- [ تعرٌف على ] سنة الطاعون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل سعد سعود الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى قرية العليا
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة كنوز الحويمة للمقاولات
- [ مطاعم السعودية ] ريليش هوت بوت
- [ مقاولون السعودية ] شركة المبنى العالمي للمقاولات
- [ تعرٌف على ] ويكي الكتب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمار حسن عبدالله كامل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر بن محمد بن عبدالرحمن آل عتيق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] شككل ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة دور السكب للمقاولات ... المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] نحن العرب (وراثيا) من سلالة أبي لهب وأبي جهل وأبي بكر وأبي حفص : ولكننا نلعن الجدين الأولين ونترضى عن الجدين الآخرين : لا علاقة فوق الإسلام ..
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة رؤى البناء للمقاولات ... الاحساء ... الشرقية
- [ تعرٌف على ] معادلات كوشي-ريمان
- [ مقاولون السعودية ] شركة نزار شومان وشركاه المحدودة
- [ خذها قاعدة ] تُعتِقنا المعرفة، وتحررنا الفنون، أما المكتبة العظيمة فهي الحرية بعينها. - أورسولا لي جوين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان حمد بن محمد المطيرى ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرجنتينية البريطانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الجوهره عبدالله مفضي الرشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أيمن مريزيق سعد المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] الجهل في السياسة سياسة! - محمد الرطيان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد محمد بديوي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أشعار حب ] أجمل 4 قصائد عن شعر الغزل .. تعرف عليها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن معيض سالم العماري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] سلطان بوتيك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] عماد محمد السهيمي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] كم عدد زوجات الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عدنان فتح الله كليب الثقفي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جريس هوبر
- [ سوبر ماركت السعودية ] Foodland Filipino Supermarket
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة تركي ابن معتوق ابن دخيل الله العصيمي للتطوير والاستثمار العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ربيع عتيق صميدان العوفي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الميكرونيسية
- [ متاجر السعودية ] ريفا السعودية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] طيب الثمار ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] رامسر
- [ تعرٌف على ] اغتصاب قانوني
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سنبر العالمية للمقاولات ... الرس ... القصيم
- [ تعرٌف على ] قاعدة الملك سلمان الجوية
- [ متاجر السعودية ] هاشتاغ ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019 المجموعة د
- [ تعرٌف على ] أبو الفرج الشيرازي
- [ مكتبات السعودية ] مكتب العمل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم فيصل ابراهيم المزروع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة وليد لفاء بن ملفي العتيبي للتشغيل والصيانة ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] موسى براون
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ديلمون لتجارة الخضروات والفواكه ... أبوظبي
- [ العنف اﻷسري ] آداب طلب العِلم.. تعرف على 10 من حقوق التلميذ وواجباته
- [ حكمــــــة ] قال الحسن بن الربيع البوراني : قرئ كتاب الخليفة إلى ابن إدريس وأنا حاضر : من عبد الله هارون أمير المؤمنين ، إلى عبد الله بن إدريس ، قال فشهق ابن إدريس شهقة ، وسقط بعد الظهر ، فقمنا إلى العصر وهو على حاله ، وانتبه قبيل المغرب ، وقد صببنا عليه الماء فلا شيء قال : إنا لله وإنا إليه راجعون ، صار يعرفني حتى يكتب إلي ! أي ذنب بلغ بي هذا ! .
- [ خذها قاعدة ] من ذا الذي يستطيع أن يفصح عن مكنون نفسه بمجرد الكلمات. - محمد المنسي قنديل
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة مازن محمد باحارث - مستودع
- [ تعرٌف على ] شعب أورومو
- [ حكمــــــة ] عن ابن جريح في قوله { لها سبعة أبواب } قال : أولها جهنم ثم لظى ثم الحطمة ثم السعير ثم سقر ثم الجحيم و فيها أبو جهل ثم الهاوية . قال جوبير عن الضحاك : سمى الله أبواب جهنم لكل باب منها جزء مقسوم : باب لليهود و باب للنصارى و باب للمجوس و باب للصابئين و باب للمنافقين و باب للذين أشركوا و هم كفار العرب وباب لأهل التوحيد و أهل التوحيد يرجى لهم و لا يرجى للآخرين .
