه: (( ثم فرضت علي خمسون صلاة فأقبلت حتى جئت موسى، فقال: ما صنعت، قلت: فرضت علي خمسون صلاة، قال: أنا أعلم بالناس منك عالجت بني إسرائيل أشد المعالجة، وإن أمتك لا تطيق فارجع إلى ربك فسله، فرجعت فسألته فجعلها أربعين ثم مثله، ثم ثلاثين ثم مثله فجعل عشرين، ثم مثله فجعل عشرا، فأتيت موسى فقال: مثله فجعلها خمسا، فأتيت موسى فقال: ما صنعت؟ قلت: جعلها خمسا، فقال: مثله قلت سلمت بخير فنودي: إني قد أمضيت فريضتي وخففت عن عبادي وأجزي الحسنة عشرا )) .
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة القباع للمقاولات
- [ دليل أبوظبي الامارات ] المدرسة الثقافية الخاصة ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] بداية الكارثة ليست عندما يتغلب الشر على الخير وإنما عندما يسكت الخير على ذلك. - علي إبراهيم الموسوي
- [ شركات مقاولات السعودية ] موسسه دروب الابتكار للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ حكمــــــة ] عن الفضيل بن عياض قال: ليس من عبد أعطى شيئاً من الدنيا إلا كان نقصاناً له من الدرجات في الجنة، وإن كان على الله كريماً.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هذال سعود فارس الجنيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات عامة الامارات ] مجمع محاكم العين ... العين
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة صندوق التشييد للمقاولات ... وادي الدواسر ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريما عيد سليم البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الغانم عبر الخليج للاستشارات الادارية ذ.م.م ... منامة
- [ خدمات عامة الامارات ] جوزيفينا ذ مارسيلو ... دبي
- [ تعرٌف على ] الكأس الأفروآسيوية للأندية 1988
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية الكونغولية
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية اللوكسمبورغية
- [ قواعد اللغة العربية ] أقسام الكلام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جاسر بن عبدالله بن علي الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جبر بن عبدالرحمن بن جبر ال جبر ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] روجا دوف
- [ تعرٌف على ] مستر أولمبيا 2021
- [ باب آداب النوم والاضطجاعتطريز رياض الصالحين ] عن يعيش بن طخفة الغفاري رضي الله عنه قال: قال أبي: بينما أنا مضطجع في المسجد على بطني إذا رجل يحركني برجله، فقال: «إن هذه ضجعة يبغضها الله» . قال: فنظرت فإذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- في هذا الحديث: كراهية الاضطجاع على البطن.
- [ تعرٌف على ] أوديسة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لجين مسلم سلمي الحجيلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] كوزيت للمعدات ومستلزمات اليه النقل البضائع والطرود ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساميه سلطان زيد الخثلان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سوميت (مسيسيبي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عوض حمدان البلوي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رمزى علي عمر باريان ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عايش احمد القريقري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالله ابراهيم مجدلي ... البحره ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن عبيد بن معيلي الحربي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ معارك وغزوات ] ما هي حروب الردة
- [ مدارس السعودية ] روضة احد المسارحة للاطفال
- [ تعرٌف على ] جبل اللوز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مسلم سليمان الجهني ... بريده ... منطقة القصيم
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الإخوان المسلمون في سوريا # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | الإخوان المسلمون في سوريا
مراحل الصراع المسلح مع النظام السوري
صورة تظهر الدمار في حي الكيلاني بحماة إثر قصف طائرات الجيش السوري لمدينة حماة في سوريا عام 1982م فيما يعرف بمجزرة حماة.
مر الصّراع بين النظام وحركة الإخوان المسلمين بأربع مراحل هي: (1979-1981م) مرحلة البدء: بدء المواجهة ومحاولة توحيد فصائل العمل الإسلامي المسلّح تحت قيادة واحدة.
