- [ تعرٌف على ] شعب أورومو
- [ حكمــــــة ] عن ابن جريح في قوله { لها سبعة أبواب } قال : أولها جهنم ثم لظى ثم الحطمة ثم السعير ثم سقر ثم الجحيم و فيها أبو جهل ثم الهاوية . قال جوبير عن الضحاك : سمى الله أبواب جهنم لكل باب منها جزء مقسوم : باب لليهود و باب للنصارى و باب للمجوس و باب للصابئين و باب للمنافقين و باب للذين أشركوا و هم كفار العرب وباب لأهل التوحيد و أهل التوحيد يرجى لهم و لا يرجى للآخرين .
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة خالد عبدالله السويلمي وشركاه للمقاولات العامة والتجارة المحدوده ... جدة ... مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد محمد قشلان ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب شؤون الجزيرة للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيد عياد بن رشيد المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جامع الجزائر الأعظم
- [ حكمــــــة ] قال شاه الكرماني: من صحبك ووافقك على ما يحب، وخالفك فيما يكره، فإنما يصحب سواه، ومن صحب هواه فهو يطلب راحة الدنيا. قال: شاه بن شجاع الكرماني: لأهل الفضل فضل ما لم يروه، فإذا رأوه فلا فضل لهم، ولأهل الولاية ولاية ما لم يروها، فإذا رأوها فلا ولاية يهم.
- [ تعرٌف على ] حادثة ميت العطار
- [ تعرٌف على ] همود الرئة
- [ متاجر السعودية ] اتجاهات الحياة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] معاوية ولد سيدي أحمد الطايع
- [ تعرٌف على ] نجم نابض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية زهراء الشرق الطبية
- [ تعرٌف على ] ثريا أغا أوغلو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد محمد بن صالح اليامي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] فينيكس صنز
- [ تعرٌف على ] كانكرينيت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زاهر عبدالرحمن بن محمد عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] الرجاء وإحسان الظن بالله : عن سفيان الثوري رحمه الله قال: ما كان الله لينعم على عبد في الدنيا فيفضحه في الآخرة، وحق على المنعم أن يتم على من أنعم عليه. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/511].
- [ معارك وغزوات ] متى كانت غزوة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان محمد بن علي ذيب حمدي ... الحصمة ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] إيبوبروفين
- [ تعرٌف على ] الدائرة الانتخابية 9 البليدة
- [ تعرٌف على ] كم هيو وون
- [ متاجر السعودية ] الرؤية العسلية ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] المدرسة المستنصرية
- [ متاجر السعودية ] فيج ستيشن ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] موسى بن ميمون
- [ سلطات ] طريقة عمل سلطة الشمندر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباهاماسية الغواتيمالية
- [ تعرٌف على ] حرب الاستقلال الرومانية
- [ مقاولون السعودية ] شركة الجاهزية المحدودة للمقاولات
- [ حكمــــــة ] إن السفن إنما تسير بالريح الواحدة التي تأتي من وجه واحد فإذا اختلفت الرياح على السفن وتقابلت لم يتم سيرها فالمقصود منها في البحر خلاف المقصود منها في البر إذ المقصود في البحر ان تكون واحدة طيبة لا يعارضها شيء فأفردت هنا وجمعت في البر ثم انه سبحانه اعطى هذا المخلوق اللطيف الذي يحركه اضعف المخلوقات ويخرقه من الشدة والقوة والباس ما يقلق به الاجسام الصلبة القوية الممتنعة ويزعجها عن اماكنها ويفتتها ويحملها على متنه .
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق وحلويات القحطانى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد مطلق بن دهيمان الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي زعل حماد البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] قناة البغدادية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البولندية المالية
- [ ثروات طبيعية ] ماهو البترول
- [ تعرٌف على ] ليزا سو
- [ تعرٌف على ] توفيق مخلوفي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن بن علي بن فالح الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغامبية الليبية
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة العمودى
- [ تعرٌف على ] بلا عنوان (قصة قصيرة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل عبدالله صالح الدهام ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ليلة البون فاير
- [ تعرٌف على ] فيروس دي إن إيه
- [ تعرٌف على ] دون خوان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة أعمال النايف للمقاولات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بداية ونهاية (فيلم)
- [ سياحة وترفيه الامارات ] دبي باركس آند ريزورتس إتش كيو ... دبي
- [ تعرٌف على ] الرصيفة
- [ شقق مفروشة السعودية ] مجموعة مبارك للشقق المفروشة
- [ حكمــــــة(1) [الأحزاب:41] ] {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا} (1) بحثت عن عبارة تدعوك للذكر فلم أجد أنفع من هذه الآية حين يناديك ربك
- [ حكمــــــة ] فى صحيح البخاري عن عمران بن حصين قال قال رسول الله اطلعت في الجنة فرأيت اكثر اهلها الفقراء واطلعت في النار فرأيت اكثر اهلها النساء والاثار في هذا الباب اكثر من ان تذكرا واما القول بان الجنة والنار لم تخلقا بعد فهو قول اهل البدع من ضلال المعتزلة ومن قال بقولهم .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سماهر عبيد عبدالله الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ الكعك والمعمول ] تعرفِ على طريقة عمل كعك العيد الناعم .. 10 خطوات سهلة وبسيطة لعمله في المنزل
- [ ماذونين السعودية ] يحي محمد ادريس صميلي ... صامطة
- [ حكمــــــة ] قيل لبعض الزهاد: لو سألت جارك أعطاك ؟ فقال: والله ما أسأل الدنيا ممن يملكها فكيف ممن لا يملكها.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد عبيد بن حمدي الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] لغة التوصيف القابلة للتوسعة
- [ خدمات السعودية ] اسعار سيارات bmw بي ام دبليو في السعودية 2023 الجديدة
- [ مقاهي السعودية ] Brown Bird Cafe
- [ خذها قاعدة ] هم لا يدفعون أبدًا للعبيد -الموظفين- ما يكفي كي يتحرروا، فقط ما يكفي للبقاء أحياء، والعودة إلى العمل. - تشارلز بوكوفسكي
- [ تعرٌف على ] أيومي فوجيمورا
- [ تأمين السعودية ] شركة عبدالله للتجارة والصناعة
- [ تعرٌف على ] الأدب في تونس
- [ مقاهي السعودية ] ايفوري كوفي Ivory Coffee
- [ صالونات التجميل للسيدات و الخدمات قطر ] باباراتزي صالون اند سبا
- [ سيارات السعودية ] ورشة شقيران الحربى
- [ تعرٌف على ] قائمة السنوات في السعودية
- [ خذها قاعدة ] مدح أحدهم عمر بن الخطّاب رضي الله عنه، فقال له عمر: أنا أدنى مما تقول، وأفضل ممّا في نفسك. - عمر بن الخطاب
- [ علوم ] سرعة الصوت في الهواء
- [ خدمات السعودية ] شروط ساند المادة 14 من نظام التأمين ضد التعطل عن العمل
- [ مؤسسات البحرين ] عين بلح للخياطة النسائية ... منامة
- [ أساليب التعليم ] التعليم عن بعد
- [ خذها قاعدة ] اجعل اعمالك تسبق كلامك , عش لهدف كبير , حاسديك ومحبطيك درجات سلم لإرتقاءك. - بلال ايوب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فهد ابراهيم التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المركبات الامارات ] لاسيلي للسيارات المستعملة ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية الدومينيكية
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي 2002–03
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح احمد صالح العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مأكولات بحرية ] طريقة غسل السمك
- [ تعرٌف على ] المسيحية في التشيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فرح فهد محمد الكثيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ التخلص من الكرش ] 5 طرق تعرف عليها للتخلص من الكرش
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الغانمي للمشاريع ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة طرابزون للمقاولات ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امل عوض شميلان المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] شركة محمد حمد عبدالله الحماد للخدمات الطبية ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] اسمره لادارة المستودعات العامة ... منامة
- [ أمراض الجهاز الهضمي ] أعراض ألم المعدة
- [ آية ] أعظم إسراف من أعرض عن آيات الله..فهي كثيرة وظاهرة ولا تخطئها إلا عين أسرفت في إنفاق بصرها في غير ما خلقت له ولذا كان العمى أولى بها{ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى.. وكذلك نجزي من أسرف ولم يؤمن بآيات ربه}[طه:124-127].مستفادة من الظلال
- [ مؤسسات البحرين ] شركة القرين للحلويات ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن صالح بن مسعود السويهرى ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة فخراوي للدراسات والنشر ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية المالية
- [ حكمــــــة ] عن وهب بن منبه قال : في حكمة لقمان مكتوب أنه قال لابنه يا بني إن اللسان هو باب الجسد فاحذر أن يخرج من لسانك ما يهلك جسدك ويسخط عليك ربك عز و جل .
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] شعب أورومو # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | شعب أورومو
الدين
اتبع شعب الأورومو دينهم التقليدي، واقفانا، وقاوموا التحول الديني قبل اندماجهم في السلطنات والممالك المسيحية. أدت الحرب المؤثرة التي استمرت 30 عامًا، من عام 1529 إلى عام 1559 بين الأطراف الثلاثة – الأورومو والمسيحيون والمسلمون – إلى تبديد القوة السياسية لجميع الأطراف الثلاثة. تطورت المعتقدات الدينية لشعب الأورومو في هذه البيئة الاجتماعية والسياسية. نجحت جهود المبشرين البروتستانت أو الكاثوليك في القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين في تكوين أتباع أورومو بروتستانت أو كاثوليك. في أواخر القرن التاسع عشر، أقرت الأرثوذكسية في الدولة. عُرف تيودروس الثاني ويوحنس الرابع بعدم تسامحهما مع الأديان الأخرى. ساعد الدين المعادي لعرق أمهرة، الذين سيطروا عليهم، على انتشار الإسلام. كان وولو أورومو أول من اعتنق الإسلام عقيدة مقاومة. قبلت قبيلة أرسي أورومو الإسلام ردًا على الحرب والمذبحة التي ارتكبتها الدولة المسيحية في عهد مينليك الثاني. رغم أن مينيليك عمد بالقوة شعب أورومو شيوا، شعر الإمبراطور أنه يجب أن يتسامح مع الإسلام في مناطق مثل جيما وهرار، إذ أدى استخدام القوة في الماضي إلى مشكلات خطيرة. في الإحصاء الإثيوبي لعام 2007 لمنطقة أوروميا، والذي شمل كلا من الأورومو وغير الأورومو المقيمين، كان هناك ما مجموعه 13,107,963 من أتباع المسيحية (8,204,908 أرثوذكس و4,780,917 بروتستانت و122,138 كاثوليك)، 12,835,410 من أتباع الإسلام، 887,773 من أتباع الديانات التقليدية، و 162,787 من أتباع الديانات الأخرى. وفقًا لذلك، فالأورومو 48.1% مسيحيون (8,204,908 أو 30.4% أرثوذكس و4,780,917 أو 17.7% بروتستانت، و122,138 كاثوليك) و47.6% مسلمون و 3.3% من أتباع الديانات التقليدية. وفقًا لمنشور صدر عام 2009 عن رابطة علماء الاجتماع المسلمين والمعهد الدولي للفكر الإسلامي «من المحتمل أن أكثر من 60% من الأورومو يتبعون الإسلام، وأكثر من 30% يتبعون المسيحية وأقل من 3% يتبعون الدين التقليدي». وفقًا لتقدير عام 2016 لجيمس ميناهان، فإن نحو نصف سكان الأورومو من المسلمين السنة، وثلثهم من الأرثوذكس الإثيوبيين، ومعظم البقية من البروتستانت أو يتبعون معتقداتهم الدينية التقليدية. الدين التقليدي أشيع لدى سكان أورومو الجنوبيين، والمسيحية أشيع في المراكز الحضرية وبالقرب منها، والمسلمون أشيع بالقرب من الحدود الصومالية وفي الشمال.
الأصول والتسميات
صورة: خريطة إثيوبيا تسلط الضوء على منطقة أوروميا تستند أصول وعصور ما قبل التاريخ لشعب الأورومو قبل القرن السادس عشر إلى التقاليد الشفوية للأورومو. تذكر وثائق الحقبة الاستعمارية القديمة واللاحقة شعب أورومو باسم غالا، والتي أصبحت حديثًا دلالة مهينة، لكن من كتب هذه الوثائق أفراد من مجموعات عرقية أخرى. أول سجل يمكن التحقق منه يشير إلى شعب الأورومو موجود في الخريطة التي رسمها الإيطالي فرا ماورو عام 1460، وهو رسام خرائط أوروبي، واستخدم مصطلح غالا. كان مصطلح كوش لفرا ماورو المصطلح الأكثر استخدامًا حتى أوائل القرن العشرين. استخدم الأحباش والعرب مصطلح غالا لشعب أورومو، والذي ذكره جوكسون بارتون في عام 1924. كان مصطلحًا يشير إلى النهر والغابة، وكذلك الرعاة الذين أقاموا في مرتفعات جنوب إثيوبيا. تتفق هذه المعلومات التاريخية مع التقاليد المكتوبة والشفوية للصوماليين، بحسب محمد حسن. تشير مجلة نشرها المعهد الإفريقي الدولي إلى أنها كلمة من لغة الأورومو (تبناها سكان المناطق المجاورة) لوجود كلمة غالا بمعنى «التجول» أو «العودة إلى المنزل» بلغتهم. لم يطلق الأورومو على أنفسهم اسم «غالا» قط ويقاومون استخدامه لأن المصطلح يعد ازدراءً لهم. عرّفوا أنفسهم تقليديًا وفقًا لإحدى عشائرهم (غوساس) ويستخدمون اليوم المصطلح الشامل المشترك «أورومو» الذي يشير ضمنيًا إلى «الأشخاص المولودين أحرارًا». كلمة أورومو مشتقة من إيلم أورما وتعني «أبناء أورومو»، أو «أبناء الرجال»، أو «شخص غريب». يعود أول استخدام معروف لكلمة أورومو للإشارة إلى المجموعة العرقية إلى عام 1893. احتفالات إيريشا
توجد أدبيات بوفرة كبيرة عن شعوب هذه المنطقة بعد ذكر فرا ماورو، بما في ذلك الأورومو، لا سيما حروبهم ومقاومتهم للتحول الديني، وخاصة من قبل المستكشفين الأوروبيين والمبشرين المسيحيين الكاثوليك. أقدم رواية أولية عن إثنوغرافيا الأورومو «تاريخ غالا» في القرن السادس عشر للراهب المسيحي بحري الذي كان من دولة قمو، وهي مكتوبة بلغة الجعيز. وفقًا لكتاب ألفه دابادي في عام 1861. تُرجح اللسانيات التاريخية ودراسات الإثنولوجيا المقارنة أن شعب الأورومو نشأ غالبًا حول بحيرات «ليك تشو بحر» وبحيرة تشامو. هم شعب كوشي سكن شرق وشمال شرق إفريقيا منذ أوائل الألفية الأولى على الأقل. أدت الحرب التي أعقبت الحرب العدلية الحبشية في القرن السادس عشر إلى انتقال الأورومو إلى الشمال. استوعب الأورومو جماعة الهارلا الإثنية في إثيوبيا. تشير الأدلة التاريخية إلى أن شعب الأورومو نشأ حقًا في المرتفعات الجنوبية في القرن الخامس عشر أو قبله، وأن بعض أفراد الأورومو على الأقل كانوا يتفاعلون مع المجموعات العرقية الإثيوبية الأخرى. عاش سكان الأورومو في المنطقة لفترة طويلة، لكن الخليط العرقي للشعوب التي عاشت هناك غير واضح. وفقًا لأليساندرو تريولزي، من المحتمل أن تكون التفاعلات واللقاءات بين شعب أورومو ومجموعات النيلو صحراوية بدأت في فترة مبكرة. زاد الأورومو من أعدادهم عبر أورمة (ميدهيكا وموغوسا وجوديفاشا) الشعوب المختلطة (جبارو). استبدل مصطلح عشائر الأورومو الأسماء القديمة الأصلية للمناطق التي احتلها الأورومو، وأصبح السكان من الجبارو.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات