- [ تعرٌف على ] عمارة عثمانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن راجح بن زحيفه العسيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جوسلين وانا
- [ خذها قاعدة ] اكثرنا سعادة ليس من يعيش وفق ظروف هيأت له السعادة بل هو الذي يعيش وفق مواقف اتخذها منحته الكثير من السعادة. - هيو داونز
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة المبدعون
- [ خذها قاعدة ] كأن الأمر يشبه أن تقف في منتصف غرفة لا يسمح لك بالإستناد علي شيء. - فرانس كافكا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله عايد العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] كنعانيون
- [ تعرٌف على ] منحنى الإجهاد والانفعال
- [ تعرٌف على ] تعدد ثقافي
- [ تعرٌف على ] بروفيسور إكس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة تطبيق العقارية ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] بركان (مدينة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود خالد سعد ال جبيل ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ خذها قاعدة ] ليس هناك شيء اسمه فكرة رائعة، فالأفكار كثيرة ومتوفرة فوق الرفوف، الفكرة الرائعة هي التي يتم تنفيذها بنجاح وتفوق!. - جلال الخوالدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين منصور حسين الكبيشي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مليكه خال محمد محمدعثمان بخاري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيد بن مبروك بن غانم الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شحن الامارات ] دلسكو لحلول الموارد البشرية (موردو خدمات القوى العاملة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رولا عوض زيد الرويلي ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحى حسن محمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] قائمة الأجناس النباتية التي سميت نسبة إلى أسماء شخصيات
- [ تعرٌف على ] الطاقة الشمسية في النمسا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد فراج بن هلال العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة فرح سعيد صالح الغامدي للتجارة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] شركة التكامل العربية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] كارهب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بلاميدا?
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الرياض البخارى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سليمان سهيل السهيل ... بريده ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] إِذا ما لَم يُفِدكَ العِلمُ خَيراً .. فَخَيرٌ مِنهُ أَن لَو قَد جَهِلتا ، وَإِن أَلقاكَ فَهمُكَ في مَهاوٍ .. فَلَيتَكَ ثُمَّ لَيتَكَ ما فَهِمتا. - أبو إسحاق الإلبيري
- [ تعرٌف على ] فسيلة
- [ حكمــــــة ] إذا استخرت الله في أي أمر, فاعلم أن أي شيء يقع بعد الاستخارة هو الخير لك, مـيزة الاستخـارة: أنها حسـم للأمـر, من صلى ركعتين, واستخار الله عز وجل, فقد كـفي الأمر, كأنه أنزل الأمر بالله عز وجل, وكفى بالله وليا وكفى بالله نصيرا ..
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية السريلانكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد حسين الشريف ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] شركة الفاف السعودية للمقاولات
- [ متاجر السعودية ] متجر سمة الالكتروني ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] وأول من ابتدع القول بالعصمة لعلي وبالنص عليه بالخلافة ، هو رأس هؤلاء المنافقين عبد الله بن سبأ الذي كان يهودياً فأظهر الإسلام وأراد فساد دين الإسلام كما أفسد بولص دين النصارى
- [ محامين السعودية ] سلطان عطيه هادي المصلوخي ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عايض عبدالله البيشي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ الحج والعمرة ] تعرف على موضوع تعبير عن الحج وأركانه وفوائده بالعناصر فى 4 نقاط
- [ تعرٌف على ] ظافر القاسمي
- [ تعرٌف على ] حسام أبو عيشة
- [ ماذونين السعودية ] بندر بن عبدالله بن عبدالله الثبيتي ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] برجر كنج
- [ تعرٌف على ] غاستون دياز
- [ متاجر السعودية ] رياض العز للخدمات الالكترونية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد محمد مخضري خبراني ... الحصمة ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الصربية
- [ مدارس السعودية ] مدارس التربية الحديثة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد بن سليمان بن حمد الربيش ... بريده ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] جوتكس ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] امواج عبدالله مرزوق العتيبي ... الطائف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسام احمد بن مسفر الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] ياسمين سويت ... الزلفي ... منطقة الرياض
- [ معالم وآثار ] أين يقع عرش بلقيس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نور منصور عايد الدعجانى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] رنح
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لمياء سعود عجير العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حداربة
- [ مدارس السعودية ] مدرسه الثانيه عشر البنات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة نبض الاعمار الحديثة العقارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم بن عائض بن غازي الشلوي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عارف صالح بن سمران المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أنس علي بن محمد الحارثي ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] سوق الأحمدية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب الزنيدى للمقاولات والعقارات
- [ باب الخوفتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم * يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد} [الحج (1، 2) ] . ---------------- فيرهقهم هوله بحيث تطير قلوبهم، ويذهب تمييزهم.