مرحلة ضرب تنظيم الجماعة العسكري في الجيش عام 1982م:
المقالة الرئيسة: أحداث حماة
حيث أُعدم خلالها العشرات من الضّباط، واعتقل المئات منهم. وفي 2 فبراير 1982م حدثت مجزرة حماة الكبرى التي اشترك فيها سرايا الدّفاع واللواء 47/دبابات، واللواء 21/ميكانيكي والفوج 21/إنزال جوّي (قوات خاصّة)، فضلاً عن مجموعات القمع من مخابرات وفصائل حزبية مسلّحة. حيث أعمل هؤلاء بالمدينة قصفاً وهدماً وحرقاً وإبادة جماعية فسقط ما بين آلاف إلى 7ألاف قتيل وهدمت أحياء بكاملها على رؤوس أصحابها كما هدم 88 مسجداً وثلاث كنائس، فيما هاجر عشرات الآلاف من سكّانها هرباً من القتل والذّبح. مرحلة تلاشي العمل المسلّح ومن ثمّ توقفه
مرحلة توقف العمل المسلّح وتراجع اهتمام النظام بأعمال القمع: بدأت هذه المرحلة بعد عمليات 1986م، وبعد فترة طويلة من توقّف العمل المسلّح حيث قام النظام بالإفراج عن آلاف المعتقلين (على دفعات خلال سنوات) فيما لا يزال آخرون في سجون النظام دون أن يعرف عنهم شيء. علماً بأن مجموع من أفرج عنه لا يتجاوز الـ20% من مجموع من اعتقل.
إخوان سوريا وثورة التحرير الجزائرية
للإخوان المسلمين في سوريا دور كبير في ثورة التحرير الجزائرية ضد الإحتلال الفرنسي حيث دعوا للجهاد عبر الهيئة الشرعية للإخوان المسلمين السوريين في حلب في 16 مارس 1957م، وناشد الشيخ سعيد حوي الإخوان في كل مكان أن ينقذوا شعب الجزائر فأرسلوا كتائبهم وأعلنوا الجهاد للمساعدة في تحرير الجزائر من الإحتلال الفرنسي.
العلاقة مع السلطة
اصطدمت الجماعة منذ مطلع سبعينيات القرن العشرين مع نظام البعث بقيادة حافظ الأسد، وكانت أحداث مدينة حماة عام 1982 ذروة الصدام بين الطرفين إذ شنت قوات سورية مدعومة بالمدفعية والمدرعات هجومًا عنيفًا على المدينة أوقع ما بين 30 و40 ألف قتيل، وفقًا لبيانات الجماعة، بينما نزح آلاف آخرون لينجوا بأرواحهم. وقبل ذلك، كان الإخوان قد لجأوا مطلع سبعينيات القرن العشرين إلى العمل المسلح ضد نظام حافظ الأسد عبر عمليات نفذها الجناح العسكري للجماعة الذي أطلق عليه «الطليعة المقاتلة».
حصلت مبادرة مصالحة بين الحكومة السورية وجماعة الإخوان المسلمين في أواخر السبعينات قادها الزعيم البارز في الجماعة الأستاذ أمين يكن مما أدى إلى حالة من التوافق قادت إلى إطلاق سراح المئات من أعضاء التنظيم الإخواني وقياداته، في توجه حقيقي لحل الأزمة، وتدارك ما فات، والعودة باللحمة الوطنية إلى واقعها المنشود… ولكن كان ثمة رجال نافذون في بنية النظام ينظرون بريبة إلى جهود أمين، ويرفضون البحث عن مخرج للأزمة الوطنية، فقد كانوا يرون في (القمع الثوري) الوسيلة الأجدى لحل المشكلة..
وسعى الإخوان في تلك السنوات إلى إثارة الشعب على نظام البعث لكن النجاح لم يكن حليفهم لتبلغ المواجهة أوجها بأحداث حماة، وتستمر بعد ذلك ملاحقة عناصر الإخوان. ونصت قوانين الطوارئ التي بدأ العمل بها في سوريا مطلع ستينيات القرن العشرين على عقوبة الإعدام لكل من يثبت انتماؤه للإخوان.
