- [ خذها قاعدة ] ﻻ تَكُونُوا صَامِتِينْ دَائِمَاً .. فـَ بَعْض الإعْتِرَافَات قَدْ تُغَيِّر الكَثِير. - أنيس منصور
- [ مصطلحات إسلامية ] 12 قواعد لأداب الإستئذان في الفقه والشريعة
- سازايه-سان الأربعينية
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- تعرٌف على ... منصور صالح الخربوش | مشاهير
- [ حكمــــــة ] قال نصر بن سيّار : كل شيء يبدو صغيرا ثم يكبر إلّا المصيبة فإنها تبدو كبيرة ثم تصغر .
- دوروثي هودجكن نشأتها
- [ مؤسسات البحرين ] دلمون للاواني المنزلية ... المحرق
- [ تعرٌف على ] السلام (القاهرة)
- شبرا بلولة السمنودية السكان
- [ مدارس الامارات ] مدرسة جيمس جميرا الابتدائية ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن فهد بن صالح الصقعبي ... بريده ... منطقة القصيم
- كلية اصطناعية الفشل الكلوي
- [ رقم تلفون ] مدرسة النور الخاصة للغات .. قطر
- نجوع الصوامعة شرق
- [ مؤسسات البحرين ] البستنه ... منامة
- [ مطاعم الامارات ] مطعم قصر البرياني ابوظبي
- صوفيا أصل التسمية
- عبد السلام المودني المؤلفات
- [ تعرٌف على ] فهرس مشترك
- بدر الفرهود أعماله التلفزيونية
- محاسب قانوني معتمد (أمريكا) الخدمات التي يقدمها المحاسبين القانونيين المعتمديين CPAs
- طريق الدموع (فيلم) قصة الفيلم
- [ أدعية - الجزء الأول ] أدعية جميلة جداً
- صنهاجة (تونس)
- [ ملابس الامارات ] احمد خليفة راشد الكعبي للتجارة
- تعرٌف على ... عادل محمد الزرعوني | مشاهير
- [ باب فضل الوضوءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات؟» قالوا: بلى يا رسول الله، قال: « إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة؛ فذلكم الرباط؛ فذلكم الرباط» . رواه مسلم. ---------------- إسباغ الوضوء في المكاره: إتمامه في نحو برد وقلة ماء، وأصل الرباط، الحبس على الشيء، فكأنه حبس نفسه على هذه الطاعة. وفي الحديث: استحباب إسباغ الوضوء، والتردد إلى المسجد، واستحباب الجلوس فيه للعبادة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالحه سعيد عبدالله يحيي ... ابها ... منطقة عسير
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] 4 معلومات حول مخترع الفيس بوك
- عملية قادش أحداث العملية
- فتة انواع الفتة
- فيوناريا الفيوناريا Funaria
- [ مؤسسات البحرين ] الجلاء لقطع غيار السيارات ولوازمها ... المحرق
- [ رقم هاتف ] ملحمة توصيل ذبايح وخرفان الوقن - العين خدمة 24 ساعة
- لوكي (قصص مصورة)
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نور الهدى للبلاستيك ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- نجاة عطية
- [ أمراض الحمل والولادة ] التخلص من الإمساك للحامل
- مشاركة الملفات مشاركة الملفات بطريقة الند للند
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة النصر للتجارة ... المنطقة الجنوبية
- قاموس البيانات قاموس البيانات
- هندسة تفاعلات كيميائية أصل هندسة التفاعلات الكيميائية
- [ مؤسسات البحرين ] النصر العالمي لتوريد العمالة ... منامة
- الأزهر الشرايطي البداية
- قهوة القوسطو
- همام بن مرة سيرته الذاتية
- إزميرالدا (مسلسل) نسخة ثالثة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مريم محمد بن حجي البوعينين ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- تحويل لغة الأسلوب الموسع تفصيل
- [ تعرٌف على ] استرواح الأمعاء
- قائمة مدن البحرين جميع مدن وقرى البحرين
- المزدري - سجون الله اقتباسات من الكتاب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ازهار خالد عبدالله التويجري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] أبو محمد القاسم الحريري
