- [ تعرٌف على ] المشاع الإبداعي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية الإريترية
- [ التوكل والتواكل ] قال التوكل: أنا ذاهب لأعمل، فقال النجاح: وأنا معك.وقال التواكل: وأنا قاعد لأرتاح، فقال البؤس: وأنا معك.
- [ مقاولون السعودية ] شركة قارى للمقاولات
- [ تعرٌف على ] ميلينكو بانتيتش
- [ تعرٌف على ] تجميد الأجنة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم مشهور احمد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايوب عوض سليم الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] شتلاند
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره ناصر بن فهد العقيل ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة المعهد الوطني للتدريب الصناعي ش.م.ب (مقفلة) ... المحرق
- [ اعلان السعودية ] وكالة ريزلتس للإعلان
- [ متاجر السعودية ] مايكروبليدنغ عفراء الربيش ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] الدوري الإيطالي 1906
- [ الحج والعمرة ] حكم الجمع بين طواف الإفاضة والوداع
- [ تعرٌف على ] ديفيد كلوكهون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر ظافر رجاء الشهري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مقاطعة أرما
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن فهد بن سعد الشمري ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فيصل بن محمد المطرفي ... الشرائع العليا ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] جدول السنه الدراسيه الجديده 1445 PDF
- [ شركات طبية السعودية ] شركه الخليج الطبيه المحدوده ... جدة
- [ تعرٌف على ] حكومة تايوان
- [ تعرٌف على ] قانون أورنمو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود خلف محمد العوفي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] كان يقال:إذا نزلت من الوالي بمنزلة الثّقة فاعزل عنه كلام الخنا والملق، ولا تكثرنّ له الدعاء في كل كلمة،فإن ذلك يشبه الوحشة، وعظّمه ووقّره في الناس .
- [ تعرٌف على ] دعاة على أبواب جهنم (مسلسل)
- [ خدمات عامة الامارات ] وزارة الموارد البشرية والتوطين ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغيانية الميكرونيسية
- [ تعرٌف على ] ارتخاء الجفن
- [ تعرٌف على ] أبيل 262
- [ مؤسسات البحرين ] شركة المملكة للمرافق القابضة ذ.م.م ... منامة
- [ منوعات إسلامية ] انتشرت في الآونة الأخيرة .. 3 من أهم أسباب ظاهرة الطلاق في المجتمعات العربية
- [ علاقات أسرية ] الفرق بين الأخ والشقيق
- [ تعرٌف على ] العلاقات الساموية الفانواتية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عبدالعزيز احمد البشر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سماح معوض بن معيض المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح بن محمد بن حسن اليامي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف محمد احمد العمري ... ابها ... منطقة عسير
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ورشة الرفيق للخراطة ... أبوظبي
- [ الاستنابة في الحج ] تجوز الاستنابة في أداء فريضة الحج في حق المستطيع بماله، العاجز ببدنه، بحيث لا يقوى على السير إلى مكة؛ لضعفه، أو مرضه الذي لا يرجى برؤه، أو كبر سِنِّه، وكذا لو قدر على السير ولكن بمشقة شديدة.وكذا الميت يجب الحج عنه مِن تركته، أوصى أو لم يوصِ، إذا تمكن من الحج في حياته ولم يحج؛ لأن هذا دَيْن لله – تعالى - ودَيْنُ الله أحق أن يقضى، كما ثبت في السُّنة.أما مَن مات قبل استطاعة الحج؛ لعدم تحقق شروطه؛ فهذا لا إثم عليه، ولا دَيْنَ لله - تعالى - عليه.وهذا في حج الفريضة، وأما الاستنابة في حج التطوع، فمِن أهل العلم مَن منع ذلك؛ لأن الحج عبادة، والأصل فيها التوقيف، ولم يَرِد في الشرع ما يدل على جواز الاستنابة في التطوع، ومنهم مَن أجاز ذلك؛ قياسًا على الفريضة.وشرطُ النائب عن غيره، أن يكون قد حج عن نفسه حجةَ الإسلام، ولا يلزم أن يكون حَجُّ النائب مِن بلد مَن أنابه؛ بل لو أناب مَن يحج عنه من أهل مكة جاز, وتحج المرأة عن الرجل، والرجل عن المرأة.ولا ينبغي أن يكون قصد النائب كسبَ المالِ؛ فإن الارتزاق بأعمال البِر ليس من شأن الصالحين؛ بل ينبغي أن يكون قصده الإحسان إلى أخيه بإبراء ذمته، مع قصد رؤية المشاعر والتعبد فيها، فهذا محسن، والله - تعالى - يحب المحسنين.وما يعطاه من المال فهو له، فينفق منه ما يليق به في أكله وشربه ومركبه، فإن بقي منه شيء أخذه، وعليه عملُ الناس اليوم، وللفقهاء تفاصيلُ لا حاجة إلى ذكرها.وصفة النسك: أن ينوي بقلبه الإحرام عن فلان - وهو من أنابه - ثم يقول: لبيك عمرة عن فلان، أو لبيك حجًّا وعمرة - حسب النسك الذي طُلب منه - فإن نسي اسم مَن قَصَدَ الحج له، لم يضرَّه، وتكفي النية.ويجب على النائب أن يتقي الله، ويحرص على تكميل النسك، ولا يتساهل في شيء منه؛ لأنه مؤتمن على ذلك.
