- [ تعرٌف على ] 7 ذو الحجة
- [ محامين السعودية ] محمد بن بخيت بن ناصر المدرع ... الخبر
- [ تعرٌف على ] سنان شيخ الجبل
- [ تعرٌف على ] الحكومة المفتوحة في أذربيجان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة ديار الذهبية العقارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه: لا يتم المعروف الا بثلاث خصال: تعجيله وتصغيره وستره، فإذا عجلته هنأته، وإذا صغرته عظمته، وإذا سترته أتممته.
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة شرق العربية للمقاولات ... المجمعة ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] ايمليا للعبايات ... المنطقة الجنوبية
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة سامى محمد حسين التجارية
- [ تعرٌف على ] دور النساء في العصور الوسطى بأوروبا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس طارق يحي راجحي ... احد المسارحه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] جعفر المهاجر
- [ متاجر السعودية ] العالم في السعودية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أنظمة القيادة الهيدروليكية
- [ تعرٌف على ] رويستون درينثي
- [ العناية بالجسم ] كيفية الحمام المغربي
- [ تعرٌف على ] أبوك (أسطورة)
- [ متاجر السعودية ] الحفلات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر محمد عبدالله الزبيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أوكفيل (ميزوري)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد محمد عيسى بن ابراهيم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد محمد بن عبدالله الصواب ... حائل ... منطقة حائل
- [ خذها قاعدة ] لم تكن تقرأ الكتب لذلك لم تكن تعرف أنها العالم. - زورا نيل هيرستون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالمنعم عبدالله العبدالمنعم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح احمد صالح الوادعي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن غرم الله بن علي الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية العمانية
- [ تعرٌف على ] التركيبة السكانية في مصر
- [ تعرٌف على ] حركة السترات الصفراء
- [ تعرٌف على ] عبد الغفور البدري
- [ تعرٌف على ] حكمت علي جنبلاط
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم للعدو الريفي 1973
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيف مناحي مطلق الشمري ... رفحاء ... منطقة الحدود الشماليه
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة ركائز الرواد للمقاولات شركة شخص واحد ... حفر الباطن ... الشرقية
- [ تعرٌف على ] حملة ترعة السويس الأولى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالوهاب سعيد بن علي الدراجه ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حيا محيا لافي الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن جابر بن عبده جحفلي ... العارضه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] كريستيان ينسن لوفتهوس
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] سفارة سويسرا
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية السيراليونية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر بن حمدان بن سلامه البلوي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغابونية المصرية
- [ حكمــــــة ] لما عرف الصالحون قدر الحياة أماتوا فيها الهوى فعاشوا انتهبوا بأكف الجد ما قد نثرته أيدي البطالين ثم تخيلوا القيامة فاحتقروا الأعمال فماتت قلوبهم بالمخافة فاشتاقت إليهم الجوامد فالجذع يحن إلى الرسول والجنة تشتاق إلى " علي ".
- [ متاجر السعودية ] متجر كيناز ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سحر ناصر عبدالله الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فزعه صلي الله عليه وسلم عند الشدائد إلي الصلاة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن مسروق، عن عبد الله، قال : " إذا تكلم الله بالوحي سمع أهل السماوات [للسماوات] صلصلة كصلصلة السلسلة على الصفوان، فيخرون سجدا، ثم يرفعون رءوسهم فيقولون: {ماذا قال ربكم} [سبأ: 23] ؟ فيقال: قال {الحق وهو العلي الكبير} [سبأ: 23] " [ اخرجه البخاري تعليقاً ] .
- [ تعرٌف على ] متصورة
- [ تعرٌف على ] إدريس
- [ تعرٌف على ] إيست روكسواي (نيويورك)
- [ تعرٌف على ] الكلادا (قرية تاريخية)
- [ متاجر السعودية ] متجر الكتب للرعاية التنفسية ... تاروت ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] منا سبات ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] ولّي عليُّ بن أبي طالب عمَّ المختار بن أبي عبيد عكبرا،وقال له بين يدي أهلها: استوف منهم خراجهم، ولا تجدن عندك ضعيفاً ولا رخصة. ثم قال له: رح إليَّ، قال: فرحت إليه، فقال لي: قد قلت لك بين أيديهم ما قلت، وهم قومٌ خدعٌ،وأنا الآن آمرك بما إن قبلته وإلا أخذك الله به دوني، وإن بلغني خلاف ما أمرتك به عزلتك، لا تتبعنّ لهم رزقاً يأكلونه، ولا كسوة شتاء ولا صيف، ولا تضربن رجلا منهم سوطاً في طلب درهم،ولا تقمه في السجن في طلب درهم، فإنا لم نؤمر بذلك، ولا تستعر لهم دابّة يعملون عليها، فإن أمرنا أن نأخذ منهم العفو.
