- [ تعرٌف على ] منمنمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية الجنوب إفريقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر محمد شنيف العيسى ... القنفذه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فورمولا إي
- [ متاجر السعودية ] الطيب الفاخر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالحليم بن عبدالكريم حافظ ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ليلى صالح موسى الغامدي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية اليمنية
- [ خدمات السعودية ] كم تطلب كلية الضباط ستيب 1445
- [ حكمــــــة ] تستخرج الشدائد الدعوات من قلوب المضطرين، فكيف لو كانت في الأسحار؟!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رياض عبدالله سعد عسيري ... مدينة سلطان ... منطقة عسير
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة نبيل محمد عباس زامكة للتجارة ... جـــدة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب المستند للخدمات العقارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة بيت النخبة للاستثمار شركة شخص واحد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن سالم بن سعيد الهاجري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] تصميم الدار ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] فقاعات الضحك ... دبي
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] ابراهيم الجفالى واخوانه - جاهاكو
- [ تعرٌف على ] حريرة (شوربة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة نوافذ العطاء للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] محافظة أورفة
- [ سيارات السعودية ] شركة خبراء التلميع للتجارة
- [ تعرٌف على ] مغالطة تأكيد النتيجة
- [ تعرٌف على ] فونوغراف
- [ مطاعم السعودية ] مطعم برج القاهرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن سفر سالم آل عدينان ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز خالد سلمان السهلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن محمد بن عبدالله الدوسري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الانفجار الكامبري
- [ حكمــــــة ] عن حسن المسوحي قال دفع الي سري السقطي قطعة فقال اشتر لي باقلي من رجل قدره داخل الباب فطفت الكرخ كله فلم اجد الا من قدره خارج الباب فرجعت إليه فقلت خذ قطعتك فاني لا اجد الا من قدره خارج.
- [ تعرٌف على ] أبو العباس المستنصر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفلبينية التوفالية
- [ تعرٌف على ] غزال (ألبوم)
- [ متاجر السعودية ] اي باي الفا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الكونغولية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فرزل رجعان فرزل الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيضه سعيد نويمي الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي فهد بن لهد العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر آر ترك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] أعجز الناس من عجز عن اكتساب الإخوان، وأعجز منه من ضيع من ظفر به منهم. - علي ابن أبي طالب
- [ تعرٌف على ] المسيحية في بروناي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عباس احمد بن عباس الصفار ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم سمير سمير المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] عرفتُ السعادة في ألا يملك المرء أي رغبة في امتلاك أي شيء. - فرناندو بيسوا
- [ تعرٌف على ] الناشرون والطابعون الأمريكيون الأوائل
- [ محامين السعودية ] محمد عبدالله سهل السهلي ... الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب اكتن للعقارات
- [ سوبر ماركت السعودية ] مستودع علي حمد عثاثي
- [ محامين السعودية ] خديجه فيصل راشد الخاطر ... القطيف
- [ محامون السعودية ] التركي للمحاماة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة خيول القدس للمقاولات
- [ متاجر السعودية ] توصيل سيدات وطالبات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] حارة مزنوقة (فيلم)
- [ خذها قاعدة ] الذي يشعر دائما بالغيرة قد لا يشعر يوما بطعم الحب. - أوغسطينوس
- [ تعرٌف على ] نسيج الصخور النارية
- [ حكمــــــة ] قال الأحنف بن قيس : من جالس عدوه حفظ عليه عيوبه .
- [ متاجر السعودية ] بيع بطايق شحن ... دومة الجندل ... منطقة الجوف
- [ خذها قاعدة ] أنظر إلى الكلمات طول حياتي وكأني أراها للمرة الأولى. - أرنست همنغواي
- [ تعرٌف على ] بابلو شرايبر
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] شركة آساد للأجهزة الكهربائية
- [ تعرٌف على ] أنهيدريد الأسيتيك
- [ تعرٌف على ] أحمد فلمبان
- [ متاجر السعودية ] لاميرا سويت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] ورشة عمر لصيانة السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عبدالله مغيران المطيري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالرحمن زيدان الرشيدي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] يوككا فالي (كاليفورنيا)
- [ حكمــــــة ] ”إن للقرآن الكريم من حيث هو معان، ومن حيث هو عبارات معا، قوة تأثيرية لا يمكن أن توجد في كتب الناس وأفكارهم وتذوقاتهم ومواعظهم، فهو وحده المتعبد بتلاوته حرفا حرفا.“
- [ تعرٌف على ] كأس المثابرة 2000
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية القيرغيزستانية
- [ مؤسسات البحرين ] العبري لزينة السيارات ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ضيف الله شلاح الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء: كفر النعم من أمارات البطر وأسباب الغير.
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الخنساء لتحفيظ القران الكريم
- [ تعرٌف على ] التسلسل الزمني لألعاب الفيديو
- [ تعرٌف على ] ستيفان كيويتش
- [ تعرٌف على ] مجزرة شيراز 2022
- [ تعرٌف على ] عين حوض
- [ تعرٌف على ] ثراء
- [ مقاولون السعودية ] فرع شركة جنات العرب للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قبارصة أتراك
- [ تعرٌف على ] بطولة ألغاز آسيا والمحيط الهادئ
- [ تعرٌف على ] كلية العلوم الإسلامية في الجزائر
- [ عيون ] علاج انتفاخ جفن العين العلوي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] عيادة التدخين
- [ تعرٌف على ] رضة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة التقنيات الطبية الدولية التجارية ... الرياض
- [ معدات صالون للسيدات و التجارة قطر ] بروفايل للتجارة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرجنتينية الإندونيسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ذروة التباين للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] عبد الله صالح (ممثل)
- [ تعرٌف على ] العباس بن علي
- [ متاجر السعودية ] منطقة الكمبيوتر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود محمد سعيد باحيدان ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] لا أسوأ مِن مَن يدعو إلى التفقه من الوحي رأسًا إلا الذي يضع حواجز خرسانية تحول بين الظمأى والينابيع، فيُقرأ القرآن لمجرد التبرك وتهجر السنة!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد يحي حسين آل عبدالله ... ابها ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] كراون براونيز جدة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تسوق وملابس الامارات ] مصبغة المصباح ... أبوظبي
- [ خدمات السعودية ] أفضل شركات مكافحة الحشرات بالخبر 2023
- [ الكثافة السكانية ] كم عدد سكان عمان
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] منمنمة # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | منمنمة
مدارس في فن المنمنمات
المدرسة العباسية (بغداد)
يقول بازيل غمري في كتابه (الرسم الإيراني): «يجب أن تبدأ دراسة الرسم الإيراني بالنسخ الخطية للعصر الفارسي، والمدرسة العباسية اسم يطلق على النسخ الخطية المذهبة والمزينة بالرسوم التي اهتم بها الخلفاء العباسيون وجمعوها في عاصمتهم بغداد». عرفت إسبانيا هذا الفن لمئات السنين، إلا أن شمال أفريقيا لم يشهد إلا النمط الهابط منه. وحين أمسك البرامكة بزمام الامور في الدولة العباسية، قدم عدد كبير من الفنانين إلى بغداد ليكرسوا المدرسة التي اشتهرت باسم المدرسة البغدادية، والحقيقة أن هذا الموضوع يحتاج إلى دراسة تاريخية موسعة، إلا أن المعروف تاريخياً ان الكثير من الآثار القيمة لهذه المدرسة أتلفت في حوادث نهب مكتبات بخارى وسمرقند. كان الفنانون الإيرانيون من ذوي الذوق الرفيع أول مَن قام في القرون الأولى للهجرة بتذهيب القرآن الكريم وتزيينه، وتزيين حواشي الكتب بالنقوش الاسليمية والخطائية وأنواع الزخارف. ثم تطور هذا الإبداع فيما بعد وأصبح للنقوش الاسليمية والخطائية أصولها وقواعدها المعروفة. توسعت هذه النقوش في عصور السلاجقة والمغول والتيموريين، وتجاوزت مجال تذهيب الكتب لتشمل الفسيفساء ونقوش السجاد. بعد ابداع التصاميم والنقوش المعروفة، ظهر فن جديد هو رسم الصور والقصص، تجلت إرهاصاته في منمنمات المدرسة العباسية. يذكر آرثر اپهام پوپ أن هناك نسخاً لكتاب كليلة ودمنة، وكتاب في البيطرة الصيدلة باسم (دماتريا مديكا)/ ومقامات الحريري تحمل رسوماً على نمط منمنمات المدرسة البغدادية، وفي سياق الحديث عن المدرسة العباسية (بغداد) يقول بازيل غري: «باختصار لا يمكن تحديد تفاوت واضح بين المنمنمات الإيرانية التي أنجزت في العصر العباسي ومنمنمات سائر أنحاء آسيا، ولعل الفرق الوحيد الذي أحدثه الإيرانيون هو الانسجام في أعمالهم إثر حملات المغول على بلادهم، ويبدو أنهم كانوا بحاجة إلى هزة شديدة ليكون نبوغهم قادراً على تدجين الفن الجديد وتطييعه بالوافد من الشرق الأقصى». المدرسة المغولية
