- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد علي سعيد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم علي مساعد الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامون السعودية ] مجموعة الدكتور سعد الجمعان
- [ محامين السعودية ] عبدالله بن علي بن محمد الشدوخي ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غلبا مسحل صمد العتيبي ... المحاني ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] كل الفاسدين الجُدد يدعمهم فاسدون قُدامى. - عبد السلام إبراهيم
- [ حبوب البشرة ] كيفية تجنب الحبوب بعد إزالة شعر الوجه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اماني محمد بن مسعد البلوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية الأمريكية في روما
- [ حكمــــــة ] قال عليٌّ رضي الله عنه: نبّه بالتفكّر قلبك، وجاف عن النوم جنبك، واتق الله ربّك. قال أبو الدّرداء: إني لأستجمُّ قلبي بشيءٍ من اللّهو، ليكون أقوى لي على الحقّ.
- [ تعرٌف على ] بوي دي دوم (إقليم فرنسي)
- [ تعرٌف على ] السيد متولي عبد العال
- [ حكمــــــة ] يقويهم على تحمل أقداره شهودهم حسن اختياره
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محسن محمد النتيفات ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فتح بغداد (1534)
- [ دليل دبي الامارات ] مقهى إندولجينس ... دبي
- [ تعرٌف على ] معهد البحوث الطبية بجامعة الإسكندرية
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم ابو زيد
- [ تعرٌف على ] فرقاطة من فئة براندنبورغ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد محمد اسماعيل جدوي ... جازان ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] النصرة للأدوات الكهربائية ... المنطقة الشمالية
- [ ملابس السعودية ] شركة الهامة للتنمية والوكالات التجارية
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة مركز الموسى
- [ تعرٌف على ] العلاقات البيلاروسية الفنزويلية
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 1981 - فردي الرجال
- [ تعرٌف على ] آرثر مورغان (ريد ديد)
- [ تعرٌف على ] كارثة مالثوس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه عبدالله علي راجحي ... جازان ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] مالكولم نولز
- [ تعرٌف على ] دويتشه فيله
- [ متاجر السعودية ] متجر ساعات هادئة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] دوري الدرجة الأولى الأوكراني 2011–12
- [ علم النفس ] علم النفس وتطوير الذات
- [ مطاعم السعودية ] مطعم واجهة القاهرة
- [ تعرٌف على ] سانت مايكل (مينيسوتا)
- [ تعرٌف على ] نورث سان بيدرو (تكساس)
- [ فائدة ] وقيل لبعضهم بأي شيء يعرف الله؟ فقال: يعرف بأنه علم الإنسان ما لم يعلم، خرج من بطن أمه لا يعلم شيئاً، فأعطاه آلات العلم ويسر له أسباب العلم، فلم يزل يتعلم أمور دينه حتى صار عالماً ربانياً، ولم يزل يتعلم أمور دنياه حتى صار ماهراً مخترعاً للعجائب، ويسر له كل سبب يوصله إلى ذلك، ومن عجيب الأمر أن اللوح إذا كتب فيه وشغل بشيء من الأشياء لم يسع غيرها، ولم يمكن أن يكتب فيه شيء آخر قبل محو ما كتب فيه أو لا، وقلب الإنسان لا يزال يحفظ من العلوم والمعارف المتنوعة، وكلما توسعت معارفه قويت حافظته واشتدت ذاكرته وتوسعت أفكاره، فهل هذه الأمور في طوق البشر وقدرتهم؟ أم هذا أكبر برهان على عظمة الله ووحدانيته وكماله وسعة رحمته؟
- [ تعرٌف على ] الشياطين (فيلم 1971)
- [ خذها قاعدة ] لقد تعودنا على استهلاك هذا الإعلام والتاريخ المزيف فلم نعد نعرف القضايا الجوهرية من القضايا التافهة لقد أدمنا هذا النوع من المعرفة الكاذبة , أو الوعي الكاذب كما يدمن الشباب البانجو والهيروين. - نوال السعداوي
- [ تعرٌف على ] نداء فاروق غانم
- [ تعرٌف على ] ديوان الرقابة المالية والإدارية (فلسطين)
- [ متاجر السعودية ] جولسكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الطاجيكستانية الموزمبيقية
- [ حكمــــــة ] قال رجل من العرب لابنه : « أي بني إنه من خاف الموت بادر الفوت ، ومن لم يكبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ، والجنة والنار أمامك ».
