- [ متاجر السعودية ] دولاب اللاعبين ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] فاندوم
- [ محامين السعودية ] هتان ماجد بن راقي الجعيد ... مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] جمال جراح عيد حمد الدوسرى ... منامة
- [ عيون ] ما معنى زغللة العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح علي بن مسعود الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جبلة (سوريا)
- [ متاجر السعودية ] نبيولا ستور ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هجير مشعل منير الجعيد ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] برّ الوالدين وصلة الرحم : قال جعفر الخُلْدي: كان الأَبّار رحمه الله من أزهد الناس، استأذن أُمَّه في الرحلة إلى قُتَيْبَة، فلم تأذن له، ثم ماتت، فخرج إلى خراسان، ثم وصل إلى بلخ وقد مات قُتَيْبَة، فكانوا يُعزُّونه على هذا، فقال: هذا ثمرةُ العلم، إني اخترتُ رضى الوالدة. [السير (تهذيبه) 2/1101].
- [ المزاح والتيه والإستهزاءتهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق - ابن مسكويه ] الإستهزاء فإنه يستعمله المجّان من الناس والمساخر ومن لا يبالي بما يقابل به لأنه قد وضع في نفسه إحتمال مثل ذلك وإضعافه فهو ضاحك قرير العين بضروب الإستخفافات التي تلحقه وإنما يتعيش بالدخول تحت المذلة والصغار بل إنما يتعرض بقليل ما يبتدىء به لكثير ما يعامل به ليضحك غيره وينال اليسير من بره. والحر الفاضل بعيد من هذا المقام جدا لأنه يكرم نفسه وعرضه عن تعريضهما للسفهاء وبيعهما بجميع خزائن الملوك فضلا عن الحقير التافه .
- [ تعرٌف على ] كنزو تانغه
- [ محامين السعودية ] محمد محمد نور حسن تركستاني ... جدة
- [ حكمــــــة ] قيل لعطاء السليمي : ما الحذر ؟ قال : الاتقاء على العمل ألا يكون لله .
- [ متاجر السعودية ] وي في ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] أثيلة عبايا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] يوسف سلمان يوسف
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية العراقية
- [ مفاهيم عامة ] مفهوم الحب والصداقة
- [ اثاث منزلى السعودية ] درة جدة للمفروشات
- [ تعرٌف على ] يوم العاهرة الدولي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هشام صالح ناصر العيفان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد ابن عبدالعالي ابن علي البلادي ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] رااحتكك ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عن ثابت عن مطرف بن عبد الله أنه كان يقول: يا إخوتاه اجتهدوا في العمل فإن يكن الأمر كما نرجو من رحمة الله وعفوه كاهنت لنا درجات في الجنة، وإن يكن الأمر شديدا كما نخاف ونحاذر لم نقل: ربنا أخرجنا نعمل صالحا غير الذي كنا نعمل سورة فاطر آية 37، نقول قد عملنا فلم ينفعنا ذلك.
- [ تعرٌف على ] حايك
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مكتب الدفاع المدنى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم عمار راشد المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] عقوبة التحرش بدون دليل في السعودية
- [ حكمــــــة ] كل ما يُدنيك من صلاح البال وراحة القلب وسلامة الصدر، وعفة اللسان=نعمةٌ تستحق الشكر.