- [ تعرٌف على ] قائمة مؤلفات حمد الجاسر
- [ تعرٌف على ] داي ماتسوموتو
- [ وظائف ] 6 من أهم الفرص الوظيفية في مشروع المستقبل “نيوم”
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب المعجل للتجارة والعقارات
- [ محامين السعودية ] عبدالمنعم مبارك مفرج الأحمدي ... المدينة المنورة
- [ المعكرونة ] عمل المعكرونة بالكريمة
- [ تعرٌف على ] استاد الملك عبد الله (بريدة)
- [ تعرٌف على ] المحاكاة عند النباتات
- [ حكمــــــة(1) [الشعراء:13] ] {وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلَا يَنطَلِقُ لِسَانِي} (1)إذا ضاق الصدر انحبس اللسانوماتت الكلمات..!
- [ حكمــــــة ] الخوف والخشية :عن قيس قال : رأيت أبا بكر الصديق رضى الله عنه آخذًا بطرف لسانه وهو يقول : هذا أوردني الموارد. [المنتظم 4 / 63].
- [ تعرٌف على ] الري في مصر
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة المتقدمة للمقاولات واعمال الكتروميكانيات
- [ تعرٌف على ] 3753 كرويثن
- [ تعرٌف على ] بسام الفليح
- [ تعرٌف على ] كيم جونغ سوك
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسه عبدالله يحى على فتيحي للتجارة ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر عوده سلامه العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] أوبرستورمبانفورر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد ابن حسين الشمرانى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] يان كرومكامب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جمعان بن احمد بن سعيد الغامدى ... المخواه ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] بينيين
- [ حكمــــــة ] قيل لابن المبارك: إلى متى تطلب العلم؟ قال: إلى أن أموت.
- [ تعرٌف على ] بارك (كانساس)
- [ تعرٌف على ] مفتي نور محسود
- [ تعرٌف على ] أليخاندرو يودوروفسكي
- [ تعرٌف على ] مونبلييه (فيرمونت)
- [ تعرٌف على ] ديف شبيل
- [ متاجر السعودية ] لاف للعبايات ... ضباء ... منطقة تبوك
- [ خدمات السعودية ] رسوم مدارس الاندلس العالمية بجدة 1444
- [ كتب ومؤلفات ] ملخص كتاب لا تكن لطيفًا أكثر من اللازم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غزيل عايض ظفر الحارثي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] عمارة عثمانية # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | عمارة عثمانية
فترة الباروك (1757- 1808)
سادت خلال هذه الفترة الخطوط الدائرية والمموجة والمنحنية. من الأمثلة الرئيسية على ذلك جامع نور عثمانية وجامع لاله لي وجامع زينب سلطان وقصر تشاكيرا. كان محمد طاهر المعماري المهم في تلك الحقبة. أُعيد بناء الأضرحة التي تضم قبر يسوع داخل كنيسة القيامة في القدس، وهو أقدس موقع في العالم المسيحي في عام 1810 على الطراز الباروكي العثماني.
فترة التغريب
حلت فترة من السلام في عهد أحمد الثالث (1703- 1730) وفي إطار الزخم الذي قدمه وزيره الأكبر إبراهيم باشا. بدأت حينها العمارة العثمانية تتأثر بأساليب الباروك والروكوكو التي كانت شائعة في أوروبا بسبب العلاقات مع فرنسا. لوحظ أول تطوير لأسلوب الباروك عند السلاجقة الأتراك وذلك بحسب ما جاء به عدد من الأكاديميين، ويمكن مشاهدة الأمثلة على ذلك في مستشفى وجامع ديوريغي الذي يُعد موقعًا للتراث العالمي من قبل اليونسكو، ومن خلال كل من مدرسة سيواس ثنائية المئذنة ومتحف قونية ذو المئذنة الرفيعة وغيرها الكثير. غالبًا ما يُطلق عليها البوابة السلجوقية الباروكية. ظهرت بعدها مرة أخرى في إيطاليا وازدادت شعبيتها فيما بعد بين الأتراك خلال العصر العثماني. أُرسل العديد من الزوار والمبعوثين إلى المدن الأوربية وخاصة إلى باريس لتجربة العادات والحياة الأوروبية المعاصرة. أثرت العناصر الزخرفية للباروك الأوروبي والروكوكو على العمارة الدينية العثمانية. من ناحية أخرى، دعت أخت السلطان سليم الثالث أنطوان إغنايس ميلينج إلى إسطنبول، وهو معماري فرنسي صوّر شواطئ البوسفور وقصور المتعة (يالي) التي تقع بجوار البحر. تحولت جميع الأنظار إلى الغرب خلال فترة ثلاثين عامًا عُرفت باسم عصر الخزامى، وبدلًا من الأعمال الأثرية والكلاسيكية، بُنيت الفلل وأجنحة العرض حول إسطنبول. مع ذلك، استمر في هذا الوقت بناء قصر إسحاق باشا في شرق الأناضول (1685- 1784).
