- [ خياطون رجال السعودية ] خياط ينبع الرجالى
- [ تعرٌف على ] شر
- [ حكمــــــة ] قال بكر بن خنيس : « مررت بمجذوم وهو يقول : وعزتك وجلالك لو قطعتني بالبلاء قطعا ما ازددت لك إلا حبا »
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد يحي ابراهيم الحسني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الاحساء لتعليم القياده ( رجال و نساء)
- [ حكمــــــة ] من كلام الفرس في هذا الباب: لا ملك إلا برجال، ولا رجال إلا بمال، ولا مال إلا بعمارة ،ولا عمارة إلا بعدل. ومن قولهم أيضاً: مثل الملك الذي يأخذ أموال رعيته ويجحف بهم، مثل من يأخذ الطّين من أصول حيطانه، فيطيَّن به سطوحه فيوشك أن تقع عليه البيوت. ومن كلامهم أيضاً، وينسب إلى أرسطاطاليس: العالم بستانٌ سياجه الدولة، الدولة سلطان تحيه به السُّنة، السُّنة سياسة يسوسها الملك، الملك راع يعضّده الجيش، الجيش أعوان يكنفهم المال، المال رزق تجمعه الرعية، الرعية عبيدٌ يتعبّدهم العدل، العدل مألوفٌ وهو صلاح العالم.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محمد حسين الجريبه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مالك محمد فرج الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] ييجي غروتوفسكي
- [ مطاعم السعودية ] مطعم جان برجر
- [ متاجر السعودية ] حضانة زهور المستقبل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] بوتيـك ريـفا ... الدوادمي ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] البريج (فلسطين)
- [ تعرٌف على ] جهاز دهليزي
- [ تعرٌف على ] المارستان القديم (سلا)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية الكوبية
- [ مطاعم السعودية ] بيج سموك برجر
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم الوادي الأخضر ... منامة
- [ خذها قاعدة ] الحمد لله أني عرفت الإسلام قبل أن أعرف المسلمين. - روجيه غارودي ( فيلسوف وكاتب فرنسي )
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزيز فرحان سعد الرشيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر محمد عايض ناحي ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ شركات طبية السعودية ] شركة أدوية سدير للادوية ... الرياض
- [ تعرٌف على ] بيري خلد الماء
- [ معنى الورعهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] ورع النبي صلى الله عليه وسلم: عن أنس رضي الله عنه قال مر النبي صلى الله عليه وسلم بتمرة مسقوطة فقال: [لولا أن تكون من صدقة لأكلتها] رواه البخاري ومسلم .
- [ متاجر السعودية ] خدمات الكترونيه مختلفه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : أشد الأعمال ثلاثة إعطاء الحق من نفسك وذكر الله على كل حال ومواساة الأخ في المال .
- [ تعرٌف على ] نيكولاي فومين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حمد مقحم الحبردي ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] سين اللامع ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] سكان المملكة المتحدة
- [ حكمــــــة ] قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم» [رواه مسلم]. وعلى الداعي أيضًا أن يعلم أن من أسباب إجابة الدعاء: أن يكون الداعي ممن يحرصون على اللقمة الحلال.. فلا يدخل بطنه حرامًا .. وإذا اتصف العبد بذلك لمس أثر الإجابة في دعائه ووجد آثارًا طيبة لذلك..
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور علي بن يحيى عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] عدد صحيح
- [ سوبر ماركت السعودية ] ناصر ابو حبيبة
- [ مجوهرات السعودية ] معرض الضواحى للمجوهرات
- [ متاجر السعودية ] مركبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نظام شبكة فوجي
- [ تعرٌف على ] عائشة الدرمكية
- [ مؤسسات البحرين ] التصميم الجديد للسجاد و الستائر ... منامة
- [ تعرٌف على ] أركان التصوف
- [ تعرٌف على ] روضة خريم
- [ تعرٌف على ] بطل الرواية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد حمدان العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] شركة السدف للتجارة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] معالجة وريدية
- [ تعرٌف على ] ذاكرة قراءة فقط قابلة للبرمجة والمسح الكهربائي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد راجح محمد الجبيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] عمر البشير
- [ تعرٌف على ] وانغ دا يوان
- [ تعرٌف على ] الحديقة السرية (مسلسل كوري)
- [ حكمــــــة ] أختي المسلمة : ليكن لك قدوة في لبس العباءة الساترة المحتشمة، ودافعي عنها وافتخري بها، فلعلها تكون سترا لك في الدنيا وسترا لك في الآخرة عن النار، والعباءة عبادة تتقربين بها إلى الله – عز وجل – حين تلبسينها، فلتهنأ نفسك بالعفاف والحشمة والأجر والمثوبة. 64- الولاء والبراء ركن من أركان العقيدة، فتعبدي لله –
- [ حكمــــــة ] لا يثنك " الإرجــاف " عن موقفك الحق ، وأنت داع إلى الله على بصيرة فالثبات الثبات متوكلاً على مولاك - والله يتولى الصالحين - قال تعالى : (( فلعلك تارك بعض مايوحى إليك وضائق به صدرك أن يقولوا لولا أنزل عليه كنز أو جاء معه ملك إنما أنت نذير والله على كل شئ وكيل )) [ هود : 12 ] .