- [ تعرٌف على ] تأثير فاندنبرغ
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية المالية
- [ حكمــــــة ] كتب عمر بن عبد العزيز رحمه الله إلى رجل : أما بعد «فإني أوصيك بتقوى الله، والانشمار لما استطعت من مالك، وما رزقك الله إلى دار قرارك، فكأنك والله ذقت الموت، وعاينت ما بعده بتصريف الليل والنهار، فإنهما سريعان في طي الأجل، ونقص العمر، لم يفتهما شيء إلا أفنياه، ولا زمن مرا به إلا أبلياه، مستعدان لمن بقي بمثل الذي أصاب من قد مضى، فنستغفر الله لسيئ أعمالنا، ونعوذ به من مقته إيانا على ما نعظ به مما نقصر عنه» .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد رشيد بن عبدالهادي الحربي ... قبه ... منطقة القصيم
- [ مقاهي السعودية ] استراحة المحازم
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن أبي هريرة أن رسول الله قال : ( اجتنبوا السبع الموبقات ، قالوا : يا رسول الله ، وما هنّ ؟ قال : الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرّم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات ) رواه البخاري ( 2766 ) ومسلم ( 89 ) ---------------- ( اجتنبوا ) السبع ) أي أبعدوا ، وهو أبلغ من قوله : دعوا أو اتركوا ، لأن النهي عن القربان أبلغ ، كقوله تعالى : ﴿ ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ﴾ ( الموبقات ) المهلكات ، وسميت موبقات لأنها تهلك فاعلها في الدنيا بما يترتب عليها مت العقوبات ، وفي الآخرة من العذاب . ( الشرك بالله ) قال الذهبي : ” وهو أن تجعل لله نداً وهو خلقك ، وتعبد معه غيره من حجر أو بشر أو شمس أو قمر أو نبي أو شيخ أو غير ذلك “ . ( السحر ) هذا دليل على أنه حرام وأنه من الموبقات . [ وسيأتي تعريفه ومباحثه في نهاية الباب إن شاء الله ] ( وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ) قال تعالى : ﴿ ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعدّ له عذاباً عظيماً ﴾ . ( إلا بالحق ) أي مما يوجب القتل ، مثل : التارك لدينه المفارق للجماعة ، والثيب الزاني ، والنفس بالنفس . عن ابن مسعود قال : قال رسول الله : ( لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث : الثيب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة ) . متفق عليه ( وأكل الربا ) أي تناوله بأي وجه كان . وعن ابن مسعود قال : قال رسول الله : ( لعن الله آكل الربا وموكله ) . رواه مسلم والترمذي وزاد : ( وشاهديه وكاتبه ) . ( وأكل مال اليتيم ) يعني : التقوي عليه ، وعبر بالأكل لأنه أعم وجوه الانتفاع . واليتيم : هو الذي مات أبوه قبل بلوغه سواء كان ذكراً أم أنثى . ( التولي يوم الزحف ) أي الإدبار من وجوه الكفار وقت ازدحام الطائفتين في القتال ، وإنما يكون كبيرة إذا فرّ إلى غير فئة ، أو غير متحرّف لقتال ، ( وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات ) القذف : الرمي . المحصنات : الحرائر . الغافلات : العفيفات عن الزنا ، البعيدات عنه . المؤمنات : احترازاً من الكافرات .
- [ شقق مفروشة السعودية ] ياقوتة المدينة
- [ تعرٌف على ] المنسي (حيفا)
- [ تعرٌف على ] مغذي عصبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية اليابانية
- [ خدمات السعودية ] رابط حجز موعد ذبح الاضحية الرياض naama.sa
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مها محمد سالم آل عمر ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] 4 نجوم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر احجاري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هوياء فايز صلال السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] المظاهر (فيلم)
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز الجابرية
- [ تعرٌف على ] كرد سوريا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم سليمان بطيحان البلوي ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين سعيد بن هيف القحطاني ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] خطؤك أنه من جملة المعارف، فحمّلتَه فوق وسعه وأنزلته منزلة الأخوة..
- [ تعرٌف على ] بلاكبيرن
- [ تعرٌف على ] الزهراوي
- [ حكمــــــة ] كيف تقلل من السلبية في حياتك والتسويف في إنجاز أعمالك ؟ 2- استيقظ مبكراً ولا تكثر من التململ في فراشك.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية الناوروية
- [ حكم في الحب ] 10 خواطر عن الحب
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة لؤلؤة الشقاء للمعادن الثمينة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الهداية لحملات الحج والعمرة ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سهام سعد عبدالله الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة عبدالله عبد الرحمن التجارية
- [ تعرٌف على ] مطيافية الانبعاث الذري
- [ متاجر السعودية ] رهف للخدمات الالكترونية ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بيت الشواية
- [ تعرٌف على ] الرباطاب
- [ تعرٌف على ] قاعدة موزنبيق
- [ تعرٌف على ] العلاقات البليزية الدومينيكية
- [ متاجر السعودية ] متجر كيافـ ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جوهره سالم بن سليم القثامي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] دوالي معدية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء رقم 526
- [ تعرٌف على ] أكسيدوبامين
- [ متاجر السعودية ] ادينتيتي بيرفيوم ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] عربستان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سالم مسلم العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ كلمات متنوعة ] كلام جميل للأصدقاء .. أجمل 23 عبارة وخاطرة عن الصداقة
- [ متاجر السعودية ] البيع بالتجزئة للملابس الجاهزة النسائية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالله مبارك العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشادية المصرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن ابراهيم بن عبدالله الغامدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة سلمان وعبدالله الحماد العقارية
- [ تعرٌف على ] عملية مارغريت
- [ متاجر السعودية ] وسيط تسوق لمتجر ابل والمتاجر العالمية ... الدرعية ... منطقة الرياض
- [ شخصية وأبراج ] تاريخ برج الثور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض بن سلمان بن مبروك الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] جيت للطيران
- [ تعرٌف على ] الجامعة الأمريكية (دبي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجر مبارك مارق العتيبي ... الافلاج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فثالات أسيتات السليولوز
- [ خذها قاعدة ] فيروز هي الأغنية التي تنسى دائما أن تكبر , هي التي تجعل الصحراء اصغر وتجعل القمر أكبر. - محمود درويش
- [ اضطرابات النوم وحلولها ] علاج عدم القدرة على النوم
- [ متاجر السعودية ] كولكتر ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] 1 شوال
- [ تعرٌف على ] محمد عبد الفتاح القصاص
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اياد حمدان محمدصالح الأحمدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مقاهي السعودية ] مقهى القيصر بليستيشن ديوانية 24 ساعة تصوير
- [ تعرٌف على ] الركود في أوائل التسعينيات
- [ تعرٌف على ] جزر السعودية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أصول الانتاج للمقاولات المعمارية العامة ... ابها ... عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكونغولية القطرية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] فاندوم # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | فاندوم
في الأفلام
تشمل الأفلام الوثائقية الطويلة البارزة حول المَعجبة (بعضها يحترم الموضوعات أكثر من البعض الآخر) من ضمن ذلك تريكيز و حكاية بروني. سلاش هو فيلم تم إصداره في عام 2016 حول صبي صغير يكتب قصة خيال المعجبين لسلاش.
العلاقة مع الصناعة
رسم كاريكاتوري لفروي “أنثرو فيكسن”
تشير صناعة الترفيه السينمائي والتلفزيوني إلى مجموع المعجبين المكرسين لمجال اهتمام معين، سواء كان منظمًا أم لا، على أنهم «قاعدة المعجبين». قام معجبي وسائل التواصل (الميي)، في بعض الأحيان، بالتنظيم نيابة عن مسلسل تلفزيوني تم إلغاؤه، مع نجاح ملحوظ في قضايا مثل ستار تريك في عام 1968، وكانيي ولايسي في عام 1983، و كزينا: الأميرة المحاربة في عام 1995، و روزويل في عامي 2000 و2001 (كان تم إلغاؤه نهائيًا في نهاية موسم 2002)، و فارسكايب في 2002، وفايرفلاي في 2002، و جيريكو في 2007. (في حالة فايرفلاي كانت النتيجة فيلم Serenity وليس موسمًا آخر.) وبالمثل، كان المعجبون هم الذين سهّلوا الدفع لإنشاء فيلم فيرونيكا مارس من خلال حملة كيك ستارتر. أطلق معجبو المسلسل تشاك حملة لإنقاذ العرض من الإلغاء باستخدام هاشتاج على تويتر وشراء المنتجات من رعاة العرض. قاتل معجبو شركة توقيف التطوير (أريستي ديفيلوبمينت) من أجل إدراج شخصية ستيف هولت في الموسم الرابع. حملة إنقاذ ستيف هولت! تضمنت حسابًا على تويتر وفايسبوك، وهاشتاغ، وموقع ويب. تشير مثل هذه الصيحات، حتى وإن لم تنجح، إلى تنامي الوعي الذاتي من جانب مستهلكي الترفيه، الذين يبدو أنهم على الأرجح يحاولون تأكيد قوتهم ككتلة. بدى أن نشاط المعجبين لدعم إضراب نقابة الكتاب الأمريكية لعام 2007 عبر Fans4Writers يمثل امتدادًا لهذا النزعة. في الخيال العلمي، عدد كبير من الممارسين وغيرهم من المتخصصين في هذا المجال، ليس فقط الكتاب ولكن المحررين والناشرين، هم تقليديًا يأتون ويشاركون في مَعجبة الخيال العلمي، من راي برادبري وهارلان إليسون إلى باتريك نيلسن هايدن وطوني ويسكوبف. كان إيد بروبيكر من معجبي قصص كابتن أميركا الهزلية عندما كان طفلاً وكان منزعجًا جدًا من مقتل باكي بارنز وعمل على إيجاد طرق لإعادته. بدأ قوس قصص جندي الشتاء في عام 2004، وفي الإصدار السادس لعام 2005، تم الكشف أن جندي الشتاء كان باكي بارنز. يكتب العديد من المؤلفين قصص خيال المعجبين بأسماء مستعارة. كتب ليف غروسمان قصصًا في عالم هاري بوتر، وقت المغامرة، وكيف تروض تنينك. كتبت إس. إي هينتون عن كل من خارق للطبيعة وكتبها الخاصة، الغرباء. غالبًا ما يتنكر ممثلو الأفلام كشخصيات أخرى في الكوسبلاي للاستمتاع بكونهم معجبين عاديين. لعب دانيال رادكليف دور الرجل العنكبوت في سان دياغو كوميك كون 2014. قبل إصدار الرجل العنكبوت المذهل، ارتدى أندرو غارفيلد زي الرجل العنكبوت وألقى خطابًا عاطفيًا حول ما يعنيه الرجل العنكبوت له وشكر المعجبين على دعمهم. تغيرت العلاقة بين المعجبين والمحترفين بسبب الوصول إلى منصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفايسبوك. يمنح ذلك المعجبين حظوظًا أكبر للوصول إلى الشخصيات العامة مثل المبدعين، المؤلفين، والممثلين. تمنح المنصات عبر الإنترنيت أيضًا مزيدًا من الطرق للتواصل والمشاركة في المَعاجيب. جعل بعض المعجبين العمل الذي يقومون به في المَعجبة من وظائفهم. كان كتاب خمسون درجة من جراي (رمادي) للكاتب إ.ل جايمس في الأصل أحد روايات سلسلة الشفق المنشورة على FanFition.net. تم حذف القصة لمحتوى الراشدين الذي انتهك شروط خدمة الموقع. أعاد جايمس كتابة القصة لاستخراج أي إشارات عن الشفق ونشرها ذاتيًا في The Writer’s Coffee Shop في أيار 2011. تم نشر الكتاب من قبل دار نشر راندوم هاوس في عام 2012 وحظي بشعبية كبيرة حيث بيع أكثر من 100 كتابمليون نسخة. لم يكن العديد من المعجبين سعداء بشأن استخدام جايمس لأدب خيال المعجبين لكسب المال وشعروا أنه ليس من روح المجتمع. هناك خلاف حول عدم حصول المعجبين على أجر مقابل وقتهم أو عملهم. تستخدم شركات الألعاب معجبي ألفا وبيتا لاختبار لألعابهم مقابل الوصول المبكر أو البضائع الترويجية. استخدم البرنامج التلفزيوني غلي المعجبين لإنشاء مواد ترويجية، على الرغم من أنهم لم يعوضوا المعجبين. عززت صناعة الترفيه عملها مباشرة لأعضاء مجتمع المَعجبة من خلال رعاية وتقديم الأحداث والمؤتمرات المخصصة للمَعجبة. تقوم الاستوديوهات في كثير من الأحيان بإنشاء معارض معقدة، تنظم اللوحات التي تضم مشاهير وكتاب الأفلام والتلفزيون (للترويج لكل من الأعمال الحالية والأعمال التي لم يتم إصدارها بعد)، وإشراك المعجبين مباشرةً من خلال جلسات الأسئلة والأجوبة، وإظهار عروض مسبقة عابرة، وتوفير هدايا للعلامات التجارية للبضائع. اهتمام واستقبال ورد فعل مجتمع المَعجبة بالأعمال التي يتم الترويج لها له تأثير ملحوظ على كيفية قيام إستوديوهات الأفلام وغيرها بالمضي قدمًا في المشاريع والمنتجات التي يعرضونها ويروجون لها.
أنشطة المعجبين
فن المعجبين بمسلسل شيرلوك التلفزيونية في كشك هاتف باللغة الإنجليزية
يرتبط أعضاء المَعجبة ببعضهم البعض، وغالبًا ما يحضرون مؤتمرات المعجبين وينشرون ويتبادلون مجلات المعجبين والرسائل الإخبارية. تعد جمعيات هواة الصحافة شكلاً آخر من أشكال منشورات المعجبين والتواصل. كانت هذه الثقافات الفرعية تستخدم في الأصل وسائط مطبوعة الأساس، وقد نقلت الكثير من اتصالاتها وتفاعلها على الإنترنيت، والتي تستخدمها أيضًا لغرض أرشفة المعلومات التفصيلية ذات الصلة بقاعدة المعجبين المعينة. في كثير من الأحيان، يتجمع المعجبون في المنتديات ولوحات المناقشة لمشاركة حبهم وانتقادهم لعمل معين. يمكن أن يؤدي هذا التجمع إلى مستوى عالٍ من التنظيم والمجتمع داخل المَعجبة، بالإضافة إلى الاقتتال الداخلي. على الرغم من وجود مستوى معين من التسلسل الهرمي بين معظم لوحات المناقشة حيث يتم تقدير مساهمين معينين بدرجة أعلى من غيرهم، إلا أنه غالبًا ما يتم الترحيب بالوافدين الجدد في الجماعة. الأهم من ذلك، يمكن أن يكون لهذه الأنواع من لوحات المناقشة تأثير على وسائل الإعلام نفسها كما كان الحال في البرنامج التلفزيوني غلي. من المعروف أن الاتجاهات الموجودة على لوحات المناقشة تؤثر على الكتاب والمنتجين في العرض أو المسلسل. استطاعت مَعجبة الإعلام للمسلسل التلفزيوني فايرفلاي أن تولد إهتمامًا كافيًا من الشركات لإنشاء فيلم بعد إلغاء السلسلة. يكتب بعض المعجبين قصصًا خيال المعجبين (“fanfic”)، قصص مستندة إلى الكون والشخصيات التابعة لمَعجبتهم المختارة. يمكن أن يأخذ هذا الخيال شكل صناعة الفيديو وكذلك الكتابة. قد يرتبط خيال المعجبين بقانون القصة وقد لا يكون كذلك؛ أحيانًا يستخدم المعجبون شخصيات القصة في مواقف مختلفة لا تتعلق بخط الحبكة على الإطلاق. خاصةً في الأحداث، قد يشارك المعجبون أيضًا في العرض التنكري أو الكوسبلاي (مشتقة بين costume وplay)– ابتكار وارتداء أزياء مصممة على غرار شخصيات من مصدر عمل– والتي يمكن دمجها أيضًا مع لعب الأدوار أو إعادة تمثيل المشاهد أو اختراع سلوك محتمل مستوحى من مصادرهم المختارة. ينشئ الآخرون مقاطع فيديوهات للمعجبين، أو مقاطع فيديو موسيقية تحليلية تركز على مصدر المَعجبة، بينما ينشئ آخرون فنون المعجبين. تُعرف مثل هذه الأنشطة أحيانًا باسم «عمل المعجبين» أو “fanac”، وهي صيغة مختصرة لعبارة «نشاط المعجبين». أدى ظهور الإنترنيت إلى تسهيل تكوين جمعيات المعجبين وأنشطتها بشكل كبير. تتضمن الأنشطة التي ساعدتها الإنترنيت إنشاء «مزارات» للمعجبين مخصصة للشخصيات المفضلة، وخلفيات شاشة الكمبيوتر، والصور الرمزية. علاوة على ذلك، أدى ظهور الإنترنيت إلى إنشاء شبكات معجبين على الخط تساعد في تسهيل تبادل أعمال المعجبين. كوسبلاير. شي هالك، 2012
ينشئ بعض المعجبين صورًا تُعرف باسم عمليات التعديلات، والتي تتكون من صور أو صور بشخصياتهم المَعجبة المختارين في سيناريوهات مختلفة. غالبًا ما تتم مشاركة هذه التعديلات على شبكات التواصل الاجتماعي مثل إنستاغرام، تامبلر، وبينتيرست. في بعض التعديلات، قد يرى المرء محتوى يتعلق بالعديد من الجماهير المختلفة. غالبًا ما يصنع المعجبون في المجتمعات عبر الإنترنيت صورًا متحركة (Gifs) أو مجموعات جي آي إف عن مَعاجيبهم. جي آي إف أو مجموعات جي آي إف يمكن استخدامها لخلق سيناريوهات غير قانونيّة تخلط المحتوى الفعلي أو إضافة في المحتوى ذات الصلة. يمكن لمجموعات جي آي إف Gif أيضًا التقاط تعبيرات دقيقة أو لحظات. يستخدم المعجبون الصور المتحركة (جي آي إف) لإظهار شعورهم حيال الشخصيات أو الأحداث في مَعجبتهم؛ هذه تسمى صور متحركة لرد الفعل. يعتبر معبد أمر الجيداي، وهو نصب نفسه «دين يتنفس، وحيّ حقيقيًا»، نفسه منفصلاً عن جيداي كما تم تصويره في سلسلة حروب النجوم. على الرغم من ذلك، يرى علماء الاجتماع أن الخلط بين الدين والمَعجبة أمر مشروع إلى حد ما، ويصنف كلاهما على أنه ظاهرة تشاركية. هناك أيضًا منظمات معجبين نشطة تشارك في الأعمال الخيرية وتخلق تأثيرًا اجتماعيًا إيجابيًا. على سبيل المثال، تحالف هاري بوتر هو منظمة مدنية ذات مكون قوي على الإنترنيت تدير حملات حول قضايا حقوق الإنسان، غالبًا بالشراكة مع مجموعات أخرى مناصرة ومنظمات غير ربحية؛ عضويتها تشوه سن الكلية وما فوق. نيردفايتيرز، مَعجبةٌ أخرى تم تشكيلها حول أخوة فلوغ، وهي قناة لفيديوهات المدونات على يوتيوب، هم في الأساس طلاب المدارس الثانوية الذين يجمعهم هدف مشترك يتمثل في «تقليل مشكلة العالم».
المَعجبة والتكنولوجيا
أدى ظهور الإنترنيت إلى إنشاء منافذ جديدة وقوية للمَعجبة. بدأ هذا مع المهندسين الأوائل الذين تداولوا قوائم مجموعة ميت ممتن ومناقشة إعداد نظام مكبرات الصوت الخاصة بالحفل الموسيقي، المسمى «جدار الصوت»، على أربانيت، وهو مقدمة للإنترنيت. أدى ذلك إلى تداول الشريط عبر بروتوكول نقل الملفات، وبدأ أرشيف الإنترنيت في إضافة عروض ميت ممتن في عام 1995. تطورت مجتمعات تداول الأشرطة عبر الإنترنيت مثل etree إلى عروض تداول شبكات p2p من خلال السيول. بعد ولادة شبكة الويب العالمية، تبنت العديد من المجتمعات ممارسات مَعجبة الرأس الميت عبر الإنترنيت. في 11 كانون الثاني 2001 تم بث أغنية Trucking by the Grateful Dead من أول بودكاست يستخدم آر إس إس لتقديم ملفات صوتية.
في الكتب
فان غيرل هي رواية كتبتها راينبو رويل عن طالبة جامعية التي هي من المعجبين بسلسلة كتب تسمى سيمون سنو، والتي كتبتها مؤلفة خيالية تدعى جيما تي ليزلي. في 6 تشرين الأول 2015، نشرت راينبو رويل رواية متابعة لـ فان غيرل. كاري أون هي مجموعة للروايات غير مستقلة في عالمٍ خيالي حيث كاث، الشخصية الرئيسية في فان غيرل، تكتب فيها خيال المعجبين.
الثقافة الفرعية المنظمة
يُعتقد على نطاق واسع أن معجبي الأدب بالمحقق شيرلوك هولمز قد شكلوا أول مَعجبة حديثة، أقاموا مظاهرات حداد عامة بعد «مقتل» هولمز في عام 1893، وخلقوا بعض من روايات خيال المعجبين الأولى منذ حوالي عام 1897 حتى 1902. خارج نطاق وسائل الإعلام، يعد عشاق السكك الحديدية من أوائل المَعجبات الذين تعود جذورهم إلى أواخر القرن التاسع عشر والتي بدأت تكتسب شعبية وتنظم بشكل متزايد في العقود الأولى من أوائل القرن العشرين. نشأت مجموعة واسعة من الثقافات الفرعية المنظمة للغرب الحديث مع مَعجبة الخيال العلمي، مجتمع محبي أنواع الخيال العلمي وأنواع الفانتازيا. يعود تاريخ مَعجبة الخيال العلمي إلى حوال 1930 وأقيمت أندية وجمعيات منظمة في العديد من المدن حول العالم. يعقد المعجبون المؤتمر السنوي للخيال العلمي العالمي منذ عام 1939، إلى جانب العديد من الأحداث الأخرى كل عام، وقد ابتكروا المصطلحات الخاصة بهم، والتي تسمى أحيانًا «حديث معجبين». بالإضافة إلى ذلك، فإن جمعية المفارقة التاريخية الإبداعية، وهي مجموعة إعادة خلق من العصور الوسطى، لها جذورها في مَعجبة الخيال العلمي. تأسست من قبل أعضائها، والعديد من مؤلفي الخيال العلمي والفانتازيا مثل ماريون زيمر برادلي، بول أندرسون، راندال جاريت، ديفيد فريدمان، وروبرت أسبرين كانوا أعضاء في المنظمة. معجبي هاري بوتر يرتدون زي طلاب هوجوارتس
انقسمت مَعجبة وسائل الإعلام عن مَعجبة الخيال العلمي في أوائل السبعينيات مع التركيز على العلاقات بين الشخصيات داخل امتيازات وسائل الإعلام التلفزيونية والأفلام، مثل ستار تريك والرجل من العم. أنتج معجبو هذه الامتيازات منتجات إبداعية مثل فن المعجبين وخيال المعجبين في وقت كانت فيه مَعجبة الخيال العلمي النموذجية تركز على المناقشات النقدية. أتاح مؤتمر MediaWest غرفة فيديو وكان له دور فعال في ظهور مقاطع فيديو المعجبين، أو مقاطع الفيديو الموسيقية التحليلية القائمة على المصدر، في أواخر السبعينيات. بحلول منتصف السبعينيات، كان من الممكن مقابلة المعجبين في مؤتمرات الخيال العلمي الذين لم يقرؤوا الخيال العلمي، لكنهم شاهدوه فقط في الفيلم أو التلفزيون. بدأت مَعجبة الأنايم والمانغا في السبعينيات في اليابان. في أمريكا، بدأت المَعجبة أيضًا كفرع من مَعجبة الخيال العلمي، حيث جلب المعجبون نسخًا مستوردة من المانجا اليابانية إلى المؤتمرات. قبل أن يبدأ ترخيص أنايم أو الأنيمي في الولايات المتحدة، كان المعجبون الذين يرغبون في الحصول على الأنايم يقومون بتسريب نسخ من أفلام الأنايم أو الأنيمي وترجمتها للتبادل مع الأصدقاء في المجتمع، مما يمثل بداية المعجبين الفرعيين. بينما نما الخيال العلمي والأنايم في وسائل الإعلام، فإن ثقافة الميت الممتن Grateful Dead الفرعية التي ظهرت في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات من القرن العشرين، خلقت قاعدة جماهيرية عالمية حول ثقافة الهيبيين والتي كان لها تأثير دائم على المجتمع والتكنولوجيا. يشير مَعجبة الفرويّ إلى القاعدة الجماهيرية لشخصيات حيوانات مجسمة خيالية ذات شخصيات وخصائص بشرية. نشأ مفهوم الفرو في مؤتمر الخيال العلمي في عام 1980، عندما بدأ رسم لشخصية من تأليف ستيف جالاتشي أنثروبومورفيكس البيدو مناقشة حول الشخصيات المجسمة في روايات الخيال العلمي، والتي بدورها بدأت مجموعة مناقشة اجتمعت في مؤتمرات الخيال العلمي والقصص الهزلية. المواضيع الإضافية ذات المَعاجيب المهمين تشمل القصص المصورة أو الهزلية، الرسوم المتحركة، الرياضة، الموسيقى، مجلات اللب، المسلسلات التلفزيونية، عروض الألعاب، المشاهير وألعاب الفيديو.
شرح مبسط
فاندوم (بالإنجليزية: Fandom) هي ثقافة فرعية تتكون من معجبين يتميزون بإحساس التعاطف والصداقة الحميمة مع الآخرين الذين يشاركونهم نفس الاهتمام. يهتم المعجبون في العادة بالتفاصيل البسيطة لأشياء لمَعجبتهم ويقضون جزءً كبيرًا من وقتهم وطاقتهم في اهتماماتهم، غالبًا كجزء من شبكة اجتماعية ذات ممارسات معينة (مَعجبة)؛ هذا ما يميز إعجابهم (من لديهم عضوية للمَعجبة) عن أولئك الذين لديهم اهتمام عفوي.