- راغب (شباس الملح)
- تعرٌف على ... ميساء جودت شنار | مشاهير
- تعرٌف على ... محمد زوار طيبا | مشاهير
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة تشكيله فنون للديكور ... بريدة ... القصيم
- العقيلات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد علي حمدان القرني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مهندسون الخليج للمقاولات العامة ... دومة الجندل ... الجوف
- [ رقم هاتف ] رقم مطعم جمعية الفحيحيل قطعة 3
- [ سيارات السعودية ] ورشة التاج الحديثة
- تعرٌف على ... هدى بنت عطية الطوري الجهني | مشاهير
- [ رقم هاتف ] رقم خدمة الطالب في جمعية الرحاب التعاونية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة أوكسيزو مغسلة وتنظيف جاف - شركة تضامن لأصحابها حسين المحميد وعبدالله بوحجي ... المحرق
- [ حكمــــــة ] وما اشتبه أمره على العبد فعليه بالاستخارة المشروعة، فما ندم من استخار الله تعالى. وليكثر من ذلك ومن الدعاء، فإنه مفتاح كل خير، ولا يعجل فيقول قد دعوت فلم يستجب لي. وليتحرّ الأوقات الفاضلة كآخر الليل وأدبار الصلوات وعند الآذان، ووقت نزول المطر ونحو ذلك.
- ميحد حمد من أشهر اغانيه
- باب الحارة الشخصيات والأماكن
- [ مؤسسات البحرين ] لكي فور للمظلات والستائر ... منامة
- [ رقم هاتف ] رقم صيدلية جمعية الفيحاء التعاونية
- الرجال الجوف
- [ برمجة وتصميم المواقع ] كيفية اعادة تقسيم الهارد
- عزلة الكرابه العليا (ذمار) مراجع وروابط خارجية
- جغرافية الباز الأشهب (كتاب) عرض الكتاب
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] مصنع اسبار للمعادن
- [ مؤسسات البحرين ] حسين جعفر لعمل وتركيب المظلات والستائر الجرارة ... المنطقة الشمالية
- [ حكمــــــة ] إن كنت في طاعة..ﻻ تلتفت ...إياك وقطاع الطريق من المثبطين والحساد..!
- [ عملات ] ما هي عملة كوريا الشمالية
- التأثر والتأثير تعريف
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون سينوريتا
- حرب الفلاحين الألمانية المسببات
- مقتل جون بنيت رامسي الحياة المبكرة
- إبهار الالمعي
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مزون الشام
- [ خذها قاعدة ] ثلاث أرواح لا تَصْلُح روح الانسان إلا بها: روح الطبيعة في جمالها، وروح المعبد في طهارته، وروح القبر في موعظته. - مصطفى صادق الرافعي (شاعر وكاتب مصري)
- أليسون تايلور
- تعرٌف على ... شيخة سلطان الجابرية | مشاهير
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة سوبر والغسيل الجاف ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- كوكي وون
- سعيدي فضيل
- [ محامين السعودية ] سامي خالد عوده الشراري ... القريات
- كفر عسكر صفط طالع أيضا
- [ مؤسسات البحرين ] نجلاء السيد محمد ابراهيم حسن ... المنطقة الشمالية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] محل محمد عبدالله عبد الصمد للحام ... أبوظبي
- عوريف
- ميربرومين المعنى
- [ مؤسسات البحرين ] انوار الصباح لفبركة المعادن ... منامة
- [ تعرٌف على ] الصمت الطويل
- [ خذها قاعدة ] ﻻ تَكُونُوا صَامِتِينْ دَائِمَاً .. فـَ بَعْض الإعْتِرَافَات قَدْ تُغَيِّر الكَثِير. - أنيس منصور
- [ مصطلحات إسلامية ] 12 قواعد لأداب الإستئذان في الفقه والشريعة
- سازايه-سان الأربعينية
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- تعرٌف على ... منصور صالح الخربوش | مشاهير
- [ حكمــــــة ] قال نصر بن سيّار : كل شيء يبدو صغيرا ثم يكبر إلّا المصيبة فإنها تبدو كبيرة ثم تصغر .
- دوروثي هودجكن نشأتها
- [ مؤسسات البحرين ] دلمون للاواني المنزلية ... المحرق
- [ تعرٌف على ] السلام (القاهرة)
- شبرا بلولة السمنودية السكان
- [ مدارس الامارات ] مدرسة جيمس جميرا الابتدائية ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن فهد بن صالح الصقعبي ... بريده ... منطقة القصيم
- كلية اصطناعية الفشل الكلوي
- [ رقم تلفون ] مدرسة النور الخاصة للغات .. قطر
- نجوع الصوامعة شرق
- [ مؤسسات البحرين ] البستنه ... منامة
- [ مطاعم الامارات ] مطعم قصر البرياني ابوظبي
- صوفيا أصل التسمية
- عبد السلام المودني المؤلفات
- [ تعرٌف على ] فهرس مشترك
- بدر الفرهود أعماله التلفزيونية
- محاسب قانوني معتمد (أمريكا) الخدمات التي يقدمها المحاسبين القانونيين المعتمديين CPAs
- طريق الدموع (فيلم) قصة الفيلم
- [ أدعية - الجزء الأول ] أدعية جميلة جداً
- صنهاجة (تونس)
- [ ملابس الامارات ] احمد خليفة راشد الكعبي للتجارة
- تعرٌف على ... عادل محمد الزرعوني | مشاهير
- [ باب فضل الوضوءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات؟» قالوا: بلى يا رسول الله، قال: « إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة؛ فذلكم الرباط؛ فذلكم الرباط» . رواه مسلم. ---------------- إسباغ الوضوء في المكاره: إتمامه في نحو برد وقلة ماء، وأصل الرباط، الحبس على الشيء، فكأنه حبس نفسه على هذه الطاعة. وفي الحديث: استحباب إسباغ الوضوء، والتردد إلى المسجد، واستحباب الجلوس فيه للعبادة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالحه سعيد عبدالله يحيي ... ابها ... منطقة عسير
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] 4 معلومات حول مخترع الفيس بوك
- عملية قادش أحداث العملية
- فتة انواع الفتة
- فيوناريا الفيوناريا Funaria
- [ مؤسسات البحرين ] الجلاء لقطع غيار السيارات ولوازمها ... المحرق
- [ رقم هاتف ] ملحمة توصيل ذبايح وخرفان الوقن - العين خدمة 24 ساعة
- لوكي (قصص مصورة)
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نور الهدى للبلاستيك ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- نجاة عطية
- [ أمراض الحمل والولادة ] التخلص من الإمساك للحامل
- مشاركة الملفات مشاركة الملفات بطريقة الند للند
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة النصر للتجارة ... المنطقة الجنوبية
- قاموس البيانات قاموس البيانات
- هندسة تفاعلات كيميائية أصل هندسة التفاعلات الكيميائية
- [ مؤسسات البحرين ] النصر العالمي لتوريد العمالة ... منامة
- الأزهر الشرايطي البداية
- قهوة القوسطو
- همام بن مرة سيرته الذاتية
- إزميرالدا (مسلسل) نسخة ثالثة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مريم محمد بن حجي البوعينين ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- تحويل لغة الأسلوب الموسع تفصيل
- [ تعرٌف على ] استرواح الأمعاء
- قائمة مدن البحرين جميع مدن وقرى البحرين
