- [ أشعار منوعة ] شعر عن الصديق الوفي .. 8 قصائد وأبيات شعرية عن الصداقة الحقيقية
- [ تعرٌف على ] كائنات القاع
- [ متاجر السعودية ] سمر سراج ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ التخلص من الحشرات ] القضاء على البق
- [ حكمــــــة ] حكي أن الاسكندر قال لحكماء الهند، وقد رأى قلة الشرائع بها: لم صارت سنن بلادكم قليلة ؟ قالوا: لإعطائنا الحق من أنفسنا، ولعدل ملوكنا فينا. فقال لهم: أيما أفضل، العدل أو الشجاعة ؟ قالوا: إذا استعمل العدل أغنى عن الشجاعة.
- [ متاجر السعودية ] هدايا نوف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الشمال مقدونية الفرنسية
- [ تعرٌف على ] ليلي كولينز
- [ القرآن الكريم ] آيات قرآنية عن الظلم
- [ حكمــــــة ] ذم المراء والجدال في الدين : قال الحسن البصري رحمه الله: المؤمن لا يداري ولا يماري، ينشر حكمة الله - عزَّ وجلَّ - فإن قبلت حمد الله - عزَّ وجلَّ - وإن رُدت حمد الله - عزَّ وجلَّ - وعلا. [الشريعة / 79]. قال البربهاري رحمه الله : واعلم ـ رحمك الله ـ أَنَّهُ ما كانت زندقة قط , ولا كفر , ولا شرك , ولا بدعة , ولا ضلالة , ولا حيرة في الدين : إلاَّ من الكلام , وأصحاب الكلام , والجدل , والمِراء , والخصومة . شرح السنة /86 . قال الأوزاعي رحمه الله : هي شداد المسائل . وقال عيسى بن يونس : هي ما لا يحتاج إليه من كيف وكيف . جامع العلوم والحكم / 123 .
- [ تعرٌف على ] فيلم ملحمي
- [ حكمــــــة ] الحب الحرام ﻻ يبقى وﻻ يدوم..ويذبح قربانا على عتبة أول أزمة أو محنة.."قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوءا إﻻ أن يسجن أو عذاب أليم"
- [ حكمــــــة ] قال سفيان : "ليس الزهد بأكل الغليظ، ولبس الخشن ، ولكنه قصر الأمل وارتقاب الموت".
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة جوهره الحمراء لتنظيم الرحلات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] "نعم العبد إنه أواب "كثير الرجوع لربه في ضره "رب إني مسني الضر"في غناه "يارب ﻻ غنى لي عن بركتك"عبودية في كل حين
- [ أحلام ] تفسير حلم تقبيل اليد
- [ تعرٌف على ] الإصلاح الاقتصادي السوفيتي 1965
- [ خدمات عامة الامارات ] مخيم الجابر الفلكي ... الظفرة
- [ النوافل ] سبب صيام عاشوراء
- [ خذها قاعدة ] أطول وقت هو الوقت الذي يسبق لقاء من نحب ، تصبح الدقيقة بمقدار سنة. - جبران خليل جبران
- [ حكمــــــة ] قال تعالى: (أهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا). أصدر القرار، وأخفى موعد التنفيذ!
- [ تنظيم المعارض والبرامج السياحية و السياحة قطر ] شركة انترناشيونال كوربوريت ايفنتس قطر (اي.سي.اي)
- [ تعرٌف على ] العلاقات السعودية السلوفينية
- [ مؤسسات البحرين ] سفريات نور الخليج ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] مجموعة التعليم الافتراضي
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ عَبْدِ الله بن عُمَرَ أن عمر بن الخَطَّابِ رضيَ الله عَنْهُ قَالَ: يَا رَسُولَ الله أيَرْقُدُ أحدنا وَهُوَ جُنُب؟ قالَ: " نعم " إذَا تَوَضَأ أحَدُكُم فَلْيَرْقُد. ---------------- كان الحدث من الجنابة عندهم كبيراً، لذا أشكل عليهم هل يجوز النوم بعده أو لا؟. فسأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم : إن أصابت أحدهم الجنابة من أول الليل، فهل يرقد وهو جنب؟ فأذن لهم صلى الله عليه وسلم بذلك، على أن يخفف هذا الحدث الأكبر بالوضوء الشرعي ، وحينئذ لا بأس من النوم مع الجنابة.
- [ حكمــــــة ] قال لقمان لابنه: يا بني بع دنياك بآخرتك تربحهما جميعا ولا تبع آخرتك بدنياك تخسرهما جميعا.
- [ حكمــــــة ] قيل لسقراط: ما أتعب فلاناً بخضاب لحيته ؟ فقال: لخوف المطالبة بالحكمة، ولا تطلب إلا من المشايخ.
- [ تعرٌف على ] أخلاقيات مهنة المحاماة
- [ خذها قاعدة ] إن الآثام التي يأتي بها الإنسان في حياته غالباً ما تُذكر بعد وفاته، ولكن أعماله الحميدة تدفن كما يدفن جسده وتنسى. - وليم شكسبير (أديب وكاتب مسرحي وشاعر إنجليزي)
- [ تعرٌف على ] حسون أوراسي
- [ باب ما يقال عند الميت وما يقوله من مات له ميتتطريز رياض الصالحين ] عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما، قال: أرسلت إحدى بنات النبي - صلى الله عليه وسلم - إليه تدعوه وتخبره أن صبيا لها - أو ابنا - في الموت فقال للرسول: «ارجع إليها، فأخبرها أن لله تعالى ما أخذ وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى، فمرها، فلتصبر ولتحتسب» ... وذكر تمام الحديث. متفق عليه ---------------- في هذا الحديث: الوصية بالصبر عند المصيبة قبل وجودها ليستعد لها.
