- [ السيرة النبوية ] ما هي حجة الوداع
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أبيات الدمام التجارية ... الخبر ... الشرقية
- [ خدمات السعودية ] متى يفتح التسجيل في حملة الراجحي للحج المجاني 1444
- [ تخصصات جامعية ] تخصص هندسة الطاقة المتجددة
- [ بدع الطواف ] اغتسال البعض من زمزم .
- [ شركات التكييف والتبريد قطر ] المهاجرين للخدمات الهندسية al muhajerin trad ... الدوحة
- [ آية ] ﴿ أُو۟لَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ طَبَعَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَٰرِهِمْ ۖ وَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْغَٰفِلُونَ ﴾ [ سورة النحل آية:﴿١٠٨﴾ ]ثم وصفهم فقال: (أولئك الذين طبع الله على قلوبهم) أَي: عَن فَهمِ الْمَوَاعِظِ، (وسمعهم) عَن كَلامِ اللَّهِ تَعَالَى، (وأبصارهم) عَنِ النَّظَرِ فِي الآيَاتِ، (وأولئك هم الغافلون) عَمَّا يُرَادُ بِهِم. القرطبي:12/449.
- [ متاجر السعودية ] متجر قلعة الطفولة لألعاب الأطفال والمواليد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اقتصاد مالي ] نبذة عن التسويق
- [ تعرٌف على ] قائمة ألعاب غيم أند واتش التي أعيد إصدارها
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] ما هو سبب عدم زيادة الوزن
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة حياة المحركات التجارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جامعة المنيا
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللاوسية المالية
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم زاوية كرامي ... المنطقة الشمالية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب اعمال المستقبل العقارى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية الإندونيسية
- [ العناية بالطفل ] خصائص مرحلة الطفولة المبكرة
- [ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن عبد الرحمن بن عوف ( قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فاتبعته حتى دخل نخلا فسجد فأطال السجود حتى خفت أو خشيت أن يكون الله قد توفاه أو قبضه، قال: فجئت أنظر فرفع رأسه فقال: ((ما لك يا عبد الرحمن؟)) قال: فذكرت ذلك له فقال: ((إن جبريل -عليه السلام- قال لي: ألا أبشرك، إن الله -عز وجل- يقول لك: من صلى عليك صليت عليه ومن سلم عليك سلمت عليه)).
- [ تعرٌف على ] متأخر الخصية الهري
- [ تعرٌف على ] التقنين في الولايات المتحدة
- [ تعرٌف على ] ذو البجادين
- [ متاجر السعودية ] قائمة الأمنيات ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] دنتل ارت لادارة مجمع طبي ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] مافكا: أغنية الغابة
- [ تعرٌف على ] قشرة جديدة
- [ دليل الشارقة الامارات ] مجمع الأمازون للسباحة ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة المسار التقني لتقنية المعلومات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] ومن ينفق الساعات في جمع ماله .. مخافة فقر ، فالذي فعل الفقر. - أبو الطيب المتنبي
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : (( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم )) رواه الترمذي والنسائي . (( والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه)) رواه البخاري .
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية في النمسا
- [ فــــــرصة ] 4- وطلب الدعاء ممن يرجى إجابة دعائه.فطلب المسلم الدعاءَ من أخيه مطلوبٌ ومندوب إليه، فقد ورد في "سنن أبي داود"، و"الترمذي"، وغيرهما، عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال: استأذنت النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - في العمرة، فأذِنَ لي، وقال: ((لا تنسَنا يا أخي من دعائك))، فقال كلمةً ما يسرني أن لي بها الدنيا، وفي رواية: قال: ((أشرِكْنا يا أخي في دعائك))؛ قال الترمذي: حديث حسن صحيح.
- [ مؤسسات البحرين ] برادات مدينة البسيتين ... المحرق
- [ دليل دبي الامارات ] القرن الحادي والعشرين للشرق الأوسط ... دبي
- [ تعرٌف على ] محركات رولز رويس المكبسية للطائرات
- [ هاتف ذكي ] 3 من أهم المعلومات عن الهاتف المحمول
- [ خذها قاعدة ] الحياة لوحة زيتية ضخمة وعظيمة ؛ ويجب عليك أن تضع فيها كل ما تستطيعه من تفاصيل وألوان وخطوط وظلال. - داني كاي
- [ مدارس السعودية ] بواكير الطفولة
- [ تعرٌف على ] منتخب هولندا لكرة الطائرة للسيدات
- [ خذها قاعدة ] أتيت إلى هنا حاملا غصن الزيتون بيد وبندقية المقاتل من أجل الحرية في الأخرى .. فلا تدعوا غصن الزيتون يسقط من يدي. - ياسر عرفات ( الرئيس الفلسطيني الراحل )
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة اورا كير للأسنان ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة أبيات جدة للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] الألعاب الجامعية الصيفية 1967
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مصبغة الراحة لغسيل وكوى الملابس ... أبوظبي
- [ مستشفيات الامارات ] مستشفى الأسنان الجامعي الشارقة
- [ تعرٌف على ] العاقبة الفورية (أغنية جون لينون)
- [ تعرٌف على ] منتخب كوريا الجنوبية تحت 20 سنة لكرة القدم
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية الرابعة للبنات(الطفولة المبكرة)
- [ فن الكتابة والتعبير ] 3 أفكار مهمة لمقال عن الأم
- [ تعرٌف على ] انقلاب 1980 في فولتا العليا
- [ تعرٌف على ] فولتا تاشيرا 2020
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مؤسسة مجمع بلال الطبى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلا ل محمد يحي العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مدارس السعودية ] مدارس دار الطفولة | Dar Altufolah School
- [ فن الكتابة والتعبير ] تعبير عن السرقة
- [ متاجر السعودية ] بطانيات منيار ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] معرض ابراهيم السنيد للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امين بن عباس بن علي زمزمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ميدورا (إنديانا)
- [ تعرٌف على ] ماكنزي باويل
- [ مؤسسات البحرين ] مدرسة الشيخة حصة للبنات ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ متاجر السعودية ] ناني رعاية الطفولة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] الامنيات للاجهزة الكهربائية والالكترونية ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] مصنع رمز الصدارة للصناعة ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ فنادق السعودية ] فندق ماء زمزم
- [ تعرٌف على ] عصب محرك للعين
- [ دليل الشارقة الامارات ] عاجل للملابس الجاهزة والعطور ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] تصوير ضوئي
- [ تعرٌف على ] سليمان فيضي
- [ تعرٌف على ] إنتروبيا وسهم الزمن
- [ تعرٌف على ] الفاضل الجعايبي
- [ خذها قاعدة ] دائماً من المبكّر أن تموت ودائماً من المتأخر جداً. - تشارلز بوكوفسكي
- [ حكمــــــة ] طويى للذي ما زال مرابطًا على فردوس الكرم في صباحه ومسائه، يتلو الأذكار، ويرتقي في معارج الحفظ والبركة والرحمة التي غفل عنها كثيرٌ من الناس، وفيها من البركات والنعم ما لا يدور ببال ولا يخطر بخيال.
