- [ متاجر السعودية ] لاردين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] "وظن داود أنما (فتناه) (فاستغفر ربه)" نجاتك من الفتن: الاستغفار
- [ تعرٌف على ] أبو عبد الله محمد المهدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مقبوله سعيد هادي الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعود بن سعد العتيبى ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] أظافر ريما ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ اثاث منزلى السعودية ] مصنع المشاريع الصناعية للأثاث المعدنى
- [ مطاعم و خدمات قطر ] ابيل ريستورنت
- [ تعرٌف على ] الاسترداد (إنجلترا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد حيدر الجهمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية البنمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايد قحيط مخلف الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بطاقة جزاء
- [ متاجر السعودية ] بيكاس للأثاث ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هتان عبداللطيف عبدالله الوقداني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] عدي بن أرطاة الفزاري
- [ متاجر السعودية ] اكسسوارات ليليث ... سبت العلايه ... منطقة عسير
- [ مطاعم السعودية ] مطعم اسكندر
- [ تعرٌف على ] حساسية الدواء
- [ متاجر السعودية ] كايلاين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] غرناطة
- [ تعرٌف على ] موسيقى الديسكو
- [ تعرٌف على ] التاريخ العسكري لكندا خلال الحرب العالمية الثانية
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] شركة دبي
- [ تعرٌف على ] بيري ريس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشبب عمر مرزوق العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] قائمة وزارات الإمارات العربية المتحدة
- [ تعرٌف على ] جسرالأمير إدوارد
- [ تعرٌف على ] شعبة بن عياش
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكوستاريكية الماليزية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالمجيد فهد ال زيدالشريف ... العوالي ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] الطازج
- [ المنيوم و تجارة قطر ] ريم قطر للألمنيوم
- [ مؤسسات البحرين ] مركز المرهون للحوم ... منامة
- [ تعرٌف على ] يوسف بن نفيس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نادر عبيدالله عايض العمري ... الجصه ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] ازياء صبره ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] دلة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالرحمن عبدالقادر السكتاوي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات السودانية الكورية الشمالية
- [ تعرٌف على ] سقوط آرثر
- [ تعرٌف على ] عصبة ليجه
- [ متاجر السعودية ] ساره للشموع ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] الحقيقة قاسية لكن بالإمكان أن نحبها وهي تجعل من يحبونها أحرارا. - جورج سانتايانا
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الخطيب المتحدة للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم بن محمد بن ابراهيم اليوسف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] منتخب مقدونيا الشمالية لكرة اليد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد صالح محمد باعثمان ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] متجر كملني ... القنفذة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة السواعد للتجارة
- [ حكمــــــة ] عن المعلي بن أوب، قال: سمعت المأمون يقول: لم أر أبر من الفضل بن يحيى البرمكي بأبيه، بلغ من بره بأبيه أن يحيى كان لا يتوضأ إلا بالماء الحار، وكانا في السجن معاً، فمنعهما السجان من إدخال الحطب في ليلة باردة، فقام الفضل حين أخذ يحيى مضجعه إلى قمقم كان بالسجن، فملأه بالماء وأدناه من المصباح، فلم يزل قائماً وهو في يده حتى أصبح. وحكى غير المأمون أن السجان فطن لارتفاقه بالمصباح في تسخين الماء، فمنعهم من الاستصباح في الليلة القابلة، فعمد الفضل إلى القمقم مملوءاً، فأخذه معه في فراشه وألصقه بأحشائه حتى أصبح وقد فتر الماء.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساميه علي بن حمد الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي سعد الشثري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود عبدالمحسن بن عبدالرزاق السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] يزيد بن أسيد السلمي
- [ تعرٌف على ] بخاخ
- [ مؤسسات البحرين ] الجود ايرث لتشييد المباني - تضامن ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شهد محمد علي الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أكيمي أوكامورا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عامر مديني جابر الربعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] جميعُ الحقائق جيّدة ٌ للنَّشر إذا أعلنّاها سويّةً. - جوزيف جوبير
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة الأفاق الجديدة للصناعة ... الخبر ... الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان مازن بدري الجابري ... الحمراء ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباكستانية القيرغيزستانية
- [ متاجر السعودية ] تونال ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ المركبات الامارات ] العقيد لقطع غيار السيارات والاليات الثقيلة المستعملة ذ.م.م ... الشارقة
- [ حكمــــــة ] قيل لحُذيفة بن اليمان رضى الله عنه : من ميِّت الأحياء ؟ قال : «من لم يعرف المعروف بقلبه، وينكر المنكر بقلبه» (مصنَّف ابن أبي شيبة) .
