- [ تعرٌف على ] أيديولوجيا
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مكتب الضمان برجال المع
- [ تعرٌف على ] روز مايلي (شخصية في رواية)
- [ تعرٌف على ] إبداع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الاء عبدالرحمن هاشم المالكي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الثورة الأبخازية
- [ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء : من كان الليل والنهار مطيته سارا به وإن لم يسر .
- [ حكمــــــة ] عن عطاء بن السائب ، قال : « كان يونس عليه السلام حين نجي من بطن الحوت يلبي : لبيك كاشف الكرب لبيك ، قال : وكان عيسى يلبي : لبيك ، عبدك لأمتك ، لعبيدتك »
- [ تعرٌف على ] مارتن ستروبل
- [ الشاورما ] 2 من الوصفات لطريقة عمل الشاورما
- [ خذها قاعدة ] التواصل الحقيقي بين الكائنات لا يتمّ إلّا عن طريق الحضور الصامت، عن طريق اللاتواصل الظاهر، عن طريق التبادل المُلغز والخالي من الكلام، الشبيه بالصلاة الباطنية. - إميل سيوران
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن علي حسن شوكان ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد منصور الاسمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المعهد التحضيري للدراسات الهندسية بتونس
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] بدر بن حرسي
- [ تعرٌف على ] هاجر (اسم)
- [ تعرٌف على ] محمد فتحي فرج
- [ تعرٌف على ] سيمون لو بون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسماء عبدالله عطيه الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إدارة عسكرية
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] نوفوتيه يوسف
- [ المركبات الامارات ] شركة تركستان لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ذ.م.م ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] نعمان السامرائي
- [ خذها قاعدة ] إن رجولتي لم تذل في حياتها، مثلما تذل في كل ليلة أقول لها فيها نومًا هنيئًا، ثم أدير ظهري وأمضي كأني قطعة خشب لا يسكنها عصب، وينزف جرح تلك الرجولة المهدورة حين أسمع وراء ظهري اصطفاق الباب: إن الأمر لا يعنيها. - غسان كنفاني
- [ محامين السعودية ] احمد عبدالعزيز عبدالله الزهير ... الرياض
- [ تعرٌف على ] بي (نبراسكا)
- [ مطاعم السعودية ] مطعم سعدالدين
- [ تعرٌف على ] ناظم حكمت
- [ تعرٌف على ] هوستونفيل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية الكورية الجنوبية
- [ تعرٌف على ] منشأة كيميائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حامد ابن علي المنتشري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز خليف حمود المطيري ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] كأس أوروبا 1979–80
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصعب ناصر عايض البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] وزارة إبراهيم عبد الهادي باشا
- [ تعرٌف على ] لطخة باير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية الجنوب سودانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الجورجية
- [ متاجر السعودية ] مزرعة الجود ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بلاسيتاس ساندوفال مقاطعة (نيومكسيكو)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مخلد تركي نائض العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ خذها قاعدة ] دع الرجال يقررون بحزم ما لا يريدون فعله ، وسيكونون أحراراً في أن يفعلوا بقوة ما يجب عليهم فعله. - منسيوس
- [ تعرٌف على ] الدوري اليوغوسلافي الأول 1990–91
- [ مناسبات عربية وعالمية ] تاريخ يوم المعلم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب دروب العزم للعقارات ... حبونا ... منطقة نجران
- [ السرطان ] أعراض سرطان فم المعدة
- [ حكمــــــة ] هذا الإمام مالك بن أنس رحمه الله إمام دار الهجرة قد روى عنه الإمام ابن القاسم هذه الحادثة: ((كنت آتي مالكاً غلساً فأسأله عن مسألتين, ثلاثة، أربعة, وكنت أجد منه انشراح الصدر, فكنت آتي كلّ سحر, فتوسدت مرة في عتبته, فغلبتني عيني فنمت, وخرج مالك إلى المسجد فلم أشعر به, فركضتني سوداء له برجلها وقالت لي: إن مولاك لا يغفل كما تغفل أنت, اليوم له تسع وأربعون سنة ما صلى الصبح إلا بوضوء العَتَمَة, ظنت السوداء أنه مولاه من كثرة اختلافه إليه)) ((ترتيب المدارك)) .
