- [ تعرٌف على ] بوذية تبتية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد حامد بن عبيد المطيري ... المذنب ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغانية الماليزية
- [ تعرٌف على ] كلبهار خاتون الأولى
- [ شركات الجوالات والهواتف قطر ] تى اس قطر للاتصالات TS Qatar Systems and Communications ... الدوحة
- [ تخصصات جامعية ] أين توجد جامعة القاهرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شيخه حمد عبدالهادي الدوسري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (قطر)
- [ ماذونين السعودية ] متعب بن سليمان بن عبد الرحمن الزماي ... حائل
- [ تعرٌف على ] سوق قابل
- [ مؤسسات البحرين ] عناد احمد عوض المحمد (114779) ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله محمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أدب
- [ منوعات في التقنية ] تعرف على كيفية إنشاء حساب هوتميل بـ 6 خطوات فقط
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن ضحيان عبدالله السفياني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] إبتدائية تحفيظ القران الكريم الأولى للبنات
- [ خذها قاعدة ] إنّي لأمقت الرجل أراه فارغا ليس في شيء من عمل دنيا ولا آخرة. - عبد الله بن مسعود
- [ تعرٌف على ] إنخيدوانا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مالك احمد دخيل المالك ... الرس ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير أسعد ملهي العنزي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] جهاز عصبي محيطي
- [ المركبات الامارات ] محطة حافلات اى اتش ال اس 132كية فى محطة فرعية ... دبي
- [ تعرٌف على ] إيما فيرنون (لاعبة كرة قدم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تهاني سعود بن محمد المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل دبي الامارات ] فيكتوريا سيكريت ... دبي
- [ تعرٌف على ] أيام الإنسان السبعة (رواية)
- [ ماذونين السعودية ] ناصر بن بطي بن ناصر الخالدي ... صفوى
- [ متاجر السعودية ] متجر كوكيي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح جازي رافد المطيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] تعليم العلوم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبد العزيز سعد ابن علي القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مركز الهدف العقاري ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله محمد العنزي ... حائل ... منطقة حائل
- [ نكت ورسائل ] رسالة تقدير واحترام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان مشعل بن سفر المطيري ... الروضه ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد موسى أحمد عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] عطيفة (بكتيريا)
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الأفق الذهبية الطبية ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة عبد الرحمن صالح بامصير التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سعود محمد الروقي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مريم جزاء عوض الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية النيبالية
- [ تعرٌف على ] هاشم محمد بن عوف
- [ فوائد الأعشاب ] 25 من أهم فوائد عشبة البردقوش
- [ حكمــــــة ] عن خيثمة عن عبد الله قال إن الرجل ليشرف على الأمر من التجارة أو الإمارة حتى إذا رأى أنه قد قدر عليه ذكره الله فوق سبع سموات فيقول للملك اذهب فاصرف عن عبدى هذا فإنى إن أيسره له أدخله جهنم فيجئ الملك فيعوقه فيصرف عنه فيظل يتطير بجيرانه دهانى فلان سبقنى فلان وما صرفه عنه إلا الله
- [ ماذونين السعودية ] فؤاد بن سليمان بن ابراهيم فقيه ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] موراي (نبراسكا)
- [ باب النهي عن الإيذاءتطريز رياض الصالحين ] عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من أحب أن يزحزح عن النار، ويدخل الجنة، فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر، وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه» . رواه مسلم. ---------------- وهو بعض حديث طويل سبق في باب طاعة ولاة الأمور. هذا الحديث: كقوله تعالى: {ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون} [آل عمران (102) ] ، أي: استقيموا على الإسلام. قوله: «وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه» ، أي: يحسن معاملتهم بالبشر، وكف الأذى، وبذل الندى، كما يحب ذلك منهم له.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد سعيد الغامدي ... الحزم ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] لا نستطيع حل المشاكل المستعصية بنفس العقلية التي أوجدتها , فالجنون هو أن تفعل نفس الشىء مرة بعد أخرى وتتوقع نتائج مختلفة! - ألبرت أينشتاين
- [ حكمــــــة ] قال بعض العلماء: ركب الله الملائكة من عقل بلا شهوة، وركب البهائم من شهوة بلا عقل، وركب ابن آدم من كليهما؛ فمن غلب عقله على شهوته فهو خير من الملائكة، ومن غلبت شهوته على عقله فهو شر من البهائم.