- [ كتابة سيرة ذاتية ] 7 من أهم خطوات كتابة السيرة الذاتية
- [ منوعات إسلامية ] ما هي حقوق الراعي والرعية في الإسلام؟ 7 من حقوق وواجبات الحاكم والمحكوم
- [ خذها قاعدة ] إِنَّ القَتيلَ مُضرَّجاً بِدُموعِهِ .. مِثلُ القَتيلِ مُضَرَّجاً بِدِمائِهِ. - أبو الطيب المتنبي
- [ حضارات ] مراحل تطور الحضارة العربية الإسلامية
- [ تعرٌف على ] عائلة أينشتاين
- [ مؤسسات البحرين ] سيارات القضيبية ... منامة
- [ دليل دبي الامارات ] فندق الوليد بالاس ... دبي
- [ مدارس السعودية ] مدارس أم القرى الأهلية للبنين
- [ فــــــرصة صحيح الجامع ] قال الله تعالى : يا ابن آدم ! مهما عبدتني و رجوتني و لم تشرك بي شيئا غفرت لك على ما كان منك و إن استقبلتني بملء السماء و الأرض خطايا و ذنوبا استقبلتك بملئهن من المغفرة و أغفر لك و لا أبالي
- [ مؤسسات البحرين ] عروس المدينه للازياء ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] كان لسعيد بن جبير ديك كان يقوم من الليل بصياحه فلم يصح ليلة من الليالي حتى أصبح فلم يصل سعيد تلك الليلة فشق عليه فقال : ما له قطع الله صوته فما سمع له صوت بعدها قالت أمه : يا بني لا شيء بعدها )
- [ آداب متنوعةتهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق - ابن مسكويه ] يمنع من النوم الكثير فإنه يقبحه ويغلظ ذهنه ويميت خاطره. هذا بالليل فأما بالنهار فلا ينبغي أن يتعوده البتة. ويمنع أيضا من الفراش الوطيء ومن أنواع الترفه حتى يصلب بدنه ويتعود الخشونة ولا يتعود الخيش والأسراب في الصيف ولا الأوبار والنيران في الشتاء .
- [ تعرٌف على ] متلازمة مرتبطة بالثقافة
- [ متاجر السعودية ] تسعة نجوم ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية البوتسوانية
- [ عملات ] أفضل عملة في العالم
- [ باب سنة المغرب بعدها وقبلهاتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: كنا نصلي على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ركعتين بعد غروب الشمس قبل المغرب، فقيل: أكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاهما؟ قال: كان يرانا نصليهما فلم يأمرنا ولم ينهنا. رواه مسلم. ---------------- تقريره - صلى الله عليه وسلم - على العبادة يدل على استحبابها.
- [ مطاعم الامارات ] مطعم ملك الدجاج الطازج ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] النموذج الخلوي للخلية
- [ خذها قاعدة ] الرجل الذي ليس لديه خيال ليست لديه أجنحة. - محمد علي كلاي
- [ حكمــــــة ] قال النخعيّ : كانوا يتعلّمون السكوت كما يتعلّمون الكلام .
- [ تنمية و خدمات المهارات الأسرية قطر ] القاده للاستشارات
- [ حكمــــــة ] أختي المسلمة : تعبدي لله – عز وجل – بالمحافظة على الأسرار الزوجية ولا يكن ذلك حديثا على لسانك، فقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم : من ذلك بقوله : «إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة : الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه، ثم ينشر سرها» [رواه مسلم] فاحذري أن يقوم لسانك مقام «جهاز تصوير» ليصف ما يقع، فالأمر خطير.
- [ حكمــــــة ] عن الفضيل بن عياض قال: يا مسكين أنت مسيء وترى أنك محسن وأنت جاهل وترى أنك عالم وتبخل وترى أنك كريم وأحمق وترى أنك عاقل أجلك قصير وأملك طويل.
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء رقم 682
- [ كرم المرء تقواه ومروءته خلقه وحسبه دينهالمروءة - ابن المرزبان المحولي ] عن أبو عبد الرحمن العائشي عن أبيه قال : قال رجل للحسن يا ابا سعيد ما المروءة فقال قد فرغ الله عز وجل لك منها ثم قرأ إن الله يأمر بالعدل والاحسان وايتائ ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي هذه المروءة .
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم مأرب للمندي ذ.م.م ... منامة
- [ حكمــــــة ] كثيرٌ من المواعظ التي ينسبها الناس إلى سيدنا أبي عبدالله ابن قيم الجوزية في كتابه المبارك"الفوائد"=ليست له، بل من قلم أبي الفرج ابن الجوزي في كتابه"المدهش"، وقد أدرج أبو عبدالله جملةً صالحة منه في الفوائد وبدائع الفوائد.. رضي الله عنهما.
- [ مكاتب السياحة والسفر قطر ] سفريات ميلانو
- [ تعرٌف على ] مقالات الكوثري (كتاب)
- [ حكمــــــة ] "أم للإنسان ما تمنى" لا تشعر بالخيبة مهما عجزت عن بلوغ أمانيك.إنها قصة الإنسان وقدرهتعايش مع كل الظروف وتبسموقل: "أم للإنسان ما تمنى"
- [ رقم هاتف ] مدرسة الامام علي الابتدائية الاعدادية للبنين في المعامير البحرين وعنوان مدرسة حكومية في البحرين
- [ تعرٌف على ] سنديان فليني
- [ درعه ومغفره وخيله (صلى الله عليه وسلم) ] مغفره ( صلى الله عليه وسلم ) ---------------- عن أنس بن مالك- رضي الله عنه-:( أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) دخل مكة (عام الفتح) وعليه مغفر، فلما نزعه قيل له: هذا ابن خَطَل متعلق بأستار الكعبة. فقال: (اقتلوه). صحيح مسلم ( 2/ 990) رقم ( 1357) / كتاب الحج/ دخول الحرم ومكة بغير إحرام.
- [ تعرٌف على ] مشروع شرق العوينات
- [ خذها قاعدة ] واللقاء مع النفس شاق , وتمام الوفاق مع النفس أشق وأصعب , وذلك الإنسجام الداخلي ذروة قل من يبلغها ولكن الأمر يستحق المحاولة. - مصطفى محمود
- [ دعـــــاءكتاب اسرار المحبين ] إلهي إن ظلمة ظلمنا لانفسنا قد عمت و بحار الغفلة على قلوبنا قد طمت فالعجز شامل و الحصر حاصر و التسليم أسلم و انت بالحال أعلم.
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة السراة
- [ مدارس الامارات ] الأكاديمية الهندية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكيريباتية النيوزيلندية
- [ أشعار منوعة ] شعر عن حب الوطن .. 8 أبيات شعرية تعبر عن حبنا لأوطاننا
- محمد بن فهيد التنومة والمجزرة الشنيعة
- [ تعرٌف على ] قصور الدرقية
- [ باب عيادة المريضتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: كان غلام يهودي يخدم النبي - صلى الله عليه وسلم - فمرض، فأتاه النبي - صلى الله عليه وسلم - يعوده، فقعد عند رأسه، فقال له: «أسلم» فنظر إلى أبيه وهو عنده؟ فقال: أطع أبا القاسم، فأسلم، فخرج النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يقول: «الحمد لله الذي أنقذه من النار» رواه البخاري. ---------------- في هذا الحديث: جواز عيادة الكافر للمصلحة. وفيه: بركة صحبة الصالحين وظهور ثمرتها دنيا وأخرى
- [ مراحل الحمل ] 2 من الطرق لحساب أيام التبويض
- [ دعـــــاءصححه الألباني في صحيح النسائي، 1/279 ] ((اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت [وحدك لا شريك لك] المنان [يا] بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك [الجنة وأعوذ بك من النار))
- [ حكمــــــة ] عن أبي الدهقان : قال : صحب الأحنف بن قيس رحمه الله رجل فقال : ألا تميل فنحملك ونفعل ؟ قال : لعلك من العراضين ؟ قال : وما العراضون ؟ قال : الذين يحبون أن يحمدوا [ ولا ] يفعلوا : قال : يا أبا بحر ما عرضت عليك حتى قال : يا ابن أخي إذا عرض لك الحق فاقصد له واله عما سوى ذلك .
- [ تعرٌف على ] أكاديمية خان
- [ تحاليل طبية ] تحليل الحمل بالكلور
- [ خذها قاعدة ] تتمنى الزوجة ان يكون زوجها ذكيا لدرجة ان يعرف طباعها كلها , وغبيا , ليعجب بها كلها. - جورج برنارد شو
- [ تعرٌف على ] وودوارد
- [ حكمــــــة ] سـت كَافيـــة شَـافيَـة: دِيـن, وَعلْــم, وَغـنى ,وَمُروءة, وَعفـو, وَعافــيـَـة.
- [ حكمــــــة ] أهمية معرفة عيوب النفس وآفاتها وترك عيب الناس : عن مجاهد رحمه الله قال: إن لبني آدم جلساءَ من الملائكة، فإذا ذكر الرجلُ أخاه المسلم بخير قالت الملائكة: ولك بمثله، وإذا ذكره بسوء قالت الملائكة: ابنَ آدم المستورَ عورتَه، أرْبِع على نفسك واحمد الله الذي ستر عورتك. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/332].
- [ خدمات قطر ] نماذج سيرة ذاتية مجانية للتقديم على وظائف
- [ حكمــــــة ] ومن العجائب : يقرر الإيمان بالكرامات والكشف الصحيح، ويرده في كتبه وتحقيقاته، ولو بتكذيب الثقات الصالحين!نعوذ بالله من القسوة وأهلها!
- [ حكمــــــة ] كان يوسف بن أسباط يقول يا معشر الشباب بادروا بالصحة قبل المرض فما بقي أحد أحسده إلا رجل يتم ركوعه وسجوده وقد حيل بيني وبين ذلك
- [ تعرٌف على ] المفوضية الأوروبية
- [ خذها قاعدة ] الشخص الذي يقرأ كثيرا، ويستخدم عقله قليلا .. يصبح كسول التفكير. - ألبرت أينشتاين
- [ شركات المعدات قطر ] الجابر الدولية للتجارة الفنية AL JABER INTERNATIONAL TECHNICAL TRADING ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] الحاكم الأعلى لكنيسة إنجلترا
- [ تعرٌف على ] إيرباص إيه 350
- [ تعرٌف على ] كلوفرفيلد
- [ تحليل الشخصية ] تحليل الشخصية من تاريخ الميلاد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالله عبدالكريم المنصور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال إبراهيم بن أدهم (رحمه الله): (الورع ورعان: ورعُ فرض. وورع حذر. فورع الفرض: الورع عن معاصي الله تعالى. وورع الحذر: الورع عن الشبهات).
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ومعجنات لطيف
- [ تغذية الحامل ] كثرة شرب الماء للحامل
- [ التلوث البيئي ] ما هى مصادر تلوث الماء والهواء
- [ أشعار منوعة ] شعر عن الصديق الوفي .. 8 قصائد وأبيات شعرية عن الصداقة الحقيقية
- [ تعرٌف على ] كائنات القاع
- [ متاجر السعودية ] سمر سراج ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ التخلص من الحشرات ] القضاء على البق
- [ حكمــــــة ] حكي أن الاسكندر قال لحكماء الهند، وقد رأى قلة الشرائع بها: لم صارت سنن بلادكم قليلة ؟ قالوا: لإعطائنا الحق من أنفسنا، ولعدل ملوكنا فينا. فقال لهم: أيما أفضل، العدل أو الشجاعة ؟ قالوا: إذا استعمل العدل أغنى عن الشجاعة.
- [ متاجر السعودية ] هدايا نوف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الشمال مقدونية الفرنسية
- [ تعرٌف على ] ليلي كولينز
- [ القرآن الكريم ] آيات قرآنية عن الظلم
- [ حكمــــــة ] ذم المراء والجدال في الدين : قال الحسن البصري رحمه الله: المؤمن لا يداري ولا يماري، ينشر حكمة الله - عزَّ وجلَّ - فإن قبلت حمد الله - عزَّ وجلَّ - وإن رُدت حمد الله - عزَّ وجلَّ - وعلا. [الشريعة / 79]. قال البربهاري رحمه الله : واعلم ـ رحمك الله ـ أَنَّهُ ما كانت زندقة قط , ولا كفر , ولا شرك , ولا بدعة , ولا ضلالة , ولا حيرة في الدين : إلاَّ من الكلام , وأصحاب الكلام , والجدل , والمِراء , والخصومة . شرح السنة /86 . قال الأوزاعي رحمه الله : هي شداد المسائل . وقال عيسى بن يونس : هي ما لا يحتاج إليه من كيف وكيف . جامع العلوم والحكم / 123 .
- [ تعرٌف على ] فيلم ملحمي
- [ حكمــــــة ] الحب الحرام ﻻ يبقى وﻻ يدوم..ويذبح قربانا على عتبة أول أزمة أو محنة.."قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوءا إﻻ أن يسجن أو عذاب أليم"
- [ حكمــــــة ] قال سفيان : "ليس الزهد بأكل الغليظ، ولبس الخشن ، ولكنه قصر الأمل وارتقاب الموت".
