- [ تعرٌف على ] العشرة المبشرون بالجنة
- [ متاجر السعودية ] فيوكس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] رشيد الدين فضل الله الهمذاني
- [ متاجر السعودية ] ارميس ... جيزان ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم علي مساعد الشريف ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال بشر بن الحارث أنا لله عشت إلى زمان ان لم اعمل فيه بالجفاء لم يسلم ديني. قال محمد زرت بشر بن الحارث فقعدت معه مليا فما زادني على كلمة قال ما اتقى الله من أحب الشهرة وعن أحمد بن نصر قال كنا قعودا قدام بشر بن الحارث نفسين قال فجاء الثالث فقام فدخل.
- [ متاجر السعودية ] اسماء للتسويق ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الجناح الطبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد يحيى محمد عارف ... ابها ... منطقة عسير
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد العزيز ناصر المسعود للمقاولات
- [ تعرٌف على ] كل شيء، كل شيء (رواية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمرو عبدالرحيم بن حبيب الله بخاري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] سبايسي باربكيو
- [ تعرٌف على ] ماسينيسا قرماح
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مفلح محمد عبدالعزيز الشريف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] لاديرا هايهتس (كاليفورنيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد سعد الميموني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] حسين علي حسين الشريف ... الرياض
- [ تعرٌف على ] أبو جعفر المنصور (مسلسل عراقي)
- [ تعرٌف على ] كاتالين
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة عمر احمد عمر باحجزر للتجارة
- [ متاجر السعودية ] اعتمد لتقنية نظم المعلومات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إيمان عبد الأحد
- [ اغذية السعودية ] شركة العزيزية بندة المتحدة
- [ تعرٌف على ] كوستي
- [ تعرٌف على ] الآيدول السماوي
- [ مجوهرات السعودية ] مجوهرات صفا الالماس
- [ مؤسسات البحرين ] الوردة البيضاء للاقمشه ... منامة
- [ آية ] ﴿ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَآئِفَةٌ مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ ﴾ [ سورة النور آية:﴿٢﴾ ]ليشتهر، ويحصل بذلك الخزي والارتداع. السعدي:561.
- [ صفات من يحمل هم الآخرةهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] 3 - تأثرهم بمشاهد الموتى وحالاتهم : فهم بسبب حياة قلوبهم يربطون كل أمر في الدنيا بالآخرة فالموت يذكرهم بدنو الأجل مما يجعلهم يدأبون في العمل للآخرة حتى يقدموا لأنفسهم عملا صالحا يرفعهم إلى أعلى الدرجات في الجنات .
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ الشباب
- [ إنترنت ] فحص سرعة الانترنت في 3 خطوات من هاتفك المحمول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف ناصر سعود العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] محمد الدغباجي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة حلكت الحديثة للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال عبدالرحمن جابر الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ فــــــرصة ] عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول : يا ويله ) وفي رواية (ياويلى) ( أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار ) " صحيح مسلم " .
- [ متاجر السعودية ] عالم ايناس لمستلزمات المرأة والطفل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] لولا الألم لكان المرض راحة تحبب الكسل، ولولا المرض لافترست الصحة أجمل نوازع الرحمة في الإنسان، ولولا الصحة لما قام الإنسان بواجب ولا بادر إلى مكرمة، ولولا الواجبات والمكرمات لما كان لوجود الإنسان في هذه الحياة معنى. - مصطفى السباعي
- [ تعرٌف على ] مهدي فليفل
- [ متاجر السعودية ] وفن عبايه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] الياسنت ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] معرض العبيد لأدوات السيارات
- [ 67- زينةُ الرجال:[ متفق عليه: 5471، 387] ] عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خالفوا المشركين، وفروا اللحى، وأحفوا الشوارب". [ متفق عليه: 5471، 387] ** أحفوا : المقصود قص الشارب والمبالغة في تخفيفه دون إزالته.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد شرار بن عوض المطيري ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] عن وهب بن منبه قال لن يبرح المتهجدون من عرصة القيامة حتى يؤتوا بنجائب من اللؤلؤ قد نفح فيها الروح فيقال لهم انطلقوا إلى منازلكم من الجنة ركبانا قال فيركبونها فتطير بهم متعالية والناس ينظرون إليهم فيقول بعضهم لبعض من هؤلاء الذين قد من الله عليهم من بيننا قال فلا يزالون كذلك حتى تنتهي بهم إلى مساكنهم وأفنيتهم من الجنة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسفر جالي بن فواز السبيعي ... الروضه ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] أنكر ما تستطيع إنكاره ..يرزقك الله الهيبة .. والنور .. وانشراح الصدر .. وسعة الرزق .. ويرحمك سبحانه ..
