- [ تعرٌف على ] فيلاريشا
- [ تعرٌف على ] جماع
- [ تعرٌف على ] روبن لاكوف
- [ اثاث منزلى السعودية ] الزايدي لتجهيزات الفنادق والمكاتب
- [ مؤسسات البحرين ] كولتي فيجن للتكنولوجيا الذكية ... منامة
- [ تعرٌف على ] صلاح حسب الله
- [ تعرٌف على ] سوكوبان
- [ تعرٌف على ] قائمة مساجد سوريا
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم بيشه للمشويات
- [ متاجر السعودية ] ريوف ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مازن لقمان محمد الحكيم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالله محمد الحسيني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فرانك روبنسون (كرة سلة)
- [ العسل ] العسل وزيت الزيتون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل محمد صقر المطيري ... النعيريه ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] قوات العاصفة
- [ تعرٌف على ] بيت ريمكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد حربي محمد الأحمري ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] معركة كوبنهاغن (1801)
- [ خذها قاعدة ] أُمّي وإنْ طَالَ الحَديث بها فَلا .. شِعرٌ يُـوَفيْها ولا الأَقلامُ. - أحمد شوقي
- [ تعرٌف على ] والتر شارب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين جبران دغش القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مؤسسة ابراهيم عبدالله سالم الجارد
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية الألمانية
- [ تعرٌف على ] حلا (ممثلة)
- [ مؤسسات البحرين ] فيران أي تي سلوشينز ذ.م.م ... منامة
- [ اضطرابات نفسية ] 5 أعراض تدل على الوسواس القهري
- [ تعرٌف على ] معهد البحوث والدراسات الإفريقية
- [ متاجر السعودية ] شروق لفساتين الزفاف ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفرنسية المولدوفية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بيت الدمياطي للرز البخاري
- [ متاجر السعودية ] مزارع نجد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العشرة المبشرون بالجنة
- [ متاجر السعودية ] فيوكس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] رشيد الدين فضل الله الهمذاني
- [ متاجر السعودية ] ارميس ... جيزان ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم علي مساعد الشريف ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال بشر بن الحارث أنا لله عشت إلى زمان ان لم اعمل فيه بالجفاء لم يسلم ديني. قال محمد زرت بشر بن الحارث فقعدت معه مليا فما زادني على كلمة قال ما اتقى الله من أحب الشهرة وعن أحمد بن نصر قال كنا قعودا قدام بشر بن الحارث نفسين قال فجاء الثالث فقام فدخل.
- [ متاجر السعودية ] اسماء للتسويق ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الجناح الطبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد يحيى محمد عارف ... ابها ... منطقة عسير
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد العزيز ناصر المسعود للمقاولات
- [ تعرٌف على ] كل شيء، كل شيء (رواية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمرو عبدالرحيم بن حبيب الله بخاري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] سبايسي باربكيو
- [ تعرٌف على ] ماسينيسا قرماح
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مفلح محمد عبدالعزيز الشريف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] لاديرا هايهتس (كاليفورنيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد سعد الميموني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] حسين علي حسين الشريف ... الرياض
- [ تعرٌف على ] أبو جعفر المنصور (مسلسل عراقي)
- [ تعرٌف على ] كاتالين
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة عمر احمد عمر باحجزر للتجارة
- [ متاجر السعودية ] اعتمد لتقنية نظم المعلومات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إيمان عبد الأحد
- [ اغذية السعودية ] شركة العزيزية بندة المتحدة
- [ تعرٌف على ] كوستي
- [ تعرٌف على ] الآيدول السماوي
- [ مجوهرات السعودية ] مجوهرات صفا الالماس
- [ مؤسسات البحرين ] الوردة البيضاء للاقمشه ... منامة
- [ آية ] ﴿ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَآئِفَةٌ مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ ﴾ [ سورة النور آية:﴿٢﴾ ]ليشتهر، ويحصل بذلك الخزي والارتداع. السعدي:561.
- [ صفات من يحمل هم الآخرةهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] 3 - تأثرهم بمشاهد الموتى وحالاتهم : فهم بسبب حياة قلوبهم يربطون كل أمر في الدنيا بالآخرة فالموت يذكرهم بدنو الأجل مما يجعلهم يدأبون في العمل للآخرة حتى يقدموا لأنفسهم عملا صالحا يرفعهم إلى أعلى الدرجات في الجنات .
