- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد نوار بن عبيد الله اللحياني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل عبدالله عيسى الفيفي ... فيفا ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] أغنية الطريق الصغير (فيلم)
- [ حكمــــــة ] لما رأى المتيقظون سطوة الدنيا بأهلها وخداع الأمل لأربابه، وتملك الشيطان وقيادة النفوس رأوا الدولة للنفس الأمارة لجئوا إلى حصن التضرع والالتجاء كما يأوي العبد المذعور إلى حرم سيده.
- [ حكمــــــة ] من أعظم بواعث اغتنام بواكير العمر؛ أنه مع طول الأمد تنحسر في دواخلنا شواطئ الآمال الكبرى فتنحلّ عُرى الدافعيّة .. واشوقاه إلى أوقات البداية!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] العنود عبدالعزيز بن جمعه الشامسي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال الشافعي رحمه الله: لو أنَّ رجلاً عاقلاً تصوَّف أوَّل النهار لم يأتِ الظُّهْر حتَّى يصيرَ أحمق.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور صليح عوض الله السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الباحر الابتدائية للبنات
- [ كلمات متنوعة ] كلمات عن الغدر والخيانة
- [ تعرٌف على ] كارل بنيامين كلونتسنغر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة مشعل عبدالله محمد الزبن للتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] صالون الفلكي للحلاقه الرجاليه ... منامة
- [ تعرٌف على ] قائمة الطيور في الصحراء الغربية
- [ محامون السعودية ] مكتب سلطان الكرديف
- [ متاجر السعودية ] إتش تي كير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فالح عيد عاتق السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ماذونين السعودية ] خالد بن عبدالكريم بن محمدطاهر كردى ... مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن صالح مثيب الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] قال ابن أبي الهذيل: إني لأتكلم حتى أخشى الله، وأسكت حتى أخشى الله.
- [ تعرٌف على ] راحة الحلقوم
- [ خذها قاعدة ] كثرة التعليم لا تعلمك طريقة الفهم. - هرقليطس
- [ تعرٌف على ] أكرم رشاد مكناس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية اللبنانية
- [ تعرٌف على ] جوزيف فالنتين بوسينيسق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل بن عيد بن قرير الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] زيمي موتوكيو
- [ تعرٌف على ] مارونة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة راضى عويضة الخالدى للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد رجاء غازى الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] نيو لاين للقومسيون ... المنطقة الجنوبية
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيلية الفنزويلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر عبدالله ناصر العقيل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تصفيات بطولة الكونكاكاف 1989
- [ تعرٌف على ] جويل روبوشون
- [ مكتبات السعودية ] قرطاسية القريات الحديثة
- [ متاجر السعودية ] جودي سويتس ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] حبوب آير وان العضوية
- [ خذها قاعدة ] لست شخص بلا أخطاء ، ولكن لست ممن يخدع الأحبة ويخون الأصدقاء. - يوهان فولفغانغ فون غوته
- [ أطباق صحية ] 4 طرق عمل الفتوش السورى بطريقة صحية
- [ متاجر السعودية ] مستحلبات منى ... جازان ... منطقة جازان
- [ سيارات السعودية ] الغسان للسيارات
- [ خذها قاعدة ] إنني أريد بشدة أن أعيش , أريد أن تكون حياتنا مقدسة , سامية , مهيبة كقبة السماء .. سوف نحيا ! الشمس لا تشرق في اليوم مرتين , والحياة لا تعطى مرتين , فلتتشبث بقوة ببقايا حياتك ولتنقذها. - أنطون تشيخوف
- [ مقاولون السعودية ] شركة العماد العربى للمقاولات المحدودة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة سواعد مكة للمقاولات ... مكة المكرمة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جهينة (قبيلة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مجدي عبدالله بن عروج السعيدي ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جولي ماكاني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساميه حسن بن أحمد الفرج ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] كسوتي ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباربادوسية الجنوب إفريقية
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز بن محمد آل الشيخ
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركه اركان القادسيه للمقاولات ... صبيا ... جازان
- [ اثاث منزلى السعودية ] محل الدريهم للمفروشات
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب ابراج الروضة للعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض محمد عايض القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاهي الامارات ] Black Doze
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الهلال الأحمر - العزيزية
- [ ملابس السعودية ] محل الحسيكى للزى المدرسى
- [ حكمــــــة ] كان خالد الربعي لا يشكو ما يجد إلى أحد قال فاشتكى فأصابته ذات الجنب فذهب ينخاع فانخاع دما قال فأن عندها قال وكان لا يأن من وجع قال فاستدركها فقال إلهي ما هذا جزاءك عندي أن آان على وجع ابتليتني به
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عياد سعيد ابن عياد السبيعي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نظرية المؤامرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن محمد بن علي النجراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللطيف عبدالعزيز بن عبدالله القبس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] مصنع فل الجزيره للعطورات مستحضرات التجميل ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز علي موسى حنتول ... جازان ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] المعرض التقني تك ستور ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] إرث المئة عام (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] الخمس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله حسن الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ برامج إلكترونية ] ما هو خادم DNS
- [ خذها قاعدة ] إن العصر الراهن هو عصر فقدان التسامي و فقدان الحساسية : هو عصر الجهل ، عصر الحاجة الى كل ما هو جاهز مهيأ . ما من أحد يفكر قط اليوم ، قليلون أولئك الذين يقدرون أن يصنعوا لأنفسهم فكرة. - فيودور دوستويفسكي
- [ فائدة ] ( الوارث ) ورد في قوله تعالى: { وكنا نحن الوارثين }(القصص:58) ومعناه: الباقي بعد ذهاب غيره، فهو يبقى – سبحانه - بعد ذهاب الخلق وهلاكهم، لأن وجودهم كان به، ووجوده ليس بغيره .