- [ دليل دبي الامارات ] إندرس + هاوزر, مجمع دبي للاستثمار دبي ... دبي
- [ متاجر السعودية ] بوتيك زمزم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل دبي الامارات ] كيدور ... دبي
- [ تعرٌف على ] سان جيمنيانو (قرية)
- [ مؤسسات البحرين ] الخاجه للخياطة النسائية ... منامة
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] العيادات الملكية Al Malakiya Clinics ... الدوحة
- [ المركبات الامارات ] خدمات سليدور م.ح (ذ.م.م) ... دبي
- [ تعرٌف على ] الحملات العشر الكبرى
- [ معالم إسلامية ] أين يقع بئر زمزم
- [ تعرٌف على ] تحطم الطائرة العسكرية الميانمارية 2017
- [ نصائح للأحبة ] كيف تحافظ على حب حبيبتك
- [ خدمات السعودية ] شروط ساند دعم القطاع الخاص بعد التحديث وآلية الاستحقاق للمتعطلين
- [ تعرٌف على ] عاصمة كاترجي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة منيفه خلف غلب العمري للمقاولات ... المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي بن مبارك بن رجيحه العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ العناية بفروة الرأس ] طرق لإزالة القشرة من الشعر نهائياً
- [ متاجر السعودية ] تدريب واختبار سباحه لاصدار شهادات معتمده موثقه ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ دليل دبي الامارات ] مؤسسة الموارد التقنية ... دبي
- [ خدمات قطر ] المجمعات الطبية في قطر – أفضلها وأشهرها
- [ العناية بفروة الرأس ] أسباب ظهور قشرة الشعر وعلاجها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه محمد بن هجاد الزهراني ... المخواه ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دلال عواد عياد العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] علاقات الاتحاد الأوروبي الخارجية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد مرضي العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تاهات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بخيته عواد عطيه العطوي ... بئر بن هرماس ... منطقة تبوك
- [ متاجر السعودية ] إسراء بيكري ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ السيرة النبوية ] ما هي حجة الوداع # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | ما هي حجة الوداع
حجّة الوداع آخر حجة حجّها الرسول
تُعرَّف حجّة الوداع بأنّها: الحجّة التي ودّع فيها النبيُّ -عليه الصلاة والسلام- الصحابةَ -رضي الله عنهم-؛ إذ كان يقول لهم أثناء أدائه مناسك الحجّ: (يا أَيُّها الناسُ خُذُوا عَنِّي مناسكَكم، فإني لا أَدْرِي لَعَلِّي لا أَحُجُّ بعد عامي هذا)، وكانت حجّة الوداع في العام العاشر للهجرة، وتُوفّي رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في شهر ربيع الأوّل من العام الحادي عشر للهجرة.
وقد تعددت الآراء في عدد المرّات التي حجّ فيها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-؛ فقِيل إنّه -عليه الصلاة والسلام- حجّ مرّةً واحدةً في الإسلام؛ وهي حجّة الوداع، ولم يرد ما يُثبت أنّه حجّ قبل الهجرة، أو لم يحجّ، بل ورد ما يدلّ على أنّه حجّ مرّةً واحدةً بعد الهجرة.
وذلك بدليل ما ثبت في الصحيح عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّه قال: (إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ مَكَثَ تِسْعَ سِنِينَ لَمْ يَحُجَّ، ثُمَّ أَذَّنَ في النَّاسِ في العَاشِرَةِ، أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ حَاجٌّ، فَقَدِمَ المَدِينَةَ بَشَرٌ كَثِيرٌ، كُلُّهُمْ يَلْتَمِسُ أَنْ يَأْتَمَّ برَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وَيَعْمَلَ مِثْلَ عَمَلِهِ).
وقِيل إنّه -عليه الصلاة والسلام- حجّ قبل البعثة وبعدها، إلّا أنّه لم يرد ما يُؤكّد عدد مرّات حجّه، ويمكن القول إنّ الثابت والصحيح أنّه -عليه الصلاة والسلام- حجّ مرّةً واحدةً بعد الهجرة؛ وهي حجّة الوداع.
تأمّلات في خطبة الوداع
شاء الله أنْ تكون فريضة الحجّ في الإسلام سبباً في تطهير تلك الشعيرة المباركة ممّا شابها من شرك الجاهلية وضلالاتهم، وأصبح الحجّ في ظل الإسلام شعيرة أساسها التوحيد، ونبذ الشرك، واقتضت حكمة الله -سبحانه- أنْ تكون حجّةُ الوداع لقاءً حاشداً، جمع عدداً كبيراً من المسلمين بالنبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فأخذوا عنه المناسك، واستمعوا إليه في خطبة جامعة مانعة، سُمِّيت بخُطبة الوداع.
وقد بيّن فيها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أصول الدين، ومبادئ العقيدة، ووصّى خلالها أصحابه -رضي الله عنهم- وصيّة مُودِّعٍ، ولم تقتصر خُطبة الوداع على وصايا للأمّة الإسلاميّة في كلّ العصور فحَسْب؛ بل كانت رسالة رحمةٍ للبشريّة عامّةً؛ إذ كان أوّل مبدأ أكّد عليه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في خطبة الوداع حُرمة سَفْك الدماء بغير حقٍّ؛ وذلك عندما افتتحها بقَوْله: (إنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ حَرَامٌ علَيْكُم، كَحُرْمَةِ يَومِكُمْ هذا في شَهْرِكُمْ هذا، في بَلَدِكُمْ هذا).
ولطالما حَثّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أصحابه -رضي الله عنهم- على هذا المبدأ، وإنّما أراد أن يؤكّد عليه في ذلك الموقف العظيم أمام الجموع الحاضرة، ثمّ انتقل -عليه الصلاة والسلام- إلى مبدأ عظيمٍ آخر؛ وهو انتهاء عصر الجاهليّة بلا رجعةٍ، وبداية عصر الإسلام، وبُطلان عادات ومعاملات الجاهليّة جميعها، كالربا، والثأر، وغيرها.
ثمّ انتقل -عليه الصلاة والسلام- ليُرسّخ في ضمير الأمّة مبدأ عظيماً من مبادئ الرحمة والإنسانيّة؛ إذ أوصى بالنساء خَيراً، وكم تحتاج المرأة في كلّ عصرٍ من العصور إلى مَن يحميها من الظلم والاستغلال، وإلى رعاية الأب، والزوج، والابن، ثمّ ختم النبيّ -عليه الصلاة والسلام- خُطبة الوداع؛ مُبيِّناً للأمّة أنّ سبيل العِزّة والتمكين لا يكون إلّا بالتمسُّك بكتاب الله -تعالى-.
صفة حجّة الوداع
فرض الله -سبحانه وتعالى- الحجّ في أواخر العام التاسع للهجرة، وأَذِن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالخروج إلى الحجّ في العام العاشر للهجرة، وفيما يأتي بيان صفة حجّ النبي -صلى الله عليه وسلم- لحجة الوداع:
خرج -عليه الصلاة والسلام- في الخامس والعشرين من ذي القعدة من المدينة المُنوَّرة باتّجاه مكّة، ولمّا وصل ميقات ذي الحُليفة اغتسلَ للإحرام، وتطيَّب، ولَبِس الرداء والإزار، ثمّ صلّى في المسجد، وأهلَّ بالحجّ والعُمرة، وأخذ يُلبّي قائلاً: (لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ، لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ، وَالْمُلْكَ لا شَرِيكَ لكَ).
إلى أن وصل إلى ذي طوى بالقُرب من مكّة المُكرَّمة، فنزل وبات فيه ليلة الرابع من ذي الحِجّة، ثمّ صلّى بالمسلمين صلاة الفجر، واغتسل، ودخل مكّة نهاراً، وتوجّه إلى الكعبة المُشرَّفة؛ فمَسح الحجر الأسود، وقبّله.
ثمّ شرع بالطواف، وكان قد أسرع بالمَشي مع تقارُب خُطاه في الأشواط الثلاثة الأولى، وأتمّ سبعةً بالمَشي دون إسراعٍ، ثمّ توجّه إلى مقام إبراهيم -عليه السلام-، وقرأ قَوْل الله -تعالى-: (وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى).
لمّا وصل رسول الله -عليه الصلاة والسلام- إلى الصفا، قرأ قَوْل الله -سبحانه وتعالى-: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّـهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّـهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ).
ثم ارتقى على جبل الصفا حتى رأى الكعبة، فاستقبل القِبلة، ثمّ كبّر الله، ووحَّدَه، وقال: (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ).
ثمّ دعا الله -سبحانه وتعالى-، وأعاد الذِّكر والدعاء ثلاث مرّاتٍ، ثمّ نزل باتِّجاه المروة، ولمّا بلغ بطن الوادي أسرع المَشي، ولمّا وصل إلى المروة، قال ما قاله عند الصفا.
أعاد الكَرَّة إلى أن انتهى من السَّعي بين الصفا والمروة سبعة أشواطٍ، إلّا أنّه لم يتحلّل من إحرامه؛ لأنّه كان قارناً بين الحجّ والعُمرة، وكان قد ساق الهَدْي معه.