- المزدري - سجون الله اقتباسات من الكتاب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ازهار خالد عبدالله التويجري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] أبو محمد القاسم الحريري
- راغب (شباس الملح)
- تعرٌف على ... ميساء جودت شنار | مشاهير
- تعرٌف على ... محمد زوار طيبا | مشاهير
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة تشكيله فنون للديكور ... بريدة ... القصيم
- العقيلات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد علي حمدان القرني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مهندسون الخليج للمقاولات العامة ... دومة الجندل ... الجوف
- [ رقم هاتف ] رقم مطعم جمعية الفحيحيل قطعة 3
- [ سيارات السعودية ] ورشة التاج الحديثة
- تعرٌف على ... هدى بنت عطية الطوري الجهني | مشاهير
- [ رقم هاتف ] رقم خدمة الطالب في جمعية الرحاب التعاونية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة أوكسيزو مغسلة وتنظيف جاف - شركة تضامن لأصحابها حسين المحميد وعبدالله بوحجي ... المحرق
- [ حكمــــــة ] وما اشتبه أمره على العبد فعليه بالاستخارة المشروعة، فما ندم من استخار الله تعالى. وليكثر من ذلك ومن الدعاء، فإنه مفتاح كل خير، ولا يعجل فيقول قد دعوت فلم يستجب لي. وليتحرّ الأوقات الفاضلة كآخر الليل وأدبار الصلوات وعند الآذان، ووقت نزول المطر ونحو ذلك.
- ميحد حمد من أشهر اغانيه
- باب الحارة الشخصيات والأماكن
- [ مؤسسات البحرين ] لكي فور للمظلات والستائر ... منامة
- [ رقم هاتف ] رقم صيدلية جمعية الفيحاء التعاونية
- الرجال الجوف
- [ برمجة وتصميم المواقع ] كيفية اعادة تقسيم الهارد
- عزلة الكرابه العليا (ذمار) مراجع وروابط خارجية
- جغرافية الباز الأشهب (كتاب) عرض الكتاب
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] مصنع اسبار للمعادن
- [ مؤسسات البحرين ] حسين جعفر لعمل وتركيب المظلات والستائر الجرارة ... المنطقة الشمالية
- [ حكمــــــة ] إن كنت في طاعة..ﻻ تلتفت ...إياك وقطاع الطريق من المثبطين والحساد..!
- [ عملات ] ما هي عملة كوريا الشمالية
- التأثر والتأثير تعريف
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون سينوريتا
- حرب الفلاحين الألمانية المسببات
- مقتل جون بنيت رامسي الحياة المبكرة
- إبهار الالمعي
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مزون الشام
- [ خذها قاعدة ] ثلاث أرواح لا تَصْلُح روح الانسان إلا بها: روح الطبيعة في جمالها، وروح المعبد في طهارته، وروح القبر في موعظته. - مصطفى صادق الرافعي (شاعر وكاتب مصري)
- أليسون تايلور
- تعرٌف على ... شيخة سلطان الجابرية | مشاهير
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة سوبر والغسيل الجاف ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- كوكي وون
- سعيدي فضيل
- [ محامين السعودية ] سامي خالد عوده الشراري ... القريات
- كفر عسكر صفط طالع أيضا