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة جوهره الحمراء لتنظيم الرحلات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] "نعم العبد إنه أواب "كثير الرجوع لربه في ضره "رب إني مسني الضر"في غناه "يارب ﻻ غنى لي عن بركتك"عبودية في كل حين
- [ أحلام ] تفسير حلم تقبيل اليد
- [ تعرٌف على ] الإصلاح الاقتصادي السوفيتي 1965
- [ خدمات عامة الامارات ] مخيم الجابر الفلكي ... الظفرة
- [ النوافل ] سبب صيام عاشوراء
- [ خذها قاعدة ] أطول وقت هو الوقت الذي يسبق لقاء من نحب ، تصبح الدقيقة بمقدار سنة. - جبران خليل جبران
- [ حكمــــــة ] قال تعالى: (أهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا). أصدر القرار، وأخفى موعد التنفيذ!
- [ تنظيم المعارض والبرامج السياحية و السياحة قطر ] شركة انترناشيونال كوربوريت ايفنتس قطر (اي.سي.اي)
- [ تعرٌف على ] العلاقات السعودية السلوفينية
- [ مؤسسات البحرين ] سفريات نور الخليج ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] مجموعة التعليم الافتراضي
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ عَبْدِ الله بن عُمَرَ أن عمر بن الخَطَّابِ رضيَ الله عَنْهُ قَالَ: يَا رَسُولَ الله أيَرْقُدُ أحدنا وَهُوَ جُنُب؟ قالَ: " نعم " إذَا تَوَضَأ أحَدُكُم فَلْيَرْقُد. ---------------- كان الحدث من الجنابة عندهم كبيراً، لذا أشكل عليهم هل يجوز النوم بعده أو لا؟. فسأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم : إن أصابت أحدهم الجنابة من أول الليل، فهل يرقد وهو جنب؟ فأذن لهم صلى الله عليه وسلم بذلك، على أن يخفف هذا الحدث الأكبر بالوضوء الشرعي ، وحينئذ لا بأس من النوم مع الجنابة.
- [ حكمــــــة ] قال لقمان لابنه: يا بني بع دنياك بآخرتك تربحهما جميعا ولا تبع آخرتك بدنياك تخسرهما جميعا.
- [ حكمــــــة ] قيل لسقراط: ما أتعب فلاناً بخضاب لحيته ؟ فقال: لخوف المطالبة بالحكمة، ولا تطلب إلا من المشايخ.
- [ تعرٌف على ] أخلاقيات مهنة المحاماة
- [ خذها قاعدة ] إن الآثام التي يأتي بها الإنسان في حياته غالباً ما تُذكر بعد وفاته، ولكن أعماله الحميدة تدفن كما يدفن جسده وتنسى. - وليم شكسبير (أديب وكاتب مسرحي وشاعر إنجليزي)
- [ تعرٌف على ] حسون أوراسي
- [ باب ما يقال عند الميت وما يقوله من مات له ميتتطريز رياض الصالحين ] عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما، قال: أرسلت إحدى بنات النبي - صلى الله عليه وسلم - إليه تدعوه وتخبره أن صبيا لها - أو ابنا - في الموت فقال للرسول: «ارجع إليها، فأخبرها أن لله تعالى ما أخذ وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى، فمرها، فلتصبر ولتحتسب» ... وذكر تمام الحديث. متفق عليه ---------------- في هذا الحديث: الوصية بالصبر عند المصيبة قبل وجودها ليستعد لها.
- [ كتابة سيرة ذاتية ] 7 من أهم خطوات كتابة السيرة الذاتية
- [ منوعات إسلامية ] ما هي حقوق الراعي والرعية في الإسلام؟ 7 من حقوق وواجبات الحاكم والمحكوم
- [ خذها قاعدة ] إِنَّ القَتيلَ مُضرَّجاً بِدُموعِهِ .. مِثلُ القَتيلِ مُضَرَّجاً بِدِمائِهِ. - أبو الطيب المتنبي
- [ حضارات ] مراحل تطور الحضارة العربية الإسلامية
- [ تعرٌف على ] عائلة أينشتاين
- [ مؤسسات البحرين ] سيارات القضيبية ... منامة
- [ دليل دبي الامارات ] فندق الوليد بالاس ... دبي
- [ مدارس السعودية ] مدارس أم القرى الأهلية للبنين
- [ فــــــرصة صحيح الجامع ] قال الله تعالى : يا ابن آدم ! مهما عبدتني و رجوتني و لم تشرك بي شيئا غفرت لك على ما كان منك و إن استقبلتني بملء السماء و الأرض خطايا و ذنوبا استقبلتك بملئهن من المغفرة و أغفر لك و لا أبالي
- [ مؤسسات البحرين ] عروس المدينه للازياء ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] كان لسعيد بن جبير ديك كان يقوم من الليل بصياحه فلم يصح ليلة من الليالي حتى أصبح فلم يصل سعيد تلك الليلة فشق عليه فقال : ما له قطع الله صوته فما سمع له صوت بعدها قالت أمه : يا بني لا شيء بعدها )
- [ آداب متنوعةتهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق - ابن مسكويه ] يمنع من النوم الكثير فإنه يقبحه ويغلظ ذهنه ويميت خاطره. هذا بالليل فأما بالنهار فلا ينبغي أن يتعوده البتة. ويمنع أيضا من الفراش الوطيء ومن أنواع الترفه حتى يصلب بدنه ويتعود الخشونة ولا يتعود الخيش والأسراب في الصيف ولا الأوبار والنيران في الشتاء .
- [ تعرٌف على ] متلازمة مرتبطة بالثقافة
- [ متاجر السعودية ] تسعة نجوم ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية البوتسوانية
- [ عملات ] أفضل عملة في العالم
- [ باب سنة المغرب بعدها وقبلهاتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: كنا نصلي على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ركعتين بعد غروب الشمس قبل المغرب، فقيل: أكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاهما؟ قال: كان يرانا نصليهما فلم يأمرنا ولم ينهنا. رواه مسلم. ---------------- تقريره - صلى الله عليه وسلم - على العبادة يدل على استحبابها.
- [ مطاعم الامارات ] مطعم ملك الدجاج الطازج ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] النموذج الخلوي للخلية
- [ خذها قاعدة ] الرجل الذي ليس لديه خيال ليست لديه أجنحة. - محمد علي كلاي
- [ حكمــــــة ] قال النخعيّ : كانوا يتعلّمون السكوت كما يتعلّمون الكلام .
- [ تنمية و خدمات المهارات الأسرية قطر ] القاده للاستشارات
- [ حكمــــــة ] أختي المسلمة : تعبدي لله – عز وجل – بالمحافظة على الأسرار الزوجية ولا يكن ذلك حديثا على لسانك، فقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم : من ذلك بقوله : «إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة : الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه، ثم ينشر سرها» [رواه مسلم] فاحذري أن يقوم لسانك مقام «جهاز تصوير» ليصف ما يقع، فالأمر خطير.