- [ تعرٌف على ] مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا 2014–15
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غزيل مشرع بن زامل البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ بقعاء
- [ حكمــــــة ] المزاح وآدابه : قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: اتقوا الله، وإيَّاي والمزاحة؛ فإنها تورث الضغينة، وتجر القبيحة، تحدثوا بالقرآن، وتجالسوا به، فإن ثقل عليكم فحديث حسن من حديث الرجال. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/239].
- [ تعرٌف على ] مجموعة البيان القابضة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة اصل للتطوير والتنمية العقارية
- [ تعرٌف على ] مانويل أوليفاريس
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الظبية الثانوية
- [ تعرٌف على ] دينكا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد سليمان ابوعصيه ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] لفتيز ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] قائمة أنواع الخبز
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء
- [ مقاولون السعودية ] شركة اليمامة للاعمال التجارية والمقاولات
- [ تعرٌف على ] بيرفكت دارك (غيم بوي كولر)
- [ متاجر السعودية ] ساث ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] رسالة حبوش
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن حسين عطيه الحارثي ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فراس عبدالرحمن محمد المنقاش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] وكلما كان في القلب حب لغير الله ، كانت فيه عبودية لغير الله بحسب ذلك ، وكلما كان فيه عبودية لغير الله كان فيه حب لغير الله بحسب ذلك .
- [ تعرٌف على ] ماكدونالد
- [ تعرٌف على ] كأس فلسطين للأمم
- [ اغذية السعودية ] شركة عائلات للتموين الغذائى
- [ تعرٌف على ] حياتي مع الجوع والحب والحرب
- [ تعرٌف على ] بطولة أمريكا الجنوبية لكرة الطائرة للرجال 2009
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس محمد محلس عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ ماذونين السعودية ] صالح بن حجاج بن صالح الثنيان ... الطائف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن جابر صالح الفقيه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] سوق نشمي ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الشباب الرياضي المطوي
- [ متاجر السعودية ] متجر نما ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عينان لا تمسهما النار أبدا عين باتت تكلأ في سبيل الله وعين بكت من خشية الله
- [ فصل ] وأقل السَّلام الذي يصير به مؤدّياً سنّة السلام أن يرفع صوته بحيث يُسمع المسلَّم عليه، فإن لم يُسْمعه لم يكن آتياً بالسلام، فلا يجب الردّ عليه. وأقلّ ما يسقط به فرض ردّ السلام أن يرفع صوتَه بحيث يسمعه المسلِّم، فإن لم يسمعه لم يسقط عنه فرض الردّ، ذكرهما المتولي وغيره.قلت: والمستحبّ أن يرفع صوته رفعاً يسمعه به المسلَّم عليه أو عليهم سماعاً محققاً، وإذا تشكك في أنه يسمعهم زاد في رفعه، واحتاط واستظهر، أما إذا سلَّم على أيقاظ عندهم نيام، فالسنّة أن يخفضَ صوتَه بحيث يَحصل سماعُ الأيقاظ ولا يستيقظ النيام.روينا في صحيح مسلم، في حديث المقداد رضي اللّه عنه الطويل، قال: كنّا نرفع للنبيّ صلى اللّه عليه وسلم نَصيبه من اللبن، فيجيء من الليل فيسلّم تسليماً لا يُوقظ نائماً ويُسمِع اليقظانَ، وجعل لا يجيئني النوم، وأما صاحباي فناما، فجاء النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فسلَّم كما كان يُسلِّم. واللّه أعلم.
- [ فــــــرصة ] التساهل في تقصير شعر الرأس عند التحلل من العمرة أو من الحج، فلا بد من تقصير الرأس كله، أو حلقه كله.
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ايلان العالمية للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حمود مفلح الشهراني ... وادى بن هشبل ... منطقة عسير
- [ محامين السعودية ] رزان عبدالحكيم عامر النهدي ... الدمام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد بن سعود بن عبدالله العومى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله علي السحيباني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعليم الامارات ] حضانة العقول العظيمة ... دبي
- [ تعرٌف على ] هاديس
- [ محامين السعودية ] نواف مرشد شنان العنزي ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن حماد بن عبدالرحمن المنفلوطي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] دوجو
- [ تعرٌف على ] بروكفيلد
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] سنان شيخ الجبل # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | سنان شيخ الجبل
وفاته
توفي عام 1192م-1193م ليخلفه فارسي يدعى نصير.
