- [ تعرٌف على ] عملية انتحارية
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع ال حماده لتقطير ماء اللقاح والادويه الشعبيه - شركة تضامن ... منامة
- [ تعرٌف على ] جامعة صنعاء
- [ مؤسسات البحرين ] فار سايت إنفستمنتز ذ.م.م. ... منامة
- [ مطاعم السعودية ] M Square | إم سكوير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رعد عواض سارح القرني ... العلاية ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب انجاز الحمراء للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] إسباليون دو كافيه ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي ابراهيم بن حسين الوعله ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : ربما ساءت أوائل الأمور وسرتك أواخرها ، كالسحاب أوله برق ورعد وآخره غيث هنيء .
- [ تعرٌف على ] بطولة ويمبلدون 2005 - فردي السيدات
- [ تعرٌف على ] إدغارتاون (ماساتشوستس)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغيانية النيكاراغوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال دليل نسيان العميرى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] رالي المكسيك 2013
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خليل أحمد خليل الزيلعي ... حلي ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إسماعيل باشا المفتش
- [ تعرٌف على ] إربد (محافظة)
- [ اثاث منزلى السعودية ] كارية بلانك للمفارش
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] تحول الموجة الكروية
- [ متاجر السعودية ] متجر هومك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ طب عام ] 6 اعراض لمرض السحايا الجلدية
- [ ماذونين السعودية ] سعد محمد عتيق الله السلمي ... جدة
- [ مطاعم السعودية ] عبدالرحمن بن معاذ
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] - وفي شوال من هذه السنة : غزا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بني سليم حتى بلغ الكُدْر . أول ما نقلت استخبارات المدينة إلى النبي صلى الله عليه وسلم بعد بدر أن بني سليم وبني غَطَفَان تحشد قواتها لغزو المدينة، فباغتهم النبي صلى الله عليه وسلم في مائتي راكب في عقر دراهم، وبلغ إلى منازلهم في موضع يقال له : الكُدْر ففر بنو سليم، وتركوا في الوادي خمسمائة بعير استولي عليها جيش المدينة، وقسمها رسول الله صل الله عليه وسلم بعد إخراج الخمس فأصاب كل رجل بعيرين، وأصاب غلاما يقال له: (يسار) فأعتقه .
- [ خذها قاعدة ] لا يمكنك خلق التجربة. عليك اجتيازها. - ألبير كامو
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة عبد الكريم رداد للخدمات العقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن حسين بن صادق بوعريش ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب حزوم الرس للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية الروسية
- [ تعرٌف على ] جامعة ولاية نيويورك
- [ تعرٌف على ] مؤامرة الانقلاب في ألمانيا 2022
- [ تعرٌف على ] خصائص الوصف
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مشويات لين
- [ خذها قاعدة ] عندما تنظر في المرآة فأنت ترى نفسك أجمل وأنحف من الحقيقة بـ ٤ مرات ، تُحاول ألا تتذكر هذه المعلومة لأن ما تراه ، مع كل فلاترك التجميلية ، لا يعجبك ، ومع ذلك يوجد في هذا العالم شخص ينظر إليك وكأنك الشخص الوحيد ، شخص يغمرك بالجمال ، رغم غضونك وتعبك وشحوبك وتكسرات إبتسامتك ، شخص واحدٌ يراك لأنه يحبّك ، الجمال دائمًا في عين الرائي ، في عين المحِب. - بثينة العيسى
- [ تعرٌف على ] لهجة مغربية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالمحسن عبدالعزيز الفقيه ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ شقق مفروشة السعودية ] منازل الحمراء للاجنحة الفندقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد فهد علي الوهيبي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] مدار أرضي منخفض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر منصور هادي القحطاني ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ولاء حسين بن صالح الطويل ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] سحايا
- [ فــــــرصة ] (73) السحور 134 - " السحور كله بركة فلا تدعوه , ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء فإن الله -عز وجل - وملائكته يُصلون على المتسحرين ". [صحيح الترغيب].
- [ حكمــــــة ] قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى الناسُ مِنَ الهَوى عَلى أَصنافِ هَذا ناقِضُ العَهدِ وَهَذا وافي، هَيهَات مِنً الكُدورِ تَبغي الصافي، ما يَصلُحُ لِلحَضرَةِ قَلبٌ جافي.