- [ تعرٌف على ] امرأة وراء حجاب
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] نقل القرطبي في تفسيره اتفاق الأمة على وجوب صلة الرحم وحرمة قطعها .
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة عبد الله راشد القرنى للمفروشات
- [ مهارات الحياة ] كيفية التسويق
- [ تعرٌف على ] اثنا عشر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الإندونيسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف راشد بن بدر المطيري ... المذنب ... منطقة القصيم
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة مبرهم ابراهيم السيد التجارية
- [ مقاهي السعودية ] مقهى وكوفي لافا
- [ محلات أحذية الامارات ] Kyboot كايبوت
- [ تعرٌف على ] محمد طاهر السماوي
- [ تعرٌف على ] العلاقات المغربية القطرية
- [ تعرٌف على ] تصوير بالرنين المغناطيسي
- [ حكمــــــة ] أربع لا ينبغي للشريف أن يأنف منهن: قيامه عن مجلسه لأبيه، وحديثه ضيقه، وقيامه على فرسه - وإن كان له مائة عبد -، وخدمته العالم ليأخذ من علمه.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد جريبيع العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] الكعبي الحديثة للهندسية والعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سوسن جريف عواض السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم اضواء صلاح الدين
- [ تعرٌف على ] الجيش الجمهوري الأيرلندي (1919-1922)
- [ تعرٌف على ] هوليا أوران
- [ تعرٌف على ] كلية التجارة (جامعة دمياط)
- [ تعرٌف على ] فلويدادا
- [ تعرٌف على ] نظرية الانجراف القاري
- [ متاجر السعودية ] لاردين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] "وظن داود أنما (فتناه) (فاستغفر ربه)" نجاتك من الفتن: الاستغفار
- [ تعرٌف على ] أبو عبد الله محمد المهدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مقبوله سعيد هادي الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعود بن سعد العتيبى ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] أظافر ريما ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ اثاث منزلى السعودية ] مصنع المشاريع الصناعية للأثاث المعدنى
- [ مطاعم و خدمات قطر ] ابيل ريستورنت
- [ تعرٌف على ] الاسترداد (إنجلترا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد حيدر الجهمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية البنمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايد قحيط مخلف الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بطاقة جزاء
- [ متاجر السعودية ] بيكاس للأثاث ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هتان عبداللطيف عبدالله الوقداني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] عدي بن أرطاة الفزاري
- [ متاجر السعودية ] اكسسوارات ليليث ... سبت العلايه ... منطقة عسير
- [ مطاعم السعودية ] مطعم اسكندر
- [ تعرٌف على ] حساسية الدواء
- [ متاجر السعودية ] كايلاين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] غرناطة
- [ تعرٌف على ] موسيقى الديسكو
- [ تعرٌف على ] التاريخ العسكري لكندا خلال الحرب العالمية الثانية
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] شركة دبي
- [ تعرٌف على ] بيري ريس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشبب عمر مرزوق العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] قائمة وزارات الإمارات العربية المتحدة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] رشيد الدين فضل الله الهمذاني # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | رشيد الدين فضل الله الهمذاني
ديانته
الخلاف بين الباحثين لا يزال قائمًا إلى اليوم حول حقيقة معتقد رشيد الدين فضل الله الديني الأصلي؛ فمنهم من يقول: إنَّه كان يهوديًّا، دان بالإسلام وهو في الثلاثين من عمره، ومنهم من يُؤكِّد أنَّه وُلد مسلمًا من أسرةٍ مسلمة. فهناك مواضع وفي موضعٍ من كتبه يذكر رشيد الدين اقتدائه بوالده في تعلُّم أصول الإسلام وعقائده وبحثه في القرآن الكريم، كما أنَّ جده موفق الدولة كان عند الإسماعيلية في قلعة الموت عندما سيطر عليها هولاكو، غير أنَّ هناك مصادر تُؤكِّد أنَّه كان يهوديًّا، ومنها ما ذكره ابن بطوطة عندما نزل بغداد وتحدَّث عن مقابلته للوزير غياث الدين محمد بن رشيد الدين وزير السلطان أبي سعيد بهدر، يقول: «وكان أبوه من مهاجرة اليهود، واستوزره السلطان محمد خذابنده والد أبي سعيد». وغيرها من المصادر التي تُؤكِّد أنَّه يهوديًّا، مثل ابن كثير حيث قال: «كان أصله يهوديًّا عطَّارًا متقدِّمًا بالطب، وشملته السعادة، وتولَّى مناصب الوزراء، وحصل له من الأموال والأملاك والسعادة ما لا يُحدُّ ولا يُوصف». وكذا قال الذهبي في العبر، وابن حجر في الدرر الكامنة. وإن كان هذا الاختلاف معتبرًا وما زال قائمًا، إلا أنَّ الجميع متَّفقون على أنَّه كان يسير في حياته سيرة المسلم المخلص، وأكسبته ملازمته البلاط الإيلخاني هذه المدَّة الطويلة خبرةً وافرةً في أمور السياسة والإدارة.
