- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مطر حمود مطر الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ولاية صلالة
- [ تعرٌف على ] تأسل رجعي
- [ متاجر السعودية ] ميركوري للبصريات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد الله بن مطيع
- [ شقق مفروشة السعودية ] قصر هليون
- [ تعرٌف على ] زلزال كريت 2021
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحي سعيد مفرح حرشاء ... الروضه ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] ميكانيكي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ماذونين السعودية ] حامد بن احمد بن محمد مجدلى ... مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] فعاليات ترفيهية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فقر دم دياموند-بلاكفان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زمزم محمد ابراهيم كبيسي ... جازان ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] المفصل في أحكام المرأة والبيت المسلم في الشريعة الإسلامية
- [ آية ] ﴿ حَتَّىٰٓ إِذَآ أَدْرَكَهُ ٱلْغَرَقُ قَالَ ءَامَنتُ أَنَّهُۥ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا ٱلَّذِىٓ ءَامَنَتْ بِهِۦ بَنُوٓا۟ إِسْرَٰٓءِيلَ وَأَنَا۠ مِنَ ٱلْمُسْلِمِينَ ﴾ [ سورة يونس آية:﴿٩٠﴾ ]كما جرت عادة الله أن الكفار إذا وصلوا إلى هذه الحالة الاضطرارية أنه لا ينفعهم إيمانهم؛ لأن إيمانهم صار إيماناً مشاهداً كإيمان من ورد القيامة، والذي ينفع إنما هو الإيمان بالغيب. السعدي:372.
- [ كرم المرء تقواه ومروءته خلقه وحسبه دينهالمروءة - ابن المرزبان المحولي ] عن الحكم بن هشام عن عبد الملك بن عمير عن طلحة بن عبيد الله أنه قال مجلس الرجل ببابه مروءة .
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] توشو دايموس
- [ تعرٌف على ] موري ترافيس
- [ دليل الفجيرة الامارات ] وزارة الموارد البشرية والتوطين - مركز سعادة المتعاملين ... الفجيرة
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات الخيمه ... منامة
- [ تعرٌف على ] بداية باتمان
- [ مطاعم السعودية ] شاورما و عصيرات السرايا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايع احمد فائع عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] نيكو كريست
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نسيبه خالد بن محمد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] فائدة نفيسة قال أحد العلماء رحمه الله تعالى أعلم أن الدنيا رأس كل خطيئة وقد صارت عدوة لله وعدوة لأوليائه وعدوة لأعدائه، أما عداوتها لله تعالى فلأنها قطعت الطريق بينه وبين أوليائه. ولهذا فإنه لم ينظر إليها منذ خلقها، وأما عداوتها لأوليائه فلأنها تزينت لهم بزينتها وغمرتهم بزهرتها وتزهت لهم بنضارتها حتى تجرعوا مرارات الصبر في مقاطعتها وتحملوا المشاق في البعد منها. وأما عداوتها لأعدائه فلأنها استدرجتم بمكرها ومكايدها واقتنصتهم بحبائلها وأقصدتهم بسهامها حتى وثقوا بها وعولوا عليها. فخذلتهم أحوج ما كانوا إليها وغدرت بهم أسكن ما كانوا إليها فاجتنوا منها حسرة تنقطع دونها الأكباد. وحرمتهم السعادة الأخروية على طول الآماد فانتبه يا من اغتر بها قبل أن يصيبك مثل ما أصاب المغترين بها.
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن شائع عامر الاصقه ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] خادم ويب
- [ تعرٌف على ] كريس غاردنر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فتحي عبيد عبدالله المغربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] المجرة للصيانة والتنظيف
- [ تعرٌف على ] عبد الله الرضا بن موسى الجون
- [ مؤسسات البحرين ] ديجتيل سكاي للاستشارات وخدمات تكنولوجيا المعلومات ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاشم هشام يحي الفيلالي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الطود (الأقصر)
- [ متاجر السعودية ] طلال عثمان الحمدان ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري محمد خظران الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة اي عقار للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلف فائز محمد البيشي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] إتش آر زون لخدمات الموارد البشرية ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] هراوة (الجزائر)
- [ تعرٌف على ] عدة الهبوط
- [ تعرٌف على ] نافح العطسة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد محمد مفرح عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] ارض فطيرة الحلوى ... نجران ... منطقة نجران
- [ العناية بالأظافر ] كيف أزيل الحناء من الأظافر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عبدالعزيز ابراهيم السليم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] لم ينل المطيعون ما نالوا من حُلولِ الجنان ورضا الرحمن إلا بتعب الأبدان لله والقيام لله بحقه في المنشط والمكرَه.
