- [ أحاديث ] حديث عن الوفاء بالعهد
- [ تعرٌف على ] أليس سمعان
- [ سيارات السعودية ] ورشة البزاى للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالحه عبدالرحمن مهدي الفقيه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] القوانين مثل بيوت العنكبوت، بإمكانها الإمساك بالذباب الصغير، لكنها تسمح للدبابير بالمرور. - جوناثان سويفت (كاتب وشاعر وسياسي إنجليزي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين ابن عبدالقادر ابن يارمحمد قادربخش ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة الهنوف للمقاولات
- [ تعرٌف على ] فيرفيو (نيوجيرسي)
- [ أحكام شرعية ] حكم صيام الأطفال في رمضان.. 4 جوانب شرعية حول صيام دون البالغين
- [ خذها قاعدة ] العلاج المثالى لكل أوجاع القلب هو الضحك , وعدم أخذ الذاكرة مأخذ الجد. - أحلام مستغانمي
- [ حكمــــــة ] عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من تحلم بِحُلمٍ لم يره كُلِّف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل، ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صب في أذنيه الأنك يوم القيامة ، ومن صور صورة عذب وكلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ " (رواه البخاري ومسلم) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فراس ابراهيم ناصر بن خنيزان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] التوليد التوافقي الثاني
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أعمدة طيبة للمقاولات ... جدة ... مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع شركة صناع الجمال للتجارة ... الرياض
- [ حكمــــــة ] عن أنس بن مالك قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يواجه أحدا بما يكره .
- [ تعرٌف على ] محمد علي رشوان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن مختار خطري احمد ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] كان يحيى بن زكريا لا يأكل شيئا مما في الناس مخافة أن يكون دخله ظلم إنما كان يأكل من نبات الأرض ويلبس من مسوك الطير وأنه لما حضرته الوفاة قال الله عز و جل لملك الموت اذهب إلى تلك الروح التي في ذلك الجسد الذي لم يعمل خطيئة ولم يهم بها فاقبضه .
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الربوع اليمن عرعر
- [ تعرٌف على ] جسر قطور
- [ متاجر السعودية ] متجر صح الالكتروني ... الدوادمي ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] محلول
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية السلوفاكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سلمان جابر المالكي ... جازان ... منطقة جازان
- [ مقاولون السعودية ] شركة الوحدة للمقاولات العامة
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خمس من جاء بهن مع إيمان دخل الجنة من حافظ على الصلوات الخمس على وضوئهن وركوعهن وسجودهن ومواقيتهن وصام رمضان وحج البيت إن استطاع إليه سبيلا وآتى الزكاة طيبة بها نفسه وأدى الأمانة قيل يا رسول الله وما أداء الأمانة قال الغسل من الجنابة إن الله لم يأمن ابن آدم على شيء من دينه غيرها
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية البولندية
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] توارى الحسنُ البصريُّ عنِ عين الحجَّاج ، فجاءه الخبرُ بموتِهِ ، فسجد شكراً اللهِ . سبحان اللهِ الذي مايز بين خلْقِه ، بعضُهم يموتُ ، فيُسجدُ غيْرُهُ للشُّكر فرحاً وسروراً ﴿ فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاء وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ ﴾ . وآخرون يموتون ، فتتحوَّلُ البيوتُ إلى مآتِم ، وتقرحُ الأجفانُ ، وتُطعنُ بموتهم القلوبُ في سويدائِها .
