- [ الاستثمار العقاري و الخدمات قطر ] بيرل هومز للعقارات
- [ تعرٌف على ] الدوري الإسباني 2018–19
- [ خدمات السعودية ] اقرب مول من موقعي الحالي الآن
- [ متاجر السعودية ] تشخيص المركبة لقطع غيار السيارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] تفتيح تحت العين
- [ خذها قاعدة ] قاتل الجسم مقتول بفعلته وقاتل الروح لا يدري به البشر - جبران خليل جبران
- [ مطاعم الامارات ] تاهيتي فندق متروبوليتان بالاس
- [ قرطاسية و تجارة قطر ] مؤسسة الكاشف التجارية
- [ تعرٌف على ] الدولة البابوية
- مؤسسة سعادة العميد للمقاولات وها بحى العليا, مدينة الرياض.
- [ تعرٌف على ] إنجلترا في كأس العالم 2014
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : قال لقمان لابنه : « يا بني العمل لا يستطاع إلا باليقين ، ومن يضعف يقينه يضعف عمله » ، قال : وقال لقمان لابنه : « يا بني : إذا جاءك الشيطان من قبل الشك والريبة فاغلبه باليقين والصحة ، وإذا جاءك من قبل الكسل والسآمة فاغلبه بذكر القبر والضمة ، وإذا جاء من قبل الرغبة والرهبة فأخبره أن الدنيا مقارفة ومتروكة ».
- [ آية ] ﴿ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ ﴾ [ سورة الحشر آية:﴿١٨﴾ ]هذه الآية الكريمة أصل في محاسبة العبد نفسه، وأنه ينبغي له أن يتفقدها؛ فإن رأى زللاً تداركه بالإقلاع عنه والتوبة النصوح والإعراض عن الأسباب الموصلة إليه، وإن رأى نفسه مقصراً في أمر من أوامر الله بذل جهده واستعان بربه في تكميله وتتميمه وإتقانه، ويقايس بين منن الله عليه وإحسانه وبين تقصيره؛ فإن ذلك يوجب له الحياء بلا محالة. السعدي: 853.
- النقل الحضري بفاس التاريخ
- مدرسة الابتدائية السادسة بطريف حكومي للبنات بالحدود الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بشير بن محمد بن علي الرحماني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل دبي الامارات ] كوبي أرت غاليري ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مقعد ابن زيد ابن محماس العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مصنع شهيه لمنتجات اللحوم والخضروات المجمده ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] الوادي الازرق للحلويات والمكسرات والبهارات ... المنطقة الجنوبية
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] البستان لجلب الايدي العامله
- [ تعرٌف على ] ادجوير رود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مدى محمد فايز الشهري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ محامين السعودية ] محمد ابراهيم محمد العمرو ... الرياض
- [ تغذية الحامل ] أضرار قلة شرب الماء للحامل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن جزاع فريوان الشعلان ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ مطاعم السعودية ] مطعم فلافل و فطائر المواسم
- أين تخبئون الشمس (فيلم) ملخص الفيلم
- [ السرطان ] 4 علامات وأعراض تحذيرية لسرطان الثدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن سليمان يحي مباركي ... الثقبه ... المنطقة الشرقية
- شركة احمد محمد صالح باعشن وشركاه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية المجرية
- [ صيدليات السعودية ] Hassan Jaber Pharmacy
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عمران سعيد العمران ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] إننا جميعاً في حاجة إلى إعادة توزيع الأدوار من جديد .. ليتكلم رجال الدين في الدين، وليتكلم رجال السياسة في السياسة، أما أن يرفع رجال الدين شعارات السياسة إرهاباً، ويرفع رجال السياسة شعارات الدين استقطاباً، فهذا هو الخطر الذي يجب أن ننتبه له. - فرج فودة
- [ محامين السعودية ] سعود سعد عبدالله الصعب ... الرياض
- ريمكس خرسانة جاهزة ومواد بناء
- [ تعرٌف على ] نبضة كهرومغناطيسية
- [ خذها قاعدة ] كل وجه تراه : يروي قصة ما. - هنري وادزورث لونغفيلو
- [ رقم هاتف ] راعي سيمون، للسيارات .. لبنان
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية في سوريا
- [ تسوق وملابس الامارات ] غاليري سحر الشرق للعطور ... أبوظبي
- [ تأجير الهاتف و التجارة قطر ] الاستشارى المحلي للهواتف والتجارة
- [ رقم هاتف ] ميتروفيت (ميتروبوليتان لتسويق الادوية البيطرية)
- [ تعرٌف على ] سوار بن حمدون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف حمدان علي العاصمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أوريغن سيتي
- [ مؤسسات البحرين ] وحيد صالح حمد النعيمي ... المحرق
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الغزلان لتأجير السيارات ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] أبو سعد السمعاني
- تعرٌف على ... عهد عبدالعزيز عويضة | مشاهير
- [ خذها قاعدة ] أعتقد أننا وحيدون في هذا العالم ، وحيدون بالشكل الكاف الذي يدفعنا دوما لبناء علاقات سيئة تنتهي بالوحدة أيضا. - عمرو الجندي
- [ تعرٌف على ] إيه سي ميلان موسم 2009–10
- [ تعرٌف على ] حي الأزبكية
- [ خذها قاعدة ] لا اعتقد ان الأمر متعلق بفرض قانون " حظر حيازة الأسلحة " .. لقد نشأت في الجنوب ، حيث الاسلحة منتشرة في كل مكان ، ولم نستخدم الاسلحة أبداً .. الأمر برمته متعلق بالناس الذين لم يتعلموا " قيمة الحياة". - صامويل جاكسون ( ممثل ومنتج امريكي )
- اوشينو
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- [ سيارات السعودية ] السحيم لقطع الغيار والعدد
- [ العناية بالشعر ] 6 فوائد لزبدة الشيا لعلاج كل مشاكل الشعر فى أقل من شهر
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] كيفية زراعة التوت
- [ فنون أدبية ] تلخيص رواية أرض زيكولا
- الاستعلام عن صلاحية دفتر المركبة بالكويت
- [ مؤسسات البحرين ] ملاك للمياه العذبة ... منامة
- [رقم هاتف]مدرسة الأمير سعود الفيصل حكومي متوسط للبنين بمحافظة الليث..السعودية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفنزويلية النيكاراغوية
- [ تعرٌف على ] باول سينجر (رجل أعمال)
- [ حكم وأقوال في الصداقة ] أفضل كلام عن الصديق
- [ مقاولات و مقاولو الحفر قطر ] المستقبل لخدمات الليموزين
- [ آية ] ﴿ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا ۚ بَلْ كَانُوا۟ لَا يَفْقَهُونَ إِلَّا قَلِيلًا ﴾ [ سورة الفتح آية:﴿١٥﴾ ](بل تحسدوننا) على الغنائم، وهذا منتهى علمهم في هذا الموضع، ولو فهموا رشدهم لعلموا أن حرمانهم بسبب عصيانهم، وأن المعاصي لها عقوبات دنيوية ودينية؛ ولهذا قال: (بل كانوا لا يفقهون إلا قليلاً). السعدي: 793.