- [ تعرٌف على ] ستيف دابلز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منال عبدالله راشد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره غانم بن سعود المطيري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] ميجنورا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] حمى قلاعية
- [ حكمــــــة ] وقلوب العباد بيد الله يقلبها كيف يشاء، فمن أقبل على الله أحبه الله، وأقبل بقلوب عباده إليه، ومن أعرض عنه أبغضه، وأعرض بقلوبهم عنه. وقيمة الإنسان بصفاته لا بذاته، ففي المخلوقات من هو أكبر منه، وأقوى منه، وأحسن صفاته الإيمان والأعمال الصالحة، وشر صفاته الكفر والأعمال السيئة. والعلم غذاء العقول .. والذكر غذاء القلوب .. والعمل الصالح ثمرتهما .
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية شفاء عرعر الطبية
- [ تعرٌف على ] كوينزلاند
- [ ذكـــــر ] روينا في صحيحي البخاري ومسلم،عن كعب بن مالك رضي اللّه عنه قال: لم يكن رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يُريد سفرة إلاّ ورّى بغيرها.
- [ حكمــــــة ] حال السلف مع نعم الله وما قيل في ذلك : عن كعب رحمه الله، قال: ما أنعم الله على عبد من نعمة في الدنيا فشكرها لله وتواضع بها لله، إلا أعطاه الله نفعها في الدنيا، ورفع له بها درجة في الآخرة؛ وما أنعم الله على عبدٍ من نعمةٍ في الدنيا فلم يشكرها لله، ولم يتواضع بها لله، إلا منعه الله نفعها في الدنيا، وفتح له طبقًا من النار، يعذبه إن شاء، أو يتجاوز عنه. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/526].
- [ محامين السعودية ] فهد علي سعيد القحطاني ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر وسن للمنتجات الحريرية ... سيهات ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] ملفت للخدمات ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ متاجر السعودية ] متجر فلها ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تصنيف تشايلد بو
- [ تعرٌف على ] مثلث
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امجاد محمد ناعم العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ام القرى
- [ صفة فمه وأسنانه (صلى الله عليه وسلم) ] صفــة ريقـــه ---------------- روى الطبراني وأبو نعيم أنَّ عميرة بنت مسعود الأنصارية وأخَواتها دخلن على النبي -صلى الله عليه و سلم- يبايعنَه، وهن خمس، فوجدنَه يأكل قديداً (لحم مجفَّف)، فمضغ لهن قديدة، قالت عميرة: ثم ناولني القديدة فقسمتها بينهن، فمضغَت كل واحدة قطعة فلَقَينَ الله –تعالى- وما وُجِدَ لأفواههن خلوف، (أي تغَيُّر رائحة فم).
- [ محامين السعودية ] مشبب سعيد علي القحطاني ... الرياض
- [ تعرٌف على ] التعليم في إيطاليا
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدير ادارة الدفاع المدنى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرزاق بن محمد بن فريج المسعودي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ خدمات السعودية ] رابط وطريقة الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل 1445
- [ تعرٌف على ] التشهير عبر الإنترنت
- [ من حقوق الصلاة وآدابهاتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] عن الأعمش، قال: «كان إبراهيم، وخيثمة يصليان العصر في بيوتهما ثم يأتيان الحجاج فيصليان معه» .