حياته المبكرة
ولد سنان في قرية «عقر السودان» بالقرب من مدينة البصرة على الطريق إلى واسط وكان والده أحد نبلاء البصرة وجدت الدعوة الإسماعيلية طريقا إلى قلبه منذ طفولته فترك مدينته -بسبب خلاف عائلي على الارجح- وخرج هائما على وجهه بدون ذخيرة أو وسيلة ركوب حتى وصل إلى قلعة ألموت -معقل الإسماعيليين النزاريين- وكان حاكمها في ذلك الوقت كيا محمد. نال هناك الرعاية والتعليم الكافيين لينتقل فيما بعد إلى سورية.
زعامة الحشاشين
استطاع سنان من خلال ذكاءه وتفانيه الوصول لزعامة الفرقة في عام 1162م. وكانت فتره حكمه تمثل عصرا ذهبيا للفرقة في بلاد الشام. حيث فرض الاسماعيلييون نفسهم كقوة مستقلة وسط النزاع بين الدولة الزنكية والايوبية والصليبية. العداء مع صلاح الدين الايوبي
وقعت أول محاولة للحشاشين في عهد سنان لاغتيال صلاح الدين في ديسمبر 1174م بينما كان يحاصر حلب. حيث تمكن بعض الحشاشين من التسلل إلى معسكر صلاح الدين وقتل الأمير أبو قبيس وتلا ذاك عراك قتل فيه عدد كبير من الناس ولكن صلاح الدين نفسه لم يصب باذى. وحدثت المحاولة الأخرى في 22 مايو 1176م عندما كان صلاح الدين يحاصر حصن أعزاز حيث تمكن بعض الحشاشين المتنكرين بزي جنود جيش صلاح الدين من التسلل لمعسكره ومهاجمته. ووتمكنوا من قتل العديد من الأمراء ولكن صلاح الدين نفسه لم يصب سوى بجروح بسيطة بفضل الدروع التي كان يرتيدها. وقد اتخذ صلاح الدين بعد هذه الأحداث احتياطات واسعة للحفاظ على حياته، فكان ينام في برج خشبي أقيم خصيصا له ولم يكن يسمح لاحد لايعرفه شخصيا بالاقتراب منه. يرجع بعض المؤرخين اسباب هذا العداء إلى تحريض قمشطجين حاكم مدينة حلب. كما ان هناك قصة يرويها بعض المؤرخين. وطبقا لهذه القصة فقد قام عشرة الاف فارس من «النبوية» -وهي طائفة دينية معادية للشيعة في العراق- بالإغارة في عام 1174-1175 على مراكز الإسماعيلية في «الباب» و«البوزعة» حيث ذبحوا 13 الف إسماعيلي، وانتهز صلاح الدين فرصة ارتباك الإسماعيليين وارسل جيشه عليهم يغزو سرمين ومعرة مصرين وقتل معظم سكانهما. وقد يكون قد قام بذلك اثناء مسيره شمالا باتجاه حلب. وفي أغسطس 1176م تقدم صلاح الدين في اراضي الحشاشين تحدوه الرغبة في الانتقام وضرب حصار حول مصيف -كبرى قلاع الحشاشين- ولكنه لم يلبث ان فك الحصار وانصرف. ويعزي مؤرخ صلاح الدين عماد الدين سبب الانسحاب إلى وساطة أمير حماة خال صلاح الدين الذي ناشده جيرانه الحشاشون التدخل لصالحهم. بينما يقدم مؤرخ اخر سببا أكثر اقناعا وهو هجوم الفرنجة على وادي البقاع وماترتب على ذلك من حاجة ملحة لحضور صلاح الدين هناك. اما كمال الدين بن عديم فيذكر في تاريخه عن حلب. ان صلاح الدين هو الذي طلب وساطة أمير حماه وذلك لهلع اصابه من اساليب الحشاشين وخشية على حياته من الاغتيال. ويقال ان صلاح الدين قد بعث ذات مرة برسالة تهديد إلى سنان فكان رد سنان كالتالي: «قرأنا خطابك وفهمنا نصه وفحواه ولاحظنا مايحتوي عليه من تهديدات لنا بالكلمات والأفعال، ووالله انه لشيء يدعو إلى الدهشة أن نجد ذبابة تطن في أذن فيل وبعوضة تلدغ تمثالا، كثيرون قبلك قالوا مثل هذه الأشياء ودمرناهم دون ان يشفع لهم شفيع، فهل تبطل الحق وتؤيد الباطل؟ “وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون” اذا كنت حقا قد أصدرت أوامرك بقطع رأسي وتمزيق قلاعي في الجبال الصلدة فان هذه امال كاذبة وخيالات واهمة لان الاساسيات لاتدمرها العارضات كما أن الأرواح لاتدمرها الأمراض، اما اذا عدنا إلى المحسوسات التي تدركها الحواس وتركنا جانبا المعنويات التي تدركها الأذهان فان لدينا أسوة حسنة برسول الله الذي قال: “لم يقاس نبي مثلما قاسيت” وأنت تعرف ماذا حدث لهدعةته ةاهل بيته وحزبه، ولكن الموقف لم يتغير والرسالة لم تفشل وحمد لله لايزال اولا واخيرا. اننا مضطهدون ولسنا طغاة، محرومون ولسنا حارمين “قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا”. وانت تعرف ظاهر أحوالنا وقدر رجالنا وما يمكن ان يحققوه في لحظة واحدة وكيف يحبون الموت “قل ان كانت لكم الدار الاخرة عند الله خالصة من دون الناس فتمنوا الموت ان كنتم صادقين” والمثل الشائع يقول انك لاتستطيع أن تهدد بطة بالقائها في النهر! فخذ كل مافي اسطاعتك اتخاذه من احتياطات دون الطوارث والفواجع قانني هازمك من داخل صفوفك، ومنتقم منك في مكانك، وستكون كمن يدمر نفسه بنفسه “وماذالك على الله بعسير” عندما تقرأ خطابنا هذا فارتقبنا وترحم على نفسك واقرا أول “النحل” واخر “صاد”.»–سنان شيخ الجبل
وهناك قصة مثيرة يرويها المؤرخ كمال الدين نقلا عن أخيه فيقول ان سنان أرسل مبعوثا إلى صلاح الدين وأمره ان يسلم رسالته اليه دون حضور أحد فأمر صلاح الدين بتفتيشه وعندما لم يجدوا معه شيئا خطيرا أمر صلاح الدين بالمجلس فانفض ولم يعد ثمة سوى عدد قليل من الناس، وأمر المبعوث ان ياتي برسالته، ولكن المبعوث قال: «امرني سيدي الا أقدم الرسالة الا في عدم حضور أحد» فامر صلاح الدين باخلاء القاعة تماما الا من اثنين من المماليك يقفان عند رأسه وقال: «ائت برسالتك»، ولكن المبعوث اجاب: «لقد أمرت بالا أقدم الرسالة في حضور أحد على الإطلاق» فقال صلاح الدين:«هذان المملوكان لايفترقان عني، فاذا أردت فقدم رسالتك والا فارحل» فقال المبعوث:«لماذا لاتصرف هذين الاثنين كما صرفت الاخرين؟» فأجاب صلاح الدين:«انني اعتبرهما في منزلة أبنائي وهم وأنا واحد» عندئذ التفت المبعوث إلى المملوكين وسألهما:«إذا امرتكما باسم سيدي ان تقتلا هذا السلطان فهل تفعلان؟» فردا قائلين ‘نعم’ ، وجردا سيفهما وقالا:«امرنا بما شئت» فدهش السلطان صلاح الدين وغادر المبعوث المكان وأخذ معه المملوكين، ومنذ ذلك الحين مال صلاح الدين إلى مسالمة سنان والدخول معه في علاقات ودية. اغتيالات
وأغتيل في عهده شهاب الدين ابن العجمي وزير الملك الصالح الزنكي في حلب سنة 1177م كما اغتال الحششاشون ملك بيت القدس سنة 1192م بضربة موجعة للحكم الصليبي في المنطقة انذاك.
شرح مبسط
شيخ الجبل سنان بن سلمان بن محمد المعروف برشيد الدين. أعظم رؤساء الحشاشين في سوريا. وصل إلى زعامة الحشاشين سنة 1162م وأعاد تحصين قلعتي الرصافة والخوابي واستولى على قلعة العليقة وبذلك زادت القوة الإسماعيلية النزارية في المنطقة.[2]