- [ محلات أحذية الامارات ] احذية باو شانغ
- [ ذكـــــر ] اعلم أنَّ الرجلَ المسلمَ الذي ليس بمشهور بفسق ولا بدعة يُسَلِّم ويُسَلَّم عليه، فيُسنّ له السلام، ويجب الردّ عليه. قال أصحابنا: والمرأةُ مع المرأة كالرجل مع الرجل. وأما المرأة مع الرجل؛ فقال الإِمام أبو سعد المتوليّ: إن كانت زوجته أو جاريتَه أو محرَماً من محارمه، فهي معه كالرجل، فيستحبّ لكل واحد منهما ابتداء الآخر بالسلام، ويجب على الآخر ردّ السلام عليه؛ وإن كانت أجنبيةً، فإن كانت جميلةً يُخاف الافتتان بها لم يُسَلِّم الرجل عليها، ولو سلَّمَ لم يجز لها ردّ الجواب، ولم تسلّم هي عليه ابتداءً، فإن سلَّمتْ لم تستحق جواباً فإن أجابها كُره له، وإن كانت عجوزاً لا يفتتن بها جاز أن تسلِّم على الرجل، وعلى الرجل ردّ السلام عليها؛ وإذا كانت النساء جمعاً فيُسلِّم عليهنَّ الرجل، أو كان الرجالُ جمعاً كثيراً فسلَّموا على المرأة الواحدة جاز، إذا لم يخف عليه ولا عليهنّ ولا عليها أو عليهم فتنة.روينا في سنن أبي داود والترمذي وابن ماجه وغيرها، عن أسماءَ بنت يزيدَ رضي اللّه عنها قالت: مرَّ علينا رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم في نسوة فسلَّم علينا. قال الترمذي: حديث حسن. وهذا الذي ذكرته لفظ رواية أبي داود. وأما رواية الترمذي ففيها عن أسماء: أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم مرّ في المسجد يوماً وعصبةٌ من النساء قعود، فألوى بيده بالتسليم.وروينا في كتاب ابن السنيّ، عن جرير بن عبد اللّه رضي اللّه عنه: أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم مرّ على نسوة فسلّم عليهنّ. وروينا في صحيح البخاري عن سهل بن سعدٍ رضي اللّه عنه، قال: كانتْ فينا امرأةٌ. وفي رواية: كانتْ لنا عجوزٌ تأخذُ من أصول السِّلق فتطرحُه في القِدْر وتكركرُ حَبَّاتٍ من شعير، فإذا صلّينا الجمعة انصرفنا نُسلِّم عليها فتقدمه إلينا. قلت: تكركر معناه: تطحن.وروينا في صحيح مسلم، عن أُمّ هانىء بنت أبي طالب رضي اللّه عنها قالت: أتيتُ النبيّ صلى اللّه عليه وسلم يومَ الفتح وهو يغتسلُ، وفاطمة تسترُه، فسلَّمتُ. وذكرت الحديث.
- [ محامين السعودية ] اسامه عبدالفتاح محمد مختار ... مكة المكرمة
- [ مرحلة المدرسة ] 5 معلومات عن واجبات الطفل المنزلية
- [ وكالات سفر الامارات ] الرستماني للسفريات
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم للشطرنج 1910 (لاسكر-شلختر)
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] بلدية الحائر .. منطقة الرياض - المملكه العربية السعودية
- [رقم هاتف] الطبيب عنابي فراس عمران عباس .. بالاردن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن رائع دخيل الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر 98 للتوزيعات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] اوت لوك للاعلان - تضامن لاصحابها فاضل عباس وشركاه ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] جود العكر للانتاج والتوزيع الفني ... منامة
- [ تعرٌف على ] سيرة ذاتية
- [ تعرٌف على ] حميدة البربرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه عوض بن دخيل الله السلمي ... الكامل ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس آسيا 2019 – المرحلة الثالثة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة اعمار هجر المحدودة ... الهفوف ... الشرقية
- [ خياطون رجال السعودية ] محل محمد على سعيد للخياطة الرجالية
- [ مطاعم السعودية ] مشويات جسور الرافدين
- سيدي خليفة (ليبيا) سبب التسمية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة قرطاسية النهار ذ.م.م ... منامة
- [ متاجر السعودية ] مفتاح السجن ... الرياض ... منطقة الرياض
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [ متاجر السعودية ] مكتبة معارف للقرطاسية والخدمات العامة ... سلوى ... المنطقة الشرقية
- [ خدمات السعودية ] شروط القبول في كلية الملك خالد العسكرية 1445 للثانوي والجامعيين
- [ تعرٌف على ] سينت-يانس-مولينبيك
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة المناهج المتطورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بروفيشينل لتلميع السيارات ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] منصة إي بروكيور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تطبيقات إلكترونية ] طريقة دمج الصور بالفوتوشوب
- [ باب الصبرتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الله خباب بن الأرت - رضي الله عنه - قال: شكونا إلى ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة، فقلنا: ألا تستنصر لنا ألا تدعو لنا؟ فقال: «قد كان من قبلكم يؤخذ الرجل فيحفر له في الأرض فيجعل فيها، ثم يؤتى بالمنشار فيوضع على رأسه فيجعل نصفين، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه وعظمه، ما يصده ذلك عن دينه، والله ليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت ... لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه، ولكنكم تستعجلون» ---------------- في هذا الحديث: مدح الصبر على العذاب في الدين، وكراهة الاستعجال. قال الله تعالى: {أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب} [البقرة (214) ] .
