- [ تعرٌف على ] أرواح على ضفاف نهر أشيرون (لوحة)
- [ متاجر السعودية ] متجر راحتك ... العيون ... المنطقة الشرقية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة مسفر عبدالله الحزيم للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله أحمد المسعودي ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] أبو العاص بن أمية
- [ تعرٌف على ] جبهة كاربي لونغري لتحرير تلال شمال كاشار
- [ متاجر السعودية ] علوش قفت ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مخبز الغذاء الفائق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] ابتدائية أميمة بنت قيس الغفارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] المهند حسين عباس حكمي ... مزهره ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائشه يحي محمد الخزاعي ... القوز ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] صالح مسلم محمد
- [ تعرٌف على ] أتيلا الهوني (فيلم 2001)
- [ متاجر السعودية ] معهد أكاديمية فهد السلطان للتدريب والإستشارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال أبو الدرداء رضى الله عنه : «لا تحقرنَّ شيئًا من الشرِّ أن تتَّقيه، ولا شيئًا من الخير أن تفعله» (تاريخ دمشق) .
- [ تعرٌف على ] المجموعة 42
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رايد محه بن احمد حارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد منصور محمد الرتيق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] حدود واركان للعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور حسن بن محيسن المالكي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل ابراهيم مسعود المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن عبده بن كونهى محي الدين ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] منظمة الحفاظ على الطبيعة
- [ سيارات السعودية ] شركة الزاهد للتراكتورات والمعدات الثقيلة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مجموعة الراجحى العقارية القابضة
- [ تعرٌف على ] سلحفاة صفراء القدم
- [ تعرٌف على ] الدردنيل
- [ مؤسسات البحرين ] مياسين للخياطة النسائية ... المنطقة الجنوبية
- [ متاجر السعودية ] مشغل سارا سبا لتزيين النسائي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] البتول ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عناد سليمان عيد العنزي ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة دار العياضي للعقارات شركة شخص واحد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] آفة الغنى أنك تكون مضطرا للعيش مع الأغنياء. - لوغان برسال سميث
- [ تعرٌف على ] أماني تيري
- [ جغرافيا ] حفر قناة السويس الجديدة
- [ تعرٌف على ] علي بن الحسين (أمير)
- [ تعرٌف على ] شرح أسماء الله الحسنى (زروق)
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب السبعانى العقارى
- [ تنمية الذكاء ] كيفية تقوية الحاسة السادسة
- [ مطاعم السعودية ] بيت الفطيرة الدمشقية
- [ متاجر السعودية ] عبدالله عابد الحربي ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند محمد سالم الجابري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن نورمحمد بن مولوي صديق مطيع الرحمن ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] تصوير ضوئي
- [ تعرٌف على ] باندا عملاقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الحسين سالم عبدالله الشبرمي ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ مهارات الحياة ] كيفية استخدام البوصلة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز هيئة السليل
- [ رجيم وأنظمة غذائية ] كم السعرات الحرارية في البيض
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية السيشلية
- [ حكمــــــة ] "علامة التوبة: الخروج من الجهل، والندم على الذنب، والتجافي عن الشهوة، وترك الكذب والانتهاء عن سوء الخلق".
- [ تعرٌف على ] صوفيا بوفتيني
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية القطرية
- [ تعرٌف على ] جمهورية أيرلندا
- [ ماذونين السعودية ] عبدالحكيم بن عبدالرحمن بن صالح الرقيعي ... بريدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سعيد محمد الوادعي ... ظهران الجنوب ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] تابور (داكوتا الجنوبية)
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ميس الريم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عطاالله بن زايد العتيبي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الصلاة في الإسلام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحي نشاط عويد السلمي ... بحره ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب سالم جارالله الثبيتي ... السر ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر فالنتينو ... جازان ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] أشد أنواع الاستهزاء : الاستهزاء بالدين وأهله، ولخطورته وعظم أمره فقد أجمع العلماء على أن الاستهزاء بالله وبدينه وبرسوله كفر بواح، يخرج من الملة بالكلية. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: إن الاستهزاء بالله وآياته ورسوله كفر يكفر صاحبه بعد إيمانه ( الفتاوى) .