- [ متاجر السعودية ] براجم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان قطيم بن وديد الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب إقدام العقاري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خط إنتاج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسام عبدالله بن عيد الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وزارة الشؤون الاجتماعية (تونس)
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن مشعل عوض العتيبي ... مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] طامي نوار حسن العتيبي ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسام حسين جميل الفقيه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفلبينية التوغولية
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة مون بالون التجارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تميم عبدالله بن عمر السنيدي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ملاك طلال محمد الناشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح احمد راشد الراشد ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] برج الساعة (حيفا)
- [ تعرٌف على ] سلمى (كاتبة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالسلام عبدالرحمن عبدالعزيز الهذال ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ جواهرجية الامارات ] مجوهرات دولابداس
- [ تعرٌف على ] إجراء عملية عسكرية خاصة
- [ خذها قاعدة ] هيا لنعترف معا ، نحن نحب أسوأ ما يمكن حدوثه للآخرين ، على ألا نتعرض نحن له. - تامر إبراهيم
- [ تعرٌف على ] شيب مبكر للشعر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية اللوكسمبورغية
- [ اثاث منزلى السعودية ] البناء والعمار للأثاث 3
- [ حكمــــــة ] وأما الحزن فلم يأمر الله به ولا رسوله ، بل قد نهى عنه في مواضع وإن تعلق بأمر الدين ، وذلك لأنه لا يجلب منفعة ولا يدفع مضرة فلا فائدة فيه ، وما لا فائدة فيه لا يأمر الله به ، وقد يقترن بالحزن ما يثاب صاحبه عليه ويحمد عليه فيكون محموداً من تلك الجهة لا من جهة الحزن ، كالحزين على مصيبة في دينه ، وعلى مصائب المسلمين عموماً فهذا يثاب على ما في قلبه من حب الخير وبغض الشر
- [ تعرٌف على ] إخلاء منزل
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تأسل رجعي # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | تأسل رجعي
ذيل الإنسان
يولد بعض الأطفال بقطعة لحمية تشبه الذيل، وهو ما اتخذ لسنواتٍ طويلة كإشارة تطورية ناتجة عن أسلاف للبشر كان لهم ذيول، وعاد ظهورها عند البشر. وسُميت هذه الظاهرة بالتأسل. ففي مجال التطور هنالك ما يُسمى التأسل atavism، وهو ظهور صفات على متعضية مرة أخرى بعد أن انحسرت منذ أجيال في أسلافه. ومنها ما يسمى بالذيل البشري. أقوال علماء التطور عن الذيل
ذكر داروين في كتابه أصل الإنسان: «أصبح من المعروف في بعض الحالات الندرة والشاذة… تشكل رديم ذيلي عند الإنسان». وقال الدكتور الفيزيائي كارل جيربسون Karl W. Giberson في مناظرة شهيرة له مع ستيفن ماير Stephen Meyer أن الزوائد الذيلية التي تظهر في حالات نادرة وشاذة هي: «مطابقة لشكل ووظيفة الذيول تمامًا». رغم أنَّ الصورة – التي عرضها جبرسون خلال نقاشه لطفل له ذيل اتضح فيما بعد أنَّها معدلة ببرنامج الفوتوشوب. التشوه ليس ذيلًا