الإخوان في سوريا والعمل الاجتماعي
صورة لرجل من الإخوان المسلمين في حلب يحمل شعار الجماعة عام 1950م.
لقد بسط الإخوان في سوريا نفوذهم على النقابات العماليّة والحرفيّة وتبنوا مطالبها في المجلس النيابي، ودافعوا عن حقوق الفلاحين ورفضوا استغلال كبار الملاك لهذه الطبقة المحرومة، ودعوا الحكومة لتخفيض أسعار الخبز ورفع الضرائب عن الفقراء، ورفضوا تأجيج الصراع الطبقي بين شرائح المجتمع وكانوا أبعد الناس عن استغلال الفقراء والمحرومين. وعني الإخوان بالتعليم وحالوا دون توسع الزحف التبشيري بإنشاء عدد من المعاهد والمدارس في المدن السورية، واستعانوا بعدد من المربين والمدرّسين الأكفاء، وهيّأ الإخوان الفرص للالتحاق بمدارسهم الليليّة. وكان للإخوان من المشاريع الاستعماريّة والأحلاف الاستعماريّة موقف مشرّف لا يستطيع أن ينكره باحث منصف. غير أن العمل التعليمي الكبير، الذي اضطلعت به جماعة الإخوان المسلمين في سورية، وسبقت في ميدانه الآخرين، هو إنشاء مدارس ليلية في جميع المدن السورية الكبيرة ، حيث أتاحت للألوف ممن لم تسعفهم ظروفهم في الالتحاق بالمدارس النهارية، فتخرج في هذه المدارس حملة الشهادات الابتدائية والمتوسطة والثانوية ، ثم تابع قسم من هؤلاء دراساتهم الجامعية ، بل إن فريقا منهم التحق بالدراسات العلي ، وحملوا شهادات الدكتوراه في مختلف التخصصات ، وتسلموا مناسب التدريس في المعاهد والكليات الجامعية. لقد قدر بعض الباحثين عدد الطلاب المسائيين من العمال الذين التحقوا بمدارس الإخوان المسلمين في سورية بخمسة آلاف ، تلقوا تعليمهم بالمجان ، أو بأقساط رمزية.
إخوان سوريا في حرب 48
الشيخ سعيد حوي أحد قيادات ومنظري الإخوان المسلمين في سورية.
عندما اندلعت حرب فلسطين شارك الإخوان المسلمون في مصر وسوريا والعراق وكثير من البلاد بكتائبهم في التصدي للصهاينة وإعلان الجهاد، وكان على رأس إحدى الكتائب التي خرجت من قطنة بسوريا المراقب العام مصطفى السباعي. وحينما زار حسن البنا سوريا صباح يوم الأربعاء 13 من جمادى الأولى 1367هـ الموافق 23 من مارس 1948م، استقبل في فندق أوريان كوكبة من رجالات سوريا وعلمائها مثل الأستاذ مصطفى السعدني سكرتير المفوضية المصرية بدمشق، والأستاذ كامل الحمامي، والأستاذ بهاء الدين الأميري، والأستاذ معروف الدواليبي أحد نواب الإخوان في البرلمان السوري، والأستاذ محمد المبارك (النائب البرلماني)، والأستاذ عبد الحميد الطباع عضو جمعية القراء، والأستاذ مصطفى الزرقا الأستاذ بمعهد الحقوق، والدكتور عارف الطرقجي رئيس مؤسسة الطب الشرعي… وغيرهم. كما قابل حسن البنا بعض الشخصيات العسكرية مثل الجنرال صفوت باشا، وقابل فضيلته الأمين العام للجامعة العربية عبد الرحمن عزام باشا، وقابل بعض الشخصيات الإخوانية مثل الدكتور مصطفى السباعي