- [ مدارس الامارات ] مدرسة الجنائن - روضة وحلقة أولى
- [ باب ملاطفة اليتيم والبنات وسائر الضعفة والمساكينتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هبيرة عائذ بن عمرو المزني وهو من أهل بيعة الرضوان ... - رضي الله عنه - أن أبا سفيان أتى على سلمان وصهيب وبلال في نفر، فقالوا: ما أخذت سيوف الله من عدو الله مأخذها، فقال أبو بكر - رضي الله عنه - أتقولون هذا لشيخ قريش وسيدهم؟ فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فأخبره، فقال: «يا أبا بكر، لعلك أغضبتهم؟ لئن كنت أغضبتهم لقد أغضبت ربك» فأتاهم فقال: يا إخوتاه، أغضبتكم؟ قالوا: لا، يغفر الله لك يا أخي. رواه مسلم. ---------------- قوله: «مأخذها» أي: لم تستوف حقها منه. وقوله: «يا أخي» : روي بفتح الهمزة وكسر الخاء وتخفيف الياء، وروي بضم الهمزة وفتح الخاء وتشديد الياء. كان إتيان أبي سفيان المدينة، وهو كافر في الهدنة بعد صلح الحديبية، وقول أبي بكر تألفا لأبي سفيان. وفي هذا الحديث: احترام الصالحين واتقاء ما يؤذيهم أو يغضبهم.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن مثيب بن جديع الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سوانزي سيتي
- [ اغذية السعودية ] ندى الربيع لجملة المواد الغذائية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الماليزية
- [ تعرٌف على ] تفرع أنبوبي للشريان المبيضي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد بن محمد بن منصور الدوسري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ذئبة حمامية شاملة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد علي ابن ميس الشمراني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت الشريف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بخيت صقر السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دغيليب دعيج مزعل الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ملكة جمال الأرض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ماجد بن سعد بن سعيدان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ جغرافيا ] أين يقع القطب الشمالي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفيتنامية المدغشقرية
- [ متاجر السعودية ] دفوديل ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] أعطني يدا مستعدة لا لسانا طليق. - تشيزاري بافيزي
- [ تعرٌف على ] معادلة رياضية
- [ سوبر ماركت السعودية ] شركة الثلاجة العالمية للتجارة المحدوده
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد حسن محمد الربعي ... المحاله ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] المتميزة لشراشف الصلاة ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل سعد جزاع الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] شركة دار الزهراوي للتجهيزات الطبيه ... الرياض
- [ قضايا مجتمعية ] 3 من أبرز قضايا العمل وكيفية حلها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم بن عبدالله بن ابراهيم السويد ... بريده ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] قال مُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقُرَظِي رحمه الله : قَالَ لِي عُمَرُ: «لَا تَصْحَبْ مِنَ الْأَصْحَابِ مَنْ خَطَرُكَ عِنْدَهُ عَلَى قَدْرِ قَضَاءِ حَاجَتِهِ، فَإِذَا انْقَضَتْ حَاجَتُهُ انْقَطَعَتْ أَسْبَابُ مَوَدَّتِهِ، وَاصْحَبْ مِنَ الْأَصْحَابِ ذَا الْعُلَا فِي الْخَيْرِ، وَالْأَنَاةِ فِي الْحَقِّ، يُعِينُكَ عَلَى نَفْسِكَ، وَيَكْفِيكَ مُؤْنَتَهُ» .