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة خالد عبدالله السويلمي وشركاه للمقاولات العامة والتجارة المحدوده ... جدة ... مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد محمد قشلان ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب شؤون الجزيرة للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيد عياد بن رشيد المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جامع الجزائر الأعظم
- [ حكمــــــة ] قال شاه الكرماني: من صحبك ووافقك على ما يحب، وخالفك فيما يكره، فإنما يصحب سواه، ومن صحب هواه فهو يطلب راحة الدنيا. قال: شاه بن شجاع الكرماني: لأهل الفضل فضل ما لم يروه، فإذا رأوه فلا فضل لهم، ولأهل الولاية ولاية ما لم يروها، فإذا رأوها فلا ولاية يهم.
- [ تعرٌف على ] حادثة ميت العطار
- [ تعرٌف على ] همود الرئة
- [ متاجر السعودية ] اتجاهات الحياة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] معاوية ولد سيدي أحمد الطايع
- [ تعرٌف على ] نجم نابض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية زهراء الشرق الطبية
- [ تعرٌف على ] ثريا أغا أوغلو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد محمد بن صالح اليامي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] فينيكس صنز
- [ تعرٌف على ] كانكرينيت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زاهر عبدالرحمن بن محمد عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] الرجاء وإحسان الظن بالله : عن سفيان الثوري رحمه الله قال: ما كان الله لينعم على عبد في الدنيا فيفضحه في الآخرة، وحق على المنعم أن يتم على من أنعم عليه. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/511].
- [ معارك وغزوات ] متى كانت غزوة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان محمد بن علي ذيب حمدي ... الحصمة ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] إيبوبروفين
- [ تعرٌف على ] الدائرة الانتخابية 9 البليدة
- [ تعرٌف على ] كم هيو وون
- [ متاجر السعودية ] الرؤية العسلية ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] المدرسة المستنصرية
- [ متاجر السعودية ] فيج ستيشن ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] موسى بن ميمون
- [ سلطات ] طريقة عمل سلطة الشمندر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباهاماسية الغواتيمالية
- [ تعرٌف على ] حرب الاستقلال الرومانية
- [ مقاولون السعودية ] شركة الجاهزية المحدودة للمقاولات
- [ حكمــــــة ] إن السفن إنما تسير بالريح الواحدة التي تأتي من وجه واحد فإذا اختلفت الرياح على السفن وتقابلت لم يتم سيرها فالمقصود منها في البحر خلاف المقصود منها في البر إذ المقصود في البحر ان تكون واحدة طيبة لا يعارضها شيء فأفردت هنا وجمعت في البر ثم انه سبحانه اعطى هذا المخلوق اللطيف الذي يحركه اضعف المخلوقات ويخرقه من الشدة والقوة والباس ما يقلق به الاجسام الصلبة القوية الممتنعة ويزعجها عن اماكنها ويفتتها ويحملها على متنه .