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية عناية الدوائية
- [ اغذية السعودية ] مركز الطبيعة الحيوي
- [ تعرٌف على ] رؤية مصر 2030
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالكريم بن عبدالله الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي احمد محمد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الموزمبيقية
- [ تعرٌف على ] صناعة الألماس في إسرائيل
- [ خدمات السعودية ] متى يفتح السوق السعودي بعد العيد 1444
- [ تعرٌف على ] سنة الطاعون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل سعد سعود الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى قرية العليا
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة كنوز الحويمة للمقاولات
- [ مطاعم السعودية ] ريليش هوت بوت
- [ مقاولون السعودية ] شركة المبنى العالمي للمقاولات
- [ تعرٌف على ] ويكي الكتب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمار حسن عبدالله كامل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر بن محمد بن عبدالرحمن آل عتيق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] شككل ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة دور السكب للمقاولات ... المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] نحن العرب (وراثيا) من سلالة أبي لهب وأبي جهل وأبي بكر وأبي حفص : ولكننا نلعن الجدين الأولين ونترضى عن الجدين الآخرين : لا علاقة فوق الإسلام ..
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة رؤى البناء للمقاولات ... الاحساء ... الشرقية
- [ تعرٌف على ] معادلات كوشي-ريمان
- [ مقاولون السعودية ] شركة نزار شومان وشركاه المحدودة
- [ خذها قاعدة ] تُعتِقنا المعرفة، وتحررنا الفنون، أما المكتبة العظيمة فهي الحرية بعينها. - أورسولا لي جوين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان حمد بن محمد المطيرى ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرجنتينية البريطانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الجوهره عبدالله مفضي الرشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أيمن مريزيق سعد المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] الجهل في السياسة سياسة! - محمد الرطيان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد محمد بديوي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أشعار حب ] أجمل 4 قصائد عن شعر الغزل .. تعرف عليها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن معيض سالم العماري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] سلطان بوتيك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] عماد محمد السهيمي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] كم عدد زوجات الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عدنان فتح الله كليب الثقفي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جريس هوبر
- [ سوبر ماركت السعودية ] Foodland Filipino Supermarket
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة تركي ابن معتوق ابن دخيل الله العصيمي للتطوير والاستثمار العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ربيع عتيق صميدان العوفي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الميكرونيسية
- [ متاجر السعودية ] ريفا السعودية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] طيب الثمار ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] رامسر
- [ تعرٌف على ] اغتصاب قانوني
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سنبر العالمية للمقاولات ... الرس ... القصيم
- [ تعرٌف على ] قاعدة الملك سلمان الجوية
- [ متاجر السعودية ] هاشتاغ ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019 المجموعة د
- [ تعرٌف على ] أبو الفرج الشيرازي
- [ مكتبات السعودية ] مكتب العمل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم فيصل ابراهيم المزروع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة وليد لفاء بن ملفي العتيبي للتشغيل والصيانة ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] موسى براون
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] عملية انتحارية # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | عملية انتحارية
تاريخ
إن وجهات النظر المعروضة في هذه المقالة منحازة ثقافيًا أو جغرافيًا. فضلًا، ساهم في تحسينها من خلال إزالة أي محتوى منحاز وتطوير محتواها لتعرض وجهات نظر متنوعة بصورة حيادية. (نقاش)
ذاع صيت العمليات الانتحارية أثناء الحرب العالمية الثانية عندما قام طيارون انتحاريون من اليابان بتفجير طائراتهم بتوجيهها إلى الأساطيل الأمريكية وكانت تعرف بعمليات الكاميكازي اليابانية وكذلك استعمل هذا الأسلوب من قبل الانفصاليين في سريلانكا الذين كانوا يعرفون بنمور التاميل بالإضافة إلى لبنان وفلسطين وبعض الجماعات المسلحة في العراق مؤخراً.
بعض المؤرخين يعتبرون قصة شمشون المذكورة بالعهد القديم في الإنجيل أقدم مثال على عملية انتحارية حيث أزاح شمشون بقوته الجبارة أعمدة المعبد الذي سقط على رأس الفلسطينيين فقتلوا وشمشون معهم. أخرون يرون أنها بدأت أثناء الحملات الصليبية حيث قامت سفينة تحمل فرساناً أطلق عليهم تسمية فرسان المعبد باللاصطدام مع سفينة للعرب المسلمين فقتل 140 فارساً مسيحياً مع أضعاف هذا العدد من المسلمين. هناك أمثلة أخرى منها الحرب الفرنسية ـ الإسبانية (1785) وسنوات الحرب الأهلية في أسبانيا (1936-1939) ومواجهة فلاحي فيتنام للمحتلين الفرنسيين التي توجت بمعركة قلعة (رين بيان نو) عام 1954 والعمليات الانتحارية الجماعية التي كانت تحد من وصول المؤن والأسلحة إلى القوات الإنكليزية في الهند بحيث كانت تعترض مجموعة فدائية طرق سكة القطار.
في الإسلام
نقل من الإجماع هي المسألة التي يسميها الفقهاء في كتبهم مسألة حمل الواحد على العدو الكثير، وأحياناً تسمى مسألة الانغماس في الصف، أو مسألة التغرير بالنفس في الجهاد، قال النووي:«فيه جواز الانغمار في الكفار والتعرض للشهادة وهو جائز بلا كراهة عند جماهير العلماء. اهـ » نقل ابن النحاس عن المهلب قوله: قد أجمعوا على جواز تقحم المهالك في الجهاد، ونقل عن الغزالي في الإحياء قوله: ولا خلاف في أن المسلم الواحد له أن يهجم على صف الكفار ويقاتل وإن علم أنه يقتل، ونقل النووي الاتفاق على التغرير بالنفس في الجهاد. ونقل القرطبي في تفسيره جوازه عن بعض علماء المالكية – أي الحمل على العدو – حتى قال بعضهم:«إن حمل على المائة أو جملة العسكر ونحوه وعلم وغلب على ظنه أنه يقتل ولكن سينكي نكاية أو يؤثر أثراً ينتفع به المسلمون فجائز أيضاً» ونقل أيضاً عن محمد بن الحسن الشيباني قال:«لو حمل رجل واحد على الألف من المشركين وهو وحده لم يكن بذلك بأس إذا كان يطمع في نجاة أو نكاية في العدو. » ووجه الاستشهاد في مسألة الحمل على العدو العظيم وحده وكذا الانغماس في الصف وتغرير النفس وتعريضها للهلاك أنها منطبقة على مسألة المجاهد الذي غرر بنفسه وانغمس في تجمع الكفار وحده فأحدث فيهم القتل والإصابة والنكاية، وقد بدأت في الأونة الأخيرة وخاصة عندما بدأت بعض الفصائل في لبنان وفلسطين والعراق باستعمال هذا الأسلوب جدل ووجهات نظر مختلفة حول شرعية هذا العمليات وتسميتها. مؤيدون
أكد الإمام شيخ الأزهر، محمد سيد طنطاوي في كلية الإعلام جامعة القاهرة بأن «من يفجرون أنفسهم، من رجال المقاومة الفلسطينية في مواجهة الأعداء هم شهداء». كما أكد يوسف القرضاوي على حق المرأة في الإسهام في الجهاد. كما أيد «العمليات الاستشهادية» رئيس جامعة الأزهر السابق، أحمد الطيب، ومفتي القدس والديار الفلسطينية، الشيخ عكرمة صبري. ويخلص الدكتور مسلم محمد جودت اليوسف مدير معهد المعارف لتخريج الدعاة في الفلبين سابقاً والباحث في الدراسات الفقهية القانونية إلى القول بأن:«كيف عبر البيان الإلهي على علة الحكم، فالمنتحر ينتحر عدواناً وظلماً، لا حباً بالله وجنته» أي أنه يفرق بين قتل النفس والمسمى انتحاراً وبين جواز الانتحار حباً بالله وطلباً لجنته ويطلب العدة من المسلمين للدفاع بأي شكل من الأشكال عن الهجمات التي يتعرض لها الإسلام فيقول:«إن الهجمة الشرسة على الإسلام والمسلمين وبلادهم من قبل أعداء الله تتطلب منا أن نعد العدد بكل أنواعها المادية والمعنوية لرد العدوان والتنكيل به وبمن يسير بركبه بكل ما وهبنا من قوة. و لعل خير السبل لصد تلك الهجمات سبيل الجهاد سواء بالجهاد التقليدي، أو الجهاد المبتكر كالعمليات الاستشهادية التي يقوم بها صفوة شباب القوم بحيث يضع المجاهد بعض المتفجرات أو القنابل بحزام يحيط بها جسمه، أو يضعها في مركبة أو ما شابه، ثم يقتحم على الأعداء مقرهم أو مكان تجمعهم، ثم يقوم بتفجير تلك المتفجرات بقصد القضاء على العدو، ولو عن طريق التضحية الحتمية بنفسه والملاحظ على مثل هذه العمليات أن مصرع المجاهد إنما كان بفعل يديه وسلاحه، وإن كان هدفه الأصلي هو القضاء على العدو وعتاده.»[بحاجة لمصدر] أدلة من القرآن
ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله والله رؤوف بالعباد فإن الله أنزلها على من حمل على العدو الكثير وحده وغرر بنفسه في ذلك، كما قال عمر بن الخطاب وأبو أيوب الأنصاري وأبو هريرة.
إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويُقتلون. قال ابن كثير: حمله الأكثرون على أنها نزلت في كل مجاهد في سبيل الله.
واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم
وقال القرآن في الناقضين للعهود: فإما تثقفنهم في الحرب فشرد بهم من خلفهم لعلهم يذكرون، لكن المحرمين يفسرون تلك النصوص على الجهاد الشرعي ولايرون أي علاقة بالتفجيرات الانتحارية.
أدلة من السنة
حديث الغلام وقصته معروفة وهي في الصحيح، حيث دلهم على طريقة قتله فقتلوه شهيدا في سبيل الله، وهذا نوع من الجهاد، وحصل نفع عظيم ومصلحة للمسلمين حيث دخلت تلك البلاد في دين الله، إذ قالوا: آمنا برب الغلام، ووجه الدلالة من القصة أن هذا الغلام المجاهد غرر بنفسه وتسبب في ذهابها من أجل مصلحة المسلمين، فقد علّمهم كيف يقتلونه، بل لم يستطيعوا قتله إلا بطريقة هو دلهم عليها فكان متسبباً في قتل نفسه، لكن أُغتفر ذلك في باب الجهاد، ومثله المجاهد في العمليات الاستشهادية، فقد تسبب في ذهاب نفسه لمصلحة الجهاد. وهذا استشهاد بشرع من قبلنا مما يدل على ندرة النصوص المؤيدة.[بحاجة لمصدر] مواقف من السلف
ومافعل البراء بن مالك في معركة اليمامة، فإنه اُحتمل في تُرس على الرماح والقوة على العدو فقاتل حتى فتح الباب، ولم ينكر عليه أحد من الصحابة، وما فعل فهو مخاطرة بالنفس وليس قتلا لها، كما حمل سلمة ابن الأكوع والأخرم الأسدي وأبي قتادة وحدهم على عيينة بن حصن ومن معه، وقد أثنى الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم فقال: خير رجّالتنا سلمة. قال ابن النحاس: وفي الحديث الصحيح الثابت: أدل دليل على جواز حمل الواحد على الجمع الكثير من العدو وحده وإن غلب على ظنه أنه يقتل إذا كان مخلصاً في طلب الشهادة كما فعل سلمة بن الأخرم الأسدي، وما فعله هشام بن عامر الأنصاري لما حمل بنفسه بين الصفين على العدو الكثير فأنكر عليه بعض الناس وقالوا: ألقى بنفسه إلى التهلكة، فرد عليهم عمر بن الخطاب وأبو هريرة وتليا قول القرآن ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله. معارضون قال الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، مفتي عام السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء:
«أن الجهاد في سبيل الله من أفضل الأعمال وأجل القربات ولكنه وصف العمليات الانتحارية بأنها لا تستند على وجه شرعي وليست من أعمال الجهاد الإسلامي وقال إن إثخان العدو وقتاله مطلوب بل ربما يكون متعيناً لكن بالطرق التي لا تخالف الشرع، وإن قتل النفس بين الأعداء أو ما يسمى بالطرق الانتحارية فليس لها وجه شرعي وليست من الجهاد في سبيل الله، وقد يكون هذا من قتل النفس.
وعن خطف الطائرات فقال إنه ترويع للآمنين وليس من الشرع فضلاً عن أن يكون من الجهاد، وأن خطف الطائرات أمر مخالف للشرع لما ينشأ عنه من تعد على الحرمات وما يسببه من الإخلال بالأمن العام، وقد يكون فيه ترويع للمسلمين في هذه الطائرات وهذا أمر محرم وأضاف أنه قد يكون فيه تعرض لمعاهد أو ذمي أو مستأمن، وهذا أمر محرم لوجود العهد بينه وبين المسلمين أو عقد الذمة أو الأمانة. »
شرح مبسط
عملية تفجيرية أو عملية انتحارية أو عملية استشهادية هي عملية عسكرية يقوم بها شخص ما أو مجموعة من الأشخاص تستحيل أو تكاد تنعدم معها إمكانية بقاء المنفذ أو المنفذين على قيد الحياة وذلك بهدف تحقيق أهداف معينة، كما تعد هجوما على هدف يعتزم المهاجم من ورائه قتل الآخرين أو التسبب في ضرر كبير، مع العلم أنه -أي منفذ الهجوم- يعلم بأنه على الأرجح سوف يموت في هذه العملية. بين عامي 1981 و2006، وقعت 1200 هجمات تفجيرية في جميع أنحاء العالم، تشكل 4 ٪ من جميع الهجمات التفجيربة ولكن 32 ٪ (14599 نسمة) من مجموع وفيات تتعلق بالإرهاب.[1] 90٪ من هذه الهجمات وقعت في العراق، إسرائيل، أفغانستان، نيجيريا، باكستان أو سريلانكا.[1]