المراقب العام للإخوان بسوريا ورئيس كتيبتهم في لواء اليرموك، والسيد محمود الشقفة نائب الإخوان بحماة في البرلمان السوري، وغيرهم من صفوة أهل دمشق مثل السيد حسني الهبل عمدة المعهد العربي، والسيد بشير رمضان من أكابر التجار وعضو المعهد العربي، وسيادة مدير الغرفة التجارية، وقد التقى البنا بالرئيس شكري بك القوتلي رئيس الجمهورية السورية (37). أصبح السباعي مسئولا عن معسكر المجاهدين في قطنه وبعد الإعداد الجيد لمدة شهر ونصف سافر الفوج الأول بقيادة الملازم عبد الرحمن الملوحي في صحبة الشهيد عبد القادر الحسيني، ثم لحق بهم الفوج الثاني والذي كان فيه الشيخ السباعي ووصلت هذه الكتيبة إلى القدس وعملوا على حماية أهلها واشترك في معركة القطمون ومعركة الحي اليهودي بالقدس القديمة، ثم معركة القدس الكبرى، غير انه شعر بأن شيء يحدث على الساحة السياسية وتحقق ظنه بإعلان الهدنة وعاد إلى سوريا في 8/12/1948م، غاضباً يصب جام غضبه على المأجورين والعملاء، ويفضح خطط المتآمرين، ويكشف عمالة الأنظمة، ويشرح ما جرى من مهازل القادة العسكريين الذين كانوا تحت إمرة الجنرال (كلوب) الإنجليزي ويكشف قضية الأسلحة الفاسدة التي زود بها الجيش المصري، ويفضح تصريحات القادة العراقيين عن عدم وجود أوامر لضرب اليهود (ماكو أوامر) ولولا جهاد المتطوعين من الفلسطينيين والمصريين والسوريين والأردنيين من الإخوان المسلمين، لم وجد ثمة قتال حقيقي ضد اليهود بل هدنة ثم هدنة لتمكين اليهود من العرب، وإمدادهم بالأسلحة الأوروبية والأمريكية والمقاتلين الأجانب لترجيح كفة اليهود على الفلسطينيين، ثم تسليم البلاد وتهجير أهلها واعتقال المجاهدين المتطوعين في سبيل الله للذود عن ديار المسلمين المقدسة. وفي 29/11/ 1947 صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية على تقسيم فلسطين، فأصدر الإخوان المسلمون تصريحا رسميا بتاريخ 30/ 11/1947م جاء فيه: لقد وقعت الكارثة وإن التقسيم قد أصبح حقيقية واقعة بالنسبة للدول الحاكمة، وقريبا سيسارعون بتنفيذ قرار التقسيم وإنهائه إذا لم يقف العرب وقفة واحدة ليقولوا: كلا. لقد حان الوقت كي يريهم العرب والمسلمون أن وعودهم وتهديداتهم ليست سوى أكاذيب، وإن الأمة تعاهد على حرب طويلة مضنية، ولا هوادة فيها. وبدأ التحضير لجهاد السلاح، وهب الشعب في جميع البلاد العربية يطالب بالتطوع للقتال، وقد ذكر الأستاذ السباعي ذلك بقوله: أقبل الشعب إقبالا منقطع النظير على تسجيل أسمائهم كمتطوعين في جيش التحرير المرتقب، ولكن الحكومة فاجأتنا بقرار يمنع أي هيئة من تسجيل المتطوعين، وكان واضحا أننا نحن المقصودون بهذا القرار، إذ لم تكن هناك هيئة أعلنت عن قبول المتطوعين غير الإخوان. عبد الفتاح أبو غدة عالم دين سوري والمراقب العام للإخوان المسلمين في سورية.
