- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثامر عبدالله جميل السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جورجي أمادو
- [ خياطون رجال السعودية ] ساري للخياطة الرجالية
- [ آية ] ﴿ فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ ٱلذِّكْرَىٰ ﴿٩﴾ سَيَذَّكَّرُ مَن يَخْشَىٰ ﴾ [ سورة الأعلى آية:﴿٩﴾ ]التذكر التام يستلزم التأثر بما تذكره؛ فإن تذكر محبوباًً طلبه، وإن تذكر مرهوباًً هرب منه. ابن تيمية: 6/502.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مقبول محمد ابن مداوي القحطاني ... الفرشه ... منطقة عسير
- [ مطاعم السعودية ] Hungrybunny an nada
- [ تعرٌف على ] السندباد البحري
- [ تعرٌف على ] الحكيتية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فلاح محمد ال ظافر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح سعد صالح العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد بركه مبارك الخميسي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد هادي حسن الفيفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] سوق الجزيرة للتقنية
- [ تعرٌف على ] الدوري الأردني 2013–14
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال محمد بن زكريا إمام وقته في الطب :قال : وقد بلغنا من جمع يفوق حد الحصر أن كثيرا ممن عاناها مات بها فجأة وآخرين اختلت عقولهم وابتلوا بأمراض متعددة من الدق والسل والاستسقاء وأنها تستر العقل وتغمره , ومما أنشد فيها أيضا : يا من غدا أكل الحشيش شعاره وغدا فلاح عواره وخماره أعرضت عن سنن الهدى بزخارف لما اعترضت لما أشيع ضراره العقل ينهى أن تميل إلى الهوى والشرع يأمر أن تبعد داره فمن ارتدى برداء زهرة شهوة فيها بدا للناظرين خساره اقصر وتب عن شربها متعوذا من شرها فهو الطويل عثاره .
- [ كلى ومسالك بولية ] علاج حرقة البول
- [ تعرٌف على ] دوران الغلاف الجوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود ناصر سعود السهلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سليمان بن عبد الوهاب
- [ خذها قاعدة ] لو بدأ الإنسان من المؤكدات لإنتهى إلى الشك، و لكنه لو اكتفى بالبدء في الشك، لإنتهى إلى المؤكدات. - فرانسيس بيكون
- [ حكمــــــة ] قال حكيم : عجبت لمن يحزن على نقصان ماله ولا يحزن على نقصان عمره.
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة سيلمان الدهش للتجارة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألبانية البلجيكية
- [ آية ] " أمر الله تعالى في كتابه بالصبر الجميل، والصفح الجميل، والهجر الجميل، فسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول : الصبر الجميل هو الذي لا شكوى فيه ولا معه، والصفح الجميل هو الذي لا عتاب معه، والهجر الجميل هو الذي لا أذى معه ". [ابن القيم]
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل فهد سالم غندوره ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] فاطمة هير ستايل ... سيهات ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] مقدونيا الشمالية
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] من أعداء السرور ضيق الأفق ، وضحالة النظرة ، والاهتمام بالنفس فحسب ، ونسيان العالم وما فيه ، والله قد وصف أعداءه بأنهم ﴿ أهمتهم أنفسهم ﴾ ، فكأن هؤلاء القاصرين يرون الكون في داخلهم ، فلا يفكرون في غيرهم ، ولا يعيشون لسواهم ، ولا يهتمون للآخرين . إن علي وعليك أن نتشاغل عن أنفسنا أحيانا ، ونبتعد عن ذواتنا أزمانا لننسى جراحنا وغمومنا وأحزاننا ، فنكسب أمرين : إسعاد أنفسنا ، وإسعاد الآخرين.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد بن عبدالله بن حمد الفقيه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم الامارات ] مطعم الكباب الافغاني الراقي ذ.م.م ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] علي الذرحاني
- [ سيارات السعودية ] معرض انوار ابو ظبى للسيارات
- [ محامين السعودية ] فاطمه ظافر سلطان الشهراني ... بيشة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان حمد عبدالله ثنيان ... حائل ... منطقة حائل
- [ محامون السعودية ] مكتب المحامى عايض بن محسن بن عبد الكريم محامون ومستشارون قانونيون
- [ تعرٌف على ] أبونا متياس
- [ تعرٌف على ] مدام دي سيفينيه
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ناصر مرشد منيف للمقاولات
- [ آية ] ﴿ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِـَٔايَٰتِ رَبِّهِۦ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِىَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ۚ ﴾ [ سورة الكهف آية:﴿٥٧﴾ ]أي: لا أحد أظلم لنفسه ممن وعظ بآيات ربه، فتهاون بها، وأعرض عن قبولها. القرطبي:13/312.
