- [ وضوء وطهارة ] ما هي مُبطلات الوضوء التي وردت في السنة؟ تعرف على 7 منهم
- [ تعرٌف على ] أنثروبولوجيا طبية شرعية
- [ تعرٌف على ] عضو الميناء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر بن عاتق بن شمروخ الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] شموع ليو ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" إن كنت لا ترضى أن يقال عنك أو عن أبيك عند الموت : خرج من عمارته ونحو ذلك ولم تنفعه فلا ترضه لغيرك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الميثاق العالي العقاري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] نو ليميتس ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكورية الشمالية الليتوانية
- [ خذها قاعدة ] الخطر الرئيسي في العصر الحالي هو قلة من يجرؤون على أن يكونوا مختلفين. - جون ستيوارت ميل
- [ المراكز التعليمية قطر ] ارتان القابضة
- [ محامون السعودية ] شركة المطلق والانصاري للمحاماة والاستشارات القانونية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود سعد حمدان الضرماوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] أحس أنه ليس من شيء فَنِّيٍّ بطبيعته أكثر من حب الناس. - فينسنت فان غوخ
- [ تعرٌف على ] التونسيون في الخارج
- [ حكمــــــة(1) [القصص:68] ] {وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ} (1)إذا استسلم قلب العبد لحكمته في اختيارهرحل منه الجزع والحسد وسوء الظن..!
- [ حكمــــــة ] رضا العبد عن الله وعن أقداره وعدم الشكوى للمخلوق : عن مغيرة قال: اشتكى ابن أخي الأحنف إلى الأحنف بن قيس رحمه الله وجَع ضرسه، فقال له الأحنف: لقد ذهبت عيني منذ أربعين سنة ما ذكرتُها لأحد. [صفة الصفوة 3/140].
- [ حكمــــــة(1) [الدخان:23] ] {فأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلًا إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ} (1) في مثل هذه الليلة خرج موسى بقوم خائفين ضعفاء وفي الصباح تغير العالم
- [ حكمــــــة ] أعداء الإنسان ثلاثة: دنياه ، وشيطانه ، ونفسه ، فاحترز من الدنيا بالزهد ، ومن الشيطان بمخالفته ، ومن النفس بترك الشهوات.
- [ تخصصات جامعية ] ما هو عمل المهندس المدني
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية الغيانية
- [ تعرٌف على ] كحول (طب)
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية المطوع
- [ متاجر السعودية ] بنيان الاعمار للتطوير العقاري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معاذ محمد عبدالكريم ابانمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد زيد بن حمدان السهلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] شون دو مارس
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الأمريكية
- [ تعرٌف على ] المنصورية (تونس)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية البيلاروسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه عبدالله عابد السفياني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيسى نهار بن عوض الصاعدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر عبدالله حمد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مراجعة الأقران
- [ تعرٌف على ] متلازمة المقصورة البطنية
- [ خذها قاعدة ] لسنا بمفردنا؛ داخل جلدنا. - هنري ميشو
- [ خذها قاعدة ] أكثر الارواح حزنا هي التي تعيش وحدها من دون مدح أو ذم. - دانتي أليغييري
- [ تعرٌف على ] الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (كتاب)
- [ متاجر السعودية ] فن الدقة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ الطاعة والتقوى ] ما ندم عبد على طاعة الله، ولا خسر من وقف عند حدوده، ولا هان من أكرم نفسه بالتقوى..