- [ مؤسسات البحرين ] نجلاء السيد محمد ابراهيم حسن ... المنطقة الشمالية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] محل محمد عبدالله عبد الصمد للحام ... أبوظبي
- عوريف
- ميربرومين المعنى
- [ مؤسسات البحرين ] انوار الصباح لفبركة المعادن ... منامة
- [ تعرٌف على ] الصمت الطويل
[ مصطلحات إسلامية ] 12 قواعد لأداب الإستئذان في الفقه والشريعة # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | 12 قواعد لأداب الإستئذان في الفقه والشريعة
مقدمة عن الإستئذان
إن الله جل وعلا كما أنه حفظ الدماء وصانها من السفك و الهدر والضياع، حفظ الأعراض وجعل لها حرمة وصيانة، وقد ذكر الله عز وجل في كتابه آداباً وأخلاقاً تحفظ الناس من النظر إلى أعراض المؤمنين، ولذلك ذكرها الشيخ حفظه الله في هذه المحاضرة، فبدأ بأهمية الاستئذان وثماره المترتبة عليه، ثم ذكر غالب آداب الاستئذان، ومتى يجب الإستئذان، ومتى يسقط، مستدلاً بآيات من كتاب الله، وأحاديث من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
مقالات مشابهة
5 نقاط تعرفك شروط العقيقة وحكمها وكيفية توزيعها5 نقاط تعرفك شروط العقيقة وحكمها وكيفية توزيعها
2 من أهم المعلومات عن القرين2 من أهم المعلومات عن القرين
10 من أهم أخلاق الإسلام .. هيا بنا نقتدي بأخلاق ر…10 من أهم أخلاق الإسلام .. هيا بنا نقتدي بأخلاق ر…
9 معجزات لسيدنا موسى تم ذكرها فى القرآن9 معجزات لسيدنا موسى تم ذكرها فى القرآن
الإستئذان وأهميته في الشرع
فحديثنا في هذه الليلة عن أدبٍ آخر من الآداب، وهو أدب الاستئذان، هذا الأدب العظيم الذي جاءت به هذه الشريعة المباركة، وكلها خيرٌ وبرٌ وإحسان ونفعٌ للمسلمين في كل أحوالهم، العلم والإعلام، وأذان من الله ورسوله، أي إعلام، وأذن للشخص أي أباح له ذلك، واستأذن طلب الإذن، والسين والتاء تفيد الطلب.العلم والإعلام والإباحة والأنس والنداء معانٍ للإستئذان تتضمنه.أما بالنسبة للاصطلاح فإن الاستئذان هو التماس الإذن تأدباً خشية الاطلاع على العورة، وهو أيضاً استباحة المحظور على وجه مشروع، وهو أيضاً طلب في الدخول لمحلٍ لا يملكه المستأذن، هذا كله استئذان،ولا شك أن هذه الشريعة التي تريد سعادة المجتمع، وأن يكون مجتمع إيمان وبرٍ وتقوى، ويتبين فيه خصائص هذه الأمة التي قال الله فيها: كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ iiآل عمران:110ii.لا شك أن هذا الأدب يبين رغبة الشريعة في هذه الرفعة والمكانة، والإنسان صاحب غرائز وشهوات وميول ورغبات، والله سبحانه وتعالى يعلم ذلك، وحينما حرم الزنا حرم دواعيه من النظر والخلوة والتبرج وكل ما يؤدي إليه، ومن المعلوم خطورة النظر في المجتمع الإسلامي، وإنه إذا أطلق يؤدي إلى الوقوع في المحرمات، ولذلك كان شأنه خطيراً، فنزلت أحكام الإستئذان لمعالجة قضايا البصر، وهو -أي الإستئذان- أدبٌ رفيع يحمي حرمة البيوت ويحافظ عليها، وأي حرمة أعظم من أن جعل المصطفى صلى الله عليه وسلم العين التي تنظر بغير إستئذانٍ عيناً مهدرةً لا دية لها، فقال صلى الله عليه وسلم: (لو أن امرءاً اطلع عليك بغير إذن؛ فحذفته بحصاة ففقأت عينه، لم يكن عليك جناح) رواه البخاري .