- [ الاستثمار العقاري و الخدمات قطر ] بيرل هومز للعقارات
- [ تعرٌف على ] الدوري الإسباني 2018–19
- [ خدمات السعودية ] اقرب مول من موقعي الحالي الآن
- [ متاجر السعودية ] تشخيص المركبة لقطع غيار السيارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] تفتيح تحت العين
- [ خذها قاعدة ] قاتل الجسم مقتول بفعلته وقاتل الروح لا يدري به البشر - جبران خليل جبران
- [ مطاعم الامارات ] تاهيتي فندق متروبوليتان بالاس
- [ قرطاسية و تجارة قطر ] مؤسسة الكاشف التجارية
- [ تعرٌف على ] الدولة البابوية
- مؤسسة سعادة العميد للمقاولات وها بحى العليا, مدينة الرياض.
- [ تعرٌف على ] إنجلترا في كأس العالم 2014
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : قال لقمان لابنه : « يا بني العمل لا يستطاع إلا باليقين ، ومن يضعف يقينه يضعف عمله » ، قال : وقال لقمان لابنه : « يا بني : إذا جاءك الشيطان من قبل الشك والريبة فاغلبه باليقين والصحة ، وإذا جاءك من قبل الكسل والسآمة فاغلبه بذكر القبر والضمة ، وإذا جاء من قبل الرغبة والرهبة فأخبره أن الدنيا مقارفة ومتروكة ».
- [ آية ] ﴿ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ ﴾ [ سورة الحشر آية:﴿١٨﴾ ]هذه الآية الكريمة أصل في محاسبة العبد نفسه، وأنه ينبغي له أن يتفقدها؛ فإن رأى زللاً تداركه بالإقلاع عنه والتوبة النصوح والإعراض عن الأسباب الموصلة إليه، وإن رأى نفسه مقصراً في أمر من أوامر الله بذل جهده واستعان بربه في تكميله وتتميمه وإتقانه، ويقايس بين منن الله عليه وإحسانه وبين تقصيره؛ فإن ذلك يوجب له الحياء بلا محالة. السعدي: 853.
- النقل الحضري بفاس التاريخ
- مدرسة الابتدائية السادسة بطريف حكومي للبنات بالحدود الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بشير بن محمد بن علي الرحماني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل دبي الامارات ] كوبي أرت غاليري ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مقعد ابن زيد ابن محماس العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مصنع شهيه لمنتجات اللحوم والخضروات المجمده ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] الوادي الازرق للحلويات والمكسرات والبهارات ... المنطقة الجنوبية
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] البستان لجلب الايدي العامله
- [ تعرٌف على ] ادجوير رود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مدى محمد فايز الشهري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ محامين السعودية ] محمد ابراهيم محمد العمرو ... الرياض
- [ تغذية الحامل ] أضرار قلة شرب الماء للحامل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن جزاع فريوان الشعلان ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ مطاعم السعودية ] مطعم فلافل و فطائر المواسم
- أين تخبئون الشمس (فيلم) ملخص الفيلم
- [ السرطان ] 4 علامات وأعراض تحذيرية لسرطان الثدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن سليمان يحي مباركي ... الثقبه ... المنطقة الشرقية
- شركة احمد محمد صالح باعشن وشركاه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية المجرية
- [ صيدليات السعودية ] Hassan Jaber Pharmacy
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عمران سعيد العمران ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] إننا جميعاً في حاجة إلى إعادة توزيع الأدوار من جديد .. ليتكلم رجال الدين في الدين، وليتكلم رجال السياسة في السياسة، أما أن يرفع رجال الدين شعارات السياسة إرهاباً، ويرفع رجال السياسة شعارات الدين استقطاباً، فهذا هو الخطر الذي يجب أن ننتبه له. - فرج فودة
- [ محامين السعودية ] سعود سعد عبدالله الصعب ... الرياض
- ريمكس خرسانة جاهزة ومواد بناء
- [ تعرٌف على ] نبضة كهرومغناطيسية
- [ خذها قاعدة ] كل وجه تراه : يروي قصة ما. - هنري وادزورث لونغفيلو
- [ رقم هاتف ] راعي سيمون، للسيارات .. لبنان
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية في سوريا
- [ تسوق وملابس الامارات ] غاليري سحر الشرق للعطور ... أبوظبي
- [ تأجير الهاتف و التجارة قطر ] الاستشارى المحلي للهواتف والتجارة
- [ رقم هاتف ] ميتروفيت (ميتروبوليتان لتسويق الادوية البيطرية)
- [ تعرٌف على ] سوار بن حمدون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف حمدان علي العاصمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أوريغن سيتي
- [ مؤسسات البحرين ] وحيد صالح حمد النعيمي ... المحرق
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الغزلان لتأجير السيارات ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] أبو سعد السمعاني
- تعرٌف على ... عهد عبدالعزيز عويضة | مشاهير
- [ خذها قاعدة ] أعتقد أننا وحيدون في هذا العالم ، وحيدون بالشكل الكاف الذي يدفعنا دوما لبناء علاقات سيئة تنتهي بالوحدة أيضا. - عمرو الجندي
- [ تعرٌف على ] إيه سي ميلان موسم 2009–10
- [ تعرٌف على ] حي الأزبكية
- [ خذها قاعدة ] لا اعتقد ان الأمر متعلق بفرض قانون " حظر حيازة الأسلحة " .. لقد نشأت في الجنوب ، حيث الاسلحة منتشرة في كل مكان ، ولم نستخدم الاسلحة أبداً .. الأمر برمته متعلق بالناس الذين لم يتعلموا " قيمة الحياة". - صامويل جاكسون ( ممثل ومنتج امريكي )
- اوشينو
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- [ سيارات السعودية ] السحيم لقطع الغيار والعدد
- [ العناية بالشعر ] 6 فوائد لزبدة الشيا لعلاج كل مشاكل الشعر فى أقل من شهر
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] كيفية زراعة التوت
- [ فنون أدبية ] تلخيص رواية أرض زيكولا
- الاستعلام عن صلاحية دفتر المركبة بالكويت
- [ مؤسسات البحرين ] ملاك للمياه العذبة ... منامة
- [رقم هاتف]مدرسة الأمير سعود الفيصل حكومي متوسط للبنين بمحافظة الليث..السعودية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفنزويلية النيكاراغوية
- [ تعرٌف على ] باول سينجر (رجل أعمال)
- [ حكم وأقوال في الصداقة ] أفضل كلام عن الصديق
- [ مقاولات و مقاولو الحفر قطر ] المستقبل لخدمات الليموزين
- [ آية ] ﴿ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا ۚ بَلْ كَانُوا۟ لَا يَفْقَهُونَ إِلَّا قَلِيلًا ﴾ [ سورة الفتح آية:﴿١٥﴾ ](بل تحسدوننا) على الغنائم، وهذا منتهى علمهم في هذا الموضع، ولو فهموا رشدهم لعلموا أن حرمانهم بسبب عصيانهم، وأن المعاصي لها عقوبات دنيوية ودينية؛ ولهذا قال: (بل كانوا لا يفقهون إلا قليلاً). السعدي: 793.