شهدت هذه الحقبة تكاملاً ملحوظاً في فن الرسم وأساليبه التقليدية، فقد كان فن المنمنمات في العصر السلجوقي محافظاً على هويته الإيرانية المحضة، بعيداً عن نفوذ الرسوم الصينية، وبعد انقراض السلاجقة استطاع الإيرانيون أن يحافظوا ـ بأعجوبة ـ على ثقافتهم التقليدية، وحين قدم المغول وقعوا تحت تأثير الثقافة الإيرانية، إلا أنهم أثروا كثيراً في المسيرة الفنية التي كانت في سبيلها نحو التكامل، فظهرت مراكز ونتاجات فنية جديدة في تبريز وشيراز ومرو. مدرسة هيرات
أعقب المرحلة المغولية ظهور عهد فني جديد في إيران حمل اسم مدرسة هرات، ويطلق عليها أيضاً المدرسة التيمورية أو مدرسة سمرقند وبخارى، إذ كانت هاتان المدينتان مركزي الفنون عصرئذ. يذكر التاريخ أن ثلاثة من خلفاء تيمور اتخذوا من هرات عاصمة لهم واهتموا بالثقافة والفن خلافاً لسيرة جدهم الذي عرف بدمويته، وكان هؤلاء السلاطين الثلاثة بايسنقر، شاهرخ، حسين بايقرا المؤسسين الحقيقيين لمدرسة هرات التي يعتبرها بعض أساتذة المنمنمات من أبرز مراحل تقدم الرسم في إيران، ولعل الأكثر ابداعاً في تلك الفترة هو كمال الدين بهزاد الذي يطلق عليه بعض المستشرقين اسم هراتي. بلغ التذهيب والمنمنمات غايتهما في هذه المدرسة، وأصبحت هرات مركزاً يستقطب النخبة من فناني ذلك العصر، ولعل أبرز آثار هذه المدرسة كتاب (خمسة نظامي) للفنان كمال الدين بهزاد، (گلچين) لاسكندر سلطان، (شاهنامه) لمحمد جركي، (بوستان سعدي) لبهزاد وغيرها. المدرسة الصفوية
حين امسك الصفويون بزمام الأمور انتقل مركز الفن في إيران من هرات إلى تبريز، وظهرت بوادر التغيير، فقد اتجه الرسم نحو الطبيعة وخرج من الأطر الضيقة للكتاب إلى الرسوم الجدارية، وبرز أساتذة كبار مثل رضا عباسي مؤسس المدرسة الصفوية التي تميزت بوضوح عن المدرستين المغولية والتيمورية، وكانت ميزتها الأبرز أنها كانت أكثر رقة من سابقتيها. ومن أبرز رموزها: رضا عباسي، خواجه نصير بن عبد الجبار استرآبادي، فرخ بيك، ميرزا محمد تلميذ الخواجة عبد العزيز وغيرهم. وكان لانفتاح إيران على الغرب، وبلدان آسيا في العهد الصوفي أثر كبير على فن الرسم، أدى إلى ظهور آثار قمية توزعتها المتاحف العالمية والإيرانية ولا شك أن العصر الصفوي يمثل مرحلة جديدة في تاريخ المنمنمات الإيرانية. المدرسة المعاصرة
شهدت السنوات المائة الماضية ازدهاراً في المنمنمات تجي بظهور نتاجات فنية رائعة. بدأ عصر الازدهار بعد إنشاء مدرسة كمال الملك عام 1908 وقدوم الأساليب الفنية الأوروبية الحديثة واهتمام الرسامين الإيرانين بها. لصيانة الأساليب الإيرانية من الضياع، وتشجيع الفنون الإيرانية التقليدية والصناعات اليدوية الوطنية أنشئت مدرسة فنية أخرى عام 1930 وكان فن النمنمات (المينياتور) من بين الفروع التي شملتها هذه المدرسة إلى جانب فروع الصناعات اليدوية والفنون التقليدية الأخرى، وقد أجرت المدرسة امتحاناً للاختيار قبل بدء الدراسة بعام، وكان المشرف على الامتحان حسين طاهر زادة وبهزاد الذي يعد مؤسس الفنون التقليدية المعاصرة في المدرسة الفنية الوطنية، وأحد رموز فن المنمنمات في إيران، وقد وقع اختياره على هادي تجويدي ليكون أول أستاذ للمنمنمات في المدارس المعاصرة.
شرح مبسط
المُنَمْنَمَة هي صورة مزخرفة في مخطوط.[1][2][3] وقد اشتهرت بها المخطوطات البيزنطية والفارسية والعثمانية والهندية وغيرها، وتتواجد أقدم منمنمة للمدينة المنورة في العالم بدارة الملك عبد العزيز في الرياض، وهي عبارة عن رسم وصور زخرفية مرسومة على مخطوطة للمدينة المنورة، يعود تاريخها إلى ما قبل 500 عام.[4]