- [ اغذية السعودية ] اسواق الصالحية للمواد الغذائية
- [ مؤسسات البحرين ] بوتيك سعاد لبيع الملبوسات والأحذية والأصناف الجلدية ... منامة
- [ تعرٌف على ] صاروخ باليستي قصير المدى
- [ اغذية السعودية ] الرشاقة السعيدة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جسور الإبداع العقارية ذ.م.م ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] توزيعات جمــاان ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] العناية المزهرة ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد احمد بن عبداللطيف التنم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سدين المتحده للمقاولات العامة ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] هجوم القدس نوفمبر 2014
- [ تعرٌف على ] تفجيرات العراق 25 آب 2010
- [ تعرٌف على ] نيشكورو (ويسكونسن)
- [ تعرٌف على ] الحسين خان الثاني
- [ منسوجات وأقمشة الامارات ] إياد للأزياء
- [ فائدة ] الحكيم الحكم قال الله سبحانه ( أفغير الله أبتغي حكما ) الأنعام 114 وقال تعالى ( وهو الحكيم الخبير ) الأنعام 18 وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن الله هو الحكم وإليه الحكم ) رواه أبو داود. …الحكم هو الحاكم بين عباده في الدنيا والآخرة، فيحكم بينهم في الدنيا بوحيه الذي أنزله على أنبيائه، وفي الآخرة يحكم بينهم بعلمه فيما اختلفوا فيه، فيقضي لأهل الحق والتوحيد على أهل الباطل والشرك، وينصف المظلوم من الظالم. والحكم العدل في أقواله وأفعاله وقضائه. …والحكيم ذو الحكمة الذي تنزه عن العبث لم يخلق شيئاً عبثاً، ولم يشرع شيئاً باطلاً. …والحكيم الذي أحكم كل شيء خلقه وأتقنه فما في خلق الرحمن من تفاوت. ولا خلل ، وليس في شرعه من تناقض ولا تضاد. …فعلى العباد أن يتحاكموا إلى شريعة الله جل وعلا وأن يحكموا بها بينهم في الأمور كلها.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض متعب عايض القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ابراهيم فضل السريحي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خياطون الامارات ] خياط اللبسة
- [ تعرٌف على ] الصرف الصحي البيئي
- [ تعرٌف على ] ثقب أسود فائق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن فهد بن غازي المزيني ... دخنه ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] الأمثال دائماً تافهة حتى تجرب بنفسك حقيقتها. - ألدوس هكسلي
- [ تعرٌف على ] سائل نفاسي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية القطرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله صالح عبدالله الهويش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر فيصل عبد العزيز شاهين ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أغنية الطريق الصغير (فيلم) # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | أغنية الطريق الصغير (فيلم)
طاقم التمثيل
كانو بانيرجي: هاريهار روي
كارونا بانيرجي: سارباجايا روي
سوبير بانيرجي: ابوربا روي (آبو)
رونكي بانيرجي: دورجا روي (طفل)
أوما داسغوبتا: دورجا روي (مراهق)
تشانيبالا ديفي: اندير
تكرون: العمة العجوز
تولسي تشاكرابورتي: براسانا (مدرس بالمدرسة)
هارين بانيرجي: تشينباس
استقبال الفيلم
صدر الفيلم في كلكتا في 26 أغسطس 1955، وتلقى استجابة أولية ضعيفة، ولكن بسبب كثرة الأحاديث عن الفيلم، بدأت العروض تمتلئ في غضون أسبوع أو أسبوعين. تم افتتاحه مرة أخرى في سينما أخرى، حيث استمر لمدة سبعة أسابيع. أدى التأخير في الترجمة إلى تأجيل إصدار في المملكة المتحدة حتى ديسمبر 1957. استمر الفيلم في تحقيق النجاح الكبير في الولايات المتحدة في عام 1958، واستمر عرضه لمدة ثمانية أشهر في نيويورك.