- [ شركات طبية السعودية ] شركة المفضلي للتجارة (شركة شخص واحد) ... الرياض
- [ تعرٌف على ] أحمر شفايف (فيلم)
- [ ملابس السعودية ] محل دانتيلا لانجرى
- [ تعرٌف على ] يوسف بن الحسين الرازي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكانية الزامبية
- [ ماذونين السعودية ] ابراهيم بن محمد عسيري ... قنا البحر
- [ تعرٌف على ] بشرى بيبانو
- [ سوبر ماركت السعودية ] الراية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معيض أحمد بن معيض السهيمي ... حبونا ... منطقة نجران
- [ خدمات السعودية ] رابط استعلام صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي بن محمد بن مقبل الحبيشى ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان بن سويد بن سفر الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نموذج الخادم والعميل
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة حنانا ناصر جابر مدخلي للكماليات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عواطف ابراهيم سليمان الربعي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن خضر بن حبلص الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] مغسلة خالد الشيب للملابس
- [ متاجر السعودية ] فلفل مكة ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل عبلان بن فالح الدوسري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حليب وأجبان ] فوائد الجبنة الرومي
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ مؤسسات البحرين ] الياسمين هلانا للتبغ ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] بيلار
- [ أحكام الشريعة الإسلامية ] 4 أسباب لسجود السهو وكيفيته
- [ دليل دبي الامارات ] فندق كمبنسكي ... دبي
- [ تعرٌف على ] مانينغ (كارولاينا الجنوبية)
- [ تعريفات منوعة ] تعريف الطقس
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة مفاهيم التشييد للمقاولات شركة شخص واحد ... الرياض ... الرياض
- [ فنادق السعودية ] فندق باركن
- [ تعرٌف على ] فاون أرديش كلاسيك 2023
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عابد عبيد الحرازي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أبو عبد الله محمد المهدي # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | أبو عبد الله محمد المهدي
أحاديث من رواية المهدي
قال الصولي: حدثني إسحاق بن إبراهيم القزاز، حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد، حدثني أبو يعقوب بن حفص الخطابي، سمعت المهدي يقول: حدثني أبي عن أبيه عن علي عن عبد الله بن عباس عن أبيه، أن وفدًا من العجم قدموا على النبي وقد أحفوا لحاهم وأعفوا شواربهم، فقال النبي خالفوهم، اعفوا لحاكم واحفوا شواربكم.
انظر أيضًا
إبراهيم بن سيابة
وفاته
توفي الخليفة المهدي بماسبذان قرب مدينة مندلي العراقية سنة 169هـ. قال السيوطي: ساق المهدي خلف صيد، فاقتحم الصيد خربة، وتبعه الفرس فدق ظهره في بابها، فمات لوقته، وقيل مات مسمومًا. وقال ابن الأثير: كانت خلافته عشر سنين، وتوفي وهو ابن 43 سنة وصلى عليه ابنه الرشيد.
ولما مات المهدي قال أبو العتاهية وقد علقت المسوح على قباب حرمه:
رحن في الموشي وأصبحنعلـــيـــهــم الــمــســوح
كل نطــاح مـن الـدهـرلــه يـــــوم نــطــوح
لست بالباقي ولو عمرت مـــا عـمـر نـوح
نح على نفسك يا مسكين إن كنت تنوح
البيعة المهدي
كان أبو العباس السفاح قد عقد البيعة لأبي جعفر المنصور ثم لـعيسى بن موسى فلما ولي المنصور كلم عيسى بن موسى في ذلك فلم يجبه إلى طلبه لكن المنصور أصر عليه حتى خلع نفسه وبويع للمهدي من بعد أبيه في سنة 147هـ وقد اختلف في السبب الذي من أجله خلع عيسى بن موسى نفسه.