- [ محلات أحذية الامارات ] احذية باو شانغ
- [ ذكـــــر ] اعلم أنَّ الرجلَ المسلمَ الذي ليس بمشهور بفسق ولا بدعة يُسَلِّم ويُسَلَّم عليه، فيُسنّ له السلام، ويجب الردّ عليه. قال أصحابنا: والمرأةُ مع المرأة كالرجل مع الرجل. وأما المرأة مع الرجل؛ فقال الإِمام أبو سعد المتوليّ: إن كانت زوجته أو جاريتَه أو محرَماً من محارمه، فهي معه كالرجل، فيستحبّ لكل واحد منهما ابتداء الآخر بالسلام، ويجب على الآخر ردّ السلام عليه؛ وإن كانت أجنبيةً، فإن كانت جميلةً يُخاف الافتتان بها لم يُسَلِّم الرجل عليها، ولو سلَّمَ لم يجز لها ردّ الجواب، ولم تسلّم هي عليه ابتداءً، فإن سلَّمتْ لم تستحق جواباً فإن أجابها كُره له، وإن كانت عجوزاً لا يفتتن بها جاز أن تسلِّم على الرجل، وعلى الرجل ردّ السلام عليها؛ وإذا كانت النساء جمعاً فيُسلِّم عليهنَّ الرجل، أو كان الرجالُ جمعاً كثيراً فسلَّموا على المرأة الواحدة جاز، إذا لم يخف عليه ولا عليهنّ ولا عليها أو عليهم فتنة.روينا في سنن أبي داود والترمذي وابن ماجه وغيرها، عن أسماءَ بنت يزيدَ رضي اللّه عنها قالت: مرَّ علينا رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم في نسوة فسلَّم علينا. قال الترمذي: حديث حسن. وهذا الذي ذكرته لفظ رواية أبي داود. وأما رواية الترمذي ففيها عن أسماء: أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم مرّ في المسجد يوماً وعصبةٌ من النساء قعود، فألوى بيده بالتسليم.وروينا في كتاب ابن السنيّ، عن جرير بن عبد اللّه رضي اللّه عنه: أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم مرّ على نسوة فسلّم عليهنّ. وروينا في صحيح البخاري عن سهل بن سعدٍ رضي اللّه عنه، قال: كانتْ فينا امرأةٌ. وفي رواية: كانتْ لنا عجوزٌ تأخذُ من أصول السِّلق فتطرحُه في القِدْر وتكركرُ حَبَّاتٍ من شعير، فإذا صلّينا الجمعة انصرفنا نُسلِّم عليها فتقدمه إلينا. قلت: تكركر معناه: تطحن.وروينا في صحيح مسلم، عن أُمّ هانىء بنت أبي طالب رضي اللّه عنها قالت: أتيتُ النبيّ صلى اللّه عليه وسلم يومَ الفتح وهو يغتسلُ، وفاطمة تسترُه، فسلَّمتُ. وذكرت الحديث.
- [ محامين السعودية ] اسامه عبدالفتاح محمد مختار ... مكة المكرمة
- [ مرحلة المدرسة ] 5 معلومات عن واجبات الطفل المنزلية
- [ وكالات سفر الامارات ] الرستماني للسفريات
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم للشطرنج 1910 (لاسكر-شلختر)
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] بلدية الحائر .. منطقة الرياض - المملكه العربية السعودية
- [رقم هاتف] الطبيب عنابي فراس عمران عباس .. بالاردن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن رائع دخيل الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر 98 للتوزيعات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] اوت لوك للاعلان - تضامن لاصحابها فاضل عباس وشركاه ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] جود العكر للانتاج والتوزيع الفني ... منامة
- [ تعرٌف على ] سيرة ذاتية
- [ تعرٌف على ] حميدة البربرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه عوض بن دخيل الله السلمي ... الكامل ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس آسيا 2019 – المرحلة الثالثة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة اعمار هجر المحدودة ... الهفوف ... الشرقية
- [ خياطون رجال السعودية ] محل محمد على سعيد للخياطة الرجالية
- [ مطاعم السعودية ] مشويات جسور الرافدين
- سيدي خليفة (ليبيا) سبب التسمية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة قرطاسية النهار ذ.م.م ... منامة
- [ متاجر السعودية ] مفتاح السجن ... الرياض ... منطقة الرياض
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [ متاجر السعودية ] مكتبة معارف للقرطاسية والخدمات العامة ... سلوى ... المنطقة الشرقية
- [ خدمات السعودية ] شروط القبول في كلية الملك خالد العسكرية 1445 للثانوي والجامعيين
- [ تعرٌف على ] سينت-يانس-مولينبيك
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة المناهج المتطورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بروفيشينل لتلميع السيارات ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] منصة إي بروكيور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تطبيقات إلكترونية ] طريقة دمج الصور بالفوتوشوب
- [ باب الصبرتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الله خباب بن الأرت - رضي الله عنه - قال: شكونا إلى ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة، فقلنا: ألا تستنصر لنا ألا تدعو لنا؟ فقال: «قد كان من قبلكم يؤخذ الرجل فيحفر له في الأرض فيجعل فيها، ثم يؤتى بالمنشار فيوضع على رأسه فيجعل نصفين، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه وعظمه، ما يصده ذلك عن دينه، والله ليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت ... لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه، ولكنكم تستعجلون» ---------------- في هذا الحديث: مدح الصبر على العذاب في الدين، وكراهة الاستعجال. قال الله تعالى: {أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب} [البقرة (214) ] .