سيرته
ولد رشيد الدين لعائلة يهودية فارسية في همدان، وعاش في بيتٍ معروفٍ بالطب والحكمة وحسن المعرفة وبعد الهمَّة؛ فأبوه عماد الدولة أبو الخير كان طبيبًا ملازمًا لسلاطين الإيلخانيِّين، وكان جميل الأخلاق متودِّدًا، ويُدعى جده موفَّق الدولة علي، وقيل: عالي، وغالي. كان يعيش مع نصير الدين الطوسى في قلاع الإسماعيلية بقهستان، ثم التحق بخدمة هولاكو خان على إثر استيلائه على تلك القلاع. اعتنق الإسلام حوالي سن الثلاثين. بعد أن اعتنق الإسلام في سن الثلاثين، أصبح رشيد الدين الوزير القوي لإلخان غازان، وفي وقت لاحق، كلفه غازان بكتابة جامع التواريخ، الذي يُعتبر الآن أهم مصدر منفرد لتاريخ فترة إلخانات وإمبراطورية المغول. احتفظ بمنصبه كوزير حتى عام 1316. تم تدريب رشيد كطبيب وبدأ الخدمة تحت إشراف ابن هولاكو، أباقا خان، وارتقى ليصبح الوزير الأعظم للبلاط الإلخاني في سلطانية. وشغل منصب وزير وطبيب في عهد الإمبراطور الإلخاني غازان وأولجيتو قبل أن يسقط في مكائد البلاط في عهد أبو سعيد بهادر خان، الذي قتل وزرائه في سن السبعين. ابنه غياث الدين بن راشد الدين، خدم لفترة وجيزة كوزير بعده. وزارته للسلطان محمود غازان
غازان يدرس القرآن
التحق رشيد الدين بالبلاط الإيلخاني كطبيب منذ أيام ثاني الحكام الإيلخانيين أباقا، فلمس غازان مزايا رشيد الدين ورجاحة عقله وسعة اطلاعاته في جلسات المناقشة، التي كان يعقدها معه في البلاط حول بعض المسائل الدينية، وتفسير بعض آيات القرآن، منذ أن نبذ غازان البوذية ودان بالإسلام سنة (694هـ=1294م)، فانتقاه وزيرًا له سنة (697هـ=1297م)، وأشرك معه وزيرًا آخر لمعاونته في الحكم، هو سعد الدين محمد الساوجي، وظلَّ الوزيران يعملان متعاونين حتى وفـاة غـازان. وقد وصل رشيد إلى مكانة كبيرة في عهد غازان خان؛ حيث كان الساعد الأيمن له يُشاركه في إصلاح المسائل المالية وإنشاء الأبنية والآثار الخيرية، وترتَّب على ذلك حدوث إصلاح في شتَّى نواحى الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعمرانية في عهد غازان بفضل من رشيد الدين، قال الصفدي: «واتصل بغازان محمود، وخدمته في خدمته السعود، فقرَّبه نجيبًا، وقرَّ به عينًا لما استقر به صفيًّا، وعظم شأنه، وعلا بتمكُّنه مكانه، ولم يكن عنده أحد في محله، وحكمه في حرمه وحله». وعندما قام غازان خان بإنشاء مقبرة له وحولها مجموعة من الأبنية منها مسجد ومدرستان وبيمارستان ومكتبه ومسكن للأطفال وملجأ للأيتام وملجأ للأطفال المشردين، وأوقف عليها جزءًا كبيرًا من أملاكه للإنفاق عليها، عهد إلى الوزير رشيد الدين بالإشراف عليها، وعندما خرج غازان بحملته على سوريا للسيطرة عليها أخذ رشيد الدين ليقوم بتحرير المنشورات والفرامانات باللغة العربية، وإلى جانب ذلك أعطاه الإشراف على جميع تكاليف الرحلة من الخزانة العامة، كما أنَّ رشيد الدين عمل على تشجيع العلم ورعاية الأدب، لذلك اجتمع في بلاط غازان خان كثير من الأدباء والمؤرخين وهؤلاء أسهموا في شهرة غازان. وزارته للسلطان أولجايتو
