- [ بَاب الْعَفو والتجاوز وكظم الغيظ أدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالَ مُحَمَّد بن عَليّ بن حُسَيْن : من كظم غيظا يقدر على إمضائه حشى الله قلبه إِيمَانًا .
- [ تعرٌف على ] ستانلي ملغرام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيف عائض بن مبارك الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] التاريخ العسكري للأمريكيين الأفارقة في حرب فيتنام
- [ تعرٌف على ] أبريل
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز غطى
- [ تعرٌف على ] بيانو تايلز 2
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فهد عبدالعزيز النمر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة معرض الاخوين للسيارات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] متجر الحظ للشحن ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية البوسنية
- [ متاجر السعودية ] الشهد للشعر الطبيعي ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن عبدالسلام بن هاشم حافظ ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] [قال] الخُبْزارزِىُّ:أستودعُ الله أحباباً فجعتُ بهم بانوا وما زَوَّدوني غير تعْذيِببانوا ولم يَقْضِ زيدٌ منهمُ وطراً ولا تقضَّتْ حاجةٌ في نفسِ يَعْقُوبِ .
- [ حكمــــــة ] صفات أهل المراقبة لله : أنهم أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، محبوبون في الدنيا ومحفوظون في الآخرة، لا يحزنون على ما مضى من أعمارهم في الدنيا، ولا يخافون من مستقبل حياتهم في الآخرة، آمنون لا يخافون ولا يحزنون، قال تعالى: " أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ * لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ " [يونس: 62-64].
- [ تعرٌف على ] العلاقات السيشلية اللاتفية
- [ ماذونين السعودية ] موسى بن ناصر بن محسن السيد ... الهفوف
- [ تنمية الشخصية والقدرات ] نقاط ضعف الشخصية النرجسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ابن محمد ابن سلمان آل هادي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مياه شرب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ باب فضل قيام ليلة القدر وبيان أرجى لياليهاتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يجتهد في رمضان ما لا يجتهد في غيره، وفي العشر الأواخر منه ما لا يجتهد في غيره. رواه مسلم. ---------------- فيه: دليل على استحباب زيادة الاجتهاد بالعمل في رمضان على غيره من الشهور، وفي العشر الأواخر منه على العشرين لكون ليلة القدر فيها.
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة على بن زحيفة واولاده للمقاولات
- [ مؤسسات البحرين ] ألناعم للتجارة العامة ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] قائمة الجوائز والترشيحات التي تلقاها فورست غامب
- [ تعرٌف على ] أوج بايليك
- [ تعرٌف على ] أوشمال
- [ تعرٌف على ] الدنمارك في بطولة أمم أوروبا 2012
- [ تعرٌف على ] المتولي (المقرئ)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة مزايا الابداع للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ خدمات السعودية ] الاستعلام عن مستحقات التأمينات بعد الاستقالة 1444 في السعودية
- [ تعرٌف على ] مايكروسوفت أوفيس 2010
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعم الكبابجى Alkababji Grill Doha ... الدوحة
- [ الكثافة السكانية ] عدد سكان محافظات مصر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعيد ظافر آل شاهر ... ابها ... منطقة عسير
- [ ذكـــــر ] ما يَقُولُ إذا عرضَ له شيطانٌ أو خَافَهُ : عن سُهيل بن أبي صالح أنه قال: أرسلني أبي إلى بني حارثة ومعي غلام لنا أو صاحب لنا، فناداه مُنادٍ من حائط باسمه، وأشرف الذي معي على الحائط فلم يرَ شيئاً، فذكرتُ ذلك لأبي، فقال: لو شعرتُ أنك تَلقى هذا لم أرسلك، ولكن إذا سمعت صوتاً فنادِ بالصلاة، فإني سمعت أبا هريرة رضي اللّه عنه يحدّث عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: "إنَّ الشَّيْطانَ إذَا نُودِيَ بالصَّلاةِ أدْبَرَ". (مسلم ) .
