- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سالم هضيبان العتيبي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الشريعة الإسلامية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره محمد عبدالله المسعودي ... غميقه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايمان ياسين بلال طوله ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] قال بعض السلف : إن الفقيه من لم يقنط الناس من رحمة الله ، ولم يُؤْمِنْهم مكرَ الله ، ولم يدعِ القرآنَ رغبةً عنه إلى ما سواه .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالرحمن سالم العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نورمان
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز عثمان بن صالح الحقيل ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم العجمى
- [ تعرٌف على ] الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية النيوزيلندية
- [ تعرٌف على ] معهد المخطوطات لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية
- [ تعرٌف على ] موريس بيكر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حيدر علي بن حسن آل امريبط ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] إلياس الجويني
- [ علماء ] 10 معلومات مهمة عن ستيفن هوكينغ
- [ تعرٌف على ] حمد عبد العزيز العيسى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ضيدان قشعان صالح العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] كم عمر لجين حسن الحقيقي 2023
- [ تعرٌف على ] عضلة صدرية صغيرة
- [ فنادق السعودية ] الريم
- [ تعرٌف على ] أزرق ياقوتي (لون)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالخالق عبدالرحمن عبدالخالق الشمراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات سالم عوض قاضى
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم لكرة اليد للرجال 2001
- [ متاجر السعودية ] راء سين عبايه ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم بوكيت تاون الجديد ... منامة
- [ تعرٌف على ] المعالجة البيولوجية لمياه الصرف
- [ تعرٌف على ] تلفزيون ج
- [ تعرٌف على ] عبد المسيح الأنطاكي
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب يوسف العقارى
- [ مصطلحات إسلامية ] ما هي حياة البرزخ
- [ نسائية وتوليد ] ما أسباب تقلصات الرحم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر سعد سعود الساعدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الخطيب المتحدة للتجارة والمقاولات ... الرياض
- [ طرق زيادة الوزن ] كيف تقوم بزيادة الوزن 10 كيلو في الأسبوع؟ 7 نصائح طبية للقضاء على النحافة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد لاحق محمد عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز بوتفليقة
- [ تعرٌف على ] جهاز الأمن القومي (اليمن)
- [ تعرٌف على ] المخطوفة (فيلم 2001)
- [ فنادق السعودية ] فندق وإستراحة الزلفان
- [ المعكرونة ] طريقة البشاميل السريعة
- [ خذها قاعدة ] عندما تكتفي بنفسك ، يصبح وجود الناس في حياتك لطيفاً وغيابهم لا يضر. - تشي جيفارا
- [ آية ] ﴿ وَلَا تَقْعُدُوا۟ بِكُلِّ صِرَٰطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ مَنْ ءَامَنَ بِهِۦ وَتَبْغُونَهَا عِوَجًا ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿٨٦﴾ ]عن ابن عباس قوله: (ولا تقعدوا بكل صراط توعدون): والصراط: الطريق؛ يخوِّفون الناس أن يأتوا شعيبًا...قال: كانوا يجلسون في الطريق، فيخبرون مَن أتى عليهم: أن شعيبًا -عليه السلام- كذاب، فلا يفتنكم عن دينكم. الطبري:12/557.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند جميل احمد جمعه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مسعود سلمان الفيفي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ كيك ] 10 خطوات مهمة لطريقة عمل الكب كيك
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكانية اللبنانية
- [ تعرٌف على ] سيفوتيام
- [ تعرٌف على ] جون زيمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر حسن سعيد آل مسلمه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صحة الفم والأسنان ] ما هي أسباب تشقق الشفاه
- [ تعرٌف على ] غنت-وفلجم 2019
- [ خذها قاعدة ] دائمًا ما يُساء الظن بالشخص الوحيد ، لأنه يبدو كأنه يصدر حكما انتقاديا على الآخرين بإبتعاده ، في حين أنه ربما ببساطة يُفضل ان يعبر بشكل محدود عن نفسه. - سيدني جاي هاريس
- [ متاجر السعودية ] باي ريوا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر تي دي ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] كيوي (فاكهة)
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة حسن محمد عمر باعقيل
- [ تعرٌف على ] جيروين مايرز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عقيل بن عليان السحيمي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد محمد عبدالله الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل الشارقة الامارات ] الحمالية لقطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ متاجر السعودية ] متجر الجميع ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] اوتس بروجيكت ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] التصنيع في المغرب
- [ كراجات خدمات الامارات ] ورشة وكراج لاهور
- [ تعرٌف على ] دفتر ادخار
- [ الكبيرة الرابعة والخامسة والسادسة عشرة بعد المائتينالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] تولي الإمامة أو الإمارة مع علمه بخيانة نفسه أو عزمه عليها وسؤال ذلك وبذل مال عليه مع العلم أو العزم المذكورين أخرج البزار والطبراني في الكبير بسند رواته رواة الصحيح عن عوف بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { إن شئتم أنبأتكم عن الإمارة وما هي ، فناديت بأعلى صوتي وما هي يا رسول الله ؟ قال : أولها ملامة ، وثانيها ندامة ، وثالثها عذاب يوم القيامة إلا من عدل ، وكيف يعدل مع أقربيه } .