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق وحلويات القحطانى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد مطلق بن دهيمان الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي زعل حماد البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] قناة البغدادية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البولندية المالية
- [ ثروات طبيعية ] ماهو البترول
- [ تعرٌف على ] ليزا سو
- [ تعرٌف على ] توفيق مخلوفي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن بن علي بن فالح الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغامبية الليبية
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة العمودى
- [ تعرٌف على ] بلا عنوان (قصة قصيرة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل عبدالله صالح الدهام ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ليلة البون فاير
- [ تعرٌف على ] فيروس دي إن إيه
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] سنة الطاعون # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | سنة الطاعون
تسلسل الأحداث
بغداد
ظهر المرض بداية في مدينة تبريز في شهر يوليو 1830م ففشى فيها، وبعد شهرين تحقق تأثيره المروع وسرى شره إلى كركوك في عهد السلطان العثماني محمود الثاني ووالي العراق الوزير داود باشا، وقد حددت فيها عدة إصابات طاعونية. ثم تجاوز كركوك وأخذ يعيث فتكًا بالسليمانية، وعلى هذا أوصى طبيب المقيمية الإنجليزية في بغداد بتعليمات بتنفيذ الحجر الصحي، بعد أن طلب منه الوالي بنفسه. ولكن التأثيرات الرجعية التي أفتت بأن كل عمل يتخذ للحيطة يعد ضربًا من الكفر حالت دون اتخاذ معظم الاحتياطات، مما مكن للقوافل القادمة من المناطق الموبوئة في إيران وكردستان أن تدخل بغداد بكل حرية. وفي شهر مارس 1831م/رمضان 1246 ظهرت أول إصابة طاعونية في بغداد. ونقل مصطفى جواد من مخطوطة في خزانة الأوقاف ببغداد:«في سنة 1246 جاء الطاعون إلى بغداد ووقع الطعن في العشر الأواخر من رمضان ويصادف مارس 1831م، ثم كثر في شوال، وأول ماوقع في روافض الصدرية واليهود، ثم استفحل الأمر وعجز الناس عن الدفن، وجافت الطرق والبيوت، فبدأوا يرمون الموتى في دجلة يسحبونهم من أرجلهم، وكثير منهم تنفصل رجله» وقد بلغت الإصابات أشدها في 4 نيسان 1831م/21 شوال 1246هـ، فبات الناس يموتون بمعدل 150 شخصًا في اليوم الواحد. وبادر الأوروبيون والمسيحيون في بغداد بتحصين مساكنهم والحجر عليها، وقد اختل النظام وانتشر اللصوص. وقد مات على هذا المنوال حتى اليوم العاشر من أبريل 7000 شخص خلال خمسة عشر يوما، وفي اليوم الحادي عشر هلك 1200 شخص، ومنذ هذا اليوم إلى اليوم السابع والعشرين كان عدد الموتي في كل يوم بين 1500-3000، فركدت الحياة في المدينة، ولم يفكر أحد في غير الموت والموتى، ولم يستطع الأحياء من دفن الموتى أمام السيل الجارف، فظلت الجثث متكدسة في الشوارع والأزقة، وهام الأطفال والعجزة على وجوههم من الجوع. وكثرت السرقات والجرائم في هذا العهد الرهيب حتى قضى الموت على الجاني والبريء. وفي نهاية الأسبوع الأول من مايو 1831م/ذي القعدة 1246 انحسر خطر الطاعون حتى زال. جنوب العراق
وقال ابن بشر في كتابه عنوان المجد:«وقع الطاعون العظيم الذي عم العراق والسواد والمجرة وسوق الشيوخ والبصرة والزبير والكويت وما حولها، ولا يشبه هذا الوباء الوباء الذي سبقه (يقصد وباء الكوليرا سنة 1820م المسمى العقاص)، بل هذا هو الطاعون المعتاد، ونعوذ بالله من غضبه وعقابه، وحل بهم الفناء العظيم الذي انقطعت بسببه عوائل وقبائل، وخلت من اهلها منازل، وإذا دخل في بيت لم يخرج وفيه عين تطرف، وجثا الناس في بيوتهم لا يجدون من يدفنهم، وأموالهم عندهم ليس لها وال، وانتنت البلدان من جيف الإنسان، وبقيت الدواب والأنعام سائبة في البلدان، ليس عندها من يعلفها ويسقيها حتى مات أكثرها، ومات بعض الأطفال من الجوع والعطش، وخرج أكثرهم إلى المساجد رجاءًا أن يأتيهم من ينقذهم، فماتوا فيها حيث لا تقام فيها جماعة، وبقيت البلدان خالية لا يأتي إليها أحد».