حققت الحكومة البنغالية ربحًا قدره 50000 دولار من إصداره الأولي في الولايات المتحدة، وبعد عقود، حقق الفيلم 402.723 دولارًا من إصداره المحدود لعام 2015. يقال أن الفيلم قد حقق 100 مليون يورو من شباك التذاكر حول العالم.
كان استقبال الفيلم في الهند حماسياً. كتبت صحيفة تايمز أوف إنديا: “من السخف مقارنته بأي سينما هندية أخرى… أغنية الطريق الصغير هو سينما بحتة”. أعد رئيس الوزراء روي عرضًا خاصًا في كلكتا لرئيس الوزراء جواهر لال نهرو، الذي خرج من المسرح متأثرًا. على الرغم من معارضة البعض داخل حكومات البنغال الغربية والهند بسبب تصويرها للفقر، تم إرسال الفيلم إلى مهرجان كان السينمائي عام 1956 بموافقة نهرو الشخصية. تم عرضه في نهاية المهرجان، بالتزامن مع حفل قدمه الوفد الياباني، ولم يحضره سوى عدد قليل من النقاد. على الرغم من أن البعض كانوا في البداية غير متحمسين لاحتمال وجود ميلودراما هندية أخرى. تم اختيار أغنية الطريق الصغير لاحقًا كأفضل وثيقة بشرية في المهرجان. علق المخرج ليندسي أندرسون بعد عرض مهرجان كان قائلاً إن “باثر بانشالي” يتمتع بجودة تجربة لا تُنسى في نهاية المطاف”. منح النقاد في السنوات اللاحقة نقد إيجابي، حيث وصفته مجلة تايم عام 1958 بأنه “ربما يكون أفضل جزء من الفولكلور المصور منذ فيلم “نانوك الشمال Nanook of the North” لروبرت فلاهيرتي”. كتبت بولين كايل في كتابها “5001 ليلة في السينما”: “جميل، ومضحك أحيانًا، ومليئً بالحب، منح رؤية جديدة للهند إلى الشاشة”. اعتبره المخرج والناقد باسل رايت “عملًا فنيًا جديدًا لا جدال فيه”. كتب الناقد السينمائي جيمس بيراردينيلي في عام 1996 أن الفيلم “يلامس أرواح وعقول المشاهدين، متجاوزًا الحواجز الثقافية واللغوية”. وصف الفيلم فيليب فرينش من صحيفة الأوبزرفر في عام 2006، قائلاً: “واحد من أعظم الأفلام التي تم التقاطها على الإطلاق”. لخص المخرج الياباني أكيرا كوروساوا بعد عشرين عامًا من إصدار “باثر بانشالي”، بأنه ذو تأثير ساحق وأشاد بقدرته على إثارة المشاعر العميقة.
