- [ قصص عالمية ] ملخص كتاب دراسة باللون القرمزي
- [ متاجر السعودية ] لافا سويت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] البريد العشوائي في الهواتف المحمولة
- [ تعرٌف على ] سورة الأنعام
- [ محامين السعودية ] احمد عبدالله محمد الشماس ... الرياض
- [ تعرٌف على ] بيتا سيكريتاز 1
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة يحي محمد عسيري للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة محمد حسن حمزة الزبيدى للمقاولات
- [ تعرٌف على ] سوخوي سو-75 كش مات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد بن عوض بن عبدالله الشهري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] دوري المؤسسات - بغداد 1964–65
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعان بن زائد بن مجول الشمري ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين بن مطوع بن علي الغامدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] سيو جورجي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عطيه عاقل بن بطيحان اليزيدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] البطولة العربية للذاكرة
- [ خذها قاعدة ] حتى أصبح حكم العسكر هو لعنة العالم الثالث ، فحيثما يحكم العسكر تغيب الحرية، وتصبح الديمقراطية نكتة وتداس حقوق البشر بالأقدام ، تلك هي قضية الثابت حيث لا يختلف حولها رأيان ، والثابت هنا هو إدانة الفاشية العسكرية ! امس ، واليوم ، وغدا. - أسامة أنور عكاشة
- [ خذها قاعدة ] لا تنجح أمورٌ ما لم تكن وراؤها نفوسٌ تضجّ بالحيوية. - فريدريش نيتشه
- [ تعرٌف على ] حب
- [ تعرٌف على ] هيئة قضايا الدولة (مصر)
- [ تعرٌف على ] لاك كاثرين (إلينوي)
- [ مطاعم السعودية ] كنتاكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح حسن بن مساعد الزهراني ... الصفا ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] طابعة ليزرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نادر عبدالرحمن تركي الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه محمد بن عبدالمنعم السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الكوستاريكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللطيف علي عبدالله القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مقاهي السعودية ] La Pieces | لابيس كافيه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره سعيد محمد العسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كاليغولا (أنمي)
- [ مؤسسات البحرين ] جرينجروسر ... منامة
- [ ملابس السعودية ] معرض قاسم ابو بكر للملابس الجاهزة
- [ متاجر السعودية ] الفراشة الذهبية ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ التخلص من التعرق ] فوائد الليمون لإزالة رائحة العرق
- [ مؤسسات البحرين ] عالم الوادي الأخضر التنظيفات و تخليص المعاملات ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة السحاب الممطر لكهرباء السيارات ... الشارقة
- [ عيون ] أمراض العيون للأطفال
- [ حكمــــــة ] ذم العجلة في التصدر في المجالس والتعليم : قال مالك بن أنس رحمه الله:ما أجبت في الفتيا حتى سألت من هو أعلم مني، هل يراني موضعًا لذلك؟ سألت ربيعة، وسألت يحيى بن سعيد، فأمراني بذلك، فقلت: يا أبا عبد الله فلو نَهوْك؟ قال: كنتُ أنتهي، لا ينبغي للرجل أن يرى نفسه أهلاً لشيء حتى يسأل من هو أعلم منه. [صفة الصفوة 2 / 503].
- [ محامين السعودية ] اسامه عبدالله محمد الغانم ... الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الرشودى 6
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة ياسر المطيرى للتجارة
- [ دليل العين الامارات ] كراج توين توربو ... العين
- [ تعرٌف على ] بتاح
- [ تعرٌف على ] حمم
- [ تعرٌف على ] جسر آمل المعلق
- [ تعرٌف على ] أيمن دين
- [ تعرٌف على ] نهر ديصان
- [ تعرٌف على ] سوق حباشة
- [ تعرٌف على ] درع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم
- [ باب ذكر الموت وقصر الأملتطريز رياض الصالحين/ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «بادروا بالأعمال سبعا، هل تنتظرون إلا فقرا منسيا، أو غنى مطغيا، أو مرضا مفسدا، أو هرما مفندا، أو موتا مجهزا، أو الدجال، فشر غائب ينتظر، أو الساعة والساعة أدهى وأمر» ؟! . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) .ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ---------------- في الحديث: الأمر بالمسارعة إلى الأعمال الصالحة، قبل حصول واحدة من هذه النوازل التي تذهل الإنسان من التوجه إلى العبادات.