- [ حكمــــــة ] عن الفضيل بن عياض قال: يا مسكين أنت مسيء وترى أنك محسن وأنت جاهل وترى أنك عالم وتبخل وترى أنك كريم وأحمق وترى أنك عاقل أجلك قصير وأملك طويل.
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء رقم 682
- [ كرم المرء تقواه ومروءته خلقه وحسبه دينهالمروءة - ابن المرزبان المحولي ] عن أبو عبد الرحمن العائشي عن أبيه قال : قال رجل للحسن يا ابا سعيد ما المروءة فقال قد فرغ الله عز وجل لك منها ثم قرأ إن الله يأمر بالعدل والاحسان وايتائ ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي هذه المروءة .
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم مأرب للمندي ذ.م.م ... منامة
- [ حكمــــــة ] كثيرٌ من المواعظ التي ينسبها الناس إلى سيدنا أبي عبدالله ابن قيم الجوزية في كتابه المبارك"الفوائد"=ليست له، بل من قلم أبي الفرج ابن الجوزي في كتابه"المدهش"، وقد أدرج أبو عبدالله جملةً صالحة منه في الفوائد وبدائع الفوائد.. رضي الله عنهما.
- [ مكاتب السياحة والسفر قطر ] سفريات ميلانو
- [ تعرٌف على ] مقالات الكوثري (كتاب)
- [ حكمــــــة ] "أم للإنسان ما تمنى" لا تشعر بالخيبة مهما عجزت عن بلوغ أمانيك.إنها قصة الإنسان وقدرهتعايش مع كل الظروف وتبسموقل: "أم للإنسان ما تمنى"
- [ رقم هاتف ] مدرسة الامام علي الابتدائية الاعدادية للبنين في المعامير البحرين وعنوان مدرسة حكومية في البحرين
- [ تعرٌف على ] سنديان فليني
- [ درعه ومغفره وخيله (صلى الله عليه وسلم) ] مغفره ( صلى الله عليه وسلم ) ---------------- عن أنس بن مالك- رضي الله عنه-:( أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) دخل مكة (عام الفتح) وعليه مغفر، فلما نزعه قيل له: هذا ابن خَطَل متعلق بأستار الكعبة. فقال: (اقتلوه). صحيح مسلم ( 2/ 990) رقم ( 1357) / كتاب الحج/ دخول الحرم ومكة بغير إحرام.
- [ تعرٌف على ] مشروع شرق العوينات
- [ خذها قاعدة ] واللقاء مع النفس شاق , وتمام الوفاق مع النفس أشق وأصعب , وذلك الإنسجام الداخلي ذروة قل من يبلغها ولكن الأمر يستحق المحاولة. - مصطفى محمود
- [ دعـــــاءكتاب اسرار المحبين ] إلهي إن ظلمة ظلمنا لانفسنا قد عمت و بحار الغفلة على قلوبنا قد طمت فالعجز شامل و الحصر حاصر و التسليم أسلم و انت بالحال أعلم.
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة السراة
- [ مدارس الامارات ] الأكاديمية الهندية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكيريباتية النيوزيلندية
- [ أشعار منوعة ] شعر عن حب الوطن .. 8 أبيات شعرية تعبر عن حبنا لأوطاننا
- محمد بن فهيد التنومة والمجزرة الشنيعة
- [ تعرٌف على ] قصور الدرقية
- [ باب عيادة المريضتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: كان غلام يهودي يخدم النبي - صلى الله عليه وسلم - فمرض، فأتاه النبي - صلى الله عليه وسلم - يعوده، فقعد عند رأسه، فقال له: «أسلم» فنظر إلى أبيه وهو عنده؟ فقال: أطع أبا القاسم، فأسلم، فخرج النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يقول: «الحمد لله الذي أنقذه من النار» رواه البخاري. ---------------- في هذا الحديث: جواز عيادة الكافر للمصلحة. وفيه: بركة صحبة الصالحين وظهور ثمرتها دنيا وأخرى
- [ مراحل الحمل ] 2 من الطرق لحساب أيام التبويض
- [ دعـــــاءصححه الألباني في صحيح النسائي، 1/279 ] ((اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت [وحدك لا شريك لك] المنان [يا] بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك [الجنة وأعوذ بك من النار))
- [ حكمــــــة ] عن أبي الدهقان : قال : صحب الأحنف بن قيس رحمه الله رجل فقال : ألا تميل فنحملك ونفعل ؟ قال : لعلك من العراضين ؟ قال : وما العراضون ؟ قال : الذين يحبون أن يحمدوا [ ولا ] يفعلوا : قال : يا أبا بحر ما عرضت عليك حتى قال : يا ابن أخي إذا عرض لك الحق فاقصد له واله عما سوى ذلك .
- [ تعرٌف على ] أكاديمية خان
- [ تحاليل طبية ] تحليل الحمل بالكلور
- [ خذها قاعدة ] تتمنى الزوجة ان يكون زوجها ذكيا لدرجة ان يعرف طباعها كلها , وغبيا , ليعجب بها كلها. - جورج برنارد شو
- [ تعرٌف على ] وودوارد
- [ حكمــــــة ] سـت كَافيـــة شَـافيَـة: دِيـن, وَعلْــم, وَغـنى ,وَمُروءة, وَعفـو, وَعافــيـَـة.
- [ حكمــــــة ] أهمية معرفة عيوب النفس وآفاتها وترك عيب الناس : عن مجاهد رحمه الله قال: إن لبني آدم جلساءَ من الملائكة، فإذا ذكر الرجلُ أخاه المسلم بخير قالت الملائكة: ولك بمثله، وإذا ذكره بسوء قالت الملائكة: ابنَ آدم المستورَ عورتَه، أرْبِع على نفسك واحمد الله الذي ستر عورتك. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/332].
- [ خدمات قطر ] نماذج سيرة ذاتية مجانية للتقديم على وظائف
- [ حكمــــــة ] ومن العجائب : يقرر الإيمان بالكرامات والكشف الصحيح، ويرده في كتبه وتحقيقاته، ولو بتكذيب الثقات الصالحين!نعوذ بالله من القسوة وأهلها!