- [ حكمــــــة ] اعلموا إخواني ومن يقبل نصيحتي. أن للذنوب تأثيرات قبيحة، مرارتها تزيد. على حلاوتها أضعافاً مضاعفة. والمجازي بالمرصاد لا يسبقه شيء ولا يفوته.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرتضى عدنان بن غالب آل درويش ... تاروت ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] تواصل غير كلامي
- [ تعرٌف على ] ليزينوبريل
- [ محامين السعودية ] عبدالله محسن يوسف القليطي ... المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سويلم عطاالله سليم العميري ... البدع ... منطقة تبوك
- [ مطاعم السعودية ] العليا تبوك
- [ مؤسسات البحرين ] فلاش مون مكسر ... المنطقة الجنوبية
- [ بحار ومحيطات ] كم سنة استغرق بناء قناة السويس
- [ دليل دبي الامارات ] ايج دابا العنقودية ... دبي
- [ شركات طبية السعودية ] شركة اكتافس الدولية المحدودة ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مضغوط كبسات حاشى
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة شهناز راشد محمد شفيع ... منامة
- [ سيارات السعودية ] ورشة السعادة للسيارات
- [ صحة الحامل ] 6 من أهم علامات الولادة الطبيعية
- [ أحلام ] حالات مختلفة لتفسير رؤية قص الشعر في المنام تعرف عليها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهنا عبدالله علي الاحمري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] صيغة كيميائية
- [ دليل الفجيرة الامارات ] مطعم الطيبة ... الفجيرة
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشادية السلوفينية
- [ تعرٌف على ] ناعومي ميتشسون
- [ حكمــــــة ] رأيته شاحب الوجه..قسماته تقطر ألما وحزنا..فشعرت بغصة في حلقي ..وعصرة في قلبي..قبل أن ينطق بكلمة..والسبب أنه أخي..!
- [ تعرٌف على ] الرقابة على الإنترنت في روسيا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد موسى الخثعمي ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نورث إدواردز (كاليفورنيا)
- [ تعرٌف على ] وليد سيف
- [ تعرٌف على ] منتخب أستراليا للكريكت
- [ تعرٌف على ] الحروب الرومانية الفولسكية
- [ تعرٌف على ] علم الإنسان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان بن حسين بن زيدون المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحي سعيد بن محمد الزهرانى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ابن العيني
- [ تعرٌف على ] عملية انتحارية
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع ال حماده لتقطير ماء اللقاح والادويه الشعبيه - شركة تضامن ... منامة
- [ تعرٌف على ] جامعة صنعاء
- [ مؤسسات البحرين ] فار سايت إنفستمنتز ذ.م.م. ... منامة
- [ مطاعم السعودية ] M Square | إم سكوير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رعد عواض سارح القرني ... العلاية ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب انجاز الحمراء للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] إسباليون دو كافيه ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي ابراهيم بن حسين الوعله ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : ربما ساءت أوائل الأمور وسرتك أواخرها ، كالسحاب أوله برق ورعد وآخره غيث هنيء .
- [ تعرٌف على ] بطولة ويمبلدون 2005 - فردي السيدات
- [ تعرٌف على ] إدغارتاون (ماساتشوستس)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغيانية النيكاراغوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال دليل نسيان العميرى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] رالي المكسيك 2013
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خليل أحمد خليل الزيلعي ... حلي ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إسماعيل باشا المفتش
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] بوذية تبتية # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | بوذية تبتية
التعاليم
تعلي البوذية التبتية من شأن تعاليم بوذية كلاسيكية منها الحقائق النبيلة الأربع (بالتبتية: بابكي دنبا شيي)، و الأناتمان (غير النفس، بداغ ميد)، و المجاميع الخمسة (فونغ بو)، والكارما و التناسخ، و الإشراق المشروط (رتين سينغ بريل بار بيونغ با). يتمسك البوذيون التبتيون أيضًا بعقائد بوذية متنوعة أخرى مرتبطة ببوذية الماهايانا (ثغ با تشن بو) وبتقليد الفاجرايانا التنتري أيضًا. مقام البوذا والبوذيساتفات
إن هدف الماهايانا من النمو الروحاني هو بلوغ استنارة مقام البوذا من أجل مساعدة كل الكائنات الواعية على بلوغ هذه المرتبة. يسمى هذا الدافع البوذيسيتا (عقل اليقظة)، وهي نيّة إيثارية ليصبح المرء مستنيرًا لأجل جميع الكائنات الواعية. البوذيساتفات (بالتبتية: جانغتشوب سمبا، أي: البطل اليقِظ) هم كائنات مبجّلة حملت الإرادة ونذرت حياتها للبوذيسيتا من أجل جميع الكائنات. من البوذيساتفات المبجلين على نحو واسع في البوذية التبتية: أفالوكيتشافارا، ومانجوشري، وفاجراباني، و تارا. أهم البوذات هم البوذات الخمسة في الفاجراداتو ماندالا، وكذلك أدي بوذا (البوذا الأول)، الذي يسمى فاجرادارا أو سامانتبادرا. مقام البوذا هو حال من الحرية من كل العقبات إلى التحرر ومن كل العقبات إلى العلم الكامل (سارفاجنانا) أيضًا. عندما يتحرر الإنسان من كل هذه العقبات الذهنية، يعتقَد أنه يبلغ مقامًا من النعيم المستمر معه إدراك وقتيّ للفراغ، وهي الطبيعة الحقة للواقع. في هذه الحالة، تُزال كل العوائق التي تحد قدرة المرء على مساعدة بقية الكائنات الحية. تدعي البوذية التبتية أنها تعلّم أساليب لبلوغ مقام البوذا أسرع (تسمى طريق الفاجرايانا). يقال إن عدد الكائنات التي بلغت مقام البوذا غير محدود. يتصرف البوذات من تلقاء أنفسهم وبمقتضى طبائعهم وباستمرار على نحو يفيدون به جميع الكائنات الواعية. ولكن يعتقَد أن كارما المرء قد تحد من قدرة البوذا على مساعدته. لذا، ومع أن البوذات لا حدّ لقدرتهم على مساعدة الناس من جهتهم، فإن الكائنات الواعية تستمر في معاناتها نتيجة للحدود التي ترسمها أفعالهم الخاطئة السابقة. من أهم ما تفهَم به طبيعة مقام البوذا في البوذية التبتية: عقيدة التريكايا (الأجسام الثلاثة). طريف البوذيساتفا
مخطط الطرق الخمسة (بالسنسكريتية: بانسامارغا، بالتبتية: لام نغا) من أهم مخططات التقدم الروحي في البوذية التبتية، وهذه الطرق هي: طريق التراكم – الذي يجمع فيه الإنسان الحكمة والفضل، ويولّد البوذيسيتا، ثم يزرع الأصول الأربعة لليقظة و الفعل الصحيح (التخلّيات الأربعة).
طريق التحضير – ويكون عندما يبلغ المرء اتحاد الثبات الهادئ وتأملات الإلهام العالي ويألف الفراغ.
طريق الرؤية – يرى المرء الفراغ مباشرة، ويتغلب على كل الذاتي والخارجي، حتى يصبح أريا.
طريق التأمل – يزيل فيه المرء الحدود الدقيقة من عقله ويكمّل فهمه.
طريق انتهاء التعلم – وينتهي ببلوغ مقام البوذا.
يُدرَس مخطط الطرق الخمسة ويدمَج عادة بمفهوم مستويي البوذيساتفا والبومي. مراحل الطريق (لاماريم)
مراحل الطريق (لاماريم) هو مخطط بوذي تبتي لتصوير مراحل الشعائر الروحانية المؤدية إلى التحرر. في التاريخ البوذس التبتي وُجدت أشكال كثيرة للاماريم، يرجع اختلافها إلى اختلاف معلمي مدارس النيينغما والكاغيو والغيلوغ (أما مدرسة الساكيا فتستعمل نظامًا آخر اسمه لامدري). ولكن كل أشكال اللاماريم هي تطويرات لنص أتيشا في القرن الحادي عشر المسمى: «مصباح في طريق الاستنارة» (بوذيباثبراديبا). يقسم نظام أتيشا للاماريم الممارسين إلى ثلاثة أقسام: أصحاب الرؤى أو السلوكات الدنيا، ثم المتوسطة، ثم العليا: صاحب الرؤية الدنيا هو الذي يركز على أهمية ولادة الإنسان وعلى التفكير في الموت وأهميته.
صاحب الرؤية المتوسطة يعلَّم أن يتأمل في الكارما والمعاناة (الدوكخا) وفوائد التحرر واللجوء.
صاحب الرؤية العليا هو الذي يجمع البراهمافيهارات الأربع، ونذر البوذيساتفا، والباراميتات الست، والشعائر التنترية.
ومع أن نصوص اللاماريم تغطي نفس هذه المناطق، فإن المواضيع فيها يمكن أن تصاغ بعدة طرق وبتركيز على أشياء مختلفة حسب المدرسة والمذهب الذي تنتمي إليه. وسّع غامبوبا وتسونغكابا نص أتيشا القصير إلى نظام واسع لفهم جميع الفلسفة البوذية. وشُرحت بهذه الطريقة مفاهيم الكارما والتناسخ والنظرة الكونية البوذية وشعيرة التأمل تدريجيًّا بترتيب منطقي.
التسمية
المصطلح البوذية المحلي للبوذية هو «دارما العارفين» (نانغ تشوس) أو «دارما العارفين البوذية» (نانغ با سانغس رغياس باي تشوس). و«العارف» هنا، هو الذي يطلب الحقيقة لا في الخارج، بل في طبيعة العقل. يقابل هذا المصطلح الأنواع الأخرى من الدين المنظم، التي تسمى نظام الدارما (تشوس لوغس)، فعلى سبيل المثال، تسمى المسيحية نظام دارما يسوع (يي شوي تشوس لوغس). اتجه الغربيون الذين يجهلون البوذية إلى الصين أولًا ليفهموها. في بوذية الهان، يستعمل مصطلح اللامائية (حرفيًّا، «عقيدة اللامات» 喇嘛教، لاما جياو) لتمييزها عن بوذية الهان التقليدية في ذلك الوقت (佛教 فو جياو). أخذ المصطلح مفكرون غربيون منهم هيغل، منذ عام 1822. رُفض المصطلح بعد ذلك لأنه يقتضي انقطاعًا بين البوذية الهندية والبوذية التبتية. في الصين، المصطلح الجديد هو 藏传佛教 زانغتشوان فوجياو، أي «البوذية التبتية». ويستعمل مصطلح آخر خطأً أحيانًا للدلالة على البوذية التبتية هو «فاجرايانا» (بالتبتية: دورج تيبغا). يدل مصطلح الفاجراينا بمعناه الصحيح على مجموعة من التعاليم والتقاليد التي ليست جزءًا من البوذية التبتية فحسب، بل هي بارزة في تقاليد بوذية أخرى. في الغرب، صار حديثًا يستعمل مصطلح «البوذية الهندية التبتية» إقرارًا بتطورها من آخر مراحل تطور البوذية في شمال الهند. «البوذية الشمالية» مصطلح يستعمل أحيانًا للدلالة أيضًا على البوذية الهندية التبتية، كما في معجم بريل للدين.
شرح مبسط
البوذية التبتية (وتُسمى البوذية التبتية الهندية والبوذية الهندوصينية)، وهي فرع من البوذية يعتنقه الناس في التبت، وهو هنالك الدين السائد. ويعتنق بعض الناس في المناطق المحيطة بجبال الهيمالايا (منها بوتان ولداخ وسيكيم)، وفي كثير من مناطق آسيا الوسطى، وفي الأقاليم الجنوبية السيبيرية مثل توفا، وفي منغوليا.