- [ صحة وطب الامارات ] مركز المارينا للفحص الصحي المبكر ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] تيد سورنسن
- [ تعرٌف على ] مرصد شمسي
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة الصنافة للتجارة
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع عيادات نسيم جدة
- [ حكمــــــة ] كان عطاء السليمي قد أضر بنفسه حتى ضعف قال: قلت له: إنك قد أضررت بنفسك وأنا متكلف لك شيئا فلا ترد كرامتي، قال: افعل؛ قال: فاشتريت له سويقا من أجود ما وجدت وسمنا فجعلت له شريبة ولينتها وحليتها وأرسلتها مع ابني وكوزا من ماء وقلت له لا تبرح حتى يشربها. فرجع فقال: قد شربها. فلما كان من الغد جعلت له نحوها ثم سرحت بها مع ابني فرجع بها لم يشربها. قال فأتيته فلمته فقلت: سبحان الله رددت علي كرامتي؟ إن هذا مما يعينك ويقويك على الصلاة وعلى ذكر الله. قال: فلما رآني قد وجدت من ذلك قال: يا أبا بشر لا يسوءك الله قد شربتها أول ما بعثت بها فلما كان الغد راودت نفسي على أن تسيغها فما قدرت على ذلك، إذا أردت أن أشربها ذكرت هذه الآية يتجرعه ولا يكاد يسيغه ويأتيه الموت من كل مكان وما هو بميت ومن ورائه عذاب غليظ سورة إبراهيم آية 170 فبكى صالح عند هذا وقال: قلت لنفسي: ألا أراني في واد وأنت في آخر؟
- [ تعرٌف على ] كأس مصر 1936–37
- [ تعرٌف على ] روستوف على نهر الدون
- [ حكمــــــة ] عن عبد الصمد بن يزيد مردويه قال: سمعت الفضيل يقول لم يتزين الناس بشيء أفضل من الصدق وطلب الحلال فقال ابنه علي يا أبة إن الحلال عزيز قال يا بني وإن قليله عند الله كثير.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء محمد مطر المالكي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] بيت عمر Beit Omar
- [ تعرٌف على ] صوفي أدليرسباري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاتن عوض عبدالله الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المرأة الجميلة الكبيرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد عبدالله علي الشمراني ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الهدف للتجارة
- [ تعرٌف على ] روبين شارما
- [ تعرٌف على ] قائمة أكبر الشركات الفرنسية
- [ مؤسسات البحرين ] باب العرمي للتنجيد- شركة تضامن بحرينية ... المحرق
- [ مجوهرات السعودية ] معرض المحيسن للمجوهرات
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ حكمــــــة ] قال حسَّان بن خريم بن الأغر: دع الدَّواء ما احتمل جسمك الداء. كانوا يقولون: لو أمات العليل الداء أعاشه الدواء.
- [ مكتبات السعودية ] مكتب نيوم الباحة للخدمات العامة
- [ تعرٌف على ] سوزان جيربي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مذكر ناصر بن عويد الهاجري ... هجر جوف بنى هاجر ... المنطقة الشرقية
- [ تأمين السعودية ] الفرسان للخدمات العامة والخدمات التجارية
- [ مؤسسات البحرين ] فريال مجيد للمظلات والستائر ... منامة
- [ حكمــــــة ] كتب علي بن أبي طالب إلى سلمان الفارسي : أما بعد فإنما الدنيا مثل الحية لمن لمسها يقتل بسمها فأعرض عما يعجبك فيها لقلة ما يصحبك منها وضع همومها لما أيقنت به من فراقها وكن أسر ما تكون فيها أحذر ما تكون لها فإن صاحبها كلما اطمأن منها إلى سرور أشخصه عنه مكروه والسلام .