كثيرًا ما تسبب تلك الزوائد مشاكل في العمود الفقري، فتسبب خللًا في حركته. ومنه حالة تُعرف بـ tethered cervical cord. ولذلك صنف العلماء الذيول إلى ذيول حقيقية، وذيول كاذبة. لغاية التمييز جراحيًا عند إزالتها، يُعرف الذيل المزيف بأنه الذيل الذي يرتبط مع تشوهات في العمود الفقري، بينما الذيل الحقيقي فهو زوائد تحوي خلايا عضلية (لا يستطيع الإنسان التحكم بالذيل) وأنسجة ضامة ودهنية (وطبعًا أوعية دموية وأعصاب)، لكنها لا تحتوي على عظام وغضاريف وامتداد للحبل الشوكي كما الذيل الحقيقي للحيوانات. وتصف بعض الأوراق العلمية الذيول الحقيقية بأنها مجرد زوائد جلدية. أو مجرد زوائد. ذكرت مجلة جراحة الأعصاب العالمية Journal of Neurosurgery في إحدى ورقاتها البحثية حول هذه الذيول:«حتى هذه التي تُسمى بـ ’ذيول‘ لا تشبه أي شيء في ذيول الثدييات. ويرجع ذلك لسبب بسيط وهو أن ما يُسمى ’ذيولًا حقيقية‘ عند البشر: تفتقر تمامًا لفقرات عظمية – أو حتى أي نوع من العظام. وكذلك الغضاريف. والحبل الظهري أو الحبل الشوكي». نصت ورقة بحثية عام 2013 في علم أعصاب الطفل على أن هذه الذيول التي يسمونها بـ (الحقيقية) هي: بدون عظام True tails are boneless وتفتقر لجزء الحبل الشوكي والعظام والغضاريف. والحركة التي قد تصدر عنها فهي حركة تلقائية لا إرادية ذكرت مجلة متخصصة في جراحة الأطفال Journal of Pediatric Surgery أن ذلك الذيل (الأثاري) vestigial tail لا يحتوي على عظام ولا غضاريف ولا حبل شوكي!!. وذكرت المجلة الطبية نيو إنجلاند New England Journal of Medicine: «عندما فُحصت هذه الزوائد الذيلية، اتضح أن هناك اختلافات كبيرة في الشكل بين تلك الزوائد الذيلية وبين ذيول الفقاريات الأخرى» و «لا توجد أي سابقة حيوانية لذيل فقاري من دون الفقرات الذيلية». مكان ظهور الزوائد متنوع
قد تخرج تلك الزيادات من مناطق أخرى غير أن الزيادات الوحيدة التي ممكن أن يكون فيها عظام: هي التي يسمونها بـ (الذيول الزائفة) pseudo tails!! ولكنها قد تظهر في اماكن أخرى غير نهاية العمود الفقري أو أسفل الظهر. ذيل الجنين
يظهر للجنين البشري أثناء نموه بروز يخرج من أسفل ظهره في الأسبوع الرابع، يُسمى caudal eminence أو اسمه الشائع برعم ذيلي. لذا يُشيع البعض أنَّ للجنين البشري ذيلًا، وأنَّه ذيل فعلي، لكنه يختفي أثناء تكون الجنين. لكن حسب الدراسات العلمية فذلك النتوء ليس ذيلًا، ولا الغاية منه تكوين ذيل، إنما يكوِّن هذا البرعم تراكيب هامة للجنين في الجهاز العصبي والعظمي، وقد ذكر العلماء أنَّه لا يشكل ولا حتى ذيلاً مؤقتًا. عظم الذيل
يُستخدم عادةً لفظ «عظم الذيل» لوصف عظام في جسم الإنسان. مما يجعل بعض الناس يعتقدون بوجود عظام لذيلٍ بالفعل في جسد الإنسان. لكن عظم الذيل هذا ما هو إلا عظام العصعص في نهاية العمود الفقري، وقد كان يُعتقد بأنَّها بلا فائدة، إنما بقايا تطورية، لذلك سميت بهذا الاسم. ثم عُرفت وظيفتها وأدوارها. ومن أدواره: يقوم عظم العصعص بدورٍ هام بربطه عددًا من العضلات والأربطة والأوتار مما يجعل الأطباء يترددون كثيرًا في حال اضطروا لاستئصاله،
بنية داعمة لحمل وزن الجسم عند جلوس الإنسان وبالأخص عند ميله إلى الخلف، حيث يتلقى العصعص الجزء الأهم من الوزن.
يدعم العصعص من جهته الداخلية اتصال عدد من العضلات المهمة للعديد من الوظائف في أسفل الحوض فعضلات العصعص تؤدي دورًا مهمًا في إخراج البراز. كما يدعم تثبيت الشرج في مكانه، أما من جهته الخلفية فيدعم العضلة الألوية الكبرى التي تمد الفخذ إلى الأمام عند المشي. وتتصل الكثير من الأربطة بالعصعص.
شرح مبسط
التأسل هو الرجعية التطورية، مثل ظهور صفات على متعضية مرة أخرى بعد أن انحسرت منذ أجيال. يقع التأسل لأن مورثات الخصائص الظاهرية التي وجدت في السابق ما زالت محفوظة في الشيفرة الوراثية (DNA)، وإن كانت تلك المورثات لا يعبَّر عنها ظاهريًا في أغلب المتعضيات التي تحوزها. من أمثلة ذلك ظهور الأرجل الخلفية في الثعابين أو الحيتان، وأصابع الأقدام الزائدة لدى الحافريات والتي لا تصل إلى الأرض أصلًا، ووجود أسنان للدجاج، وعودة التكاثر الجنسي في ينم وCrotoniidae بعد اختفائه، وظهور ذيل للإنسان، وظهور حلمات زائدة، وتضخم الأنياب.