رثاؤه
لما توفي المهدي قال سلم الخاسر يرثيه:
وباكية على المهدي عبرىكأن بها وما جنت جنونا
وقد خمشت محاسنها وأبدتغدائرها وأظهرت القرونا
لئن بلى الخليفة بعد عزلقد أبقى مساعي ما بلينا
سلام الله عدة كل يومعلى المهدي حين ثوى رهينا
تركنا الدين والدنيا جميعابحيث ثوى أمير المؤمنينا
نسبه
هو أبو عبد الله محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
بعض من أخباره
ذكر السيوطي في تاريخ الخلفاء أنه: أسند عن مهدي بن سابق قال: صاح رجل بالمهدي وهو في موكبه:
قل للخليفة: حاتم لك خائنفخف الإله وأعفنا من حاتم
إن العفيف إذا استعان بخائنكان العفيف شريكه في المأتم
فقال المهدي: يُعزل كل عامل لنا يُدعى حاتمًا.
وذكر أيضا أنه أسند عن الأصمعي قال: سمعت المهدي على منبر البصرة يقول: إن الله أمركم بأمر بدأ فيه بنفسه وثنّى بملائكته فقال: (إن الله وملائكته يصلون على النبي) آثره بها من بين الرسل إذ خصكم بها من بين الأمم،
قلت وهو أول من قال ذلك في الخطبة وقد استنها الخطباء إلى يوم.
وقال ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ:
قال الحسن الوصيف: أصابتنا ريح شديدة أيام المهدي، حتى ظننا أنها تسوقنا إلى المحشر، فخرجت أطلب المهدي، فوجدته واضعًا خده على الأرض وهو يقول: اللهم احفظ محمدًا في أمته، اللهم لا تشمت بنا أعداءنا من الأمم، اللهم إن كنت أخذت هذا العالم بذنبي، فهذه ناصيتي بين يديك. قال: فما لبثنا إلا يسيرًا حتى انكشفت الريح وزال عنا ما كنا فيه.
وذكر أيضًا أن الربيع قال: رأيت المهدي يصلي في بهو له في ليلة مقمرة، فما أدري أهو أحسن أم البهو أم القمر أم ثيابه، فقرأ (فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم).
قال: فتمم صلاته ثم التفت وقال: يا ربيع، قلت: لبيك، قال علي بموسى؛ فقلت في نفسي: من موسى ابنه أم موسى بن جعفر وكان محبوسًا عندي فجعلت أفكر فقلت: ما هو إلا موسى بن جعفر فأحضرته فقطع صلاته ثم قال: يا موسى، إني قرأت هذه الآية فخفت أن أكون قد قطعت رحمك فوثّق لي أنك لا تخرج علي، قال: نعم فوثّق له فخلاه.
وقال محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب: رأيت فيما يرى النائم في آخر سلطان بني أمية، كأني دخلت مسجد رسول الله، فرفعت رأسي فنظرت في الكتاب الذي في المسجد بالفسيفساء، فإذا فيه: مما أمر به أمير المؤمنين الوليد بن عبد الملك، وإذا قائل يقول: يمحو هذا الكتاب ويكتب مكانه اسمه رجل من بني هاشم يقال له محمد. فقلت فأنا من بني هاشم واسمي محمد فابن من؟ قال: ابن عبد الله. قال: قلت: فأنا ابن عبد الله، فابن من؟ قال: ابن محمد. قلت: فأنا ابن محمد، فابن من؟ قال: ابن علي. قلت: فأنا ابن علي، فابن من؟ قال: ابن عبد الله. قلت: أنا ابن عبد الله، فابن من؟ قال: ابن عباس، فلو لم يبلغ العباس ما شككت أني صاحب الأمر.
قال: فتحدث بها ذلك الزمان ونحن لا نعرف المهدي حتى ولي المهدي، فدخل مسجد الرسول فرفع رأسه فرأى اسم الوليد فقال: أرى اسم الوليد إلى اليوم؛ فدعا بكرسي فألقي في صحن المسجد وقال: ما أنا ببارح حتى يمحى ويكتب اسمي مكانه؛ ففعل ذلك وهو جالس.