- [ متاجر السعودية ] برايفت1 ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغرينادية الفنلندية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالله دايخ العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره سعود بن مسعود الحربي ... الجموم ... منطقة مكة المكرمة
- [ علاقات أسرية ] حلف يمين الطلاق
- [ تعريفات منوعة ] تعريف العلم والمعرفة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] العنود ناصر بن رشيد السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نادي سلتيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الهنوف منيف بن صنت المطيري ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ سيارات السعودية ] محل ابو محمد لقطع غيارالسيارات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم بن عوض بن عبداللطيف الحازمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الكورية الشمالية
- [ خذها قاعدة ] لا ينطفئ حبي إلا بانطفائي. - أنطون تشيخوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مازن عبدالله حسن راجحي ... الخزنه والتوابيه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] سيلفر كريك (نيويورك)
- [ حكمــــــة ] عَن عَبد الله بن عامر بن ربيعة قَالَ رأيت عُمَر بن الخطاب رضي الله عنه أخذ تبنة من الأرض فقال يا ليتني هذه التبنة ليتني لم أك شيئا ليت أمي لم تلدني ليتني كنت نسيا منسيا
- [ تعرٌف على ] معكرونة
- [ متاجر السعودية ] امجاد ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] جلد ولوقو ... المذنب ... منطقة القصيم
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم كانتون 2
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] سورة الأنعام # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | سورة الأنعام
أسباب النزول
قال المشركون: يا محمد خبرنا عن الشاة إذا ماتت من قتلها قال: الله قتلها قالوا: فتزعم أن ما قتلت أنت وأصحابك حلال وما قتل الكلب والصقر حلال وما قتله الله حرام، فأنزل الله تعالى هذه الآية وقال عكرمة: إن المجوس من أهل فارس لما أنزل الله تعالى تحريم الميتة كتبوا إلى مشركي قريش وكانوا أولياءهم في الجاهلية وكانت بينهم مكاتبة أن محمدا وأصحابه يزعمون أنهم يتبعون أمر الله ثم يزعمون أن ما ذبحوا فهو حلال وما ذبح الله فهو حرام فوقع في أنفس ناس من المسلمين من ذلك شيء فأنزل الله تعالى هذه الآية.
قال ابن عباس يريد حمزة بن عبد المطلب وأبا جهل وذلك أن أبا جهل رمى رسول الله بفرث وحمزة لم يؤمن بعد فأُخبِر حمزة بما فعل أبو جهل وهو راجع من قنصه وبيده قوس فأقبل غضبان حتى علا أبا جهل بالقوس وهو يتضرع إليه ويقول: يا أبا يعلى أما ترى ما جاء به سفه عقولنا وسب آلهتنا وخالف آباءنا قال حمزة: ومن أسفه منكم تعبدون الحجارة من دون الله أشهد أن لا اله الا الله لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله فأنزل الله تعالى هذه الآية.
عن عكرمة في قوله ﴿قَدْ خَسِرَ الذينَ قَتَلوا أَولادَهُم سَفَهًا بِغيرِ عِلمٍ﴾ قال: نزلت فيمن كان يئد البنات من مضر وربيعة كان الرجل يشترط على امرأته أنك تئدين جارية وتستحيين أخرى فاذا كانت الجارية التي توأد غدا من عند أهله أو راح وقال أنت علي كأمي إن رجعت إليك لم تئديها فترسل إلى نسوتها فيحفرن لها حفرة فيتداولنها بينهن فإذا بصرن به مقبلا دسسنها في حفرتها وسوين عليها التراب.
قال تعالى: ﴿قد نعلم إنه ليحزنك …﴾ الآية. عن علي أن أبا جهل قال للنبي ﷺ: إنا لا نكذبك وإنك عندنا لصادق، ولكن نكذب بما جئت به. فأنزل الله فيهم الآية – رواه الترمذي والحاكم.
قال تعالى: ﴿ولقد جئتمونا فرادى …﴾ الآية. عن عكرمة قال: نزلت الآية في النضر بن الحارث لما قال: سوف تشفع لي اللات والعزى – رواه ابن المنذر وابن أبي حاتم.
قال تعالى: ﴿ولا تسبوا الذين يدعون …﴾ الآية. عن قتادة قال: كان المسلمون يسبون أصنام الكفار فيسب الكفار ربهم تبارك وتعالى. فأنزل الله الآية – رواه عبد الرزاق.
وعن ابن عباس قال: قال المشركون للنبي: يا محمد لتنتهين عن سب آلهتنا أو لنهجون ربك. فنزلت الآية ناهية المسلمين عم أصنام المشركين – رواه ابن جرير وابن المنذر.
مقاصد السورة
من مقاصد سورة الانعامː ترسيخُ العَقيدةِ، وتعريفُ النَّاسِ بربِّهم، وتعبيدُهم له، وإقامةُ الأدلَّةِ على وحدانيَّةِ اللهِ، وصِدقِ رسولِه، وعلى اليومِ الآخرِ.