إلا أن الإخوان كونوا كتيبتهم وشاركوا في المعارك، يقول السباعي: “كنا نشعر ونحن في قلب معارك القدس، أن هناك مناورات تجري في الصعيد الدولي، وفي أوساط السياسات العربية الرسمية، فتشاورنا في كتيبة الإخوان المسلمين فيما يجب علينا فعله، بعد صدور الأوامر إلينا بالانسحاب من القدس
فقرَّ رأينا على أننا لا نستطيع مخالفة الأوامر الصادرة إلينا بمغادرة القدس لاعتبارات متعددة، وأننا بعد وصولنا إلى دمشق سنرسل بعض الإخوان المسلمين خفية إلى القدس مرة ثانية، لدراسة ما إذا كان بالإمكان عودتنا بصورة فردية، لنتابع نضالنا في الدفاع عن فلسطين، وعدنا إلى دمشق مع سائر أفراد الحامية وقيادتها، التابعة لجيش الإنقاذ
حيث تسلمت قيادة جيش الإنقاذ أسلحتنا ووعدت باستدعائنا مرة ثانية عند الحاجة وقمت بجولة في سورية تحدثت فيها عن معارك فلسطين وألقيت في ذلك محاضرات في كل مكان من دمشق وحمص وحماه وحلب واللاذقية ودير الزور وغيرها من المدن السورية، وذهل الجمهور لما أبديته من حقائق لم تكن معروفة لديهم تماماً، حتى شك بعضهم فيها، ثم انكشف الأمر وتبين صدق ما أدعي من العوامل الخفية والظاهرة التي كانت تُسيِّر معركة فلسطين، هذا بينما كان فريق من إخواننا المجاهدين قد عادوا إلى فلسطين خفية، لتنفيذ ما اتفقنا عليه”
الشيخ محمد الحامد من كبار علماء سوريا وأحد أعلام الجماعة.
وبعد عودته سجل ملاحظاته على الحرب فقال:- إن جيش الإنقاذ الذي ألفته الجامعة العربية تحت قيادة فوزي القاوقجي لم يكن إلا تسكينا لشعور العرب ولم يستطع الذود عن مدينة واحدة.
أن قيادة جيش الإنقاذ لم تخض معركة واحدة جدية في فلسطين.
إن جيش الإنقاذ كانت مهمته تحطيم منظمة الجهاد المقدس والتي كان قائدها عبد القادر الحسيني.
وانتهت الحرب بهزيمة الجيوش العربية واعتقال المجاهدين من إخوان مصر والزج بهم في السجون في عهد إبراهيم عبد الهادي (41). يقول الأستاذ عارف عارف: اشترك من الإخوان المسلمين السوريين في حرب فلسطين زهاء أربع مائة أخ، منهم مائة بقيادة الأستاذ الشيخ مصطفى السباعي، وهو أستاذ في الجامعة السورية، والباقون انخرطوا في صفوف جيش الإنقاذ، وقد استشهد منهم أحد عشر شخصًا، وجرح زهاء خمسين، ثم قال المؤرخ عارف العارف عن هذه المجموعة من الإخوان المجاهدين: وجلهم إن لم نقل كلهم من الأسر المرموقة، ومن حملة الشهادات المثقفين، اشتركوا في معارك الحي القديم، وفي القسطل والقطمون، وفي الحي الأخير استشهد منهم كثيرون.
بعد إعلان الهدنة التي فرضت على القيادات العربية، توقف القتال، وعادت كتائب الإخوان من فلسطين، وعاد السباعي إلى دمشق يحمل جراحات قلبه. وجاءت شهادة لواء أ.ح إبراهيم شكيب عن دور الإخوان في الحرب مهمة من حيث طبيعة الشاهد والذي وصفها بقوله: «إن الإخوان المسلمين رغم ضعف قواتهم وقلة أسلحتهم في حرب 1948م إلا أنهم كانت لديهم أفكار حربية وجيهة، ومما يجدر ذكره أن قوات المتطوعين من الإخوان المسلمين لم تكن تصرف لهم مرتبات ولا ملابس من الجيش المصري، في حين أن قوات المتطوعين من بلاد أخرى كانت جيوشهم تصرف لهم مرتبات وملابس وتعيينات» (43).