من مات في عهده
مات في عهد المهدي شعبة، وابن أبي ذئب، وسفيان الثوري، وإبراهيم بن أدهم، وداود الطائي، وبشار بن برد، وحماد بن سلمة، وإبراهيم بن طهمان، والخليل بن أحمد.
صفته وأوصافه
قال ابن الأثير كان المهدي أبيض طويلا وقيل أسمر بإحدى عينيه نكتة بياض. وقال السيوطي كان جوادا ممدحا مليح الشكل محببا إلى الرعية حسن الاعتقاد
أولاده وبناته
الذكور
أبو محمد موسى الهادي أمه الخيزران بنت عطاء.
هارون الرشيد أمه الخيزران بنت عطاء.
عبد الله.
علي أمه هي ريطة بنت أبو العباس عبد الله السفاح.
عبيد الله أمه هي ريطة بنت أبو العباس عبد الله السفاح.
إبراهيم بن المهدي أمه هي شكلة من سبي طبرستان.
منصور.
إسحاق.
يعقوب.
الإناث
علية بنت المهدي وتعرف بالعباسة.
من شعره
وأسند الصولي عن محمد بن عمارة قال: كان للمهدي جارية شغف بها وهي كذلك، إلا أنها تتحاماه كثيرًا، فدس إليها من عرف ما في نفسها، فقالت: أخاف أن يملني ويدعني فأموت فقال المهدي في ذلك:
ظفرت بالقلب منيغادة مثل الهلال
كلما صح لها ودي جاءت باعتلال
لا لحب الهجر منيوالتنائي عن وصال
بل لإبقاء على حبي لها خوف الملال
وله في نديمه عمر بن بزيع:
رب تمم لي نعيميبأبى حفص نديمي
إنما لذة عيشيفي غناء وكروم
وجوار عطراتوسماع ونعيم
ومن شعره:
ما يكف الناس عناما يمل الناس منا
إنما همتهم أنينبشوا ما قد دفنا
لو سكنا بطن أرضفلكانوا حيث كنا
وهم إن كاشفونافي الهوى يوما مجنا
في خلافة أبيه
خروج عبد الجبار
لما خرج عبد الجبار بخرسان سنة 141هـ أرسل المنصور ابنه المهدي على رأس جيش وأمره بنزول الري فسار المهدي ووجه خازم بن خزيمة التميمي بين يده لحرب عبد الجبار وسار المهدي فنزل نيسابور ولما بلغ ذلك أهل مرو ساروا إلى عبد الجبار وقاتلوه وسلموه إلى خازم فحمله إلى المنصور وعاقبه المنصور وضرب عنقه.
دينار عباسي ضُرب في عهد المهدي بالله عام 167 هـ783 م
فتح طبرستان
ذكر ابن الأثير في الكامل في التاريخ:
أنه لما استطاع المهدي هزيمة عبد الجبار بغير مشقة ولا تعب ولا بقتال مباشر كره المنصور أن تبطل تلك النفقات، فكتب إليه أن يغزو طبرستان.
و كان الأصبهبذ يومئذ محاربا للمصمغان ملك دنباوند فلما بلغه دخول الجنود بلاده قال المصمغان للأصبهبذ: متى قهروك صاروا إلي فاجتمعا على حرب المسلمين فانصرف الأصبهبذ إلى بلاده فحارب المسلمين، فطالت تلك الحروب فوجه المنصور عمر بن العلاء وهو الذي يقول فيه بشار:
إذا أيقظتك حروب العدىفنبه لها عمرا ثم نم
و كان عمر هذا عالما ببلاد طبرستان فقصد الرويان وفتحها أخذ قلعة الطاق وما فيها وطالت الحرب حتى طلب الأصبهبذ الأمان على أن يسلم قلعته بما فيها من الذخائر وكتب المهدي إلى ابيه بذلك
توليه الخلافة
خطبته بعد أن استخلف
بويع له بالخلافة بعهد من أبيه. قال السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء: ووصل إليه (المهدي) خبر وفاة والده وهو ببغداد، فخطب في الناس فقال:
إن أمير المؤمنين عبد دعى فأجاب، وأمر فأطاع واغرورقت عيناه فقال، قد بكى رسول الله عند فراق الأحبة، ولقد فارقت عظيمًا وقلدت جسيمًا، فعند الله أحتسب أميرالمؤمنين وبه أستعين على خلافة المسلمين، أيها الناس أسروا مثل ما تعلنون من طاعتنا نهبكم العافية، وتحمدوا العاقبة، واخفضوا جناح الطاعة لمن نشر معدلته فيكم وطوى الإصر عنكم، وأهال عليكم السلامة من حيث رآه الله مقدمًا على ذلك، والله لأفنين عمري بين عقوبتكم والإحسان إليكم.