- [ مطاعم السعودية ] مشويات القمرين
- [ تعرٌف على ] حياتي العادية
- [ تعرٌف على ] العودة للوطن (لوست)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة يوسف خالد عبد العزيز المهيدب العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] قائمة عارضات غلاف مجلة الرياضية المصورة إصدار ملابس السباحة
- [ شركات مقاولات السعودية ] واحة التصميم للتطوير العقاري ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد ضيف الله محمد الملاح ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] هامة نجد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية اريج المدائن
- [ مقاولون السعودية ] شركة بيت الطاقة للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] دستور ليبيا 1951
- [ حكمــــــة ] قال الحسن بن علي رضى الله عنه: أربعة من الإسلام إلى السلطان: الحُكْم والفيء والجمعة والجهاد. [عيون الأخبار 1 / 47، 48].
- [ أنظمة دولية ] عناصر الهوية الثقافية ومستوياتها
- [ متاجر السعودية ] متجر هدية مسرة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عبدالله حمدان الشراري للعقارات ... القريات ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] شركة الدواء للخدمات الطبية
- [ تعرٌف على ] تلسكوب أبولو المثبت
- [ مطاعم السعودية ] مطعم النور
- [ تعرٌف على ] شركة تابعة
- [ تعرٌف على ] أحمد أحمد حسن فرج
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة حسن المربعى للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك بن حمود بن ناصر الرشيدي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] فلوكسيتين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب انماء الخالدية للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سعيد محمد أل مجري ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية الليتوانية
- [ تعرٌف على ] قيود واستثناءات على حقوق التأليف والنشر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية السلوفينية
- [ فنون أدبية ] تفعيلات البحر الطويل
- [ تعرٌف على ] 23 هـ
- [ تعرٌف على ] ليليان إيكزوم كليمنت
- [ تعرٌف على ] حفرية انتقالية
- [ آية ] ﴿ وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِى ٱلصَّدَقَٰتِ فَإِنْ أُعْطُوا۟ مِنْهَا رَضُوا۟ وَإِن لَّمْ يُعْطَوْا۟ مِنْهَآ إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ ﴾ [ سورة التوبة آية:﴿٥٨﴾ ]فرضاهم لغير الله، وسخطهم لغير الله، وهكذا حال من كان متعلقا برئاسة، أو بصورة، ونحو ذلك من أهواء نفسه: إن حصل له رضي، وإن لم يحصل له سخط؛ فهذا عبد ما يهواه من ذلك، وهو رقيق له؛ إذ الرق والعبودية في الحقيقة هو رق القلب وعبوديته، فما استرق القلب واستعبده فهو عبده. ابن تيمية:3/380.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة وائل للخدمات التسويقية المحدودة شركة شخص واحد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامون السعودية ] مكتب صالح محمد القاضى - محامون واستشاريون
- [ حكمــــــة ] كان الحسن بن علي يتمثل ويروى أنه من قوله : ( يا أهل لذات دنيا لا بقاء لها ... إن اغترارا بظل زائل حمق ) مر قوم بواد فسمعوا هاتفا يقول : ( وإن امرءا دنياه أكبر همه ... لمستمسك منها بحبل غرور )
- [ تعرٌف على ] ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله شائع مصلح آل غانم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] محمد جاسم المكي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « أيسر الناس حسابا يوم القيامة الذين يحاسبون أنفسهم في الدنيا فوقفوا عند همومهم وأعمالهم فإن كان الذي هموا به لهم مضوا وإن كان عليهم أمسكوا قال : وإنما يثقل الأمر يوم القيامة على الذين جازفوا الأمور في الدنيا أخذوها من غير محاسبة فوجدوا الله عز وجل قد أحصى عليهم مثاقيل الذر وقرأ ( ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ) ».
- [ تعرٌف على ] الأسرة المصرية الثالثة والعشرون
- [ متاجر السعودية ] خدمات الكترونية بالسعودية ... نجران ... منطقة نجران
- [ متاجر السعودية ] تالا علي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات الدعاية والاعلان قطر ] فينجر مارك FINGER MARK ADVERTISING ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] نواعم ميرا للملابس النسائيه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر النجلاء ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] أختي المسلمة : احرصي على القليل والكثير، ولا تحقري من المعروف شيئاً، « فقد استطعم مسكين عائشة – رضي الله عنها – وبين يديها عنب فقالت لإنسان: خذ حبة فأعطه إياها، فجعل ينظر إليها ويتعجب، فقالت عائشة – رضي الله عنها – أتعجب؟ كم ترى في هذه الحبة من مثقال ذرة؟»[الموطأ 2/997].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ختام زايد بن سفر العتيبي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعيد بن علي القحطاني ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن ابراهيم بن عبدالله الشاردي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن سهيل بن عبد الله القطعي ، قال : « صلى بنا مالك بن دينار العصر ، فلما سلم عض على إصبعه ، فلم تزل عيناه تدمعان حتى غابت الشمس ».
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة حامد يحي القرشي للمقاولات العامه ... الطائف ... مكة المكرمة
- [ سوبر ماركت السعودية ] واجهة البوابة ماركة
- [ خذها قاعدة ] كان اسمه جابر ، وقد كان أحمق لم يفهم قواعد أي شيء ، بشكل ما ، يستحق الفقراء كل ما هم فيه ، إنهم أقل ذكاء من أبنائنا ، إنهم ضعيفو الإرادة خاملون ، تركوا أنفسهم يسرقون كل هذا الزمن من دون أن يحركوا إصبعاً ، هم بهذا انحدروا إلى درجة أقل من مرتبة الحيوان ، حتى النحل يلدغك لو حاولت سرقة عسله والدجاج ينقر أظافرك لو حاولت سرقة البيض ، بينما هم ظلوا خائفين صامتين. - أحمد خالد توفيق
- [ تعرٌف على ] اللجنة الثانية للجمعية العامة للأمم المتحدة
- [ تعرٌف على ] دراسة الخط
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر سامي بن عبدالله الشويمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق وحلويات القحطانى
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] محكمة بيش
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] المشاع الإبداعي # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | المشاع الإبداعي
إساءة الاستعمال
يشكو بعض حائزوا حقوق الملكية الفكرية من أن مستخدمي الإنترنت، بسبب سهولة وسم وإعادة نشر المصنفات، يَسِمُونَ خطأ مصنفاتهم المحمية حقوقها بأنها برخصة المشاع الإبداعي وينشرونها على الإنترنت، وبأن هذا نابع من سوء فهم لطبيعة الرخصة ودورها ومفهوم الملكية الفكرية عموما.
انتشار الرخصة وتوافقيتها
ينتقد بعضهم كذلك المشاع الإبداعي بأنها تقدم رخصاً عديدة غير متوافقة مع بعضها البعض وبالتالي تقلل من انتشار نمط الترخيص المشاعي وتوافقية التراخيص. فلأن الرخص الست تعمل بطرق متباينة، فإن المصنفات المرخصة وفق إحدة التنويعات قد يتعذر جمعها مع المرخصة بتنويعة غيرها دون الوقوع في مخالفة الرخصة.
دبيان
توزيعة جنو لينكس دبيان المعروفة بتشددها في الالتزام بمعايير تعريف محدد للبرمجيات الحرة ترى أنه حتى رخصة المشاع الإبداعي: النسبة، وهي أقل الرخص تقييدا لحقوق المتلقين، لا تلبي معايير دبيان للبرمجيات الحرة بسبب القيود التي تفرضها على نظم إدارة الحقوق الرقمية مما يؤثر على القدرة على التوزيع في حالات خاصة)، ولاشتراطها بأن المستغلين عليهم إزالة النسبة إلى المؤلف إن طلب ذلك. وقد سعت المشاع الإبداعي إلى تلافي ذلك القصور بتعديل الرخصة، التي أصبحت في إصدارتها رقم 3.0 متوافقة مع معايير دبيان.
انتقادات أخرى والاستعمال غير التجاري
يرى منتقدون مثل إرك مولر أن تنويعات رخصة المشاع الإبداعي التي تشترط الاستعمال غير التجاري ليست متوافقة مع عديد من مواقع المحتوى المفتوح، بما فيها ويكيبيديا، التي تسمح وتحث على بعض الاستعمال التجاري، ويوضّح أن الذين سيتضررون من حظر الاستعمال غير التجاري على الأغلب ليست الشركات الكبرى، بل هم الناشرون الصغار والمدونون ومحطات الإذاعة التي تعتمد على الإعلانات والصحف المحلية. بينما يردّ لُورَنس لِسِگ بأن هذه كلها موازنات ما بين طرفين بعيدين وبأن المؤلفين بوسعهم اختيار الرخص ذات القيود الاقل إن شاءوا، وبأن في هذا حماية من منع استغلال الآخرين إبداعات المؤلفين ماليا قبل أن يتمكنوا هم من ذلك، وبأن في هذا فائدة لتشجيعهم على نشر أعمالهم.
العالم غير الصناعي
يحاج بعض المعنيين بمسائل الإبداع والتشارك والملكية الفكرية في غير الدول الصناعية المتقدمة بأن البيئة المبالغة في الحماية التي تسعى المشاع الإبداعي إلى تغييرها والتقليل من قيودها ظهرت معالمها أولاً في بلدان العالم الصناعي قبل أن تتحول إلى قضية ملحة فيها تستوجب مثل هذا التحرك، وأن تلك الدول سعت عبر قدرتها على تحريك الآليات الدولية والحشد والضغط بنشر تلك البيئة المقيِّدة وفرضها على المجتمع الدولي باتفاقات الملكية الفكرية الدولية، وأنه لهذا السبب فإن المشكلة التي تسعى المشاع الإبداعي لحلها غير موجودة أساساً في غير تلك الدول الصناعية. غير أن رؤية مضادة لهذا الموقف هي أن شيوع ثقافة التشارك والمشاعية الفكرية فيه حماية من استغلال الشركات الكبرى والدول الكبرى للمجتمعات الأفقر، ومقاومة لتغلغل أفكار الحماية المفرطة.
مشروعات تصدر محتوى مرخصا برخصة المشاع الإبداعي
ويكيبيديا محتواها مُرخَّص برخصة النِّسبة-الترخيص بالمثل منذ يونيو 2009
موسوعة القانون (جوريسبيديا)
الأثر والنفوذ
وصفت المشاع الإبداعي بأنها في مقدمة حركة المشاعية الفكرية في عالم اليوم، التي تسعى لإغناء الملك العام الفكري بإتاحة بدائل غير «جميع الحقوق محفوظة» المعتادة. تسعى المشاع الإبداعي إلى مواجهة ما تراه المنظمة بيئة ثقافية وقانونية تُضيّق على التشارك والإبداع، الأصل فيها هو الحماية المفرطة والسماح هو الاستثناء الذي يتوجب الإعلان عنه، وأحيانا لأعمال لم يعد مؤلفوها الأصليون موجودون، أو يتعذر التواصل الفعّال مع حملة حقوق الملكية الفكرية أو تزداد كلفته بشكل معيق.