انقلاب الثّامن من مارس 1963م
كان هذا الانقلاب نقطة انعطاف خطيرة في تاريخ سوريا الحديث. ومنذ ذلك التاريخ تعيش البلاد تحت ظلّ قانون الطوارئ الصّادر بالأمر العسكري رقم (2)، حيث استولى حزب البعث على السلطة فاتحًا بذلك الباب أمام الأقليّات الطائفية لتمسك بمفاصل القوّة والسّلطة في سوريا؛ لأن معظم أعضاء اللجنة العسكرية البعثية المشرفة على نشاطات التنظيم العسكري كانوا من الأقليّات الطائفية. حيث تحرك فصيل تاركا الحرب مع العدو الصهيوني ودخل دمشق فاستولى على كل شيء دون مقاومة، وتم تعيين مجلس لقيادة الثورة ، ضم عشرة ضباط ما بين عميد وعقيد ومقدم رفعوا رتبهم جميعا لرتبة لواء دون أي اعتبار – ومن الواضح أن التأثر بما جرى في مصر حينما تم ترفيع عبد الحكيم عامر من رتبة صاغ إلى رتبة مشير دفعة واحدة، .
جزء من الإسلام السياسي عنجماعة الإخوان المسلمين
منظرون
حسن البنا
حسن الهضيبيسيد قطب
مصطفى مشهورمحمد أحمد الراشد
فتحي يكنأحمد ياسين
عبد الله المطوعسعيد حوى
وجدي غنيمراشد الغنوشيمحفوظ نحناح
يوسف القرضاويعبد الكريم زيدان
جاسم مهلهل الياسينعبد المجيد الزنداني
طارق السويدان مرشدون
حسن البنا
حسن الهضيبي
عمر التلمسانيمحمد حامد أبو النصر
مصطفى مشهورمأمون الهضيبي
محمد مهدي عاكفمحمد بديع
محمود عزت جماعات
الاتحاد العالمي لعلماء المسلمينالحرية والعدالة
العدالة والتنميةالتجمع الوطني للإصلاح والتنميةالتجمع اليمني للإصلاحالإسلامي الإرتري للعدالة والتنميةجمعية الإصلاح الإجتماعيحركة النهضة أحداثسقوط الخلافةالجهاد في فلسطين 1948المساهمة في إنقلاب 52محنة الإخوان الأولىمحنة الإخوان الثانيةمحاكمات الإخوان العسكرية الأدبياتالعمل السياسيالتمايز السلفي الإخواني كتب
رسالة التعاليم
الأصول العشرونمجلة الدعوة
دعاة لا قضاة مجلة المجتمع
مذكرات الدعوة والداعيةفي ظلال القرآن تيارات أخرى
التيار السروري
التيار الجهاديالتيار القطبي بوابة سياسة بوابة الإسلامعنت
كان هو سمة هذا الانقلاب. كما أنه من الواضح أن بعض الدول العربية – وعلى رأسها سوريا – كانت من الدول القليلة التي شهدت كثيرا من الانقلابات العسكرية، حيث كان العسكر يتحكمون في مقدرات الحياة في البلاد، حتى أن إن سورية تحولت إلى حقل تجارب لدي المغامرين العسكريين. وعندما وقع الانقلاب لم يكن لحزب البعث في المجتمع السوي حضور قوي، بل بقي لهم وجود رمزي بعد الذي أصابهم من تمزق وتشرذم، لكنهم أحكموا السيطرة على البلاد حتى أن الناصريين حينما أرادوا القيام بانقلاب جبهوا بالقوة. وتكوّنت اللجنة العسكرية السرية من خمسة ضباط، من بينهم ثلاثة علويين، وهم: محمد عمران وصلاح جديد وحافظ الأسد، وإسماعيليّان هما: عبد الكريم الجندي وأحمد المير. وبعد انقلاب الثامن من مارس وسِّعت اللجنة، وبقيت العناصر الفعّالة فيها من النصيريين (العلويين)، ولذلك سُميت هذه اللجنة بلجنة الضّباط العلويين، حث عمدت لتدعم أركان البعثيين في الجيش. وصارت اللجنة العسكرية مجلسا داخل المجلس ، تقرر سياستها قبل اجتماعاته ، وتضع أعوانها وأبناء عشائها وطائفتها