- [ تعرٌف على ] عين سلوان
- [ خدمات السعودية ] من ابناء الاميرة اريج بنت عبدالله بن خالد بن عبدالعزيز آل سعود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان عبدالله سليمان المسيدي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ محامين السعودية ] أحمد عبدالله عوضه الاسمري ... جدة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية البوتسوانية
- [ دليل الشارقة الامارات ] رسومات المجد ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] بيتروس راموس
- [ البذاذة من الإيمانتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن عبد الله بن ثعلبة، أنه أتى أبا عبد الرحمن بن كعب بن مالك قال: فسلمت عليه، فقال: من هذا ؟ قلت: عبد الله بن ثعلبة، قال: هل سمعت أباك يحدث حديثا حدثناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قلت: ما هو ؟ قال: سمعت أباك يحدث أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن البذاذة من الإيمان» يعني التقشف . [ صححه الالباني فى صحيح الجامع الصغير ] .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خوله عبدالله محمد العبيد ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن كاتب بن مفلح الرشيدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] شركة سويت شيف التجارية ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] صلاة الضحى
- [ تعرٌف على ] تهاني الجبالي
- [ باب نهي من أكل ثوما أو بصلا أو كراثا أو غيرها مما له رائحة كريهة عن دخول المسجد قبل زوال رائحته إلا لضرورةتطريز رياض الصالجين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «من أكل من هذه الشجرة فلا يقربنا، ولا يصلين معنا» . متفق عليه. ***
- [ محامين السعودية ] علي هادي معيض البشري ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد محماس متعب الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] المحيط الهادئ
- [ متاجر السعودية ] متجر وسق الالكتروني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] 1354 هـ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح عبدالله محمد الخيرى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] صداف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد خلف احمد العنزي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] نادي الفتح موسم 2016–17
- [ خذها قاعدة ] ولكنّني أشعُر بنوعٍ من الخَواء الدّاخليّ، إنّي أنامُ طوالَ الوقْت، أو أبكِي، او آكُل. - إليف شفق
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ومطبخ الصفود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر ابراهيم موسى الزويد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] ﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ شَهَٰدَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ ٱلْمَوْتُ حِينَ ٱلْوَصِيَّةِ ﴾ [ سورة المائدة آية:﴿١٠٦﴾ ]الوصية معتبرة، ولو كان الإنسان وصل إلى مقدمات الموت وعلاماته، ما دام عقله ثابتاً. السعدي:247.
- [ تعرٌف على ] رشوة
- [ عيون ] علاج ضعف النظر طبيعياً
- [ تعرٌف على ] نورثروب (مينيسوتا)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ حكمــــــة ] قال ابن كثير(في تفسيره سورة النور تحت الآية : 63): «أي فليحذر وليخشى من خالف شريعة الرسول صلى الله عليه وسلم ظاهرًا وباطنًا " أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ "؛ أي في قلوبهم من كفر أو نفاق أو بدعة. "أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ"؛ أي في الدنيا بقتل أو حدٍّ أو حبس أو نحو ذلك. ثم ذكر الحديث الذي في الصحيحين: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما مثلي ومثل الناس كمثل رجل استوقد نارًا فلما أضاءت ما حوله جعل الفراش وهذه الدواب يقعن فيها، فجعل الرجل يزعهن ويغلبنه فيقتحمن فيها، فأنا آخذ بحجزكم عن النار وأنتم تقتحمون فيها»(رواه البخاري ومسلم).
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد بن عبدالله الحصين ... المذنب ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] معروف للخدمات الالكترونية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغانية النيجيرية
- [ تعرٌف على ] مساحة وقوف السيارة
- [ تعرٌف على ] ديكران سركسيان
- [ تعرٌف على ] جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
- [ 39- وصيةٌ ثمينة:[ مسلم: 374] ] عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات؟" قالوا : بلى يا رسول الله، قال : "إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط ".