تنويعات رخصة المشاع الإبداعي
ستة خيارات مجتمعة في أربعة عناصر تحدد الاستخدامات المختلفة هي «النسبة» و«غير التجاري» و«الترخيص بالمثل» و«بلا اشتقاق»:
المقالة الرئيسة: رخص المشاع الإبداعي
النسبة: يتطلب هذا الشرط ذكر اسم صاحب المصنف وعنوان المصنف وتفاصيل المصدر المعقول ذكرها (رمز: BY)
غير التجاري: يتطلب هذا الشرط عدم استخدام المصنف لأغراض ربحية (رمز:NC)
منع الاشتقاق للعمل: يتطلب هذا الشرط عدم تعديل المصنف أو استخدامه ضمن أي مصنف آخر ينتج عنه مصنف محور (رمز: ND)
الترخيص بالمثل: يتطلب هذا الشرط مشاركة المصنف، أو أي مصنف أخر استعمل به المصنف المرخص، بنفس الشروط التي رخص بها المصنف الأصلي (اختصار: SA)
بالتركيب بين العناصر الأربع يتوفر لنا ستة خيارات كمثال عن ذلك نسب المصنف – الترخيص بالمثل (CC-BY-SA)
انتقادات
انتقادات عامة
يحاج بيتر بنيمين توت بأن أهداف المشاع الإبداعي تحققها بالفعل منظومة قوانين حقوق الطبع القائمة بالفعل وأن شعار «بعض الحقوق محفوظة» يخلق ازدواجة لا مبرر لها، حيث تحوي منظومة قوانين حقوق الملكية الفكرية تتيح لحائز حق الملكية الفكرية تعيين ما يريد الاحتفاظ به من حقوق، وما يريد بيعه أو التنازل عنه، وأنه لهذا فإن «بعض الحقوق محفوظة» ليس بديلا عن حقوق الطبع التقليدية بل هو لُبُّها. بينما يرى منتقدون آخرون أن المشاع الإبداعي قد يؤدي إلى تآكل نظام الملكية الفكرية بمرور الوقت. يرى منتقدون آخرون وجوب إعادة النظر في منظومة الملكية الفكرية إلا أنهم يرون أن المشاع الإبداعي ليس سوى حل تعاقدي مؤقت، وأنه يُنحّي الجمهور عن التحرّك والحشد بهدف مراجعة جذرية لقوانين الملكية الفكرية خاصة في الولايات المتحدة، حيث تطول مدد الحماية وتسيطر الشركات الكبرى على جانب كبير من المصنفات الفكرية. بينما يرى آخرون مثل جفري هارِسُن أن المشاع الإبداعي متساهل للغاية ويحذر من ترك أحد أهم الموارد، وهو الإبداع الفردي، من أن يلقى في خضم المشاع ليستغله – ربما على نحو سيء – كل من لديه وقت فراغ وقلم. كما يتسائل آخرون عن جدوى المشاع الإبداعي للفنانين، ويحاجون بأن المشاع الإبداعي يستهدف أساسا ثقافة يسودها «المزج» مما هو قائم بالفعل عوضا عن إنتاج أصيل، تعجز عن الوفاء بمتطلبات الفنان الواقعية من عائد مادي وتقدير أدبي، خاصة ف يمجال الفنون البصرية، كما يرى بعضهم أن النظام الذي لا يتيح للفنانين الحصول على عائدات مادية من أعمالهم قد يدفع الفنانين إلى الإحجام عن التشارك بأعمالهم. في المقابل فإن مؤسسَ المشاع الإبداعي لُورَنس لِسِگ يدفع بأن قوانين الملكية الفكرية لم تُنفِذ فيما مضى حماية بالغة طول الأمد والتضييق كما هو الحال مع قوانين اليومن وأن أمد الحماية كان محدودا لعدد أقل من السنوات وأن بعض المصنفات لم تشملها الحماية بتاتا لأنها لم تتبع النسق الإلزامي الذي أصبح اليوم مهجورا. و تشمل انتقادات أخرى تساءلات عما إذا كان المشاع الإبداعي يمكنها حقا أن تكون «المشاع» الذي تصبو لتحقيقه في ضوء أن بعض القيود توجد على قدرة استعمال الأفرادِ المواردَ، وأن المشاع الإبداعي بقصر عن تعريف «الإبداع». و يرى دافيد بري أن تأسيس منظمة المشاع الإبداعي ورخصها ليس الوسيلة المثلى لإنشاء مشاع من المحتوى الأصيل، بل إن المشاع ينبغي إنساؤه والحفاظ عليه بثيرورة سياسية وبطريق النشاط السياسي، لا بطريق تقنين المحامين قواعدَ جديدة.
مؤسسة البرمجيات الحرة
نبذ رتشرد ستولمان مؤسس مؤسسة البرمجيات الحرة بعض رخص المشاع الإبداعي لأنها لا تمنح جميع الناس الحق الأدنى المطلوب من الحرية للتشارك لغير الأهداف الربحية. كما انتقدها ماكو هِل بأنها عجزت عن تعيين حد أدنى من الحرية الذي يجب أن تضمنه كل تنويعات رخصة المشاع الإبداعي والمُرَخِّصون بها والمُرَخَّصِ لهم بها، وبأنها عجزت عن الالتزام بموقف اخلاقي واضح فأضحت فرصة ضائعة وبأنها تنازلت عن المطالبة بعالم فيه «الحقوق الاساسية لا يمكن نقضها» إلى نداء خافت بأن «بعض الحقوق محفوظة»، كما يرى البعض أن شهرة المشاع الإبداعي وجاذبية علامتها التجارية قد تُخفِتُ وتُلهي عن منظمات أخرى معنية بالمحتوى الحر أهدافها أكثر طموحا.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات