شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 4:43 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع صبر سقطري فوائد الصبر # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/11/2023

اعلانات

صبر سقطري فوائد الصبر # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 11 يوم
1 مشاهدة

فوائد الصبر



ورد ذكره في كتاب الطب النبوي ومن ذلك ما روى أبو داود في كتاب المراسيل من حديث قيس بن راقع القيسي رضي الله عنه


أن رسول الله ص قال «ماذا في الأمرَّين من الشفاء؟ الصبر والثُفَّاء» وفي السنة لأبي داود من حديث


أم سلمة قالت «دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفي أبو سلمة- وقد جعلت عليّ صبراً،


فقال ماذا يا أم سلمة؟ فقلت إنما هو صبر يا رسول الله ليس فيه طيب، قال إنه يشب الوجه، فلا تجعليه إلا بالليل. ونهى عنه بالنهار».



وذكر في الطب النبوي أن الصبر مفيد إذا دهن على الجبهة بدهن الورد لعلاج الصداع، وينفع في قروح الأنف والفم، وقد قال ابن البيطار عن الصبر «إنه يدمل الداحس وينفع الأورام والبثور وأوجاع المفاصل وقروح الأنف والفم والعضل التي في جانب اللسان طلاءً وشراباً» أما الأنطاكي فقال عنه «الصبر من الأدوية المفيدة لأوجاع الصدر وأمراض المعدة ويقوي أفعال الأدوية ويذهب الحكة والقروح والحمرة طلاءً بالعسل، والاكتحال به يحد البصر، إن طُبخ بماء الكراث أبرأ أمراض المعدة وأسقط البواسير».



يحتوي الصبر على مركبات فريدة من نوعها تساعد على تقوية وانبات جذور الشعر ومنع تساقطه واعادة الحيوية واللمعان اليه كما انه يستخدم كدهان للبشرة ويقال ان كيلوباترا ونفرتيتي كانتا تضعان الصبار للحصول على الجمال .



تصنيف كائن


taxon Aloe perryi


الصورة Aloe_perryi_-_US_Botanic_Gardens_-_Stierch


image-caption الصبر السقطري في حديقة بالولايات المتحدة


حالة الحفظ NT


نظام الحفظ IUCN3.1


authority John Gilbert Baker Baker


المملكة نبات


unranked_divisio مغطاة البذور


unranked_ is أحاديات الفلقة


الرتبة هليونيات


الفصيلة Asphodelaceae


الجنس صبر (نبات) الصبر




النوع < >Aloe perryi








الصَبِر السُقُطْري لات Aloe perryi هو نبات معمر توطن متوطن في جزيرة سقطرة اليمن ية، وهو من النباتات المهددة بالانقراض وفقاً لكثير من الأبحاث التي أجراها الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة . كان في الماضي من النباتات المرتفعة القيّمة، وقيل إن الإسكندر الأكبر قام بغزو جزيرة سقطرة ليستولي على هذا النبات، لما له فوائد عظيمة لا تقدر بثمن من ضمنها انه كان يضمد به جروح المحاربين. ينبت في المناطق الصخرية ويتحمل العطش, ويتميز الصبار السقطري باختلاف لون العصارة عن باقي أنواع الصبار، حيث تميل إلى اللون الأحمر الداكن وتجفُّ سريعاً إذا لامست الهواء. وهناك كثير من الأبحاث التي أثبتت فعاليته العلاجية، ولكن أغلبها منشور باللغة الإنكليزية. يحتوي الصبر على جلكوزيدات انتراكينونية منها مركبات الوئين (Aloin) وباربالوئين وكذلك كمية من مركب يسمى الوئيمودين.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع صبر سقطري فوائد الصبر # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1