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف بدر الدين
- [ تعرٌف على ] هيرستال
- [ تعليم الامارات ] معهد بوليغلوت للغات ... دبي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] وحدة الدفاع المدنى الصناعية الأولى
- [ تعرٌف على ] الحرب الأهلية الساسانية 628–632
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب مدى الاتقان للخدمات العقارية ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] الله يشفي، والطبيب يأخذ الأجر. - بنجامين فرانكلين (أحد مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية)
- [ مؤسسات البحرين ] الأحباب للتجارة ذ م م ... منامة
- [ حكمــــــة ] قال ابن مسعود: " إن أقواماً يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم، ولكن إذا وقع فى القلب فرسَخ فيه نفع"،
- [ مدارس السعودية ] اكاديمية الجزيرة العالمية
- [ أخلاق إسلامية ] الأخلاق
- [ متاجر السعودية ] قهوتنا السعودية ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] منتزه الملك عبد الله الوطني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد سعيد بن غرم الله الغامدي ... المخواه ... منطقة الباحة
- [ متاجر السعودية ] مكيال البن ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر محمد مخلف المخلف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محلات أحذية الامارات ] جبيل لتصليح الأحذية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد خليل بن ابراهيم الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ فنادق السعودية ] فندق فيرمونت الرياض
- [ تعرٌف على ] قائمة الأغذية حسب أصولها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عامر احمد عبدالله البارقي ... بارق ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] نيوتاز
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : تعلم كيف تعرف نفسك : أما الاندفاع في خضم الحياة بدون إتاحة الفرصة لنفسك كي تقِّيم أوضاعك ومسؤولياتك في الحياة, فحماقة كبرى. فهؤلاء الذين لا يفهمون أنفسهم لن يعرفوا إمكاناتهم.
- [ تعرٌف على ] تبريد بالليزر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد احمد محنوس العمري ... المخواه ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] التواتي عبد الجليل المنفي
- [ متاجر السعودية ] م 8 ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خلف خابور الثامر ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] اس اف باي ساره فواد ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الخطوط التونسية السريعة الرحلة 1153
- [ محامين السعودية ] رازان عيد مسفر العرفي ... المدينة المنورة
- [ محامين السعودية ] سلطان عبدالاله ناصر الملحم ... القريات
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الشريعة الإسلامية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | الشريعة الإسلامية
الشريعة اصطلاحًا
يراد الشريعة دين الإسلام كله بمعناه الشامل، فقيل في تعريفها أنها ما شرعه الله لعباده المسلمين من الأوامر والنواهي والحلال والحرام، وهي الأحكام والقواعد والنظم المُشرَّعة من الله لإقامة الحياة العادلة وتصريف مصالح الناس وأمنهم في العقائد والعبادات والأخلاق والمعاملات ونظم الحياة في شعبها المختلفة. وقال ابن منظور: «والشريعة والشرعة: ما سن الله من الدين وأمر به كالصوم والصلاة والحج والزكاة وسائر أعمال البر». وقال ابن حزم الأندلسي: «الشريعة هي ما شرعه الله تعالى على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم في الديانة، وعلى ألسنة الأنبياء عليهم السلام قبله، والحكم منها للناسخ.». وقال ابن تيمية في مجموع الفتاوى: الشَّرِيعَةَ هِيَ طَاعَةُ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنَّا، وَقَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ﴾[النساء:59]، وَقَدْ أَوْجَبَ طَاعَتَهُ وَطَاعَةَ رَسُولِهِ فِي آيٍ كَثِيرٍ مِنْ الْقُرْآنِ، وَحَرَّمَ مَعْصِيَتَهُ وَمَعْصِيَةَ رَسُولِهِ وَوَعَدَ بِرِضْوَانِهِ وَمَغْفِرَتِهِ وَرَحْمَتِهِ وَجَنَّتِهِ عَلَى طَاعَتِهِ وَطَاعَةِ رَسُولِهِ وَأَوْعَدَ بِضِدِّ ذَلِكَ عَلَى مَعْصِيَتِهِ وَمَعْصِيَةِ رَسُولِهِ، فَعَلَى كُلِّ أَحَدٍ مِنْ عَالِمٍ أَوْ أَمِيرٍ أَوْ عَابِدٍ أَوْ مُعَامِلٍ أَنْ يُطِيعَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فِيمَا هُوَ قَائِمٌ بِهِ مِنْ عِلْمٍ أَوْ حُكْمٍ أَوْ أَمْرٍ أَوْ نَهْيٍ أَوْ عَمَلٍ أَوْ عِبَادَةٍ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ.
وَحَقِيقَةُ الشَّرِيعَةِ: اتِّبَاعُ الرُّسُلِ وَالدُّخُولُ تَحْتَ طَاعَتِهِمْ كَمَا أَنَّ الْخُرُوجَ عَنْهَا خُرُوجٌ عَنْ طَاعَةِ الرُّسُلِ وَطَاعَةُ الرُّسُلِ هِيَ دِينُ اللَّهِ.
الشريعة لغةً
الشريعة لغةً هي مورد الماء الجاري الذي يعده الناس لسقي دوابهم ومنه قول العرب شرعت الإبل إذا وردت شريعة الماء. قال ابن فارس: «الشريعة، وهي مورد الشاربة للماء، واشتق من ذلك الشرعة في الدين، والشريعة.». وقال ابن منظور: «والعرب لا تسميها شريعة حتى يكون الماء عدًّا لا انقطاع له، ويكون ظاهرًا معينًا لا يسقى بالرِّشاء.». وفي الحديث: فأشرع ناقته أي أدخلها في شريعة الماء. وفي حديث الوضوء: حتى أشرع في العضد أي أدخل الماء إليه. ومن ذلك اشتق معنى الشريعة وهي الطريقة المستقيمة ومن ذلك قوله تعالى: ﴿ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ١٨﴾[الجاثية:18] أي جعلناك على طريقة مستقيمة وواضحة من أمر الله. أورد الفيروزآبادي في معنى الشريعة: «الظاهر المستقيم من المذاهب… وشَرَعَ لهم، كمَنَعَى: سَنَّ». قال امرؤ القيس: ولما رأت أن الشريعة همُّهاوأن البياض من فرائصها دامي
خصائص الشريعة الإسلامية
يسرد العلماء المسلمون عدة خصائص للشريعة الإسلامية، منها أنها: عامة، فلا يختص بها أمة دون أمة أو قوم دون قوم.
دائمة، فلا يختص بها جيل دون جيل.
معصومة، يقول الشاطبي: “إن هذه الشريعة المباركة معصومة، كما أن صاحبها ﷺ معصوم، وكما كانت أمته فيما اجتمعت عليه معصومة”.
ملزمة، ولا يصح لأحد الخروج منها، والدليل قوله: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا.
أصولها قطعية الدلالة.
الشريعة في القرآن
ورد لفظ الشريعة ومشتقاتها في القرآن أربع مرات: ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ الجاثية الآية 18
وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ المائدة الآية 48
شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ الشورى الآية 13
أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ الشورى الآية 21
إقامة الحدود
المقالة الرئيسة: الحدود في الشريعة الإسلامية
أحد الإشكاليات القائمة هي حصر بعض الفقهاء وطلبة العلم وغيرهم لمفهوم عبارة «تطبيق الشريعة» بإقامة الحدود فالحدود عقوبات قررها الشارع بشأن جنايات محددة ثم طلب من المسلمين التماس الشبهات لدرء تطبيقها والحيلولة دون تنفيذها. فعندما يقرر أحدهم أن تطبيق الشريعة الإسلامية هو إقامة الحدود، فهو بذلك يحشر نفسه في مسألة جزئية نحن مطالبون قدر الإمكان بعدم تطبيقها. وعليه فان المفهوم الصحيح لعبارة (تطبيق الشريعة) هو إقامة الحياة وتصريف مصالح الناس بالعدل والقسط. فالطائرة التي يستخدمها الناس في سفرهم هي من الشريعة، والمطار الذي اقلعت منه الطائرة، والمطار الذي هبطت إليه، وما يستمتع به من خدمات وهواء بارد نظيف هو من تطبيق الشريعة، والسيارة، والشوارع الممهدة التي يستخدمها الناس وما يحفها من خدمات هي من الشريعة، والجسور والأنفاق أيضًا هي من الشريعة، ورجال المرور والإشارات الضوئية التي تنظم سير الناس وسلامتهم هو من الشريعة، ورجال الأمن الذين يحرسون على أمن الناس هو من الشريعة، والجامعات والمعاهد والمدارس هو من تطبيق الشريعة، وكل ما ييسر حياة الناس ويؤمن حاجاتهم هو من الشريعة، فكل هذا من الشريعة: تطبيق الحدود ورعاية مصالح البلاد والعباد و الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
اتفاق الشرائع السماوية
وقد أجمع العلماء على إن الشرائع السماوية عند نزولها من الخالق متفقة على أمرين: الأمور الاعتقادية، من حيث الإقرار بوجود إله خالق رازق محى مميت موجد لهذا العالم، وواضع لنواميسه، ومرسل للرسل وما يحملون من شرائع، كذلك الدعوة إلى توحيد الله وعدم الاشراك به، وصرف العبادة لله وحده وعدم جواز صرفها لغير الله.
الدعوة إلى مكارم الأخلاق، مثل الوفاء بالعهود والعقود، والإخلاص في الأقوال والأفعال، وأداءالأمانات.. وغير ذلك مما تدعوا إليه هذه الشرائع.
لكنها تختلف من حيث الأحكام العملية في العبادات، والمعاملات، والأقضية، والشهادات، وجزاء الجنايات، ونظم المواريث؛ فلكل شريعة أحكامها الخاصة بها.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات