- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره لافي معوض الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] سورة النحل
- [ شركات المقاولات قطر ] لينو للمقاولات leno trading ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] ترقيع الجلد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سميه ابراهيم سعيد باداوود ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تأمين السعودية ] الشركة الإسلامية العربية للتأمين
- [ تعرٌف على ] التقسيم الإداري في الأردن
- [ خذها قاعدة ] بداخلي هناك دوماً أحمقين, أحدهما لا يطلب أكثر من أن يظل حيث هو ,والآخر يتصور أن الحياة ربما تكون أقل بشاعة نسبياً لو تحرك قليلاً. - صامويل بيكيت
- [ متاجر السعودية ] ليق أب ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] فضاء هيلبرت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله بن بريق المالكي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] كانت معاذة العدوية أرضعت أم الأسود. وقالت أم الأسود: قالت لي معاذة العدوية: لا تفسدي رضاعي بأكل الحرام، فإني جهدت جهدي حين أرضعتك حتى أكلت الحلال فاجتهدي أن لا تأكلي إلا حلالا لعلك أن توفقي لخدمة سيدك والرضا بقضائه. فكانت أم الأسود تقول: ما أكلت شبهة إلا فاتتني فريضة أو ورد من أورادي.
- [ حكمــــــة ] قال طلق بن حبيب رحمه الله : «يا ابن آدم الدنيا ليست لك بدار، وإنك لا تكون منها بِحَرِيزٍ، فاتق الله يا ابن آدم في السر المفضى به إليك» .
- [ سوبر ماركت السعودية ] لوريت
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة نور عالم الابداع للمقاولات المعمارية ... الدوادمي ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بركي عامر المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] ما قبل التاريخ بالسويد
- [ تعرٌف على ] الدوري الأوروبي 2016–17
- [ تعرٌف على ] خوسيه إييرو
- [ متاجر السعودية ] شركة الزاج التجارية ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد راشد بن محمد الدوسري ... الخفجى ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] العلماء ثلاثة مراتب: أ- عالم عقله أكبر من علمه، عنده علم قليل، ولكن عنده حكمة وبصيرة في توجيه الناس وإرشادهم إلى ما يكون فيه خير كثير. ب- عالم علمه أكبر من عقله، عنده علم كثير ويحفظ ويقرأ، ولكنه لا يحسن وضع الأمور في نصابها. ج- عالم استوى عقله وعلمه، وهذه مرتبة الكمال، فلا بد من الأمرين للمتصدر. العلم: وهو الركيزة الأولى، والعقل: الذي يعرف به محاسن الأمور ومساوئها، وهذه الركيزة الثانية.
- [ تعرٌف على ] عين أم السجور
- [ متاجر السعودية ] خدمات عامة وحكومية ... بيش ... منطقة جازان
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة محمد سعيد بابيضان التجارية
- [ ماذونين السعودية ] احمد بن عبدالله بن خضران الزهراني ... الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله سليمان العنقري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة رشا حسين عبدرب النبى الثقفى للخدمات الطلابية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] عن وهب بن منبه قال : ينزل البلاء ليستخرج الدعاء . قال سفيان الثوري : لقد أنعم الله على عبد في حاجته أكثر من تضرعه اليه فيها .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ناصر عبدالرحمن المبيريك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حرب التنظيم
- [ تعرٌف على ] ميوتو
- [ متاجر السعودية ] شركة السلطان ... منطقة القصيم
- [ سيارات السعودية ] شركة الوفاء
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب الشوندر للعقارات
- [ تعرٌف على ] سوزان سارندون
- [ العناية بالبشرة ] 10 من أهم فوائد الجلسرين السائل للوجه
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية الباربادوسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر محمد عبدالله ابوعجمه ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] أخلاقيات الاستنساخ
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوليفية الزيمبابوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير ظافر عبدالله بن خرصان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حكومة محمود الزعبي الأولى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد فائز محمدامين خوجه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد ابن مانع ابن سيف القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإثيوبية المالطية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة حسين عبد الوهاب للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قائمة المجازر خلال الحرب الأهلية السورية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عبدالرحمن بن حمد الحمد ... القريات ... منطقة الجوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عبدالرحمن مرزوق المطوع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية السويسرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمار يحي علي ابوهديه ... بحره ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات النصار للأثاث