- [ تعرٌف على ] مسافة زاوية
- [ مؤسسات البحرين ] ميسم لأنشطة التنسيق و التنظيم للحفلات الشخصية- تضامن بحرينية ... منامة
- [ حكمــــــة ] كان عامر بن عبدالله يقول لنفسه: قومي يا مأوى كل سوء فوعزة ربك لأزحفن بك زحوف البعير ولئن استطعت أن لا يمس الأرض من زهمك لأفعلن. ثم يتلوى كما تتلوى الحية على المقلى. ثم يقوم فينادي: اللهم إن النار قد منعتني من النوم فاغفر لي.
- [ متاجر السعودية ] صالة التسوق الذكي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] أيسر على المرء أن يكتب في الفلسفة مجلدات عدة من أن يضع مبدأ واحداً في حيز التطبيق. - ليو تولستوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله ناصر سعيد الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صناعات ] فوائد صابون زيت الزيتون للوجه
- [ تعرٌف على ] قنطبرية
- [ فزعه صلي الله عليه وسلم عند الشدائد إلي الصلاة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن محمد بن الصلت، قال : سمعت شريكا، يقول : عن السدي، إن شاء الله في قوله " {اعملوا آل داود شكرا} قال : لم يكن ينفك منهم مصل " .
- [ تعرٌف على ] كلية فنون الولايات الأمريكية
- [ تعرٌف على ] كريستوف فيليبالد غلوك
- [ تعرٌف على ] التأريخ الشعري في جبل عامل
- [ قواعد اللغة العربية ] تعريف اسم الفاعل
- [ تعرٌف على ] هيلموت فون بانويتس
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة محمد سعيد حسن للتجارة
- [ تعرٌف على ] أمبريلا (أغنية)
- [ متاجر السعودية ] اميره الهاشم ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس سعيد عبدالوهاب آل عامر ... ال عامر ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هياء سعيد مسعود الدوسري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد عطاالله ظاهر العنزي ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ خدمات السعودية ] تجربتى مع شركة أليانز السعودي الفرنسي للتأمين التعاوني ومميزات شركة أليانز
- [ تعرٌف على ] شاهيناز بوسحاقي
- [ تعرٌف على ] درية عاشور
- [ تعرٌف على ] مدينة صحية
- [ حكمــــــة ] أيها العبد: راقب من يراك على كل حال وما زال نظره إليك في جميع الأفعال وطهر سرك فهو عليم بما يخطر بالبال المراقبة على ضربين مراقبة الظاهر لأجل من يعلم وحفظ الجوارح عن رذائل الأفعال واستعمالها حذراً ممن يرى فأما مراقبة الباطن فمعناها أدب القلب من مساكنة خاطر لا يرضاه المولى وأجد السير في مراعاة الأولى وأما مراقبة الظواهر فهي ضبط الجوارح
- [ تعرٌف على ] ماريا غوبرت ماير
- [ مطاعم السعودية ] مقهى ومطعم تايتنيوم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان فلاح كداء العنزي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] قال الأعرابي ، وقد ذكر عنده الإصلاح والإفساد ، فقال : لاتمنعن كثيراً من حقّ ، ولا تضعنّ قليلاً في الباطل ، فما حرّك حقّ وباطلّ إلا كان لهما شهود.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شعلان بداح هقشه الشهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] قائمة العمليات الانتحارية الفلسطينية
- [ تعرٌف على ] علاء الدين الدروبي
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة ألف لتنظيم الفعاليات ... المحرق
- [ تعرٌف على ] محمد الغزالي