فلما أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أن رجلاً ينظر بفتحة الباب، وكان في يده مدراة يصلح بها شعره لها حد، فأخبر الرجل أنه لو علم أنه ينظر إليه لأدخلها من الباب ففقأ عينه، ولذلك نص العلماء على أن الذي ينظر من شق الباب على شخصٍ في بيته وملكه بغير إذنٍ فأدخل صاحب البيت شيئاً في الثقب ففقأ عين الناظر أنها عينٌ مهدرة لا دية فيها، كل ذلك من أجل حرمة البيوت، والشريعة تريد حماية حرمة البيوت، وتريد أن يكون المجتمع نظيفاً والناس يعيشون في عفة، وتمنع الاطلاع على العورات، فهذه العورات محفوظة في الشريعة.ليست فقط عورة البدن، بل كل ما يمكن أن يكون عورة، فللطعام عورة، وللأثاث عورة، وللباس عورة، وللبدن عورة، والإنسان يحب أن يطلع عليه الناس وهو في حالة تجمل متهيئاً لنظرهم، ولذلك فإن الناس لا يريدون أن يطلع شخصٌ على بيوتهم وهي على غير ترتيب، ولذلك إذا إستأذن شخصٌ على إنسان في بيته وفي غرفته وهي ليست مرتبة سارع إلى ترتيبها، ففي الاستئذان مراعاة لمشاعر الناس الذين لا يريدون إظهار أشياء ليس من المناسب أن يطلع عليه الآخرون، وربما يكون في البيت بقايا طعام، ربما يكون إنسان فرغ لتوه من طعامه، ولا يريد من الشخص الغريب أن يدخل عليه وفي بيته بقايا طعام مثلاً، فالاستئذان يفيد؛ فيرفع بقايا الطعام قبل أن يدخل الضيف.إذ ليس من المستحسن عنده أن يدخل عليه ضيفٌ فيرى البقايا أو أوساخ أو أشياء غير مرتبة، أو يرى في ثوب نوم أو بقميص داخلي ولو كان ساتراً للعورة، لكن الإنسان لا يحب أن يراه غيره في هذه الحالة، ولذلك الإستئذان فيه مراعاة لمشاعر الناس، بالإضافة إلى قضية ألا يطلع أحد على العورة وألا تثار الشهوة، وألا تقوم الفتنة، وألا يقع الزنا. ولذلك نلاحظ أن آية الإستئذان جاءت بعد الزجر عن الزنا والقذف.فلما ذكر الزجر عن الزنا والقذف في سورة النور ذكر الاستئذان والزجر عن دخول البيت بغير إستئذان؛ لأنه ربما أدى إلى وقوع أحد المحظورين، ولذلك فإن أدب الإستئذان يؤدي إلى قطع ألسنة السوء من مظنة الريبة، وربما يصادف الإنسان حال خروجه رب الدار، وليس فيها إلا إمرأته فتذهب به الظنون كل مذهب.ربما أدى ذلك إلى خراب البيت وإلحاق الأطفال بحال اليتم والضياع، وقد أباح الله للمماليك والصغار الطواف في البيوت بغير استئذان لحاجة أهليهم وأسيادهم إلا في الأوقات الثلاثة التي جاء النص عليها وهي ما قبل الفجر، ووقت الظهر، وبعد العشاء، فلا يجوز لأي إنسان الدخول في هذه الأوقات إلا بإذن حتى لو كانوا داخل البيوت من الخدم أو الإماء والعبيد أو الأطفال الصغار.وذلك لأن هذه الأوقات الثلاثة يأوي فيها الرجال إلى نسائهم وأزواجهم وتنزع فيها الثياب، ولذلك جعل الدخول محظوراً لكي لا تقع الأنظار على عورات الأهل من الأبوين، وهذا أدب يغفل عنه الناس، ويتساهلون في دخول الخدم عليهم ودخول الأطفال الصغار، وربما أدى ذلك إلى أن يرى الطفل أشياء تبقى في مخيلته أو في ذهنه وهو في صغره، وربما أدى ذلك إلى أضرار في كبره.
