- [ وضوء وطهارة ] ما هي سنن الوضوء
- [ تعرٌف على ] العلاقات القيرغيزستانية المنغولية
- [ متاجر السعودية ] كروشية أشواق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أدب القصة الصامتة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن زابن ابن زايد آل عشبه ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الحواسيب الذكية للتجارة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سلطان قوين العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] 654
- [ متاجر السعودية ] عادل الشمروخي ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الموزمبيقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي ضيف الله بن غنيم المطيري ... المذنب ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] أعظم التوكل على الله التوكل في الهداية وتجريد التوحيد ومتابعة الرسول وجهاد أهل الباطل ، فهذا توكل الرسل وخاصة أتباعهـم
- [ تعرٌف على ] الكتيبة الخاصة 71
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل علي بن عيد الغامدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] داني سيبايوس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سجى موسى خضير العنزي ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية السورية
- [ مقاهي السعودية ] مقهى عزيز ( للعائلات )
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : إن العمل الجاد المثمر يحرر النفس من النزوات الشريرة والخواطر الآثمة والنزعات المحرمة .
- [ تعرٌف على ] فرضية الحياة خارج الأرض
- [ أطباق جانبية ] طريقة عمل تاكو
- [ تعرٌف على ] زخرفة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة بيت لطيور للتجارة ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالعزيز بن محمد الخثلان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة لاغير للملابس
- [ مطاعم السعودية ] فجر الشاهين
- [ اعلان السعودية ] الشركة السعودية لبيع مواد الإعلان
- [ متاجر السعودية ] السهل الفاخر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية النرويجية
- [ خدمات السعودية ] من هو زوج الأميرة الجوهرة بنت عبدالعزيز آل سعود
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد الواحد الغانم التجارية
- [ متاجر السعودية ] متجر نص اونصه ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية الجيبوتية
- [ تعرٌف على ] خط طول 11° شرق
- [ اعلان السعودية ] وكالة الرسام للإعلان
- [ تعرٌف على ] ما جونغ
- [ دليل أبوظبي الامارات ] تبارك للسفر ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] ذم الفقر : عن الحسن رحمه الله: قال: قال لقمان - عليه السلام - لابنه: يا بني ذقت المرار كلَّه، فلم أذق شيئا أمرَّ من الفقر. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/500].
- [ مطاعم السعودية ] JINGO GAI Korean Restaurant Jubail
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسامة كمال ابن مساعد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] صفرو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد صالح ابراهيم الدكان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الوجبة السريعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة المتوازي لادارة الأملاك ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مدارس السعودية ] مركز تعليم اللغة الفرنسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف موسى ابراهيم خال ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] مها سعد علي الحارثي ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلوى عوض بن عبدالحميد الغانمي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد ابراهيم بن مسفر الحارثي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كلية الشريعة في جامعة الكويت
- [ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء: من كنت سببا لبلائه وجب عليك التلطف له في علاجه من دائه.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيد سليمان فريج العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الهندية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم عوده سالم العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عواطف غزاي عايض الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] من يعرف شيئاً مما يخبئه لنا ولهم القدر؟! ، لو كان أحد منا يعرف لما تعلق أحد منا بهم ولأجلهم. - أثير عبد الله النشمي
- [ متاجر السعودية ] شركة رخام لتقديم الوجبات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] الرداء للمستلزمات الرجالية ... الشـرائع ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هذال منيع الله منيع المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ظواهر اجتماعية ] أهمية العمل التطوعي: 10 فوائد ستعود عليك.. تعرف على أبسط 6 أعمال منها
- [ غدد ] ما هي أسباب الغدة الدرقية
- [ مقاهي السعودية ] قهوة فيروز
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة قافلة امواج للمقاولات ... القطيف ... الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان عبيد معتق المغذوي ... الحمراء ... منطقة المدينة المنورة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز اسعاف اليتمة
- [ ملابس السعودية ] سمينا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عايض مقبل البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البيلاروسية الكينية
- [ تعرٌف على ] الانتخابات الرئاسية التمهيدية للحزب الجمهوري 2020
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغواتيمالية الموريتانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايزه علي بن فالح الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر بن فيحان بن مرزوق العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] طعمجي
- [ متاجر السعودية ] ابي عباية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مدارات للتقنية شركة شخص واحد ... الرياض
- [ تعرٌف على ] الجيش الليبي (1951–2011)
- [ بَاب أدب المجالسة وَحقّ الجليسأدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلمالْمجَالِس بالأمانات وَإِنَّمَا يتجالس الرّجلَانِ بأمانة الله عز وَجل فَإِذا افْتَرقَا فليستر كل وَاحِد مِنْهُمَا حَدِيث صَاحبه .