وكان أول من هنأه بالخلافة وعزاه بأبيه أبو دلامة فقال:
عيناي واحدة ترى مسرورةبأميرها جذلي، وأخرى تذرف
تبكي وتضحك تارة، ويسوؤهاماأنكرت، ويسرها ما تعرف
فيسوؤها موت الخليفة محرماويسرها أن قام هذا الأرأف
ما إن رأيت كما رأيت، ولاأرىشعرا أسرحه وآخر ينتف
هلك الخليفة يا لدين محمدوأتاكم من بعده من يخلف
أهدى لهذا الله فضل خلافةولذاك جنات النعيم تزخرف
ثورة المقنع
وفي سنة 159هـ، خرج المقنع الخراساني بخرسان وكان رجلًا أعورًا، قصيرًا، من أهل مرو ويسمى حكيمًا، وكان اتخد وجهًا من ذهب فجعله على وجهه لئلا يُرى، فسُمي المقنّع وادعى الألوهية، وتابعه خلق من ضلال الناس. فسار إليه معاذ بن مسلم وجماعة من القادة والعساكر وهزموه.
فتح مدينة إربد
جمع المهدي جيشًا كثيفًا، وأمّر عليهم عبد الملك بن شهاب المسمعي في البحر، وأرسلهم إلى بلاد الهند، فلما وصلوا إربد حاصروها وضيقوا على أهلها الحصار حتى فتحها الله عليهم، واستشهد في هذه المعركة من المسلمين بضعة وعشرون رجلاً وكان ذلك سنة 159هـ.
عبور الصقلبي إلى الأندلس
في سنة 161 هـ عبر عبد الرحمن بن حبيب الفهري، المعروف بالصقلبي، من إفريقية إلى الأندلس محاربًا لعبد الرحمن الداخل الأموي ليدخل في طاعة الدولة العباسية، وكان عبوره إلى تدمير، وكاتب سليمان بن يقظان بالدخول في أمره ومحاربة عبد الرحمن الأموي، والدعاء للمهدي.
وكان سليمان ببرشلونة، فلم يجبه، فاغتاظ منه فقصد بلده فهزمه سليمان فعاد الصقلبي إلى تدمير، وسار إليه عبد الرحمن الأموي وضيق عليه وأحرق السفن فقصد الصقلبي جبلًا منيعًا بناحية بلنسية فبذل الأموي ألف دينار لمن يأتيه برأسه؛ فاغتاله رجل من البربر وحمل رأسه إلى عبد الرحمن الأموي فأعطاه ألف دينار.
ثورة يوسف البرم
في سنة 160هـ، خرج يوسف بن إبراهيم المعروف بالبرم بخراسان هو ومن معه على المهدي، واجتمع معه بشر كثير فتوجه إليه يزيد بن مزيد الشيباني واقتتلا، وفي النهاية انتصر يزيد وبعث به وأصحابه إلى المهدي فقتلهم المهدي وصلبهم.
وكان قد تغلب على بوشنج وعليها مصعيب بن زريق فهرب منها، وتغلب على مرو والروذ والطالقان والجوزان.
غزو الروم
في سنة 163هـ خرج المهدي لمحاربة الروم فعسكر بالبردان، وجمع العسكر من خراسان وغيرها، فاستخلف على بغداد ابنه الهادي واصطحب معه ابنه الرشيد.