في المواقع العسكرية المؤثرة، واستشرى خطر البعثيين وأعوانهم. غير أن ممارسات البعثيين – التي لم يألفها الشعب السوري – حركت المظاهرات ضدهم في كل مكان – لكنهم واجهوها بالعنف والبطش، حتى أن بعض الطلبة والمدرسين وعلى رأسهم مروان حديد اعتصموا في مسجد السلطان مما دفع بالبعثيين لدك المسجد على من فيه، مما دفع الأهالي للصدام معهم فراح ضحيته ما يقرب من 50 شهيدا غير العسكريين، وهذا غير ما تم اعتقاله على الرغم من تحذير الشيخ محمد الحامد للإسلاميين بالانصراف، ومن ثم شكل الشيخ وبعض العلماء وفدا قابلوا القادة العسكريين حيث استطاعوا أن يقتعوهم بالعفو عن المساجين، لكن سرعان ما جرت مذبحة أخرى في المسجد الاموي بدمشق، حركت الشجون إلا أن الخوف زرع في النفوس، وفي هذا الجو رحل مصطفى السباعي في 3/10/1964م. عاشت سوريا جو من القلاقل وعدم الاستقرار لطائفية الجيش التي كانت سبابا وراء الكثير من الانقلابات في سوريا. فبعد انقلاب 8 مارس /أذار تحرك البعثيين مرة أخرى بعمل انقلاب على أقرانهم البعثيين – وعلى رأسهم أمين الحافظ – الذين شاركوهم انقلاب 8 مارس وزجوا بهم في السجون. تبع إزالة الحافظ تطهير الجيش والحزب والحكومة من بقايا السنة وأبناء المدن السورية الكبيرة، فأبعدوا 400 ضابط وموظف ، فكانت هذه الضربة القاضية لتحويل الجيش السوري الوطني إلى جيش أقليات كما كان في ظل الانتداب الفرنسي ، بل أكثر تطرفًا في سيطرة العلويين على مرافق الجيش ومفاصله. حدث انقلاب في 23/2/ 1966 بسبب تصاعد الصراع على السلطة بين الحرس القديم للحزب البعثي، ممثلا بميشيل عفلق، صلاح الدين البيطار، ومنيف الرزاز والفصائل الشابة التي تلتزم بموقف بعثي جديد بقيادة صلاح جديد. تعرض الإسلاميين عامة والإخوان خاصة لأقسى أنواع التعذيب والاعتقال من السلطة الحاكمة الجديدة في سوريا، ناهيك عما تعرض له المظهر الإسلامي بل ما تعرض له الشعب السوري كله من جراء السلطة الجديدة – ورغم قلتها إلا أنه لم يستطع أحد أزاحتها أو الانقلاب عليها واكتمل المشهد بالهزيمة في حرب حزيران/ يونيو 1967م، وكان من الواضح إن حركة 8 آذار/ مارس مهدت لنكبة حزيران/ يونيو.
مراقبو الإخوان المسلمين في سوريا
م اسم المراقب الصورة فترة الرقابة
1 مصطفي السباعي – المؤسس 1945 – 1964
2 عصام العطار 1964 – 1973
3 عبد الفتاح أبو غدة (1973 – 1975)
4 عدنان سعد الدين (1976 – 1981)
5 حسن هويدي (1981 – 1985)
6 منير الغضبان (لمدة ستة أشهر عام 1985)
7 محمد أديب الجاجي (1985 لمدة ستة أشهر)
8 عبد الفتاح أبو غدة (1986 – 1991)
9 حسن هويدي (1991 – 1996)
10 علي صدر الدين البيانوني (1996 – 3 أغسطس 2010)
11 محمد رياض الشقفة (3 أغسطس 2010 – 2014)
12 محمد حكمت وليد (2014 – حتى الآن)
البنية التنظيمية
يحدد النظام الأساسي أو الداخلي للجماعة وجود ثلاث سلطات فيها: سلطة تشريعية: متمثلة في مجلس الشورى الذي ينتخب المراقب العام، ويعتمد القيادة التي يرشحها المراقب العام، كما أنه يحاسب القيادة ويقر الخطط والسياسات العامة والموازنات والنظام الأساسي.