أمرَ مَن لم يَسُقِ الهَدْي من الصحابة -رضي الله عنهم- أن يجعلوا إحرامهم عمرةً؛ فيتحلّلوا من إحرامهم بعد الطواف والسَّعي؛ لقَوْله -عليه الصلاة والسلام-: (لو أَنِّي اسْتَقْبَلْتُ مِن أَمْرِي ما اسْتَدْبَرْتُ لَمْ أَسُقِ الهَدْيَ، وَجَعَلْتُهَا عُمْرَةً، فمَن كانَ مِنكُم ليسَ معهُ هَدْيٌ فَلْيَحِلَّ، وَلْيَجْعَلْهَا عُمْرَةً)، وأقام النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في مكّة أربعة أيّامٍ.
التروية وعرفة
فيما يأتي استكمال صفة حج النبي -صلى الله عليه وسلم- في يوم التروية وعرفة:
توجّه الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- ومَن معه من المسلمين إلى مِنى في ضُحى يوم الخميس؛ الثامن من ذي الحِجّة، وصلّى بها الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، والفجر، وأمر بأن تُقام له قبّةُ في نَمِرة بالقُرب من عرفاتٍ.
ثمّ سار -عليه الصلاة والسلام- حتى نزل في تلك القبّة، وبقي فيها إلى وقت صلاة الظهر، ثمّ توجّه نحو وادي عُرنة، وخطب في الناس خُطبةً شاملةً، وضَّحَ فيها أصول الإسلام، وقواعد الدِّين، وسيأتي ذكر شيء مما قاله النبي الكريم في الخطبة.
ثمّ أذّن المُؤذّن، وأقام الصلاة، وصلّى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالناس الظُّهر والعصر جَمْعاً، وتوجّه بعدها تلقاء جبل عرفاتٍ، والمسلمون يسيرون خلفه، وعن يمينه، ويساره، فوقف في جبل الرحمة؛ وهو جبلٌ في وسط عرفات، ثمّ استقبل القِبلة.
بقي واقفاً في عرفاتٍ إلى غروب الشمس، وفي تلك اللحظات المباركة نزل الوحي على قلب رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بقَوْل الله -تعالى-: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا).
ثم خرج النبيّ عند غروب الشمس باتِّجاه مزدلفة، وأردف أسامة بن زيد -رضي الله عنه- خلفه، وكان يأمر الناس بالسكينة قائلاً: (أَيُّهَا النَّاسُ، السَّكِينَةَ السَّكِينَةَ).
مما قاله النبي في خطبة الوداع
كان ممّا قاله النبي في خطبة حجة الوداع: (إنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ حَرَامٌ علَيْكُم، كَحُرْمَةِ يَومِكُمْ هذا في شَهْرِكُمْ هذا، في بَلَدِكُمْ هذا، أَلَا كُلُّ شيءٍ مِن أَمْرِ الجَاهِلِيَّةِ تَحْتَ قَدَمَيَّ مَوْضُوعٌ، وَدِمَاءُ الجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعَةٌ، وإنَّ أَوَّلَ دَمٍ أَضَعُ مِن دِمَائِنَا دَمُ ابْنِ رَبِيعَةَ بنِ الحَارِثِ، كانَ مُسْتَرْضِعًا في بَنِي سَعْدٍ فَقَتَلَتْهُ هُذَيْلٌ).
(وَرِبَا الجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعٌ، وَأَوَّلُ رِبًا أَضَعُ رِبَانَا رِبَا عَبَّاسِ بنِ عبدِ المُطَّلِبِ، فإنَّه مَوْضُوعٌ كُلُّهُ، فَاتَّقُوا اللَّهَ في النِّسَاءِ، فإنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بأَمَانِ اللهِ، وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بكَلِمَةِ اللهِ، وَلَكُمْ عليهنَّ أَنْ لا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ أَحَدًا تَكْرَهُونَهُ، فإنْ فَعَلْنَ ذلكَ فَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غيرَ مُبَرِّحٍ، وَلَهُنَّ علَيْكُم رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بالمَعروفِ).