فعبر الفرات إلى حلب، وجمع من بتلك الناحية من الزنادقة، فقتلهم ومزق كتبهم، فسار عنها مشيّعًا لابنه الرشيد، فسار بمن معه فنزلوا حصن سمالوا، فحصروه ثمانية وثلاثين يومًا، حتى فتحه الله عليهم وفتحوا فتوحات كثيرة.
وفي سنة 165هـ، سيّر المهدي ابنه الرشيد لغزو الروم في خمسة وتسعين ألفًا وتسعمائة وثلاثة وتسعين رجلًا، فلقيه عسكر نقيض، قومس القوامسة فبارزه يزيد بن مزيد؛ فغلبه يزيد وهزمت الروم. وسار إلى الدمستق (دومستيكوس)، وهو صاحب المسالح، فحمل لهم مائة ألف دينار.
و توجّه الرشيد لمهاجمة عاصمة البيزنطيين؛ فبلغ خليج القسطنطينية، وصاحب الروم يومئذ الإمبراطورة أيرين أثينا؛ فجرى صلح بينها وبين الرشيد، على أن تقيم له الأدلاء والأسواق في الطريق، ومقدار الفدية سبعون ألف دينار كل سنة، فرجع عنها.
بيعة الهادي والرشيد
ذكر ابن كثير، أن المهدي قد ألح على عيسى بن موسى أن يخلع نفسه وهو مع كل ذلك يمتنع، وهو مقيم بالكوفة، فبعث إليه المهدي أحد القادة الكبار وهو: أبو هريرة محمد بن فروخ في ألف من أصحابه لإحضاره إليه، وأمر كل واحد منهم أن يحمل طبلًا، فإذا واجهوا الكوفة عند إضاءة الفجر ضرب كل واحد منهم على طبله.
ففعلوا ذلك فارتجت الكوفة، وخاف عيسى بن موسى، فلما انتهوا إليه دعوه إلى حضرة الخليفة فأظهر أنه يشتكي، فلم يقبلوا ذلك منه بل أخذوه معهم فدخلوا به على الخليفة في يوم الخميس لثلاث خلون من المحرم من هذه السنة، فاجتمع عليه وجوه بني هاشم والقضاة والأعيان وسألوه في ذلك وهو يمتنع، ثم لم يزل الناس به بالرغبة والرهبة حتى أجاب يوم الجمعة لأربع مضين من المحرم بعد العصر.
وبويع لولدي المهدي: موسى، وهارون الرشيد، صباح يوم الخميس لثلاث بقين من المحرم، وجلس المهدي في قبة عظيمة في إيوان الخلافة، ودخل الأمراء فبايعوا، ثم نهض فصعد المنبر وجلس ابنه موسى الهادي تحته، وقام عيسى بن موسى على أول درجة، وخطب المهدي فأعلم الناس بما وقع من خلع عيسى بن موسى نفسه وأنه قد حلل الناس من الأيمان التي له في أعناقهم، وجعل ذلك إلى موسى الهادي.
فصدق عيسى بن موسى ذلك وبايع المهدي على ذلك، ثم نهض الناس فبايعوا الخليفة على حسب مراتبهم وأسنانهم.
أوائل
هو أول من مشي بين يديه بالسيوف المصلتة والقسي والنشاب والعمد.
هو أول من لعب بالصوالجة في الإسلام وهي لعبة الــبولو
هو أول من عمل البريد من الحجاز إلى العراق.
هو أول من أمر بتصنيف كتب الجدل في الرد على الزنادقة والملاحدة.
شرح مبسط
أبو عبد الله محمد بن عبد الله المنصور بن محمد بن علي المهدي بالله. هو ثالث خلفاء الدولة العباسية بالعراق. ولد بإيذج من كور الأهواز عام 127 هـ745 م وتوفي بماسبذان أمه هي أم موسى بنت منصور الحميرية. ولي الخلافة بعد وفاة أبيه أبي جعفر المنصور عام 158 هـ775 م. وكان أبوه قد أمره على طبرستان وما والاها.