- [ مدارس السعودية ] المدرسة الخامسة المتوسطة للبنات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان نواف بن راضي الحربي ... عيون الجواء ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] دكان القيصريه ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ أدباء وشعراء ] 23 من أشهر مقولات جبران خليل جبران ونبذة عن تاريخه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] البندري مطلق بن مشخص الدوسري ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] ليفتنق رموش وحواجب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] نوف وسيطه مواقع ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب سودانية الكورية الجنوبية
- [ تعرٌف على ] كنوكس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري شاهر مشهور المالكي ... أضم ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاهي السعودية ] ريفي روز كافية
- [ حكمــــــة ] هذب نفسك ، وأعلمْها حقيقتها ، فهي أمة لله الكبير المتعال ، فلابد أن تقيم حاكمية الله على النفس ، فالله هو الذي يحكم نفسك ، وليست الشهوات ، ولا الشيطان . إنك تتعجب حين تطالع سير سلفنا الصالح ، كان الواحد يأكل في اليوم مرة ، ويشرب في اليوم مرتين فقط ، كما أثر هذا عن الإمام أحمد وغيره . فأي رجال كان هؤلاء ، لكن من عاش ليأكل ويشرب ، فهذا قد يكون عبدًا لبطنه ، طالع سير السلف لتعرف قدرك جيدًا .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن مسعد بن عوض الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز خالد بن سعود السميح ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] فصول في الثقافة والأدب
- [ متاجر السعودية ] مسلتزمات الشخصية المرأة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوال سلمان جابر الجابري ... العارضه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فيصل بن محمد النعيم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الضحية رقم 8
- [ تعرٌف على ] لحظة الحقيقة
- [ تعرٌف على ] تصفية الاستثمارات في الوقود الأحفوري
- [ تعرٌف على ] حركة الاستقلال الكورية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالملك صالح علي الربع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد الرحمن مسفر ال عثيمين للمقاولات
- [ تعرٌف على ] علي بن محمد الإيادي
- [ تعرٌف على ] طارق رمضان
- [ تعرٌف على ] كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بفاس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماطر ناجع مداوي التليدي ... جازان ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] المقاومة الفلسطينية
- [ تعرٌف على ] الكرمة (العراق)
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن ثعلبة : إلهي من كرمك أنك تطاع فلا تعصي ومن حلمك أنك تعصي كأنك لا ترى وأي زمن من لم يعصك فيه سكان أرضك فكنت والله عليهم بالخير عوادا .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي ابراهيم محمد الزهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر مسعود عوض الوادعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفيجية الكازاخستانية
- [ متاجر السعودية ] قطرات النقاء ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة اللمسة العصرية للمقاولات ... الدمام ... الشرقية
- [ تعرٌف على ] سبارتا (كارولاينا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] روك كريك
- [ خذها قاعدة ] حشو الكيس بأكثر مما يتسع له يمزقه. - سرفانتس
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ديار الجنوب
- [ تعرٌف على ] تقني الأشعة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية سمير حسن إكرام
- [ تعرٌف على ] أويدي (قمر)
- [ تعرٌف على ] مقاطعة فيير
- [ تعرٌف على ] أرض السلام (فيلم)
- [ مطاعم السعودية ] بروست العربى
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] شر # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | شر
الشر في الدين
تنظر بعض الديانات إلى الإنسان باعتباره شريرا في طبعه، وأهم صفاته وخصاله الطبيعية عزة النفس والأنانية (وهما تعتبران ميلا سلبيا) مع ان بمقدوره التحكم بهما. وفي تقاليد أخرى يعتبر بنو البشر أخيارا بطبعهم غير أن الشر يغويهم فيبعدهم عن الوضع الطبيعي. قد يتجسد الشر على شكل الشخصية التي تجسده، كالشيطان مثلا. في اليهودية والمسيحية
يرتبط الشر في التوراة بمصطلح الخطيئة، ويرتبط مصطلح «الخطيئة» بـ«إخطاء الهدف». يعتبر الإنسان ذا غريزة طبيعية تدفعه به إلى فعل الشر («غريزة الشر») وهي غريزة عليه التغلب عليها وكبحها.