[ تعرٌف على ] اللغة اللاتينية # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
تم النشر اليوم 2024/05/12 | اللغة اللاتينية
الأورثوغرافيا
كتب الرومان لغتهم بالأبجدية اللاتينية المشتقة من الأبجدية الإيطاليقية القديمة والتي هي بدورها مشتقة من الأبجدية اليونانية. الأحرف اللاتينية المعبرة عن أصوات لاتينية أصيلة هي 21 وعشرون حرفا فقط، أما الحرفان Y و Z فكانا يستخدمان لتمثيل الحرفين اليونانيين أبسيلون وزيتا وكان نطقهما النطق الصحيح مقصورا على المتعلمين فقط.
وكذلك الأمر ينطبق على الدغرافات PH و TH و CH التي كانت تستخدم لتمثيل الأحرف اليونانية في وثيتا وخي وكان نطقها النطق الصحيح مقصورا على المتعلمين فقط.
في اللاتينية القديمة كان الحرف C كثيرا ما يرمز لـ /g/ إلى جانب رمزه لـ /k/ (مثلا Gaius تكتب Caius).
لا يوجد فرق في الصوت بين الحرفين C و K، ولكن الحرف الثاني كان يظهر في اللاتينية القديمة قبل الحرف A ثم اختفى تقريبا في اللاتينية الكلاسيكية بعد أن استبدل بـ C.
الدغرافات QV يظهر في بضع ضمائر فقط والغرض منه تمييز الكاف المشمة /kʷ/ عن العقدة /kw/ التي تظهر في كلمات أخرى وتكتب CV.
حرف X هو حرف مركب من صامتين يمثل العقدة /ks/.
شاع في لاتينية عصر النهضة كتابة المصوت V على شكل U لتمييزه عن الصامت شبه العليل الموافق، وهذه الكتابة ما زالت شائعة إلى الآن. وشاع في نفس الزمن كتابة الصامت I على شكل J لتمييزه عن المصوت الموافق، ولكن هذه الكتابة غير شائعة حاليا إلا في بداية الكلمات أحيانا.
الطول في المصوتات لا يظهر في النص اللاتيني. في الكتابة الحديثة يميز المصوت الطويل بإضافة ماكرون إلى أعلاه (مثلا ū)؛ وفي كتابات أقدم كانت تستعمل الثنية المحيطة لنفس الغرض (مثلا û). أحيانا أيضا تستخدم البريف لإظهار أن المصوت قصير (مثلا ŭ).
الطول في الصوامت يظهر في النص اللاتيني بتثنية الصامت الطويل أو المشدد (مثلا nn). يستثنى من هذا الكتابات القديمة جدا التي تعود إلى ما قبل القرن الثاني قبل الميلاد وأيضا الصامت شبه العليل I عندما يكون في موقع بين-مصوتي (مثلا /rejjikit/ تكتب reicit).
الرومان القدماء لم يعرفوا الحروف الصغيرة (a, b, c, d,…)، ولا المسافات بين الكلمات، مع أنهم كانوا يضعون نقاطا أحيانا بين الكلمات إذا خشوا الالتباس.
وهكذا فإن العبارة اللاتينية التالية على سبيل المثال: Lūgēte, Ō Venerēs Cupīdinēsque
كانت لتكتب بالشكل التالي في روما القديمة: LVGETEOVENERESCVPIDINESQVE
المورفولوجيا
اعلم أن الكلام اللاتيني اسم وفعل وحرف. فأما الاسم فيتصرف من حيث العدد إلى مفرد وجمع؛ ومن حيث الجنس إلى مذكر ومؤنث وعادم، ومن حيث الإعراب إلى ست حالات سيأتيك بيانها. وأما الفعل فيتصرف من حيث عدد فاعله إلى مفرد ومجموع؛ ومن حيث مكان فاعله إلى حاضر أول وحاضر ثان وغائب، ومن حيث معلومية فاعله إلى مبني للمعلوم ومبني للمجهول، ولا يتصرف من حيث جنس فاعله، ويتصرف من حيث زمانه إلى ماض وحاضر ومستقبل، ومن حيث تمامه إلى تام وغير تام، ومن حيث إعرابه إلى مرفوع ومنصوب. ولا يخرج من هذا شيء من الأسماء أو الأفعال إلا فعل الأمر الذي حاله هي البناء، وما سوى ذاك فهو يتصرف من كل هذه الوجوه. والحروف كلها مبنية ولا تصرف فيها البتة. العدد
يكون الاسم مفردا أو مجموعا ويدل على ذلك علامة إعرابه التي عادة ما تختلف بين الإفراد والجمع. بعض الأسماء لا يأتي إلا مفردا (singulare tantum) وبعضها لا يأتي إلا مجموعا (plurale tantum). الجنس
يكون الاسم مذكرا أو مؤنثا أو عادما. الاسم الدال على مذكر حقيقي هو مذكر والدال على مؤنث حقيقي هو مؤنث لا تضر في ذاك علامات إعرابه.
أسماء الحيوانات تأتي بجنس واحد ولكنها تستخدم للجنسين (مثلا vulpēs «ثعلب» هي مؤنثة ولكن ليس لها مذكر).
أسماء الجنس الدالة على عاقل يتغير جنسها دون أن تتغير علامات إعرابها وذلك بحسب من تشير إليه (مثلا cīvis «مواطن» أو «مواطنة»).
أسماء الرياح والأنهار والأشهر هي مذكرة لا تضر في ذاك علامات إعرابها.
أسماء الأشجار والمدن والجزر المرفوعة بـ us- هي مؤنثة.