- [ خذها قاعدة ] ثلاثة أشياء لا تنتهي .. أنت والحب والموت. - محمود درويش
- [ خذها قاعدة ] لم أستطع إنتظار النجاح , لذا بدأت بدونه. - جوناثان وينترز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان حسين بن مانع اليامي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] أبو عبد الصمد للقومسيون ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مناور مطلق مناور المطيري ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسناء بريك مبرك العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] فون نجوين جياب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد بن عبدالله الزهراني ... المخواه ... منطقة الباحة
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] شركه المعادن للتجاره والمقاولات
- [ تعرٌف على ] حسين محمد الشبيبي
- [ خدمات السعودية ] خريطة المملكة العربية السعودية والمسافة بين المدن
- [ خذها قاعدة ] شيء ما نفقده دون أن ندري في لحظات الانتظار. - محمد صادق
- [ مصطلحات ومعاني ] ما هي اللغات السامية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية البليزية
- [ تعرٌف على ] جوروم
- [ حكمــــــة ] تعريف التقوى : عرَّفها العلماء: «أن يجعل العبد بينه وبين ما يخشاه من ربِّه من غضبه وسخطه وعقابه، وقايةً تقيه من ذلك» لابن رجب (398/ 1). قال ابن مسعود: أن يُطاع (أي الله) فلا يُعصى، ويُذكر فلا يُنسى، وأن يُشكر فلا يُكفر . الطبراني الكبير ( 90/ 92)، وغيره.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان صالح بن عوده المحيميد ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طامي محمد سعيد آل هشار ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] جمباز فني
- [ خذها قاعدة ] فالمبادئ ليست بذات قيمة في نظري بغير الأشخاص الذين يطبقونها بإخلاص ويؤمنون بها ويحرصون عليها. - توفيق الحكيم
- [ تعرٌف على ] إرنست بوش (ممثل)
- [ متاجر السعودية ] سويت دارين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله احمد عبده سويدي ... صبياء ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم مسكان ... منامة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة زهرة الخزامى للأفراح والمناسبات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] السجاعي
- [ مؤسسات البحرين ] مقهى لي اقنى للشكولاته ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] سيمون فراتسيان
- [ متاجر السعودية ] مهام الرقمية ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة
- [ آية ] وسف عليه السلام.. آذاه إخوانه، وألقوه في بئر حتى سيق مملوكا بثمن بخس، وسجن سنين، ثم بعد ذلك يصبح عزيز مصر، قال إخوته: { إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ }، يقصدون يوسف! فماذا فعل؟ انظروا إلى ضبط النفس: { فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنتُمْ شَرٌّ مَّكَانًا } (يوسف:77) حتى إنه لم يرد جرح مشاعرهم بهذه الكلمة، فقالها سرا في نفسه! [أ.د.ناصر العمر]
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز مغيراء
- [ الشاي والقهوة ] ما هي أضرار الشاي
- [ تعرٌف على ] فيليب جونسون
- [ خذها قاعدة ] وزرعت حول القصر زهر الياسمين .. قد كنت دوما تعشقين الياسمين. - فاروق جويدة
- [ ماذونين السعودية ] صالح محمد زايد السلمي ... جدة
- [ سيارات السعودية ] معرض عبد الهادى القحطانى للسيارات
- [ تعرٌف على ] بابينوس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الأنغولية
- [ أعمال و خدمات النجارة قطر ] الهيبة للتنظيفات و الضيافة
- [ تعرٌف على ] العلاقات النرويجية العمانية
- [ تعرٌف على ] أشلي (اسم)
- [ مطاعم السعودية ] Kanthari Restuarent Hufuf
- [ تعرٌف على ] الحب والموت (مسلسل قصير)
- [ مقاهي السعودية ] سخم للقهوة المختصة
- [ خذها قاعدة ] الفضيلة الكاملة هي ألا تفعل بغيرك ما لا تُحب أن يُفعل بك. - كونفوشيوس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رناء علي بن عبدالعزيز العليان ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ إتيكيت المحادثات والمقابلات ] 3 أفكار هامة عن جزاء العاملين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد مبارك احمد الحميدي ... النعيريه ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] كتاب أويرا ليندا
- [ متاجر السعودية ] مشاعر بيوتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عبدالرحمن عطيه السراني للمقاولات ... المدينة المنورة
- [ ملابس السعودية ] أر أند بي
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الحميدان والخويطر لاصحابها صالح العبدالله الحميدان وعثمان الخويطر ... الرياض
- [ حكمــــــة ] عن القاسم بن بكير قال سمعت إبراهيم الحربي يقول ما كنا نعرف من هذه الاطبخة شيئا كنت اجيء من عشاء إلى عشاء وقد هيات لي امي باذنجانة مشوية أو لعقة بن أو باقة فجل.