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ الشباب
- [ إنترنت ] فحص سرعة الانترنت في 3 خطوات من هاتفك المحمول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف ناصر سعود العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] محمد الدغباجي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة حلكت الحديثة للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال عبدالرحمن جابر الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ فــــــرصة ] عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول : يا ويله ) وفي رواية (ياويلى) ( أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار ) " صحيح مسلم " .
- [ متاجر السعودية ] عالم ايناس لمستلزمات المرأة والطفل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] لولا الألم لكان المرض راحة تحبب الكسل، ولولا المرض لافترست الصحة أجمل نوازع الرحمة في الإنسان، ولولا الصحة لما قام الإنسان بواجب ولا بادر إلى مكرمة، ولولا الواجبات والمكرمات لما كان لوجود الإنسان في هذه الحياة معنى. - مصطفى السباعي
- [ تعرٌف على ] مهدي فليفل
- [ متاجر السعودية ] وفن عبايه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] الياسنت ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] معرض العبيد لأدوات السيارات
- [ 67- زينةُ الرجال:[ متفق عليه: 5471، 387] ] عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خالفوا المشركين، وفروا اللحى، وأحفوا الشوارب". [ متفق عليه: 5471، 387] ** أحفوا : المقصود قص الشارب والمبالغة في تخفيفه دون إزالته.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد شرار بن عوض المطيري ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] عن وهب بن منبه قال لن يبرح المتهجدون من عرصة القيامة حتى يؤتوا بنجائب من اللؤلؤ قد نفح فيها الروح فيقال لهم انطلقوا إلى منازلكم من الجنة ركبانا قال فيركبونها فتطير بهم متعالية والناس ينظرون إليهم فيقول بعضهم لبعض من هؤلاء الذين قد من الله عليهم من بيننا قال فلا يزالون كذلك حتى تنتهي بهم إلى مساكنهم وأفنيتهم من الجنة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسفر جالي بن فواز السبيعي ... الروضه ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] أنكر ما تستطيع إنكاره ..يرزقك الله الهيبة .. والنور .. وانشراح الصدر .. وسعة الرزق .. ويرحمك سبحانه ..
- [ تعرٌف على ] امرأة وراء حجاب
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] نقل القرطبي في تفسيره اتفاق الأمة على وجوب صلة الرحم وحرمة قطعها .
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة عبد الله راشد القرنى للمفروشات
- [ مهارات الحياة ] كيفية التسويق
- [ تعرٌف على ] اثنا عشر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الإندونيسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف راشد بن بدر المطيري ... المذنب ... منطقة القصيم
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة مبرهم ابراهيم السيد التجارية
- [ مقاهي السعودية ] مقهى وكوفي لافا
- [ محلات أحذية الامارات ] Kyboot كايبوت
- [ تعرٌف على ] محمد طاهر السماوي
- [ تعرٌف على ] العلاقات المغربية القطرية
- [ تعرٌف على ] تصوير بالرنين المغناطيسي
- [ حكمــــــة ] أربع لا ينبغي للشريف أن يأنف منهن: قيامه عن مجلسه لأبيه، وحديثه ضيقه، وقيامه على فرسه - وإن كان له مائة عبد -، وخدمته العالم ليأخذ من علمه.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد جريبيع العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] الكعبي الحديثة للهندسية والعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سوسن جريف عواض السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم اضواء صلاح الدين
- [ تعرٌف على ] الجيش الجمهوري الأيرلندي (1919-1922)
- [ تعرٌف على ] هوليا أوران
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] جماع # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | جماع
الجماع والقانون
على خلاف بعض الممارسات الجنسية الأخرى، فإنه قلما تم اعتبار الجماع الفرجي من المحرمات سواء باعتبارات دينية أو من قبل السلطات الحكومية وذلك لأن هذه العملية هي العملية الأساسية لحفظ الأنواع والتي تعتبر عاملاً إيجابياً والتي تساعد بعض المجتمعات على البقاء في المقدمة بين نظيراتها. إن الكثير من المجتمعات التي قامت بتحريم الجماع لم يعد لها وجود، كما في انقراض شاكيرز وهي مجموعة كان عددها 6000 نسمة عام 1840، وبقي منها 4 أفراد فقط في عام 2006.
إلا أنه يوجد بعض المجتمعات التي تحرم على أفرادها الانخراط في أي نوع من الأفعال الجنسية خاصة الأفراد الذين يقومون بأعمال دينية مثل الكهنوت في الكاثوليكية والرهبان البوذيين.