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند سعود بن ابراهيم الحقباني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اميره علي ضيف الله الحربي ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مهيلة العروبة
- [ متاجر السعودية ] شركة الأحداث المرتفعة للسياحة والترفيه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تناظر (فيزياء)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مصبغة المسك الابيض الاتوماتيكية ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] الشخص الوحيد الذي احاول ان اكون .. افضل منه دائماً .. هو انا في الأمس !. - مجهول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد جميل مغيلث الحربي ... قصرابن عقيل ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] رقم تعريف أمازون القياسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ظافر علي الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] فارس محمد مرشود الرميح ... الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد الرحيم قرمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ضحيان مذكر العتيبي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] تويوتا الفئة جي
- [ مؤسسات البحرين ] ربيع السفراء للحجوزات ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر بن هزاع بن ناصر الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نوزدايف (المرآة السوداء)
- [ تعرٌف على ] محمد تامالت
- [ تعرٌف على ] هانده أرتشل
- [ اثاث منزلى السعودية ] بيت الستائر
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع دار الطبيب ... وادي الدواسر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف محمد عبدالله القرني ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] سوخوي سو-37
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن حمدان صالح البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] سعد الحجري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد احمد بن غزاي العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محلات أحذية الامارات ] الأنامل للأحذية والحقائب
- [ تعرٌف على ] العلاقات السورية الفانواتية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ربوع بلادي
- [ مطاعم السعودية ] الارنب الجائع
- [ مقاهي السعودية ] وجه القهوة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد احمد الغانمي ... الصفه ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة عبد الله فؤاد للوازم والخدمات الطبية شركة الشخص الواحد ... الدمام
- [ تعرٌف على ] أصحمة النجاشي
- [ مطاعم السعودية ] مطعم لابورى
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة قمة الأعمال للمقاولات
- [ متاجر السعودية ] الأماكن ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر ابن علي ابن ظافر ال زهير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] أشعر بالدفء فقط فى غرفتي ، تنتابني شجاعة العزلة ، حتى إذا خرجت فى أول أصطدام مباشر بالريح أشعر أن البرد لا يغمرني فحسب بل يمزق أوراقا شاسعة فى دفاتري الداخلية. - محمد حسن علوان
- [ حكمــــــة ] يدعو: (ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا).. وأكثر دعواته دنيوية لا آخرة فيها ولا جنة.. وكل طموحاته مادية لا إيمانية! ويحك!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر غرم الله بن عبدالله الغامدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ ماذونين السعودية ] احمد بن حمد بن علي جيلان ... جدة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب عبيد السلمى للمقاولات
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن أبو القاسم
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليمنية الزيمبابوية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] سفارة قطر
- [ مقاولون السعودية ] شركة المقاولات الكهربائية والإلكترونية
- [ تعرٌف على ] جمعة أمين
- [ تعرٌف على ] الحزب الديمقراطي الشعبي (السعودية)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكونغولية الجنوب إفريقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلود عبدالله محمد المالكي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ماري-راسل فيريل كولتون
- [ كذب الكهنة ودجلهمرواه مسلم والترمذي والنّسائي ] عن ابن عباسٍ - رضي اللَّه عنه- قال : حدّثني رجل من أصحاب النبي صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم من الأنصارِ أنهم بينما هم جلوس ليلة مع رسولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم إِذ رمي بنجمٍ فاستنار فقال : " ما كنتم تقولون إِذا رمي بمثلِ هذا ؟ " . " قالوا : كنا نقول : ولِد الليلة عظيم أو مات عظيم . فقال : "إِنها لم ترم لموت أحد ولا لحياته ولكن ربنا عز وجل إِذا قضى أمرا سبحت حملة العرشِ ، حتى يسبح أهل السماءِ الذين يلونهم ، حتى يبلغ التسبيح أهل السماءِ الدنيا فيقول الذين يلون حملة العرشِ : ماذا قال ربكم ؟ فيخبرونهم ماذا قال ، فيستخبر أهل السماواتِ بعضهم بعضا حتى يبلغ الخبر أهل السماءِ الدنيا فتخْطف الجِن السمع فيلقونه إِلى أوليائهم ، فما جاءوا به على وجهِهِ فهو الحق ولكنهم يقْرِفون، ويزيدون . ---------------- يقرفون:اى يخلطون معه الكذب هذا الحديث يبطل ما كان عليه أهل الجاهلية من اعتقادهم أن هذه الشهب تدل على ولادة عظيم أو موته . ويفيد أيضا أن الجن يخطفون السمع وأن الجني يقذف الكلمة إِلى وليه الكاهن بعد أن يسمعها ، فيزيد على الكلمة مائة كلمة
- [ تعرٌف على ] سباق الزمن لنخبة الرجال في بطولة أوروبا للدراجات 2021
- [ حكمــــــة ] (من أثر رضا الله فلا بد أن يعاديه رذالة العالم وسقطهم) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد علي بن محمد البريكي ... الوديعه ... منطقة نجران
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوغولية القيرغيزستانية
- [ متاجر السعودية ] موسسة تجريد للفنون ... الجبيلة ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مجموعة برق الوادى العقارية
- [ تعرٌف على ] ماستر غروسميث
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة مداد وورق للنسخ و التصوير
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] عين سلوان # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | عين سلوان
مصدر العين ومسارها
يخرج من باطن الأرض منذ أكثر من5000 عام. ومن هذه العين حفر اليبوسيون نفقا إلى داخل المدينة لتأمين الماء في أوقات الحصار وجعلوه على شكل درج ينزل إلى العين. يبدأ مسار العين من منطقة «العين الفوقا» أو «عين أم الدرج» لوجود درجات تُفضي إلى العين، وهي موجودة في منطقة مرتفعة قليلًا شمال سلوان، ومن ثمّ تهبط المياه في نفقٍ صخريّ ضيّق أسفل الأرض لتمتدّ على طول 533 مترًا حتّى تصل إلى بركة سلوان الأثرية المجاورة لجامع العين. يُمكن رؤية أعمدة الرخام عند بركة العين والّتي تعود إلى آثار بيزنطيّة. بعد الوصول إلى البركة، تمتدّ مجاري المياه مسافة 107 أمتار لتصل إلى البركة السفليّة والّتي تُسمّى أيضًا «البركة الحمراء».
