- [ تعرٌف على ] حدث الانقراض
- [ تعرٌف على ] وينغ تشون
- [ ماذونين السعودية ] فرحان بن عبدالمحسن بن خليف الشمري ... حائل
- [ خذها قاعدة ] الإنسان كلمة توحي بالكبرياء. - مكسيم غوركي
- [ تعرٌف على ] قائمة الشركات حسب رأس المال السوقي
- [ متاجر السعودية ] بارفيومنت ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راشد سعيد معيض القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب محمد عبدالله مزيد الشبيكي للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مقاولون السعودية ] شركة ثقات الخليج للمقاولات
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة المليجى للعقارات
- [ تعرٌف على ] سكوير إنكس
- [ خياطون رجال السعودية ] الطاشكندي للاقمشة الرجالية
- [ شركات التجارة العامه قطر ] سولار سولوشن التجارية Solar Solutions ... الدوحة
- [ مطاعم السعودية ] بوفية المحبين أبو عارف
- [ خذها قاعدة ] نعم لقد مررت بالحزن.. لكن الحزن لم يكن أبدا كهفا أعتكف فيه.. بل جسرا أعبره إلى ما سواه.. وإن كنت قد رأيتني محطما وبائسا في لحظات ما, فلم يعن ذلك أبدا أن البحر الذي في داخلي قد هدأ واستكان.. أو أن الريح التي تعوي في داخلي قد صمتت.. إن الحزن ليس نقيضا للحياة بل هو جزء منها.. وهل بإمكاننا أن نفرح دون أن يكون عندنا استعداد للبكاء؟ هل يمكننا أن نسعد برؤية مولود جديد دون أن نكون قادرين على الحزن لوفاة عجوز؟ أو هل يفرحنا انتشار شذى الأزهار ولا يحزننا جفاف النهر؟ - ديك الجن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالعزيز علي القرني ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] حديقة كهف الرياح الوطنية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد سفر مسفر الجعيد ... السر ... منطقة مكة المكرمة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى الصبيخة
- [ سوبر ماركت السعودية ] High mark
- [ تعرٌف على ] أبو محمد لخضر بن رابح الزاوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة علي سعيد الزهراني للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالوهاب عبدالله سليمان الفائز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] بلو كارد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دموع الورد (مسلسل)
- [ آية ] ﴿ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا۟ وَقَتْلَهُمُ ٱلْأَنۢبِيَآءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا۟ عَذَابَ ٱلْحَرِيقِ ﴾ [ سورة آل عمران آية:﴿١٨١﴾ ]كانوا راضين بما فعل أوائلهم من قتل من قتلوا من الأنبياء، وكانوا منهم، وعلى منهاجهم من استحلال ذلك، واستجازته؛ فأضاف -جل ثناؤه- فعل ما فعله من كانوا على منهاجه وطريقته إلى جميعهم؛ إذ كانوا أهل ملة واحدة ونحلة واحدة، وبالرضى من جميعهم. الطبري: 7/446.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عجايب غازي محسن المطيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود عبدالله بن سعود القويزاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] شاي كرك
- [ تعرٌف على ] محمد قدري باشا
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ليالي الشام
- [ حكمــــــة ] فضل الذكر : في «صحيح مسلم»، عن أبي هريرة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن أبي هريرة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسير في طريق مكة، فمر على جبل يقال له : جمدان، فقال : «سيروا، هذا جمدان، سبق المفردون». قيل : وما المفردون يارسول الله ؟ قال «الذاكرون الله كثيرا والذاكرات» .