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتسوانية الليختنشتانية
- [ صحة وطب الامارات ] عيادات مونتريال الدولية ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الساموية
- [ تعرٌف على ] عين أسردون
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة العريني للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] عبدالله عرفه للمياه العذبة ... المحرق
- [ تعرٌف على ] صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] السندباد البحري # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | السندباد البحري
رحلات السندباد السبع
الرحلة الأولى (الجزيرة المتحركة والخيول البحرية)
وكانت حيث سافر مع بعض التجار واستراحوا في جزيرة أعجبتهم وأشعلوا نارا ليتناولوا طعامهم ولم يدركوا أن هذه الجزيرة هي ظهر حوت حتى صاح بهم الربان وأخبرهم بأنها ستغوص بهم لأنها أحست بحرارة النار. وأسرع الركاب في الصعود إلى السفينة فمنهم من استطاع النجاة ومنهم من غرق في البحر وكان السندباد ممن لم يستطع الوصول إلى السفينة ولكنه استطاع النجاة عندما تعلق بقطعة خشب. وكان الربان قد غادر بالسفينة ولم يلتفت إلى الذين غرقوا في البحر. الرحلة الثانية (وادي الألماس)
السندباد في وادي الألماس.
عندما ترك طاقم السفينة سندباد سهوا في جزيرة ليس فيها أحد من البشر بدأ يتجول فيها إلى أن رأى قبة كبيرة، وعندما اقترب منها تبين له أنها بيضة طائر الرخ الكبير، ففكر السندباد بأن يربط نفسه بساق الطائر عندما يعود لعله يصل إلى جزيرة أخرى، وعندما نفَّذ فكرته وصل إلى وادٍ كبير وعميق مليء بالحيات ثم اكتشف أن وادٍ به ألماس وجواهر فجمعه. وبينما هو في الوادي فوجئ بذبيحة سقطت من الأعلى فأسرع وربط نفسه بها إلى أن جاء الطائر وأخذها فوق الوادي وأراد أن ينهشها فأسرع بالذين ألقوها إليه وطردوه وجاءوا ليجمعوا الألماس الذي التصق بالذبيحة فلم يجدوا شيئا وإنما وجدوا السندباد فتعجبوا منه وخافوا فهدأهم وأخبرهم بحكايته وأعطاهم بعض الذي التقطه من الألماس ثم سار ينظر معهم على الجزيرة ويتنقلون من مدينة إلى مدينة إلى أن وصل إلى مدينة البصرة. الرحلة الثالثة (الغول الأسود)
الغول في الرحلة الثالثة، بواسطة هنري فورد.
غادر السندباد بغداد إلى البصرة فركب بعض الركاب وسافر معهم وسارت بهم المركب من بحر إلى بحر ومن جزيرة إلى أخرى إلى أن أعلمهم القبطان أنهم وصلوا إلى جبل القرود. فاجتمع عدد كبير منهم وأحاطوا بهم وأخذوا سفينتهم ومتاعهم وتركوهم على اليابسة.
ثم دخل السندباد ورفاقه بيتا في وسط الجزيرة وناموا فيها إلى أن دخل عليهم شخص عظيم الخلقة في صفة إنسان أسود وطويل فأمسك واحداً منهم وصار يقلبه ثم تركه وأخذ آخر وهكذا إلى أن أعجبه واحد فذبحه وأكله فارتعب السندباد ورفاقه وقالوا لو غرقنا أو قتلتنا القردة لكان أفضل من هذه القتلة. ثم إنهم فكروا في حل لهذه المشكلة واستطاعوا أن يطمسوا عيناه ويهربوا بفلك صنعوه ولكنه أحضر أنثى مثله وصاروا يرجمونهم بالحجارة إلى أن مات أكثرهم وبقي مع السندباد شخصان فوصلوا إلى جزيرة فناموا وبعد أن استيقظوا وجدوا ثعبانا ضخما فابتلع واحدا منهم وراح إلى حال سبيله ثم عاد إليهم وأكل الشخص الآخر الذي مع السندباد.
واستطاع السندباد أن يفلت من الثعبان عندما لف حوله الخشب فلم يستطع الثعبان أن يأكله فسار السندباد إلى آخر الجزيرة فلمح مركبا فأشار إليه فأخذوه معهم وكانت هذه السفينة هي التي تركها في السفرة الثانية فعاد بها إلى بغداد. الرحلة الرابعة (الوليمة الغريبة)
رافق سندباد أحد التجار في رحلة بحرية. وفي أثناء إبحارهم ضلوا الطريق ولطمتهم عاصفة هوجاء وألقت بهم في جزيرة صغيرة. اتجه نحوهم رجال وحملوهم إلى ملكهم. قدم الملك لسندباد ورفاقه مائدة طعام. بدأوا بالأكل ولكن لاحظ سندباد أن الطعام يبدو غريبًا وأن الملك لا يأكل منه، مما دفعه للتوقف والتظاهر بتناوله. مرت الأيام وسندباد يتظاهر وأصدقاءه يأكلون بشراهه حتى أصبحوا ممتلئين ويتصرفون بغرابة وحماقة. بدأ جسد سندباد بالنحول أكثر. فكر سندباد بالهروب والاختباء في الغابة وأخذ يأكل حشائش الأرض للبقاء على قيد الحياة حتى اقتربت سفينة فلوّح لها وعاد إلى وطنه. الرحلة الخامسة (شيخ البحر)
في هذه الرحلة وصل السندباد البحري إلى جزيرة مجهولة، عثر فيها الرجال على بيضة رخ، ثم هاجمت أنثى الرخ الرجال فهربوا تجاه السفينة وألقت بصخرتها فنزلت بمؤخرة السفينة فكسرتها، ومالت السفينة ثم انقلبت، فغرق العديد من الرجال، لكنه استطاع التشبث بلوح خشبي ووصل إلى جزيرة جميلة فيها شيخ كبير. طلب الشخ من السندباد حمله على أكتافه مدعياً الوهن. حمله السندباد ، لكن الشيخ رفض النزول ،واستعمل معه القسوة. إلى أن استطاع السندباد التحايل عليه بالخمر، فأسكره وقتله يوماً. فجمع بعدها جوز الهند وعاد بسفينة إلى البصرة، وكان كلما مرت السفينة على جزر كثيرة، ورست في إحدى الموانئ يبيع ويقايض بما معه من جوز الهند. ثم مرر على مغاص اللؤلؤ. فأعطى الغواصين شيئاً مما معه من الهند وقال لهم: غوصوا غوصة من حظي ونصيبي. فغاصوا وطلعوا ومعهم شيء كثير من اللؤلؤ الغالي. السندباد خلال الرحلة البحرية السادسة
الرحلة السادسة (مقبرة الافيال)
