- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بلال غانم صالح الفقير ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] ابن الرومي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود محمد عبدالله ال طالب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات النمساوية الإسبانية
- [ كرم المرء تقواه ومروءته خلقه وحسبه دينهالمروءة - ابن المرزبان المحولي ] عن خالد بن اللجلاج أن عمر بن الخطاب قال كرم المرء تقواه ومروءته دينه ودينه حسن خلقه والجبن والجرأة غرائز فالجريء يقاتل عمن لا يؤوب إلى رحله والجبان يفر عن أمه وأبيه والحرب حتف من الحتوف والشهيد من احتسب نفسه .
- [ تعرٌف على ] محمد آصف المحسني
- [ مكتبات السعودية ] مؤسسة الخطوة الفضية
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم الزيتون ... دبي
- [ تعرٌف على ] قائمة البريطانيون الحاصلون على أوسمة في حرب الخليج الثانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حيدر عيسى عبدالله البراهيم ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] استثناءات حرية التعبير في الولايات المتحدة
- [ سيارات السعودية ] ورشة الرياض الكبرى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان هادي احمد ودعاني ... العارضه ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] عن أبي البختري، عن سلمان رضي الله تعالى عنه قال: مثل القلب والجسد مثل أعمى ومقعد قال: المقعد إني أرى ثمرة ولا أستطيع أن أقوم إليها فاحملني فحمله فأكل وأطعمه. [الحلية (تهذيبه) 1 / 164].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عائش رويض المطيري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] علم الوراثة الكيميائية
- [ مؤسسات البحرين ] ملحمة الوادي الأخضر ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ثواب طماح السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد مبطي سلمان السهلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] شركة مطاعم فرسان الشام لتقديم الوجبات
- [ تعرٌف على ] مصمودة
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم الواحة شرورة للأكلات الشعبية
- [ تعرٌف على ] مصطفى صادق الرافعي
- [ خذها قاعدة ] الفضيلة قدرة، لا فكرة. - عبد الله القصيمي
- [ مدارس السعودية ] المتوسطة الأولى بالدمام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب شجاع عبدالكريم هديرس العنزي للخدمات العقارية ... حائل ... منطقة حائل
- [ محامين السعودية ] انور جزاء حماد الشيخ ... جدة
- [ شقق مفروشة السعودية ] رواق للاجنحة الفندقية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم سفير الدواجن البخاري
- [ مؤسسات البحرين ] ازياء فولك ... المحرق
- [ تعرٌف على ] عبد المجيد سليم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حصه محياء دريميح المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] المغازي لتخليص المعاملات ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] إنغرام (تكساس)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريفان محمد علي الحمادي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية الغينية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مجمع قروى القصب
- [ متاجر السعودية ] العلاقات العامة والدعم الاداري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] 1434 هـ
- [ ماذونين السعودية ] عبدالمحسن بن عبدالله بن محسن القرني ... الرياض
- [ اعلان السعودية ] البعد الثالث
- [ تعرٌف على ] ديفيد كاميرون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماهر محمد عايض العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شريفه فهد بن احمد الغتم ... مدينه الجبيل الصناعيه ... المنطقة الشرقية
- [ سجاد و أثاث و تجارة قطر ] فيذار للمفروشات و الأثاث المنزلي
- [ تعرٌف على ] أوملوب فان هيت هاجيلاند 2022
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صيته لافي بن علي الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ تسوق وملابس الامارات ] مغسله لالو ... الشارقة
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم شواية الخليج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معاذ حسين فرحان الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر بن دبلان بن عوض العنزي ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين عايض محمد القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمار عبدالعزيز محمد البراك ... بريده ... منطقة القصيم
- [ محامين السعودية ] عبداللطيف ابراهيم بن عبداللطيف الفريدان ... الخبر
- [ سيارات السعودية ] ورشة الجبرين لصيانة السيارات
- [ متاجر السعودية ] أبو غيث للعود ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كتابة عربية
- [ تعرٌف على ] انحياز إعلامي
- [ الحديث التاسع والثلاثون حديثٌ حسَنٌ رَواهُ ابنُ ماجهْ ] عَنِ ابنِ عبَّاس رضي الله عنهما ، أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : "( إنَّ الله تَجَاوَزَ لِي عَنْ أُمَّتِي الخَطَأَ والنِّسيانَ ، وما استُكْرِهُوا عليهِ ".
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع المانع للادوية فرع شركة ابراهيم محمد المانع و اخوانه
- [ متاجر السعودية ] متجر دارك للأثاث المنزلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] خان الريحان
- [ تعرٌف على ] عصوية ذهبية
- [ تعرٌف على ] ادجوير رود
- [ تعرٌف على ] بينتاميدين
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] تعرف على كيفية حذف حسابك في الفيس بوك نهائياً فى 3 خطوات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي حمد يوسف الدوسري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ناروتو شيبودن: عاصفة النينجا النهائي 2
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد علي باشه الطويرقي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الدوري الألماني
- [ تعرٌف على ] فولاذ
- [ تعرٌف على ] حسام الغرياني
- [ تعرٌف على ] تمرد البحرين
- [ مؤسسات البحرين ] محلات بوعدنان للقرطاسيه ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مساعد بن يحي بن فايع هويشلي ... ابو السداد ... منطقة جازان
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة قافلة الوطن للمقاولات ... نجران ... نجران
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع لمسات فهد لانتاج الاثاث الخشبي ... منامة
- [ تعرٌف على ] الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة
- [ تعرٌف على ] العلاقات المنغولية الميانمارية
- [ خذها قاعدة ] وما هي القناعة؟ معناها أن أرضى بما هو عندي، فأين الّذي هو عندي لكي أرضى به؟ إنّ صاحب هذه العبارة أراد أن يجعلها سلسلة من حديد ساخن حول أعناقنا حتّى لا نتحرّك... حتّى لا نمدّ يدًا ولا عينًا. - أنيس منصور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مرزوق طريحان البلوي ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] تحف فريدة من نوعها ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] ذا مارشال ماذرز إل بي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ابتدائية ابن رجب - بريدة
- [ تعرٌف على ] مشكل إعراب القرآن (كتاب)
- [ محامين السعودية ] عمر عبدالله حمدان الجهني ... جدة
- [ متاجر السعودية ] شركة دواة للصناعه ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسنه عبدالله سعد السفياني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم أمواج ينبع للأسماك
- [ تعرٌف على ] جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية
- [ تعرٌف على ] روبرت س. بتلر الابن
- [ خدمات السعودية ] من هي الاميرة فهده زوجة الملك سلمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح يحي مفرح القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زاهر عبدالله حاسن الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] মদিনা হোটেল-Madina Restaurant
- [ بَاب ذمّ العي وحشو الْكَلَام قَالَ أَبُو هُرَيْرَة أدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالَ عَطاء : كَانُوا يكْرهُونَ فضول الْكَلَام .
- [ تعرٌف على ] المعز بن باديس
- [ تعرٌف على ] ألياف نانوية
- [ تعرٌف على ] القلعة للاستشارات المالية
- [ متاجر السعودية ] اخصائيه رموش ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] ابن الرومي # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | ابن الرومي
شعره