لم يكن رد الفعل إيجابياً دائماً، حيث قال المخرج الفرنسي فرانسوا تروفو عند مشاهدة الفيلم: “لا أريد أن أرى فيلمًا عن الفلاحين يأكلون بأيديهم”. كتب بوسلي كروثر في عام 1958، وهو الناقد الأكثر تأثيرًا في صحيفة نيويورك تايمز: “أي فيلم فضفاض في الهيكل أو فاتر في الإيقاع مثل هذا الفيلم، سيكون بالكاد كقطعة تم حذفها من أفلام هوليوود”، على الرغم من أنه أشاد بآثار الفيلم الناشئة تدريجيًا وجودته الشعرية. جادلت صحيفة هارفارد كريمسون في عام 1959 بأن طبيعته المجزأة تساهم في الضعف الكبير للفيلم .. في انتشاره العام، وعدم قدرته على جذب الانتباه المستمر، على الرغم من كونه رائعًا، فهو شيء من الأعمال الروتينية”.[30] تعرض المخرج راي لانتقادات في أوائل الثمانينيات، من نرجس دوت، البرلمانية والممثلة السابقة، بسبب “تصدير الفقر”. [31] كتب داريوس كوبر: “بينما احتفل العديد من النقاد باعتبار الفيلم تأبينًا لثقافة العالم الثالث، انتقده آخرون لما اعتبروه طابعًا رومانسيًا لمثل هذه البيئة”.[32][33]
منح موقع الطماطم الفاسدة الفيلم في عام 2017 تقييم مقداره 98% بناء على آراء 45 ناقد سينمائي، وكتب الإجماع النقدي للموقع: «فيلم يتطلب الصبر ويكافئه بنفس القدر، يقدم المخرج ساتياجيت راي فيلمًا كلاسيكيًا مع ظهوره الأول»،[34] ووصفه المخرج كريستوفر نولان بأنه واحد من أفضل الأفلام التي تم إنتاجها على الإطلاق.[35]
الجوائز والترشيحات
جائزة الفيلم الوطني الثالث في عام 1955: حصل على جائزة أفضل فيلم روائي طويل وأفضل فيلم روائي بنغالي.[36]
مهرجان كان السينمائي في عام 1956: نافس على جائزة السعفة الذهبية، وحصل على جائزة أفضل وثيقة انسانية، والجائزة الخاصة (OCIC Award).[37][38]
فاز الفيلم بكثير من الجوائز من مهرجانات الأفلام في جميع أنحاء العالم: جائزة الفاتيكان (روما) – غولدن كارباو Golden Carbao (مانيلا) [36]- دبلوم الاستحقاق (إدنبرة) في عام 1956 – غولدن لوريل سلزنيك لأفضل فيلم (برلين) – البوابة الذهبية لأفضل مخرج وأفضل فيلم (سان فرانسيسكو) عام 1957 – أفضل فيلم (فانكوفر) – جائزة النقاد لأفضل فيلم (ستراتفورد) عام 1958.[39] كما فاز بالعديد من الجوائز لأفضل فيلم بلغة أجنبية: جوائز المجلس الوطني للمراجعة 1958 [40]- مسرح الفنون الأفرو، نيويورك عام 1959 – جائزة كينيما جامبو Kinema Jumpo Award في اليابان عام 1966 – جائزة بوديل في الدنمارك عام 1969[41]، كما تم ترشيحه لأفضل فيلم في عام 1958، في حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية الحادي عشر للأفلام.[42]
أدرجت مجلة المعهد البريطاني للأفلام (سايت أند ساوند Sight & Sound) فيلم «باثر بانشالي» عدة مرات في استطلاعات رأي النقاد لأعظم الأفلام على الإطلاق: المرتبة 11 في عام 1962 [43]– المرتبة 6 في عام 1992 [44]– المرتبة 22 في عام 2002.[45] صنفت المجلة الفيلم في المرتبة 42 في استطلاع رأي النقاد لعام 2012 حول «أفضل 50 فيلمًا في كل العصور»،[46] والمرتبة 48 في استطلاع عام 2012 للنقاد،[47] وفي استطلاع رأي نقاد مماثل أجرته مجلة السينما الآسيوية «سينمايا Cinemaya» في عام 1998، حصل «باثر بانشالي» على المرتبة الثانية كأفضل فيلم على الإطلاق.[48] صنفت مجلة «فيلدج فويس The Village Voice» الفيلم في المرتبة 12 في قائمة أفضل 250 فيلمًا في القرن في عام 1999، بناءً على استطلاع رأي النقاد.[49]
تم إدراج «باثر بانشالي» في العديد من القوائم الأخرى، بما في ذلك «أفضل مائة فيلم في الذكرى المئوية» للمجلة العالمية تايم أوت في عام 1995 [50]- قائمة صحيفة وقائع سان فرانسيسكو كرونيكل «هوت 100 فيلم من الماضي» في عام 1997 [51]- قائمة مجلة رولينج ستون «100 فيلم مافريك من آخر 100 عام» في عام 1999 [52]- قائمة دليل نيويورك تايمز «لأفضل 1000 فيلم على الإطلاق» في عام 2002 [53]- أفضل خمسين فيلمًا للأطفال على قائمة معهد الفيلم البريطاني في عام 2005،[54] وأيضا على قائمة معهد الفيلم البريطاني لأفضل عشرة أفلام هندية على الإطلاق [55]– قائمة تلفزيون نيودلهي NDTV المحدودة لافضل 20 فيلم هندي [56]– قائمة المحطة الإخبارية الهندية سي ان ان لأعظم 100 فيلم هندي [57]– قائمة الناقد الأمريكي روجر إيبرت لأعظم 100 فيلم في عام 2001 [58]- قائمة مجلة تايمز لأعظم 100 فيلم في عام 2005.[59]
أحداث الفيلم
تدور أحداث الفيلم في نيشينديبور، في ريف البنغال، في العقد الأول من القرن العشرين، حيث يعيش هاريهار روي، ويكسب رزقه الضئيل ككاهن بوجاري، لكنه يحلم بوظيفة أفضل كشاعر وكاتب مسرحي. تعتني زوجته سارباجايا بأطفالهما، دورجا وأبو، وابن عم هاريهار المسن، إندير ثاكرون. تستاء سارباجايا بسبب مواردهم المحدودة، كما تستاء من العجوز إندير الذي غالبًا ما يسرق الطعام من مطبخها الخالي بالفعل. يصبح استهزاء سارباجايا مسئ في بعض الأحيان، مما يجبر إندير على اللجوء مؤقتًا إلى منزل قريب آخر. تحب الفتاة دورجا العجوز إندير وغالبًا ما تعطيه بعض الفاكهة التي تسرقها من بستان الجار الثري. في أحد الأيام، تتهم زوجة الجيران دورجا بسرقة عقد من الخرز (وهو ما تنفيه دورجا) وتلقي باللوم على سارباجايا. تهتم دورجا بالصبي آبو بعاطفة أمومية، ولكنها لا تدخر أي فرصة لمضايقته. يتشاركون معًا أفراح الحياة البسيطة: الجلوس بهدوء تحت شجرة، ومشاهدة الصور في السيرة الذاتية للبائع المتجول، والركض خلف رجل الحلوى الذي يمر عبر القرية، ومشاهدة الجاترا (المسرح الشعبي) التي تؤديها فرقة من الممثلين. يسعدون كل مساء بصوت صافرة قطار بعيد. يهربوا من المنزل في أحد الأيام، لإلقاء نظرة على القطار، ليكتشفوا إندير ميتًا عند عودتهم. يسافر هاريهار إلى المدينة بحثًا عن وظيفة أفضل، بسبب عدم قدرته على كسب لقمة العيش في قريته، ويوعد سارباجايا بأنه سيعود بالمال لإصلاح منزلهم المتهدم. تغرق الأسرة أكثر في هوة الفقر أثناء غيابه، ويزداد شعور سربجايا بالوحدة والمرارة. في أحد الأيام أثناء موسم الرياح الموسمية، تلعب دورجا أثناء هطول الأمطار لفترة طويلة جدًا، وتصاب بنزلة برد وحمى شديدة. تزداد الحمى سوءًا لعدم توفر الرعاية الطبية الكافية، وفي ليلة ممطرة مع رياح عاصفة، تموت دورجا. يعود هاريهار إلى منزله ويبدأ في إظهار سربجايا البضائع التي جلبها من المدينة، ولكن سربجايا، التي تظل صامتة، تنهار عند قدمي زوجها، ويصرخ هاريهار حزينًا عندما يكتشف أنه فقد ابنته. تقرر الأسرة مغادرة منزل أجدادهم، وعندما يبدأوا في حزم أمتعتهم، يعثر آبو على القلادة التي أنكرت دورجا سرقتها في وقت سابق. يقذف آبو القلادة في البركة، ويغادر القرية مع والديه على عربة تجرها الثيران.
شرح مبسط
أغنية الطريق الصغير (باللغة البنغالية:Pather Panchali) فيلم دراما هندي باللغة البنغالية لعام 1955، كتبه وأخرجه ساتياجيت راي، وأنتجته حكومة ولاية البنغال الغربية. الفيلم مبني على رواية بيبوتبهوشان بانديوبادياي البنغالية لعام 1929 التي تحمل الاسم نفسه وهو أول إخراج للمخرج ساتياجيت راي. توقف الإنتاج بسبب مشاكل التمويل واستغرق الأمر ما يقرب من ثلاث سنوات حتى يكتمل الفيلم. تم تصوير الفيلم بشكل أساسي في الموقع، وكان بميزانية محدودة، وظهر في الغالب ممثلين هواة، وكان طاقم التصوير عديم الخبرة.[7] قام عازف السيتار الشهير رافي شانكار بتأليف الموسيقى التصويرية للفيلم. يعرض الفيلم صورة من حياة الصبي «آبو»، ويتبع ذلك فلمين آخرين لتكتمل ثلاثية تعرض تسلسل حياة بطل هذا الفيلم.[8]