- [ حكمــــــة ] قال سلمان الفارسى رضى الله عنه : «إنَّ الله تعالى إذا أراد بعبدٍ شرًّا أو هلكةً، نزع منه الحياء، فلم تلقه إلا مقيتًا مُمقَّتًا» (حلية الأولياء) .
- [ تعرٌف على ] تدوير النفايات التكراري
- [ صيدليات السعودية ] مستوصف عيادات الطبية الاستشارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيدالله عبدالعزيز مرشد الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الكونغولية
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية المالطية
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللبنانية الميانمارية
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ المدينة الطازجة
- [ تعريفات إسلامية ] تعريف الأمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالغني ربيع سهل العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ صفات اﻷبراج ] 10 من أهم صفات مواليد شهر 4
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجلاء سلمان غانم الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] متجر داش كام ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أريبيان بزنس
- [ تعرٌف على ] صبراتة
- [ آية ] ﴿ وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَىٰ فَٰرِغًا ۖ إِن كَادَتْ لَتُبْدِى بِهِۦ لَوْلَآ أَن رَّبَطْنَا عَلَىٰ قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ ﴾ [ سورة القصص آية:﴿٩﴾ ]فإن العبد إذا أصابته مصيبة فصبر وثبت ازداد بذلك إيمانه، ودل ذلك على أن استمرار الجزع مع العبد دليل على ضعف إيمانه. السعدي:613.
- [ تعرٌف على ] تابه كيمه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مباركه محمد علي الزبيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دعـــــاءمسلم، برقم 2696 ] ((اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني))
- [ حكمــــــة ] « من لم يحكم فيما بينه وبين الله المراقبة والتقوى لا يصل إلى الكشف والمشاهدة »
- [ حكمــــــة ] حينما تضع معايير في أي حقل فلا تجعلها متعالية حتى على النماذج الرفيعة في ذلك الحقل، أنت بهذا تبطل قيمة معاييرك، ولن تضرَّ النماذج الرفيعة
- [ حكمــــــة ] أشار الله تعالى إلى قبح تصديق النمام وعظيم الشر المترتب على ذلك بقوله - عز قائلا - : { يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا } أو فتثبتوا { أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين } .
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة نجمة المدائن
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ وضوء وطهارة ] ما هي سنن الوضوء # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | ما هي سنن الوضوء
ما هي آداب الوضوء
هناك العديد من آداب الوضوء منها ما يأتي:
استقبال القبلة: يُستحبّ لمَن أراد الوضوء أن يستقبل القبلة بغية استجابة دعائه كونها أفضل وأشرف الجهات.
الوضوء في مكانٍ طاهرٍ: يُستحب لِمَن أراد الوضوء أن يجلس في مكانٍ مرتفعٍ عن المواضع النجسة؛ لِذا فالأفضل الوضوء خارج بيوت الخلاء.
مجانبة الحديث والكلام أثناء الوضوء: حتى لا يكون ذلك سببا في انشغاله عن الدعاء المأثور.
الوضوء دون معاونة أحد: وذلك لثلاثة أمور: أوّلها الاقتداء برسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وثانيها أنّ الاجر والثواب يكون على قدر المشقة والتعب، وثالثها كون الاستعانة بأحدٍ في الوضوء فيه ترف وتكبّر منافي لصفات المتعبّد، إلّا أنّ ما سبق لا يمنع من جواز الاستعانة بأحدٍ في الوضوء حال العذر كالمرض، غير أنّ الحنابلة أجازوا ذلك لغير عذر لِما ثبت عن المغيرة بن شعبة -رضي الله عنه- قال: (أنَّهُ كانَ مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في سَفَرٍ، وأنَّهُ ذَهَبَ لِحَاجَةٍ له، وأنَّ مُغِيرَةَ جَعَلَ يَصُبُّ المَاءَ عليه وهو يَتَوَضَّأُ).
تعجيل الوضوء والمبادرة به قبل وقت الصلاة: ويستحبّ ذلك لغير المعذور أو المتيمّم.
تنظيف صماخ الأذنين: وذلك بإدخال الخنصر المبلولة فيهما.
ترك التنشيف ونفض الماء: ذهب جمهور الفقهاء إلى ترك تنشيف أعضاء الوضوء من الماء محافظة على أثر العبادة واقتداء برسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، لما ثبت عن أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث -رضي الله عنها- قالت: (وَضَعْتُ لِرَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ غُسْلًا وسَتَرْتُهُ، فَصَبَّ علَى يَدِهِ)، إلى أن قالت: (ثُمَّ تَنَحَّى فَغَسَلَ قَدَمَيْهِ، فَنَاوَلْتُهُ خِرْقَةً، فَقالَ بيَدِهِ هَكَذَا، ولَمْ يُرِدْهَا).
حكم من ترك سنة من سنن الوضوء
السنّة هي ما يُطلب إلى المكلّف فعله على وجه التأكيد دون وجود دليلٍ على وجوبه، فيُثاب المسلم وينال الأجر إن فعله، ولا يأثم أو يُعاقب إن تركه، وقد أُشير مسبقا إلى آراء الفقهاء في كون لفظ السنة والمندوب والمستحب ألفاظ مترادفة المعنى، وتجدر الإشارة إلى توضيح خمسة أمور:
أوّلها: يُستحسن للمسلم أن يحرص على الإتيان بجميع سنن ومستحبّات وفضائل الوضوء لِما في ذلك من الخير العظيم.
ثانيها: يتّفق العلماء على كراهة ترك سنّة من سنن الوضوء؛ii٣٠iiii٣١ii لِما في ذلك من تفويت الخير والأجر العظيمَين الذي ينبغي الحرص على نيلهما.ii٣٢ii
ثالثها: يُسنّ للمسلم الإتيان بسنّة الوضوء التي تركها إن أراد أن يصلّي بذلك الوضوء ما يستقبل من الصلوات.ii٣٣iiii٣٤ii
رابعها: إن ترك المسلم سنةً من سنن الوضوء ناسياً أو عامداً، وصلّى بذلك الوضوء؛ فصلاته صحيحة ولا يلزمه إعادتها.ii٣٥iiii٣٦ii
خامسها: لا خلاف في كون مسح داخل الأذنين سنّة من سنن الوضوء التي لا تَبطل الصلاة بتركها، أمّا مسح خارج الأذنين ففيه قولان: الأوّل والمعوّل عليه أنّه سنّة كما المسح داخلهما، والثاني أنّه فرض، لكن لا تَبطل الصلاة بتركه لِكونه ممسوح يُبنى على التخفيف.ii٣٥ii
عدد سنن الوضوء عند الفقهاء
تجدر الإشارة إلى تفاوت سنن الوضوء وعددها بين المذاهب الأربعة كما يأتي:
الحنفية: تبلغ سنن الوضوء عندهم سبع عشرة سنّة، ومنها النيّة، والمحافظة على الترتيب في غسل أعضاء الوضوء، والموالاة، ومسح الأذنين وإن كان بماء الرأس، والابتداء بغسل رؤوس الأصابع من القدمين ومقدم الرأس، والمضمضة ثلاث مرات بغرفةٍ واحدة، والاستنشاق بثلاث غرفات.
المالكية: تبلغ سنن الوضوء عندهم ثمانية، ومنها أن يغسل المسلم يديه إلى الكوعين قبل إدخالهما في الإناء، والمضمضة بثلاث غرفات، وكذلك الاستنشاق، والمحافظة على الترتيب في غسل أعضاء الوضوء، والموالاة في سنن الوضوء، ومسح الرأس بالماء المتبقّي بيده بعد المسح الواجب له.
الشافعية: تبلغ سنن الوضوء عندهم قرابة الثلاثين؛ ومنها المضمضة والاستنشاق بغرفةٍ واحدة تُكرر ثلاث مرات، والمبالغة فيهما للمُفطر، ومسح كامل الرأس أو بعضه، والموالاة، وتحريك الخاتم إن كان الماء يصل إلى ما تحته، والابتداء في غسل اليدين والرجلين بالأصابع والوجه بأعلاه، ومسح الأطراف من العين، وصلاة ركعتين بعد الوضوء، وترك التنشيف ونفض الماء، ووضع الإناء يميناً حال الاغتراف منه ثمّ وضعه يساراً بعد الصبّ منه.
الحنابلة: تبلغ سنن الوضوء عندهم قرابة العشرين؛ ومنها أن يغسل المسلم كفّيه ثلاثاً إن لم يكن مستيقظاً من النوم ليلا، والغسلة الثانية والثالثة لأعضاء الوضوء، واستصحاب النية لِنهاية الوضوء، والوضوء دون معاونة أحد، وترك التنشيف ونفض الماء، والدعاء عند الفراغ من الوضوء.
الفرق بين السنّة والمندوب عند الفقهاء
تجدر الإشارة إلى تعدّد آراء الفقهاء في كون لفظ السنّة والمندوب والمستحب والتطوع ألفاظ مترادفة المعنى كما يأتي:
الحنفية: قالوا إنّ السنّة والمندوب ليست ألفاظ مترادفة المعنى، وذلك لأنّ السنة تنقسم إلى قسمين: أوّلهما سنّة مؤكدة وهي بحكم الواجب، بحيث يلحق المكلف إثماً بتركها، وثانيهما سنّة غير مؤكدة، وهي بمعنى المندوب والمستحب، ويُثاب المكلّف بفعلها ولا يلحقه إثماً بتركها، ومن الأمثلة عليها النطق بالشهادتين حال تطهير كل عضو من أعضاء الوضوء، وأن لا يكون ماء الوضوء ماءً مشمّسا، والوضوء في مكانٍ طاهر، وعدم وضع ماء المضمضة والاستنشاق في إناء الوضوء، واستقبال القبلة، وترك نفض الماء والتنشيف، وقراءة سورة القدر ثلاثا عند الفراغ من الوضوء.
المالكية: قالوا إنّ السنّة والمندوب ليست ألفاظ مترادفة المعنى، وإن كانت مشتركة في المعنى المراد منها؛ وهو أن يُثاب المكلّف بفعلها ولا يأثم بتركها، وذلك لِأنّ السنّة أكثر ثواباً وآكد، ومن الأمثلة على مندوبات الوضوء: الوضوء في مكانٍ طاهر، وعدم الإسراف في الماء، والتيامن، والبدء في غسل الرجلين واليدين بالأصابع، والوجه بأعلاه، والغسلة الثانية والثالثة، واستعمال السواك قبل الوضوء، وابتداء الوضوء بالتسمية.
الشافعية والحنابلة: قالوا إنّ السنّة والمندوب والمستحب والتطوع والنفل ألفاظ مترادفة المعنى، ويراد بها أن يفعل المكلّف ما يُثاب عليه ولا يأثم بتركه، لِذا فلا فرق عندهم بين سنن الوضوء أو مندوباته أو مستحبّاته.
ما هي سنن الوضوء
توجد الكثير من سنن الوضوء، ومنها ما يأتي:
استعمال السواك: وقد دلّ على ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لولا أنْ أشُقَّ على أُمَّتي؛ لَأمَرتُهم بالسِّواكِ مع الوُضوءِ).
التسمية: وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (طلبَ بعضُ أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ وضوءًا، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ: هل معَ أحدٍ منْكم ماءٌ؟ فوَضعَ يدَهُ في الماءِ، ويقولُ: توضَّؤوا باسمِ اللَّهِ).
المضمضة والاستنشاق: وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن عبد الله بن زيد -رضي الله عنه- أنّه قال في وصف وضوء رسول الله: (فَمَضْمَضَ واسْتَنْشَقَ واسْتَنْثَرَ، ثَلَاثَ غَرَفَاتٍ)، بحيث يكون ذلك بغرفةٍ واحدة تُكرّر ثلاث مرات، ويكون الاستنشاق باليد اليمنى والاستنثار باليسرى، كما ويُسنّ المبالغة فيهما إلّا للصائم، لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (وَبَالِغْ في الإستنشاقِ إلَّا أن تكونَ صائمًا).
تخليل الأصابع: وقد دلّ على ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا توضَّأتَ، فخلِّلْ أصابعَ يديكَ ورجليكَ)، ويكون التخليل لِأصابع اليدين بالتشبيك بينهما، ولِأصابع الرجلين باستعمال خنصر اليد اليسرى، لما ثبت عن المستورد بن شداد -رضي الله عنه- قال: (رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وسلَّمَ توضَّأَ، فخلَّلَ أصابعَ رجليهِ بخنصرِهِ).