- [ حكمــــــة ] كان يوسف بن أسباط يقول يا معشر الشباب بادروا بالصحة قبل المرض فما بقي أحد أحسده إلا رجل يتم ركوعه وسجوده وقد حيل بيني وبين ذلك
- [ تعرٌف على ] المفوضية الأوروبية
- [ خذها قاعدة ] الشخص الذي يقرأ كثيرا، ويستخدم عقله قليلا .. يصبح كسول التفكير. - ألبرت أينشتاين
- [ شركات المعدات قطر ] الجابر الدولية للتجارة الفنية AL JABER INTERNATIONAL TECHNICAL TRADING ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] الحاكم الأعلى لكنيسة إنجلترا
- [ تعرٌف على ] إيرباص إيه 350
- [ تعرٌف على ] كلوفرفيلد
- [ تحليل الشخصية ] تحليل الشخصية من تاريخ الميلاد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالله عبدالكريم المنصور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال إبراهيم بن أدهم (رحمه الله): (الورع ورعان: ورعُ فرض. وورع حذر. فورع الفرض: الورع عن معاصي الله تعالى. وورع الحذر: الورع عن الشبهات).
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ومعجنات لطيف
- [ تغذية الحامل ] كثرة شرب الماء للحامل
- [ التلوث البيئي ] ما هى مصادر تلوث الماء والهواء
[ أشعار منوعة ] شعر عن الصديق الوفي .. 8 قصائد وأبيات شعرية عن الصداقة الحقيقية # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | شعر عن الصديق الوفي .. 8 قصائد وأبيات شعرية عن الصداقة الحقيقية
أبيات بعنوان ما عز من لم يصحب الخدما
هذه الأبيات للشاعر إيليا أبي ماضي، وهو من أهم شعراء المهجر في أوائل القرن العشرين، وقد اخترنا هذه الأبيات من قصيدته عن الصداقة وهذه الأبيات هي:
ما عزّ من لم يصحب الخذما
فأحطم دواتك، واكسر القلما
وارحم صباك الغضّ ، إنّهم
لا يحملون وتحمل الألما
كم ذا تناديهم وقد هجعوا
أحسبت أنّك تسمع الرّمما
ما قام في آذانهم صمم
وكأنّ في آذانهم صمما
القوم حاجتهم إلى همم
أو أنت مّمن يخلق الهمما؟
تاللّه لو كنت ((ابن ساعدة))
أدبا ((وحاتم طيء)) كرما
وبذذت ((جالينوس)) حكمته
والعلم ((رسططا ليس)) والشّيما
وسبقت ((كولمبوس)) مكتشفا
وشأوت ((آديسون)) معتزما
فسلبت هذا البحر لؤلؤة
وحبوتهم إيّاه منتظما
وكشفت أسرار الوجود لهم
وجعلت كلّ مبعّد أمما
ما كنت فيهم غير متّهم
إني وجدت الحرّ متّهما
هانوا على الدّنيا فلا نعما
عرفتهم الدّنيا ولا نقما
فكأنّما في غيرها خلقوا
وكأنّما قد آثروا العدما
أو ما تراهم، كلّما انتسبوا
نصلوا فلا عربا ولا عجنا
ليسوا ذوي خطر وقد زعموا
والغرب ذو خطلر وما زعما
متخاذلين على جهالتهم
إنّ القويّ يهون منقسما
فالبحر يعظم وهو مجتمع
وتراه أهون ما يرى ديما
والسّور ما ينفكّ ممتنعا
فإذا يناكر بعضه نهدما
والشّعب ليس بناهض أبدا
ما دام فيه الخلف محتكما
يا للأديب وما يكابده
في أمّة كلّ لا تشبه الأمما
إن باح لم تسلم كرامته
والإثم كلّ إن كتما
يبكي فتضحك منه لاهية
والجهل إن يبك الحجى ابتسما
جاءت وما شعر الوجود بها
ولسوف تمضي وهو ما علما
ضعفت فلا عجب إذا اهتضمت
اللّيث، لولا بأسه، اهتضما
فلقد رأيت الكون ، سنّته
كالبحر يأكل حوته البلما
لا يرحم المقدام ذا خور
أو يرحم الضّرغامه الغنما
يا صاحبي ، وهواك يجذبني
حتّى لأحسب بيننا رحما
ما ضرّنا ، والودّ ملتئم
أن لا يكون الشّمل ملتئما
النّاس تقرأ ما تسطّره
حبرا ، ويقرأه أخوك دما
فاستبق نفسا ، غير مرجعها
عضّ الأناسل بعدما ندما
ما أنت مبدلهم خلائقهم
حتّى تكون الأرض وهي سما
زارتك لم تهتك معانيها
غرّاء يهتك نورها الظّلما
سبقت يدي فيها هواجسهم
ونطقت لما استصحبوا البكما
فإذا تقاس إلى روائعهم
كانت روائعهم لها خدما
كالرّاح لم أر قبل سامعها
سكران جدّ السّكر، محتشما
يخد القفار بها أخو لجب
ينسي القفار الأنيق الرسما
أقبسته شوقي فأضلعه
كأضالعي مملوءة ضرما
إنّ الكواكب في منازلها
لو شئت لاستنزلتها كلما
هذه القصائد والأبيات كانت ومازالت توضح قيمة الصديق الوفي في حياتنا، فأي هذه القصائد والأبيات أعجبتك؟
أبيات عن الصديق للشاعر العراقي حميد العقابي
حميد العقابي شاعر عراقي ولد في مدينة الكوت العراقية، لكنه لم يستمر في العراق، فهاجر إلى الدنمارك في نهاية عام 1982م، وقد توفي في الدنمارك في عام 2017م، وله العديد من الدواوين الشعرية، وقد اخترنا له أبيات شعرية عن الصديق وهي:
كـانَ جـالـســاً أمـامـي بـوجـهـهِ الـكـئـيـبِ وعــودهِ الـنـاحــلِ
يـبـتـســمُ إذ أبـتـســمُ ويـعـبـسُ إذ أعـبــسُ
أتـذكـرُ أنـي رأيـتـهُ
مــرةٍ حـيـنـمـا كنــّـا صـلصـالاً فـي شـرفـاتِ قـصــرِ الـلـهِ
ومــرةً أخــرى فــي جـهـنـم
لـمـاذا اخـتـارنــي مـن بـيـن كـلّ هؤلاءِْ الـجـالـسـيـن
ولـمـاذا لـم يـذهـبْ مـع مُـحـبـي الـكـرة لـمشـاهـدة الـتلـفـزيـون
أراهُ غـريـبــاً
يـنـفـضُ عـن رأســهِ أفـكــاراً كـتـرابِ الـقـبــرِ
أقــرأُ فـي وجـهـهِ
ثـلاثـيـنَ عـامـاً مـن الـحـيـرةِ
ثـلاثـيـنَ عـامـاً مـن الـرحيـل إلـى مـدنِ الـحـلـمِ الـمـغـلـقـة
ثـلاثـيـنَ عـامـاً مـن الـسـهــر
يـقــرأُ كـتـابــي
ويـرتــدي كـفــنــاً
لـمـاذا غـامـت عـيـنـاهُ حـيـن رآنـي أغـازلُ تـلـك الـشـقـراء
هـل يـشـعـرُ بـالـغـيــرةِ
ــ أكــرهــكَ يـضـحـكُ ويـتـمـتـمُ بـكـلـمـاتٍ لا أسـمـعـهـا
والآن سـأتـركــهُ يـمـارسُ الـلـعـبـةَ وحــدهُ
ولـكـن حـيـن خـرجـتُ تـذكـرتُ بـأنـي نـسـيـتــهُ
فـعــدتُ
وجــدتـهُ يـبـحـث عنــي
بـوجـهــهِ الـكـئـيـبِ
وعــودهِ الـنــاحــل.
أبيات بعنوان واستبق ودك للشاعر زياد بن معاوية
زياد بن معاوية بن ضباب الذبياني الغطفاني الملقب بأبي أمامة هو أحد شعراء الجاهلية، والذين يتم تصنيفهم من الطبقة الأولى، وله العديد من المعلقات والأبيات الشعرية التي وصلت إلينا وكان لها قوة وأسلوب رائع في العربية، وقد اخترنا له هذه الأبيات عن الصداقة والوفاء:
واستبقِ ودكَ للصديقِ، ولا تكن
قتباً يعضّ بغاربٍ ، ملحاحا
فالرفقُ يمنٌ ، والأناةُ سعادةٌ
فتأنّ في رفقٍ تنالُ نجاحاَ
واليأسُ ممّا فاتَ يُعقِبُ راحَةً،
ولربّ مَطعَمةٍ تَعودُ ذُباحا
يعدُ ابنَ جَفنَةَ و ابن هاتكِ عَرشه،
والحارثينِ ، بأن يزيدَ فلاحا
ولقد رأى أنّ الذين هوَ غالَهُمْ،
قد غالَ حميرَ قيلها الصباحاَ
والتَّبّعينِ، وذا نُؤاسٍ، غُدوَةً
وعلا أذينةَ ، سالبَ الأرواحا
شعر عن الصديق الوفي
الصديق الوفي لن تجده في الحياة بسهولة، تلك هي الحقيقة، ولكن ابحث عنه في حياتك، ربما تجده، فإذا وجدته كان حظك من الدنيا كبيراً، فالصديق الوفي من أعظم الأمنيات التي يمكن أن تتحقق، فهو سندك وعضك في الحياة، وهو الملجأ في الوقت الذي تحتاج إليه، وهو المركب الذي تمتطيها لتواجه بحار الصعاب والقسوة التي توجد في هذه الدنيا، لذلك عبّر الشعراء جيداً عن الصداقة الحقيقية والصديق الوفي، ومن واجبنا في هذا المقال أن نعرض بعض القصائد والأبيات الشعرية عن قيمة الصداقة، فهيا بنا نقرأ سوياً شعر عن الصديق الوفي في النقاط التالية.
قصيدة للشاعر محمود سامي البارودي عن الصداقة
محمود سامي البارودي هو أحد الثائرين المصريين في الجيش خلال الثورة العرابية التي اندلعت في مصر عام 1882م، ولم يكن ثائراً أو ضابطاً عسكرياً فقط، بل كان شاعراً له العديد من الدواوين الشعرية التي تعبر عن الفضائل والأخلاق، وقد اخترنا له بعض الأبيات الشعرية المعبّرة عن قيمة الصديق الوفي في الحياة، فهيا بنا نقرأ هذه الأبيات سوياً:
لَيْسَ الصَّدِيقُ الَّذِي تَعْلُو مَنَاسِبُهُ
بلِ الصديقُ الذي تزكو شمائلهُ
إنْ رابكَ الدهرُ لمْ تفشلْ عزائمهُ
أَوْ نَابَكَ الْهَمُّ لَمْ تَفْتُرْ وَسائِلُهُ
يَرْعَاكَ فِي حَالَتَيْ بُعْدٍ وَمَقْرَبَةٍ
وَلاَ تغبكَ منْ خيرٍ فواضلهُ
لا كالذي يدعى وداً، وباطنهُ
من جمر أحقادهِ تغلى مراجلهُ
يذمُّ فعلَ أخيهِ مظهراً أسفاً
لِيُوهِمَ النَّاسَ أَنَّ الْحُزْنَ شَامِلُهُ
وَذاكَ منهُ عداءٌ في مجاملةٍ
فَاحْذَرْهُ، وَاعْلَمْ بَأَنَّ اللَّهَ خَاذِلُهُ
أبيات شعرية عن الصديق بعنوان حبذا حشمة الصديق
هذه جزء من قصيدة للشاعر علي ابن العباس بن جريج الرومي، وهو من كبار شعراء العربية يمكن أن يكون من نفس طبقة شعراء كبار مثل المتنبي، وهو رومي الأصل، ولكنه ولد في بغداد ونشأ فيها وتعلّم العربية وعلومها، وأبدع في العديد من القصائد التي تركها لنا، ومن هذه القصائد، هذه القصيدة عن الصديق، والتي اخترنا منها هذه الأبيات:
حبَّذا حِشمةُ الصديق إذا ما
حَجَزتْ بينه وبين العقوقِ
حين لا حبَّذا انبساطٌ يؤدّيـ
ـه إلى بخسِ واجباتِ الحقوقِ
وُكِّلتْ حاجتي إليك فأضحت
وهي مني بموضع العَيوقِ
وجعلت الصديق أولى بأن يلـ
ـغى ويرضى بخلَّبات البروقِ
أحمدُ اللَّه ما وردتُ من الإِخ
وان غير المُكدِّر المطروق
وإلى اللَّه أشتكي أن ودِّي
ليس ممن ودِدتُ بالمرزوق
مِقتي غيرَ وامقٍ تقرعُ القلـ
ـب فطوبى لوامقٍ موموق
كم ترى لي ذخيرةً عند خِلٍّ
سقطت من جِرابه المخروق
أيها المعشرُ الهداة إلى الرُشـ
ـدِ أبينوا لنا بيان الصَّدوق
أين مَنْجاتُنا إذا ما لقينا من
مُسيغ الشجا شجا في الحلوق.