- [ تعرٌف على ] ورلد سوكر (مجلة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حامد هاجد ملحق المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] ألباس دمبلدور
- [ حكمــــــة ] قد تطعن أخاك في قلبه بجفائك له أو إهمالك له من حيث ﻻ تشعر..فتتناثر دماؤه في وجهك في أول لقاء ..و ﻻيغسلها إﻻ العتاب..فاحذر..!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل عبدالله محمد العبداللطيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الأسرة المصرية الثانية والعشرون
- [ باب فضل الزهد في الدنياتطريز رياض الصالحين ] عن جابر - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مر بالسوق والناس كنفتيه، فمر بجدي أسك ميت، فتناوله فأخذ بأذنه، ثم قال: «أيكم يحب أن هذا له بدرهم؟» فقالوا: ما نحب أنه لنا بشيء وما نصنع به؟ ثم قال: «أتحبون أنه لكم؟» قالوا: والله لو كان حيا كان عيبا، أنه أسك فكيف وهو ميت! فقال: «فوالله للدنيا أهون على الله من هذا عليكم» . رواه مسلم. ---------------- قوله: «كنفتيه» أي: عن جانبيه. و «الأسك» : الصغير الأذن. فيه: أن الدنيا عند الله أذل وأحقر من التيس الصغير الأصمع الميت عند الناس، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها إلا ذكر الله، وما والاه وعالما ومتعلما» .
- [ تعرٌف على ] كوكب قزم
- [ تعرٌف على ] العلاقات السورينامية الطاجيكستانية
- [ تعرٌف على ] الجمهوريانية في الولايات المتحدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حنش عتيق الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ملابس السعودية ] معرض دومويس للإكسسوارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالعزيز عواض الثبيتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] الإخلاص وذم النفاق والرياء : قال سفيان بن عيينة رحمه الله: من تزين للناس بشيء يعلم الله منه غير ذلك شانه الله. [صفة الصفوة 2/552].
- [ تعرٌف على ] بترا موتزل
- [ تعرٌف على ] لوحة أبي الهول
- [ تعرٌف على ] كوتر (ميزوري)
- [ متاجر السعودية ] باسلة العقارية ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] برنامج بيت السلامة
- [ تعرٌف على ] المحاسن والأضداد
- [ تعرٌف على ] جسر هوراه
- [ تعرٌف على ] جهاز عرض
- [ تعرٌف على ] دار الكتاب العربي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الياس لوي يوسف سندي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] رويال كيك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] فوائد قرص النحل
- [ تعرٌف على ] جرايس دامان
- [ تعرٌف على ] معركة بزاخة
- [ تعرٌف على ] سماعة طبية
- [ تعرٌف على ] سيوداد بوليفار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مفرح عائض بن ابراهيم الشهراني ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زهور عبده محمد حامظي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالرحمن عبدالعزيز العبداللطيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] متلازمة فاكترل
- [ معلومات عامة ] 2 معلومة عن عيد الاب
- [ تعرٌف على ] مايبي (ميشيغان)
- [ تعرٌف على ] وكالة الأنباء الألمانية
- [ محامون السعودية ] مكتب الدكتور هشام بن ابراهيم الحمود
- [ تعرٌف على ] ليلى بنت أبي مرة الثقفي
- [ تعرٌف على ] قرية السيح الشمالي التراثية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتسوانية المارشالية
- [ تعرٌف على ] سمسمية (آلة موسيقية)
- [ تعرٌف على ] كينبريدج (فيرجينيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثامر قعيد بن ضاوي العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة الهداب للاستثمارات العقارية
- [ متاجر السعودية ] باوليشيز ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] أمــوال ( ش.م.ق.م )
- [ تعرٌف على ] باينلاند
- [ تعرٌف على ] أمنحتب الثالث
- [ تعرٌف على ] إلغاء قيود المخدرات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد سلمان ابن علي الغانم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عبدالله بن عمر العمر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اقتصاد مالي ] بحث عن التسويق الإلكتروني
- [ تعرٌف على ] كهوار
- [ تعرٌف على ] موظف صرافة بنكي
- [ حكمــــــة ] قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: {ولا تلبسوا الحق بالباطل} أي لا تخلطوا الصدق بالكذب.