- [ تعرٌف على ] بوتزبغون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي حسن معيض القرني ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ اعلان السعودية ] قواعد الامداد للتجارة
- [ تعرٌف على ] ألبرت فورستر
- [ متاجر السعودية ] عبايات اس ام ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] كأس العالم للأندية 2007
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية الجيبوتية
- [ الشاي والقهوة ] 12 من أهم فوائد شرب الشاي الأخضر قبل النوم
- [ تعرٌف على ] حجاب الجهل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف جهيم حياد المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ إذا همّت نفسك ] إذا همّت نفسك بالمعصية فذكرها بالله، فإذا لم ترجع فذكرها بأخلاق الرجال، فإذا لم ترجع فذكرها بالفضيحة إذا علم بها الناس، فإذا لم ترجع فاعلم أنك تلك الساعة قد انقلبت إلى حيوان.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد عبدالخالق جابر السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز ابراهيم فهد الهنيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] امبراطور الشاورما
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] باتشيسي (لعبة)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ متاجر السعودية ] بيرل1 ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هديل منصور محمدزين الشنقيطي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] السلام لا يعني غياب الصراعات , فالاختلاف سيستمر دائما في الوجود .. السلام يعني أن نحل هذه الإختلافات بوسائل سلمية عن طريق الحوار , التعليم , المعرفة , والطرق الإنسانية. - دالاي لاما
- [ تعرٌف على ] أغوستينيو نيتو
- [ تعرٌف على ] سايبورغ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة رمضاء العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أيديولوجيا # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | أيديولوجيا
مفهوم الأيديولوجيا
الأيديولوجيا هي علم الأفكار وأصبحت تطلق الآن على علم الاجتماع السياسي تحديدا ومفهوم الإيديولوجيا مفهوم متعدد الاستخدامات والتعريفات، فمثلاً يعرفه قاموس علم الاجتماع بمفهوم محايد باعتباره نسقًا من المعتقدات والمفاهيم (واقعية ومعيارية) تسعى إلى تفسير ظواهر اجتماعية معقدة من خلال منطق يوجه ويبسط الاختيارات السياسية أو الاجتماعية للأفراد والجماعات وهي من منظار آخر نظام الأفكار المتداخلة كالمعتقدات والأساطير التي تؤمن بها جماعة معينة أو مجتمع ما وتعكس مصالحها واهتماماتها الاجتماعية والأخلاقية والدينية والسياسية والاقتصادية وتبررها في نفس الوقت. مستويات الأيديولوجيا
يحدد كارل مانهايم في كتابه «الأيديولوجيا واليوتوبيا» مفهوم الأيديولوجيا، من خلال مستويين: المستوى التقويمي: وهو يتعامل مع الأيديولوجيا على أساس أنها تتضمن أحكاماً تُعني بواقع الأفكار، وبناءات الوعي.
المستوى الدينامي: فيما يتناول المستوى الدينامي الأيديولوجيا من خلال سمتها الدينامية، على أساس أن هذه الأحكام دائماً ما تُقاس من طريق الواقع، ذلك الواقع الذي يحيا في ظل تدفق ثابت أو جريان دائم.
أنماط الأيديولوجيا
يشير مانهايم إلى ما أسماه بـ«التشوه الأيديولوجي» والوعي الزائف، أي التفسير غير الصادق الذي يضعه شخص ما. وهذا ما أكد عليه ديفيد هوكس من أن كلمة «أيديولوجيا» تشير أحياناً إلى طريقة خاطئة في التفكير على نحو نسقي، ووعي زائف.
وفرّق مانهايم بين نمطين من الأيديولوجيا، هما: الأيديولوجيا الخاصة التي تتعلق بمفهوم الأفراد وتبريراتهم للمواقف التي تهدد مصالحهم الخاصة؛
الأيديولوجيا الكلية التي تتعلق بالتفكير السائد داخل الطبقة أو الحقبة التاريخية، كما هو الحال لنمط التفكير السائد لدى البرجوازية أو البروليتاريا (الطبقة العاملة).
وفي ضوء ذلك عرّف الأيديولوجيا بوصفها مجموعة قيم أساسية ونماذج للمعرفة والإدراك، ترتبط ببعضها وتنشأ صلات بينها وبين القوى الاجتماعية والاقتصادية. فإذا أخذنا بتصور مانهايم هذا لمفهوم الأيديولوجيا، نستطيع أن نميز في أي مجتمع طبقي بين أيديولوجيتين: أيديولوجيا الجماعات الحاكمة التي تريد فرض تصوراتها وأفكارها على بقية أفراد المجتمع، وتبرير الأوضاع الراهنة والدفاع عنها.
أيديولوجيا الجماعات الخاضعة، التي تحاول تغيير هذه الأوضاع لصالحها وإحداث تغيرات في بناء القوة القائم، بما في ذلك تحقيق العدالة الاجتماعية وتوزيع الدخول توزيعاً عادلاً.
تعريفات أخرى للأيديولوجيا
أما ديفيد جيري، وجوليان جيري، فيقدمان عدداً من التعريفات الخاصة بمفهوم الأيديولوجيا على النحو التالي: أن الأيديولوجيا هي نسق من الأفكار يحدد السلوك السياسي والاجتماعي.
أن الأيديولوجيا – بصورة أكثر تحديداً – هي أي نسق من الأفكار يبرر خضوع جماعة أو طبقة ما، لجماعة أو طبقة أخرى، مع إضفاء نوع من الشرعية على هذا الخضوع.
أن الأيديولوجيا هي معرفة موسوعية شاملة، قادرة على تحطيم التحيز وذات قدرة على الاستخدام في عملية الإصلاح الاجتماعي.