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين هاشم بن علي الحسن ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان احمد عيفان الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة درب السعادة للمفروشات
- [ متاجر السعودية ] بوتيك إيفان ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن محسن بن حسن الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإثيوبية الباكستانية
- [ محامين السعودية ] فهد عبدالله ماجد العتيبي ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] بيطري الكمبيوتر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تشيمالهواكان
- [ تعرٌف على ] شادي سوقية
- [ ملابس السعودية ] مركز الخزان للملابس الجاهزة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة تقنية السلامة البيئية للخدمات المتخصصة ... الدمام
- [ تعرٌف على ] أفضل الصلوات على سيد السادات (كتاب)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] باسل طالب ضيف الله الغويري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] إي. كوبهام بروير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مطيره سعد عليان المحمادي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايد سلمان حافظ الرشيدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مدن وبلدان ] أين تقع مدينة الخليل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه عليوي معلا الطلحي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مهارات فردية ] كيف تحقق الهدف
- [ تعرٌف على ] غدة جارة الدرقية
- [ العسل ] أهم 14 مرض يتم معالجتهم بوضع العسل على السرة قبل النوم
- [ تعرٌف على ] كأس السوبر الآسيوي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة نوره علي يحي حنش للمقاولات العامة ... جازان ... جازان
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة سعيد عايض للملابس الجاهزة
- [ شركات طبية السعودية ] شركه بسام التجاريه المحدوده ... الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مديرية الشرطة
- [ سيارات السعودية ] السراني لقطع غيار السيارات
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة رؤى المشاريع للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] طائرة
- [ تعرٌف على ] أغنية المسيح
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب صالح بن علي بن مسفر القحطاني للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] كأس العالم 2022 المجموعة الثانية
- [ خدمات السعودية ] اسئلة مسابقات عائلية حماسية مع الحل 2023
- [ تعرٌف على ] إيميلى روزا
- [ متاجر السعودية ] رؤية ابداع ... قياء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أوهلاند
- [ تعرٌف على ] قائمة وزراء المالية (مصر)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيضه رده فرج المالكي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة محمد العجيمى للمقاولات
- [ مطاعم السعودية ] مطعم شاورما
- [ مطاعم السعودية ] دومينوز بيتزا
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة علي الجبالي للمقاولات
- [ تعرٌف على ] الآثار الاجتماعية للنظرية التطورية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم محمد مفلح غالطي ... جازان ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] 10- بلادة الحواس ؛ لأن بوابات الفكر ومنافذ العقل هي الحواس من سمع وبصر وذوق وحس وشمّ. فإذا عوَّد الإنسان حواسه على دقة الملاحظة وسرعة الاستجابة نشطت للعمل وكانت نعم العون للتفكير، وإذا عوَّدها على الخمول والكسل تعطلت عن أداء وظائفها وأصبح حال صاحبها كما قال الله تعالى: ( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِنَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ).
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] سورة النحل # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | سورة النحل
سبب التسمية والنزول
من كتاب أسباب النزول
نزلت اية بسورة النحل بان فيه فوائد للناس
قوله تعالى: أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ 557 – قال ابن عباس: «لما أنزل الله تعالى: اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُسورة القمر قال الكفار بعضهم لبعض: إن هذا يزعم أن القيامة قد قربت، فأمسكوا عن بعض ما كنتم تعملون حتى ننظر ما هو كائن، فلما رأوا أنه لا ينزل شيء، قالوا: ما نرى شيئا، فأنزل الله تعالى: اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ فأشفقوا وانتظروا قرب الساعة، فلما امتدت الأيام قالوا: يا محمد، ما نرى شيئا مما تخوفنا به، فأنزل الله تعالى: ﴿أتى أمر الله﴾ فوثب النبي ﷺ ورفع الناس رءوسهم، فنزل: ﴿فلا تستعجلوه﴾ فاطمأنوا، فلما نزلت هذه الآية قال رسول الله ﷺ: بعثت أنا والساعة كهاتين، وأشار بأصبعه إن كادت لتسبقني». 558 – وقال الآخرون: الأمر هاهنا العذاب بالسيف، وهذا جواب للنضر بن الحارث حين قال: وَإِذْ قَالُوا اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِنَ السَّمَاءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ سورة الأنفال يستعجل العذاب، فأنزل الله تعالى هذه الآية أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ. غير قوله تعالى ﴿وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ ١٢٦﴾[النحل:126] نزلت بالمدينة في شأن التمثيل بحمزة وقتلى أحد.