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد سعد سعود الهباد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزيد فهد منير العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد علي حديش عسيري ... مدينة سلطان ... منطقة عسير
- [ فوائد الفواكه ] فائدة عصير الفواكة
- [ متاجر السعودية ] اس سبلاي ذا ايكونمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] محافظة الدرب
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النمذجة والتطبيقات الفنية التجارية ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رهف عويض بن شاخص المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] يوكان
- [ فنادق السعودية ] بودل البندقية حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نبيل عبدالله محمد البديوي ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] حمود عزيز حمود الشعيبي ... بريده
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد محمد احمد عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عالم المعرفة لتقنية المعلومات ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن علي بن ابراهيم العنزي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : تتعرض البعوضة للأسد كثيراً وتحاول إيذاءه فلا يعيرها اهتماماً ولا يلتفت إليها لأنه مشغول بمقاصده عنها.
- [ مصطلحات طبية ] 9 معلومات عن هرمون ملوتن lh
- [ تعرٌف على ] سيمخا هولتسبرغ
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنمية السورية
- [ تعرٌف على ] حركة الناصريين المستقلين - المرابطون
- [ تعرٌف على ] فيكتوريا (كولومبيا البريطانية)
- [ مطاعم السعودية ] مطعم شهرزاد
- [ تعرٌف على ] بطولة الديفاز دبليو دبليو إي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محمد ابن محمد عسيري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] الشركة العربية العالمية للتجارة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مشاعل محمد سليم العمراني للمقاولات عامة ... تبوك ... تبوك
- [ عيون ] أسباب صداع العين
- [ سيارات السعودية ] ورشة جعمل ال كليب لصيانة السيارات
- [ متاجر السعودية ] هدايا منى 1 ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] سالم بن عبدالله بن محسن الثقفي ... الطائف
- [ تعرٌف على ] الشرائح الثاقبة
- [ تعرٌف على ] مي خوي
- [ تعرٌف على ] مورفي (تكساس)
- [ تعرٌف على ] الرقيبة
- [ تعرٌف على ] صالح بن مهدي المقبلي
- [ محامون السعودية ] مكتب فاروق معوضى الصاعدى للمحاماة والإستشارات القانونية
- [ محامين السعودية ] محمد عبدالعزيز ناصر بن جليل ... الرياض
- [ تعرٌف على ] أحمد بوشيخي
- [ متاجر السعودية ] المستكشف الرقمي للإتصالات وتقنية المعلومات ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم ناصر جبران القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ناظمة قلبية اصطناعية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية البرتغالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جميله احمد محمد عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الجيبوتية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] كمال سليم عسكر العرماني ... شرى ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] في فيصل غازي العتيبي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] قالت امرأة لابنتها امذجى اللبن بالماء فانك بموضع لا يراك عمر ولا منادي عمر فقالت الصبيةيا أمتاه ما كنت لأطيعه في الملأ واعصيه في الخلاء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فائز ابن عبدالله ابن شاهر الاسمري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ بَابُ شَفَاعَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَهْلِ الْمَوْقِفِالزهد - لأسد بن موسي ] ثنا ابْنُ لَهِيعَةَ، قَالَ: ثنا دَرَّاجٌ، عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَوْ أَنَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعَ، وَالْأَرَضِينَ السَّبْعَ فِي كِفَّةٍ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فِي كِفَّةٍ، مَالَتْ بِهِنَّ لَا إِلَهُ إِلَّا اللَّهُ» .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر مطلق سعيد المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد وليد بن صالح باسيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر بن محمد بن يحيى اليحيى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الأسود للتجارة والمقاولات
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة الامل التجارية
- [ حكمــــــة ] الجنة : هي الدار الجامعة لكل نعيم ، وأعلى ما فيها النظر إلى وجه الله
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ وضوء وطهارة ] 4 معلومات عن الإستحاضة # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | 4 معلومات عن الإستحاضة
مقالات مشابهة
8 خطوات للإغتسال من آثار الدورة الشهرية8 خطوات للإغتسال من آثار الدورة الشهرية
10 خطوات للوضوء الصحيح10 خطوات للوضوء الصحيح
الغسل من الجنابة .. 7 خطوات هامة لكيفية الغسل .. …الغسل من الجنابة .. 7 خطوات هامة لكيفية الغسل .. …
9 خطوات لكيفية الاغتسال من الجنابة9 خطوات لكيفية الاغتسال من الجنابة
أحكام المُستحاضة
الأ وجوب الوضوء عليها لكل صلاة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش : ( ثم توضئي لكل صلاة ) رواه البخاري في باب غسل الدم . معنى ذلك أنها لا تتوضأ للصلاة المؤقتة إلا بعد دخول وقتها، أما إذا كانت الصلاة غير مؤقتة فإنها تتوضأ لها عند إرادة فعلها.أنها إذا أرادت الوضوء فإنها تغسل أثر الدم، وتعصب على الفرج خرقة على قطن ليستمسك الدم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لحمنة ( أنعت لك الكرسف، فإنه يذهب الدم، قالت : فإنه أكثر من ذلك، قال : فإتخذي ثوباً. قالت : هو أكثر من ذلك. قال : فتلجمي ) الحديث ، ولا يضرها ما خرج بعد ذلك، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش : ( اجتنبي الصلاة أيام حيضك ثم اغتسلي وتوضئي لكل صلاة، ثم صلي، وإن قطر الدم على الحصير ) رواه أحمد وابن ماجة .الجماع ، فقد اختلف العلماء في جوازه إذا لم يخف العنت بتركه، والصواب جوازه مطلقاً، لأن نساء كثيرات يبلغن العشر أو أكثر استحضن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يمنع الله ولا رسوله من جماعهن. بل في قوله تعالى : ( فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيض ) دليل على أنه لا يجب إعتزالهن فيما سواه، ولأن الصلاة تجوز منها، فالجماع أهون. وقياس جماعها على جماع الحائض غير صحيح، لأنهما لا يستويان حتى عند القائلين بالتحريم والقياس لا يصح مع الفارق .