بعد أن يغادر سندباد من تلك الرحلة وهو في طريقه إلى بغداد يهاجم سندباد ومن معه من قبل القراصنة يأخذ القراصنة السفينة التي كان سندباد يركب على متنها إلى جزيرة كثيفة الغابات يقوم القراصنة ببيع سندباد ومن معه إلى ملك الجزيرة يجمع ملك الجزيرة سندباد وربان السفينة ومن معهما ويعلمهم بأنهم قد أصبحوا خداما له وأنهم يجب عليهم اصطياد الفيلة لكي يحصل على أكبر كمية من عاج الفيلة وإن لم يفعلوا ذلك فإنه سوف يعاقبهم بشدة لم يستطع الجميع فعل ذلك ولكن سندباد طلب من ملك الجزيرة أن يذهب لوحده ليصطاد الفيلة بشرط أن يترك الربان ومن معه وان لا يؤذيهم ابدا فوافق الملك وذهب سندباد إلى الغابة وفي يده قوس وسهم فوجد فيلا فأطلق عليه السهم حتى أصيب الفيل في قدمه أحس سندباد بالندم على ما فعله فذهب إلى الفيل وربط الجرح بورقة شجرة موز فحمل الفيل سندباد على ظهره وأخذه إلى كهف كبير فوجد سندباد كمية كبيرة من عاج الفيلة الميتة ففرح سندباد ثم ذهب إلى ملك الجزيرة وهو يحمل عاج فيل فسأله الملك من أين جلبت هذا العاج فأخبره انه قد وجد كمية كبيرة من العاج ولن يعلمه بمكانها إلا إذا أطلق سراح الربان ومن معه وان يرجع له كل ما أخذه منهم فاستعاد سندباد السفينة واستمر حتى وصل إلى بغداد. “القافلة” من “رحلة السندباد السابعة والأخيرة.”
الرحلة السابعة (القافلة)
في هذه الرحلة وصل السندباد البحري إلى جزيرة عامرة بالأشجار، زاخرة بالثمار، فيها الماء يجري جداول وأنهاراً، إلى أن وصل إلى مدينة كبيرة، ولكنه كان منهكاً خائر القوى، وقد اجتمع حوله لفيف من الناس، بينهم شيخ طلب أن يصحبه، فسار معه معتمداً على أذرع الرجال مما به من الإعياء. وقضى في ضيافة هذا الشيخ الكريم بضعة أيام، استعاد فيها كامل قوته ونشاطه. أكرمه الشيخ أبلغ إكرام. وعرف السندباد من بعض أقارب الشيخ أن عنده بنت في سن الزواج، وقد كانت جميلة، فرعاء هيفاء، وكانت وحيدته، فتزوجها، لكن الشيخ ما لبث أن مرض ومات. فحل بعد موت الشيخ في محله، وصار جميع ما يملكه ملك يديه، وولاه التجار مكانه في الرياسة عليهم، فأصبح شيخ تجار المدينة. بعدها اقترحت زوجة السندباد بأن يبيعوا ما يملكون ويشتروا تجارة ويسافرون إلى بلد السندباد. وفي نهاية القصة يقول السندباد: ووصلنا البصرة بعون الله ورعايته، فلم أقم بها، بل اكتريت من فوري مركباً أنزلت به أهلي وأحمالي، وسرنا في دجلة حتى وصلنا إلى بغداد، دار السلام.
وعشت مع زوجتي وأهلي هانئاً، راضياً مطمئناً، ولم يعد بي شوق إلى السفر والترحال، بعد أن تقدمت بي السن، ووهن مني العظم.
وقد وجدت أن الإنسان يستطيع أن يعمل عملاً يرضى به عن نفسه، وينفع أهله ووطنه، من طرق كثيرة، وأبواب شتى، فتفرغت لذلك العمل وكرست له وقتي. وكان عملي هو برّي بالفقراء، ونصرى للمظلومين، وتفريج كربة المكروبين، وتربية اليتامى، ويساعدني على ذلك ما جمعت من مال.
شرح مبسط
السِّندباد أو السِّندباد البحري[1] هو شخصية أسطورية من شخصيات ألف ليلة وليلة وهو بحار من بغداد. عاش في فترة الخلافة العباسية، ويقال إن السندباد الحقيقي تاجر بغدادي مقيم في عُمان.[2] تعدّ حكاية السندباد البحري واحدة من أشهر حكايات ألف ليلة وليلة. زار السندباد الكثير من الأماكن السحرية والتقى بالكثير من الوحوش أثناء إبحاره في سواحل أفريقيا الشرقية وجنوب آسيا. وقد قام بـ7 سفرات لقي فيها المصاعب والأهوال واستطاع النجاة منها بصعوبة.[3]