واستبقى أولجايتو شقيق غـازان وخليفته الوزيرين في منصبيهما حتى عام (705هـ=1305م)، وقد حصل رشيد الدين في عهد أولجايتو على نفوذٍ قويٍّ أكثر ممَّا كانت في عهد غازان، حتى إنَّ أولجايتو عندما أراد الخروج لفتح جيلان أمر رشيد الدين أن يُلازم زوجته المريضة ويُشرف على علاجها حتى تشفى ثم يلحق بالجيش في أسرع وقت، لذا قال الصفدي: «ثم إنَّه اتَّصل بعده بخربندا، فزاده على ذلك وعقد له لواءً من السعد وبندًا، وزاد علوًّا، واستفاد غلوًّا، وكثرت أمواله، وامتدَّت آماله، وصار في عداد الملوك، ونظمت جواهر سعوده في السلوك». ولكن عندما تحول أولجايتو من المذهب الحنفي (الذي كان عليه رشيد ومقرِّب إليه اتِّباعه) إلى المذهب الشيعي صارت سلطة رشيد الدين محدودة، وتعرَّض لخطرٍ من زميله سعد الدين الذي تقرب من أولجايتو وتقرَّب من الشيعة الذين عملوا على مؤازارته ومساندته. وعندما بدأت العلاقة تسوء بين الوزيرين لتعرُّض كلاهما من قِبَل الحاسدين لتهمة التلاعب بأموال الدولة، ولكن التحقيق أثبت براءتهما، فزاد أولجاتيو من قدر رشيد الدين، الذي تعرَّض ثانيةً لتهمةٍ جديدةٍ عام (711هـ=1311م) من شريكه في الوزارة سعد الدين الساوجي بأنَّه حاول دسَّ السمَّ إلى السلطان، ولكن التحقيق أثبت براءته مرَّةً أخرى، وبدأ الساوجي يفقد مكانته، وقضى بعد ذلك ضحيَّة مغامرٍ جديدٍ طامعٍ بالمنصب هو علي شاه الجيلاني، الذي حلَّ بالوزارة كشريك لرشيد الدين. وزارته في عهد أبي سعيد بهادر
وكما سعى علي شـاه الجيلاني للتخلص من الساوجي، فقد اتبع السياسة نفسها مع رشيـد الديـن، الـذي لمس أنَّ السلطان الجديد صغير السن أبا سعيد بـن أولجايتو (716-736هـ=1316-1335م) كان يميل إلى علي شاه، ويسكت عن تجاوزاته في حدود سلطته كشريك في الإدارة. لذلك آثر رشيد أن يبتعد عن جو البلاط حيث الدسائس والوشايات.
ثقافته
لقد رزق الله تعالى فضل الله رشيد الدين عقلية جبارة ساعدته على التعمق في دراسة العلوم والأدب؛ فهو إلى جانب الطب الذي أسلم له نفسه في شبابه، كان مطلعًا على مختلف العلوم التي تتصل به، وكان يُحيط إحاطةً كاملة بشؤون الزراعة وعلم الحياة والهندسة المعمارية والميتافيزيقا إلى جانب التفقه في مسائل الدين الإسلامى، فكان يستغل ساعات فراغه القليلة يعكف فيها على الدرس والبحث وكان على دراية بالفنون. كذلك كان على علمٍ بالثقافات المتنوعة، ومعرفة تامَّة باللغات المختلفة مثل الفارسية والعربية والعبرية والمغولية والتركية والصينية: فمثلًا كان يُجيد العربية لدرجة أنَّ غازان خان كان يصطحبه في حملاته على الشام ليُحرر المنشورات باللغة العربية؛ فقد كتب منشورًا اثناء حصار قلعة الرحبة حيَّر المدافعين وأعجزهم ببلاغة العبارات وسمو الأسلوب، وكان يُؤلِّف باللغة العربية أو يُترجم إليها بعض مؤلفاته الفارسية.