معرض صور
فترة الإمبراطورية (1808- 1876)
من الأمثلة الهامة التي طُورت بالتزامن مع عملية التغريب الحاصلة، جامع النصرتية وجامع أورطة كوي وقبر السلطان محمود وجالاتا لودج من مولوية الدراويش وقصر طولمة باغجة وقصر جراغان وقصر بكلربكي وسعد الله باشا يالي وثكنات كوليلي وثكنات السليمية. كان المعماريون الرائدون في تلك الفترة من عائلة باليان والأخوة فوساتي.
عصر الخزامى (1703- 1757)
بدأت الطبقة العليا والنخبة في الإمبراطورية العثمانية بدءًا من هذه الفترة باستخدام المناطق المفتوحة والعامة بشكل متكرر، وبالتالي أخذت الطريقة التقليدية والمنطوية للمجتمع تتغير. أصبحت سبل المياه وغيرها من المنشآت المائية مثل جناح آينالي كواك رائجة. أُنشئت قناة مائية ومنطقة نزهة (كاغد خانة) باعتبارها مناطق ترفيهية. أصبح عصر الخزامى نموذجًا لاتجاهات الغرب، على الرغم من أنه انتهى بانتفاضة باترون هليل. انحرفت العمارة العثمانية عن مبادئ العصور الكلاسيكية خلال السنوات بين عامي 1720 و1890. تولى محمود الأول العرش (1730- 1754) بعد وفاة أحمد الثالث، وخلال هذه الفترة بدأ بناء المساجد على الطراز الباروكي.
فترة بورصة (1299- 1437)
تطور النمط المعماري المقبب من بورصة وأدرنة. كان المسجد المقدس في بورصة أول مسجد سلجوقي يُحول إلى مسجد مقبب. كانت أدرنة آخر عاصمة عثمانية قبل إسطنبول، وفيها نشهد المراحل النهائية في التطور المعماري التي بلغت ذروتها في بناء مساجد إسطنبول العظيمة. تُعتبر بعض المباني التي شُيدت في إسطنبول خلال الفترة الواقعة بين الاستيلاء على المدينة وبناء مسجد بيازيد الثاني في إسطنبول، أعمالًا متأخرة من الفترة المبكرة تمتزج فيها أعمال الفترة الكلاسيكية مع تأثيرات فترة بورصة. من بينها مسجد الفاتح (1470) ومسجد محمود باشا وكشك البلاط وقصر طوب قابي. دمج العثمانيون المساجد في المجتمع وأضافوا إليها مطابخ الحساء والمدارس اللاهوتية والحمامات التركية والمقابر.