- [ تعرٌف على ] العلاقات المالديفية السورينامية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] محطة التلفزيون
- [ تعرٌف على ] ألكسندر نيكس
- [ سيارات السعودية ] معرض البحر الاحمر للسيارات
- [ تعرٌف على ] عناية واجبة بالإدارة
- [ جبال ووديان ] أين يقع جبل اللوز
- [ متاجر السعودية ] متجر ياسمين العنزي ... رفحا ... منطقة الحدود الشمالية
- [ دليل دبي الامارات ] الرستماني الدولية للصرافة ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد اسعد محمد الفيفي ... الثقبه ... المنطقة الشرقية
- [ مقاولون السعودية ] شمائل الخليج للمقاولات
- [ محامين السعودية ] محمد أحمد محمد المرحبي ... الاحساء
- [ دليل دبي الامارات ] روتشي ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هادي بن فهاد بن عشوان القحطاني ... تثليث ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رقيه محمد بن عبده حكمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن البيشي
- [ حكمــــــة ] عَن عياض بن عقبة الفهري أنه مات ابن له فلما نزل في قبره قَالَ له رجل والله إن كان لسيد الجيش فاحتسبه فقال وما يمنعني أن أحتسبه وقد كان بالأمس من زينة الحياة الدنيا وهو اليوم من الباقيات الصالحات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد ابراهيم علي حريصي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كوتلفيل
- [ أكلات منوعة ] طريقة بيكاتا الفراخ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نادر عبدالله بن محمد العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوير عبدالعزيز مبارك الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ محامين السعودية ] عبدالله ماجد ناصر القحطاني ... جدة
- [ تعرٌف على ] مالانغ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين بن سعود بن حسين الحسين ... العيون ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة رواء العناية للتجارة ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] مرحلة المجموعات في الدوري الأوروبي 2011–12
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب رصود التشييد للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة نوافذ العمران للتطوير العقاري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كبريتات الكوبالت الثنائي
- [ تعرٌف على ] بدر العساكر
- [ تعرٌف على ] اتحاد الإمارات العربية المتحدة لكرة القدم
- [ آية ] ﴿ وَٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ ۚ إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِى ٱلْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ ﴾ [ سورة الأنفال آية:﴿٧٣﴾ ]يعني أن في كل من الكفار قوة الموالاة للآخر عليكم والميل العظيم الحاث لهم على المسارعة في ذلك وإن اشتدت عداوة بعضهم لبعض لأنكم حزب وهم حزب، يجمعهم داعي الشيطان بوصف الكفران كما يجمعكم داعي الرحمن بوصف الإيمان. البقاعي:3/252.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عهود ابراهيم عبده ياسين ... محائل ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] جزيرة الاميرات للهواتف ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألبانية البوسنية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر سعد بن محمد قحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] قائمة الممتلكات الثقافية ذات الأهمية الوطنية في الإمارات العربية المتحدة
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة ابراهيم سليمان العجلان للأثاث
- [ متاجر السعودية ] حراير القصيم ... منطقة القصيم
- [ ملابس السعودية ] اكاد لملابس الاطفال
- [ تعرٌف على ] أم الرخم
- [ المركبات الامارات ] أفيس لتأجير السيارات ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] توباكوورد ... منامة
- [ تعرٌف على ] الدوري الإنجليزي الممتاز 1992–93
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح احمد صالح الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] حسن الخلق : وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: من سلم عليك من خلق الله فاردد عليه وإن كان مجوسيا؛ ذلك لأن الله عز وجل يقول: " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها " [النساء: 86]. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/196].
- [ تعرٌف على ] مارغريت سميث
- [ تعرٌف على ] العلاقات البليزية الغينية
- [ حكمــــــة ] عن علي بن عبد الرحمن قال كتب بعض الحكماء إلى أخ له أما بعد : يا أخي فقد أصبح بنا من نعم الله عز و جل ما لا نحصيه مع كثرة ما نعصيه فما ندري أيها نشكر أجميل ما ظهر أم قبيح ما ستر .
- [ فنادق السعودية ] فندق شهد العزيزية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح خاتم بن مخلد المطيري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] عبدالرحمن عبدالله سعد بن غميجان ... الرياض
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] عن يحيى بن معاذ قال : من أعظم الاغترار أن المذنب يرجو العفو من غير ندامة ، ويتوقع القرب من الله بغير طاعة ، وينتظر الجزاء بلا عمل ويتمنى على الله مع الإفراط .
- [ خدمات السعودية ] رابط نظام فارس الخدمة الذاتية الجديد 1444 sshr.moe.gov.sa
- [ تعرٌف على ] جيريل بينيمون
- [ تعرٌف على ] نكو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عراك نذر العنزي ... عرعر ... منطقة الحدود الشماليه
- [ منسوجات وأقمشة الامارات ] مؤسسة سكود للالبسة
- [ تعرٌف على ] حويون
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ وضوء وطهارة ] ما هي مُبطلات الوضوء التي وردت في السنة؟ تعرف على 7 منهم # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | ما هي مُبطلات الوضوء التي وردت في السنة؟ تعرف على 7 منهم
أبرز الأسئلة التي يطرحها عموم المسلمين وإجاباتها من السنة عن الوضوء ومبطلاته
هل ينقض الوضوء مس الأم لفرج أبنها أثناء تغيير الملابس؟
لمس العورة بدون حائل ينقض الوضوء سوا كان صغيراً أو كبيراً لما ورد في حديث رسول الله ﷺ قال: ” من مس فرجه فليتوضأ”.