يُعزى الشر في اليهودية والمسيحية إلى جوانب السلوك البشري المخالفة للوصايا العشر(الحرية التي منحها الله للإنسان). وهكذا فإن الشر شبيه بعدم الانصياع: الفرائض تبين ما هو المسموح وما هو الممنوع. الشر هو خرق أوامر الرب بسبب قلة الإيمان والانقطاع عنه. وهو من الناحية الاجتماعية يمثل الضعف والسلوك الهدام الذي يقود مباشرة إلى حياة الفوضى. يوصف الشيطان في اللغات العبرية والآرامية واليونانية بتعابير مثل: الشيطان، الخصم، المتهم الكاذب، المسيء، المزور، الكاذب، القاتل، الأفعى، المغوي والأسد الذي يكمن للفريسة. وقد يكون الشر شبحا أو جنا يسيطر على بني البشر أو على الحيوانات. هناك فرق دينية مسيحية لا تشخص الشر بواسطة الشيطان بل تنظر إلى القلب البشري على أنه يميل بطبيعته إلى الخداع غير أنها تلقي بالمسئولية عن خياراته على الإنسان. على خلاف اليهودية والمسيحية هناك عقائد ونظريات فلسفية لا يوجد فيها سبب أو معنى للشر.
قصة أيوب الواردة في الكتاب المقدس هي مثال للشر الذي يمكن اعتباره عشوائيا. يرى التفسير المسيحي في الشر نتيجة للخطيئة أو لعدم الوفاء بمطالب الرب، وجزاؤه هو الهدم. في الغنوصية (العارفية) وزارداشت
كان لدى الفرق الغنوصية في مطلع الديانة المسيحية تقسيم بين الإله الخيّر والإله الشرير، وكان في مفهومهم إله التوراة والفرائض. ويمكن إيجاد هذا التقسيم ذاته في الديانة الفارسية («زارداشت») العالم هو معركة بين الله الخيّر (أهورا- مازدا)، والله الشرير (أهريمان).
التعريف العلمي
جرى بحث الشر في العلوم الاجتماعية في إطار نظريات مختلفة كعلم الاجتماع وعلم النفس وعلم النفس الطبي والعلوم المعرفية. يتجسد الشر في نوع شخصية غير اجتماعية أو المريضة نفسيا. يمتاز المريض نفسيا بالسلوك المتطرف، وبعدم الضمير، أو عدم القدرة على إبداء التعاطف، وكبح جماح النفس، أو الإحساس بالندم، بسبب ضرر تسبب به للآخرين.
هل الشر هو مصطلح عملي؟
يثير تعريف الشر انقساما، وهكذا هو الحال بالنسبة لمصطلح الإرهاب أيضا. هناك رأي يقول إن هذه مصطلحات ذاتية لأن من يُعرّف على أنه إرهابي قد يكون مقاتلا في سبيل الحرية. يستغل بعض الناس أو الجماعات هذه الطريقة في كثير من الأحيان في مقارعتهم لأعدائهم، وبخاصة لإثارة ردود فعل عاطفية قوية ضد الأشخاص أو الجماعات. على سبيل المثال، فقد طرح هذا الرأي منتقدو رئيس الولايات المتحدة الأميركية جورج بوش بشأن وصم بعض الدول، مثل كوريا الشمالية والعراق وإيران بأنها جزء من «محور الشر». يرفض كثيرون من النقاد الاستخدام الشامل لمصطلح الشر بدعوى أن استخدامه يتجاهل الدوافع التي أدت إلى انتهاج السلوكيات التي يصفها. وبموجب وجهة النظر هذه ليس من المناسب تطبيق هذا المصطلح على كل عمل تقريبا يكون ذا معنى كبير يتجسد بالعنف كالأعمال الإرهابية والإبادة الجماعية. وبناء عليها يجب أن يقتصر تعريف الأشرار على الأشخاص الذين تدفعهم السادية والرغبة في القوة أو الجشع (بصيغ كثيرة). هذا لا يعني طبعا أن أعمال العنف، كالإرهاب والقتل هي مقبولة، بل أنه يجب عدم تصنيف منفذهاً بشكل مباشر كشرير هناك رأي يقول إن من المفضل الامتناع كليا عن استخدام مصطلح «الشر» في النقاشات السياسية لأن هناك ميلا إلى اعتباره نابعا من الدين، وهذا يعني انتهاج طريقة تعامل متطرفة بعيدة عن التسامح تجاه الطرف المضاد.
الشر في مجال الأعمال
ينسب الشر في مجال الأعمال إلى السلوك غير النزيه. ومن الأمثلة المعروفة لذلك مكان العمل الاستغلالي والاحتكاري، غير أن مصطلح «الشر» بات أكثر انتشارا في الآونة الأخيرة، ولا سيما في الصناعات التكنولوجية والملكية الفكرية. وكرد فعل على ذلك هناك مجتمعات تؤكد معارضتها للشر في مجال الأعمال. شعار «غوغل» هو «لا تكونوا أشرارا» (“Don’t Be Evil”)، كرد فعل على الانتقادات الكثيرة على الشركات التكنولوجية مثل مايكروسوفت وأمريكا أون لاين. أما شعار ماغنا تيوان، شركة تسجيلات مستقلة، فهو «نحن لسنا أشراراً»، بالنسبة للأشرار كما تزعم رابطة صناعة التسجيلات الأمريكية.
تعريف الشر- عالمي أم هو متعلق بالثقافة؟
يستخدم المجتمع الغربي مصطلح الشر باعتباره نوعا من مؤشرات الجريمة والقسوة أو التعفن الأخلاقي. هناك من يرى في السلوك الجنسي المثلي أو في الإجهاض نوعا من الشر. وجهة النظر هذه تميز (مع انها ليست خاصة) المفاهيم الدينية أو المحافظة. ففي إسرائيل والولايات المتحدة مثلا يوجد خلاف اجتماعي حول أخلاقية هذه الظواهر. كثيرون في المجتمع الغربي منقسمون في وجهات نظرهم حول الأخلاقية بين الطريقتين. فنظرية «الأخلاق المطلقة» من جهة ترى أن الخير والشر هما كيانان ثابتان نابعان من الرب، ومن الكون، أو من مرجعية معينة أخرى، ومن جهة أخرى هناك الأخلاقي النسبي، وهو مفهوم يرى أن الخير والشر هما نتاج ثقافي. الأخلاقية العالمية هي مصطلح إنساني وليد العصر الحديث، الحل الوسط بين الأخلاقية المطلقة غير القابلة للتحقيق وبين وجهة النظر النسبية. هناك تعريف آخر للشر يرى فيه موت أو معاناة نابعة من أسباب إنسانية أو من أسباب طبيعية أخرى (كالهزات الأرضية والمجاعة مثلا). أي أن الشر ليس غاية فقط بل هو النتيجة النهائية أيضا. رأى أفلاطون أن هناك طرقا قليلة لعمل الخير غير أن هناك طرقا لا تحصى لعمل الشر، ومن هنا فإن الشر قد يكون له تأثير أكبر على حياتنا. ولذلك هناك فلاسفة (مثل برنارد غارث) يرون أن منع الشر أهم من دفع الخير بواسطة صياغة قوانين أخلاقية وقواعد سلوكية. يعرّف البعض الشر على أنه ليس مجرد معاناة أو عذاب يتسبب به شخص ما بل هو القيام بعمل ما لأسباب أنانية فقط (أي تحقيق القوة أو السعادة) أو السادية. يؤمن أصحاب هذا التعريف للشر أن الإنسان الذي يقوم بعمل شرير من الناحية الأخلاقية ولكنه لا يؤمن حقا بأن «الغاية تبرر الوسيلة» لا يعتبر إنسانا شريرا. موقف «الغاية تبرر الوسيلة» يبرر للوهلة الأولى التسبب بالمعاناة بغية دفع غاية تعتبر مبررة. توجد في العديد من الثقافات عقائد ثابتة بالنسبة لأمور وأعمال وأفكار غير مرغوب فيها. وفي بعض الثقافات تندرج الظروف غير المرغوب فيها ضمن فئة الشر. الموت غير الطبيعي، المرض، والكوارث الأخرى قد تعتبر شرا. ويُنظر إلى هذه الحالات في ثقافات أخرى على أنها جزء سليم من النظام الطبيعي. العنف والغش، أو السلوكيات الهدامة الأخرى تجاه الغير، تعتبر كلها شريرة أو جيدة بموجب الظروف. الحرب هي مثال على ذلك، وهكذا يُعنى بمقولة «الله يقف إلى جانب المنتصرين». أهم السلوكيات غير الأخلاقية مصنفة من الجرائم الصغيرة إلى الجرائم الكبيرة. يتجسد مفهوم تصنيف مجتمع ما لهذه الجرائم من خلال قوانينه وأنظمة القضاء والعقوبات فيه.
شرح مبسط
مصطلح الشر هو مصطلح يُقصد به في الدين وفي الأخلاقيات الجوانب السلبية في تفكير بني البشر وسلوكهم، وهو يتطرق إلى أولئك الذين يكفرون عمدا بضميرهم ويُظهرون رغبة في التدمير.[1][2][3] تستخدم الكلمة في كثير من الثقافات لوصف الأعمال والأفكار التي تتطلع (بشكل مباشر أو غير مباشر) إلى التسبب بالمعاناة أو بالموت. يختلف تعريف الشر من ثقافة إلى أخرى.