- [ مدارس السعودية ] المدرسة الثامنة عشر الابتدائية للبنات (صفوف عليا)
- [ دليل دبي الامارات ] الامارات لانظمة ميادين الرماية ... دبي
- [ التخلص من الكرش ] كيفية التخلص من الكرش بسرعة للنساء
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن مسلم بن ناصر السبيعي ... الخرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] لوندرينا
- [ تعرٌف على ] الحرس الوطني (تونس)
- [ تعرٌف على ] محاربو الملك المسيح
- [ خدمات السعودية ] الفورمولا 1 جدة كم يوم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه علي أحمد عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ عبارات عن الأسرة ] كلمات بمناسبة عيد الأم
- [ آية ] ﴿ وَٱلَّذِينَ كَفَرُوٓا۟ أَعْمَٰلُهُمْ كَسَرَابٍۭ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ ٱلظَّمْـَٔانُ مَآءً حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءَهُۥ لَمْ يَجِدْهُ شَيْـًٔا ﴾ [ سورة النور آية:﴿٣٩﴾ ]الكافر يحسب أنه قد عمل عملا، وأنه قد حصل شيئا، فإذا وافى الله يوم القيامة وحاسبه عليها، ونوقش على أفعاله، لم يجد له شيئا بالكلية قد قبل، إما لعدم الإخلاص، وإما لعدم سلوك الشرع؛ كما قال تعالى: (وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا) [الفرقان: 23]. ابن كثير:3/286.
- [ تعرٌف على ] مستعر فوق عظيم
- [ خذها قاعدة ] الشيء الوحيد الذي يضمن الختام الناجح لعمل غير مضمون النتائج هو ثقتك في البداية انك ستنجح. - ماكسويل
- [ تعرٌف على ] الشركة الليبية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات القابضة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جاسر معيض شحاذ العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] الاتحاد الوطني للزوايا الجزائرية
- [ تجارة الكمبيوتر و التجارة قطر ] الغويري لأنظمة الحاسوب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ماس الشرق العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عيد بن بريك بن مبروك اليوبي للمقاولات العامة ... رابغ ... مكة المكرمة
- [ التعامل مع المراهقين ] ما علامات البلوغ
- [ تعرٌف على ] تدبير اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط
- [ فنادق السعودية ] مجموعة مكارم المدينة الفندقية (زينى عارف وابنائه)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود غربي حواس الشمرى ... الخفجى ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود عبدالعزيز على الداود ... حائل ... منطقة حائل
- [ مؤسسات البحرين ] عابر لاصلاح المعدات الالكتلرونيه الاستهلاكيه ... المحرق
- [ تعرٌف على ] بينيتو روس تشارال
- [ تعرٌف على ] نيجلرية دجاجية
- [ باب فضل الجهادتطريز رياض الصالحين ] عن أبي حماد - ويقال: أبو سعاد، ويقال: أبو أسد، ويقال: أبو عامر، ويقال: أبو عمرو، ويقال: أبو الأسود، ويقال: أبو عبس - عقبة بن عامر الجهني - رضي الله عنه -: أنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من علم الرمي، ثم تركه، فليس منا، أو فقد عصى» . رواه مسلم. ---------------- هذا تشديد عظيم في نسيان الرمي بعد علمه. وفي حديث أبي هريرة مرفوعا: «من علم الرمي ونسيه فهي نعمة جحدها» .