- [ تعرٌف على ] طب الأطفال
- [ تعرٌف على ] طواف سيبيو للدراجات 2016
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أرواح على ضفاف نهر أشيرون (لوحة) # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | أرواح على ضفاف نهر أشيرون (لوحة)
الوصف
في لوحة أرواح على ضفاف نهر آشيرون يقدم هيرشل مشهدًا من الأساطير اليونانية. النقطة المحورية في اللوحة هي شخصية واقفة على اليمين. ترتدي رداءًا أزرق داكنًا، وتحمل عصا في يدها اليمنى، وترتدي قبعة بأجنحة، وتحيط برأسها هالة من الضوء الناعم، كل هذه الصفات تحدد هذه الشخصية على أنها الإله الأولمبي هيرميس. في هذه الصورة نرى الموتى الجدد يحومون على ضفاف نهر أشيرون في العالم السفلي الذي يتعين عليهم عبوره في قارب شارون قبل أن يصلوا إلى وجهتهم النهائية. يقوم هيرميس هنا بأداء وظيفته المهمة في نقل ظلال الموتى من العالم العلوي إلى العالم السفلي، ولكن القليل من هؤلاء الأرواح سعداء بترك الأرض المضاءة بنور الشمس وراءهم. ولم يستسلم لمصيرهم المحتوم سوى عدد قليل جدًا، معظمهم من الأطفال الصغار وكبار السن. تتجمع ألارواح المستاءة حول هيرميس وهو يتنقل بينهم ويطلب منهم الاسترخاء، والبقاء في مسيرة الهلاك. هيرميس يمشي بهدوء، بهدوء الإله الذي لا يرحم، ويمشي ويتخطى الحشد المتلهف. إلا أنه لم يُصوَّر هنا على أنه أصم وغير حساس تجاه معاناتهم. هذا هو الذي يعطي شخصياته عظمة متعاطفة. في منتصف المسافة شوهد شارون يقترب في القارب الذي سيجر هذه الأرواح إلى مسكنهم النهائي. إن مشهد قاربه على المياه السوداء لنهر آشيرون هو الذي أصاب الاموات بمثل هذا الرعب، بمجرد وصوله ينتهى سبيل النجاة، وينتهى كل أمل.
هيرميس في اللوحة
الجزء الأكثر لفتًا للانتباه في اللوحة هو الإله هيرميس، استخدم هيرشل مثل هذا التكوين الرائع وتباين الألوان ليبرز هيرميس خارج المشهد مباشرة. ولكن بقدر ما يشير الضوء المحيط برأس هيرميس إلى وضعه، فإن توصيف هيرشل لهيرميس هو ما يميزه كإله. من الواضح أن ألوان بشرته ما زالت حية، مقارنة بدرجات الرمادي القاسية للموتى من حوله. لقد تم أبرازه بقوة واضحة فوق الآخرين، وحتى مع قوته الجسدية الواضحة، فإن الوضع هو الذي يميزه حقًا على أنه الإله الذي هو عليه. لم يستخدم هيرشل وضعية هيرميس والضوء المركزي فقط لجعله محورًا، ولكن الطريقة التي يتم بها وضع الموتى حول هيرميس تقود العين إلى الإله. تشير الأذرع الممدودة نحوه، والنسيم الذي يهب حول الجزء العلوي يجعل الخطوط العرضية للوحة باتجاهه، وحتى أن هيرشل يستخدم لون المرأة المحمولة في المقدمة وملابسها للإشارة إلى هيرميس. أكثر ما يثير المشاهد في هذه اللوحة هو مشاعر الموتى من حوله. هناك العديد من أنواع المشاعر المختلفة، كل شخص ينظر إلى اللوحة سيجد شخصًا يتبعه. الرجل المستقيم يحمل حبه الميت ويبتعد عن هيرميس في يأس. وهناك أولئك الذين ما زالوا يحاولون العيش، وأولئك المستعدين لتقبل مصيرهم، وأولئك الذين يأملون أن تساعدهم شفاعة هيرميس. ولكن في هذه الفكرة، عن مساعدة هيرميس لهم، نجد نقيض مشاعر الموتى. هيرميس هنا لقيادة الطريق إلى الملاح خارون، قادمًا من بعيد. لا يبدو مساعدً بقدر ما يبدو عازمًا على القيام بعمله والمضي قدمًا. إنه يبقي عينيه مركزة في المقدمة، وقوته ظاهرة، ومكانته كدليل لهذه النفوس الضائعة واضحة. إنه هنا لإرشادهم، وليس لاطلاق سراحهم.