- [ ملابس السعودية ] مستودع حسين رئيس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرجنتينية اللاوسية
- [ متاجر السعودية ] العدسة الإبداعية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المقاولات و العقود الميكانيكية قطر ] دريم لاين تكنولوجي سولوشن للتجاره والمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد بن محمد بن سعد القرني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أنمار خليل ابراهيم رجب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مدى الاركان العقارية ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال عمر محمد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] باش حزاب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره علي بن محمد الرميح ... الرس ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] لا يهم من كان أبي، المهم هو من أتذكر كونه أبي. - آن سيكستون
- [ تعرٌف على ] قائمة ملاعب كرة القدم في الأردن
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن معروف بن حسن الزهراني ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد سعود رجاء المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أودي إيه8
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة الحباب بن المنذر
- [ تعرٌف على ] وضع المراوغات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة ميج العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] أدوار اجتماعية محددة لكل نوع في الطفولة
- [ تعرٌف على ] علم التراجم
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة رويحة للتجارة
- [ متاجر السعودية ] جلابيات ميامي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع الاستشاريات الطبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين حسن حسين القحطاني ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عامر علامي يحي القنوي ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب نقطة البدايه العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم كانتون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد فريجان عيضه الربيعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ سيارات السعودية ] ورشة الحزام الأخضر لصيانة السيارات
- [ خدمات السعودية ] من هي المغردة رهف ويكيبيديا
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] طيبة
- [ مقاهي السعودية ] Enjoy coffee
- [ عيون ] أضرار حساسية العين
- [ حياة الرسول والصحابة ] من هم صحابة رسول الله
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريناد مسعد راشد الحويطي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بيتشورا
- [ حيوانات مفترسة ] أخطر أنواع الكلاب
- [ تعرٌف على ] ماوريسيو بوتشيتينو
- [ تعرٌف على ] ظواهر فراش الموت
- [ بلاط سيراميك ارضيات و تجارة قطر ] صالون طوق الياسمين
- [ تعرٌف على ] منطقة لا ريوخا
- [ تعرٌف على ] ها فونغ (مدينة)
- [ تعرٌف على ] زوج مثالي (مسرحية)
- [ مطاعم السعودية ] بيتزا اليوم
- [ حكمــــــة ] "ولا تنابزوا بالألقاب" لا تعتذر بأن صاحبك لا يغضب من هذا اللقب لا أحد يحب اللقب السيء لكنهم عاجزون عن إسكات كل الناس.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الفيتنامية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد بن حسن شراحيلي ... العارضه ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] عن قتادة " وعنت الوجوه " ( طه آية رقم : 111 ) قال : « ذلت » عن قتادة " فلا يخاف ظلما ولا هضما " ( طه آية رقم : 112 ) قال : « لا يحمل عليه ذنب غيره ، ولا يهضم من حسناته »
- [ تعرٌف على ] إبراهيم العجلوني
- [ معلومات ونصائح طبية ] 5 نصائح للعلاج والوقاية من التهاب اللسان .. تعرف عليها
- [ تعرٌف على ] حرب أناستازيا
- [ تعرٌف على ] ويوان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة انطلاقة سهم للخدمات العقارية ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] عادل الكلباني
- [ خذها قاعدة ] لقد أضحى من الدنيا نصيبي .. وما ليَ منه في الدنيا نصيبُ ، فيا مولايَ قل لي أيُّ ذنبٍ .. جنيتُ لعلّني منه أتوبُ ، أراكَ عليّ أقسى الناسِ قلباً .. ولي حالٌ ترقُّ له القلوب ، حبيبٌ أنتَ قل لي أَم عدوٌّ .. ففِعلُكَ ليس يفعلهُ حبيبُ. - بهاء الدين زهير
- [ خذها قاعدة ] لم نكن بحاجة إلى الكلام , إذ لا يمكن للمرء أن يعبر دائماً عن كل شيء بالكلمات. - جنكيز أيتماتوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف فهد سعود العنزي ... الشملى ... منطقة حائل
- [ سيارات السعودية ] معرض وسام المجد للسيارات
- [ متاجر السعودية ] العالم الخاص للسفر والسياحة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بيزيتا إسبانية
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الصوص المحلي للدواجن ... محايل ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن موسى بن محمد الموسى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] احتجاجات روتجرز التعليمية 2011
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل بن جاسم بن سعود الخالدي ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] لقطة نقية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كاسا دي بيلاطس
- [ تعرٌف على ] الشجاعية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] وينغ تشون # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | وينغ تشون
يد فارغة
小念頭 Siu Nim Tao (小念頭; xiǎo niàn tóu; Yale Cantonese: síu nihm tàuh; “little idea” or “little imagination”) or Siu Lim Tao (小練頭; xiǎo liàn tóu; Yale Cantonese: síu lihn tàuh; “little practice”).