ويُلاحظ أن المعنى الأول والثاني بوصفهما أصبحا، في الواقع، محور الاهتمام الرئيس لمفهوم الأيديولوجيا. فيما ذهب “أنتوني جيدنز” في تعريفه للأيديولوجيا أنها مجموعة من الأفكار والمعتقدات المشتركة، التي تعمل على تبرير مصالح الجماعات المهيمنة. وتوجد الأيديولوجيات في كافة المجتمعات، التي توجد بها نظم راسخة لعدم المساواة بين الجماعات. ويرتبط مفهوم الأيديولوجيا ارتباطاً وثيقاً بمفهوم القوة؛ لأن النظم الأيديولوجية تعمل على إضفاء المشروعية على تباين القوة، التي تحوزها الجماعات الاجتماعية. ولكن هناك من عرَّف الأيديولوجيا بشكل حيادي، بوصفها نسقاً من المعتقدات والمفاهيم، والأفكار الواقعية والمعيارية معاً. ويسعى هذا النسق في عمومه إلى تفسير الظواهر من خلال منظور يوجه ويبسط الاختيارات السياسية والاجتماعية للأفراد والجماعات. ويوضح هذا التعريف الدلالات الحيادية للأيديولوجيا، التي اكتسبها المفهوم من تعدد الأنساق الفكرية التي عملت على إظهار مدى التوازن بين الجانبين الواقعي والمعياري، بوصفهما يمثلان مقومات الأيديولوجيا. وتتميز الأيديولوجيا بأنها غير ثابتة ثباتاً مطلقاً، وإنما تتمتع بخاصية الدينامية؛ لأنها تشهد عمليات نمو وتحول وربما اختفاء وظهور جديدة. ويحدث ذلك في ضوء الأوضاع والمواقف الاجتماعية المختلفة والمتغيرة. فكثيراً ما تتعرض المجتمعات لقلاقل داخلية أو خارجية، تظهر في شكل انحرافات معينة عن الأيديولوجيا السائدة، أو في شكل تغيرات مهمة في البنية الاجتماعية والاقتصادية، أو في شكل صراع بين القيم الخاصة والعامة والآراء والاتجاهات. كما قد تظهر هذه القلاقل نتيجة لكوارث طبيعية، أو ثورات، أو غزوات، أو غير ذلك. في مثل هذه الحالات، قد تدخل عناصر جديدة إلى النسق الأيديولوجي أو تلغي بعض عناصره، أو يتم تعديل بعضها لتتواءم مع الواقع الاجتماعي الجديد. ويجعلنا هذا نؤمن بأن النسق الأيديولوجي ليس فكراً جامداً؛ ولكنه دينامي متطور. فعلى سبيل المثال، كان العَالم ينقسم إلى معسكرين، هما الشرقي والغربي، ونتيجة لعمليات وسياسات الاستقطاب والحرب الباردة وتأثيراتها ظهرت أيديولوجيا «الحياد الإيجابي» و«عدم الانحياز». وكذلك نتيجة للصراع الدائم بين الأيديولوجيا الاشتراكية والرأسمالية، انهارت الأيديولوجيا الاشتراكية وتفردت الراسمالية. وقد أوضح كارل مانهايم هذه الفكرة (أي أن الأيديولوجيا قابلة للتغيير والتعديل وفق ما يطرأ على المجتمع من أوضاع ومواقف تتطلب هذا التغيير) فيقول: “إن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: كيف يستطيع الإنسان أن يحيا ويستمر في حياته وتفكيره، في وقت أصبحت فيه الأيديولوجيا واليوتوبيا تفرض نفسها على مسارات حياته؟ فقد اعتقد الإنسان منذ وقت طويل أن تفكيره هو جزء من وجوده الروحي، وأنه ليس حقيقة واقعية حسية؛ ولكن هذا الاعتقاد قد تغير حتى من داخل الإنسان نفسه. وقد كان التغير الأيديولوجي يعني لدى الإنسان إعادة توجيه للقيم التي يشتق منها السلوك. ولكن في العصر الحديث تعاظم الاعتقاد بأننا لا يمكن أن نعيش على وتيرة واحدة، أو على مبدأ فكري واحد.
أنواع الأيديولوجيا
من أنواعها: الإيديولوجيا العلمية.
الإيديولوجيا الفكرية.
الإيديولوجيا الطبيعية.
الخصائص الأساسية للأيديولوجيا
حسب ويلارد مولنز فإن الخصائص الأساسية الواجب وجودها في الإيديولوجيا لكي تدعى بالتالي أيديولوجيا هي: يجب أن تكون لها سلطة على الإدراك.
يجب أن تكون قادرة على توجيه عمليات التقييم لدى المرء.
يجب أن توفر التوجيه تجاه العمل.
يجب أن تكون متماسكة منطقيًا.
آراء
يعرف البعض الإيديولوجيا كقناع أو كتعارض مع العلمية أو حتى كرؤية للكون والقاسم المشترك بين هذه التعريفات أنها تطرح علاقة مركبة بين الواقع والإيديولوجيا فهي تعكسه وتحاول تسويغه أيضا والواقع ليس مجرد واقع مادي بل واقع اجتماعي نفسي روحي وهو واقع إلى جانب تطلعات وآمال. إن الأيديولوجيا تقوم بدور الوسيط لأنها نسق رمزي يستخدم كنموذج لأصناف أخرى: اجتماعية ونفسية ورمزية وهي قد تشوه الواقع أو تخطئه لكنه تشويه يعكس حقائق معينة ويطمس أخرى لتوصيل رسالة معينة للمؤمنين بها. فقدرة الإيديولوجيا تكمن في قدرتها على الإحاطة بالحقائق الاجتماعية وصياغتها صياغة جديدة؛ فهي لا تستبعد عناصر معينة من الواقع بقدر ما تسعى لتقييم نسق يضم عناصر نفسية واجتماعية ودينية.إلخ، مماثل للواقع الذي تدعو إليه الإيديولوجية. إن السؤال الذي تثيره الأيديولوجيا هو مدى فعاليتها في رسم صورة للواقع الاجتماعي وتقديم خريطة له وأن تكون محورا لخلق الوعي الجمعي. واستخدام مفهوم الإيديولوجية كأداة تحليلية يتطلب تعدد مستويات البحث بوصف منطقها الداخلي وحتى ادعاءاتها عن نفسها وسماتها الأساسية كجانب معبر عن الواقع. تتم دراسة الإيديولوجيا لتقييم مدى عكسها للواقع، وهذا يتطلب دراسة البدائل التاريخية المتاحة والنظر للإيديولوجيا في نتائجها الإنسانية على الجماعة والتطور الاجتماعي. إن دراسة الأيديولوجيا تتطلب الجمع بين مدخلين محاولة الوصول لأنماط عامة بالمفهوم العلمي ومدخل دراسة المنحنى الخاص للظاهرة في تعيينها، أو بعبارة أخرى: دراسة الشكل الخاص للعلاقة بين البناء الفوقي والبناء التحتي وهي علاقة جدلية تبادلية التأثير، فكلا البنائين الفوقي والتحتي يكتسب هويته المتعينة من خلال الآخر آخذا في عين الاعتبار أن البناء التحتي ليس وجودا ماديا فحسب بل وجودا ماديا وحضاريا وفكريا. وقد برز عديد من العلماء منهم العالم الأمريكي الكبير اليوناردو بسكرفت والعالم الياباني تيريز هوشرينادا والعالم الألماني تروا بورتن والعالم الذي فاقهم شهرة وانتشرت مؤلفاته في إنجلترا زييكس ماركيز.
شرح مبسط
الأيديولوجيا[1] أو الأيديولوجية[2] (باليونانية القديمة: ἰδέα إيديا، «فكرة»، وλόγος لوغوس، «علم، خطاب»؛
بالعربية: الأدلوجة، الفكروية،[3] الفكرانية،[4] العقيدة الفكرية) تناولت تعريفات عديدة جانبًا أو أكثر من جوانب هذا المصطلح، بوصفه مفهومًا حديثًا، إلا أن التعريف الأكثر تكاملًا يحدد الأيديولوجيا بأنها «النسق الكلي لـلأفكار والمعتقدات والاتجاهات العامة الكامنة في أنماط سلوكية معينة.
وهي تساعد على تفسير الأسس الأخلاقية للفعل الواقعي، وتعمل على توجيهه.
وللنسق المقدرة على تبرير السلوك الشخصي، وإضفاء المشروعية على النظام القائم والدفاع عنه. فضلًا عن أن الأيديولوجيا أصبحت نسقًا قابلًا للتغير استجابة للتغيرات الراهنة والمتوقعة، سواء أكانت على المستوى المحلي أم العالمي».[5]