الإستحاضة
التّعريف
الإستثناء لغةً: مصدر إستثنى، تقول: إستثنيت الشّيء من الشّيء إذا أخرجته، ويقال: حلف فلانٌ يميناً ليس فيها ثنيا، ولا مثنويّةً، ولا إستثناء، كلّه واحدٌ.ذكر الشّهاب الخفاجيّ أنّ الاستثناء في اللّغة والاستعمال يطلق على: التّقييد بالشّرط، ومنه قوله تعالى {ولا يستثنون} أي لا يقولون: «إن شاء اللّه».الإستثناء في إصطلاح الفقهاء والأصوليّين إمّا أن يكون لفظيّاً أو معنويّاً أو حكميّاً، فالإستثناء اللّفظيّ هو: الإخراج من متعدّدٍ بإلاّ، أو إحدى أخواتها، ويلحق به في الحكم الإخراج بأستثني وأخرج ونحوهما على لفظ المضارع، وعرّفه السّبكيّ بأنّه: الإخراج بإلاّ أو إحدى أخواتها من متكلّمٍ واحدٍ.عرّفه صدر الشّريعة الحنفيّ بأنّه: المنع من دخول بعض ما تناوله صدر الكلام في حكمه بإلاّ أو إحدى أخواتها، فعرّفه بالمنع، ولم يعرّفه بالإخراج؛ لأنّ الاستثناء عند الحنفيّة لا إخراج به، إذ لم يدخل المستثنى في المستثنى منه أصلاً حتّى يكون مخرجاً. فالاستثناء لمنعه من الدّخول، والفقهاء يستعملون الاستثناء أيضاً بمعنى قول: «إن شاء اللّه» في كلامٍ إنشائيٍّ أو خبريٍّ. وهذا النّوع ليس استثناءً حقيقيّاً بل هو من متعارف النّاس.فإن كان بإلاّ ونحوها فهو استثناءٌ حقيقيٌّ، أو «إستثناءٌ وضعيٌّ»، كأن يقول: لا أفعل كذا إلاّ أن يشاء اللّه، أو: لأفعلنّ كذا إلاّ أن يشاء اللّه، ومن العرفيّ قول النّاس: إن يسّر اللّه، أو إن أعان اللّه، أو ما شاء اللّه. وإنّما سمّي هذا التّعليق – ولو كان بغير إلاّ – إستثناءً لشبهه بالإستثناء المتّصل في صرفه الكلام السّابق له عن ظاهره. والإستثناء المعنويّ هو: الإخراج من الجملة بغير أداة استثناءٍ، كقول المقرّ: «له الدّار، وهذا البيت منها لي». وإنّما أعطوه حكم الإستثناء؛ لأنّه في قوّة قوله: «له جميع الدّار إلاّ هذا البيت». والاستثناء الحكميّ يقصد به أن يرد التّصرّف مثلاً على عينٍ فيها حقٌّ للغير، كبيع الدّار المؤجّرة، فإنّ الإجارة لا تنقطع بذلك، والبيع صحيحٌ، فكأنّ البيع ورد على العين باستثناء منفعتها مدّة الإجارة.وهذا الإطلاق قليلٌ في متعارف الفقهاء والأصوليّين، وقد ورد في الأشباه والنّظائر للسّيوطيّ والقواعد لابن رجبٍ، إلاّ أنّ هذا النّوع لا يدخل في مفهوم الاستثناء المصطلح عليه، ولذا فلا تنطبق عليه أحكام الاستثناء فيما يلي من هذا البحث.
الإستحاضة
هي نزول أي دم في الفترة ما بين التطهر من دم الحيض إلى بداية نزول الحيض التالي.
المستحاضة
هي التي إستمر معها الدم بحيث زاد على دم الحيض، وهو دم علة ومرض يسيل من عرق أدنى الرحم يقال له: (العاذل)، ولا يصح أن يكون دم حيض ولا نفاس.
الفرق بين دم الحيض ودم الإستحاضة
اللون: دم الحيض أسود، و الإستحاضة أحمر.الرقة: دم الحيض ثخين غليظ، و الإستحاضة رقيق.الرائحة: دم الحيض كريه الرائحة، و الإستحاضة لا يوجد به رائحة كريهة؛ لأنه دم عادي سببه إنفصام العروق في أدنى الرحم.التجمد: دم الحيض لا يتجمد إذا ظهر، والإستحاضة يتجمد إذا ظهر لأن دماء العروق تتجمد.
أحوال المستحاضة
للمستحاضة ثلاثة حالات، وهى:
مقالات مشابهة
8 خطوات للإغتسال من آثار الدورة الشهرية8 خطوات للإغتسال من آثار الدورة الشهرية
10 خطوات للوضوء الصحيح10 خطوات للوضوء الصحيح
الغسل من الجنابة .. 7 خطوات هامة لكيفية الغسل .. …الغسل من الجنابة .. 7 خطوات هامة لكيفية الغسل .. …
9 خطوات لكيفية الاغتسال من الجنابة9 خطوات لكيفية الاغتسال من الجنابة
الحالة الأولى
أن يكون لها حيض معلوم قبل الاستحاضة فهذه ترجع إلى مدة حيضها المعلوم السابق فتجلس فيها ويثبت لها أحكام الحيض ، وما عداها استحاضة ، يثبت لها أحكام المستحاضة.
مثال ذلك امرأة كان يأتيها الحيض ستة أيام من أول كل شهر، ثم طرأت عليها الاستحاضة فصار الدم يأتيها باستمرار ، فيكون حيضها ستة أيام من أول كل شهر، وما عداها استحاضة، لحديث عائشة رضي الله عنها أن فاطمة بنت أبي حبيش قالت : يا رسول الله إني أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة ؟ قال : ( لا . إن ذلك عرق، ولكن دعي الصلاة قدر الأيام التي كنت تحيضين فيها ثم اغتسلي وصلي ) رواه البخاري، وفي صحيح مسلم : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأم حبيبة : ( امكثي قدر ما كانت تحبسك حيضتك ثم إغتسلي وصلي ) . فعلى هذا تجلس المستحاضة التي لها حيض معلوم قدر حيضها ثم تغتسل وتصلي ولا تبالي بالدم حينئذ .
الحالة الثانية
أن لا يكون لها حيض معلوم قبل الإستحاضة بأن تكون الاستحاضة مستمرة بها من أول ما رأت الدم من أول أمرها، فهذه تعمل بالتمييز فيكون حيضها ما تميز بسواد أو غلظة أو رائحة يثبت له أحكام الحيض، وما عداه استحاضة يثبت له أحكام الإستحاضة .
الحالة الثالثة
ألا يكون لها حيض معلوم ولا تمييز صالح بأن تكون الاستحاضة مستمرة من أول ما رأت الدم ودمها على صفة واحدة أو على صفات مضطربة لا يمكن أن تكون حيضاً، فهذه تعمل بعادة غالب، النساء فيكون حيضها ستة أيام أو سبعة من كل شهر، يبتديء من أول المدة التي رأت فيها الدم، وما عداه استحاضة .
مثال ذلك أن ترى الدم أول ما تراه في الخامس من الشهر ويستمر عليها من غير أن يكون فيه تمييز صالح للحيض لا بلون ولا غيره فيكون حيضها من كل شهر ستة أيام أو سبعة تبتدئ من اليوم الخامس من كل شهر . لحديث حمنة بنت جحش رضي الله عنها أنها قالت: يا رسول الله، إني أستحاض حيضة كبيرة شديدة فما ترى فيها قد منعتني الصلاة والصيام ؟ فقال : ( أنعت لك iiأصف لك إستعمالii الكرسف iiوهو القطنii تضعينه على الفرج ، فإنه يذهب الدم، قالت : هو أكثر من ذلك . وفيه قال : ( إنما هذا ركضة من ركضات الشيطان فتحيضي ستة أيام أو سبعة في علم الله تعالى، ثم اغتسلي حتى إذا رأيت أنك قد طهرت واستنقيت فصلي أربعاً وعشرين أو ثلاثاً وعشرين ليلة وأيامها وصومي ) . الحديث رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه ، ونقل عن أحمد أنه صححه ، وعن البخاري أنه حسنه .
معنى الإستحاضة
هو نزول دم من المرأة من فتحة المهبل في غير أوقات الحيض الطبيعية، بمعنى إذا كان المعدل الطبيعي للمرأة مثلا هو نزول دم الدورة كل 28 ليستمر لمدة 7 أيام، فإن الإستحاضة هي نزول أي دم في الفترة ما بين التطهر من دم الحيض إلى بداية نزول الحيض التالي.