خلفية
أشيرون في الميثولوجيا الإغريقية هو اسم نهر من الأنهار الخمسة للعالم السفلي، يجري في مملكة هادیس والاسم يعني «نهر العويل» ويستخدم مجازيا للدلالة على مملكة هاديس نفسها. هنا يقوم شارون (هو إحدى شخصيات الميثولوجيا الإغريقية وهو ابن نيكس الهة الليل وكان واجبه أن يعبر بقارب على نهر أشيرون لينقل الموتى حيث تأتي أرواح الأموات الذين دفنوا لتوهم سيُبارك الأبرار في السكن في فردوس يُدعى إليسيوم، وحُكم على الأشرار بالبقاء في مكان معذب يُدعى تارتاروس. وفي المقابل يتلقى عملة موجودة في فم الجثث، ولا يحمل أحياء إلا فيما ندر. بنقل ظلال الموتى بمركبه الضخم. هنا الشخصية الرئيسية هي الإله هيرميس (صاحب القبعة المجنحة والأردية الزرقاء الداكنة)، يعتبر هيرميس إله رسول وغالبًا ما يعبر الحدود بين عالم الآلهة وعالم البشر. وهو أيضًا الإله الذي يرشد الموتى إلى العالم السفلي. هنا، يظهر هيرميس على ضفاف أشيرون، المكان الذي تنتظر فيه النفوس الراحلة ركوب عبارة شارون إلى العالم السفلي.
الرسام
أدولف هيرمي هيرشل
أدولف هيرمي هيرشل (1860-1933) من أشهر رسامي المشاهد الأسطورية والتاريخية. ولد في عائلة يهودية في تيميسوار، المجر (اليوم تيميشوارا، رومانيا)، صنع هيرشل اسمًا لنفسه كفنان في فيينا، النمسا حيث أمضى سنوات تكوينه في حياته المهنية. ومع ذلك، عندما ظهر غوستاف كليمت وأندلعت حركة الانفصال الفيينية على الساحة، اختار هيرمي الانتقال إلى روما حيث أسقط «هيرشل» من اسمه واستمر في رسم المشاهد التاريخية والأسطورية. أمضى هيرشل السنوات الـ 35 المتبقية من حياته في العاصمة الإيطالية، مستوحى على الدوام من البقايا المعمارية للحضارة الرومانية. فُقدت العديد من لوحات هيرمي، ولكن من بين اللوحات التي نجت، هي هذه اللوحة أرواحه على ضفاف نهر آشيرون التي يقدم فيها عرضه للرهبة. غالبًا ما يُصنف هيرشل على أنه رسام رمزي، وتعتبر لوحة أرواحه على ضفاف نهر آشيرون مثالًا قويًا على الإلهام وراء الفن الرمزي. بالاعتماد على الميول الصوفية للرومانسية، يصنع هيرشل مشهدًا مؤلمًا يتضمن عناصر أسطورية مألوفة تصور العالم السفلي ممزوجًا بما قد يوصف بأنه كابوس.
شرح مبسط
أرواح على ضفاف نهر أشيرون (بالألمانية: Die Seelen am Acheron) لوحة بريشة الرسام الألماني أدولف هيرمي هيرشل رسمها سنة 1898. تصور الإله هيرميس وهو يقود الموتى إلى العالم السفلي من أجل الوصول إلى مثواهم الأخير. تعتبر من أجود اللوحات التي تمثل فن الميثولوجية الاكلاسيكية. الآن ضمن مقتنيات متحف بيلفيدير، فيينا [2]