موضوع السورة
محور السورة وهدفها يدور حول نعم الله التي لا تعد ولاتحصى. وقد قسمت النعم إلى ظاهرة وباطنة، والقصد بالنعم الظاهرة هي النعم التي يراها الإنسان ويحس بها، كالحيوان والنبات والماء والنجوم والشمس والقمر والنعم غير الظاهرة أو الباطنة كالقوانين الفيزيائية في الكون أو المخلوقات التي لا نراها أو المخلوقات التي تساهم في تسيير هذا الكون وكذلك نعمة الوحي والتي تبث الروح في القلوب وتحييها. ويحذر الله في هذه السورة من سوء استغلال هذه النعم في المعاصي، وأن على الإنسان الشكر والحمد لله على هذه النعم التي لا تعد ولا تحصى. هذه السورة هادئة الإيقاع، عادية الجرس، ولكنها مليئة حافلة. موضوعاتها كثيره متنوعة، والإطار التي تعرض فيه واسع شامل، والأوتار التي توقع عليها متعددة مؤثرة، والظلال التي تلونها عميقة الخطوط. وهي كسائر السور المكية تعالج موضوعات العقيدة الكبرى: الألوهية والوحي والبعث. ولكنها تلم بموضوعات جانبية أخرى تتعلق بتلك الموضعات الرئيسية.تلم بحقيقة الوحدانية الكبري التي تصل دين النبي إبراهيم – – ودين الرسول محمد – وتلم بحقيقة الإرادة الإلهية والإرادة البشرية فيما يختص بالإيمان والكفر والهدى والظلال. وتلم بوظيفة الرسل، وسنة الله في المكذبين لهم. وتلم بموضوع التحليل والتحريم وأوهام الوثنية حول هذا الموضوع وتلم بالهجرة في سبيل الله، وفتنة المسلمين في دينهم، والكفر بعد الإيمان وجزاء هذا كله عند الله. ثم تضيف إلى موضوعات العقيدة موضوعات المعاملة: العدل والإحسان والإنفاق والوفاء بالعهد، وغيرها من موضوعات السلوك القائم على العقيدة وهذا هي مليئة حافلة من الموضوعات التي تعالجها. فأما الإطار الذي تعرض فيه هذه الموضوعات، والمجال الذي تجري فيه الأحداث فهو فسيح شامل هو السماوات والأرض. والماء الهاطل والشجر النامي. والليل والنهار والشمس والقمر والنجوم والبحار والجبال والمعالم والسبل والأنهار. وهو الدنيا بأحداثها ومصائرها، والأخرى بأقدارها ومشاهدها. وهو الغيب بألوانه وأعماقه في الأنفس والآفاق. في هذا المجال الفسيح يبدو سياق السورة وكأنه حملة ضخمة للتوجيه والثأثير واستجاشة العقل والضمير حملة هادئة الإيقاع، ولكنها متعددة الأوتار. ليست في جلجلة الأنعام والرعد، ولكنها في هدوئها تخاطب كل حاسة وكل جارحة في الكيان البشري، وتتجه إلى العقل الواعي كما تتجه إلى الوجدان الحساس. إنها نخاطب العين لترى، والأذن لتسمع، واللمس ليستشعر، والوجدان ليتدبر. وتحشد الكون: سماءه وأرضه، وشمسه وقمره، وليله ونهاره، وجباله وبحاره وفجاجه وانهاره وظلاله وأكنانه نبته وثماره، وحيوانه وطيوره. كما تحشد دنياه وآخرته، وأسراره وغيوبه. كلها أدوات توقع بها على أوتار الحواس والجوارح والعقول والقلوب، مختلف الإيقاعات التي لا يصمد لها فل بتأثر بها إلا العقل المغلق والقلب الميت، والحس المطموس. هذه الإيقاعات تتناول التوجيه إلى آيات الله في الكون، وآلائه على الناس كما تتناول مشاهد يوم القيامة، وصور الاحتضار ومصارع الغابرين، تصاحبها اللمسات الوجدانية التي تتدسس إلى أسرار الأنفس، وإلي أحوال البشر وهم أجنة في البطون، وهم في الشباب والهرم والشيخوخة، وهم في حالات الضعف والقوة وهم في أحوال النعمة والنقمة. كذلك يتخد الأمثال والمشاهد والحوار والقصص وأدوات العرض والإيضاح. فأما الظلال العميقة التي تلون جو السورة كله فهي الآيات الكونية تتجلى فيها عظمة الخلق، وعظمة النعمة، وعظمة العلم والتدبير..كلها متداخلة..فهذا الخلق العظيم المدبر عن علم وتقدير، ملحوظ فيه أن يكون نعمة على البشر، لا تلبي ضروراتهم وحدها، ولكن تلبي أشواقهم كذلك، فتسد الضرورة وتتخد للزينة، وترتاح بها أبدانهم وتستروح لها نفوسهم، لعلهم يشكرون. ومن ثم تتراءى في السورة ظلال النعمة وظلال الشكر، والتوجيهات إليها والتعقيب بها في مقاطع السورة، وتضرب عليها الأمثال، وتعرض لها النماذج، نموذج إبراهيم، شَاكِرًا لِأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ. كل أولئك في تناسق ملحوظ بين الصوروالظلال والعبارات والإياعات، والقضايا والموضوعات.
التسمية
سميت بهذا الاسم وهو الاسم المشهور عند السلف، وفي المصاحف وكتب التفسير وكتب السنة، لورود اسم النحل حيث لم يذكر في سورة أخرى، نسبة إلى الآيات 68 و69 التي تحدثت عن النحل والعسل الذي فيه شفاء للناس: وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ. وعن قتادة: أنها تسمى سورة النعم. قال ابن عطية: لما عدد الله فيها من النعم على عباده.
شرح مبسط
سورة النحل سورة مكية[1] ما عدا الآيات 126: 128 فمدنية، وهي من المئين، آياتها 128، وترتيبها في المصحف 16، في الجزء الرابع عشر، نزلت بعد سورة الكهف، بدأت بفعل ماض أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ. السورة بها سجدة في الآية رقم 50.