مُحاجَّةُ المشركِينَ وغيرِهم من المُبتدِعينَ، ومَن كذَّبَ بالبَعْثِ والنُّشورِ، ودحْضُ شُبَهِهم
موضوع السورة
يدور محور السورة حول «العقيدة وأصول الإِيمان» وهي تختلف في أهدافها ومقاصدها عن السور المدنية التي سبق الحديث عنها كالبقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، فهي على الرغم من طولها إلا أنها تخلو من قصص الأنبياء، والصالحين كما في السور الطوال سوى قصة قصيرة لآزر والد إبراهيم لا تتجاوز النصف صفحة، ولم تعرض لشيءٍ من الأحكام التنظيمية لجماعة المسلمين، كالصوم والحج والعقوبات وأحكام الأسرة، ولم تذكر أمور القتال ومحاربة الخارجين على دعوة الاِسلام، كما لم تتحدث عن أهل الكتاب من اليهود، والنّصارى، ولا على المنافقين، وإِنما تناولت القضايا الكبرى الأساسية لأصول العقيدة والإِيمان، وهذه القضايا يمكن تلخيصها فيما يلي:- قضية الألوهية.
قضية الوحي والرسالة
قضية البعث والجزاء
مواضيع السورة التفصيلية
بيانُ أنَّ حقَّ الحَمدِ ليسَ إلَّا للهِ وإبطالُ تَأثيرِ الشُّركاءِ مِن الأصنامِ والجنِّ؛ بإثباتِ أنَّه المتفرِّدُ بخَلْقِ العالَمِ، وخَلْقِ الإنسانِ ونظامِ حَياتِه ومَوتِه، بحِكمتِه تعالى وعِلْمِه، وتنزيهُ اللهِ تعالى عن الوَلَدِ والصَّاحبةِ.
موعِظةُ المعرِضِينَ عن آياتِ القُرآنِ والمكذِّبِينَ بالدِّينِ الحَقِّ، وتَهديدُهم بأنْ يَحُلَّ بِهم ما حلَّ بالقُرونِ المكذِّبينَ مِن قَبْلِهم، والكافِرين بنِعَمِ اللهِ تعالى، وأنَّهم ما يَضرُّون بالإنكارِ إلَّا أنفُسَهم، ووعيدُهم بما سَيَلْقَونَ عِندَ نزْعِ أرواحِهم، ثمَّ عِندَ البَعثِ.
تسفيهُ المشرِكِينَ فيما اقْتَرحُوه على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ من طَلبِ إظهارِ الخوارقِ تهكُّمًا، وإبطالُ اعتقادِهم أنَّ اللهَ شاء لهم الإشراكَ؛ قصْدًا منهم لإفحامِ الرَّسولِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وبيانُ حَقيقةِ مَشيئةِ اللهِ، وإثباتُ صِدقِ القُرآنِ بأنَّ أهلَ الكِتابِ يَعرِفون أنَّه الحقُّ.
حَشدًا من الأدلَّةِ والبَراهينِ على وحدانيَّة اللهِ، وقُدرَتِه، وأنَّه وحْدَه المستحِقُّ للعبادةِ.
الإنكارُ على المشرِكينَ تَكذيبَهم بالبَعثِ، وتحقيقُ أنَّه واقِعٌ، وأنَّهم يَشهَدون بعْدَه العذابَ، وتَتبرَّأ منهم آلهتُهم التي عَبَدوها، وسَيَندمُون على ذلِك
تَسليةٌ للنبيِّ محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وتَثبيتٌ لقلبِه، ودَعوتُه للصبرِ على تحمُّلِ أعباءِ الرِّسالةِ دون كَللٍ ولا مَلَل، وإرشادُه إلى الاقتداءِ بمَن سبَقَه مِنَ الرُّسُلِ الَّذين صَبَروا على تَكذيبِ أقوامِهم.
بيانُ حِكمةِ إرسالِ اللهِ الرُّسلَ، وأنَّها الإنذارُ والتبشيرُ، وليستْ وظيفةُ الرُّسلِ إخبارَ الناسِ بما يَتطلَّبون عِلمَه مِن المُغيَّباتِ.
بيانُ اختِصاصِ الحقِّ سبحانه وتَعالى بالعِلمِ المغيَّبِ، وقَهرِه، وغَلبتِه على المخلوقاتِ.
بَيَّنتِ السُّورةُ أنَّ الذين يَستجيبونَ لدعوةِ الحقِّ، هم الذين يَسمَعونَ ويتَّعظون ممَّن قُلوبُهم حيَّة، أمَّا مَن ماتتْ قلوبُهم فهم لا يَنتفِعون بموعظةٍ، ولا يَقْبَلون هِدايةً، ومصيرُهم إلى اللهِسبحانه وتعالى
بيانُ أنَّ تَفاضُلَ النَّاسِ بالتَّقوى والانتسابِ إلى دِينِ اللهِ، وإبطالُ ما شرَعَه أهلُ الشِّركِ مِن شرائِعِ الضَّلالِ. والنَّهيُ عن مُجالسةِ الخائِضين في آياتِ اللهِ ومُؤانستِهم. والأمْرُ بالإعراضِ عن المشرِكين، والنَّهيُ عن سَبِّ الأَصنامِ وعُبَّادِها.
بيانُ أنَّ التَّقوى الحقَّ ليستْ مُجرَّدَ حِرمانِ النَّفسِ مِنَ الطيِّباتِ، بل هي حِرمانُ النَّفْسِ مِن الشَّهواتِ التي تَحُولُ بين النَّفْس وبينَ الكَمالِ والتَّزكيةِ.
ضربُ المثَلِ للنَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم مع قومِه بمَثَلِ إبراهيمَ عليه السَّلامُ مع أبيه وقومِه، وكان الأنبياءُ والرُّسُلُ على ذلِك المَثَل؛ مَن تَقدَّمَ منهم ومَن تأخَّرَ.
المنَّةُ على الأمَّةِ بما أَنزلَ اللهُ مِن القرآنِ هُدًى لهم، كما أَنزلَ الكِتابَ على موسى، وبأنْ جَعَلَها اللهُ خاتِمةَ الأممِ الصَّالحةِ. وبيانُ فَضيلةِ القرآنِ ودِينِ الإسلامِ وما مَنَحَ اللهُ لأهْلِه مِن مُضاعَفةِ الحَسَناتِ.
تَخلَّلتْ ذلك قوارعُ للمُشرِكين، وتنويهٌ بالمؤمنين، وامتنانٌ بنِعمٍ اشتمَلَتْ عليها مخلوقاتُ اللهِ، وذِكْرُ مَفاتِحِ الغيبِ.
ذكرُ أحوالِ العربِ في الجاهليَّةِ، مع بيانِ ما كانوا عليه مِن سفاهةٍ، وسورةُ الأنعامِ أَجمَعُ سُورِ القُرآنِ لذلك.
تَفصيلُ مُحرَّماتِ الشَّريعةِ الإسلاميَّة، ومُحْكَمَاتِ آياتِ القُرآن، والأوامِر والنَّواهي.
ذَكَر اللهُ تعالى في السُّورةِ خِلافةَ الخلائِقِ، وتفاوُتَ دَرجاتِهم، وخَتَمَ السُّورةَ بذِكرِ سُرعةِ عُقوبةِ اللهِ لمستحِقِّيها، ورحمتِه ومَغفرتِه لمستوجِبيها.
الوصايا العشر
المقالة الرئيسة: الوصايا العشر
من اهم الوصايا التي اوصى بها الاسلام، هي الوصايا العشر التي تضمنتها ثلاث آيات من سورة الأنعام وذكرت أيضاً في آيات من سورة الإسراء. ﴿قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ١٥١ وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ١٥٢ وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ١٥٣﴾[الأنعام:151–153] وتتلخص الوصايا العشر في السورةː الوصية الاولى: النهي عن الشرك بالله ﴿ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا ﴾
الوصية الثانية: الإحسان للوالدين ﴿ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ﴾
الوصية الثالثة: النهي عن قتل الأولاد خوفا من الفقر ﴿ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ﴾
الوصية الرابعة: النهي عن الاقتراب من الفواحش ﴿ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ﴾
الوصية الخامسة: النهي عن قتل النفس التي حرم الله ﴿ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ﴾
الوصية السادسة: النهي عن أكل اليتيم ﴿ وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ﴾
الوصية السابعة: الوفاء بالميزان ﴿ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ ﴾
الوصية الثامنة: قول الحق والعدل فيه ولو كان على أُولي القربى ﴿ وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى ﴾
الوصية التاسعة: الوفاء بالعهد ﴿ وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ﴾
الوصية العاشرة: اتباع الصراط المستقيم ﴿ وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ﴾
شرح مبسط
سورة الأنعام سورة مكية ماعدا الآيات 20، 23، 91، 93، 114، 141، 151، 152، 153 فمدنية، وهي من السبع الطوال، آياتها 165، وترتيبها في المصحف 6، نزلت بعد سورة الحجر، بدأت بحمد الله والثناء عليه الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ، ويدور محور السورة حول «التوحيد وأصول الإِيمان».[1] عنِ ابنِ عبَّاسٍ رضِي اللهُ عنهما، قالَ: ((نزَلَتْ سورَةُ الأنعامِ بمَكَّةَ ليلًا جُملةً، حولَها سَبعونَ ألفَ مَلَكٍ، يَجأرُونَ حولَها بالتَّسبيحِ)).[2]