أبيات بعنوان إلى صديق للشاعر اللبناني إيليا أبي ماضي
إيليا أبي ماضي من كبار الشعراء الذين ينتمون إلى مدرسة المهجر، فهو لبناني ترك البلاد وهاجر في العديد من البلدان منها مدينة الإسكندرية المصرية، وقد أثر ذلك على شعره ومعانيها، ومن ضمن القصائد التي اخترنا منها أبيات، هذه الصديقة التي يوجه فيها رسالة إلى صديقه، فهيا بنا نقرأ منها:
يا من قربت من الفؤاد
وأنت عن عيني بعيد
شوقي إليك أشدّ من
شوق السليم إلى الهجود
أهوى لقاءك مثلما
يهوى أخو الظمأ الورود
و تصدّني عنك النوى
وأصدّ عن هذا الصدود
وردت نميقتك التي
جمعت من الدرّ النضيد
فكأنّ لفظك لؤلؤا
وكأنّما القرطاس جيد
أشكو إليك ولا يلام
إذا شكى العاني القيود
دهراً بليدا ما ينيل
وداده إلاّ بليد
ومعاشراً ما فيهم
إن جئتهم غير الوعود
متفرّجين و ما التفرنج
عندهم غير الجحود
لا يعرفون من الشجاعة
غير ما عرف القرود
سيّان قالوا بالرضى
عنّي أو السخط الشديد
من ليس يصّدق في الوعود
فليس يصدّق في الوعيد
نفر إذا عدّ الرجال
عددتهم طيّ اللحود
تأبى السماح طباعهم
ما كلّ ذي مال يجود
أسخاهم بنضاره
أقسى من الحجر الصلود
جعد البنان بعرضه
يفدي اللجين من الوفود
ويخاف من أضيافه
خوف الصغير من اليهو
د تعس امريء لا يستفيد
من الرجال ولا يفيد
وأرى عديم النفع إنّ
وجوده ضرر الوجود
أبيات بعنوان ألا إنما الإخوان عند الحقائق
هذه الأبيات من قصيدة كتبها الشاعر إسماعيل بن القاسم بن سويد العنزي وهو من الشعراء العرب الفطاحل والذين لهم أسلوب مميز، وهو من طبقة بشار وأبي نواس، وقد اخترنا هذه الأبيات عن الصديق الحقيقي وهذه الأبيات هي:
ألا إنّما الإخْوانُ عِنْدَ الحَقائِقِ،
ولا خيرَ في ودِّ الصديقِ المُماذِقِ
لَعَمْرُكَ ما شيءٌ مِنَ العَيشِ كلّهِ،
أقرَّ لعيني من صديقٍ موافقِ
وكلُّ صديقٍ ليسَ في اللهِ ودُّهُ
فإنّي بهِ، في وُدّهِ، غَيرُ وَاثِقِ
أُحِبُّ أخاً في اللّهِ ما صَحّ دينُهُ،
وَ أُفْرِشُهُ ما يَشتَهي مِنْ خَلائِقِ
وَأرْغَبُ عَمّا فيهِ ذُلُّ دَنِيّةٍ،
وَأعْلَمُ أنّ اللّهَ، ما عِشتُ، رَازِقي
صَفيَّ، منَ الإخوانِ، كُلُّ مُوافِقٍ
صبورٍ على ما نابَهُ من بوائِقِ
أبيات بعنوان هي فرقة من صاحب للشاعر الطائي
هذه قصيدة للشاعر العربي القديم أبو تمام حبيب بن أوس الطائي، وهو من أشهر شعراء العربية القديمة، وله قوة وجزالة في الأسلوب، ربما تختلف عن بعض القصائد التي كتبها البحتري والمتنبي فتفوق عليهم في بعض القصائد، ومن هذه القصائد التي كتبها عن الصداقة الحقيقية، هذه القصيدة، والتي اخترنا منها هذه الأبيات:
هيَ فُرْقَةٌ منْ صَاحبٍ لكَ ماجِدِ
فغداً إذابةُ كلَّ دمعٍ جامدِ
فافْزَعْ إلى ذخْر الشُّؤونِ وغَرْبِه
فالدَّمْعُ يُذْهبُ بَعْضَ جَهْد الجَاهدِ
وإذا فَقَدْتَ أخاً ولَمْ تَفْقِدْ لَهُ
دَمْعاً ولا صَبْراً فَلَسْتَ بفاقد
أعليَّ يا بنَ الجهمْ إنكَ دفتَ لي
سماً وخمراً في الزلالِ الباردِ
لاتَبْعَدَنْ أَبَداً ولا تَبْعُدْ فما
أخلاقك الخضرُ الربا بأباعدِ
إنْ يكدِ مطرفُ الإخاءَ فإننا
نغْدُو وَنَسْري في إِخَاءٍ تَالدِ
أوْ يختلفْ ماءُ الوصالِ فماؤنا
عذبٌ تحدرَ من غمامٍ واحدِ
أو يفْتَرقْ نَسَبٌ يُؤَلف بَيْننا
أدبٌ أقمناهُ مقامَ الوالدِ
لو كنتَ طرفاً كنتَ غيرَ مدافعٍ
للأَشْقَرِ الجَعْدِي أو للذَّائذِ
أوْ قدمتكَ السنَّ خلتُ بأنهُ
منْ لَفْظكَ اشتُقَّتْ بَلاغَةُ خالدِ
أو كنتُ يَوْماً بالنُّجوم مُصَدقاً
لَزَعَمْتُ أنَّكَ أنتَ بِكْرُ عُطارِدِ
صعبٌ فإنْ سومحتَ كنتَ مسامحاً
سلساً جريركَ في يمينِ القائدِ
ألبستَ فوقَ بياضِ مجدكَ نعمةً
بَيْضاءَ حَلَّتْ في سَواد الحَاسدِ
وَمَوَدَّةً، لا زَهَّدَتْ في رَاغبٍ،
يوماً، ولا هي رغبتْ في زاهدِ
غَنَّاءُ لَيْسَ بِمُنْكَرٍ أنْ يَغْتَدي
في رَوْضها الرَّاعي أمامَ الرَّائد
ما أدَّعي لكَ جانباً من سُؤْدُدٍ
إلاَّ وأَنْتَ علَيْه أَعْدَلُ شاهد