أمَّا بالنسبة إلى المغولية فكانت لغة التفاهم بين السلاطين والأمراء، فلا يقبل أن يكون جاهلًا بها، وكتب عدَّة مؤلفات باللغة المغولية، ونقل مؤلفات أخرى من المغولية إلى العربية والفارسية.
وأمَّا اللغة العبرية، فكان يُلمُّ بها إلمامًا تامًّا، واستعمل الفاظًا عبريَّةً في مؤلَّفاته، وذكر أنَّه اطَّلع على كتب تواريخهم وسمع من علمائهم وقرأ أربعة وعشرين من كتب التوراة.
آثاره ومؤلفاته
كتاب «مفتاح التفاسير» ويعرف بـ «التفسير الرشيدي».
كتاب «التوضيحات» ويعرف بـ «جامع التصانيف الرشيدية».
كتابٍ «السلطانية» يتكلم عن بعض المسائل الدينية: كالوحي والإلهام والمعجزة والرسالة الإلهية ومميزات خاتم النبيين، وحاول أن يُعطي لهذه المصطلحات تعاريف محددة، ودعا عام (706هـ=1306م) عددًا من علماء الدين لدراسة هذه الآراء فاستحسنوها، وكان فيهم علماء من بلاد الشام ومصر.
كتاب «الأسئلة والأجوبة الرشيدية».
كتاب «بيان الحقائق».
ولرشيد الدين مؤلفات علمية كثيرة، منها في الطب «كتاب طب أهل الخطا»،
في الزراعة له كتاب «ألآثار والأحياء» الذي تحدث فيه عن الزراعة والمناخ والتربة ووسائل الري وأنواع الطيور والحيوانات.
جامع التواريخ أهم ما ترك رشيد الدين الهمذاني من تصانيف، كتابه في التاريخ «جامع التواريخ» الذي بدأ العمل فيه عام 702هـ=1302م بأمر من غازان. وأتمه في عهد أولجايتو عام 710هـ=1310م، ويقع في أربعة مجلدات. تحدث في المجلد الأول عن تاريخ غازان وعن تاريخ المغول منذ أجداد جنكيز خان، وتاريخ الخلفاء المعاصرين لهم، وتحدث في المجلد الثاني عن تاريخ أولجايتو. وتاريخ الأنبياء وملوك العالم منذ عهد آدم، وضم المجلد الثالث تاريخ الملوك حتى عهد بني العباس وتاريخ القياصرة وملوك الفرنجة، وقصر المجلد الرابع على الموضوعات الجغرافية، واستعان في كتابة هذا التاريخ بعلماء من الصين والهند وبلاد الأويغور والترك والفرنج والعرب. كما أن غازان سمح له بالاطلاع على سجلات الدولة ووثائقها.
بقايا وآثار مبنى ربع رشيدي.
برئ أسلوب رشيد الدين من الاهتمام باللفظ دون المعنى كما كان شائعًا في عصره، وكان حياديًا قدر المستطاع عند حديثه عن تاريخ المغول، ولكن الكتاب يشكو من ضعف النقد التاريخي، وكان التداخل في تاريخ الأمم التي تحدث عنها قد دفعه إلى التكرار. وأهمية الكتاب تكمن في أن كاتبه قد دوّن أحداثًا شاهدها في حياته، وأسهم في صنع بعضها، وهو وإن لم يأت بجديد عن تاريخ أوروبا فقد كانت معرفته بتاريخها أكثر بكثير مما كانت تعرفه أوروبا عن الشرق. وقد ضاعت بعض أجزاء الكتاب بسبب النهاية الفاجعة لحياة المؤلف. الربع الرشيدي – قرر رشيد الدين للمحافظة على تراثه إقامة مركز ثقافي إلى جوار تبريز دعاه «الربع الرشيدي» يضم المدارس ومكتبة ومسجد ومستشفى وحمامات ومنازل لإقامة المدرسين والطلاب، وأقيم في الربع مصانع للنسيج والورق، وأمكنة لنسخ الكتب وتجليدها وتذهيبها، وكان يتسع إلى سبعة آلاف من المدرسين والطلاب من مختلف الجنسيات. إضافة إلى الفقهاء والقراء، وكان لكل فئة من سكان الربع حي خاص بها، وأوقف رشيد الدين أوقافًا عدة لتأمين الأموال لتصرف على طعام المقيمين فيه وكسوتهم. وآل حال الربع إلى الخراب بعد مقتل رشيد الدين، واستعاد شيئًا من نشاطه في عهد وزارة ابنه غياث الدين حتى مقتله أيضًا، فحلَّت بالربع كارثةٌ أخرى.
مقتل رشيد الدين
كانت قصور المغول مهبط الأطماع والمنافسات، ومكمن الدسائس والمؤامرات، ومطمع أنظار المتغلبين في طلب الرياسة والملك. لذا دبرت العديد من المؤامرات ضد رشيد الدين بحكم مكانته الهامة في الدولة. في حين تابع علي شاه تلفيق التهم لرشيد الدين، حتى أصدر السلطان أمره بعزله من منصبه (717هـ=1317م)، فترك رشيد الدين العاصمة السلطانية، وعاد للإقامة في تبريز. ولما ساءت أحوال الإدارة في الدولة بسبب غياب رشيد الدين، عمل قائد الجيش جوبان لإعادته بعد ممانعة شديدة من رشيد الدين. وقد أحال الوزير علي شاه الجيلاني من دون عودة رشيد الدين؛ فقد ذكر للسلطان أبي سعيد أنه عندما كان السلطان أولجايتو في مرضه الأخير أمر رشيد الدين بإعطائه شرابا ساما سبَّب وفاته، وأن عز الدين إبراهيم بن رشيد الدين الذي كان يشتغل ساقيا للسلطان هو الذي قدم الشراب إليه باتفاق مع والده. وعندما سمع السلطان أبو سعيد ذلك غضب وأمر بالقبض عليه ومحاكمته، وأصدر ضده حكم بالقتل هو وابنه عز الدين إبراهيم. وقتل ابنه على مرأى من أبيه وكان شابا في 16 من عمره. وأما الوزير رشيد الدين فضل الله فقد قطعت أوصاله وطيف بها وبعثوا إلى كل بلد بعضو وأجروا بقية جسده ثم دفنت في أرجاء مختلفة من البلاد، وكان ذلك في جمادى الأولى سنة (718هـ=1318م)، ولم يلبث السلطان أبو سعيد أن ندم على ما فعله برشيد الدين فاستدعى ابنه غياث الدين عام (727هـ=1327م) لاستلام الوزارة، وجهد أبناء رشيد الدين في جمع أشلاء والدهم ودفنها في المقبرة التي كان قد أعدها رشيد الدين لنفسه بجوار تبريز.
شخصية رشيد الدين
تمتع رشيد الدين بعقلية جبارة جعلته متعدد نواحي النبوغ، كما كانت مبادؤه سامية وأخلاقه قويمة، قام بالعديد من الإصلاحات التي تمَّت في عهد غازان خان في شتى النواحي الدينية والاجتماعية والعمرانية والثقافية، وكان رشيد الدين هو الموحي بها والعامل الأول في إخراجها إلى حيِّز التنفيذ، وكان شهمًا نبيلًا مع خصومه؛ فعندما سنحت له الفرصة للخلاص من عدوه علي شاه وجاء عمَّال الديوان لذلك، قاوم رغبته فلم يتخلَّص منه، كما كان جوادًا كريمًا، جمع ثرواته وأنفقها في سبيل الخير، وإقامة المؤسسات، والعمل على نشر العلم، وتشجيع العلماء، وتشييد المساجد والمدارس لإقامة الشعائر وتدريس علوم الدين. وقد قال الذهبي في حقه في (العبر): «وكان يوصف بحلمٍ ولطفٍ وسخاءٍ ودهاء». وقال ابن حجر في أخلاقه: «وَكَانَ يناصح الْمُسلمين ويذب عَنْهُم، وَيسْعَى فِي حقن دِمَائِهِم، وَله فِي تبريز آثَار عَظِيمَة من الْبر، وَكَانَ شَدِيدا على من يعاديه أَو ينتقصه يثابر على هَلَاكه. وَكَانَ متواضعًا سخيًّا كثير الْبَذْل للْعُلَمَاء والصلحاء».
شرح مبسط
رشيد الدين فضل الله الهمذاني المعروف بـرشيد الدين طبيب، (1247 – 1318) مؤرخ وطبيب فارسي من أصل يهودي وعالم اعتنق الإسلام وكتب في تاريخ المغول كتاب جامع التواريخ باللغة الفارسية الذي يعتبر مصدراً هاماً في علم التاريخ ووثيقة مهمة عن الإلخانات، حيث فصل في كتابه هذا تاريخ المغول من أيام جنكيز خان وحروبهم أيام هولاكو وغازان.