وفي النصف من ذي الحجة من 1247 في الزبير التي بدت خالية من أهاليها بعدما ارتفع الوباء عنها، تعرضت لنهب من الصلبة حيث ليس لهم صاد ولا راد، وعندما عاد أهاليها من كان حاجاً أو مسافرًا أو من برئ من المرض وهم قليلون فضبطوا البلدة وحموها من الصليب وغيرهم. فلما علم أهل نجد بذلك، وكان اكثر أهل الزبير أرحامًا لهم وأصهارًا فسافروا إليها واخذوا ما وجدوه من تراثهم. وقد توفي من هذا المرض علي بن يوسف آل زهير شيخ الزبير. البصرة
في ولاية متسلم البصرة «سيد محمد آغا سياف زادة» دخل الطاعون إلى المدينة سنة 1247هـ/1830م، ولشدة فتكه أسموه «بالطاعون الكبير»، فقد قدم من بغداد وكذلك من السفن القادمة من الهند وإيران، ورغم الإجراءات الصحية التي اتخذتها دوائر الحجر الصحي في البصرة تجاه الزوار الهنود والإيرانيين والتي كانت لا تقل عن عشرة أيام، إلا أن الطاعون قد انتشر في المدينة وتزامن ظهور الطاعون فيضان في نهر دجلة، وتسبب في القضاء على معظم سكان حي المشراق في البصرة مقر أسرة آل باش أعيان العباسية، وتضاءلت نفوس هذا الحي من 12,000 نسمة إلى عدة آلاف، خصوصًا بعد أن هرب من نجا من الطاعون إلى بلاد اخرى، كما قضى الطاعون على معظم سكان حي الصفاة. وقد توفي من الطاعون الشيخ «علي الزهير» حاكم الزبير ومتسلم البصرة «سيد محمد آغا سياف زادة»، ومن علمائها: الشيخ حسين بن أحمد الدوسري الشافعي، والعالمان عبد الله وعبد الوهاب ابنا الشيخ عثمان بن سند، كما توفي الشيخ حسين بن علي بن بدران الشافعي. وقد أعفي متسلم البصرة «عزيز آغا» من منصبه، وعين بدلًا منه «محمد أفندي» الذي لم يتمكن من محاصرة المرض كما لم يهتم لحالة المصابين حتى ضج الناس منه فأعفي من منصبه بعد مدة قصيرة. فكان المتسلم الجديد للبصرة «درويش آغا» من الرجال الحازمين، حيث أخرج جميع المصابين من المدينة، وأخذ يراقب النظافة ويتجول في الطرقات ويعطي الارشادات الصحية ويضرب الحصار على كل عائلة يصاب منها فرد ثم يأمر بحرق جميع أثاث البيت وربما يأمر بحرق البيت بأكمله حتى زال هذا الوباء الذي سمي بوريبة، وبما أنه دام لمدة طويلة فقد أسماه الناس بالطاعون الكبير. وقد امتد هذا الطاعون الجارف إلى قرى البصرة الجنوبية، وإلى الفاو، وفتك بأهلها فهجرها الكثير من سكانها. الأهواز
دخل الطاعون منطقة الأهواز وفتك بأهاليها، وكان الشيخ جابر بن مرداو يأخذ أموال الموتى الذين هم بلا وريث ويوزعها على المحتاجين من أهالي المحمرة، كما وأنه قام بتوزيع الرواتب على المعوزين والذين هم بدون معيل خاصة وأن الأهواز والبصرة أصيبت بالغلاء وفقدان المواد المعاشية بسبب الكساد وهروب الناس واختفاء الأحياء خلف دورهم ومحلاتهم خوف العدوى. وقد أدى هذا الغلاء إلى أن يبقى الشيخ جابر أمير المحمرة لـ 6 أشهر يطعم الناس من أمواله الخاصة ويتفقد الجياع ويذهب إلى بيوت الأرامل، فسار متسلم البصرة درويش آغا على نفس خطته، ولكنه لم يصل إلى نفس درجته. الكويت
انتقل المرض إلى الكويت حيث استفحل فيها في شتاء 1831. وقال المؤرخ يعقوب يوسف الغنيم في نقله عن أحمد البشر الرومي حيث يقول:«حدث الطاعون في أيام الشتاء، وكانت سفن الكويت التجارية التي تسافر إلى الهند في مثل هذا الفصل من كل عام خارج الكويت، وكانت تحمل عدداً لا بأس به من الرجال… هؤلاء نجوا من شر الوباء، إذ صادف حدوثه في غيابهم… أما أهل الكويت فكانوا كما قيل البحر أمامهم والصحراء خلفهم والطاعون عندهم، فليس لديهم إلا الصبر». وأضاف نقلا عن الرومي «يشاء القادر القدير أن يتلاشى المرض شيئاً فشيئاً حتى ينعدم قبل أن تنعدم الكويت، وإذا الأحياء من أهلها لا يجدون ممن يمت لهم بصلة القرابة إلا النادر القليل». وذكر الرومي أيضا في كتابه «مقالات عن الكويت»: «كان أفظع ماعرفه العراقيون والكويتيون والنجديون، حيث كان وباءً كاسحًا، أفنى أكثر سكان تلك المناطق تقريبًا، وظهرت أولى الإصابات بهذا الطاعون في تبريز إحدى مدن فارس». وقد اضطر بعض الأهالي إلى الإقامة في عشيش في الشويخ هرباً من الوباء، حيث قال المؤرخ عبد العزيز الرشيد في كتابه تاريخ الكويت:
«أصيبت الكويت بطاعون عظيم قضى على كثير من أهلها حتى كادت تصبح منه قفراً لولا المسافرون من أهلها الذين لم يتراجعوا إليها الا بعد صفاء جوها من تلك الظلمة »
وقد مات في الطاعون الشاعر محمد بن لعبون.