- [ ماذونين السعودية ] يحي احمد مشني الريثي ... الريث
- [ متاجر السعودية ] قوس ستور ... حائل ... منطقة حائل
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مجموعة العمير العقارية
- [ تعرٌف على ] ديل أير (كاليفورنيا)
- [ خذها قاعدة ] ليس العاشق مسلما أو مسيحيا، أو جزءا من أي عقيدة .. دين العشق لا مذهب له لتؤمن به أو لا تؤمن. - جلال الدين الرومي
- [ تعرٌف على ] الجامعة العربية المفتوحة
- [ تعرٌف على ] الإنسان الماهر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد ماجد بن عبدالعزيز اليوسف ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] وزارة العدل
- [ تعرٌف على ] جميلة إسماعيل
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة شمسا الشرق للمقاولات العامة ... الدمام ... الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب أمتار الشمال العقاري ... عرعر ... منطقة الحدود الشماليه
- [ تعرٌف على ] توريليا
- [ تعرٌف على ] ناجية الربيع
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال : بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم .
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ أحاديث ] حديث عن الوفاء بالعهد # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | حديث عن الوفاء بالعهد
حديث عن عقوبة عدم الوفاء بالعهد
جاءت السنة بعدة أحاديث عن عقوبة من لم يف بوعده ومن هذا الأحاديث قول رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ الغادِرَ يُنْصَبُ له لِواءٌ يَومَ القِيامَةِ، فيُقالُ: هذِه غَدْرَةُ فُلانِ بنِ فُلانٍ)، جاء في هذا الحديث النبوي تشبيه بليغ، أن المتصف بالغدر وعدم الوفاء الناقض للعهد، سيكون الغدر علامة قبيحة تميزه يوم القيامة أمام الله -سبحانه وتعالى-، وأمام الخلق بأنه الغادر بفلان وفلان.
سواء غدر بالناس أو بولي الأمر أو بمعركة، كأن يحمل اللواء، واللواء الراية التي تحملها الجيوش، فيتميز كل جيش بها عن الآخر، فتخيل أن تلاقى الله وعلامة تميزك الغدر والخيانة؟ هذا موقف خزي وندامة، نسأل الله منه السلامة.
( قالَ اللَّهُ: ثَلاثَةٌ أنا خَصْمُهُمْ يَومَ القِيامَةِ: رَجُلٌ أعْطَى بي ثُمَّ غَدَرَ، ورَجُلٌ باعَ حُرًّا فأكَلَ ثَمَنَهُ، ورَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أجِيرًا فاسْتَوْفَى منه ولم يُعطِه أجرَه).
يظهر في هذا الحديث القدسي حرص الإسلامُ على تَنظيمِ المُعاملاتِ بيْن النَّاسِ؛ دون أكل الحقوق، بالعدل لا بالظلم.
وبين أن الله -سبحانه وتعالى- قد توعد ثلاثة أصناف من الناس بالعقوبة والخصومة، لارتكابهم كبيرة من الكبائر، وهم:
رجُلٌ عاهد وأقسم بالله ثم غدر ونقض الميثاق، فالله شاهد على غدره، وفي هذا جُرأةَ على الإيمان باطلةِ.
رَجلٌ باع مسلم حراً وهو يعلم أنه حر، على أنه عبد مملوك، فقد ظلم نفسه واستعبده، ولم يراع ذمته وحريته وأنه متساوٍ معه، وبيع العبيد كان بالجاهلية، ثم جاء الإسلام وأمر بتحريرهم.
رجل تعامل مع إنسان ذي عمل ومهنة لإنجاز مهمة معينة، وبعد انتهاء العمل أكل حقه ولم يدفع له أجره، مع أن هذا العامل أعطاه الثقة، وجعل الأجر والثمن مؤجلاً لا معجلًا، فهذا أكل مال حرام؛ وأكْلِ أُجرةِ الأجيرِ كبيرة من الكبائر، ونقض للعهد.