وقال -عليه الصلاة والسلام- في ختام الخُطبة: (وَقَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ ما لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ إنِ اعْتَصَمْتُمْ به، كِتَابُ اللهِ، وَأَنْتُمْ تُسْأَلُونَ عَنِّي، فَما أَنْتُمْ قَائِلُونَ؟)، فشَهِدوا أنّه قد بلّغ وأدّى ونَصَحَ، فأشهدَ اللهَ -تعالى- على إقرارهم ثلاث مرّاتٍ: (بإصْبَعِهِ السَّبَّابَةِ، يَرْفَعُهَا إلى السَّمَاءِ وَيَنْكُتُهَا إلى النَّاسِ اللَّهُمَّ، اشْهَدْ، اللَّهُمَّ، اشْهَدْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ).
مُزدلفة ومِنى
صلّى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالمسلمين المغرب والعشاء جَمْعاً في مُزدلفة ثمّ نام، وصّلى الفجر، ثمّ توجهّ إلى المَشعر الحرام، فاستقبل القِبلة، ودعا الله -تعالى-، وكبَّره، وحَمِدَه، وبقي واقفاً حتى طلعَ الصبح، وانتشر الضوء، ثمّ توجّه إلى مِنى مُلبّياً، وأمر عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- في الطريق بالتقاط سبع حَصَياتٍ.
ولَمّا وصل إلى مِنى رَجم جمرة العقبة راكباً بسبع حَصَياتٍ، وكان يُكبّر الله مع كلّ حصاةٍ، ثمّ توجّه إلى المَنحر، ونَحر الهَدْي بِيَده الشريفة، ثمّ حَلَق شَعره، ثمّ أفاض إلى مكّة، وأدّى طواف الإفاضة، وصلّى الظهر، ثمّ رجع إلى مِنى، وبات فيها، وتوجّه إلى الجَمَرات في اليوم التالي عند الظهيرة، وبدأ برَجم الجمرة الصُّغرى، ثمّ الوُسطى، ثمّ جمرة العقبة، وأقام في مِنى أيّام التشريق، وكان يرمي الجمرات فيها.
ثمّ خرج من مِنى في اليوم الثالث عشر، ونزل بخيف بني كنانة من الأبطح، وأقام هناك بقيّة يومه وليلته، فصلّى الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، واستراح قليلاً، ثمّ توجّه إلى البيت الحرام، وطاف طواف الوداع، ثمّ قفل عائداً إلى المدينة المُنوَّرة، وقد أدّى مناسك الحجّ، وبذلك يكون النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قد بيّن للأمّة الإسلاميّة مناسك الحجّ، وما فرضه الله -سبحانه وتعالى- عليهم، وما حَرَّمه.
أسماء حجّة الوداع
لحجّة الوداع عدّة أسماءٍ؛ إذ أُطلِق عليها اسم (حجّة الإسلام)؛ ويرجع السبب في هذه التسمية إلى أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لم يحجّ غيرها بعد هجرته إلى المدينة، وفرض الحجّ على المسلمين، ومن أسمائها أيضاً: حجّة البلاغ والتمام؛ لأنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أتمّ الرسالة، وأدّى الأمانة.
وبعد إتمامه تبليغ الناس بكيفيّة أداء شعيرة الحجّ، اكتمل التشريع الإسلاميّ، فأنزل الله -تعالى- قَوْله: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)، أمّا سبب تسمية هذه الحجّة المباركة بحجّة الوداع؛ فيرجع إلى أنّها كانت آخر حجّة لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-.
حيث ودّع النبي فيها أصحابه -رضي الله عنهم-؛ فعن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: (وَقَف النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم يومَ النَّحرِ بينَ الجَمَراتِ في الحَجَّةِ التي حَجَّ بهذا، وقال: (هذا يومُ الحَجِّ الأكبَرِ)، فطَفِقَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ: (اللَّهمَّ اشهَدْ). ووَدَّع النَّاسَ، فقالوا: هذه حَجَّةُ الوَداعِ).