النتائج
توفي الكثير من سكان الكويت وكانت غالبية الضحايا من النساء والأطفال، ويتراوح نسبة الضحايا ما بين 60% إلى 75% من سكان الكويت في ذلك الوقت وبعدد آلاف المواطنين الكويتيين ذهبوا ضحية الوباء حيث لم يرد مصدر يذكر عدد الضحايا بالتحديد لكن قدر عدد القتلى بأكثر من عشرة آلاف كويتي. حيث ذكر الرحالة كارستن نيبور في عام 1767 أي ما قبل حادثة مرض الطاعون بأربعة وستون عاما بأن عدد الكويتيين يقدر بعشرة آلاف نسمة، وفي سنة 1832 بعد انتهاء الوباء قال الرحالة الإنجليزي ستوكلر أن عدد الكويتيين يقدر بأربعة آلاف نسمة أي أن الوباء قد قضى على أكثر من نصف السكان بعد أربعة وستون عاما. كانت هذه الفترة مؤثرة في تاريخ الكويت حيث إختلت التركيبة السكانية وحل الدمار والخراب في البلد كما قطع نسل عدد من العائلات الكويتية والذي ليس لها وجود الآن. ما بعد الوباء
بعد صفاء جو الكويت وزوال المرض حبس عدد من المواطنين الناجيين من الوباء في بيوتهم في منطقة شرق وأغلق عليهم بعد تزويدهم بالطعام والشراب خوفًا من عودة المرض وإنتشاره. امتلأت الكويت بعد تلك الحقبة بالمقابر وأصبح البعض يدفنون موتاهم في بيوتهم. وبعد زوال المرض عاد المسافرون من مواسم الغوص والتجارة حيث وجدوا جميع أهالي الكويت قد قضي عليهم إلا القليل منهم، وهو الأمر الذي وسّع دائرة الزواج من خارج الكويت، على الأخص من أهالي الساحل الشرقي للخليج العربي، جنوب العراق خاصة من أهالي الزبير ومن أهل نجد. كتب الشاعر النبطي الملا سعود الصقر قصيدة مطولة باللهجة الكويتية عن أزمة الطاعون التي حلت بالكويت يرثي فيها المواطنين الذين راحوا ضحية للوباء، ومما كتبه: شفنا المنازل مثل دوي الفضاعقب السكن صارت خلايا مخاريب واحسرتي ليمن طرا ما مضىعصر يذكرني الأهلوالأصاحيب
شرح مبسط
سنة الطاعون هي سنة انتشر فيها مرض الطاعون القاتل أرجاء الكويت وقضى على الآلاف من سكانها وكان ذلك في شتاء 1831م [1] الموافق لسنة 1247 هـ في عهد حاكم الكويت الشيخ جابر بن عبد الله الصباح. وقد كانت بدايته من مدينة تبريز الفارسية في يوليو 1830، ثم انتشر في العراق فالخليج ونجد.[2]