حديث عن وجوب الوفاء بالعهد
جاء الإسلام وأمر بالوفاء بالعهد لما له من أهمية كبيرة وتأثيرًا على حياة الفرد المسلم، وقد ثبت عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (مَن كانَ بينَهُ وبين قَومٍ عهدٌ فلا يَحُلَّنَّ عهدًا، ولا يَشُدَّنَّهُم حتَّى يمضي أمدُه أو يَنبِذَ إليهم على سواءٍ)، فجاء الحديث النبوي يحث المسلمين على حفظ عهودهم ومواثيقهم، والالتزام بها، حتى ولو مع قوم كافرين، ولو كانت معاهدة حرب، فإذا عاهد المسلم يلتزم بالعهد فلا يغدر ولا يخون، وينتهي هذا العهد بحالتين:
يمضي أمدُه، أي ينتهي وقت العهد طالت المدة أو قصرت.
يَنْبِذَ إليهم عَلى سَواءٍ، والمقصود إنهاء العهد من الطرفين، فيتفق الطرفان على انتهاء المعاهدة.
حديث يحذر من عدم الوفاء بالعهد
جاءت السنة النبوية محذرةً من عدم الوفاء بالعهد لما يترتب عليه من صفات مذمومة؛ فقد قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: (أَرْبَعٌ مَن كُنَّ فيه كانَ مُنَافِقًا خَالِصًا، ومَن كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ منهنَّ كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ حتَّى يَدَعَهَا: إذَا اؤْتُمِنَ خَانَ، وإذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وإذَا خَاصَمَ فَجَرَ)، وفي رواية أخرى، قال: (ثلاثٌ مَن كُنَّ فيه فهو منافقٌ، وإنْ صام وصلَّى وزعَم أنَّه مسلمٌ: مَن إذا حدَّث كذَب، وإذا وعَد أخلَف، وإذا ائتُمِن خان).
وقد ذكر النبي- صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أربع صفات تدل على النفاق، حتى ولو التزم بالعبادات، وهذه الصفات هي:
الكذب.
عدم الوفاء بالعهد.
خيانة الأمانة.
الفجور في الخصومة.
وفي هذا الحديث تحذير لنا من أن تصف بهذا الصفات المذمومة، فنكون من المنافقين الذين لم يتمكن الإيمان من قلوبهم، فيكذبون ويخونون، ولا يلتزمون بالعهود، وفي حال الخصومة يتجاوز الحد لدرجة الفجور والظلم.
والمؤمن يقول الصدق بكل أحواله، ويبذل كل جهد لأداء الأمانات لأصحابها، ولا يخون دينه ولا بلاده ولا عباد الله، وفي الخصومة يأخذ حقه دون تعد، ولا ينطق بالباطل ولا يفتري الكذب، له بالرسول الصادق الأمين قدوة حسنة.
حديث عن فضل الوفاء بالعهد
للوفاء بالعهد فضائل عدة؛ فمن أدلتها الثابتة في السنة النبوية قوله: صلى الله عليه وسلم: (أَخْبَرَنِي أبو سُفْيَانَ، أنَّ هِرَقْلَ قَالَ له: سَأَلْتُكَ مَاذَا يَأْمُرُكُمْ؟ فَزَعَمْتَ: أنَّه أمَرَكُمْ بالصَّلَاةِ، والصِّدْقِ، والعَفَافِ، والوَفَاءِ بالعَهْدِ، وأَدَاءِ الأمَانَةِ، قَالَ: وهذِه صِفَةُ نَبِي)، لقد ذكر الحديث النبوي حوار الصحابي أبو سُفْيَانَ مع هرقل ملك الروم، عن دعوة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وما اشتملته من أوامر وما دعت إليه من أخلاق، فذكر منها خمس صفات، وهي:
الصلاة، وهي علاقة بين العبد وربه.
الصدق.
العفاف.
الوفاء بالعهد.
أداء الأمانة.
فكان تعليق هرقل أن هذه الصفات صفات نبي مرسل من عند الله، يدعوا للخير بين الناس، وإلى العدل والبعد عن الظلم، وأداء الحقوق، والبعد عن الكذب والنفاق والغدر.