أهميّة العين
استعمل أهل سلوان على مدار 7 قرون عين سلوان وبركها المرافقة لها للسباحة وريّ البساتين من مياه العين، حيث تُعتبر عين سلوان مورد الماء الطبيعيّ الوحيد في القدس، حيث تشتهر القدس بشحّ مصادرها المائيّة. ولذلك لم تكن العين مصدرًا لأهالي سلوان فقط، إنّما لكل القرى المجاورة الّذي أتوا من الطور والعيسويّة والسواحرة وصور باهر وأبو ديس والعيزريّة ليعبّئوا أوعية «التنك» أو القرب الجلدية بالماء لإرجاعها إلى بيوتهم محمّلة على الحمير.
الصراع السياسيّ على عين سلوان
تسيطر جمعيّة إلعاد الاستيطانية الصهيونيّة على الكثير من المرافق في بلدة سلوان، وتشمل عين سلوان. روّجت جمعيّة إلعاد إلى تحويل عين سلوان مسبحًا وملهًا استيطانيًا للأطفال الإسرائيليين، وتذكرها على أنّها «عين جيحون» المذكورة في التوراة ولا توجد أيّ إثباتات أن هذه العين تقع في هذا الموقع. الرواية الإسرائيليّة
تقول الرواية الإسرائيليّة أن النبيّ داوودالملك داوود وصل من الخليل إلى «تل الظهور» الموجود بين سلوان والقدس، وجعل القدس عاصمة لقبائل إسرائيل، وأنّ ابن الملك داوود، واسمه سليمان، وصل لاحقًا وبنى «الهيكل الأول» على قمّة جبل موريًّا الّذي يقع عليه المسجد الأقصى اليوم، ليطلّ على مدينة داوود. تذكر الرواية الإسرائيليّة تطهّر «حجّاج الهيكل» بماء بركة سلوان الأثرية قبل صعودهم إلى الهيك الأول والثاني. تنفيذ المخطّطات عبر السنوات
جامع عين سلوان الّذي تمّ توسيعه في محاولة لإيقاف تمدّد جمعيّة إلعاد في سلوان
منتصف الثمانينات – منعت السلطات الإسرائيليّة دائرة الأوقاف الإسلاميّة من تعيين حارس على عين سلوان، والّتي تتبع للأوقاف بحسب الوثائق الرسميّة
جفّفت السلطات بركة العين التحتا، وبعضًا من مصادر المياه حولها كذلك.
مطلع التسعينات – أعلنت سلطة الطبيعة والحدائق عن مناقصة على السيطرة وإدارة الموقع الأثريّ «مدينة داوود» (الواقع هو أيضًا على أراضي سلوان).
مطلع التسعينات – جمعيّة إلعاد الاستيطانية تربح المناقصة وتسيطر على سلوان وعينها وتبدأ مخططاتها الاستيطانيّة.
حراك شعبيّ يلف العين ويفضي إلى توسيع مسجد العين لتجميع شباب القرية المحتجّين على عمليات التهويد، بالإضافة إلى افتتاح روضة للأطفال وترميم المسجد القديم لوقف تمدّد جمعيّة إلعاد في المنطقة.
تاريخ العين وأهميّتها الدينيّة
عين سلوان كانت مركز بداية مدينة القدس الكنعانيّة قبل آلاف السنين. وتعتبر العين مقدسة عند المسيحيين لأن المسيح استعمل ماءها لشفاء الرجل الاعمى. ويقال ان السيدة مريم العذراء غسلت بمائها ملابس الرضيع عيسى ولهذا سميت أيضا بعين العذراء. وقال عنها ياقوت الحموي: «عين سلوان عين نضاحة، يُتَبرَّك بها ويُستشفَى بها بالبيت المقدس». كما وتزيد أهميّة العين لتعيينها وقفًا إسلاميًا على زمن الخليفة عثمان بن عفّان، حيث وقفها لفقراء المدينة، ومن بعده جاء صلاح الدين الأيوبيّ ليوقف القرية ومقدّراتها وعينها على مصالح مدرسةٍ في شمال البلدة القديمة، بجانب باب الأسباط تحديدًا، واسمها «المدرسة الصلاحيّة». ورُمّمت مرافق العين عبر السنوات من نفقة أوقاف هذه المدرسة. بركة سلوان
تقول إحدى الروايات المحكيّة عن عين سلوان أنّ أحد الأشخاص رمى دلوًا في عين ماء زمزم فوصلت عين سلوان، وأن مياه عين زمزم وعين سلوان هي مياه واحدة.
شرح مبسط
عين سلوان أو عين جيحون أو عين أم الدرج أو عين العذراء، من أشهر عيون مدينة القدس[1] وتبعد حوالي 300 متر عن الزاوية الجنوبية الشرقية لسور المسجد الأقصى وتتبع لقرية سلوان.[2]