عاصر ابن الرومي عصور ثمانية من الخلفاء العباسيين، وكان معظمهم يرفضون مديحه ويردون إليه قصائده، ويمتنعون عن بذل العطايا له، مما قاله في ذلك: قد بُلينا في دهرنا بملوكٍأدباءٍ عَلِمْتُهمْ شعراءِ إن أجدنا في مدحِهم حسدونافحُرِمنا منهُمْ ثوابَ الثناءِ أو أسأنا في مَدْحهم أنَّبوناوهَجَوْا شعرَنا أشدَّ هجاءِ قد أقاموا نفوسَهم لذوي المدْحِ مُقامَ الأندادِ والنظراءِ
تميز ابن الرومي بصدق إحساسه، فأبتعد عن المراءاة والتلفيق، وعمل على مزج الفخر بالمدح، وفي مدحه أكثر من الشكوى والأنين وعمل على مشاركة السامع له في مصائبه، وتذكيره بالألم والموت، كما كان حاد المزاج، ومن أكثر شعراء عصره قدرة على الوصف وابلغهم هجاء، أبحر في دروب الشعر المختلفة، فجاءت أشعاره مبدعة في الحركة والتشخيص والوصف، واعتنى بالموسيقى والقافية. عرف ابن الرومي بإجادته الكثير من الأشكال الشعرية والتي جاء على رأسها الهجاء، فكان هجاؤه للأفراد قاسي يقدم الشخص الذي يقوم بهجاؤه في صورة كاريكاتورية ساخرة مثيرة للضحك. قال عنه المرزباني «لا أعلم أنه مدح أحداً من رئيس أو مرؤوس إلا وعاد إليه فهجاه ولذلك قلت فائدته من قول الشعر وتحاماه الرؤساء». قال في وصف البحتري: البُحْتُريُّ ذَنُوبُ الوجهِ نعرفُهُوما رأينا ذَنُوبَ الوجه ذا أدبِ أَنَّى يقولُ من الأقوال أَثْقَبَهَامن راح يحملُ وجهاً سابغَ الذَنَبِ أوْلى بِمَنْ عظمتْ في الناس لحيتُهُمن نِحلة الشعر أن يُدْعَى أبا العجبِ وحسبُه من حِباءِ القوم أن يهبواله قفاهُ إذا ما مَرَّ بالعُصَبِ ما كنت أحسِبُ مكسوَّاً كَلحيتهيُعفَى من القَفْدِ أو يُدْعى بلا لقبِ
قام ابن الرومي بمدح أبي القاسم الشطرنجي، والقاسم بن عبد الله وزير المعتضد، وأجاد ابن الرومي في وصف الطبيعة، وتفوق في هذا عن غيره من الشعراء، وقد تفاعل وجدانياً مع عناصرها وأجوائها، فقام بالتعبير عنها ومن خلالها، وأغرم بها.ومما قاله في وصفها: ورياضٍ تخايلُ الأرض فيهاخُيلاء الفتاة في الأبرادِ ذات وشيْ تناسَجَتْهُ سوارٍلَبقاتٌ بحْوكِه وغوادِ شكرتْ نعمةَ الوليِّ على الوسْمِيِّ ثم العِهاد بعد العِهادِ فهي تُثني على السماء ثناءطيِّب النشر شائعاً في البلادِ
وجاءت حكمة ابن الرومي كنتيجة منطقية لمسيرة حياته، فقال: عدوُّكَ من صديقك مستفادفلا تستكثرنَّ من الصِّحابَ فإن الداءَ أكثرَ ماتراهُيحولُ من الطعام أو الشرابِ إذا انقلبَ الصديقُ غدا عدواًمُبيناً والأمورُ إلى انقلابِ
أبدع ابن الرومي في الرثاء وذلك نظراً لما عاناه في حياته من كثرة الآلام والكوارث التي تعرض لها، وكان رثاؤه الذي قاله في ابنه الأوسط يعبر عن مدى الألم والحزن في نفسه، كما له رثاء في «خراب البصرة»، ومما قاله في رثاء أبنه: أبُنَيّ إنك والعزاءَ معاًبالأمس لُفَّ عليكما كفنُ فإذا تناولتُ العزاء أبىنَيْلِيه أن قد ضمَّه الجُننُ أبُنيّ إن أحزنْ عليك فليفي أن فقدتُك ساعةً حزنُ وإن افتقدت الحُزن مفتقِداً لُبِّيلفقدِك للحَرِي القَمِنُ بل لا إخال شجاك تَعْدَمُهروحٌ ألمَّ بها ولا بَدنُ
وفاته
توفي ابن الرومي مسموماً ودفن ببغداد عام 283 هـ / 896م، قال العقاد “أن الوزير أبا الحسين القاسم بن عبيد الله بن سلمان بن وهب، وزير الإمام المعتضد، كان يخاف من هجوه وفلتات لسانه بالفحش، فدس عليه ابن فراش، فأطعمه حلوى مسمومة، وهو في مجلسه، فلما أكلها أحس بالسم، فقال له الوزير: إلى أين تذهب؟ فقال: إلى الموضع الذي بعثتني إليه، فقال له: سلم على والدي، فقال له: ما طريقي إلى النار.
حياته
هو أبو الحسن علي بن العباس بن جريج وكنيته ابن الرومي نسبة لأبيه، ولد ببغداد عام 221هـ – 836م، وبها نشأ، كان مسلماً موالياً للعباسيين، ومما قاله في الفخر بقومه: قوْمي بنو العباسِ حلمُهمُحِلْمي هَواك وجهلُهُم جهلي نَبْلي نِبالُهُمُ إذا نزلتْبي شدةٌ ونِبالُهم نَبلي لا أبتغي أبداً بهم بدلاًلفَّ الإلهُ بشملهم شملي
أخذ ابن الرومي العلم عن محمد بن حبيب، وعكف على نظم الشعر مبكراً، وقد تعرض على مدار حياته للكثير من الكوارث والنكبات والتي توالت عليه غير مانحة إياه فرصة للتفاؤل، فجاءت أشعاره انعكاساً لما مر به، وإذا نظرنا إلى تاريخ المآسي الذي مر به نجد انه ورث عن والده أملاكاً كثيرة أضاع جزء كبير منها بإسرافه ولهوه، أما الجزء الباقي فدمرته الكوارث حيث احترقت ضيعته، وغصبت داره، وأتى الجراد على زرعه، وجاء الموت ليفرط عقد عائلته واحداً تلو الآخر، فبعد وفاة والده، توفيت والدته ثم أخوه الأكبر وخالته، وبعد أن تزوج توفيت زوجته وأولاده الثلاثة. مما قاله في وفاة أحد أبنائه: بكاؤكُما يشْفي وإن كان لا يُجْديفجُودا فقد أوْدَى نَظيركُمُا عندي بُنَيَّ الذي أهْـدَتْهُ كَفَّـأيَ للثَّرَىفَيَا عِزَّةَ المُهْدَى ويا حَسْرةالمُهدِي ألا قاتَل اللَّه المنايا ورَمْيَـهامن القَوْمِ حَبَّات القُلوب على عَمْدِ تَوَخَّى حِمَامُ المـوتِ أوْسَـطَ صبْيَتي فلله كيفَ أخْتار وَاسطَةَ العِقْدِ على حينََ شمْتُ الخيْـرَ من لَمَحَـاتِهِ وآنَسْتُ من أفْعاله آيةَ الرُّشدِ طَوَاهُ الـرَّدَى عنِّي فأضحَى مَزَارُهُبعيداً على قُرْب قريباً على بُعْدِ لقد أنْجَزَتْ فيه المنايا وعيدَهاوأخْلَفَتِ الآمالُ ما كان من وعْدِ لقَد قلَّ بين المهْد واللَّـحْد لُبْثُهُفلم ينْسَ عهْدَ المهْد إذ ضُمَّ في اللَّحْدِ
ولعل هذه الأحداث التي ذكرناها سابقاً قد شكلت طبعه وأخلاقه فقد مال إلى التشاؤم والانغلاق، وأصبحت حياته مضطربة، وأصبح هو غريب الأطوار خاضع للوهم والخوف، يتوقع السوء دائماً، فقام الناس بالسخرية منه والابتعاد عنه واضطهاده، ومن جانبه نقم على مجتمعه وحياته فأتجه إلى هجاء كل شخص وكل شيء يضايقه أو يسيء إليه.
المولد
ولد بالعقيقة في بغداد (2 رجب 221 هـ – 283 هـ). كان ابن الرومي مولى لعبد الله بن عيسى، ولا يشكّ أنّه رومي الأصل، فإنّه يذكره ويؤكّده في مواضع من ديوانه. وكانت أُمّه من أصل فارسي، وهي امرأة تقية صالحة رحيمة، كما هو واضح من رثائه لها. ابن الرومي شاعر كبير من العصر العباسي، من طبقة بشار والمتنبي، شهدت حياته الكثير من المآسي والتي تركت آثارها على قصائده، تنوعت أشعاره بين المدح والهجاء والفخر والرثاء، وكان من الشعراء المتميزين في عصره، وله ديوان شعر مطبوع. قال عنه طه حسين «نحن نعلم أنه كان سيء الحظ في حياته، ولم يكن محبباً إلى الناس، وإنما كان مبغضاً إليهم، وكان مُحسداً أيضاً، ولم يكن أمره مقصوراً على سوء حظه، بل ربما كان سوء طبيعته، فقد كان حاد المزاج، مضطربه، معتل الطبع، ضعيف الأعصاب، حاد الحس جداً، يكاد يبلغ من ذلك الإسراف» قال ابن خلكان في وصفه: «الشاعر المشهور صاحب النظم العجيب والتوليد الغريب، يغوص على المعاني النادرة فيستخرجها من مكانها ويبرزها في أحسن صورة ولا يترك المعنى حتى يستوفيه إلى أخره ولا يبقي فيه بقية».
شرح مبسط
أبُو الحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ العَبَّاسِ بْنُ جَرِيْجٍ، وقيل جُورجِيْسُ[1] المعروف بِابْنِ الرُّوْمِيِّ شَاعِرٌ من شُعَرَاءِ القرن الثالث الهجري في العَصْرِ العَبَّاسِيِّ.