وجهات النظر الدينية
المقالة الرئيسة: الجنس والدين
الأخلاقيات الجنسية تنوعت كثيراً خلال التاريخ وبين الثقافات المختلفة. إن الطباع الجنسية لمجتمع معين قد ترتبط بمعتقداته الدينية وظروفه الاجتماعية والبيئية. إن السلوك الجنسي والتكاثر عنصران مهمان في عملية التفاعل الإنساني والاجتماعي حول العالم. الإسلام
في الإسلام يعتبر الجماع من دون زواج محرماً ويسمى زنا ويعاقب عليه الدين الإسلامي أما الجماع مع زواج فهو فعل يحث عليه الإسلام للإكثار من النسل، فقد قال أحد الصحابة لرسول الله: أيأتي أحدُنا شهوتَه ويكونُ له فيها أَجْرٌ؟! فقال رسول الله: «أرأيتم إنْ وَضَعها في حرامٍ أكان عليه وِزْرٌ، فكذلك إذا وَضَعها في حلالٍ كان له فيها أَجْرٌ» رواه مسلم وابن حبان. ولكنه يحرم في بعض الأوقات العارضة مثل الجماع في الإحرام والصيام والاعتكاف، وأيضاً يحرم جماع المرأة وقت الحيض لقول الله في القرآن: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ (سورة البقرة، الآية 222). ومن السنة أن يقول الرجل المسلم عند جماع الزوجة «بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا»، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس قوله: قال رسول الله: «لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال: باسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً.» المسيحية
لدى معظم طوائف المسيحية ومنها الكاثوليكية آراء أو قواعد صارمة حيال ما هو مقبول أو غير مقبول من الممارسات الجنسية. تأثرت معظم الآراء المسيحية حول الجماع من تفسيرات عديدة للكتاب المقدس. فمثلاً يعد الجماع خارج إطار الزواج خطيئة في بعض الكنائس، وقد يُشار إلى الجماع في حالة الزواج بمصطلح «عهد مقدس» أو «قُدس» بين الزوج والزوجة. أما من الناحية التاريخية، فغالباً ما شجعت تعاليم المسيحية على التبتل، ولكن ينحصر التبتل في الوقت الحاضر على فئة محددة من رجال الدين تبعاً للطائفة، فيمتنعون عن الزواج أو الانخراط في أي نوع من النشاطات الجنسية أو الرومانسية. يمكن تفسير الكتاب المقدس على أنه يوافق على الجماع المهبلي باعتباره الشكل الوحيد المقبول من النشاط الجنسي، بينما ترى وجوه تفسير أخرى أن الكتاب المقدس لم يكن واضحاً بخصوص الجنس الفموي وغيرها من السلوكيات الجنسية الأخرى فالجنس الفموي قرار شخصي يعود قبوله أو رفضه على الزوجان. ترى بعض الطوائف في استخدام أساليب تحديد النسل بغية منع التكاثر الجنسي خطيئة جسيمة بحق الله والزواج، فيؤمنون أن أحد الأغراض الرئيسية التي يؤديها الزواج هو إنجاب الأطفال، فيما لا تتفق طوائف أخرى مع هذا المعتقد. كما ورد في الكتاب المقدس تحريم الجماع خلال الحيض. اليهودية
يقع على عاتق الزوج في اليهودية إمتاع زوجته جنسياً فيما يُطلق عليه «أوناه» (وتعني حرفياً: «وقتها»)، وهي إحدى الشروط التي يتعهدها الرجل على نفسه وتمثل جزءاً من عقد الزواج اليهودي (כְּתוּבָּה “كيتوبا”) الذي يمنحه الزوج لزوجته إبان حفل الزفاف. لا تعد الرغبة الجنسية من الشرور في اليهودية، ولكن إشباع هذه الرغبة ينبغي أن يكون في الزمان والمكان والطريقة المناسبة. الهندوسية
تختلف وتتباين الآراء حول النشاط الجنسي في الهندوسية، ولكن عموماً ينظر المجتمع الهندوسي إلى الجنس خارج نطاق الزواج على أنه فعل يحمل العار واللاأخلاقية.
الفوائد الصحية للجماع
تم الإبلاغ أن الجماع والنشاط الجنسي بشكل عام لدى البشر له فوائد صحية متنوعة مثل تحسين حاسة الشم، وكذلك التوتر وخفض ضغط الدم، وكذلك زيادة المناعة وزيادة إنتاج الأجسام المُضادّة، وانخفاض خطر سرطان البروستاتا. تزيد العلاقة الحميمة الجنسية والهزّات مستويات هرمون الأوكسيتوسين، والمعروف أيضا باسم «هرمون الحب»، الذي يساعد على بناء الثقة. ويُعتقد أن تأثير الأوكسيتوسين هو ذو تأثير أكثر أهمية على النساء من الرجال، مما قد يكون السبب لكون النساء تربط الانجذاب الجنسي أو النشاط الجنسي بالرومانسية والحب أكثر من الرجال. الجماع الجنسي والنشاط الجنسي بشكل عام له جوانب جيدة كإصلاح المزاج، وهذا يعني أنه يمكن أن تستخدم للمساعدة في تبديد مشاعر الحزن أو الاكتئاب. وأشارت دراسة طويلة الأمد قام بها الطبيب العصبي النفسي ديفيد ويكس وشملت 3500 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18 و 102 سنة، بناءًا على تصنيفات محايدة لصور فوتوغرافية لهؤلاء الأشخاص، أن ممارسة الجنس بشكل منتظم تساعد بأن يظهر جيل الإنسان على أنه أصغر من جيله الحقيقي. المخاطر
الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي يمكن أن تنتشر خلال الاتصال الجنسي من شخص إلى آخر، هناك 19 مليون حالة جديدة من أنواع العدوى المنقولة جنسياً كل سنة في الولايات المتحدة، وفي عام 2005، قدرت منظمة الصحة العالمية أن 448 مليون شخص والذين تتراوح أعمارهم بين 15-49 يصابون في السنة بالأمراض المنقولة جنسيا والتي يمكن الشفاء منها (مثل الزهري، السيلان والكلاميديا). الآثار الاجتماعية
الكبار
بعض الباحثين، مثل أليكس كومفورت يفترض ثلاثة مزايا محتملة من الجماع الجنسي في البشر، والتي لا يستبعد بعضها بعضا: الإنجابية، العلائقية (العاطفية)، والترفيهية في حين أن تطوير حبوب منع الحمل من أجل السيطرة على المواليد وغيرها من التدابير الفعالة لمنع الحمل في منتصف وأواخر القرن العشرين زادت قدرة الناس على عزل هذه الوظائف الثلاث، فإنها لا تزال تتداخل في أنماط معقدة، فعلى سبيل المثال: قد يكون الجماع الجنسي بين الزوجين ليس فقط لتجربة المتعة الجنسية (الترفيهية)، ولكن أيضا كوسيلة من الحميمية العاطفية، وبالتالي تعميق الترابط، مما يجعل العلاقة بينهما أكثر استقرارا وأكثر قدرة على الحفاظ على الأطفال في المستقبل (الإنجابية المؤجلة) من المتوقع تقريباً أن نصف جميع حالات الزواج الأول في أمريكيا أن تنتهي بالانفصال أو الطلاق، وكثيرا منها في غضون بضع سنوات، وأكثر عرضة لإنهاء الزيجات اللاحقة. ويرتبط عدم رضا العلاقة الجنسية مع زيادة خطر الطلاق وفسخ العلاقة. المراهقون
يعتبر ممارسة الجنس مع الأطفال المراهقين ممنوع قانونيا وعرفيا في الكثير من الدول خصوصا إذا كان أحد الطرفان انسان بالغ السن القانونية ويقصد بالمراهقين هم مادون ال 18 عاما الأمراض الجنسية
الواقي ذكري مفضوض
طالع أيضًا: مرض منقول جنسيا
توجد بعض الأمراض التي قد تنتقل من خلال ممارسة الجنس ومن أخطر هذه الأمراض الإيدز ويمكن تقليل نسبة الإصابة بهذه الأمراض من خلال استعمال الواقي الذكري.
الجماع في الأدب
يوجد الكثير من الكتب التي تحدثت عن آداب وفنون الجماع ومن أشهرها: كتاب كاماسوترا الهندي.
ومن الكتب العربية: الروض العاطر في نزهة الخاطر للدفراوي الأندلسي.
رجوع الشيخ إلى صباه في القوة على الباه.
تحفة العروس لمحمود مهدي الإستانبولي.
نواضر الأيك في معرفة النيك للسيوطي.