إذا شك في حدوث ناقض من نواقض الوضوء لكنه متيقن من الطهارة ماذا يفعل؟
روي البخاري ومسلم حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: إذا وجد أحدكم في بطنه شيئاً فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً”، لذلك على المسلم من تيقن الطهارة وشك في نقضها فوضوؤه صحيح ولا يتوضأ أما العكس إذا تيقن الحدث وشك في الطهارة فعليه أن يتوضأ.
ما حكم القسطرة البولية؟
هي أن يوضع للمريض في مجري البول قسطرة وفي ماسورة بلاستيكية تستخدم في وقت احتباس البول أو عدم نزوله بشكل طبيعي لذلك يجب على المريض أن يتوضأ لوقت كل صلاة ويصلي وهو حامل كيس القسطرة.
هل دم الحجامة ناقض للوضوء؟
عند الحنابلة والحنفية أنه ناقض للوضوء وعند المالكية والشافعية أن دم الحجامة ليس بناقض للوضوء ويعفى عن أثر دم الحجامة بعد مسحه وتطهير مكان الجرح وهو دم نجس كبقية الدماء.
هل دم الجرح ناقض للوضوء؟
عند الحنفية والحنابلة أن أي دم ناقض للوضوء وذلك لقوله ﷺ: “الوضوء من كل دم سائل” رواه الدارقطني عن تميم الداري رضي الله عنه.يذهب الشافعية والمالكية إلى أن الدم إن لم يكن خارجاً من السبيلين فليس بناقض للوضوء وبإمكانه أن يصلي.وعند الحنفية والحنابلة إذا استمر الدم وقت الصلاة؟؟؟؟؟ من أصحاب الأعذار فيتوضأ ويصلي أما إذا لم يستغرق الوقت فعليه الانتظار حتى ينقطع ثم يتوضأ ويصلي.
مس المرأة
إن مس المرأة لا ينقض الوضوء ومن الأدلة حديث عائشة رضي الله عنها قالت فقدت رسول الله ﷺ ليلة من الفراش فالتمسته فوضعت يدي على باطن قدميه وهو في المسجد وهما منصوبتان” رواه مسلم.وعنها قالت: كنت أنام بين يدي رسول الله ﷺ ورجلاي في قلبه فإذا سجد غمزني فقبضت رجلي” رواه البخاري ومسلم.أما قوله “أو لامستم النساء” سورة المائدة آية (6)، فالمراد المس هنا الجماع كما صح ذلك عند ابن عباس رضي الله عنهما.
تغسيل الميت
الصحيح أن تغسيل الميت لا ينقض الوضوء وهذا قول جمهور العلماء.
الردة
الردة عن الإسلام مبطلة للوضوء لأنها تحبط الأعمال كلها لوقه تعالى بسورة المائدة: (وَمَن يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) آية (5)، وبسورة الزمر: (لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (65)، وقوله تعالى البقرة: (وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ وَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) (217).
ما هي مبطلات الوضوء التي وردت بالسنة؟
للوضوء نواقض عند حدوثها يجب الوضوء قبل الصلاة، منها:
الخارج من السبيلين
أي ما يخرج من مخرج البول أو من القبل أو من مخرج الغائط أي من الدبر والخارج من مخرج البول بما ان يكون بولاً أو منياً أو مذياً أو غائط أو ريحاً فهو ناقض للوضوء بالإجماع وكما في قوله تعلى سورة المائدة: (وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) آية (6).روى النسائي والترمذي في سننهما من حديث صفراء بن عسال رضي الله عنه قال: ” أمرنا رسول الله ﷺ اذ كنا سفراً إلا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهم إلا من جنابة ولكن من الغائط والبول ونوم وإن كان منياً أو مذياً فهو ينقض الوضوء”.وروى البخاري ومسلم من حديث علي رضي الله عنه قال: كنت رجلاً مذاء فأمرت رجلاً بأن يسأل النبي ﷺ لمكان ابنته فسأل فقال: توضأ واغسل ذكرك وفي رواية الترمذي: من المذي الوضوء ومن المني الغسل.
دم الاستحاضة
كذلك يتقض الوضوء دم الاستحاضة وهو غير الحيض لحديث فاطمة بنت أبي جبيش أنها كانت تستحاض فقال له النبي ﷺ ” فتوضئي وصلي فإنه هو عِرق”.أما السائل الذي يخرج من المرأة فإنه يجب الوضوء منه لأنه خارج من السبيل.
خروج الريح
خروج الريح ينقض الوضوء روي البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال “لا تقبل صلاة من أحدث حتى يتوضأ” وقال ﷺ فيمن شك هل خرج منه ريح أم لا:” لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً”.هناك ما يخرج من البدن كالدم والقيء والرعاف (نزيف الأنف) هناك قولان: أنه ينقض الوضوء، والآخر لا ينقض لكن الأفضل لو توضأ.
ماذا عن القيء؟
القيء هو طعام خارج من المعدة عند جمهور العلماء الحنفية والحنابلة والشافعية: أنه نجس، فذهب المالكية والشافعية: أنه غير منقض للوضوء، وذهب الحنفية: أنه ناقض للوضوء لأن النبي ﷺ قاء فتوضأ، أخرجه الترمذي عن أبي الدرداء رضي الله عنه (أن رسول الله ﷺ قاء فأفطر متوضأ) لأن خروج النجاسة تؤثر على صحة الوضوء أما إذا لم يملأ الفم فيعتبر ليس ناقضاً للوضوء فعليه إذا كان القيء قليلاً فإنه لا يؤثر عللا صحة الوضوء.
من نواقص الوضوء زوال العقل
مثل الجنون، أما تغطيته مثل النوم أو الإغماء فمن غطى في نومه فانتقض وضوءه وعليه الوضوء للصلاة أما النوم اليسير أو النعاس اليسير لانتظار الصلاة فإنه لا ينقض الوضوء لحديث أنس رضي الله عنه قال: “كان أصحاب رسول الله ﷺ ينامون ثم يصلون ولا يتوضئون “، وهو النوم الذي لا يذهب منه شعور الإنسان بحيث يشعر بمن حوله.
من نواقض الوضوء أكل لحم الإبل
قليلاً أم كثيراً لما روى مسلم في صحيحه من حديث جابر بن سمره أن رجلاً سأل رسول الله ﷺ: اتوضأ من لحم الغنم؟ فقال: إن شئت فتوضأ وإن شئت فلا تتوضأ”، قال: أتوضأ من لحوم الإبل؟ قال:” نعم من لحوم الإبل”.
مس الفرج باليد قبلاً كان أو دبراً بدون حائل اختلف فيه العلماء
اختلف العلماء فقال الجمهور: مس الذكر ناقض للوضوء ذكراً كان أو انثى وذلك بدلالة حديث بسرة بنت ضفوان رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله ﷺ يقول: “من مس فرجه فليتوضأ”.وروي أبو داود من حديث طلق بن على رضي الله عنه قال: سئل النبي ﷺ عن مس الرجل ذكره بعدما توضأ؟ قال: هل هو إلا بضعة منه؟والراجح من أقوال العلماء في هذه المسألة قول الجمهور وهو نقض الوضوء لمن مس ذكره.وكذلك روى ابن حبان من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال:” إذا أفضى أحدكم بيده إلى فرجه وليس بينهما ستر ولا حجاب فليتوضأ”.
أما خروج الهواء أو الرطوبة من فرج المرأة
فالصحيح أنه لا ينقض الوضوء أم الودي فهو سائل يخرج من الذكر بعد البول مباشرة فإنه نجس مثل البول وحكمه حكم البول يجب الوضوء منه ولا يجب الاغتسال.
كيف يكون الوضوء؟
قال تعالى في سورة المائدة: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) آية (6) فبين الله تعالى بها وجوب الوضوء قبل الصلاة كما بينت الأعضاء التي يجب غسلها في الوضوء.