وأما ما خلا ذاك فيعرف تذكيره أو تأنيثه أو انعدام جنسه بالنظر إلى علامة إعرابه كما سيأتي. التعريف والتنكير
ليس في اللاتينية أدوات تعريف أو تنكير، والاسم مجردا قد يكون معرفة أو نكرة، ويعرف حاله من السياق. النحو
الكلام اللاتيني كله معرب ما عدا فعل الأمر والحروف، ولا تخرج عن ذلك الضمائر فهي معربة بكليتها، وإن وقع البناء في شيء مما دون فعل الأمر والحروف فهو من الشواذ ولا يقاس عليه. والإعراب في اللاتينية له ست حالات في الأسماء وحالتان في الأفعال. حالات الإعراب في الأسماء
يكون الاسم في العربية مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا، أما في اللاتينية فإن الاسم له ست حالات: المقابل العربي
الحالة اللاتينية
الرفع Nominativus
الجر بالإضافة Genitivus
الجر باللام Dativus
النصب على المفعولية الأولى Accusativus
النصب على النداء Vocativus
الجر بالحروف Ablativus وهناك حالة سابعة نادرة هي النصب على الظرفية Locativus، وهذه الحالة تظهر فقط في أسماء المدن والجزر الصغيرة وفي بعض الأسماء سماعيًا مثل domus (بيت). علامات إعراب الأسماء
علامات الإعراب قليلة في اللغة العربية مقارنة باللاتينية، فعلامات الرفع هي الضمة الظاهرة أو المقدرة والواو والألف، وعلامات النصب هي الفتحة الظاهرة أو المقدرة والألف والياء، وعلامات الجر هي الكسرة الظاهرة أو المقدرة والياء. أما في اللاتينية فعلامات الإعراب كثيرة جدا وتختلف باختلاف أبنية الأسماء. لتسهيل دراستها تقسم الأسماء اللاتينية إلى خمسة تصاريف declinationes بحيث يتشابه كل تصريف من هذه التصاريف في علامات إعرابه، وهذه التصاريف هي: Declinationes nominum Latinorum
تصاريف الأسماء اللاتينية
التصريف الأول / تصريف Ā Declinatio prima / Ā-declinatio
التصريف الثاني / تصريف O Declinatio secunda / O-declinatio
التصريف الثالث Declinatio tertia
التصريف الرابع / تصريف U Declinatio quarta / U-declinatio
التصريف الخامس / تصريف Ē Declinatio quinta / Ē-declinatio عند إعطاء اسم لاتيني في معجم أو كتاب تعليمي يعطى عادة الاسم المفرد في حالة الرفع وتذكر بجانبه علامة إعرابه في حالة genitivus، وهذا كافٍ ليدل القارئ على التصريف الذي ينتمي إليه الاسم. التصريف الأول
الأسماء المفردة المرفوعة المنتمية للتصريف الأول جميعها تنتهي بـ a- (قديما ā-) وجميعها مؤنث إلا ما دل على مذكر حقيقي مثل nauta (بحار) وagricola (فلاح) وبعض الشواذ الأخرى التي تعرف سماعيًا. فيما يلي مثال على تصريف كلمة تنتمي للتصريف الأول هي fēmina (امرأة). Declinatio prima
Pluralis Singularis
fēminae fēmina Nominativus
fēminarum fēminae Genitivus
fēminīs fēminae Dativus
fēminas fēminam Accusativus
fēminae fēmina Vocativus
fēminīs fēminā Ablativus
التصريف الثاني
التصريف الثاني يشمل في الحقيقة تصريفين متشابهين، الأول منهما ينتهي مفرده المرفوع بـ us- (قديما os-) وجميع كلماته مذكرة إلا أسماء الأشجار والمدن والجزر كما مر سابقا وبعض الشواذ الأخرى التي تعرف بالسماع، والثاني ينتهي مفرده المرفوع بـ um- (قديما om-) وجميع كلماته معدومة الجنس. المذكر
مثال: dominus (سيد، رب) Declinatio secunda (masculina)
Pluralis Singularis
dominī dominus Nominativus
dominōrum dominī Genitivus
dominīs dominō Dativus
dominōs dominum Accusativus
dominī domine Vocativus
dominīs dominō Ablativus العادم
مثال: templum (معبد) Declinatio secunda (masculina)
Pluralis Singularis
templa templum Nominativus
templōrum templī Genitivus
templīs templō Dativus
templa templum Accusativus
templa templum Vocativus
templīs templō Ablativus التصريف الثالث
التصريف الثالث هو أقل التصاريف تجانسا وأكثرها شذوذا، ويضم تحت لوائه عدة أصناف من الأسماء التي تتشابه في علامات إعرابها. تقسم أسماء التصريف الثالث إلى ثلاثة تصاريف: Declinatio tertia
التصريف الصامتي Declinatio consonantica
تصريف I I-declinatio
التصريف المختلط Declinatio promiscua بالإضافة إلى ذلك هناك أيضا بعض الأسماء الشاذة التي تلحق التصريف الثالث ولكنها لا تنتمي إلى أي من هذه التصاريف الثلاث. يمكن للأسماء المنتمية إلى أي من تصاريف التصريف الثالث أن تكون مذكرة أو مؤنثة أو عادمة. التصريف الصامتي
المذكر والمؤنث
Declinatio tertia consonantica
Pluralis Singularis
prīncipēs prīnceps Nominativus
prīncipum prīncipis Genitivus
prīncipibus prīncipī Dativus
prīncipēs prīncipem Accusativus
prīncipēs prīnceps Vocativus
prīncipibus prīncipe Ablativus العادم
المثال التالي (corpus «جسم») يوضح إعراب الأسماء العادمة المنتمية إلى التصريف الثالث الصامتي. Declinatio tertia consonantica
Pluralis Singularis
corpora corpus Nominativus
corporum corporis Genitivus
corporibus corporī Dativus
corpora corpus Accusativus
corpora corpus Vocativus
corporibus corpore Ablativus تصريف I
المذكر والمؤنث
مثال: īgnis (نار) I-declinatio
Pluralis Singularis
īgnēs īgnis Nominativus
īgnium īgnis Genitivus
īgnibus īgnī Dativus
īgnēs īgnem Accusativus
īgnēs īgnis Vocativus
īgnibus īgne Ablativus العادم
مثال: sedīle (مقعد) I-declinatio
Pluralis Singularis
sedīlia sedīle Nominativus
sedīlium sedīlis Genitivus
sedīlibus sedīlī Dativus
sedīlia sedīle Accusativus
sedīlia sedīle Vocativus
sedīlibus sedīlī Ablativus التصريف المختلط
أسماء التصريف المختلط تأخذ علامات إعراب التصريف الصامتي في حالة الإفراد وعلامات إعراب تصريف I في حالة الجمع. مثال: caedēs (مذبحة) Declinatio promiscua
Pluralis Singularis
caedēs caedēs Nominativus
caedium caedis Genitivus