«سلطة تنفيذية»: تضم المراقب العام وأعضاء القيادة، وتكمن مهمتها في إدارة شؤون الجماعة واتخاذ القرارات والإجراءات التي تضع الخطط والسياسات موضع التنفيذ. ويتفرع عن القيادة مكتب سياسي وإداري وتربوي.
«سلطة قضائية»: تشمل المحكمة العليا التي من بين صلاحيتها محاكمة المراقب العام وأعضاء القيادة، والمحاكم المحلية التي تفصل في الخصومات المختلفة بين الأعضاء.
شرح مبسط
الإخوان المسلمون في سوريا هي الفرع السوري لجماعة الإخوان المسلمين، تأسست علي يد الشيخ مصطفى السباعي حيث تعرف على الشيخ حسن البنا مؤسس الجماعة خلال فترة دراسته في الأزهر بمصر، وظلت الصلة قائمة بينهما بعد عودته إلى سوريا، حيث اجتمع العلماء والدعاة ورجال الجمعيات الإسلامية في المحافظات السورية وقرروا توحيد صفوفهم، والعمل تحت جماعة واحدة وبهذا تأسست منهم جماعة الإخوان المسلمين لعموم القطر السوري.[2][3][4][5] وهي تُعرف نفسها بأنها جزء من جماعة الإخوان المسلمين العالمية التي أسسها الشيخ حسن البنا في مصر،[6] وكان أول مراقب لها في سوريا الشيخ مصطفى السباعي بين عامي 1945 و1964، وينتشرون في مدن حلب وحماة وحمص ودمشق.[7] بعد اعتقال المرشد الثاني للإخوان حسن الهضيبي والحكم بإعدامه خلال مواجهة الإخوان المسلمين في مصر مع الحكومة العسكرية التي تشكلت بعد ثورة يوليو/ تموز 1952، شكل الإخوان المسلمون في الأقطار العربية مكتبا تنفيذيا تولى الدكتور مصطفى السباعي رئاسته كقيادة جديدة للإخوان المسلمين وقائم بأعمال المُرشد العام من سوريا بدلا من مصر، تم حظر جماعة الإخوان المسلمين السورية منذ انقلاب 1963 من قبل حزب البعث العلماني القومي العربي، لعبت جماعة الإخوان المسلمين دورًا رئيسيًا في المعارضة ضد حزب البعث العلماني خلال الفترة 1976-1982 كما رفضوا وجود رئيس غير مسلم لسوريا كون حافظ الأسد من الأقلية النصيرية كما يدعوا حزب البعث للإلحاد والعلمانية، تعرض الإخوان المسلمون في سوريا مطلع ثمانينيات القرن العشرين لحملات قمع دامية من قبل نظام حزب البعث أوقعت آلاف القتلى خاصة في مدينة حماة خلال التمرد المسلح الذي قام به الإخوان المسلمون وغيرهم من الإسلاميين السنة في حماة بدعم من العراق حيث تم قصف المدينة بسكانها بالطائرات فيما عُرف بمجزرة حماة،[8][9] ثم تم تصنيفها كجماعة إرهابية منذ 1982م بعد التمرد المسلح للجماعة في مدينة حماة،[10] كما أصدرت حكومة حزب البعث قانون بإعدام أي منتمي أو مؤيد للإخوان في سوريا وهاجر العديد منهم هربًا من عقوبة الإعدام. كانت جماعة الإخوان المسلمين في المنفى من بين 250 موقعًا على إعلان دمشق لعام 2005 ، وهو بيان وحدة للمعارضة السورية بما في ذلك التجمع الوطني الديمقراطي العربي، والتحالف الديمقراطي الكردي، ولجان المجتمع المدني، والجبهة الديمقراطية الكردية. وحركة المستقبل، والدعوة للإصلاح “السلمي التدريجي” على أساس التوافق، وعلى أساس الحوار والاعتراف بالآخر “.[11]