الفترة الكلاسيكية (1437- 1703)
تُعد الفترة الكلاسيكية للعمارة العثمانية تطورًا للنهج السابقة إلى حد كبير، لأنها تطورت على مدار القرن الخامس عشر وأوائل القرن السادس عشر، وترتبط بداية الفترة الكلاسيكية ارتباطًا وثيقًا بأعمال ميمار سنان. شهدت العمارة العثمانية في هذه الفترة وخاصة بأعمال المعماري سنان والأعمال التي تأثرت به، توحيدًا جديدًا ومواءمة بين الأجزاء والعناصر والتأثيرات المعمارية المختلفة التي استوعبتها العمارة العثمانية سابقًا ولكنها لم تتوافق بعد مع ما يُعرف بالكل الجامع. كما من قبل، كانت العمارة الكلاسيكية العثمانية التي استمدت بشكل كبير من التقليد البيزنطي ولاسيما من آيا صوفيا، مزيجًا توفيقيًا من العديد من التأثيرات والتكيفات للاحتياجات العثمانية. استخدمت المساجد الكلاسيكية التي صممها سنان وأولئك الذين جاؤوا من بعده في ما قد يكون الأكثر رمزية بالنسبة للمباني، هيكلًا قائمًا على القبة على غرار هيكل آيا صوفيا، إلا أن النسب تغيرت، وفُتح الجزء الداخلي من الهيكل وتحرر من الأعمدة والعناصر الهيكلية الأخرى التي حُطمت داخل آيا صوفيا وغيرها من الكنائس البيزنطية الأخرى مما أضاف المزيد من الضوء، مع التركيز بشكل أكبر على استخدام الإضاءة والظل وأحجام أكبر من النوافذ. جاءت هذه التطورات في حد ذاتها مزيجًا من التأثر بكنيسة آيا صوفيا والهياكل البيزنطية المماثلة، ونتيجة لتطورات العمارة العثمانية منذ عام 1400 فصاعدًا والتي، على حد قول جودفري جودوين، «حققت بالفعل التفاعل الشاعري بين التصميمات الداخلية المظللة والمضاءة بنور الشمس الذي أسعد لو كوربوزييه». تغيرت مخططات المسجد خلال الفترة الكلاسيكية وشملت أفنية داخلية وخارجية، وكان الفناء الداخلي عنصرًا لا يمكن فصله عن المسجد. وُلد المعماري الرئيسي للفترة الكلاسيكية المعروف باسم سنان في عام 1489/1490 في قيصرية، وتوفي في إسطنبول في عام 1588. بدأ سنان حقبة جديدة في العمارة العالمية، إذ أنشأ 334 مبنى في مدن مختلفة. كان جامع شاهزاده أول عمل مهم لسنان وقد انتهى بناؤه في عام 1548. يُعد جامع سليمان القانوني والمجمع المحيط به في أدرنة العمل الثاني المهم له الذي بناه لسليمان القانوني. بُني جامع السليمية في أدرنة في الفترة الواقعة بين عامي 1465 و1568، عندما كان سنان في بدايته المعمارية. من بين أشهر أعمال سنان جامع رستم باشا وجامع مهرماه سلطان (أدرنة قابي) وجامع هديم إبراهيم باشا وأضرحة شاهزاده والسلطان سليمان القانوني وركسلانا وسليم الثاني. استمدت معظم الأفكار المعمارية في الفترة الكلاسيكية من العمارة البيزنطية في البلقان المجاورة واعتبرتها قاعدة لها، ثم أُضيفت عناصر عرقية لخلق أسلوب معماري مختلف. يمكن رؤية أمثلة على العمارة العثمانية في الفترة الكلاسيكية بمعزل عن تركيا في البلقان والمجر ومصر وتونس والجزائر العاصمة، حيث بُنيت المساجد والجسور والنوافير والمدارس.
الفترة العثمانية المبكرة
تشكل الفترة الواقعة بين عام 1299 وعام 1453 الفترة العثمانية المبكرة أو الأولى، حينها كان الفن العثماني ما يزال يبحث عن أفكار جديدة. شهدت هذه الفترة ثلاثة أنواع من المساجد هي: مساجد متعددة المستويات والمساجد وحيدة القبة والمساجد منحنية الزوايا. يُعد مسجد حاجي أوزبك في إزنيق (1333) أول مركز مهم للفن العثماني وهو أول مثال على مسجد عثماني ذو قبة واحدة.
شرح مبسط
العمارة العثمانية الهندسة والتصميم المعماري المُميّز للإمبراطورية العثمانية، وظهر هذا الطراز في مدينتي بورصة وأدرنة في القرنين الرابع عشر والخامس عشر.[1] طورت من العمارة السلجوقية السابقةِ وتُأثّرتْ بالعمارة الإيرانية، وإلى أكبر مدى تأثرت بالهندسة العمارة البيزنطية، بالإضافة إلى تقاليد المماليك الإسلامية بعد فتح العثمانيين لتقريباً 500 سنة. الأعمال البيزنطيةِ المعمارية مثل كنيسة آية صوفيا أُخذت كنماذج للعديد من المساجد العُثمانية. الهندسة المعمارية العُثمانية وُصِفت كتجانس التقاليد المعمارية للبحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط.[2][3][4][5][6]