- [ مطاعم السعودية ] مطعم ومطبخ الجش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله محمد ابوخالد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] وإذا صَفا لكَ من زمانِكَ واحِدٌ .. فهو المُراد وعِش بذاكَ الواحدِ. - ابن الفارض
- [ تعرٌف على ] الحرورية
- [ تعرٌف على ] الرابطة الأوروبية لعلم البلورات
- [ تعرٌف على ] اعتصام الكامور
- [ متاجر السعودية ] رييلام ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حامد مسحل دغيم المطيرى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : لا تيأس من روح الله ولا تقنط من رحمة الله ولا تنس عون الله , فإن المعونة تنزل على قدر المؤونة .
- [ تعرٌف على ] إدارة الموارد المائية في سوريا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مازن تركي بن جويبر المسعودي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ اغذية السعودية ] شركة فرسان للاغذية والمنتجات الاستهلاكية المحدودة - فرسانا
- [ مدارس السعودية ] ابتدائية الطلاح بنات
- [ خذها قاعدة ] ذات ليلة عاد الرسام العالمي بيكاسو إلى منزله فوجد اللصوص قد سرقوا الأثاث ، وظهر الانزعاج على وجهه فسأله أحد الحضور : هل سرقوا شيئاً مهماً ؟ لا ، اذا لماذا أنت متضايق ؟ يؤلمني أن هؤلاء لم يسرقوا شيئاً من لوحاتي الثمينة ، لقد شعر أن كبرياءه قد جرحت ، وأن أعظم ذنبهم ليس السرقة بل الجهل بقيمة لوحاته الشهيرة. - سلمان العودة
- [ تعرٌف على ] طلعت حرب
- [ فنادق السعودية ] فندق ابراج الجنادرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل عبده محمد جله ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أمبروز (داكوتا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] محمد بن شيخان السالمي
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز الصقعبي
- [ خذها قاعدة ] كل أسرار العالم موجودة في الكتب، فلتقرأ على مسؤوليتك الخاصة. - دانيال هاندلر
- [ مطاعم السعودية ] مؤسسة عبد العزيز قنديل للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعيد احمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم سعودى فرايذ
- [ تعرٌف على ] الدوري الإسباني 1944–45
- [ أزياء وملابس ] كيف تعمل ماكينة الخياطة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الف ميم ياء للمعدات والأجهزة الطبية ... جدة
- [ خذها قاعدة ] لِعَيني كُلَّ يَومٍ مِنكَ حَظٌّ .. تَحَيَّرُ مِنهُ في أَمرٍ عُجابِ , حِمالَةُ ذا الحُسامِ عَلى حُسامٍ .. وَمَوقِعُ ذا السَحابِ عَلى سَحابِ. - أبو الطيب المتنبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاني رجاء مسعد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤيد عبدالرحيم عوض الشمراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] الحمالي أنشطة المكاتب الرئيسة أو الإدارية ... منامة
- [ تعرٌف على ] حس مرافق
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة المبدعون للصيانة والمقاولات
- [ مؤسسات البحرين ] قمر الفرات للمواد الغذائية والمياه العذبة ... المنطقة الشمالية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بروستد صالح فضل
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة تعهدات الخليج للتجارة والمقاولات
- [ خذها قاعدة ] بعض الأشخاص يستحقون أن نذوب من أجلهم. - إليف شفق
- [ مقاهي السعودية ] AC coffee قهوة أحمد
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : تذكر أن ربك واسع المغفرة يقبل التوبة ويعفو عن عباده , ويبدل السيئات حسنات . اشكر ربك على نعمة الدين والعقل والعافية والستر والسمع والبصر والرزق والذرية وغيرها.
- [ تعرٌف على ] ملكة جمال الولايات المتحدة الأمريكية 1985
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة جولان الذهبية للاتصالات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال الأحنف بن قيس أفعى تحكك في ناحية بيتي أحب إلي من أيم قد رددت عنها كفوءا .
- [ خياطون الامارات ] روع الوادي الأخضر للخياطة الرجالية
- [ تعرٌف على ] الدوري البولندي الممتاز 1984–85
- [ تعرٌف على ] برامج تجريبية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية السويسرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تاج خالد تاج سلامه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل الشارقة الامارات ] بقالة ركن الهدف ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] شعيرة دينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد مشبب سعد آل تومان ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة الريادة والمجد للتجارة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] محمد علي الهاشمي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سيجما ستار تكنولوجيز ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] داء غوشيه
- [ تعرٌف على ] نشالة هانم (فيلم)
- [ دعـــــاءالممتحنة 4 ] "رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ"
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان منور لافي الصاعدي ... الصويدره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] أبو بكر القربي
- [ متاجر السعودية ] عائشة بيكري ... الرس ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] قال أبو سليمان الداراني رحمه الله: ما فارق الخوف قلباً إلا خرب.
- [ مطاعم السعودية ] Punjab Restaurant
- [ خذها قاعدة ] لا يوجد انسان ضعيف، بل يوجد انسان يجهل موطن قوته. - ليو تولستوي
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة صرح التقنية الذهبية للإتصالات ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد عبدالمحسن ناصر بن حسين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ياسمينة (ممثلة)
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فضل العلم خير من فضل العبادة وخير دينكم الورع
- [ تعرٌف على ] وفيات يونيو 2020
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف عليان بن مسلط العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت الجزيرة
- [ متاجر السعودية ] منتجات جديدة ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ حكمــــــة ] قال ابن تيمية: وإذا دخل أطفال المؤمنين الجنة فأرواحهم وأرواح غيرهم من المؤمنين في الجنة, وإن كانت درجاتهم متفاضلة، والصغار يتفاضلون بتفاضل آبائهم، وتفاضل أعمالهم – إذا كانت لهم أعمال - فإن إبراهيم بن النبي صلى الله عليه وسلم ليس هو كغيره ، والأطفال الصغار يثابون على ما يفعلونه من الحسنات ، وإن كان القلم مرفوعًا عنهم في السيئات ؛ كما ثبت في الصحيح : أن النبي صلى الله عليه وسلم رفعتْ إليه امرأة صبيًّا من مَحَفَّة فقالت : ألهذا حج ؟ قال : « نعم ولك أجر » رواه مسلم في صحيحه [مجموع الفتاوى ].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد صالح عبدالله الحواس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ عبادات ] كيفية تعظيم الله
- [ تعرٌف على ] 400 متر حواجز
- [ تعرٌف على ] منظمة رايزن للقتال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود وازع سعيد الشهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] روجي انمي ستور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ زراعة ] أدوات الزراعة قديماً وحديثاً
- [ تعرٌف على ] زلزال أمبون 2019
- [ مطاعم السعودية ] ذى كريب كافيه
- [ ماذونين السعودية ] عيسى بن حنيتم بن مصلح الحربي ... المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فائز مشحن زيدان البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ دعـــــاء ] الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه كما يحب ربنا ويرضى.
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال: فضح الموت الدنيا فلم يترك فيها لذي لب فرحاً.
- [ مدارس السعودية ] مدرسة براعم الظهران الدولية
- [ تعرٌف على ] 3 ربيع الآخر
- [ مطاعم السعودية ] شواطئ الخليج
- [ تعرٌف على ] محمد صالح باوندي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل على احمد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] شعبة الجوازات
- [ تعرٌف على ] قائمة شخصيات الدببة الثلاثة
- [ تعرٌف على ] الصين المفتوحة 2015 - فردي السيدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي احمد سعيد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة ابراهيم عبد الله حمادى التجارية
- [ متاجر السعودية ] الرموز الذهبية للاثاث ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الوسط إفريقية
- [ متاجر السعودية ] رؤف ... رفحا ... منطقة الحدود الشمالية
- [ الشاي والقهوة ] ما فوائد الشاي الأحمر
- [ ماذونين السعودية ] عبدالرحمن بن سعد بن عبدالله العريفي ... الرياض
- [ حكمــــــة ] عن هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إن الله تعالى قال: مَن عادي لي ولياً فقد آذنته بالحرب، وما تقرّب إلي عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرّب إليّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي سمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورِجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه...)) أخرجه الإمام البخاري . الله أكبر، إن هذا الحديث عظيم جليل، يبيِّن تمام التبيين ما نحن بصدده، فالذي يتقرّب إلى الله تعالى ويُحسن صلته به، ويديم التقرُّب – كما يدل عليه الفعل المضارع: ((وما يزال عبدي يتقرب إليّ)) سيدخل ساحة المحبة الإلهية، فإذا ولجها فلا تسل عن الكرم الإلهي الذي سيناله .