caedibus caedī Dativus
caedēs caedem Accusativus
caedēs caedēs Vocativus
caedibus caede Ablativus أسماء شاذة
بعض الأسماء المنتمية إلى التصريف الثالث لا تتبع أي من التصاريف الثلاثة سابقة الذكر، وأهمها vīs (قوة) وsūs (خنزير) وgrūs (رافعة) وbōs (بقرة، ثور) وIuppiter (علم مذكر) وsenex (رجل كبير السن) وcarō (لحم) وos (عظم) وiter (طريق) وiecur (كبد) وfemur (فخذ) وsupellex (أثاث). التصريف الرابع
التصريف الرابع يشبه التصريف الثاني في أنه يضم تصريفين— مذكر والعادم. علامة رفع المفرد المذكر هي us- وعلامة رفع المفرد العادم هي ū-. المذكر
مثال: frūctus (ثمر، فاكهة) Declinatio quarta
Pluralis Singularis
frūctūs frūctus Nominativus
frūctuum frūctūs Genitivus
frūctibus frūctuī Dativus
frūctūs frūctum Accusativus
frūctūs frūctus Vocativus
frūctibus frūctū Ablativus العادم
الكلمات العادمة من التصريف الرابع نادرة والشائع منها ثلاث كلمات هي cornū (قرن) وgenū (ركبة) وverū (بصقة). Declinatio quarta
Pluralis Singularis
cornua cornū Nominativus
cornuum cornūs Genitivus
cornibus cornū Dativus
cornua cornū Accusativus
cornua cornū Vocativus
cornibus cornū Ablativus التصريف الخامس
هذا التصريف شبيه بالتصريف الأول في كون كلماته كلها مؤنثة ما عدا استثناءين مذكرين هما diēs (يوم) وmerīdiēs (ظهيرة). علامة رفع المفرد هي ēs-. Declinatio quinta
Pluralis Singularis
diēs diēs Nominativus
diērum diēī Genitivus
diēbus diēī Dativus
diēs diem Accusativus
diēs diēs Vocativus
diēbus diē Ablativus مثال: rēs (شيء) Declinatio quinta
Pluralis Singularis
rēs rēs Nominativus
rērum rēī Genitivus
rēbus rēī Dativus
rēs rem Accusativus
rēs rēs Vocativus
rēbus rē Ablativus باسثناء diēs وrēs فإن كلمات هذا التصريف عموما لا تأتي مجموعة. المبني من الأسماء
شذ في كلامهم بناء بعض الأسماء وهي قليلة جدا تعد على الأصابع، منها fās (حق) وnefās (فجور) وīnstar (شَبَه) وnihil (عدم، لا شيء) وmāne (صبيحة) وsecus (جنس). الأرقام اللاتينية:
تاريخ الأرقام اللاتينية:- كان العرب منذ قديم الزمان يستعملون الأرقام الهندية (1-2-3 إلخ)
وكان الأوربيون يستخدمون أرقامهم اللاتينية المعقدة والتي نشاهدها أحيانا في الساعات السويسرية
ثم ما لبث المثقفون منهم عندما كانوا يشاهدون أرقام العرب في الأندلس أن صاروا يطالبون بتغيير أرقامهم بحيث تكون بسهولة أرقام العرب، ونجحت مطالباتهم وابتكروا أرقامهم الجديدة على النمط 123456789، وكانوا عندما يريدون التفريق بينها وبين أرقامهم الجديدة يقولون الأرقام (الشبيهة بالأرقام العربية like Arabic numbers)
ثم خففوا من المصطلح لتسهيل نطقه وقالوا الأرقام العربية Arabic numbers هكذا مباشرة، واستمروا على هذا، ثم أن العرب في زمن الهوان ظنوا أن هذه هي أرقامهم وطاروا بها كل مطار.
ثم أن أرقامنا الحقيقية 1234 رسمها يأتي كسياق رسم الحروف العربية، وأرقامهم الجديدة حرصوا فيها أن يأتي رسمها كسياق رسم حروفهم اللاتينية.
ويمكنكم مراجعة مقال قديم في أحد أعداد مجلة الفيصل وقد أشاروا إلى مثل هذا الكلام. الأرقام اللاتينية:-
I = 1
II = 2
III = 3
IV = 4
V = 5
VI = 6
VII = 7
VIII = 8
IX = 9
X = 10 هذه الأرقام من 1-10 وكيفية كتابة الأرقام التي فوق العشرة كالآتي. نكتب الرقم عشر ة (X) أصبح لدينا عشرة يبقى واحد لكي يصبح إحدى عشر فنضيف I XI = 11
XII = 12
XIII =13
XIV = 14
XV = 15
XVI = 16
XVII = 17
XVIII = 18
XIX = 19
XX = 20 والآن أصبح لدينا XX يعني عشرة وعشرة ونفس الطريقة نضيف I لكي يصبح واحد وعشرون XXI = 21
XXII = 22
XXIII = 23
XXIV = 24
XXV = 25
XXVI = 26
XXVII = 27
XXVIII = 28
XXIX = 29
XXX = 30 ونضيف I لكي يصح واحد وثلاثون…
وهكذا تستمر الطريقة في كتابة الأرقام اللاتنية. 50 = L 100 = C 500 = D 1000 = M تلفظ لاتيني
أطوار اللغة اللاتينية
كما هو حال اللغة العربية فإن اللغة اللاتينية كانت تشمل لغة كتابية فصيحة ولغة أخرى عامية. وكذلك فإن المعروف عن تاريخ هذه اللغة العامية القديم قليل، وأهم ما هو معروف عنها هو أنها أعطت اللغات الرومانيقية الحديثة التي تتميز باختلافات معتبرة عن اللغة المكتوبة القديمة. بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية الشرقية (البيزنطية) بدأت في أوروبا العصور الوسطى، وتسمى اللغة اللاتينية المستخدمة خلال العصور الوسطى بلاتينية العصور الوسطى، وهي تتميز بظهور تأثير اللغات العامية في اللغة الفصيحة وتشمل اللاتينية الكنسية والتي لا زالت مستخدمة في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية وهي اللغة الرسمية للفاتيكان. الأقسام التالية هي أقسام اللغة المكتوبة القديمة (الفصيحة). نقش لاتيني في الكولوسيوم
اللاتينية القديمة
تشمل اللاتينية القديمة الكتابات اللاتينية منذ بدايتها وحتى نهاية العصر الجمهوري لروما—تقريبا من سنة 240 إلى 70 قبل الميلاد. تشمل هذه الفترة كتابات إنيوس وفلاوتوس وتيرينكة. انتشار اللاتينية في عام 60 ميلادية
اللاتينية الكلاسيكية
تمتد اللاتينية الكلاسيكية بين عامي 70 قبل الميلاد و130 ميلادية وتقسم إلى عصرين– ذهبي (70 قبل الميلاد إلى 14 ميلادية) وفضي (14 إلى 130 ميلادية). يشمل العصر الذهبي الكتابات النثرية ليوليوس قيصر وكيكيرو وليفيوس بالإضافة إلى أشعار كاتولوس ولكريتيوس وورغيليوس وهوراس وأوفيد. تطورت الأساليب التعبيرية والبلاغية للغة اللاتينية بشكل كبير خلال العصر الذهبي الذي يعدّ أرقى عصورها. إن اللغة الكلاسيكية للعصر الذهبي هي التي تدرس عادة في أكاديميات تعليم اللغة اللاتينية، وهي تمتاز باختلافات فونولوجية وأروثوغرافية بسيطة عن اللغة القديمة. اللاتينية المتأخرة
من القرن الثاني وحتى القرن السادس (حوالي عام 636).