مسح جميع الرأس: وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن عبد الله بن زيد -رضي الله عنه- أنّه قال في وصف وضوء رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ثُمَّ مَسَحَ رَأْسَهُ بيَدَيْهِ، فأقْبَلَ بهِما وأَدْبَرَ، بَدَأَ بمُقَدَّمِ رَأْسِهِ حتَّى ذَهَبَ بهِما إلى قَفَاهُ، ثُمَّ رَدَّهُما إلى المَكَانِ الذي بَدَأَ منه).
دلك أعضاء الوضوء: وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن عبد الله بن زيد -رضي الله عنه- أنّه قال في وصف وضوء رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ توضَّأَ، فجعَلَ يَقولُ: هكذا يَدلُكُ).
إطالة الغرة والتحجيل: يُسنّ لمَن أراد الوضوء أن يغسل جزءا من مقدّم الرأس؛ وهو ما يُدعى بالغرّة، وأنْ يغسل ما فوق المرفقين في اليدين؛ وهو ما يُدعى بالتحجيل، وقد دلّ على ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ أُمَّتي يُدْعَوْنَ يَومَ القِيامَةِ غُرًّا مُحَجَّلِينَ مِن آثارِ الوُضُوءِ، فَمَنِ اسْتَطاعَ مِنكُم أنْ يُطِيلَ غُرَّتَهُ فَلْيَفْعَلْ).
عدم الإسراف في الماء: وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَغْسِلُ، أوْ كانَ يَغْتَسِلُ، بالصَّاعِ إلى خَمْسَةِ أمْدَادٍ، ويَتَوَضَّأُ بالمُدِّ).
مسح الأُذنين: يُسنّ لمَن أراد الوضوء مسح ظاهر الأذنين وباطنهما لما ثبت عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّه قال: (أنَّ النبيَّ مسح برأسِهِ وأذنيهِ ظاهرهِمَا وباطنهِمَا)، بحيث يكون مسح ظاهر الأذنين بالإبهامَين وباطنهما بالسبّابتَين، لِما ثبت عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ مسحَ برأسِه وأُذُنيهِ باطنَهما بالسَّبَّابتينِ وظاهرَهما بإبهامَيهِ)، ويُسنّ أن يكون الماء المستعمل في مسحهما غير ماء الرأس لِما ثبت عن عبد الله بن زيد -رضي الله عنه- قال: (أنه رأى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يتوضّأ، فأخذَ لأُذنيهِ ماءٌ خلاف الماءِ الذي أخذَ لرأسهِ).
التشهد والدعاء عند الفراغ من الوضوء: وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: (مَنْ توضَّأَ فأحْسَنَ الوضوءَ، ثُمَّ قال: أشهَدُ أن لَّا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَهُ لَا شريكَ لَهُ، وأنَّ محمدًا عبدُهُ ورسولُهُ، اللهمَّ اجعلْنِي مِنَ التوَّابينَ، واجعلْنِي منَ المتطهِّرينَ، فُتِحَتْ لَهُ ثمانيةُ أبوابِ الجنَّةِ، يدخلُ مِنْ أيِّهَا شاءَ).
تخليل اللحية الكثيفة: وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (كان إذا توضَّأَ أخذَ كفًّا منْ ماءٍ فأدخلَهُ تحتَ حنَكِهِ، فخَلَّلَ بِهِ لِحْيَتَهُ، وقال: هكَذَا أمَرَنِي ربِّي)، إلّا أنّه يجب غسل باطنها حال كونها خفيفة.
غسل الكفّين ثلاثا: وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن عبد الله بن زيد -رضي الله عنه-، حيث قال في وصف وضوء رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (فَتَوَضَّأَ لهمْ وُضُوءَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأكْفَأَ علَى يَدِهِ مِنَ التَّوْرِ، فَغَسَلَ يَدَيْهِ ثَلَاثًا).
التثليث في فرائض الوضوء وسننه: وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- قال: (ألا أُرِيكُمْ وُضُوءَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ؟ ثُمَّ تَوَضَّأَ ثَلاثًا ثَلاثًا).
التيامن: يُسنّ لمَن أراد الوضوء تقديم غسل اليد والرجل اليمنى على اليسرى لِقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا توضأتُم فابدؤوا بميامنِكم).