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الحرورية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | الحرورية
التسمية
كانت تسمية الحرورية نسبة إلى بلدة حَرُوراءَ، مركز خروجهم على علي بن أبي طالب. وجاء في الحديث «أنَّ امْرَأَةً قالَتْ لِعائِشَةَ: أتَجْزِي إحْدانا صَلاتَها إذا طَهُرَتْ؟ فقالَتْ: أحَرُورِيَّةٌ أنْتِ؟ كُنَّا نَحِيضُ مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فلا يَأْمُرُنا به أوْ قالَتْ: فلا نَفْعَلُهُ. » وقول عائِشةُ للمرأة التي استشكلت قضاء الحائض الصوم دون الصلاة مُستنكِرةً: أحَرُوريَّةٌ أنتِ؟ أي: هل أنتِ مِن هذه الفِرقةِ مِن الخَوارجِ؟ لأن كان بعضُهم يأمُرُ الحائضَ بقضاءِ الصلاةِ تنطُّعاً في الدِّينِ. وقد وردت هذه التسمية في الصحيحين عن مصعب قال: «سَأَلْتُ أبِي: ﴿قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا﴾[الكهف:103]، هُمُ الحَرُورِيَّةُ؟ قالَ: لا، هُمُ اليَهُودُ والنَّصَارَى؛ أمَّا اليَهُودُ فَكَذَّبُوا مُحَمَّدًا صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وأَمَّا النَّصَارَى فَكَفَرُوا بالجَنَّةِ وقالوا: لا طَعَامَ فِيهَا ولَا شَرَابَ، والحَرُورِيَّةُ الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ، وكانَ سَعْدٌ يُسَمِّيهِمُ الفَاسِقِينَ. » ويسمى الخوارج حرورية لتعنتهم ومخالفتهم السنة وخروجهم على جماعة المسلمين. وعن أبي سلمة وعطاء بن يسار أنهما أتيا أبا سعيد الخدرى فسألاه عن الحرورية فقال: «أجل، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الحرورية، وما أدري ما الحرورية،ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:«يخرج في هذه الأمة – ولم يقل منها – قوم تحقرون صلاتكم مع صلاتهم، يقرءون القرآن لا يجاوز حلوقهم، أو حناجرهم، يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية، ينظر الرامي إلى سهمه، ثم إلى نصله، ثم إلى رصافه، فينظر ويتمارى في الفوق، هل علق به شيء من الدم أم لا؟
» وقال أحد شعراء الخوارج مقارناً بين جحف الثريد أي أكلُهُ وبين جحف الحروري بالسيف أي ضربه به ولا يستوي الجحفان جحف ثريدةوجحف حروري بأبيض صارم
وقال شاعر آخر: اذا الحرورية الحرى ركبوالا يستطيع لهم أمثالك الطلبا
مناظرة ابن عباس
قال عبد الله بن عباس: لما خرجت الحرورية اعتزلوا في دارهم وكانوا ستة آلاف، فقلت لعلي: يا أمير المؤمنين أبرد بالظهر، لعَليّ آتي هؤلاء القوم فأكلمهم، فقال علي: إني أخاف عليك. قلت: كلا. قال: فقمت وخرجت ودخلت عليهم في نصف النهار وهم قائلون، فسلمت عليهم. فقالوا: مرحبا بك يابن عباس، فما جاء بك؟ قلت لهم: أتيتكم من عند أصحاب النبي ، وصهره، وعليهم نزل القرآن، وهم أعلم بتأويله منكم، وليس فيكم منهم أحد، لابلّغكم ما يقولون، وأخبرهم بما تقولون.
أخبروني ماذا نقمتم على أصحاب رسول الله وابن عمه؟ قالوا: ننقم منه ثلاثًا. أولاهن: أنه حكم الرجال في دين الله، والله يقول: ﴿إِنِ الحكم إِلاَّ للَّهِ﴾،
والثانية: أنه قَاتَل، ثم لم يأخذ من مقاتليه سبيًا ولا غنائم، فلئن كانوا كفارًا، فقد حلت له أموالهم، وإن كانوا مؤمنين، فقد حرمت عليه دماؤهم.
والثالثة: رضى عند التحكيم أن يخلع عن نفسه صفة أمير المؤمنين، استجابة لأعدائه، فإن لم يكن أمير المؤمنين، فهو أمير الكافرين.
فقال ابن عباس: أما قولكم: إنه حكم الرجال في دين الله، فأي بأس؟ إن الله يقول: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّداً فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ﴾، وكان من حكم الله أنه صيره إلى الرجال يحكمون فيه، ولو شاء لحكم فيه، فجاز من حكم الرجال، أنشدكم بالله أحكم الرجال في صلاح ذات البين، وحقن دمائهم أفضل أو في أرنب؟ وفي المرأة وزوجها: ﴿وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا﴾ فنشدتكم بالله حكم الرجال في صلاح ذات بينهم، وحقن دمائهم أفضل من حكمهم في بضع امرأة؟.
وأما قولكم: قاتل ولم يَسْبِ، ولم يغنم. أفتسبون أمكم عائشة، تستحلون منها ما تستحلون من غيرها وهي أمكم؟ فإن قلتم: إنا نستحل منها ما نستحل من غيرها فقد كفرتم، وإن قلتم: ليست بأمنا فقد كفرتم: ﴿النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ﴾ فأنتم بين ضلالتين، فأتوا منها بمخرج.
وأما محي نفسه من أمير المؤمنين، فأنا آتيكم بما ترضون. إن نبي الله ﷺ يوم الحديبية صالح المشركين فقال لعلي: اكتب يا علي: هذا ما صالح عليه محمد رسول الله. قالوا: لو نعلم أنك رسول الله ما قاتلناك فقال رسول الله ﷺ: امح يا علي اللهم إنك تعلم أني رسول الله، امح يا علي، واكتب هذا ما صالح عليه محمد بن عبد الله والله لرسول الله ﷺ خير من علي، وقد محى نفسه، ولم يكن محوه نفسه ذلك محاه من النبوة.
فرجع منهم ألفان، وخرج سائرهم، فقتلوا على ضلالتهم، فقتلهم المهاجرون والأنصار.
موقف عمر بن عبد العزيز منهم
روى إسحاق عن أسلم عن يونس عن ابن وهب قال: أخبرني ابن أبي الزناد عن أبيه قال: خرجت حرورية بالعراق في خلافة عمر بن عبد العزيز وأنا يومئذ بالعراق مع عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب، فكتب إلينا عمر بن عبد العزيز يأمرنا أن ندعوهم إلى العمل بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فلما أعذر في دعائهم كتب إليه أن قاتلهم فإن الله وله الحمد لم يجعل لهم سلفاً يحتجون به علينا، فبعث إليهم عبد الحميد جيشاً فهزمتهم الحرورية، فلما بلغ ذلك عمر بعث إليهم مسلمة بن عبد الملك في جيش من أهل الشام وكتب إلى عبد الحميد أنه قد بلغني ما فعل جيشك السوء وقد بعثت إليك مسلمة بن عبد الملك فخل بينه وبينهم فلقيهم مسلمة فأظفره الله عليهم وأظفره بهم.