الفونولوجيا
أبجدية اللاتينية الكلاسيكية
الحرف A B C D E F G H
الاسم ā
bē
cē
dē
ē
ef
gē
hā
نطق الاسم (IPA) /a:/
/be:/
/ke:/
/de:/
/e:/
/ef/
/ge:/
/ha:/
الحرف I
K
L
M
N
O
P
Q
الاسم ī
kā
el
em
en
ō
pē
qū
نطق الاسم (IPA) /i:/
/ka:/
/el/
/em/
/en/
/o:/
/pe:/
/kʷu:/
الحرف R
S
T
V
Y
Z
الاسم er
es
tē
ū
ex
ī Graeca
zēta
نطق الاسم (IPA) /er/
/es/
/te:/
/u:/
/eks/
/i: ˈgraika/
/ˈze:ta/ عدد حروف الأبجدية اللاتينية هو ثلاثة وعشرون حرفا تعبر عن 6 مصوتات (أصوات علة) و 16 صامت (صوت صحة) بالإضافة إلى حرف يعبر عن صامت مركب هو X. المصوتات
النظام المصوتي اللاتيني (كما هو العربي) فيه تمييز بين الكميات المصوتية الطويلة والقصيرة. يوجد من كل مصوت لاتيني نسختان— واحدة قصيرة وأخرى طويلة. متأخر مركزي متقدم
قصير طويل قصير طويل قصير طويل
مرتفع /V /u /V /u: /I /i /I /i:
متوسط /O /o /O /o: /E /e /E /e:
منخفض /A /a /A /a: المصوت السادس هو Y وهو ليس صوتا لاتينيا أصليا بل كان يستخدم في الكلمات المستعارة من اليونانية لكتابة حرف أبسيلون (صوته /y/– مصوت أمامي مغلق مدور. يلفظ كـ /i/ مع التدوير أو ضم الشفتين، ويقابله صوت U الفرنسي و Ü الألماني). الديفثونغات
الديفثونغ هو مصوت مركب من مصوتين اثنين يلفظان كمقطع لفظي واحد. يوجد ستة ديفثونغات في اللاتينية الكلاسيكية. الديفثونغات اللاتينية
الصوت (ألفبائية صوتية دولية) الكتابة
/aj/ AE
/aw/ AU
/ej/ EI
/ew/ EU
/oj/ OE
/uj/ UI الدفثنغ UI نادر جدا ولا يكاد يظهر إلا في الكلمتين cui وhuic. الصوامت
انفجاري احتكاكي مائع أنفي شبه عليل
مهموس مجهور مهموس مجهور
شفهي مجرد /P /p /B /b /F /ϕ /M /m /V /w
مزفور /PH /pʰ
سني مجرد /T /t /D /d /S /s /Z /z /R /r, L /l/
مزفور /TH /tʰ
غاري /I /j
طبقي مجرد /C, K /k /G /g
مزفور /CH /kʰ
مشم /QV /kʷ
حنجري /H /h
المقاطع اللفظية والنبرة
المقاطع اللفظية (السولابات) في اللغة اللاتينية نوعان— ثقيلة وخفيفة. يكون المقطع ثقيلا إذا احتوى على مصوت طويل أو ديفثونغ أو إذا انتهى بأكثر من صامت. الأصل في المقطع أن ينتهي بمصوت أو ديفثونغ وعلى هذا الأساس يتم التقطيع وصولا إلى نهاية الكلمة. إذا وقع صامت بين مقطعين فإنه يلحق المقطع الذي قبله. إذا وقعت عقدة مكونة من أكثر من صامت بين مقطعين فإن أول صامت فيها يلحق بالمقطع السابق وتلحق بقية الصوامت بالمقطع اللاحق، ويستثنى من هذه القاعدة العقد المكونة من صامتين ثانيهما صامت مائع (r أو l) حيث في هذه الحالة يلحق كلا الصامتين بالمقطع اللاحق، وأيضا العقدة المكونة من الحرف (x (cs حيث تلحق هذه بالمقطع السابق. النبرة اللاتينية هي كالنبرة العربية حيث تقع على المقطع قبل الأخير إذا كان هذا ثقيلا، وبخلاف ذلك فإنها تقع على المقطع الذي قبله.
شرح مبسط
اللغة اللاتينية[2] أو الرومية، (باللاتينية: Lingua Latīna)، هي لغة إيطاليقية كانت محكية أولا في لاتيوم الذي يقع في الجزء الأوسط من شبه الجزيرة الإيطالية وفي مدينة روما القديمة ثم انتشرت عبر المتوسط وإلى جزء كبير من أوروبا بفعل الاحتلال الروماني، كما أنها ليست اللغة الرومانية التي تُعرف اليوم.