The first, and most important form in Wing Chun, Siu Lim Tao, is the foundation or “seed” of the art from which all succeeding forms and techniques depend. Fundamental rules of balance and body structure are developed here. Using a car analogy: for some branches this would provide the chassis, for others this is the engine. It serves basically as the alphabet for the system. Some branches view the symmetrical stance as the fundamental fighting stance, while others see it as more a training stance used in developing technique. 尋橋 وينغ تشون (尋橋; بينيين: xún qiáo; Yale Cantonese: cham4 kiu4; “seeking the bridge”. Alternately “sinking bridge” بينيين: chen qiáo; Yale Cantonese: sám kìuh;)
The second form, Chum Kiu, focuses on coordinated movement of bodymass and entry techniques to “bridge the gap” between practitioner and opponent and move in to disrupt their structure and balance. Close-range attacks using the elbows and knees are also developed here. It also teaches methods of recovering position and centerline when in a compromised position where Siu Nim Tao structure has been lost. For some branches bodyweight in striking is a central theme, whether it be from pivoting (rotational) or stepping (translational). Likewise for some branches, this form provides the engine to the car. For branches who use the “sinking bridge” interpretation, the form takes on more emphasis of an “uprooting” context adding multi-dimensional movement and spiraling to the already developed engine. 鏢指 Biu Tze (鏢指; بينيين: biāo zhǐ; Yale Cantonese: bìu jí; “darting fingers”) The third form, Biu Jee, is composed of extreme short-range and extreme long-range techniques, low kicks and sweeps, and “emergency techniques” to counter-attack when structure and centerline have been seriously compromised, such as when the practitioner is seriously injured. As well as pivoting and stepping, developed in Chum Kiu, a third degree of freedom involving more upper body and stretching is developed for more power. Such movements include very close range elbow strikes and finger thrusts to the throat. For some branches this is the turbo-charger of the car. For others it can be seen as a “pit stop” kit that should never come in to play, recovering your “engine” when it has been lost. Still other branches view this form as imparting deadly “killing” and maiming techniques that should never be used if you can help it. A common wing chun saying is “Biu Jee doesn’t go out the door.” Some interpret this to mean the form should be kept secret, others interpret it as meaning it should never be used if you can help it.
أسماء وتدوين
في الصين، هذا الفن القتالي يشار إليه عموما (咏春拳) (الكتابة المبسطة) أو (詠春拳) (الكتابة التقليدية). إذ هو مكتوب بالتساوي تقريبا في كل من التقليدية والمبسطة، لم يتم نطقه وكتابته في نفس الطريق وفقا للمناطق واللهجات: (Yǒngchūn)تشيوان الماندرين الافندي بينيين، وينغ تشون كوين في واد – جايلز الكانتونية. وتتكون من مقطعين حيث: (拳) (تشيوان / كوين) يعني “الملاكمة قبضة” وعلى المدى (詠 春) (الجناح تشون في الكانتونية)؛ ويترجم الاسم الكامل ب “الجناح تشون الملاكمة. في تسميته قصيرة، تم تعيينه فنون الدفاع عن النفس ببساطة عن طريق هذين الصينية: (詠) وينغ «الغناء، الغناء…»
(春) تشون / تشون: «حيوية الربيع…»
دمية خشبية
木人樁 موك يان يونغ (木人樁; بينيين: mùrénzhuāng; Yale Cantonese: muhk yàhn jòng; “wooden dummy”) The Muk Yan Jong form is performed against a “موك يان يونغ”, a thick wooden post with three arms and a leg mounted on a slightly springy frame representing a stationary human opponent. Although representative of a human opponent, the dummy is not a physical representation of a human, but an energetic one. Wooden dummy practice aims to refine a practitioner’s understanding of angles, positions, and footwork, and to develop full body power. It is here that the open hand forms are pieced together and understood as a whole. The Hong Kong wall mounted version of the Wooden Dummy
فوائد تمريناتها
تمرينات وينج تشون، لها أكثر من مائة حركة دفاعية وهجومية باليد والرجل، يتدرب كل زميلين مع بعضهم بتكرير الحركات لكي يصير ذلك عملا تلقائيا أوتوماتكيا لدى المتدرب، وأما التدريب بخشبة موك يان يونغ (Mu ren zhuang)، فإنَّ التدريب بها له فائدة اكتساب الدفاع التلقائي الأوتوماتيكي؛ وتقوية العضلات والعظام.
نبذة تاريخية
لقد تم تناقل فن القتالي وينج تشون من المعلم إلى التلميذ بدلاً من تناقله عن طريق الوثائق، مما أدى إلى صعوبة معرفة مؤسس فن الوينغ تشون القتالي، لقد سعى البعض إلى تطبيق فنون وينج تشون التي حظيت بانتقادات عالية، والبعض اراد ان يعرف الهدف الحقيقي من وضع الفن القتالي وينج تشون. لقد بدأ ظهور الفن القتالي وينج تشون بشكل مستقل في حقبة المعلم ليونغ جان، الذي جعل من اصولهِ فروع لينة قابلة للتعديل. لكن أكثر اللأقوال الشائعة تشير إلى أن فن وينج تشون يرجع أصله إلى راهبة من معبد الشاولين في عصر حكومة تشينغ في القرن السابع عشر الميلادي (1633م) اسمها (نغ موي، أو وونغ ماي)و في هذا الوقت قامت الحكومة بالاعتداء على معبد الشاولين مما أدى إلى هروب بعض كبار الكهنة والرهبان وكانت (نغ موى) أحد هؤلاء الرهبان الذين تمكنوا من الهرب وكانت آنذاك قد ابتكرت أسلوبا قتاليًا جديدا كانت قد اكتشفته من قتال أفعى تحمى نفسها من هجوم طائر الكركي أسمته (سيو نيم تاو) ولأنها كانت تشعر أن الموت قريب منها كان لابد لها أن تبحث عن شخص أمين تعلمه هذا الأسلوب ومن ثم تعرفت على شابة في العشرين من عمرها اسمها (يم وينج تشون) وقد كانت تعلمت الكونغ فو وأتقنته على يد والدها (يم يي) والذي كان يمتلك متجرا للتوفو آنذاك فقامت بتعليمها هذا الأسلوب (سيو نيم تاو) وكان هذا الأسلوب هو النواة التي منها بدأت (وينج تشون) بتطوير أسلوبها القتالي حتى عرف الأسلوب بعد ذلك بإسمها إلى وقتنا هذا. إيب مان وينج تشون المقالة الرئيسة: ييب مان
المعلم ييب مان وبروس لي يتدربان على التشي ساو
يعود تاريخ ييب مان مع الفنون القتالية وينج تشون إلى ما بين (1662-1722) بعد الدمار الذي لحق بدير شاولين فوجيان عن طريق قوات كينج. لقد قاموا بالفرار إلى بين حدود اونان وسيشوان، في أحد الأيام شاهدت نغ موي قتال بين افعى وطائر الكركي، وبعد مشاهدتهم يتقاتلان وبدمج الفنون القتالية التي تعلمتها من كونغ فو شاولين لابتكار فن قتالي جديد، كان لدى نغ موي صديقة تدعى يم اي وينج تشون، قامت نغ موي بتعليم فنها القتالي الجديد إلى ايمي وينغ تشون، بعد ان تزوجت ايمي وينج تشون برجل يدعى لونغ بوك-تشو وقامت بتعليمه فنها التي تعلمته من نج موي، الذان اخذوا بتعليمه إلى الاخرين كان ييب مان وكان ليونغ بيك أحد المعلمين الذين تعلم منهم فن الوينج تشون. عمِلَ ييب بمنجم للفحم للحصول على شوال ارز مقابل العروض لضباط اليابانيين لمشاهدة مدى قوة الفرق بين الفنون القتالية الصينية واليابانية حتى ان ييب مان الرجل الصيني لعب مع ضابط كبير للفنون القتالية اليابانية وهزمه وقتل الضابط الياباني وبعدها قامَ أحد مُساعدي الضابط الياباني بأطلاق النار على ييب مان وأصيب بعدها لكنهُ نجا وهرب برفقة أسرتهُ، بعدها أستقرَ ييب في هونغ كونغ في عام 1949 وبدأ في تعليم فن الوينج تشون في فندق كولون وفي عام 1967 أنشأ جمعية الوينج تشون الرياضية وأصيب بالسرطان لاحقاً وتوفي في عام 1972 . في الوقت الحاضر
ايب مان كان أول من قام بتعليم فن وينغ تشون في هونغ كونغ في مدرسة تعليمية، طلابه وطلابهم لهم بصمة واضحة على فن وينج تشون اليوم. توفي ايب مان في عام 1972 , وهنالك قصة ان ايب مان قام بدفع المال إلى تشان واه شون حتى يتعلم منه.
بعد ذلك قدم بروس لي إلى أمريكا لتعليم الأشخاص غير الصينيين فن وينج تشون.
أَنُتِجَت العديد من الأفلام عن ييب مان.
شرح مبسط
وينغ تشون (بالصينية التقليدية:詠春拳) (بالإنجليزية: Wing Chun Kuen)، هو فن من الفنون القتالية الصينية التقليدية، أصلها من جنوب الصين، تدريباته مُعِدة للقتال المتلاحم، بما في ذلك تقنيات اليد الفارغة والتعامل مع الأسلحة.[1][2][3] وهو من أساليب الكونغ فو من المدرسة الجنوبية يعتبر هذا الأسلوب قوياً جداً مقارنةٍ ببقية الأساليب كما أن تعلمه ممكن وسهل للجميع.
ظهرت شهرته بعد عرض فيلم المعلم الصيني ييب مان، ولقد انتشر بكثرة في كل أنحاء العالم وله أسرار لا يعرفها الكثير ولا يزال الكثير من المعلمين المشهورين على قيد الحياة.
و جدّ متطورة في هونغ كونغ وتايوان، وفي القرن العشرين حافظ على التوسع السريع في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.