قواعد الإستئذان الإثني عشر
أن يستأذن ثلاثاً
ورد في الحديث (كان إذا سلَّم سلَّم ثلاثاً، وإذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثاً) عنون عليه البخاري رحمه الله، باب التسليم والإستئذان ثلاثاً، أما قضية التسليم ثلاثاً ستأتي إن شاء الله تعالى في آداب السلام، وأما مسألة الإستئذان ثلاثاً فإن الإستئذان ثلاثاً لا يزيد عليها الإنسان، وإذا لم يؤذن له فليرجع.وجاء عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: (كنت في مجلس من مجالس الأنصار إذ جاء أبو موسى الأشعري كأنه مذعور فقال: إستأذنت على عمر ثلاثاً فلم يأذن لي فرجعت، فقال: ما منعك؟ قلت: إستأذنت ثلاثاً فلم يؤذن لي فرجعت، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا إستأذن أحدكم ثلاثاً فليرجع، فقال عمر لـأبي موسى: والله لتقيمن عليه بينة، أمنكم أحدٌ سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال أبي بن كعب لـأبي موسى : والله لا يقوم معك إلا أصغر القوم، فكنت أصغر القوم، فقمت معه فأخبرت عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك) عمر أراد أن يستثبت، وأراد المزيد من التأكد، فطلب من أبي موسى شاهداً معه أن النبي صلى الله عليه وسلم.حدد الإستئذان بثلاث مرات، وأن الإنسان لا يزيد عليها، وأنه إذا لم يؤذن له يرجع، وهذا هدي النبي عليه الصلاة والسلام، طبقه أبو موسى الأشعري مع عمر ، وشهد مع أبي موسى أبو سعيد الخدري رضي الله عنه.
إذا لم يؤذن له فليرجع
الآن عرفنا إذا استأذن ثلاثاً فلم يؤذن له يرجع، لكن هل يجوز الزيادة على الثلاث؟
منع من ذلك جمهور العلماء؛ لأن ظاهر الحديث الإكتفاء بالثلاث والزيادة عن الثلاث إزعاج، يعني يمكن تقول ما سمع من أول مرة، كان ساهياً أو لاهياً، نستأذن إذن مرة ثانية، وهكذا، فقد يكون سمع، ولو كان يريد أن يأذن لأذن.قال ابن عبد البر رحمه الله: السنة في الاستئذان ثلاث مرات لا يزاد عليها، وبعض العلماء قالوا يجوز الزيادة إذا لم يكن فيها إزعاج وإحراج لصاحب البيت، أي لو أن إنساناً مثلاً خاصم شخصاً أو بينه وبينه خصومة، فأراد أن يتصالحا فذهب إلى مكانه، وأراد من الزيادة على ثلاث استرضاء الشخص الذي بينه وبينه خصومة، فلم يقصد بالزيادة على الثلاث الإحراج أو الإزعاج، قصد أن يسترضيه ويلح عليه ويقبل منه الدخول، ويقبل منه الاعتذار، فلا بأس فلها معنى ولها وجه.وقد جاء في حديث قيس بن سعد بن عبادة قال: (زارنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في منزلنا فقال: السلام عليكم ورحمة الله، قال: فرد سعد رداً خفيفاً يعني: أباه قلت: ألا تأذن لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ذره يكثر علينا السلام، فقال: السلام عليكم ورحمة الله، فرد سعد رداً خفيفاً، ثم قال: السلام عليكم ورحمة الله، ثم رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتبعه سعد فقال: يا رسول الله! إني كنت أسمع تسليمك وأرد رداً خفيفاً لتكثر علينا من السلام، فانصرف معه صلى الله عليه وسلم) رواه أبو داود في الاستئذان.
مقالات مشابهة
5 نقاط تعرفك شروط العقيقة وحكمها وكيفية توزيعها5 نقاط تعرفك شروط العقيقة وحكمها وكيفية توزيعها
2 من أهم المعلومات عن القرين2 من أهم المعلومات عن القرين
10 من أهم أخلاق الإسلام .. هيا بنا نقتدي بأخلاق ر…10 من أهم أخلاق الإسلام .. هيا بنا نقتدي بأخلاق ر…
9 معجزات لسيدنا موسى تم ذكرها فى القرآن9 معجزات لسيدنا موسى تم ذكرها فى القرآن
عدم متابعة الإستئذان ورفع الصوت
ومما ينبغي للمستأذن ألا يجعل استئذانه متواصلاً، أأدخل، أأدخل، أأدخل، ثم ينصرف فهذه صارت مثل واحد يريد ألا يدخل، أعط فرصة لصاحب البيت، ويكون بين كل إستئذان والآخر وقتٌ يسير، أما قرع الباب بعنف ويضغط الجرس عشرين مرة كما يفعل بعض الناس، والصياح لصاحب الدار فهذا فيه إيذاء وإيحاش، والله سبحانه وتعالى عاتب الأعراب فقال: إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ * وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ iiالحجرات:4-5ii.فهؤلاء كانوا يأتون عند بابه ويصوتون ولا يصبرون، والأولى للإسماع، والثانية ليأخذ الحذر والأهبة أهل البيت، والثالثة ليأذنوا وإن شاءوا ردوه، الأولى استعلام، والثانية تأكيد، والثالثة إعذار، الثلاث وردت في أشياء كثيرة أنها منتهى الأمر، وكذلك فإن الخضر بعد الثلاث امتنع عن مرافقة موسى؛ المرة الأولى قد يكون الإنسان جاهلاً، المرة الثانية قد يكون ناسياً، المرة الثالثة أقيمت عليه الحجة، ما بقي بعد ذلك سبب.
إذا أحرج صاحب البيت فلينصرف ولا يدخل
كذلك فإن الإنسان إذا لاحظ أن صاحب البيت قد أحرج وخرج إليه في حال غير مناسبة فلا يدخل، بل إنه ينصرف (فالنبي صلى الله عليه وسلم جاء إلى عتبان رضي الله عنه واستأذنه فخرج إليه ورأسه يقطر ماءً، فقال: لعلنا أعجلناك؟ قال: نعم يا رسول الله!) والنبي صلى الله عليه وسلم لما جاء إلى سعد بن عبادة ولم يسمع رداً انصرف ولم يلح، فإذاً إذا تبين إنسان أنه قد أحرج صاحب البيت فلينصرف ويعتذر عن حضوره في وقتٍ غير مناسب.إلا إذا لاحظ أن صاحب البيت يريده فعلاً أن يدخل فإنه يدخل. ولذلك الآن من الأمور التي أهلكتنا قضية المجاملات الفارغة، يعني: مثلاً واحد أوصل الثاني إلى بيته بعد العمل بعد تعبه وإرهاقه وعرقه وجوعه، الذي حصل وصله إلى البيت، فهذا الذي ينزل بيته يقول تفضل معنا، هل هو يقصد فعلاً حقيقة هذه الكلمة، لا يقصدها، بدليل أنه لو تفضل معه لصارت نكبةً عليه، هذه تفضل معنا يعني: مع السلامة، لكنهم يقولونها بعبارةٍ أخرى، فلذلك ينبغي عدم الوقوف عند هذه الألفاظ المجردة، بل ننظر إلى ما وراء ذلك من المعاني والأحوال.
الإستئذان على المحارم
ينبغي التأكيد على قضية الاستئذان على المحارم لئلا يكون في ذلك انكشاف للعورة للاطلاع عليها، وقد سأل رجلٌ حذيفة فقال أستأذن على أمي؟ فقال: iiإن لم تستأذن عليها رأيت ما تكرهii وكذلك قال ابن مسعود رضي الله عنه: iiعليكم بالإذن على أمهاتكم وأخواتكمii وجاء عن موسى بن طلحة قال: iiدخلت أنا وأبي على أمي، فدخل فاتبعته، فالتفت إليَّ فدفع بصدري وقال: أتدخل بغير إذن؟ii.فهذا الأب عاتب ابنه على الدخول على أمه بدون استئذان، يعني: هو زوجها يدخل عليها؟ وسأل عطاء ابن عباس ، فقال: iiأستأذن على أختي؟ قال: نعم، قال: إنها في حجري أنا الذي أربيها -قد تكون يتيمة- قال: أتحب أن تراها عريانة؟ii.