- [ الكبيرة السبعون بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] الظهار قال - تعالى - : { الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هن أمهاتهم إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم وإنهم ليقولون منكرا من القول وزورا وإن الله لعفو غفور } . وحكمة { منكم } توبيخ العرب وتهجن عادتهم في الظهار ؛ لأنه كان من أيمان الجاهلية خاصة دون سائر الأمم { ما هن أمهاتهم } أي ما نساؤهم بأمهاتهم حتى يشبهونهن بهن ، إذ حقيقة الظهار أن يقول لزوجته أنت علي كظهر أمي أو نحوها .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ابن سعد ابن جراد زهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] عبد المنعم أحمد صالح
- [ مطاعم السعودية ] مطعم كاري ليف للأكلات الهندية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة صالح المحيميد التجارية
- [ تعرٌف على ] أبو الحسن السلامي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عبدالعزيز ابراهيم الشهاب ... المبرز ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] خريدة الاستثمارية ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ محامين السعودية ] سعد عبدالوهاب عبدالكريم البدران ... حائل
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة محمود ذعار التجارية
- [ تعرٌف على ] ألكسندر فلمنج
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الغواتيمالية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ديون الخليج للمناظر الطبيعية والخدمات الزراعية ... أبوظبي
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف بدر الدين
- [ متاجر السعودية ] شركة درب الغانمين للنقل البري ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة إي سوسيتي ذ.م.م ... منامة
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] في الصحيح عن أبي بشير الأنصاري : ( أنه كان مع رسول الله في بعض أسفاره ، فأرسل رسولاً أن لا يبقيَّن في رقبة بعير قلادة من وتر ، أو قلادة إلا قطعت ) ---------------- ( في بعض أسفاره ) قال الحافظ : لم أقف على تعيينها . السفر : مفارقة محل الإقامة ، وسمِّي سفراً لأمرين : 1. لأنه يسفر ويظهر كل غريب . 2. ولأنه يسفر عن أخلاق الرجال . ( فأرسل رسولاً ) هو زيد بن حارثة ، وروى ذلك الحارث بن أبي أسامة في مسنده ، قاله الحافظ . ( قلادة من وتر ) الوتر : واحد أوتار القوس ، وكان أهل الجاهلية إذا اخلولق الوتر أبدلوه بغيره ، وقلدوا به الدواب ، اعتقاداً منهم أنه يدفع عن الدابة العين . قال البغوي في شرح السنة : ( تأول مالك أمره بقطع القلائد على أنه من أجل العين ، وذلك أنهم كانوا يشدُّون بتلك الأوتار التمائم والقلائد ، ويعلقون عليها العوذ ، يظنون أنها تعصم من الآفات ، فنهاهم النبي عنها ، وأعلمهم أنها لا ترد من أمر الله شيئاً ) . وقال أبو عبيد القاسم بن سلام : ( كانوا يقلدون الإبل الأوتار لئلا تصيبها العين ، فأمرهم النبي بإزالتها إعلاماً لهم بأن الأوتار لا ترد شيئاً ، وكذلك قال ابن الجوزي وغيره )
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإثيوبية الدومينيكانية
- [ تعرٌف على ] إل ريستاس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاسن محمد ابن عبدالله العامري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح عبدالرحمن صالح الخميس ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة فيصل بن عبد الله الصالح للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر بن علي بن حمد العامر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] بوتيك الوان واحلام
- [ تعرٌف على ] أسيتات الرصاص الثنائي
- [ تعرٌف على ] ألفريد دي موسيه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد وليد مبارك الجهني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أسعد الشقيري
- [ تعرٌف على ] خسرو محمد باشا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد فيصل محمد السهلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية اللوكسمبورغية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيد عبدالله سالم القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] إن عيش الحياة ليس خياراً مطروحاً فلابد أن تعيش الحياة .. الخيار الحقيقي هو كيف تعيشها. - هنري وارد بيتشر
- [ تعرٌف على ] فورموست (ألبرتا)
- [ متاجر السعودية ] لبان الأصيل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاعل سلمان علي العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] التاريخ العسكري للأمريكيين الأفارقة في حرب فيتنام # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | التاريخ العسكري للأمريكيين الأفارقة في حرب فيتنام
التجنيد
كان الأمريكيون السود أكثر عرضة للتجنيد من الأمريكيين البيض. شهدت حرب فيتنام تجنيد أعلى نسبة من الجنود الأمريكيين من أصل أفريقي، فرغم أن الأمريكيين الأفارقة كانوا يشكلون 11% فقط من سكان الولايات المتحدة في عام 1967 إلا أنهم شكلوا 16.3% من جميع المجندين. رفض الجيش 70% من الأمريكيين الأفارقة، وفي عام 1967 كان 29% فقط من الأمريكيين الأفارقة مؤهلين للتجنيد الإجباري مقارنة بنحو 63% من الأمريكين البيض، وفي نفس العام جندت القوات المسلحة الأمريكية 64% من الأمريكيين الأفارقة المؤهلين مقارنة بنحو 31% من الأمريكين البيض المؤهلين للخدمة. أطلق الجيش الأمريكي (مشروع مئة ألف) الذي ساعد بشكل كبير على زيادة التواجد الأمريكية في فيتنام من 23300 في عام 1965 إلى 465600 بعد ذلك بعامين، أدى هذا المشروع إلى زيادة دراماتيكية في عدد القوات الأمريكية الأفريقية التي جندت للحرب، وقد ساهم خفض المعايير اللازمة لقبول المجندين السود في ذلك، وكان ما يقدر بنحو 40% من مجندي مشروع مئة ألف من السود، وفي النهاية خدم ما مجموعه 300 ألف من الأمريكيين الأفارقة في الجيش الأمريكي في فيتنام. يعتقد دانييل لاكس أن السبب وراء الإقبال الكبير هو الأجر الذي كان بالنسبة للكثيرين أكثر مما ربحوه في كامل حياتهم، وقد اعتبر الشباب الأمريكيون من أصل أفريقي الخدمة العسكرية فرصة مهنية، وكان لديهم حافز إضافي ليثبتوا في ساحة المعركة أنهم يستحقون حقوقهم المدنية المكتسبة حديثًا. أصر بعض النشطاء في الولايات المتحدة على أن التطبيق غير المتكافئ للمشروع يعتبر أحد أساليب الإبادة الجماعية للسود، وتزايدت الآراء السلبية حول المشروع بين السنوات 1966-1969، أظهر استطلاع أجرته مجلة نيوزويك عام 1966 أن 25% من الأمريكيين الأفارقة يعتقدون أن قوانين المشروع غير عادلة، وأظهر استطلاع مماثل في عام 1969 ارتفاع هذه النسبة إلى 47%. كان تمثيل السود في مجلس التجنيد ناقصًا بشكل واضح، ولم يتواجد أي شخص أسود في هذه المجالس في ولايات لويزيانا وميسيسيبي وألاباما وأركنساس. كان 1.3% من أعضاء مجلس إدارة مجالس التجنيد في عام 1966 من أصل أفريقي في ولاية لويزيانا، مع نسبة قريبة في ولاية ديلاوير فقط بالنسبة للسكان الأمريكيين من أصل أفريقي، وبحلول عام 1970 زاد عدد الأمريكيين الأفارقة في هذه المجالس من 230 إلى 1265 على الرغم من أن هذا الرقم لا يزال يمثل 6.6% فقط من جميع أعضاء المجالس.
خلفية
شارك الأمريكيون الأفارقة في الخدمة العسكرية ضمن القوات المسلحة الأمريكية منذ إنشائها على الرغم من السياسات الرسمية للفصل العنصري والتمييز بين السود والبيض. ألغى الرئيس هاري ترومان في عام 1948 التمييز على أساس العرق أو اللون أو الدين أو الأصل القومي، وفي عام 1953 ألغى الجيش الأمريكي آخر فرقة عسكرية سوداء فيه.
الخدمة
شكل الأمريكيون الأفارقة 11% من عدد القوات الأمريكية في فيتنام، لكن عدد الضباط السود لم يكن متناسبًا مع عدد الأفراد، فقد شكلوا 5% فقط من ضباط الجيش الأمريكي، وفي عام 1968 كان هناك 8325 ضابطًا أمريكيًا أسودًا من أصل 400000 ضابط في الجيش الأمريكي، ومن بين 1342 من الأدميرالات والجنرالات لم يكن هناك سوى جنرالان أمريكيان من أصل أفريقي هما الجنرال بنيامين ديفيز والعميد فريدريك دافيسون، ولم يكن هناك أي أدميرالات أمريكيون سود. كان الجنود الأمريكيون الأفارقة يخدمون في الوحدات القتالية غالبًا فقد شكلوا 23% من الوحدات القتالية في فيتنام، وشكلوا في بعض الوحدات المحمولة جوًا 45-60% من عدد القوات. ظهرت العنصرية ضد الأمريكيين الأفارقة بشكل خاص في البحرية، فقد شكلوا 5% فقط من جنود البحارة في عام 1971 مع أقل من 1% من ضباط البحرية. التمييز العنصري
ظهر التمييز العنصري بشكل علني في القواعد الأمريكية في فيتنام، على الرغم من أنه كان غير شائعًا في بداية الحرب. زادت معدلات العنصرية بعد اغتيال مارتن لوثر كينغ. ارتدى بعض الجنود البيض في قاعدة كام رانه لباسًا وشارات عنصرية بعد اغتيال مارتن لوثر كينغ مباشرةً، وردًا على ذلك رفع الجنود السود في قاعدة دا نانغ الجوية علم الكونفدرالية لمدة ثلاثة أيام. :183 كانت الأعلام الكونفدرالية والأيقونات تُرسم عادة على سيارات الجيب والدبابات والمروحيات تضامنًا مع مارتن لوثر كينغ والأمريكيين السود بشكلٍ عام. حُظرت الأعلام الكونفدرالية لفترة وجيزة بعد تزايد الشكاوى ولكن سرعان ما سمح بها بعد مقاومة عنيفة من السياسيين الجنوبيين، ومنعت منشورات وخطب الناشطين السود مثل مالكولم إكس، ورغم إلغاء الفصل العنصري في الجيش الأمريكي إلا أنه استمر في التأثير على الجنود السود بشكل كبير. أظهر تقرير أعده الصحافيان والاس تيري وزالين غرانت في عام 1968 أن حوادث التمييز العنصري كانت تسجل بشكل يومي في قواعد الجيش الأمريكي في فيتنام، وأظهرت تقارير رسمية مماثلة حدوث ما لا يقل عن 33 حادثة عنف عنصري في الفترة الممتدة بين ديسمبر 1969 ويناير 1970. سُجلت 1060 حادثة نزاع عنصري في عام 1970، وأثرت الحوادث العنصرية على القوات البحرية والجوية. حدثت أعمال شغب وصراعات في سجن لونغ بينه ومعسكر ليغوين بعد مقتل مارتن لوثر كينغ، وكانت أسوأ أعمال شغب عرقية في تاريخ الجيش الأمريكي، وحازت على اهتمام وطني بسبب اعتقال 44 جنديًا أمريكيًا من أصل أفريقي ولم يعتقل أي جنود بيض. ألهمت هذه الأحداث قيادة الجيش الأمريكي إجراء تحقيق واسع وإنشاء لجنة لدراسة التمييز العنصري في القوات المسلحة، وصرح أحد الناشطين ذات مرة أن أكبر تهديد للجيش الأمريكي هو أعمال الشغب العرقية، وليس «الفيتكونغ». زعم العديد من الجنود الأمريكيين السود أنهم تلقوا العقاب ظلمًا مثل حرمانهم من الترقية وتكليفهم بمهام وضيعة بشكل غير متناسب مع رتبهم العسكرية. أفادت دراسة للجيش لعام 1970 عن لواء المشاة 197 أن الجنود الأمريكيين الأفارقة اشتكوا كثيرًا من معاملة ضباط الصف البيض، لكن هذه الشكاوى لم تقابل بجدية كافية، فخلال الفترة من عام 1968 إلى عام 1969 اعتبر أن 10 شكاوى شرعية فقط من أصل 534 شكوى مقدمة، وخلال الفترة (1966-1969) وجدت دراسة رسمية أن القادة لم يبلغوا عن 423 ادعاء بالتمييز العنصري. اتخذت القوات المسلحة بعض الإجراءات لجعل الجنود السود يشعرون بالاندماج في الجيش، مثل إدخال الموسيقى الخاصة بهم وتوظيف الفرق والراقصين السود للمناسبات وجلب فنانين سود لتقديم عروضهم مثل جيمس براون وملكة جمال أمريكا، وأضيفت كتب عن ثقافة وتاريخ السود إلى مكتبات القواعد الأمريكية.
شرح مبسط
لعب الأمريكيون الأفارقة دورًا بارزًا في حرب فيتنام، فقد كانت حرب فيتنام أول حرب أمريكية لم تفصل فيها القوات السوداء والبيضاء رسميًا، على الرغم من استمرار الفصل العنصري على أرض الواقع.