المعتقدات
الإيمان عندهم قولٌ وعمل وعقيدة، ولكنه لا يزيد ولا ينقص، وعندهم أن الإنسان إذا ترك واجباً فإنه يكون خارجاً من الدين
وهم يكفرون علي بن أبي طالب وعثمان وأصحاب الجمل ومن رضي بالتحكيم، وهم الذين يكفرون بالمعاصي، ويرون الخروج على إمام المسلمين وجماعتهم، ويتولون فرقة المحكمة الأولى، وأختلفوا العلماء في الحكم على الخوارج بأنهم نصيون أو مؤولون، فذهب بعضهم إلى أن الخوارج نصيون يجمدون على المعنى الظاهر من النص دون بحث عن معناه الذي يهدف إليه، وهذا رأي أحمد أمين،وأبي زهرة. وذهب آخرون إلى أن الخوارج يؤولون النصوص تأويلاً يوافق أهوائهم، وقد غلطوا حين ظنوا أن تأويلهم هو ما تهدف إليه النصوص، وعلى هذا الرأي ابن عباس وابن تيمية، وابن القيم. ومن العلماء من ذهب إلى القول بأن الخوارج ليسوا على رأي واحد في هذه القضية؛ بل منهم نصيون ومنهم مؤولون، كما ذهب إلى هذا الأشعري في مقالاته غلت الحرورية في إثبات الوعيد والخوف للمؤمنين من التخليد في النار مع وجود الإيمان. وهم مضادون للمرجئة في النفي والإثبات والوعد والوعيد، ومن مفرداتهم أن من ارتكب كبيرة فهو مشرك ومذهب عامة الخوارج أنه كافر وليس بمشرك، قال بعضهم هو منافق في الدرك الأسفل من النار، فعند الحرورية أن الاسم يتغير بارتكاب الكبيرة الواحدة فلا يَسمى مؤمناً بل كافراً مشركاً، والحكم فيه أنه يخلد في النار واتفقوا على أن الإيمان هو اجتناب كل معصية.
شرح مبسط
المُحكمة أو الحرورية هم فرقة مِن فرَق الخوارج، وكان مبدأُ خُروجِهم من بلدة حَرُوراءَ بقرب الكوفة بالعراق فنُسِبوا إليها، وهم مَن أنكَروا على الخليفة الراشدي الرابع الإمام علي بن أبي طالب التَّحكيم في قتالِه مع معاوية بن أبي سفيان، ثمَّ قاتَلوه، وكفَّروا المسلمين، واستحَلُّوا دماءَهم.[1] ويقال لهم أيضاً: أهل النَّهروان لأنَّ علياً قاتلهم هناك، كما سُمُّوا أيضاً بـ المُحَكِّمَة؛ لرفعهم شعار لا حُكْمَ إلّا لله، والتفافهم حوله، وسموا كذلك بِـ النَّواصِب؛ لِمُناصَبَتِهِم علياً ومن والاه العداوة والبغضاء، وبراءتهم من كثيرٍ من الصَّحابة من السّابقين الأَوَّلين من أهل بدرٍ وغيرهم، وسمُّوا بـ الوَعِيدِيَّة؛ لقولهم بتخليد من ارتكب كبيرةً في النّار، واستحلُّوا دماءهم وأموالهم،[2] ووصفوا بأنَّهم يَجتهِدون في العبادة والصَّلاة والصِّيام،[3] وكان أول رئيس لهم هو عبد الله بن وهب الراسبي الذي قاد المعركة ضد علي بن أبي طالب في النهروان فقتلوا هناك شر قتلة. ومن أبشع جرائمهم قتلهم عبد الله بن خباب ابن صاحب رسول الله ﷺ بعد أن حدثهم بحديث يوجب القعود عن الفتن، فذبحوه على حافة النهر وبقروا بطن امرأته وكانت حبلى[4]